Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

عرابي

الأعضاء
  • عدد المساهمات

    339
  • إنضم لنا منذ

  • آخر تواجد

مستوي التقييم

1,432 Excellent

عن عرابي

  • المستوي
    Well-Known Member
  1. فكرة رائعه لو تم تعميمها ستكون فعاله خصوصاً في حرب المدن التي تنتج عنها خسائر بشرية كبيرة
  2. برنامج الدفاع الجوي المصري في السودان وثيقة بتاريخ 19 فبراير 1985 بعنوان : _ ملخص قرار مصر بإيقاف مساعدة الدفاع الجوي للسودان و سحب العناصر المصرية و معداتها من الخرطوم في أوخر فبراير لن يغير من شكل العلاقات المصرية السودانية الثنائية بشكل مؤثر متغلبة علي سوء الفهم ، و عدم التفاهم الذي أدي علي فشل برنامج الدفاع الجوي ، و لكن مصر لن تحاول تجربة برنامج طموح مرة أخري مع السودان و أننا نعتقد أن مصر ستقوم بإقناع كل من واشنطن و الخرطوم بأن تقوية القوة العسكرية المصرية فى السودان هو خير حماية للسوادن من العدوان الليبي وصل وزير الدفاع المصري المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة إلي الخرطوم بعد يوم فقط من قيام ليبيا بشن غارة علي أم درمان بتاريخ 16 مارس 1984 ، و قدم الوزير عرضاً عن إمكانية مصر بنشر أنظمة دفاع جوي لحماية السودان و في خلال أسبوع وصل سرييتن سام 7 إلي السودان بعدد أفراد يصل إلى 50 فرد لحماية مطار الخرطوم الدولي و قاعدة وادي سيدنا الجوية ، و طلب وزير الدفاع المصري المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة المساعدة الولايات المتحدة في نقل لواء سام 2 جواً إلي الخرطوم بحلول 24 مارس و توقع بثقة ان اللواء المصري سيكون جاهزاً للعمل بحلول شهر من تاريخ وصوله و أن معداته سيتم تسليمها إلي السوادن بعد 8 أشهر من إتمام التدريب وصل أول رادار مصري إلي السودان في أول أبريل مع طاقم الدعم و فريق إختيار المكان و في مايو وصلت كتيبة مهندسين بكامل معداتها بإجمالي 500 فرد لتجهيز المواقع ، و بحسب الوثيقة ، لا يوجد دليل علي وجود تقدم في تجهيز المواقع الوثيقة الأمريكية تشير إلى أنه بحلول شهر سبتمبر تم سحب السرية الأخيرة من السام 7 و إبلاغ السوادن بسحب الرادارات المصرية و يقول الطرف الأمريكى حسب الوثيقة أن السودان كان متفاجئاً من إكتمال البرنامج و من ثم إلغاءه ، و نعتقد أن عدم رغبة مصر في التدخل في حرب السوادن ضد التمرد و سياسة مصر في التعامل نقداً في صفقات السلاح مع السوادن و عددت الوثيقة أسباب فشل برنامج نشر الدفاع الجوي المصري في السودان و منها : 1) لم يقم السودان بعمل أي مجهود لنقل وحدات دفاع الجوي من بور سودان إلي الخرطوم 2) لم يتسلم السودان مبلغ 150 مليون دولار من السعودية (معونة لشراء المنظومات من مصر) 3) شكاوى الجانب المصرى من عدم وجود إنضباط عسكرى فى الجيش السودانى 4) فشل الكوادر السودانية فى إستيعاب منظومات الدفاع الجوى التى قدمتها مصر 3) التردد السوادنى و عدم إتخاذ أى قرارات 4) ضعف إقتصاد السودان جعلت مصر تقوم بإنفاق مواردها على دعم الطواقم المصرية في الخرطوم 5) تشغيل المنظومات كان سيحتاج إلى وجود مصرى دائم فى السودان 6) عدم قدرة الجانب السودانى على تحمل تكاليف نشر القوات المصرية فى السودان
  3. القوات المسلحة تعلن تنظيم المعرض المصري الدولي للصناعات الدفاعية و العسكرية أيدكس 2018 نظمت القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الدولة للإنتاج الحربي مؤتمراً للإعلان عن تنظيم المعرض المصري الدولي الأول للصناعات الدفاعية و العسكرية EDEX – 2018 و الذي ستجري فعالياته خلال المدة من 3 - 5 ديسمبر 2018 بمركز مصر للمعارض الدولية بمشاركة كبرى العارضين و الشركات العالمية فى مجال التسليح و الصناعات الدفاعية و الأمنية علي الصعيدين الإقليمي و الدولي و يعد هذا الحدث الأول من نوعه في مصر و القارة الأفريقية ، و الذي سيتضمن معروضات من أحدث المنظومات العالمية في مجال التسليح و التقنيات المرتبطة بها ، كما يعد ملتقي لكبري قلاع الصناعات الدفاع الدولية من جميع أنحاء العالم بجانب الصناعات العسكرية المصرية إنتاج القوات المسلحة و الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى و الهيئة العربية للتصنيع ينظم المعرض بالتعاون مع مؤسسة كلاريون العالمية التي تعد أكبر منظم للمعارض العسكرية و الأمنية علي الصعيد الدولي حيث شاركت في تنظيم أكثر من 200 فاعلية فى القطاعات المختلفة ، و من المتوقع أن يشارك فى المعرض أكثر من 300 جهة عارضة من صناع أنظمة الدفاع و الأمن ، إضافة إلى أكثر من 10 ألاف زائر على مدار ثلاثة أيام ، و سيتضمن المعرض برنامجاً للمؤتمرات و برامج لكبار الشخصيات العسكرية المشاركة في الفعاليات