العدوان الثلاثي على سوريا

الموضوع في 'الأخبار العسكرية - Military News' بواسطة egypt shield, بتاريخ ‏11 ابريل 2018.

?

بعد تصدي القوات السورية لصواريخ الكروز ...هل تتوقع تسليم نظام S-300 وأنظمة أخرى قصيرة ومتوسطة ؟

الإستطلاع مغلق ‏5 مايو 2018
  1. -نعم ، سيتم ذلك

    65.0%
  2. -لا ، لن يتم ذلك

    5.0%
  3. -أتوقع استمرار تحديث الأنظمة القديمة وتسليم مزيد الأنظمة القصيرة والمتوسطة فقط

    30.0%
  4. -لا أعلم

    0 صوت
    0.0%
  1. على جبر

    على جبر Well-Known Member

    madio ،ashraf mutwakel ،El Amprator Ramy و 2آخرون معجبون بهذا.
  2. على جبر

    على جبر Well-Known Member

    madio و علاء تامر معجبون بهذا.
  3. علاء تامر

    علاء تامر مشرف طاقم الإدارة

    هل تم التصدي للستورم شادو البريطاني والسكالب الفرنسي والچاسم الأمريكي أم لا ياغالي
     
    madio و مطلع الشمس معجبون بهذا.
  4. علاء تامر

    علاء تامر مشرف طاقم الإدارة

    من صفحة أخي المحترم ثاندر :

    الضربة الجوية الصاروخية ضد سوريا - تحليل وإستنتاجات
    _____________________________________

    في فجر يوم السبت الموافق 14 إبريل 2018، أعلنت الولايات المتحدة إلى جانب كل من المملكة المتحدة وفرنسا، بدء الضربات الصاروخية الجوية ضد عدد من الأهداف العسكرية السورية، بحجة الرد على ماتم زعمه بأن الجيش السوري قد استحدم السلاح الكيميائي في مدينة دوما أكبر مدن غوطة دمشق وتبعد عن العاصمة دمشق بحوالي 9 كم.

    مرحلة ماقبل تنفيذ الضربة :
    ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬

    تم إستخدام طائرة الإنذار المبكر والتحكم المحمول جوا AWACS طراز E3 Sentry لإستطلاع الأجواء السورية من داجل المجال الجوي التركي بالقرب من الحدود السورية-التركية، إلى جانب طائرة الإستطلاع البحري " بوسايدون P-8 Poseidon " التي استطلعت الأوضاع في شرقي المتوسط قبالة السواحل السورية. هاتان الطائرات كانتا مسؤولتين عن إستطلاع الأوضاع بشكل مستمر قبل تنفيذ الضربة.

    - قبل الضربة بعدة ساعات، تم إستخدام طائرة الإستطلاع الإستراتيجي الغير مأهولة بعيدة المدى شاهقة الإرتفاع " جلوبال هوك RQ-4B Global Hawk " لرصد وتحديد الأهداف وجمع المعلومات عن أنشطة وجاهزية بطاريات الدفاع الجوي السورية، مستعينة بحزمة الإستخبار، المسح، والإستطلاع Intelligence, Surveillance, & Reconnaissance ISR المؤلفة من رادار رسم الخرائط الأرضية عالية الدقة Synthetic Aperture Radar SAR وتحديد الأهداف الأرضية المتحركة Moving Target Indicator MTI وأنظمة الإستخبار الإلكتروني Electronic Intelligence ELINT ومستشعرات الرصد الحراري-الكهروبصري Electro-Optic / Infrared والتي يصل مداها إلى 250 كم تقريباً.

    الطائرة أقلعت من القاعدة البحرية الجوية الأمريكية-الإيطالية المُشتركة في سيجونيلا بصقلية Naval Air Station Sigonella وحلقت على ارتفاع 56 ألف قدم ( 17 ألف متر فوق سطح البحر ) لمدة 15 ساعة قبالة السواحل اللبنانية والسورية. الطائرة يصل مداها إلى 16 ألف كم وقادرة على الطيران لأكثر من 30 ساعة متواصلة.

    - قبل تنفيذ الضربة بفترة وجيزة، إنسحبت طائرة الجلوبال هوك في إتجاه الجنوب الغربي لتنضم لطائرة الإستطلاع الإلكتروني RC-135V Rivet Joint التي كانت تقوم هي الأخرى بجمع المعلومات، لتقوم كلتاهما بإفساح المجال للطائرات القاذفة التي ستنفذ المهمة.

