Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

مرحباً بك إلى المنتدى العربي للعلوم العسكرية!

إذا كنت مهتم بالعلوم و الأخبار العسكرية ، فضلاً قم بالإنضمام إلى الموقع لتعم الفائدة.

البحث في المنتدى

Showing results for tags 'يغادر'.

  • الكلمة الدلالية

    أدخل أكثر من كلمة بإستخدام الفاصلة " , " .
  • حسب الكاتب

نوع النتائج


الصفحة الرئيسية

  • الملتقى العسكري
    • الأخبار العسكرية - Military News
    • متابعات و تطورات الأوضاع الإقليمية و الدولية
    • الصفقات العسكرية - Military Deals
    • مواضيع عسكرية عامة - General Topics
    • الدراسات الاستراتيجية - Military Strategies
    • أجهزة الإستخبارات - Intelligence
    • التاريخ العسكري - Military History
    • الكليات والمعاهد العسكرية - Military Academies
    • قسم الصور و الفيديوهات العسكرية - Multimedia
  • الساحة العسكرية
    • الأسلحة الاستراتيجية والتكتيكية - Missiles & WMDs
    • الصناعات العسكرية العربية
    • الأمن العام والشرطة - Police and General Security
    • القوات البرية - Land Force
    • القوات الجوية - Air Force & Aviation
    • الدفاع الجوي و انظمة الرادار - Air defense
    • القوات البحرية - Navy Force
    • سؤال وجواب - Q & A
  • الأقسام العامة
    • أخبار العالم - World News
  • القيادة العامه
    • الأخبار و تحديثات المنتدي
    • الملتقي الإداري
    • الإنضمام لفريق الإدارة
    • الإستفسارات و الشكاوي و الإقتراحات
    • المواضيع المحذوفه

البحث في ..

البحث عن النتائج التي ..


حسب الوقت

  • Start

    End


آخر تحديث

  • Start

    End


حسب عدد ..