بدأت المراسم بكلمة اللواء دكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي أكد فيها أن القيادة السياسية تولي إهتماماً و دعماً كبيراً لهذا المعرض ليكون حدث عالمي بارز بين المعارض و المؤتمرات العالمية المماثلة ، موضحاً أن المؤسسة العسكرية المصرية ستقدم كافة التسهيلات الممكنة لإنجاحه بما يعكس المكانة الإقليمية للقوات المسلحة المصرية و أشار إلى أن المعرض سيعقد مرة كل عامين حيث يتيح هذا الحدث الهام الفرصة لعرض المنتجات العسكرية المصرية و كذلك المنتجات الصناعية الدفاعية للدول العالمية و العربية و الأفريقية ، ليكون بمثابة العبور الي الأسواق الإقليمية و العالمية و تجمع إقليمي و دولي لعرض و مناقشة الأحداث المعاصرة و تبادل الرؤي و الخبرات المختلفة كما ألقي اللواء أ.ح طارق سعد زغلول رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة ممثلاً عن وزارة الدفاع المصرية كلمة أشار فيها الي أن المعرض المصري الدولي الأول للصناعات الدفاعية و العسكرية EDEX – 2018 و الذي يحظي بإهتمام كبير من القيادة العامة للقوات المسلحة يعد صرحاً فريداً و مركزاً ثقافياً و تجارياً و معرضاً عالمياً للصناعات الدفاعية و العسكرية ليتيح فرصاً واسعة للشركات و الزائرين من مختلف بلدان العالم للمشاركة و التي ستجري فعالياته هنا في مركز المعارض و المؤتمرات الدولي في ديسمبر 2018
  4. إستبدال دي كلمه للأستهلاك الدولي والتغطيه علي تعاظم سلاح الغواصات الصهيوني أكاد أقسم أنه لن يتم إخراج أي غواصه إسرائيليه من الخدمة فحالتهم مازالت ممتازه
  5. ‏ لقطة لطيار MiG-29M/M2 مصري يرتدي الخوذة الروسية المُزوّدة بمنظومة التهديف للصواريخ جو-جو الحرارية طراز NSTSI-CBS SM الخاصّة بمقاتلات MiG-35، وهي الجيل الأحدث من نوعه من خوذات التوجيه لصواريخ القتال الجوي. وبذلك تكون هذه اللقطة هي الإعلان الثاني الغير مباشر من قبل القوات الجوية المصرية عن صفقة المقاتلات الروسية بعد الإعلان الأول بظهور مُجسّم المقاتلة إلى جانب مُجسّم مروحيات Ka-52 الهجومية في اللقاء التليفزيوني مع قائد القوات الجوية المصرية مساء أمس على قناة DMC. * لمشاهدة اللقاء : https://goo.gl/TWsuPS من المُنتظر ان يكون الإعلان الرسمي عن صفقة المقاتلات والمروحيات الروسية خلال الفترة القادمة إن شاء الله. أعلنت شركة صادرات السلاح الروسي Rosoboronexport في وقت مُبكر أن روسيا بدأت بالفعل في تسليم أول دفعة من مقاتلات الميج إلى مصر، وذكرت أن الطيارين المصريين مستمرون في تلقى تدريبات الطيران العملية على المقاتلات الروسية، كما أكد أيضاً اللواء أ. ح. / محمد الكشكي، مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية عن بدء التسليم للصفقة المصرية الروسية في تصريح له لوكالة " تاس TASS " الإخبارية اثناء زيارته لروسيا نهاية شهر إبريل الماضي. * للمزيد من التفاصيل عن الميج المصرية يرجى مراجعة التقرير الشامل في الرابط الاتي : https://goo.gl/tdKTqd
  6. خبره كبيره لوطني أول من استخدم الغواصات في المنطقة وحدث والا حرج عن الخبرة والفعالية العملياتية لاطقم هذة الغواصات في حين البعض من يقول نصر اكتوبر المزيف حينها كان علي قارب خشبي يحصد الؤلؤ والمرجان من البحر
  7. منقول من المجموعه 73 مؤرخين ادار الحوار / منال المغربى تصوير / وليد على محمد المكان / منزل النقيب مقدمه فى الواقع اننى لم يتسنى لى مقابلة رجل شديد الحرص شديد الذكاء مهما تحاول محاورتة لا تاخذ ولن تاخذ منة الا ما يريد ان يعطيك اياة فرفض ذكر ارقام او اسماء زملائة اللذين شاركوا معة على الغواصة 21 فهو يعتبر ان كل كلمة تقال عن الغواصات سر لابد من التحفظ علية فمن الواضح ان رجال البحرية المصرية يتعلمون فيها الحرص والكتمان الشديدين فهو عاشق للبحرية و الغواصات - يتذكر قادتة ويكن لهم كل الاحترام والمحبة . وبالرغم من سنة الذى تعدى 76 عاما الا اننى لمست فية قوة ذاكرتة و دفّئ مشاعرة فلن انكر انة انتزع دموعى من عينيى عندما بكى لتذكرة لحظات نكسة 67 ورسم على وجهى ملامح الفرحة عند سردة لحظة النصر فى 73 بنفس القوة. انة المحارب الذى شارك فى معارك لتحرير وطنة وهو الاب الذى يقوى بوجود ونجاح ابنائة . تاريخ الالتحاق بالبحرية : اكتوبر عام 1958 نقيب بالمعاش احد ابطال غواصة 21 والتى يطلقون عليها تاكسى البحرية من كثرة ترددها على مؤانئ اسرائيل من مواليد عام 23 يوليو عام 1939 مدينة الاسكندريه بمنطقة بحري فى بداية سؤالى لة عن سبب الالتحاق بالبحرية المصرية كان ردة انة التحق بالبحرية بعد حصولة على الثانوية العامة مباشرة تطوع بالبحريه وحبا فيها لانها كان لها بريق والتحق بمدرسة الكهرباء وحصل على