Welcome to المنتدى العربي للعلوم العسكرية
ǦнόşƮ

خمس حقائق غير معروفة عن الدبابات الروسية

هناك 1 مُشاركه في هذا الموضوع

يشكّل سلاح الدبابات أساس القوة الضاربة للجيوش الحديثة في العالم، وفي الأحد الثاني من سبتمبر/ أيلول من كل عام تحتفل روسيا بيوم سلاح الدبابات. موقع " روسيا ما وراء العناوين" وجد عدة حقائق مثيرة حول الدبابات الروسية.

دبابة "تي 64". Press photo

1.  كيف يمكن تمييز دبابة " تي ـ 64" عن " تي ـ 72" و" تي ـ 80" و" تي ـ 90" ؟

  للوهلة الأولى، تبدو هذه الدبابات متشابهة جداً، ولكن لدى إمعان النظر فيها يمكن العثور على كثير من الاختلافات.

أكثر ما يميز هذه الدبابات بعضها عن بعض هو القُطر والشكل الخارجي لعجلات الدفع الرئيسة، فعلى دبابة " تي ـ 64" يبلغ قطرها 555 ملم، وتصنّع عن طريق المكابس، ولها رسم مميز، وهي ضيقة ومن دون طبقة سميكة خارجية من المطاط. أما على دبابة " تي ـ 72" فإن العجلات الاستنادية ذات القطر 750ملم تتميز برسم خاص لأضلاع القساوة، كما أنها ملفوفة بطبقة سميكة من المطاط من الناحية الخارجية. وبالنسبة لدبابة " تي ـ 80" فهي مجهزة بعجلات بقطر 670ملم عريضة ومغلفة بالمطاط وتأخذ شكل صحن عميق مع غطاء مركزي محاط ببراغي، في حين أن دبابة " تي ـ 90" مجهزة بعجلات استنادية قطرها 750 ملم مثل دبابة " تي ـ 72".

ومن السهل تمييز دبابات هذه الأنواع من خلال تموضع كشاف الأشعة تحت الحمراء، فعلى دبابة  "تي ـ 64" يثبت هذا الكشاف إلى اليسار من معدات الدبابة ( خلال حركة الدبابة)، أما دبابات " تي ـ 72" و" تي ـ 80"  فمجهزة بكشاف الأشعة تحت الحمراء على الجانب الأيمن من معدات السبطانة.

ودبابة " تي ـ 64" و" تي ـ 72" مثل دبابة " تي ـ 90" مجهزة بقطاع واحد لجهاز الرؤية ( (الثلاثي) للميكانيكي ـ السائق، بينما يوجد على دبابة " تي ـ 80 ثلاثة من هذه القطاعات.

2.  دبابة " تي ـ 72" الروسية: أكثر الدبابات الحديثة عدداً

  tank_t-72_TASS_11939886_468.jpg

دبابة "تي 72" خلال التدريبات العسكرية.

منذ بداية الانتاج المتسلسل لدبابة " تي ـ 72" في عام 1974 وحتى الآن، أنتج مصنع " أورال فاغونزافود" ما مجموعه 20544 دبابة من هذه الفئة، أما ذروة إنتاج دبابات " تي ـ 72" فكانت في عام 1985 حيث خرجت من خط الإنتاج في مصنع" أورال فاغونزافود" 1559 دبابة، في الوقت الذي وصل فيه إنتاج الدبابات الأمريكية " أم 1 Abrams" ابتداء من عام 1979 إلى 840 قطعة في السنة. كذلك أنشئت مصانع لإنتاج هذه الدبابة في كل من يوغسلافيا وبولندا وتشيكوسلوفاكيا والهند.

3.  تي ـ 80" الروسية: الدبابة الأولى في العالم ذات وحدة غاز توربينية

  tank_t-80_TASS_47874_468.jpg

دبابة "تي 80" خلال بروفة استعراض يوم النصر 9 مايو/أيار.

 تُعدُّ دبابة " تي ـ 80" ذات الإنتاج المتسلسل بوحدة دفع رئيسة الأولى في العالم التي تعمل على أساس محرك الغاز التوربيني. كما استُخدمت في تصميم هذه الدبابة جزئياً عناصر مستهلكة من دبابة " تي ـ 64 أ" مثل: المدفع، الذخيرة، آلية التلقيم، وعُقد خاصة لمنظومة التحكم بالنيران والحماية المدرعة، وبالإضافة إلى روسيا، فإن هذه الدبابة تدخل في تسليح جيوش كل من أوكرانيا وبيلاروسيا وكوريا الجنوبية وأوزبكستان وقبرص وباكستان.

4.  جميع الدبابات الروسية والسوفياتية تستطيع أن تخبئ نفسها

  كانت الدبابات الروسية من صنف " تي" مجهزة دائماً بمعدات لحفر خندق للتمويه، في الوقت الذي أهمل فيه مصممو الدبابات الغربية لفترة طويلة هذه التقنية المفيدة جداً للآليات القتالية.