إنضم لنا

  • Start

    End


المجموعة


AIM


ICQ


Yahoo! Messenger


Skype


Facebook


Twitter

Found 20 results

  1. وزير الطيران يغادر لموسكو غدا لتوقيع اتفاقية عودة الرحلات بين مصر وروسيا أكد مصدر مسئول بوزارة الطيران المدنى، أنه من المقرر أن يغادر غدا الخميس شريف فتحى وزير الطيران المدنى، إلى روسيا لتوقيع اتفاقية تقضى بعودة الرحلات واستئناف الحركة الجوية بين البلدين. وقال المصدر في تصريحات خاصة لليوم السابع، إن وزير الطيران المدنى سيرأس وفدا من الوزارة والجهات المعنية للتوقيع على الاتفاقية الأمنية بين البلدين والتى تقضى بعودة الرحلات المتوقفة منذ أكثر من عامين. مصدر
  2. غادر القاهرة مساء اليوم الخميس الفريق " أوستن سكوت ميلر " قائد العمليات الخاصة المشتركة المركزية الأمريكية متوجهًا على رأس وفد عسكري بطائرة خاصة إلى ألمانيا بعد زيارة لمصر بحث خلالها دعم علاقات التعاون. وقالت مصادر مطلعة شاركت فى وداع " ميلر " إن القائد الأمريكى التقى خلال زيارته لمصر مع عدد من كبار المسئولين والشخصيات حيث تم بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء التعاون والعلاقات العسكرية المتميزة التى تربط القوات المسلحة لكلا البلدين، كما تطرق اللقاء إلى ما تشهده المنطقة من أحداث ومتغيرات وتداعيات ذلك على الأمن والإستقرار بالمنطقة.
  3. غادر مطار القاهرة الدولي، اليوم الأربعاء 1 مارس 2017، اللواء أ. ح. / علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي على رأس وفد عسكري متجها إلى سويسرا. [ATTACH]36011.IPB[/ATTACH] يبدو ان الامر متعلق بمنظومة Skyshield او وتطوير " آمون Skyguard " الى النسخة Skyguard III الـSkyshield [ATTACH]36015.IPB[/ATTACH] الـSkyguard III [ATTACH]36017.IPB[/ATTACH]
  4. غادر الفريق أول صدقي صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، القاهرة متوجهًا إلى العاصمة المجرية "بودابست"، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام . يجري وزير الدفاع خلال الزيارة ،عدة مباحثات على صعيد التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات . http://www.albawabhnews.com/2385849 [ATTACH]35626.IPB[/ATTACH]
  5. غادر مطار القاهرة الدولي، منذ قليل، الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة علي متن طائره مصر للطيران المتجهه إلى لندن للقاء عدد من المسئولين وتم انهاء إجراءات سفر رئيس الأركان من صاله كبار الزوار بالمطار الخاصه بكبار رجال الدولة والمسئولين. [ATTACH]34436.IPB[/ATTACH] http://www.elwatannews.com/news/details/1832831 اللهم اجعله خير, ايه سبب الزيارة؟؟ مش عارف ليه عمرى ما بتفائل بالانجليذ, ياريت نطبق المثل القائل اذا كان القرد لبان تغور القشطة من بوزة
  6. الفريق حجازى يغادر إلى الإمارات لحضور مؤتمر رؤساء أركان دول مجلس التعاون غادر اليوم الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة ، متوجهاً إلى الإمارات العربية المتحدة لحضور فعاليات مؤتمر رؤساء أركان دول مجلس التعاون الخليجى ، بدعوة رسمية من نظيره الإماراتى . ويناقش المؤتمر عدد من الملفات والموضوعات المتعلقة بعلاقات الشراكة والتعاون العسكرى ، وتنسيق الجهود الإقليمية والدولية الرامية للقضاء على الإرهاب ومجابهة التحديات والتهديدات التى تستهدف الأمن والإستقرار بمنطقة الشرق الأوسط ، وذلك بمشاركة مصر والأردن والولايات المتحدة الأمريكية الفريق حجازى يغادر إلى الإمارات لحضور مؤتمر رؤساء أركان دول مجلس التعاون - انفراد
  7. الفريق / محمود حجازى يغادر إلى اليونان فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام ...ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــغادر اليوم الفريق / محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة متوجهاً إلى العاصمة اليونانية أثينا على رأس وفد عسكرى رفيع المستوى فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام .يشهد خلالها فعاليات يوم كبار القادة للتدريب المصرى اليونانى المشترك "ميدوزا 2016" والذى تشارك فيه عناصر من القوات البحرية والجوية من الجانبين ، كما يجرى خلال الزيارة العديد من المباحثات الهامة على صعيد التعاون العسكرى والتدريبات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين .تأتى الزيارة فى ضوء علاقات الشراكة والتنسيق المستمر بين البلدين تجاه الملفات والموضوعات الهامة التى تتصل بالمنطقة فى العديد من المجالات .