    مرحلة التنفيذ :
    ▬▬▬▬▬▬

    تم بدء تنفيذ الضربة من الجو بوساطة مقاتلات " رافال Rafale " الفرنسية المُنطلقة من قاعدة " سان ديزييه Saint Dizier " في فرنسا، مدعومة بمقاتلات Mirage 2000، وأطلقت 9 صواريخ " SCALP-EG " جوالة مُطلقة من خارج نطاق الدفاعات الجوية ( يصل مداها إلى 500 كم )، إلى جانب مقاتلات Tornado GR4 الإنجليزية القاذفة والتي أطلقت هي الأخرى 8 صواريخ Storm Shadow ( مسمى سلاح الطيران الإنجليزي للـSCALP ) وقد إنطلقت من قاعدة " أكروتيري Akrotiri " الجوية بقبرص، مع وجود طاترات التزود بالوقود جواً الفرنسية طراز " C-135FR ".

    الولايات المتحدة شاركت في الضربة الجوية بواسطة قاذفات " B-1B Lancer " الإستراتيجية بعيدة المدى المنطلقة من قاعدة العيديد الجوية في قطر، والتي أطلقت 19 صاروخاً جوالاً طراز " JASSM-ER " بعيد المدى ( مداها 1000 كم ).

    من البحر تم تنفيذ الضربات الصاروخية بواسطة الآتي :

    - من البحر الأحمر قام طراد الصواريخ المُوجهة الأمريكي " مونتيري USS Monterey " من فئة طرادات " تيكونديروجا Ticonderoga " بإطلاق 30 صاروخاً جوالاً بعيد المدى طراز " توماهوك RGM-109 Tomahawk "، وأعقبهم 7 صواريخ اخرى تم إطلاقها من مدمرة الصواريخ الموجهة " لابون USS Laboon " من فئة مدمرات " أرلي بيرك Arleigh Burke ".

    - من شمال الخليج العربي قامت مدمرة الصواريخ الموجهة " هيجينز USS Higgins " بإطلاق 23 صاروخاً جوالاً طراز توماهوك.

    - من شرقي المتوسط قامت الغواصة الهجومية النووية " جون وورنر USS John Warner " من فئة غواصات " فيرجينيا Virginia " النووية، بإطلاق 6 صواريخ جوالة طراز UGM-109 Tomahawk، وقامت 3 فرقاطات فرنسية من فئة " فريم FREMM بإطلاق 4 صواريخ جوالة بعيدة المدى طراز " سكالب نافال SCALP Naval " ( يصل مداه الى 1000 كم ) بواقع صاروخين من الفرقاطة " اكيتين Aquitaine " وصاروخ من الفرقاطة " بروفونس Provence " وصاروخ من الفرقاطة " أوفيرني Auvergne ".

    إلى جانب كل ماسبق، فقد تم توفير المرافقة والحماية الجوية بواسطة 15 مقاتلة امريكية كانت مسؤولة عن مهام السيطرة الجوية Air Superiority والدفاع الجوي المضاد Defensive Counter Air لحماية القاذفات والسفن الحربية على النحو الآتي :

    - 7 مقاتلات F-16C أنطلقت من قاعدة " أفيانو Aviano " الجوية بإيطاليا.

    - 8 مقاتلات F-15C Eagle إنطلقت من قاعدة " لاكنهيث Lakenheath " الجوية في إنجلترا.

    المقاتلات تسلّحت بصواريخ القتال خلف مدى الرؤية طراز " أمرام AIM-120C AMRAAM " وصواريخ الاشتباك والقتال الجوي القريب طراز " سايدوايندر إكس AIM-9X Sidewinder " وارتدى طياروها خوذات توجيه الصواريخ " JHMCS "، وتزوّدت مقاتلات F-16 بشكل خاص بحواضن التشويش الإلكتروني الدفاعي " AN/ALQ-131 " وحواضن التهديف وتوجيه الذخائر " لايتنينج LITENING ".

    إلى جانب ذلك فقد تم إستخدام طائرات الحرب الإلكترونية المُتخصصة " براولر EA-6B Prowler " التابعة لطيران مشاة البحرية الأمريكية لتوفير التغطية الإلكترونية الدفاعية لحماية التشكيلات التشكيلات القتالية.

    شاركت 13 طائرة تزود بالوقود جواً في العملية لتوفير الإمداد الدائم بالوقود لضمان استمرارية وسهولة تنفيذ العمليات الجوية.

