Welcome to المنتدى العربي للعلوم العسكرية
ǦнόşƮ

"تولبان": أقوى مدفع هاون نووي يعود من جديد إلى الخدمة

هناك 1 مُشاركه في هذا الموضوع

تسلمت وحدات المدفعية التابعة للمنطقة العسكرية الشرقية الروسية  أكثر من عشرة مدافع هاون من نوع "تولبان" المخصصة لتدمير المنشآت الميدانية المحصنة جيداً. عملياً، لم يستخدم هذا السلاح الفعال والمرعب في الوحدات العسكرية على مدار السنوات العشر الأخيرة. والآن تخرج هذه المدافع ذاتية الحركة من مخازنها.

مدافع هاون من نوع "تولبان"

مدافع الهاون ذاتية الحركة (2С4) التي تطلق عليها تسمية "تيولبان" (زهرة التوليب) تفوق بعيارها جميع نظائرها الغربية. وقد تم سحبها عملياً من مجال التسليح، فلم يتبقّ منها في روسيا لغاية عام 2015 إلا 430 وحدة محفوظة في قواعد التخزين. ولكن فعالية هذا السلاح لا تثير أدنى شك، حتى بعد مرور 43 عاماً على دخول"تيولبان" مجال التسليح.

قائمة المقذوفات التي يمكن أن تطلقها مدافع "تيولبان" غاية في التنوع، وتشمل القذائف المتفجرة والحارقة والموجهة والعنقودية وحتى القذائف النيترونية والنووية. وبعضها قادر على إصابة الأهداف على بعد يصل إلى 20 كم.

أحدث هذه الذخائر هي الألغام الموجهة من منظومة (1К113) التي يطلق عليها تسمية "سميلتشاك" (المقدام). تتكون المنظومة من: قذيفة موجهة عيار 240 ملم(3ВФ4) بحشوة متفجرة (3Ф5) ، وجهاز ليزري لتحديد الأهداف والمسافات (1Д15) مع وسائط تزامن (1Ф35К)  و(1А35И). هذه الألغام فائقة القوة من منظومة (سميلتشاك) و(سميلتشاك - М) والتي تزن 134 كغ، تطلق في المرحلة النهائية من مسارها إشعاع ليزر لزيادة دقة الإصابة. مع العلم أن مدة هذه العملية قلصت إلى الحد الأدنى، الأمر الذي يحرم العدو من امكانية استخدام التشويش ضدها في الوقت المناسب لإعاقتها عن تدمير الهدف.

TASS_6894646_468.jpg

 

أما القذائف العنقودية المتشظية التي يطلقها "تيولبان" فهي قادرة على تدمير مساحة تعادل أربعة ملاعب لكرة القدم. القدرة التدميرية لقذيفة واحدة من قذائف هذا الهاون تمكنه من القضاء على أهداف ليست بمتناول أية أسلحة مدفعية أخرى. بالإضافة إلى ذلك، تم تصنيع قذائف بحشوة خاصة (نووية) لهذا المدفع الجبارذاتي الحركة.

مدفعية عالية الدقة

ربما لا تزال الخاصية الرئيسية للهاون (2С4) هي إمكانية الرمي مما يسمى "زاوية الارتفاع الأقصى". جوهر هذا النوع من الرماية - إلى جانب المواصفات الفريدة لهذا السلاح- يتمثل في أن الهاون يستخدم نوعاً خاصاً من الألغام الموجهة ، يمكن الرماة المتمرسين من تحقيق إصابات موضعية تماثل بدقتها قنابل الطائرات عالية الدقة. 

"تيولبان" الذي يمتلك مدفع من عيار 240 ملم هو أكبر مدفع هاون من سلسلة المنظومات ذاتية الحركة التي تحمل أسماء أزهار، مثل منظومة "غفوزديكا" (القرنفل) و"أكاتسيا"(الأكاسيا) وغياتسينت (الخزامى) وبيون (الفاوانيا).

يمكن لطاقم "تيولبان" المكون من خمسة أشخاص اتخاذ الوضعية القتالية للهاون خلال دقائق معدودة. كما أن مغادرة الموقع في الوقت المناسب بعد توجيه الضربة للعدو، لا تشكل أية صعوبة تذكر لمدفع الهاون ذاتي الحركة.