  8. الفريق / محمود حجازى يغادر إلى اليونان فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام ... ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ [ATTACH]31197.IPB[/ATTACH] غادر اليوم الفريق / محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة متوجهاً إلى العاصمة اليونانية أثينا على رأس وفد عسكرى رفيع المستوى فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام . يشهد خلالها فعاليات يوم كبار القادة للتدريب المصرى اليونانى المشترك "ميدوزا 2016" والذى تشارك فيه عناصر من القوات البحرية والجوية من الجانبين ، كما يجرى خلال الزيارة العديد من المباحثات الهامة على صعيد التعاون العسكرى والتدريبات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين . تأتى الزيارة فى ضوء علاقات الشراكة والتنسيق المستمر بين البلدين تجاه الملفات والموضوعات الهامة التى تتصل بالمنطقة فى العديد من المجالات . [ATTACH]31196.IPB[/ATTACH] الصفحة الرسمية للمتحدث العسكرى للقوات المسلحة
  9. [ATTACH]31191.IPB[/ATTACH] غادر اليوم الفريق / محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة متوجهاً إلى العاصمة اليونانية أثينا على رأس وفد عسكرى رفيع المستوى فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام . يشهد خلالها فعاليات يوم كبار القادة للتدريب المصرى اليونانى المشترك "ميدوزا 2016" والذى تشارك فيه عناصر من القوات البحرية والجوية من الجانبين ، كما يجرى خلال الزيارة العديد من المباحثات الهامة على صعيد التعاون العسكرى والتدريبات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين . تأتى الزيارة فى ضوء علاقات الشراكة والتنسيق المستمر بين البلدين تجاه الملفات والموضوعات الهامة التى تتصل بالمنطقة فى العديد من المجالات . #مصدر
  10. غادر مطار القاهرة الدولى، صباح اليوم الأربعاء، وفد من رئاسة الجمهورية متوجها إلى أبوظبى للإعداد لزيارة مرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسى، لدولة الإمارات خلال الأيام القليلة المقبلة. صرحت مصادر مطلعة بمطار القاهرة، أن الوفد الرئاسي أنهى إجراءات السفر عبر استراحة كبار الزوار بالمطار على رحلة مصر للطيران رقم 914 والمتجهة إلى أبوظبى. *****
  11. غادر القاهرة اليوم الأربعاء السفير " أحمد بن عبدالعزيز قطان " سفير المملكة العربية السعودية لدى مصر متوجها إلى الرياض فى زيارة للمملكة تستغرق ثلاثة أيام يستعرض خلالها ملف العلاقات المصرية السعودية. أنهى " قطان " إجراءات سفره على رحلة الخطوط السعودية رقم 310 والمتجهة إلى الرياض وإنتظر بصالة كبار الزوار بمطار القاهرة لحين صعوده إلى الطائرة. وصرحت مصادر مطلعة شاركت فى وداع " قطان " بأنه من المقرر أن يعود سفير المملكة العربية السعودية من الرياض إلى القاهرة السبت القادم حيث تأتى زيارته القصيرة للرياض إستعدادا لإستقبال وفد مصرى رفيع المستوى سيقوم بزيارة للمملكة خلال الساعات القادمة لإستعراض آخر تطورات المنطقة وتداعياتها على العلاقات المصرية السعودية.
  12. السبت 02/يوليه/2016 - 08:44 ص وزير الخارجية " سامح شكرى غادر القاهرة اليوم السبت وزير الخارجية " سامح شكرى " متوجها على رأس وفد إلى بغداد فى زيارة قصيرة للعراق تستغرق عدة ساعات يلتقى خلالها مع عدد من كبار المسئولين لدعم مصر للجهود العراقية ضد التنظيمات الإرهابية. صرحت مصادر مطلعة شاركت فى وداع " شكرى " : يضم الوفد المرافق لوزير الخارجية السفير " نزيه النجارى " نائب مدير مكتب وزير الخارجية للشئون العربية والمستشار " أحمد أبوزيد " المتحدث باسم وزارة الخارجية حيث سيلتقى وزير الخارجية مع عدد من كبار المسئولين والشخصيات العراقية لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر والعراق فى كل المجالات وتأكيد دعم مصر للعراق فى حربها ضد التنظيمات الإرهابية مع بحث آخر تطورات الوضع فى المنطقة خاصة الأزمة السورية ومن المقرر أن يتوجه وزير الخارجية من بغداد إلى الأردن للقاء عدد من كبار المسئولين. http://www.elbalad.news/2310117