فرقة تعليم الكهرباء . تم انشاء الغواصات فى نهاية الحرب العالمية الاولى من الالمان ، اما بداية الغواصات فى مصر كانت عام 1954 وعن طبيعة الغواصة يتكلم بحرص شديد جدا ان الغواصة من الداخل تتكون من ممشى ضيق طويل مقسم الى غرف منفصلة وعلى الجانبين اجهزة عمل الغواصة و ازرع تحكمها و مجموعة العدادات والمحابس و الازرار و مواسير و كابلات كلها موصلة باجهزة الغواصة ، والاهم ان الذى قام بتصمم الغواصة لم يقوم بعمل مكان مخصص للقائمين بالعمل على الغواصة ، اى بالكاد مكان تقف فية و كرسى تجلس علية اثناء تادية عملك او حتى اثناء راحتك و بالكاد يستطيع ان يمر اثنان بجوار بعضهم البعض وباخذ وضعية الجنب ، اما عن جو الغواصة من الداخل فهو مكان ضيق جدا اشبة بزنزانة لا يوجد بها تهوية ولا ترى شمس كما ان درجة الحرارة بها مرتفعة جدا تكاد تصل الى الخمسين درجة ، هذا بالاضافه الى نقص الاكسجين بها وزيادة نسبة ثانى اكسيد الكربون و وجود عوادم الماكينات التى تعمل وايضا ارتفاع صوت الماكينات التى تعمل ليل نهار بلا توقف . ولهذا نجد ان هناك بعض الافراد من قلة الاكسجين و كثرة ثانى اكسيد الكربون و زيادة انبعاثات غاز الهيدروجين يتعرض بعضهم الى حالات اغماء و من الممكن ان يصابون بلوثة اوحالات جنان . ولهذا من اجل توفير الاكسجين داخل الغواصة لابد لنا من توفير الجهد و تستقبل التعليمات من القادة و بعضنا البعض بالاشارة وهذا ايضا من اساسيات تدريبات العمل بالغواصة . لهذا تجد ان كل فرد لدية عدد محدود من الكلام يوميا و في اوقات محدده و كله بيتم بالاشاره ده بخلاف انك دائما تحت ضغط عصبي لان الغلطه بفوره يعنى مفيش اصابات او وفيات في اشخاص يا الطاقم كله سليم يا الطاقم كله ميت في ثواني معدوده. وبعدها التحق ب لواء الغواصات كما كان يسمى وقتها . لا يوجد فى الغواصة رتب بل جميعها ارقام وكنت فى بداية التحاقى بسلاح الغواصات كهربائى 6 كما يطلقون وتدرجت حتى وصلت الى مسؤل الكهرباء فى الغواصة 21 وعملى هو المواتير الرئيسية و اجهزة الغواصة و مجموعتين البطارية و معي 5 من زملائي يعملون معى ، و الغواصة 21 قطعة هامة جدا من قطع اسطول الغواصات فى مصر وقد كانوا يطلقون عليها انها تاكسى البحرية بسبب تكرار دخولها المياة الاسرائيلية . وعن كيفية انتقاء رجل الغواصة تحدث وقال ان رجال الغواصات بيتم انتقاؤه بعناية شديده و بيتكلف كتير و يعتبر من اكتر الناس اللى بتتكلف في تدريبها او بيندر انك تلاقيها بعد الطيار المقاتل. وبعدها مباشرة بدأ العمل فى الغواصات عملى و نظرى حتى بداية تجهيز لحضور غواصات جديدة قادمة من روسيا وكان وقتها يريدون مجموعة للذهاب الى روسيا لاحضار غواصات روسية جديدة من هناك و بالنسبة للغواصات الموجودة فى مصر اتعمل لها عمرة وجاء الروس لاخذها لانة على حسب الاتفاقيات لا يكهن السلاح الروسى الا بمعرفتهم هم شخصيا وكان وقتها السلاح الروسى قوى جدا مقارنة بالسلاح الامريكى . لقد كان لدى سلاح البحرية غواصتين روسيتين الصنع غير صالحتين للابحار و للعمل ولابد ان يتم تكهينهم و صمم الوفد الروسى ان تسافر الغواصات المستهلكة الى روسيا قبل ان نتسلم الغواصات الجديدة و رفضوا ارسال طاقم روسى للسفر بها ورفض الروس الذهاب بالغواصات لانها مستهلكة جدا و غير قابلين للغطس و لو تم الغطس بيهم سوف يغرقون تماما فكان الروس يائسين منهم لدرجة انهم قالوا لو خرجت من اسكندرية الى مرسى مطروح ولم تغرق فهو اعجاز الهى . فكان لابد ان تسافر عائمة على وجهة المياة وهذة مخاطرة كبيرة جدا لانة ممنوع عسكريا ولان العرف البحرى ان الغواصة هى القطعة البحرية الوحيدة التى يجب ضربها مباشرة عند مشاهدتها بدون انذار او التحقق من جنسيتها و هذا معناة ان يتعرض الطاقم بالكامل للغرق ،الا ان الخبراء الروس اكدو لنا ضمان وصولها بأمان بدون ان يتعرض لنا احد و خاصة انهم رفضوا ايضا اغراقها فى المياة وطالبوا بذهابها روسيا ولان الحصول على الغواصات الحديثه كان مسألة حياه او موت فتم اتخاذ القرار ان الطاقم المصري هو الذى يسافر بالغواصات الى روسيا. فاضطررنا ان نذهب بها نحن المصريين الى روسيا على مسؤليتنا لمدة 30 يوم وكنا معرضين للضرب فى اى وقت لاننا كنا نسير على السطح و بمحازاة دول اخرى . كيف تم هذا و الغواصات غير صالحة اصلا للابحار؟ كانت مهمة انتحارية بكل المقاييس فقد تم الحفاظ على الاطقم الاكثر خبرة ومنعهم من السفر بالغواصات وتم تشكيل طاقم من حديثى العهد بالغواصات حتى لو غرقت وغرق معها الطاقم فتكون الخسارة اقل ، حتى ان حصلت المعجزة ووصل الطاقم الى روسيا سالما ترسل القيادة الطاقم الرئيسى بالطائرة حتى يتم تدريبهم على الغواصات الجديدة لمدة 6 شهور ومن ثم يعودوا الى مصر وترجع المجموعة الاولى الى مصر بالطائرة بمجرد وصولها روسيا دة فى حال لو وصلت اصلا و قد كنت من الذين وقع عليهم الاختيار للسفر. اذن كان شعور لا يوصف فهى مهمة خطيرة جدا وكانى تحدى بكل المقاييس وكنا نعلم هذا جيدا وبالرغم من علمنا بكل هذة المخاطر الا اننا كنا فرحين جدا لانة تحدى لاثبات الذات وهو تحدى كبير جدا و تحدى ايضا للخبراء الروس فكان كل هدفنا ان تنجح الرحلة باى ثمن للحصول على الغواصات الجديدة ، ولهذا كانت روحنا المعنوية عالية و طوال الرحلة نغنى و نهزر مع بعض و كل هذا فى وقت راحة المكن المتهالك وكانت اطقم السفن التجارية يمرون من جانبنا و يشاهدوننا باستغراب و المعروف ان طبيعة عمل الغواصة انها الحرامى الذى يتجسس على الاماكن المستهدفة و الرجوع مرة اخرى الى قواعدها . و بالنسبة للرحلة نفسها كان الروس يقولون اخرنا مرسى مطروح الا اننا قطعنا البحر الابيض المتوسط كلة و صولا الى مضيق جبل طارق ثم بحر المانش ثم بحر الشمال ومضيق البسكاى الذى يطلق علية البحارة بحر الموت من شدة تقلباتة وخطورة الابحار فية حتى ان اكبر القطع البحرية بتعمل لة الف حساب ثم مررنا بالبحر المتجمد الشمالى ،و الحقيقة التى لا استطيع ان انكرها ان كل يوم كان بيعدى علينا و كل ميل بحرى نسيرة كنا نشعر باننا نقهر المستحيل فى تحدى للخبراء الروس للحصول على الغواصتان الجديدتان و بمجرد وصولنا الى المياة الروسية كانت الدنيا مقلوبة فقد خرجت قطع بحرية كبيرة لاستقبالنا وقادة روس كبار فى انتظارنا وهناك قائد لم اتذكر اسمة كان منبهر بنا جدا وصمم ان يسلم علينا واحد واحد و يشد على ايدينا وكنا نرى نظرات الانبهار فى عينية وكأننا كائنات فضائية و صمم القادة على اداء التحية العسكرية احتراما لنا ,هذا غير الاحتفال الكبير الذى استقبلونا بة. ارسل الروس الى مصر ما معناة انهم يستفسرون عن اننا الصف التانى فما بال الصف الاول و طلبوا الابقاء علينا لاستلام الغواصات وقالوا اننا خلقنا لان نكون رجال غواصات صمم الروس بعدها على بقائنا لاستلام الغواصات الجديدة وقاموا بتدريبنا عليها والحقيقة ان الطاقم المصرى اثبت جدارتة و ذكائة فى استيعاب العمل على الغواصات الروسية بسرعة مذهلة و كان المفروض ان التدريب يكون تعليم مبادئ للمبتدئين و محاضرات نظرى الا انهم غيروا فكرتهم وعاملونا على اننا محترفين وتم تدريبنا عملى بدلا من النظرى على الغواصة مباشرة ، فقد ابهرنا الروس ووثقوا فينا وكانوا يحترموننا جدا لدرجة ان الدورة لو مدتها مثلا 3 اسابيع فكنا نجتازها فى اسبوع واحد فقط ،وكانت مدة الاقامة فى روسيا 4 شهور كنا نتعلم الغطس السريع وهو لو ان الغواصة تسير فوق المياة وفجاة ظهر تهديد او هدف امامك فلابد ان تغطس فى وقت لا يتعدى ثوانى من سطح المياة الى عمق 25 متر فجاة، و كلما قل الوقت تصبح الغواصة بامان وهذا يدل على ان طاقم الغواصة يتميز بالمهارة وهذة لها معدلات عالمية ولها وقت محدد تتنافس اطقم الغواصات على مستوى العالم للاقتراب من رقم معين . وقد ابهرنا الروس وحطمنا الرقم العالمى للغطس السريع ووفرنا حوالى 40 % مرة واحدة ومازالت مصر تتربع على عرش الغطس السريع ، و الجدير بالذكر ان الرقم الذى سلاح الغواصات في مصر قبل ما يروحوا روسيا و الجديد ان طاقم الغواصة 21 عندما سافر روسيا للتدريب كسر الرقم الذى حقق كسر الرقم المحقق بواسطه الظباط المصريين اللى كان متفوق اصلا على الرقم الروسي ... يعني اللى كانوا رايحين يتعلموا تفوقوا على الروس و على اساتذتهم في مصر في نفس الوقت و هو رقم لم يحققه اي سلاح غواصات على مستوى العالم طوال فتره خدمته و خروجه من البحريه سواء الروس او الالمان او الامريكان وبالرغم من ان الروس هما الى صنعوا الغواصات و هما اللى دربونا عليها الا انهم لم يستطيعوا كسر الرقم المصرى هذا لاستخدامنا تكنيك معين و مغامر جدا يشترك فيها الطاقم باكملة و الجزء من الثانية بيفرق معانا كما ان الاسلوب المستخدم خطر جدا و نسبة نجاحة 1% او تغرق الغواصة تماما . وجن جنون الروس واوقفوا التدريب فى محاولة منهم لمعرفة ما فعلناة وصمموا اننا نعيد اكثر من مرة الا اننا كنا فى كل مرة نحقق نفس المعدل مع توفير 40%من الوقت حتى انهم انبهروا بنا . اما عن المؤموريات الخارجية التى قمت بها هى دخولنا اسرائيل اكثر من مرة فهى كانت المشوار السهل لنا فقد كانت معظم الدول تريد الحصول على معلومات عن الخبرة المصرية لسلاح الغواصات وليس عن جسم الغواصة او مكوناتها اما عن الغواصة 21 كانت اول غواصة يحدث فيها لحام تحت الماء لم يكن حدث فى العالم ابدا ان يتم لحام تحت الماء فكنا نحن السباقين وهو يعتبر بطولة فى حد ذاتها ان يتم الحام تحت الماء وهى معجزة لان الجو