وتتضمن معدات الدبابة للحفر الذاتي محراثاً يجري تثبيته على الصفيح السفلي المائل من الجزء الأمامي لهيكل الدبابة، وخلال بضع دقائق من عمل هذا الجهاز يصبح الخندق جاهزاً، ذلك أن الدبابة في الخندق تكون محمية بصورة أفضل لدى إطلاق النيران من موقع ناري مغلق.

5. لماذا تحمل دبابة " تي ـ 90" القتالية الرئيسة اسم " فلاديمير"؟

  tank_t-90_TASS_6894653_468.jpg

دبابة طتي 90". press photo

 من السهل أن نفترض أن دبابة" تي ـ 90" القتالية الرئيسة التي صنعت في أواخر عقد الثمانينيات وبداية التسعينيات قد سُميت باسم " فلاديمير" على شرف أحد أمراء روسيا القديمة وهو فلاديمير القديس أو فلاديمير موناماخ. أو أن هذه الدبابة المخيفة تحمل هذا الاسم تكريماً للرئيس فلاديمير بوتين، لكن المسألة مختلفة تماماً.

ذلك أن دبابة " تي ـ 90" التي اعتُمدت في التسليح في عام 1992حصلت على اسمها تكريماً لمصممها فلاديمير إيفانوفيتش بوتكين، المصمم الشهير الذي توفى في 13 مايو/ أيار من العام 1999. آنذاك، قررت الحكومة الروسية إطلاق اسم " فلاديمير" على هذه الدبابة.

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن


  • موضوعات مشابهه ..

    • بواسطة Mo'men Esmat
      EGY ARMY

      أعلن نائب وزير الدفاع الروسي السيد يوري بوريسوف فى تصريحات لصحيفة إزفيستيا الروسية أن المرحلة الأولى من إختبارات مقاتلة الجيل الخامس #سوخوى 57 قد إنتهت بنجاح و سيتم توقيع عقد توريد 12 مقاتلة لصالح القوات الجوية الروسية العام الجارى ، و قال أن محرك مقاتلة سوخوى 57 الجديد الذي إستخدم في أول طيران تجربي فى شهر ديسمبر 2017 سيستغرق إختباره من 3 إلى 4 سنوات على أن يبدأ إنتاجه الكمى في 2021 - 2022
      و حول عقود تصدير المقاتلة المستقبلية صرح بأن إضافة إلى الهند الحليف و الزبون الأساسي لروسيا سيتم توريد مقاتلة الجيل الخامس الروسية SU-57 إلى عدد من الشركاء في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا حيث يرجح طلبها من طرف دول مثل #مصر و الإمارات العربية المتحدة ، و الجزائر
    • بواسطة مطلع الشمس

      استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، سيرجي ناريشيكن مدير جهاز المخابرات الخارجية الروسية، بحضور القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة.

      وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن المسئول الروسي نقل إلى الرئيس تحيات الرئيس "بوتين"، مؤكدًا تقدير بلاده الكبير لدور مصر باعتبارها ركيزة أساسية للاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط، كما أشار مدير المخابرات الروسية إلى أهمية التعاون الأمني بين البلدين في تلك المرحلة التي يمثل فيها الإرهاب تحديًا كبيرًا للمنطقة والعالم.

      وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أشاد بالعلاقات المتميزة بين مصر وروسيا، مؤكدًا حرص مصر على تدعيمها والارتقاء بها إلى آفاق أرحب، كما استعرض الرئيس جهود مصر في مكافحة الإرهاب بشكل شامل وعلى كافة المحاور والاتجاهات الاستراتيجية.

      وأشار في هذا الصدد إلى أن القضاء على الإرهاب يتطلب تضافر جهود المجتمع الدولي وعدم التمييز بين الجماعات الإرهابية، والعمل على تجفيف منابعه على كافة المستويات الأمنية والعسكرية والسياسية والفكرية.

      وذكر السفير بسام راضي أن الاجتماع تطرق إلى سبل تعزيز التعاون الأمني بين البلدين، فضلًا عن بحث الأزمات القائمة في منطقة الشرق الأوسط، حيث تم تبادل وجهات النظر حول كيفية التوصل لتسويات لهذه الأزمات، في ضوء موقف مصر الثابت بضرورة دعم الحلول السياسية، واحترام سيادة دول المنطقة ووحدة أراضيها، بما يصون مؤسساتها وينهي معاناة شعوبها ويحافظ على مصالحها العليا.
      http://www.elbalad.news/3167891
  • [[Template forums/front/widgets/topicFeed does not exist. This theme may be out of date. Run the support tool in the AdminCP to restore the default theme.]]
  • يشاهد هذه الصفحه   0 أعضَاء

    No registered users viewing this page.