    بعد تنفيذ الموجات الأولى من الهجوم، أقلع تشكيل من طائرات الإستطلاع الاستراتيجي الغير مأهولة " جلوبال هوك " من سيجونيلا، لتنفيذ مهام تقييم الأضرار بعد تنفيذ الضربات Battle Damage Assessment BDA.

    لوحظ أيضا مشاركة طائرة خاصة للإتصالات العسكرية طراز " E-11A " من مسافة بعيدة فوق التشيك، والمزودة بنظام " عقدة الإتصالات العسكرية المحمولة جوا Battlefield Airborne Communications Node BACN "، وهي مسؤولة عن الربط بين مختلف المنصات القتالية الجوية والبحرية والبرية، حيث تعمل كبوابة Gateway ونقطة تبادل وتحويل للإتصالات Communication Relay / Bridging لتوفير تدفق معلوماتي آني Real-Time Information Flow بين مختلف وصلات البيانات التكتيكية وأنظمة الإتصالات الصوتية المتشابهة والعير متشابهة في المختلف المدايات البعيدة والقريبة مما يسهل من عملية الاتصال ونقل المعلومات دون التعرض لأية عوائق سواء كانت تضاريس ( جبال ) او أنظمة إعاقة إلكترونية.

    الجانب السوري استخدم في تصديه للصواريخ الجوالة الأنظمة الآتية :

    - بطاريات صواريخ S-200 بعيدة المدى

    - بطاريات صواريخ Buk M1/2 والنسخة الأقدم SA-6 Kavadrat

    - بطاريات صواريخ SA-3 Pechora متوسطة المدى

    - بطاريات صواريخ SA-8 Gecko قصيرة المدى.

    - بطاريات Pantsir S1 الصاروخية المدفعية المُختلطة قصيرة المدى.

    أكدت وزارة الدفاع الروسية في بيانها على تصدي الدفاع الجوي السوري لعدد 71 صاروخاً من اصل 103 صاروخ تم إطلاقهم على الأهداف السورية.

    وأكدت وزارة الدفاع الروسية في تصريحاتها أن الجانب الروسي كان قد امتنع عن تسليم سوريا بطاريات صواريخ اس 300 فيما مضى نتيجة للطبات المُلحّة من الشركاء الغربيين. ولكن، ونظراً للأحداث الأخيرة، فإن روسيا تعتقد أنه من الممكن إعادة النظر في تلك المسألة، وليس فقط فيما يخص سوريا، بل ودول أخرى أيضا.

    هناك قواعد جوية ومناطق عسكرية سورية تم إخلاؤها منذ عدة أيام في إطار الإستعداد للضربة الأمريكية، وأكد الجانب الأمريكي أكد أن الضربات تم تنفيذها بعيداً عن أي مواقع عسكرية روسية، ومن جانبها أكدت وزارة الدفاع الروسية أن صواريخ التحالف الغربي لم تدخل نهائيا في نطاقات الدفاعات الجوية الروسية في طرطوس وحميميم، وكذلك أكد أليكسندر إيفانوف ممثل قاعدة حميميم الروسية فى سوريا، أن القوات القوات الأمريكية أخطرت الجانب الروسى حول الأهداف المحتملة للقصف المرتقب على سوريا، مؤكدًا أنه تم على الفور تحييد المعدات العسكرية والشخصيات الهامة بعيداً عن الخطر.

    من جانبها أكدت فرنسا أيضا على عدم سعيها لأية مواجهة مع الروس ورفضها أي منطق للتصعيد العسكري.

     
    ashraf mutwakel ،madio ،على جبر و 2آخرون معجبون بهذا.
  5. علاء تامر

    علاء تامر مشرف طاقم الإدارة

    التحليل والإستنتاجات :
    ▬▬▬▬▬▬▬▬

    لا يُمكن بأي شكل من الأشكال مقارنة هذه الضربة المحدودة بما حدث اثناء غزو العراق عام 2003، لإختلاف الأهداف بين كلا العمليتين. فالغزو يعني عمليات اغراق صاروخي كاملة ضد الدفاعات الجوية السورية بواسطة الصواريخ الجوالة المطلقة من القاذفات والسفن والغواصات والطائرات المقاتلة ( تم قصف الأهداف العراقية بـ802 صاروخ جوال خلال عملية الغزو الأمريكي سنة 2003 )، بالتزامن مع تنفيذ عمليات إخماد للدفاعات الجوية وفتح الثغرات بواسطة المقاتلات المُخصصة لذلك الغرض، وبموجات متتابعة بتشكيلات جوية اكثر عددا في كل مرة حتى تحقيق الاجتياح الكامل وتوفير السيطرة الجوية الكاملة فوق الاراضي السورية بعد تحييد الدفاع الجوي والطيران بشكل نهائي، ليعقبه عمليات إنزال برمائي لوحدات المارينز للتقدم والسيطرة على الأرض.

