اتفاق الغاز بين أردوغان ونتنياهو لضرب الاكتشافات المصرية

الموضوع في 'مواضيع عسكرية عامة - General Topics' بواسطة Amun, بتاريخ ‏19 ديسمبر 2015.

  1. Amun

    Amun Law Enforcement Forces

    [​IMG]

    إيهاب عمر

     

    توصلت تركيا و إسرائيل في الساعات الأخيرة الى مسودة اتفاق اقتصادي شامل لتصدير الغاز الإسرائيلي عبر الأراضي و المضايق البحرية التركية الى وسط و شمال أوروبا ، في احدث حلقات الصراع على انابيب الغاز المشتعل في الشرق الأوسط .

     

    و اتفق البلدين على مد أنبوب للغاز الإسرائيلي الى تركيا ، من اجل تعزيز سعي انقرة للاستغناء عن الغاز الروسي من جهة ، و لضرب الاكتشافات المصرية الجديدة في قطاع الغاز من جهة اخري ، حيث تسعى الدولتين الى اعتبار حقل ليفياتان الإسرائيلي هو مستقبل الغاز في العالم بدلا ً من حقل شروق المتكشف حديثا ً شمال مصر.

     

    وقاد المفاوضات الحالية عن الجانب التركي مساعد وزير الخارجية فريدون سيرينلي اوغلو وعن الجانب الاسرائيلي رئيس جهاز المخابرات الجديد يوسي كوهين.

     

    و كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد اسفر عن الوجه الحقيقي لعلاقات نظامه مع إسرائيل حينما صرح في وقت سابق ان " تركيا واسرائيل والفلسطينيون والمنطقة ستكسب الكثير من مسار التطبيع " .

     

    الاتفاق الجديد بين تركيا و إسرائيل يأتي في اطار الدور التآمرى للنظام الإسلامي التركي و لرئيسه أردوغان حيال مقدرات شعوب العالم الإسلامي والعربي ، و ذلك بعد ان فضحت المؤسسة العسكرية الروسية منذ بضعة أسابيع النظام التركي و بثت تقارير مصورة عن اشرافه و قيادته لعمليات تهريب النفط العراقي و السوري عبر تنظيم الدولة الإسلامية ( داعش ) و بيعه في السوق السوداء ببخس الثمن.

     

    كما انهي أردوغان أوائل الشهر الجاري زيارة هامة لقطر اتفق خلالها على رعاية تركية لتوريط الغاز القطري الى أوروبا بدلا ً من الغاز الروسي في اطار تنفيذ تركيا مخططا ً أمريكيا ً لتقليم اظافر روسيا وتجريدها من قدراتها التصديرية الكبرى في مجالات الطاقة التي تمول الصعود السياسي والاقتصادي لروسيا و لرئيسها فلاديمير بوتين ، و قاد أردوغان عقب انتهاء الزيارة بأربع و عشرون ساعة بأرسال جيش بلاده الى الأراضي العراقية في طقس استعماري للضغط على الحكومة العراقية الموالية لإيران لقبول مد أنبوب للغاز بين قطر و تركيا يمر على الأراضي العراقية و لا تزال الازمة مشتعلة بين دمشق و انقرة .

     

    الاتفاق الجديد بين تركيا و إسرائيل تزامن مع اعلان الدوحة الانتهاء من تدشين اول قاعدة عسكرية تركية في منطقة الخليج العربي منذ جلاء الحامية التركية العثمانية عن المنطقة خلال الحرب العالمية الاولي ( 1914 – 1918 ) ، و قد اثارت انباء القاعدة التركية في قطر العديد من علامات الاستفهام حول مدي احتياج قطر لحماية عسكرية على ضوء تواجد اكبر و اقوي القواعد العسكرية الامريكية والغربية في العالم على الأراضي القطرية.

    و تشهد الأراضي التركي تمردا ً عسكريا ً جنوب البلاد في المناطق الكردية، على وقع النزاع العسكري في العراق و سوريا و الذى كان لأردوغان دورا ً رئيسا ً في رعاية الاجندة الامريكية لتصاعد هذا النزاع إضافة الى دعم اعمال العنف التي جرت في دول اخري في المنطقة على رأسها مصر وليبيا واليمن.

     

    التحركات التركية الحثيثة للاستغناء عن الغاز الروسي و تعليق التعاون مع موسكو في كافة المجالات السياسية و الاقتصادي و التجارية يأتي عقب التوتر غير المسبوق في العلاقات بين البلدين منذ الحرب العالمية الاولي على ضوء اسقاط تركيا لطائرة عسكرية روسية في الأجواء السورية، و في ظل اتهام روسيا و الصين لرجب طيب أردوغان بتحويل تركيا الى قاعدة عسكرية تنشر المتشدد الإرهابي المسلح في مناطق القوقاز الروسي وتركستان الشرقية غرب الصين .

     

    و هذه ليست المرة الأولى التي يقوم فيها الإسلاميين الاتراك برعاية الاجندات الغربية ، حيث سبق لأول رئيس وزراء إسلامي لتركيا عدنان مندريس بتجميد علاقات بلاده مع موسكو خلال الخمسينات من القرن العشرين ، و ضم تركيا الى حلف الناتو ( حلف شمال الأطلسي ) و رعاية إصلاحات اقتصادية تركية ليبرالية غير منسجمة مع البنية الاجتماعية للمجتمع التركي ، بالإضافة الى تأسيس حلف بغداد الموجه الى مصر و سوريا و العراق والسعي لعمل عسكري حيال بغداد و دمشق و تأييد العدوان الثلاثي على مصر في أكتوبر 1956 ، و قد انتهي حكم مندريس بثورة شعبية انحاز لها الجيش و اعدم لاحقا ً بموجب حكم قضائي .

     

    http://taawen.ahram.org.eg/NewsQ/15419.aspx
     
    5 شخص معجب بهذا.
  2. يعملوا اللي يعملوه ..

    مصر الدولة الشرق متوسطية الاكبر في تمديدات خطوط الغاز , و هناك اتفاقات للتوسع في ذلك مع قبرص و اليونان " بخلاف اتفاقات الحدود البحرية الاقتصادية "

    كما ان الإحتياطيات المصرية اكبر بكثير من الحقول الاسرائيلية .. و هناك اكتشاف غاز كبير سيتم الإعلان عنه خلال الفترة المُقبلة .. لكن كله بوقته عشان " الشر و أهله "
     
    4 شخص معجب بهذا.
  3. و بالمناسبة ..

    إوروبا بير مالوش قرار في بلع غاز المتوسط كله و استهلاكه ..

    ده غاز روسيا كله مش مكفيها .. يعني اوروبا مش هتقول لاء .. و السوق الاوروبي يتسع لعشر حقول زي حقل " ظهر " المصري
     
    5 شخص معجب بهذا.
  4. y.m.a.i

    y.m.a.i Well-Known Member

    كل الحكايه ان تركيا والجزمه فوق راسها هتاخد غاز اسرائيلي بعد قطع الغاز الروسيالغاز المصري هيتم اسالته وبيعه لاوروبا وهيتخطف خطف
     
    2 شخص معجب بهذا.
  5. amr hanfi

    amr hanfi Well-Known Member خبير عسكري

    الموضوع اكبر من كده بكثير هم يريدون ضرب المشروع المصري بعد رفض مصر دخول الغاز الاسرائلي المشروع هو مشروع في دمياط من غير تفصيل هيكون واحد من اكبر مشروعات تسيل الغاز في العالم وهي محطة كاملة سيصل اليها غاز مصر وقبرص واليونان ثم يعاد اسالته ومد خطوط الي اروبا وغيرها ان مش هقدر اتكلم عليه بالتفاصيل لكنها محاولة فاشلة لان استهلاك تركيا واسرائيل لن يوازي مشروع الاستخراج وسيخسر واصلا الشركات انسحبة من المشروع واشترطة انضمام الابار للمشروع المصري وطبعا دخ ليه ثمن كبير جدا جدا علشان كده اسرائيل سكته علي التسليح المصري بل وقامت بالضغط علي اوباما لعودة المعونة وحجات كثير اوي ان شاء الله علي 2017 هتشوفو حاجات ليها العجب بصوت السيسي
     
    1 person likes this.
  6. ali

    ali New Member

    بالنسبة للغاز القطري فلن يكون هناك جديد طالما بقي الوضع كما هو في سوريا اما بالنسبة لنا فخطواتنا حتي الان ثابته وتم ربط المصالح اليونانية و القبرصية بنا
     

مشاركة هذه الصفحة