  13. محمد بن سلمان سيلتقي الرئيس الفرنسي وعددًا من المسؤولين الفرنسيين، لبحث القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك وأوجه التعاون بين البلدين. أعلن الديوان الملكي السعودي اليوم الأحد أن ولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، غادر الولايات المتحدة الأمريكية متوجهاً إلى فرنسا في زيارة رسمية تدوم عدة أيام يلتقي خلالها عددًا من المسؤولين الفرنسيين يأتي في مقدمتهم الرئيس فرنسوا اولاند . وقال بيان صادر عن الديوان الملكي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) “استجابة لدعوة من الحكومة الفرنسية وبناءً على توجيه الملك سلمان بن عبدالعزيز غادر الأمير محمد بن سلمان الولايات المتحدة الأمريكية في أعقاب زيارة رسمية استغرقت عدة أيام متوجهاً إلى فرنسا اليوم الأحد”. وأضاف البيان، أن محمد بن سلمان سيلتقي الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وعددًا من المسؤولين الفرنسيين، لبحث القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك وأوجه التعاون العسكري والاقتصادي بين البلدين “. تاريخ النشر : 2016-06-26 10:22:57GMT رابط
  14. غادر مطار القاهرة الدولى صباح اليوم الأحد، الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، متوجها على رأس وفد إلى نيويورك فى زيارة للولايات المتحدة الأمريكية تستغرق عدة أيام. وأفادت مصادر بالمطار بأن رئيس الأركان أنهى إجراءات سفره والوفد المرافق له على رحلة مصر للطيران رقم 985 والمتجهة إلى نيويورك. المصدر
  15. غادر القاهرة اليوم ، اللواء الدكتور " محمد العصار " وزير الإنتاج الحربى ، متوجها إلى باريس على رأس وفد عسكرى كبير فى زيارة تستغرق أربعة أيام ، يلتقي خلالها عددا من كبار المسئولين الفرنسيين لبحث سبل دعم التعاون بين البلدين ، كما صرحت مصادر مطلعة أن العصار سيقوم بتوقيع الإتفاق النهائي للقمر الصناعي المصري خلال اليومين القادمين ، تنفيذا للإتفاق الذى تم بين الرئيسين الفرنسي " فرانسوا هولاند " و المصري " عبدالفتاح السيسى " حول شراء مصر قمر صناعي للإتصالات العسكرية ، من شركتي " طاليس ألينيا لأنظمة الفضاء Thales Alenia Space " و " إيرباص لأنظمة الدفاع والفضاء Airbus Defense & Space " ، والذي تُقدر قيمته بـ600 مليون يورو . https://www.facebook.com/EgyptMilitary صفحه ثاندر
  16. غادر سامح شكري، وزير الخارجية، صباح اليوم الإثنين، إلى العاصمة الروسية موسكو، في زيارة تستهدف تعزيز العلاقات الثنائية والتشاور حول عدد من القضايا الإقليمية. وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن الوزير سيجرى خلال زيارته التي تستغرق يوما واحدا، لقاءات مع رئيس مجلس الدوما "البرلمان الروسى"، ووزير الخارجية "سيرجى لافروف"، ووزير الصناعة والتجارة. ويلتقى وزير الخارجية أيضا رئيس الجانب الروسى، في اللجنة المصرية الروسية المشتركة، ونائب رئيس وزراء روسيا، كما يعقد لقاءات إعلامية هامة مع قناة روسيا اليوم وروسيا 24 التي تعتبر أكبر القنوات الروسية انتشارًا، فضلًا عن لقاءات إعلامية مع ممثلي عدد من الصحف الروسية. وأوضح أبو زيد، أن زيارة وزير الخارجية، إلى موسكو تكتسب أهمية خاصة على ضوء التطور الإيجابى الملحوظ الذي تشهده العلاقات المصرية الروسية، وأهمية متابعة مشروعات التعاون الثنائي المختلفة، وفي مقدمتها مشروع بناء المحطة النووية في الضبعة. وتابع أن الزيارة تتضمن متابعة نتائج اجتماعات الدورة العاشرة، للجنة المصرية الروسية المشتركة، التي عقدت في القاهرة نهاية شهر يناير الماضى، وما تمخض عنها من اتفاقيات في مجالات الصناعة والاستثمار والطيران، بالإضافة إلى التعاون في :armed: المجال العسكري :armed: والأمني ومكافحة الإرهاب. وأضاف أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وروسيا شهدت تطورًا ملحوظًا خلال العام الماضي، وبلغ حجم التبادل التجارى نحو 2.8 مليار دولار. من ناحية أخرى أشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إلى أن محادثات شكري مع المسئولين الروس ستتناول أيضًا ملف السياحة الروسية وجهود استعادتها إلى مصر إلى سابق عهدها، بالإضافة إلى العديد من الملفات الإقليمية وعلى رأسها الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن والقضية الفلسطينية وجهود مكافحة الإرهابعلى المستويين الإقليمي والدولي. مصدر