    بالنظر لنتائج العملية والعدد الذي تم اعتراضه من الصواريخ، بحسب تقرير وزارة الدفاع الروسية، فإن الدفاع الجوي السوري إستطاع أن يتصدى بكفاءة جيدة لتلك الهجمة الصاروخية المحدودة بما يملكه من وسائل نيرانية ورادارية إلى جانب تميز بعض منظوماته الدفاعية بوسائل الرصد الكهروبصري / الحراري عالية الفاعلية ضد الصواريخ الجوالة الشبحية كالـJASSM الأمريكي والـSCALP الفرنسي، ولكن لابد من التاكيد على محدودية الضربة وعدم تركيزها في الأساس على الدفاعات الجوية السورية نفسها وعدم استخدام أيٍ من أنماط الحرب الإلكترونية الهجومية المختلفة او الإغراق الصاروخي الكثيف او حتى دخول المجال الجوي السوري نفسه واستخدام الصواريخ المضادة للرادار والذخائر الذكية عالية الدقة كالـJDAM والـAASM HAMMER، والإكتفاء بإطلاق الصواريخ الجوالة من فوق البحر المتوسط. فهذه لم تكن حرباً حقيقية.

    ولكن عملية بهذا الحجم من الإعداد والتجهيز والجهد العسكري الكبير مع التكاليف الهائلة والباهظة لتحريك العتاد والمنصات العسكرية سالفة الذكر، يؤكد على أن الغرض الرئيسي منها هو تقويض النفوذ الروسي المتزايد شرق المتوسط، والذي يدخل في إطار إستراتيجية الأمن القومي الروسي الصادرة في ديسمبر 2015، القائمة على استعادة الهيبة والمكانة الدولية وتوسيع نطاق نفوذها وخاصة في نطاق الشرق الأوسط الذي يُعد واحدا من أهم واكثر مناطق النفوذ الأمريكي في العالم.

    تهدف العملية أيضا إلى تحقيق الردع ضد أية دولة لديها طموحات في استخدام السلاح الغير تقليدي ( كوريا الشمالية - ايراني )، إلى جانب الإعداد والتجهيز لعمليات عسكرية على الأرض من خلال القوات الأمريكية والفرنسية والبريطانية -محدودة العدد- في سوريا.

    بالنظر لأسلوب وتفكير الإدارة الإمريكية فإن إشراك كل من بريطانيا وفرنسا في العملية -رغم إنتفاء الحاجة لمشاركتهما نظرا للقدرات العسكرية الأمريكية الهائلة- يؤكد على سعي الولايات المتحدة لإرغام الجانب الروسي على إعادة التفكير في إبداء أية ردود فعل او التصعيد عسكريا، نظراً لما سيترتب عليه من دخوله في حرب ضد 3 دول عظمى تُعد الأقوى عسكريا في حلف الناتو، ناهيك عن كونها قوى نووية.

    أيضا الإسراع من جانب عدد من دول الخليج في تأييد العملية، وبالنظر لجولة ولي العهد السعودي الخارجية الأخيرة وزيارته لكل من فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة واسبانيا وتوقيعه العديد من الصفقات والاتفاقات المليارية، يُرجّح ما يُشاع عن سداد تكاليف الضربة مُسبقاً، مع إحتياج إنجلترا للدعم الأمريكي والخليجي بعد خروجها من الإتحاد الأوروبي.

    في أية عمليات مُستقبلية مُحتملة، يجب على الجانب السوري تكثيف استخدام تكتيكات الصمت الراداري وتحريك بطاريات الدفاع الجوي وتغيير أماكن تمركزها بشكل مستمر لتقليل فرص تعرضها للرصد وتحديد مواقعها وقصفها بسهولة، إلى جانب تكثيف التعاون مع الجانب الروسي في دراسة واستيعاب وسائل الإعاقة والشوشرة الإلكترونية الغربية عموما والأمريكية بشكل خاص، وتعلم أنماط تشغيل الرادارات ووسائل الرصد في وجود بيئة كاملة من التشويش الإلكتروني الكثيف، والتوقيتات الدقيقة لتفعيل تلك الوسائل وانماط وأساليب الإشتباك بالصواريخ بشكل مناسب لا يتسبب في استنفاذ الذخيرة وإطلاقها على اهداف خداعية او وهمية مُخصصة لذلك الغرض لشد وجذب انتباه الدفاعات الجوية واجبارها على افراغ قواذفها من الصواريخ، لفتح الطريق لقوة الهجوم الرئيسية في الدخول وتدمير تلك الدفاعات اثناء قيامها بإعادة التلقيم التي تستغرق وقتاً ليس بالهيّن. كما يجب الربط والتسيق المستمرين مع الجانب الروسي لتبادل المعلومات والاستفادة من قدراته المتقدمة متمثلة في رادارات الانذار المبكر ووسائل الدفاع الجوي المتواجة في كل من حميميم وطرطوس وكذلك طيرانه الحربي المتطور المتواجد على الأراضي السورية.

    هذا إلى جانب الضرورة القصوى والمُلحة في إشراك الطائرات المقاتلة القادرة على تنفيذ ادوار الإعتراض والدفاع الجوي بشكل جيد يضمن تغطية مناسبة للمضادات الأرضية التي لا يمكن إلقاء عبء التصدي للهجمات الجوية على كاهلها بالكامل حتى لو كانت ضمن شبكة عالية التعقيد والقوة وتحوي الاس 300 والاس 400 انفسهما. فبدلا من تلقي الضربات والتصدي لها، يتم الدفاع بواسطة اعتراض الطيران المهاجم بشكل مبكر لحرمانه من الوصول لمدايات الإطلاق المناسبة وتشتيت المجهود الجوي المعادي وحرمانه من تحقيق المبادءة والإمساك بزمام الأمور من البداية.

    استمرار تطوير انظمة الدفاع الجوي السوري هو امر شديد الحيوية لرفع كفاءته وفاعليته ضد الأنظمة التسليحية المتطورة لدى الجانب الغربي، وتكرار مساعي الحصول على انظمة الإس 300 من الجانب الروسي لتكوين طبقة دفاعية بعيدة المدى ومنطقة تحريم مؤثرة ضد الطيران المهاجم، ودعمها بمزيد من بطاريات البانتسير وكذلك التور ام2 لزيادة الكثافة النيرانية ضد الذخائر الجوية الذكية والصواريخ الجوالة، وخاصة الشبحية منها.

    وجود محطات ووسائل الحرب الإلكترونية الأرضية والمحمولة جواً أصبح ضرورة لا غنى عنها في أية حرب حالية او مستقبلية للتقليل من فاعلية وقدرات الرصد والتشويش والاتصالات والربط لدى الطرف المهاجم وعرقلته عن تنفيذ مهامه بالسهولة المطلوبة وزيادة نسب تحييد الهجمات المتتابعة لتقليل العبء على التشكيلات الجوية الاعتراضية وبطاريات الدفاع الجوي المختلفة.

    - مصر والدروس المستفادة :
    ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬

    يمتلك الدفاع الجوي المصري طيفاً واسعاً من أنظمة الدفاع الجوي قصيرة، متوسطة، وبعيدة المدى، القادرة على التصدي للصواريخ الجوالة والمقذوفات الجوية والذخائر الذكية عالية الدقة. ولكن علينا أن نراعي نقطتين هامتين على النحوي الآتي :

    أولا | وسائل الإنذار المبكر واعتراض الصواريخ الجوالة في التوقيتات المناسبة :
    _________________________________________________

    1) الغلبة لمن يملك المعلومات - عناصر المخابرات والاستطلاع خلف خطوط العدو، ووسائل الاستطلاع المُتنوعة بشكل عام ( طائرات بدون طيار - اقمار صناعية - طائرات استطلاع ) تُعد عاملا حاسما وشديد الحيوية لما يمكن ان توفره من معلومات عن الهجوم قبل حدوثه من تفاصيل عن الطائرات ونوعية التسليح وموعد الهجوم والقاعدة التي سينطلق منها ومسار الطيران والاهداف المحتملة والمؤكدة، مما يوفر الخلفية والدراية الكافيتين للتصدي للهجوم والتعامل معه واعادة تحريك وتمركز القوات، ونصب الاهداف الهيكلية الزائفة والكمائن المتنوعة لإجهاض الهجوم المعادي.

