نظرة على غواصات الإنزال البرمائي

الموضوع في 'القوات البحرية - Navy Force' بواسطة ABO-BREEN, بتاريخ ‏13 مايو 2018.

  1. ABO-BREEN

    ABO-BREEN مشرف طاقم الإدارة خبير عسكري



    كلنا سمعنا عن سفن الإنزال البرمائي ، فمصر على سبيل المثال تمتلك منذ فترة قصيرة سفينتين من فئة LHD قادرة على حمل المروحيات و تحتوي بداخلها على وسائط إنزال لتنفيذ الابرار للمدرعات والدبابات والجنود على سواحل العدو .
    ولكن هل سمعت ذات يوم عن غواصات إنزال برمائي تحمل آلاف الأطنان من العتاد العسكري ومئات الجنود ؟


    من المعروف أن الغواصات التقليدية يمكنها نقل عدد قليل من عناصر الضفادع البشرية إلى أهداف معادية للقيام بعمليات نوعية ثم العودة للغواصة ، ولكن أن تكون قادرة على حمل مدرعات ودبابات ومئات الجنود والوصول بهم إلى الساحل فهذا ضربا من قصص الخيال !

    في الحقيقة لم يكن هذا خيالا بالمعنى الحرفي بل كان هناك من يسعى لتحويله إلى واقع ...بل أقصد كابوس بكل ما تعنيه الكلمة من معنى !

    الاتحاد السوفيتي كان لديه مشاريع في القرن العشرين لبناء غواصات إنزال تستوعب بداخلها الجنود والمدرعات والدبابات في أعماق البحار و قادرة على تنفيذ الابرار المباغت على امتداد سواحل العدو . تاريخيا ، لم يكن السوفييت وحدهم في هذا المجال ، بل كانت عدوتهم اللدود أمريكا تضع تحركات السوفييت نصب أعينها. بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية فلم يتجاوز الاهتمام بغواصات الهجوم البرمائي إطار الدراسات النظرية ، ولكن بالنسبة للسوفييت فقد عكفوا على التنفيذ الفعلي للمشروع .

    بداية التفكير في المشروع :

    كان لنجاح بعض الغواصات السوفيتية في نقل الأسلحة الخفيفة والمؤن و عناصر من القوات الخاصة إلى المناطق المحاصرة إبان الحرب العالمية الثانية ، فضلا كبيرا في التفكير بشكل جاد لتصميم غواصات متخصصة في إبرار المعدات العسكرية الثقيلة والجنود .

    1- المشروع 621 :

    بدأ الروس في التفكير في بناء أول غواصة إنزال برمائي سنة 1948 بإزاحة 5950 طن وطول 147.5 متر و يمكنها حمل كتيبة مشاة و وإنزالهم خلف خطوط العدو . حمولة الغواصة مكونة من 750 جندي و 10 دبابات T-34 و 12 شاحنة لنقل الجنود و 3 مقطورات و 4 عربات و 12 مدفع عيار 85 ملم و 2 مدفع عيار 45 ملم و 3 طائرات La-5 .
    كان العائق الأكبر في المشروع هو عدم وجود نظام تهوية قوي لطرد الأدخنة الناتجة عن محركات الغواصة .
    (تم إلغاء المشروع)


    621-line2.gif
    image_5203.jpg

    (يتبع غدا)
     
    madio و عبد الله 1977 معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة