Welcome to المنتدى العربي للعلوم العسكرية
ǦнόşƮ

بالصور "ملك السماء"... تي – 50 مقاتلة روسية فتاكة تتفوق على "إف – 35"

هناك 4 مُشاركات في هذا الموضوع

كثرت الأحاديث والأقاويل عن المقاتلة الأمريكية "إف – 35" التي تمتلك العديد من العيوب والأخطاء، ولكن لا يعلم الكثير من الأشخاص أنه يوجد مقاتلة روسية جديدة وفتاكة ستدخل الخدمة عام 2016 تستطيع إلحاق الأذى وتدمير كل ما يطير في الجو بما في ذلك المقاتلة "إف – 35".

 

تتميز المقاتلة الروسية T-50 سوخوي باك فا، بخصائص معقدة وتتفوق المقاتلة في بعض الخصائص مقارنة مع المقاتلات الأمريكية من الجيل الخامس، بالمقارنة مع إف-35.

المقاتلة الروسية من الجيل الجديد  T-50 (باك فا) في المعرض الدولي الجوي ماكس 2011
المقاتلة الروسية من الجيل الجديد T-50 (باك فا) في المعرض الدولي الجوي "ماكس 2011"

 وتعتبر المقاتلة سوخوي T — 50 متعددة المهام، فهي قاذفة ذات قدرات قتالية فائقة تحقق لها السيادة الجوية. ويرجع ذلك إلى قدراتها العالية على المناورة التي تصل إلى11G وسرعتها البالغة (2100 كم/ساعة) وعملها على ارتفاع (20) كم من سطح الأرض.

وتصل معدلات صعود المقاتلة الرأسي تصل إلى (350) متر في الثانية، ويعود الفضل في ذلك إلى محركين غايةِ في القوة (AL-41F1) يـمـكـناها من التحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت دون الحاجة الى استخدام المسـرعات أو الحارقات الإضافية علما بأن هذه الميزة لا تتوفر حالياً إلا في الطائرة الروسية "ميغ ـ 31" والطائرات الأمريكية "إف ـ 22" و"إف ـ 35".

وصنعت الطائرة T-50  باستخدام عدد كبير من المواد الجديدة، إذ كشفت التقارير الأميركية أن هذه الطائرة تحفل بما هو جديد ولم يسبق استخدامه من قبل، مثل مواد التصنيع الكربونية البلاستيكية التي تتميز بوزن خفيف يساوي نصف وزن التيتانيوم، وبصلابة كبيرة جدا، مما أدى إلى تخفيف وزن الطائرة إلى الربع مقارنة بمثيلاتها.

المقاتلة T-50
المقاتلة T-50

ومن مميزات هذه الطائرة أيضا القدرة على التحليق خلال مدة طويلة (3.5) ساعات متواصلة، بسرعة تفوق سرعة الصوت في النهار والليل وفي كل الظروف الجوية، والقدرة على التخفي، وقدرة عالية على حماية النفس، ناهيك عن مداها البالغ (5500) كم. تحمل الطائرة أسلحتها من صواريخ وقنابل، في باطنها من أجل التخفي.

وتجهز المقاتلة بحاويتين داخليتين على الأقل للأسلحة، طول الواحدة حوالي 5.1 متر، يتسعن لما يبلغ وزنه 2.5 طن، توضع فيهن الصواريخ الموجهة "جو-جو" و" جو- أرض"، وكذلك قنابل عيار 500 كغ، وعندما لا تكون هناك حاجة إلى التخفي يمكن للطائرة أن تحمل المزيد من الأسلحة في الحاويات الخارجية التى تصل إلى 10 طن.

مقاتلة الجيل الخامس تى 50
مقاتلة الجيل الخامس تى 50

وكان قد أعلن قائد القوات الجوية الفضائية الروسية الجنرال فيكتور بونداريف، أن أول طائرات مقاتلة حديثة من طراز "تي — 50" ستدخل حيز الخدمة في قواته العام القادم.

وأشار إلى أن هذه الطائرات ستختبر من خلال مشاركتها في مختلف المناورات والتدريبات التي ستجري في القوات المسلحة الروسية في السنة المقبلة.

   المقاتلة ت-50  (باك فا) أثناء تحليقها في أجواء المعرض الجوي ماكس – 2013
المقاتلة ت- 50

وستمثل هذه المقاتلة الجديدة العمود الفقرى للقوات المسلحة الروسية.

وكانت قد أفادت وسائل إعلام أمريكية،أن مسئولاً رفيعاً في البنتاجون حذر، في مذكرة عاجلة، من أن نظام النجاة في مقاتلات "F-35" المتطورة، يحتاج إلى فحص دقيق، قبل تدريب الطيارين على استخدام الطائرة الأحدث بين المقاتلات الأمريكية.

وأشارت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، في تقرير نشرته، اليوم، إلى أن مسئولي البنتاجون، اكتشفوا مشكلات بالطائرة تتعلق بنظام النجاة.

وفي إفادة لمسئولين دفاع رفيعي المستوى، ويشرفون على برنامج "إف-35"، الذى يتكلف 400 مليار دولار، أعرب الجنرال مايكل جليمور، المختص باختبار أسلحة وزارة الدفاع الأمريكية، عن قلقه بشأن المضي قدماً في إجراء رحلات التدريب، رغم عدم اختبار مقاعد النجاة بشكل كافي.