    2) محطات الاستطلاع والمراقبة بالنظر والمنتشرة على طول الحدود والسواحل توفر ميزة الكشف البصري والحراري للتهديدات الجوية على الارتفاعات شديدة الانخفاض والتي يصعب التقاطها بالرادارات.

    3) رادارات الانذار المبكر المُختصة برصد التهديدات الجوية ذات المقاطع الرادارية المُنخفضة مُتضمنة الصواريخ الجوالة، وكذا المُختصة بتغطية الارتفاعات المنخفضة والمنخفضة جدا والتي يتم تصيبها على مناطق مرتفعة كالجبال والهضاب والانشاءات المخصصة لهذه الاغراض وهي ايضا مهمة لكشف الطيران المعادي على هكذا ارتفاعات.

    4) طائرات الانذار المبكر والتحكم المحمول جوا ( أواكس AWACS ) هي العقل والمخ الرئيسي المحرك لأعمال الدفاع الجوي للتصدي للصواريخ الجوالة لما تملكه من قدرة رادارية هائلة على كشف الصواريخ الطائرة على ارتفاعات منخفضة وشديدة الانخفاض من مدايات كافية والتي يصعب على الرادارات الارضية رصدها من مدايات مماثلة بسبب عامل كروية الارض.

    5) رادرات وأنظمة الانذار المبكر والرصد على القطع البحرية التي تُعد خط الدفاع الأول عن السواحل.

    6) الأسراب القتالية الجوية المُختصة بمهام الاعتراض والدفاع الجوي Interception / Air Defense، يقع على عاتقها التصدي للهجوم الجوي المُعادي وحرمان طيران العدو من الوصول إلى المدايات المناسبة لإطلاق الصواريخ والذخائر الجوية على الأهداف الأرضية المختلفة، وتعمل بتنسيق كامل مع وحدات الدفاع الجوي الأرضي ومراكز القيادة والسيطرة الارضية والمحمولة جوا ضمن معركة الأسلحة المُشتركة.

    ثانيا | التخطيط للمستقبل :
    _______________

    الصواريخ الجوالة المُطلقة من القطع البحرية سواء السفن او الغواصات لها اهمية استراتيجية هائلة لتوجيه الضربات داخل العمق لتكون الذراع الطولى الضاربة لأية قوة عسكرية، وبالتالي فإن امتلاك هذه النوعية من الصواريخ على اكثر من منصة سواء جوية او بحرية او برية ( من خلال الشراء والتطوير والإنتاج المشترك مع الدول ذات الخبرة المناسبة ) هو امر ضروري وحيوي، ويمكن ان تغني عن امتلاك حاملة طائرات مقاتلة بتكاليفها الخرافية وحاجتها الى التأمين الغير عادي. ( القوات الجوية المصرية بدأت في امتلاك نوعيات من الصواريخ الجوالة المُطلقة جوا ضمن تسليح الرافال والميج 29 وكذا الأنظمة الصاروخية الأرضية )

    امتلاك الانظمة المتخصصة في اعتراض الصواريخ الجوالة اصبح ضرورة مُلحة لا بديل لها واهمها انظمة البانتسير الصاروخية المدفعية المُختلطة والتور ام، ولكن يأتي في مقدمتها الانظمة ذات التكلفة المنخفضة مقابل الاستخدام بكثافة نيرانية عالية مع ميزة " اطلق وانسى Fire & Forget " كالايجلا اس Igla S والافينجر Avenger الذي يستخدم صواريخ ستينجر Stinger، فهذه الانظمة تتميز بتكلفتها المنخفضة جدا مقارنة بالانظمة ذاتية الحركة التي تعتمد على توجيه الرادار ذات التكلفة الاكبر، مما يسمح باستخدامها بكثافة كبيرة دون مشكلات لكي لا يتم استنزاف الانظمة الاغلى ثمنا واستخدامها مع اهداف اكثر قيمة وخطورة.

    الدفاع الجوي المصري يُعد العصب الرئيسي في مهام حماية سماء الدولة المصرية، ولذلك فإنه سيتحمل عبئاً هائلاً في أية مواجهات مستقبلية مُحتملة مع الجانب الإسرائيلي الذي يملك التفوق الجوي الكمي والنوعي. ولذلك، فإنه لمن الواجب تكثيف أعمال التطوير والترقية لمعدات الدفاع الجوي الموجودة في الخدمة وزيادة أعداد الأنظمة عالية الفاعلية التي دخلت الخدمة حديثا ودعمها بتعاقدات جديدة على المدى المتوسط والبعيد بأنظمة توفر طبقات جديدة إضافية للدفاع الجوي كالـS-400 بعيد المدى او حتى أعداد إضافية من الـS-300VM ( جاري التفاوض بالفعل على عدد اضافي ) والـBuk-M3 متوسط-بعيد المدى والـPantsir-S قصير-متوسط المدى ( من الافضل انتظار تطوير Pantsir-SM المُقرر إ عتماده العام الجاري ) والـVerba المحمول على الكتف الأحدث على الإطلاق والمطوّر من منظومة Igla-S.

    أخيرا، من الضروري الاهتمام بأعمال البحث والتطوير للخروج مستقبلا بأنظمة صواريخ ورادارات محلية الصنع لمواكبة التطور الجاري لدى العدو، وتحقيق قدرة الاكتفاء الذاتي في بعض الجوانب وتوفير تكاليف التعاقدات الخارجية، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الاستعانة بالدول ذات الخبرات المناسبة والعلاقات السياسية الجيدة، وخاصة ان انتاج صاروخ دفاع جوي محلي يفتح الباب لتطوير نسخة بحرية للعمل على متن السفن ونسخة قتال جوي للعمل على متن الطائرات المقاتلة، وزيارة وزير الإنتاج الحربي المصري لمعرض الأنظمة الدفاعية الدولي في الهند في شهر ابريل الجاري، وإهتمامه ببعض منتجات الشركات من انظمة الدفاع الجوي، ربما يكون مؤشراً على هذا الأمر.

    خالص التحية ،،
     
    على جبر ،Hani4d ،El Amprator Ramy و 7آخرون معجبون بهذا.
  6. abo alqasem

    abo alqasem Well-Known Member

    معلومات مهمه جدا جدا
    - الدفاع الجوى السورى أطلق 112 صاروخ م ط
    - منظومة بانتسير أطلقت 23 صاروخ وأسقطت 23 صاروخ
    - منطومة بوك ام 2 أطلقت 29 صاروخ وأسقطت 23 صاروخ
    - منظومة أوسا أطلقت 11 صاروخ وأسقطت 5 صواريخ
    - مظومة سام 6 كوادرات أطلقت 21 صاروخ وأسقطت 11 صاروخ
    - منظومة اس 200 أطلقت 8 صواريخ و لم تسقط أى صاروخ
    ( بسبب أن المنظومة غير مخصصة لاسقاط الصواريخ فهى مخصصة لاسقاط الطائرات على ارتفاعات عالية حدها الأدنى 300 متر وكما نعلم فصواريخ كروز تحلق على ارتفاع أقل من ذلك بكثير )
    - المتبقى من الــ 112 صاروخ أطلقتها منظومتى ستريلا 10 وبيتشورا

     
    ashraf mutwakel ،daktarahh ،madio و 9آخرون معجبون بهذا.
  7. على جبر

    على جبر Well-Known Member

    غالبا اه لان فيه صور منتشره للسكالب ..وزى ماتم اسقاط التوماهوك برضه والجاسم اطلق عدد كبير منها وتم اسقاط بعضها ودى كله داخل فى حسبه ال71 صاروخ " حسب تصريحات الروس"
     
    مطلع الشمس ،ashraf mutwakel ،madio و 3آخرون معجبون بهذا.
  8. على جبر

    على جبر Well-Known Member

    كالعاده اتالق محمد الكنانى فى التحليل لتلك الضربه

    30708256_1464194047026393_2053699549578395648_n.jpg
     
    آخر تعديل: ‏16 ابريل 2018
    abo alqasem ،madio و علاء تامر معجبون بهذا.
  9. the egyptian force

    the egyptian force Well-Known Member

    في شواهد لإسقاط الستورم شادو والسكالب
    الجاسم لا
     
    mohamadp3 ،مطلع الشمس و علاء تامر معجبون بهذا.
  10. the egyptian force

    the egyptian force Well-Known Member

    الحقيقة الكلام دة منطقي
    ولكن هل المنطقي أن تعمل تلك المنظومات اعتمادا علي رداراتها فقط
    لا اعتقد ذلك
    اعتقد انو كان في دور كبير الرادارات الأرضية الروسية ومن البحر والجو
    لإعطاء انذار مبكر نسبيا الدفاعات
    بصراحة محتاجين نعيد النظر في الاواكسات والردارات بعيدة المدي في مصر
    محتاجين شغل كبييييير في الموضوع دة
     