الغواصة تحت الماء غير مناسب لاشعال النيران . اما عن الفرق بين فرد الغواصة المصرى ونظيرة الاسرائيلى فى هذة الفترة فكان الرد ان الفرق كبير جدا فى الخبرة و العنصر البشرى وعلى ذكر الفرق اننا تعرضنا لموقف اثناء اداء احدى المؤموريات وكانت تدريبات هامة مشتركة ان تم فرقعة فى احدى المسامير الهامة الخاصة بعمل الهيدروليك الخاص بالبريسكوب فاسرع فريق عمل الغواصة بخرط غيرهم مباشرة على مخرطة صغيرة موجودة فى الغواصة وتم تركيبهم ونحن تحت الماء وهذا اعجاز بشرى لا يحدث الا فى الخيال ويوضح مدى تمكن العنصر البشرى المصرى من عملة وتفوقة على نظيرة من افراد الغواصات الاخرى ، على سبيل المثال فقد كان لكل واحد منا طوال ال 24 ساعة يستخدم قدر قليل من الماء للشرب او الاكل فقد كانت حيا شاقة بمعنى الكلمة و تحملنا مالا يتحملة بشر فقد كانت مهمتنا التجسس على الوحدات البحرية الخاصة الاسرائيلية (( بتخرج مرور امتى و بتطلع امتى و المسافة بينة وبين الساحل و نوعية الحراسة بتاعتة وهل هناك سفن داخلة عندة ولا لاء و كيفية ترتيب الميناء من الداخل وهكذا )) . العمل على الغواصة تسودة روح الجماعة و ليس فردية . هناك طرق اخرى عند اكتشاف الغواصة غير ضربها وهى ان يركب الغواصة من فوقها قطعه بحريه اخري وعند تحركها يتحرك معها ويمنع عنها كل شئ ويمنعها من شحن البطارايات علي السطح ومن ثم تغرق بعد مده او تضطر للخروج للسطح والاستسلام . و اكد سيادتة على ان الغواصة 21 قد اطلقت طوربيدات على هدف معادى واغرقته ورفض ذكر تفاصيل عن الواقعة مثل متى وأين ؟ اما عن دخولنا اسرائيل فقد تكرر كثيرا وكنا نتبادل الذهاب نحن والغواصة 24 . تذكر اسم القائد احمد فخرى السويفى ابو البحرية المصرية وشهد لة انة كان من اصل شركسى اى باشا اكد ايضا ان العلم قبل اى شئ والدراسة والتخطيط السليم هم مفتاح النجاح اما التوفيق فهو من عند اللة سبحانة وتعالى بالرغم من ان اليهود يمتلكون التكنولوجيا العالية جدا الا انهم لا يستطيعون التفوق علينا لاننا نمتلك الوطنية وحب الوطن اما عن نكسة عام 67 وعند ذكرها بكى بكاء حار وقال انة اتى ماشيا على قدمية من المكس وينتعل منتوفلى ممزق و خايف اللبس الافرول لحسن الناس يعرفونى ويضربوننى و توجة الى ونهرنى بشدة قائلا اوعى تسالى السؤال دة لحد نهائى و قال انة احساس لا يوصف فقد كان يشعر بالتمزق و يخاف ينظر الى اى شخص ولا ارفع عينى فى وجهة شخص ولا البس لبسى الميرى امام احد احساس بالعار والمهانة والمزلة و كانت ايام سوداء والجدير بالذكر اننى كنت امام اسرائيل فى عام 67 فى غواصة صغيرة . وعن ذكر ان عوامل المد والجزر ثاثيرها على اماكن الغواصة قال هذا يعتمد على مهارة القائد الذى يقوم بحساباتة للحفاظ على الغواصة وتفادى الاخطاء وعن بطولات الغواصة 21 ذكر انة كانت هناك مركب تجارى قرب اسرائيل و تم ضربها بطوربيد واحد واغراقها والرجوع مباشرة . خلال حرب الاستنزاف قمنا بمهام كثير ولم يكن لنا الا عدو واحد فقط كل التركيز علية وكنا نذهب بصفة مستمرة الى هناك وكان الخط من سيناء الى بورسعيد متأمن تأمين قوى جدا قفد قمنا بتدمير قاعدة المدفعيه الاسرائيليه اللى تم تدميرها امام بورسعيد بعد رصد الغواصه لها وايضا من مهام الغواصه و دخولها المواني الاسرائيليه طوال ستة سنوات احتلال سيناء و بقاؤها لثلاثة اسابيع داخل المواني في كل مره و ذهابها الى باب المندب ،و اشتراكها في ارسال الضفادع البشريه او قوات الصاعقه لتنفيذ المهام و تخديم الغواصه على قطاعات الجيش كله ومن الحوادث التى اتذكرها ان هنا احد الافراد كان يعمل عند الرفاس فتسببت بقطع يدية الاتنين واتذكر ان اسمة على وتعليقا على الاستعدادات قبل حرب 73 رد قائلا ما فيش حاجة اسمها استعدادات المفروض اننا جاهزين فى اى وقت للدخول الحرب نفس التدريبات هى هى ولم يكن هناك اى اختلاف ابدا فنحن تعودنا على هذا لا تعب ولا ملل ولا كلل نهائيا ولهذا عند قيام الحرب لم نشعر بفرق كبير من حيث اداء عملنا . و بعد انتصارات اكتوبر وعن الروح المعنوية للطاقم والاشخاص سلاح الغواصات قال هناك فرق كبير والعكس تماما معنوياتنا فى السماء وفرحتنا لم تكن توصف اصلا بالنصر المجيد فلم يكن احد يتخيل شعورنا ونحن نراهم على اراضينا ويستحمون في قناة السويس امام اعيننا و ضربناهم ضرب قوى و هزمناهم واخدنا بثأرنا منهم . وفى النهاية تزوج عام 1970 ولدية من الابناء ثلاثة محمد ووليد و مروة . مع الاستاذه منال المغربي اثناء اداره الحوار