المقاتلة الأمريكية إف - 35
المقاتلة الأمريكية إف - 35

وكشفت سلسلة من الاختبارات، أجريت مؤخراً، عن مشكلات خطيرة فى نظام النجاة بالمقاتلات، تتعلق بظروف خطيرة خاصة للطيارين ذوى الأوزان الخفيفة، وهو ما أقر به البنتاجون، في وقت سابق من الشهر الماضى.

وتقول الـ"واشنطن بوست"، إن تلك النكسة الأخيرة لأغلى برنامج أسلحة فى تاريخ البنتاجون، أثارت القلق بين بعض أعضاء الكونجرس، الذين تساءلوا عن سبب استمرار اكتشاف العيوب في المقاتلة، التي يجرى العمل على تطويرها منذ ما يقرب من 14 عاماً.


المصدر : SPUTNIK ARABIC

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن


  • موضوعات مشابهه ..

    • بواسطة راس البر
      أعلن مساعد الرئيس الروسي للتعاون العسكري-التقني، فلاديمير كوجين، أنه وفقا للبيانات الأولية، فإن روسيا وردت أسلحة قيمتها حوالي 15 مليار دولار في عام 2017، بينما تظل محفظة الطلبات على الأسلحة عند مستوى 45 مليار دولار.
      موسكو — سبوتنيك. وقال كوجين في مقابلة مع صحيفة "كومرسانت": "تم تنفيذ خطة التسليم الأولية لعام 2017 وبلغت نحو 15 مليار دولار، وربما أكثر قليلا. ولا ينخفض مجموع المحفظة [الطلبات]، على الرغم من كل شيء، وهو حوالي 45 مليار دولار. أما العقود الجديدة لتوريد الأسلحة والمعدات العسكرية… فقد بلغت قيمتها أكثر من 16 مليار دولار عام 2017".
      وكشف مساعد الرئيس الروسي للتعاون العسكري-التقني، فلاديمير كوجين، أن روسيا وردت في عام 2017 لمصر أنظمة صواريخ مضادة للطائرات من طراز "أنتي-2500".
      وأضاف كوجين، "كانت مصر مهتمة جدا بأنظمة الدفاع الجوي، وفي العام الماضي نحن نفذنا كامل التزاماتنا معها بموجب العقد لتوريد أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات "أنتي-2500". وهي أنظمة مضادة للطائرات حديثة، لافتا إلى أنه يجري حاليا تدريب الخبراء المصريين وتشغيل هذا النظام في مصر، مشيرا إلى أن "هناك مفاوضات جارية الأن بشأن دفعات إضافية من منظومات الدفاع الجوي الروسية".
      ومنظومة "أنتي-2500" تعد النسخة الأحدث من منظومة "إس-300" وتتميز بالقدرة على إصابة أي طائرة والصواريخ التكتيكية. وتستطيع بطارية "أنتي-2500" ضرب 24 هدفا جويا أو 16 صاروخا بالستيا تطير بسرعة لا تتجاوز 4500 متر في الثانية، في آن واحد من على بعد 250 كيلومترا.

      https://arabic.sputniknews.com/arab_world/201802071029808849-روسيا-مصر-صفقة-صواريخ-/ 
    • بواسطة مطلع الشمس

      ذكرت الخارجية الأمريكية أن القانون الجديد الخاص بفرض عقوبات على روسيا قد يشمل الشركات الأجنبية التي تشتري أسلحة ومعدات عسكرية من القطاع الدفاعي الروسي.
      وقال مسؤول من الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، في حديث لوكالتي "نوفوستي" و"تاس": "اعتبارا من الاثنين بإمكان الوزارة فرض عقوبات على جهات تعقد صفقات مالية كبيرة مع الشركات التابعة لقطاع الإنتاج العسكري أو الاستخبارات الروسية، وذلك بالتوافق مع مبدأ 231 من قانون التصدي لأعداء أمريكا عبر العقوبات".
      واعتبرت الخارجية الأمريكية، على لسان الناطق باسمها، أن العقوبات، التي قد تلجأ إليها الولايات المتحدة وفقا لقانون "التصدي لأعداء أمريكا عبر العقوبات"، سيمثل عامل ردع بالنسبة للشركات والشخصيات التي تريد عقد صفقات مع الشركات والاستخبارات الروسية.
      وأضاف المتحدث: "نتائج هذه الجهود بدأت تتبلور فقط الآن علما بأن إبرام صفقات عسكرية كبيرة يتطلب وقتا طويلا".
      وأشار إلى أن بعض الدول تخلت عن شراء الأسلحة من روسيا في إطار صفقات بمليارات دولارات، مشددا على أن استخدام آليات العقوبات سيستمر حتى إيقاف الحكومة الروسية "تنفيذ أعمال استفزازية مزعزعة للاستقرار". 
      https://ar.rt.com/jt3a
       
  • [[Template forums/front/widgets/topicFeed does not exist. This theme may be out of date. Run the support tool in the AdminCP to restore the default theme.]]
  • يشاهد هذه الصفحه   0 أعضَاء

    No registered users viewing this page.