القدرة العالية على المناورة واجتياز المناطق الوعرة، والتنظيم الأمثل لعمل طواقم الآليات بفضل أتمتة عمليات الخدمة، بالإضافة إلى عدم الحاجة لتجهيز المواقع القتالية يدوياً، جعلت مدفع الهاون (2С4) (تيولبان) صالحاً للاستخدام في ظروف العمليات القتالية في المدن وعند اقتحام مواقع العدو الدفاعية المحصنة.

استخدم الجيش السوفييتي "تيولبان" أثناء النزاع المسلح في أفغانستان. وأثناء حرب الشيشان الأولى، استفادت القوات الروسية من القدرة التدميرية الهائلة للهاون في القضاءعلى تجمعات القوى الحية للعدو وغيرها من الأهداف الموضعية. على سبيل المثال، بواسطة هذه الهاونات، تم تدمير التحصينات المنيعة التي أقامها الإرهابيون في محيط مصفاة تكرير البترول في مدينة غروزني.

اعتماد "تيولبان" لتسليح القوات الروسية المعاصرة، جاء نتيجة لقرار زيادة تعداد وحدات المدفعية الذي أعلن عنه مؤخراً. وقد بدأ الآن العمل على تشكيلها فعلياً. ولكن تسليحها يتم من الممتلكات القديمة، إلى حين البدء بعملية الإنتاج المتسلسل لأحدث مدفع ذاتي الحركة "كوليتسيا" (التحالف).  وهكذا ظهرت أمام أقوى مدفع هاون نووي في التاريخ "تيولبان" فرصة للعودة إلى الحياة من جديد.

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن


  • موضوعات مشابهه ..

    • بواسطة القائد المصري
      Tatra التشيكية تبدع من جديد باحدث شاحنات عسكرية من احدث جيل  8×8 PRAM
      Photos: Retraining exercise for Tatra 815 8×8 PRAM trucks drivers
         
         
          
       
       
        Military truck drivers from the 71st Mechanised Battalion of the Armed Forces of the Czech Republic, based at Hranice, are at present undergoing a retraining exercise on the operation of the Tatra 815 8×8 PRAM trucks.
      The trucks, which will replace the older Praga V3S vehicles, were delivered to the unit at the end of 2017. The new trucks are especially designed to transport the PRAM L mortars 120 mm (M M1982).
      “The aim of this exercise is to ensure that the drivers are competent not only in how to manoeuvre the new vehicles in various types of terrain, but also capable of carrying out basic maintenance and repairs. The drivers must prove that they can safely operate the vehicle under very specific driving conditions,” explained Master Sergeant Jiri Pospisil, the training coordinator.
      This year, one mortar platoon from the 71st Mechanised Battalion will be participating in NATO´s “enhanced Forward Presence” (eFP) in Latvia and Poland.

      Photo by CPT Radek Hampl

      Photo by CPT Radek Hampl

      Photo by CPT Radek Hampl
       
    • بواسطة راس البر
      صرحت القوات الجوية الصينية، اليوم الجمعة، أن مقاتلتها الشبح "جيه-20"، من الجيل الجديد، دخلت الخدمة وهي طائرة حربية تأمل بكين أن تساعدها على تضييق الفجوة العسكرية بينها وبين الولايات المتحدة.

      ويشرف الرئيس الصيني شي جين بينغ، بحسب "رويترز"، على عملية تحديث شاملة للجيش,
      . ويشمل التحديث صواريخ مضادة للأقمار الصناعية وغواصات متطورة في مسعى من الصين لمد نطاق قوتها بعيدا عن سواحلها.

      وأعلنت القوات الجوية في بيان قصير أنه تم السماح بتشغيل مقاتلات "جيه-20" ضمن الوحدات القتالية.
      وأضاف البيان أن
      المقاتلة "جيه-20" ستسهم في تعزيز قدرات القوات الجوية القتالية وستساعدها على القيام "بمهمتها المقدسة" في الدفاع عن سيادة وأمن البلاد وسلامة أراضيها.

      https://arabic.sputniknews.com/world/201802091029886246-الصين-المقاتلة-جيه20-الجيش/
  • [[Template forums/front/widgets/topicFeed does not exist. This theme may be out of date. Run the support tool in the AdminCP to restore the default theme.]]
  • يشاهد هذه الصفحه   0 أعضَاء

    No registered users viewing this page.