  8. تاريخ الإنشاء: أنشئت القوات البحرية في العام 1950، وتمركزت في الحوض الأول في مرفأ بيروت. في العام 1972، إنتقلت إلى جونية بعد تسلّم مباني قاعدة جونية البحرية. وفي العام 1991، تمركزت قيادة القوات البحرية في قاعدة بيروت البحرية. تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية. المهمة: - حماية خطوط المواصلات البحرية إلى المرافئ اللبنانية وتطبيق القانون وفرض سلطــة الدولـــة فــي البحر، وتنظيم حركـــة الملاحــة التجارية وضبطها، وحماية مصالح الدولة في المنطقة الإقتصادية الخالصة، ومؤازرة الأسطول التجاري اللبناني والصيادين وحمايتهم. - الدفاع عن المياه الإقليميـة وعن الساحل ضدّ أي اعتداء عسكري من البحر. تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية. - مكافحـة الإرهـــاب، والهجرة غير الشرعية، والتهريب، وتجارة المخدرات. - تأمين الدعم البحري والإنذار المبكّر لوحدات الجيش والمشاركة في العمليات العسكرية المشتركة. - مؤازرة الأجهزة الأمنية (الجمارك، الأمن الداخلي، الأمن العام...) في مهماتها البحرية. - مساعدة الوزارات والوكالات البحرية في نشاطاتها ومهماتها البحرية (مكافحة الحرائق والتلوث، عمليات البحث والإنقاذ). - حماية الثروات والمصالح الوطنية على الشاطئ، وفي المياه الإقليمية اللبنانية. تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية. بعض إنجازات القوات البحرية: - 1992: إنشاء مراكز بحرية في مرافئ طرابلس وصيدا وصور. - 1997: إنشاء مراكز مراقبة رادارية جديدة على طول الشاطئ اللبناني. - 2006: خلال عدوان تموز، قامت المراكز التابعة للقوات البحرية على امتداد الشاطئ اللبناني بعمليات الرصد المبكر بصورة فعالة لطائرات العدو الاسرائيلي، التي استهدفت بعض هذه المراكز، ما أدّى الى سقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف عناصر الجيش. كما شاركت القوات البحرية بفعالية قصوى إثر انتهاء العدوان، بإزالة التلوث النفطي الناجم عن استهداف طائرات العدو لخزانات الوقود في محطة كهرباء الجية. تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية. - 2007: ما بين 20 أيار و2 أيلول، خاض الجيش اللبناني حرباً ضدّ تنظيم فتح الإسلام الإرهابي في مخيم نهر البارد – الشمال، حيث قامت القوات البحرية بفرض حصار بحري على المخيم المذكور، بغية منع وصول الإمدادات إلى الإرهابيين ومنعهم من الفرار، إضافة إلى تقديم الدعم الناري للقوات البرية. تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية. - 2007: إنشاء شبكة رادارية حديثة على طول الشاطئ اللبناني مقدمة هبة من جمهورية ألمانيا الإتحادية. - 2010: إثر حادث سقوط الطائرة الأثيوبية بتارخي25/1/2010 قبالة شاطئ خلدة، نفذت القوات البحرية عمليات بحث وإنقاذ واسعة في البحر، حيث تمكنت من انتشال العديد من جثث الضحايا وأجزاء من الطائرة المنكوبة. تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية. الشعار: يتألف الشعار من سفينة شراعية فينيقية يتوسط شراعها أرزة وعلى محورها وُضِعَ ياطر، يرمز إلى واجهة لبنان البحرية وإلى الحضارة الفينيقية. تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية. الاعداد : تتكون القوات البحريه اللبنانيه من : - 5000 عسكري - 65 قطعه بحريه - عدد من رادارات الدفاع الساحلي تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية. القطع البحريه اللبنانيه : - سفينتي انزال نوع Engin de débarquement d'infanterie et de chars صناعه فرنسيه وبطول 59 مترا في الخدمه حاليا في البحريه اللبنانيه هنالك سفينتي انزال من هذا النوع هما صور-21 و الدامور-22 تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية. - عدد 1 زورق حمايه ساحليه نوع Advanced Multimission Platform AMP 145 صاعه امريكيه وبطول 43.5 متر ويدعى طرابلس-44 - عدد 1 زورق سريع نوع Sicherungsbooten صناعه المانيه وبطول 34 متر ويدعى عمشيت-42 " كان يستعمل من قبل البحريه الالمانيه سابقا " - عدد 1 زورق سريع نوع Avel Gwalarn Class صناعه فرنسيه بطول 30.35 متر وبسرعه قصوى 28 عقدة ويدعى القلمون-43 " مستعمل سابقا من البحريه الفرنسيه " - عدد 1 زورق حمايه نوع Todendorf class صناعه المانيه وبطول 28.9 متر ويدعى طبرجا-41 " كان مستعمل سابقا من البحريه الالمانيه " تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية. - عدد 1 زورق حمايه نوع Fassmer FPB 20 صناعه المانيه وبطول 20 متر ويدعى الناقوره- 308 " كان مستعملا من البحريه الالمانيه " - عدد 6 زوارق نوع Attacker class صناعه بريطانيه وبطول 20 متر وتحمل الاسماء : طرابلس-301 جونيه-302 جبيل-304 بيروت-305 صيدا-306 صرفند-307 - عدد 1 زورق سريع نوع Phenix 55 FPB صناعه لبنانيه محليه بطول 17 مترا وبسرعه 46 عقده يدعى صنين - عدد غير معروف من زوارق الاعتراض Fast Intercept Boats من الامارات العربيه المتحده - يخت متوسط تم الاستيلاء عليه من تجار المخدرات وتسميته ب امانويلا-501 - عدد 4 زوراق Watercraft صناعه بريطانيه ويبلغ طول الواحد 13.7 مترا - عدد 8 زوارق Rigid-hulled inflatable boat صناعه بريطانيه يبلغ طول الواحد 11 مترا - عدد 27 زورق دعم قتالي MK2 Bridge Erection Boat/Combat Support Boats صناعه بريطانيه ويبلغ طول الواحد 8.24 مترا تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية. مصدر 1 مصدر 2
  9. في سعي حثيث للحفاظ على الأمل في إحراز السبق في مجالات التسلح وموازين القوى العسكرية، سواء على اليابسة أو في المياه، تعكف الصين على تطوير أسرع مدرعة برمائية على مستوى العالم. يمكن للمدرعة الجديدة، ذات الدفع الرباعي، بلوغ سرعات تزيد على 31 ميلا/ساعة (50 كم/ساعة) عند التحرك في مياه هادئة وعلى الرغم من أن العينة ليست إلا مجرد إثبات لمفهوم أو تجربة ابتكارية، إلا أن تلك المدرعة يمكن أن تحقق للصين التفوق بفارق كبير على الولايات المتحدة، حيث إن أسرع مركبة مدرعة برمائية تمتلكها أميركا يمكن أن تبحر بسرعة 6 أميال/الساعة (10 كم / ساعة). يقوم معهد شمال الصين لبحوث المركبات، في بكين، ببناء تلك البرمائية، ذات الطلاء المموه، بشاسيه على شكل حرف V. ويعد ذلك ميزة لتجنب السحب الهيدروليكي، بالإضافة إلى توفير الحماية أيضا ضد وسائل التفجير المتطورة. تعطي المضخات النفاثة المدمجة، جنبا إلى جنب وعجلات السحب، للمدرعة القدرة على بلوغ سرعاتها القصوى. تتميز المدرعة بخفة الوزن، إذ لا يزيد دون دروع وأسلحة، عن 5.5 طن. ولكن مدونة "تشاينا ديفينس" توضح "أنه حتى مع الدروع والأسلحة على العينة المنتجة، فإنه لا يزال من المحتمل أن تصل سرعتها البرمائية إلى ما لا يقل عن 12 إلى 18 ميلا في الساعة." وتمنح تلك السرعات الصين تحقيق السبق أمام الولايات المتحدة، التي لا يمكن لمدرعاتها تيريكس 2 وبي سوبر إيه في أن تتعدى سرعة 6 أميال/ ساعة (10 كم / ساعة) على المياه. وفي حين أن المدرعة البرمائية لم يتم إنتاجها على نطاق واسع بعد، وأن المتاح هو عينات تجريبية، فإنه من المرجح إذا دخلت في الخدمة أن تنتشر على متن الحاملات الصينية مثل Type 726و071 Type ، وفقا لموقع " بوب ساي". ولم يتم الإعلان عن مدى المدرعة على اليابسة والبحر حتى الآن.
  10. مطوري مقاتله الجيل الخامس الامريكيه نسخه الاقلاع القصير والهبوط العمودي F-35B قد يكونوا استعاروا بعض التفاصيل من المقاتلات السوفييتيه لكن تبقى مقاتله لوكهيد مارتن مقاتله فريده تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية. عندما يتعلق الامر بالاقلاع والهبوط العمودي VTOL في الطائرات الحربيه فأن اول مقاتله تم تطويرها بدأ في عقد الستينيات , لكن مقاتلات قليله تتشابه فيما بينها كما تتشابه ال YAK-141 السوفييتيه و ال F-35B الامريكيه لقد تم الكشف عن المقاتله الامريكيه F-35B بعد 12 عاما من ال YAK-141 ......هل مقاتله ال F-35B التي بدأ تطويرها في التسعينيات هي نسخه من المقاتلات السوفييتيه ؟ هذا ماسنحاول الاجابه عنه الان مع القدره على الاقلاع من مدارج قصيره على السفن والتحليق معلقا في الجو ظهر مبدأ ال VTOL كركن اساسي في تطوير الطيران العسكري النموذج الاكثر تألقا في المقاتلات ذات الاقلاع والهبوط العمودي VTOL هو البريطانيه Sea Harrier والسوفييتيه YAK-141 والامريكيه F-35B تم تطوير المقاتله السوفييتيه YAK-141 لاول مره في عقد السبعينيات من القرن العشرين وعلى الرغم من عدم امتلاك الاتحاد السوفييتي لحاملات طائرات ضخمه مثل الولايات المتحده الامريكيه الا ان السوفييت فكروا بتطوير مقاتله يمكنها الاقلاع من مدارج قصيره على متن منصات صغيره مثل حاملات المروحيات او الطرادات المضاده للغواصات نوع Project 1123 مثل الطرادات Moskova و Kiev و Leningrad المقاتله YAK-141 سبقت كل المقاتلات التي سبقتها مثل YAK-36 و YAK-38 كما تفوقت على نظيراتها الاجنبيه مثل Harrier و Mirage IIIV وقد كان لها جانب في المنافسه لتكون افضل مقاتله بحريه من فئه VTOL تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية. لكن الحظ لم يكن حليف هذه المقاتله السوفييتيه , حيث كان معدل الحوادث عاليا وتهاوي الاتحاد السوفييتي وبالتالي التوقف عن تمويل المشروع مما ادى الى توقفه تم انتاج 4 نماذج من المقاتله YAK-141 لكن لم تدخل الانتاج الكمي ابدا في العام 1995 عرضت شركة لوكهيد مارتن المريكيه على مكتب Yakovlev الروسي للتصاميم " وهو المطور لل YAK-141 " التعاون في شراكه لكن هذا التعاون لم يستمر الا لعام واحد لكنه كان مؤشرا مهما على اول تعاون في مجال الصناعه العسكريه بين شركة روسيه وامريكيه بعد انتهاء الحرب البارده وعلى مايبدو فقد حصلت شركة لوكهيد مارتن على كل الوثائق التقنيه الخاصه بال YAK-141 من مكتب Yakovlev للتصاميم خلال اتفاق التعاون القصير الامد وبعد فتره قصيره افصحت لوكهيد مارتن على نموذج لمقاتله VTOL تعمل على حاملات الطائرات والتي ستعرف لاحقا ب F-35B وللمفاجأه كانت تشبه كثيرا ال YAK-141 السوفييتيه التشابه والاختلافات بين ال YAK-141 و F-35B : التصميم والشكل بين الطائرتين تقريبا متشابه جدا سواءا في مواقع الجنيحات الرافعه او موقع اعمده الذيل المدعمه بالمقارنه بموضع المحرك كانت متشابهه بين الطائرتين لكن الاقلاع العمودي لمقاتله F-35B كان مختلفا جدا عن الطائره السوفييتيه تقوم مقاتله YAK-141 بالاقلاع العمودي اعتمادا على 3 محركات تيربوجيت وهي : محرك واحد نوع A R79V-300 مجهز بفوهات متحركه عدد2 محرك نوع RD-41 للرفع تم وضعها في حجره خلف مقصورة الطيار تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية. اما مصمم ال F-35B فقد اعتمد على اليه اكثر بساطه وفعاليه تتمثل باستخدام مروحات رفع بارده Cold Lift Fan يتم توليدها بواسطه تحريك انزال الفوهه المتحركه للمحرك كما مبين بالفديو ادناه وعلى مايبدو فأن التعاون العسكري بين لوكهيد مارتن الامريكيه ومكتب Yakovlev الروسي في التسعينيات ساهم وبلاشك في تطوير ال F-35B الامريكان اخذوا الكثير من نظرائهم السوفييت لكن القول بأن ال F-35B ماهي الا نسخه من ال YAK-141 ماهو الا مبالغه لاشك في ذلك ال F-35B مقاتله فريده من نوعها مصدر
  11. سوريا استلمت مامجموعه 800 دبابه T-62 من الاتحاد السوفييتي السابق خلال الفتره الممتده من اواخر الستينات وخلال عقد السبعينيات ومن هذا المجموع يعتقد ان سوريا تشغل 500 دبابه في الخدمه ويقال ان ليبيا قامت باعطاء سوريا قرابه 200 دبابه T-62 في اواخر عقد السبعينيات لكن لايمكن تأكيد هذه المعلومه اسطول دبابات سوريا نوع T-62 مقسم الى جزئين رئيسيين : - دبابه T-62 موديل العام 1967 - دبابه T-62 موديل العام 1972 ودبابه T-62 موديل 1972 هي الاكثر عددا في الخدمه لدى الجيش السوري كما انها مزوده برشاش DshK عيار 12.7 ملم يعمل كرشاش مضاد للطائرات + يستعمل ضد القطعات البريه المعاديه وهذا الرشاش تفتقده الدبابه T-62 موديل العام 1967 وقد شاركت الدبابه T-62 السوريه في حرب لبنان عام 1982 واظهرت اداءا افضل من ادائها في حرب اكتوبر 1973 لكن خسرت سوريا قرابه 200 دبابه T-62 في اثناء الغزو الاسرائيلي للبنان وكان من المثير ان تصل دبابه T-62 موديل العام 1967 سوريه الى جنوب افريقيا والتي تشغل عددا من دبابات T-55 تستعملها كقوات عدوه في تمارينها العسكريه وعلى عكس دبابات T-55 لم يتم تحديث اسطول سوريا من دبابات T-62 بتحديث كبير وواسع النطاق بل ان جزءا كبيرا من دبابات T-62 السوريه تم وضعه في المخازن او بضمن قوات الاحتياط بعيدا عن جبهه الجولان لكن تم اجراء تحديث بسيط لعدد قليل من دبابات T-62 السوريه وتمثل هذا التحديث باضافه متحسس لحركه الرياح Wind Sensor لكن عدد دبابات T-62 التي استلمت هذا التحديث كان قليلا للغايه بحيث اعتبرت كنماذج لتطوير اكبر لم يرى النور الى حد الان وتعتبر الحرب الاهليه السوريه هي النزاع المسلح الثالث الذي تمر به دبابه T-62 التي تخدم في الجيش السوري " بعد حربي 1973 و 1982 " معظم دبابات T-62 لاتزال تحت امرة الجيش السوري في حين تم تسليم بعظها الى قوات الدفاع الوطني NDF وكتائب صقور الصحراء الحكوميه Deserts Falcons ولكن مازال الكثير من دبابات T-62 السوريه موجودا كأحتياط في المخازن وربما تفكر القياده العسكريه السوريه بأستعمال هذا المخزون لتعويض ماتخسره من دبابات في الصراع الدائر الى حد الان ومن المشاهدات الميدانيه لاداء الدبابه T-62 في الحرب الاهليه السوريه هو قيام دبابتين بحراسه مدرج مطار الطبقه العسكري من اجل تأمينه والسماح بما تبقى من مروحيات ومقاتلات بمغادرته قبل ان يسقط في يد المتمردين كما استعملت كتائب صقور الصحراء هذه الدبابه في عملياتها الهجوميه في الصحراء واستلمت بعض دبابات T-62 دروعا محليه التركيب ونوع هذه الدروع يختلف بحسب الجهد الذي يبذله المشغولون لتركيبه وهو يمتد من تدريع كامل مثل هذه الدبابه : او يقتصر على اكياس مملوءه بالرمل من اجل تقليل الضرر الناتج عن قذائف RPG-7 ولكن لايعتقد انه سيكون ناجحا تجاه الصواريخ الموجهه المضاده للدروع والتي يملكها المتمردون وبأستمرار الحرب الاهليه السوريه وتعرض اسطول سوريا من الدبابات لاستنزاف مستمر , يعتقد ان دبابات T-62 قد تشهد دورا قتاليا متعاظما في المستقبل في اكبر تحدي قتالي تشهده
×