  17. بعد ان اعلن الامين الاعام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي عزمه عدم اعتزامه الترشح لمده جديده صدرت عدة ردود من وزارة الخارجيه المصرية الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية 1 hr · وزير الخارجية يثمن المسيرة الدبلوماسية الحافلة للدكتور نبيل العربي --- تعليقا على ما أعلنه الدكتور نبيل العربي حول عدم نيته الاستمرار في منصبه كأمين عام لجامعة الدول العربية، أعرب السيد سامح شكري، وزير الخارجية، عن عميق تقديره لما بذله الدكتور نبيل العربى من جهود كبيرة وقدمه من إسهامات لدعم وحدة الصف العربى وحماية المصالح العربية خلال توليه منصب أمين عام جامعة الدول العربية في ظل ظروف إقليمية ودولية دقيقة. و ثمن شكري المسيرة الدبلوماسية الحافلة للدكتور العربى منذ بداية إلتحاقه بالعمل بوزارة الخارجية المصرية، حيث سيتذكر التاريخ دائما إسهامات سيادته المباشرة فى علامات فارقة من تاريخ مصر المعاصر، خاصة خلال فترة عمله كمستشار قانوني للوفد المصري في مؤتمر الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط الذي عقد بجنيف (1973 – 1975)، ومستشار قانونى لوفد مصر في مؤتمر كامب ديفيد للسلام في الشرق الأوسط عام (1978)، ورئاسته لوفد مصر في مفاوضات طابا، وتمثيله للحكومة في هيئة التحكيم الدولية بشأن نزاع طابا (1986 – 1988)، بالاضافة إلى رئاسته لبعثات مصر الدبلوماسية فى عواصم ومنظمات دولية هامة مثل مقار الأمم المتحدة فى نيويورك وجنيف وسفارة مصر فى الهند، وأخيرا تتويجه على رأس الدبلوماسية المصرية بتوليه منصب وزير الخارجية عام ٢٠١١. وأضاف وزير الخارجية، أن إسهامات الدكتور نبيل العربي لم تقتصر فقط على المستوى الوطني أو العربي، وإنما إمتدت على المستوى العالمي من خلال المناصب الدولية الهامة التي تولاها، وكان من أبرزها عمله كقاض بمحكمة العدل الدولية، ورئاسته لمجلس الأمن الدولي أثناء عضوية مصر بالمجلس، وكذلك عمله نائبا لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة أعوام 1993، 1994، 1997. واختتم وزير الخارجية تصريحاته مؤكدا أن شخصية فريدة ومتنوعة القدرات وعلي هذا القدر من الانتماء والعطاء الوطني مثل شخصية الدكتور نبيل العربي، لا يمكن أن تتوقف قدرتها علي العطاء، معربا عن خالص شكره وتقديره لسيادته، ومتمنيا له دوام الصحة والتوفيق. الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية 52 mins · المتحدث باسم وزارة الخارجية: مصر تتقدم بمرشح ذي ثقل وخبرة دبلوماسية كبيرة لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية خلفا للدكتور نبيل العربي _____ تعقيبا على إعلان الدكتور نبيل العربي عن عدم اعتزامه الترشح لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية لولاية جديدة، وردا على استفسار من المحررين الدبلوماسيين حول مدى اعتزام مصر التقدم بمرشح جديد للمنصب، أوضح المستشار احمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى تقدم بمرشح مصري جديد ذي ثقل وخبرة دبلوماسية كبيرة إلى الملوك والرؤساء والقادة العرب لشغل منصب أمين عام جامعة الدول العربية خلفا للدكتور نبيل العربي، وان مشاورات رفيعة المستوى تجرى حاليا للحصول على الدعم العربي للمرشح المصري. وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأنه سيتم الإعلان عن المرشح المصري خلال الأيام القادمة عقب استكمال المشاورات اللازمة، معربا عن أمله في أن يحظى الترشيح المصري بالدعم العربي المطلوب، تمهيدا لاستكمال الجامعة العربية مسيراتها نحو تحقيق التضامن العربي المنشود وحماية الأمن القومي العربي في مواجهة التحديات الكبيرة القائمة. و ايضا تلقي السيد الدكتور شكر من رئاسة الجمهورية المصرية رئاسة الجمهورية تشكر نبيل العربى فى ختام عمله كأمين للجامعة العربية الأحد، 28 فبراير 2016 - 02:06 م الدكتور نبيل العربى أمين عام جامعة الدول العربية كتب محمد الجالى أعربت رئاسة الجمهورية عن عميق الشكر والتقدير للدكتور نبيل العربى أمين عام جامعة الدول العربية فى اختتام مهام عمله، إذ كرس وقته وجهده وخلاصة خبرته القانونية والدبلوماسية لصالح خدمة القضايا العربية والدفاع عن مصالح الدول والشعوب العربية، فى مرحلة تاريخية صعبة وغير مسبوقة واجهت فيها الدول العربية، ولا تزال تحديات جسيمة طالت كياناتها ومؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها. وقالت رئاسة الجمهورية،فى بيان لها:"لقد قاد الدكتور نبيل العربي بخبرته القانونية والدبلوماسية الكبيرة مسيرة العمل العربي المشترك، وواصل بجهد وإتقان الجهود المبذولة لتطوير الجامعة العربية، من خلال تطوير ميثاق الجامعة وآليات عملها، لتصبح أكثر تعبيراً عن آمال وتطلعات دولها الأعضاء من شعوبٍ وحكومات فى دعم أواصر علاقاتها العربية ومواجهة تحديات العلاقات الدولية المعاصرة". كما أعربت رئاسة الجمهورية مجدداً عن تقديرها البالغ للجهود المُقدرة التى بذلها د. نبيل العربى، سواء على صعيد توليه أمانة جامعة الدول العربية، أو من خلال رفع اِسم مصر عالياً فى المحافل القانونية الدولية. وتتمنى رئاسة الجمهورية لفقيه القانون الدولي الكبير كل الخير والتوفيق، ومواصلة عطائه فى مختلف المجالات التى طالما أثراها بعلمه الغزير وخلقه الرفيع، فهو نموذج مشرف للمواطن المصرى المُحب لوطنه، وللمواطن العربي المنتمى لأُمَته. http://s.youm7.com/2605991
  18. غادر مطار القاهرة الدولى صباح اليوم الأحد، الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة [ATTACH]2341.IPB[/ATTACH] متوجها على رأس وفد إلى الكويت فى زيارة تستغرق يومين يبحث خلالها دعم علاقات التعاون فى المجال العسكرى. http://s.youm7.com/2594835
  19. [ATTACH]2010.IPB[/ATTACH] غادر سامح شكري وزير الخارجية المصري، مؤتمر ميونيخ المنعقد، حول الشرق الأوسط عندما صعد وزير خارجية قطر خالد العطية إلى المنصة لإلقاء كلمته. وقال السفير جلال الرشيدي في تصريح لـ"البوابة نيوز": إن قطر معروفة بممارستها لسياسات من شأنها الوقيعة بين الدول الأقليمية الفاعلة فهي دول صغيرة، وليس لديها قوات وتدعم فكرة الحل العسكري للأزمة السورية على الرغم من تداعيات ذلك على دول المنطقة لا سيما، وأن سوريا دولة مركزية وذات أهمية استراتيجية، وأي خلخلة لجغرافية الدولة سيلقي بظلاله على دول المنطقة، ولهذه الأسباب مصر تؤكد على ضرورة الوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية يلبي تطلعات الشعب السوري لتفادي مخاطر الحلول العسكرية وما قد تجلبه للمنطقة من صراعات إثنية تعيد رسم الخارطة الجيوسياسية بما يتماشى ومشروع الشرق الأوسط الجديد. وأكد الرشيدي على حرص مصر ووزير الخارجية المصري سامح شكري على نهج سياسة خارجية تعمل على الحفاظ على الخارطة السياسية للمنطقة بشكلها الحالي واتخاذ موقف تجاه كل المحاولات التي تنفذها بعض الدول من أجل خلخلة المنطقة سياسيا. http://www.albawabhnews.com/1772069
  20. السيسى يغادر مطار القاهرة متجهًا لإثيوبياغادر الرئيس عبدالفتاح السيسى، صباح اليوم الجمعة، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا؛ للمشاركة فى أعمال القمة الأفريقية العادية السادسة والعشرين التى ستُعقد يومى غد وبعد غد. تأتى مشاركة الرئيس السيسى، بالقمة الأفريقية القادمة فى إطار حرص مصر على تفعيل علاقاتها بمختلف الدول الأفريقية وتعزيز مشاركتها فى العمل الأفريقى المشترك إيماناً منها بوحدة المصير وأهمية بذل الجهود اللازمة من أجل تحقيق السلام والاستقرار والسعى إلى تسوية المنازعات فى القارة، جنباً إلى جنب مع دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة. وتتمثل أهم الموضوعات المطروحة على جدول أعمال القمة الأفريقية فى مناقشة مسألتى الحوكمة والانتخابات والالتزام بالمبادئ الدستورية، فضلاً عن تمويل الاتحاد الأفريقي، حيث تم اختيار هذين الموضوعين ليكونا محور النقاش فى الجلسة المغلقة التى يعقدها رؤساء الدول والحكومات قبل الافتتاح الرسمى لأعمال القمة، والتى ستتناول موضوعات السلم والأمن بالقارة وسُبل تعزيز التعاون الإقليمى حول مكافحة الإرهاب. ويتضمن برنامج الرئيس عدداً من اللقاءات مع رؤساء الدول الأفريقية بهدف بحث سُبل تعزيز العلاقات الثنائية مع تلك الدول فى مختلف المجالات، وسيقدم الرئيس تقريراً إلى القمة بصفته رئيسا للجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ، إذ يتناول التقرير نتائج قمة باريس لتغير المناخ التى عقدت فى ديسمبر 2015 والجهود التى بذلتها مصر فى إطار قيامها بالتفاوض نيابةً عن أفريقيا فى قمة باريس. ومن المقرر أن تعتمد القمة الأفريقية نتائج انتخابات أعضاء مجلس السلم والأمن الأفريقي، عقب فوز مصر بعضوية هذا المجلس خلال الانتخابات التى شهدها المجلس التنفيذى الوزارى للاتحاد الأفريقي. المصدر
×