  11. ss21

    ss21 Well-Known Member

    اعتقد ان هناك تهويل من الطرفين
    الدفاع الجوي السوري متهالك الا من بعض الكتائب القليله من البتشوره- ام و البوك والبانتسير
    واعتقد ان مااسقطه السوريين لن يزيد عن 20-30 صاروخ من ما اطلق عليهم
    والله اعلم
     
  12. the egyptian force

    the egyptian force Well-Known Member

    أو قد يكون حقيقي
    بناء علي ما تم تدميرهاخصوصا أن اغلب المواقع العسكرية الللي اضربت لا تزال تعمل
    اعتقد أن الفارق هو قدرات الرصد الروسية
    ومتنساش أنه لم يتم اي تشويش من الطرفين
     
    abo alqasem ،mohamadp3 ،مطلع الشمس و 2آخرون معجبون بهذا.
  13. على جبر

    على جبر Well-Known Member

    صحفية لقناة الـ CNN الأميركية دخلت إلى مخيم في شمال سوريا واستنشقت رائحة حقيبة طفلة خرجت من دوما وأكدت من رائحة الحقيبة حدوث هجوم كيميائي يوم 7 ابريل 2018 ...اه والله يجدعان ما بكدب ..شايفين الاعلام الاستقصائى الجميل ..بلا خيبه علينا

    30710347_2066046110329824_1550600279761563852_n.jpg
    30713662_2066046130329822_771616811422290439_n.jpg

     
  14. على جبر

    على جبر Well-Known Member

    اكبر الحسابات فى تويتر اللى كانت بتحاجج ملاحده الاخوان فى موضوع الصواريخ الباليستيكيه ده استشهدت بالصوره دى من منتدانا ..عاش يجدعان

    Da2kfLGX4AIiyG1.jpg
     
    آخر تعديل: ‏16 ابريل 2018
    Mo'men Esmat ،ashraf mutwakel ،madio و 6آخرون معجبون بهذا.
  15. على جبر

    على جبر Well-Known Member

    منذ قليل تعرض مطار الشعيرات العسكرى لغارات مجهوله المصدر " بنسبه كبيره جدا اسرائيليه " وحسب التلفزيون السوى تم اسقاط جميع الصواريخ المستهدفه للمطار بوسائل الدفاعات الجويه
     
    آخر تعديل: ‏16 ابريل 2018
    علاء تامر ،ashraf mutwakel ،madio و 2آخرون معجبون بهذا.
  16. على جبر

    على جبر Well-Known Member

    البنتاغون الامريكى تعليقا على تلك الضربات لمطار الشعيرات ويقال مطار ال t4 ايضا ان امريكا لم تقم باى نشاط عسكرى فى المنطقه

    " بنسبه كبيره جدا غارات اسرائيليه لاستهداف مواقع ايرانيه الا ان التلفزيون السورى بيقول انه تم التصدى لتلك الضربات واسقاط تلك الاهداف بعيدا عن المطارين
     
  17. على جبر

    على جبر Well-Known Member

    حسب مصادر سكاى نيوز انه تم استهداف مواقع عسكريه بريف حمص
     
  18. على جبر

    على جبر Well-Known Member

  19. مطلع الشمس

    مطلع الشمس مشرف طاقم الإدارة

    والشمال السوري ... ماله ومال قصة الغوطة الشرقية يا جدعان ... الشمال السوري في جهة تركيا ( القامشلي والحسكة وعفرين وحلب وأدلب ) والجيش التركي اللي له نشاط هناك ... أما دوما والغوطة ودمشق في جهة الجنوب الشرقي .. وبعدين يعني هي المذيعة شمت شنطة البنت ومحصلهاش حاجة على أساس أنها الكلبة ريتا مثلا ... يا مثبت العقل في الدماغ يارب
     
    آخر تعديل: ‏17 ابريل 2018
    ashraf mutwakel ،على جبر ،madio و 4آخرون معجبون بهذا.
  20. علاء تامر

    علاء تامر مشرف طاقم الإدارة

    اجمد كده ياغالي
    لسه هتشوف حاجات كتير يابطل
    TAGREBA-300x201.jpg


    :D :D :D :p :p :p
     
    آخر تعديل: ‏17 ابريل 2018
    egypt shield ،ashraf mutwakel ،madio و 2آخرون معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة