العراق يوقّع عقد دعم لوجستي وتدريب لدبابات M1A1

الموضوع في 'الأخبار العسكرية - Military News' بواسطة المخابرات العامة, بتاريخ ‏19 ديسمبر 2015.

  1. [​IMG]
     ​
    في ظل تصاعد حدة التوتر في منطقة الشرق الأوسط، وعمل الدول جاهدة لتعزيز قدراتها العسكرية بوجه تزايد المخاطر، يسعى العراق جاهدا لدعم قواته العسكرية والدفاعية. فقد وقّع العراق في 17 كانون الأول/ديسمبر عقدا مع شركة General Dynamics  ليحصل على دعم لوجستي وتدريب على دبابات M1A1 و مركبات M88 لإصلاح الأعطال. وتبلغ قيمة العقد الذي حصلت عليه الحكومة العراقية حوالي 72.5 $ مليون. ومن المتوقّع إنتهاء العمل بالعقد في 31 كانون الأول/ديسمبر 2016 وسيجري العمل بالعقد في ولاية ميشيغن. أما بالنسبة للجهة المتعاقدة فهي إدارة العقود في الجيش الأميركي.
    وتحصل العراق على الدعم العسكري من عدد من الدول، فقد أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع العراقية نصير نوري محمد، لـ"سبوتنيك"، في 10 كانون الأول/ديسمبر، عن تسلم  الوزارة من روسيا طائرتين من طراز "مي 28"، التي تعرف بـ"الصياد الليلي"، وذلك وفق صفقة بين البلدين.  ويأتي وصول هذه الطائرات في إطار بناء الجيش العراق وتعزيز قدراته العسكرية، ورؤية وزارة الدفاع العراقية في الارتقاء بالأداء القتالي للقوات المسلحة وهي تخوض حرب الدفاع المقدس عن العراق ضد قوى الإرهاب والعدوان.
    أما من الولايات المتحدة، فقد وقّعت القوات الجوية العراقية في 20 تشرين الثاني/نوفمبر عقد تدريب متطوّر للطيارين على F-16 مع شركة لوكهيد مارتن الأميركية. وهذا العقد غير محدد الكمية والتسليم بقيمة 38 مليون دولار تقريبا وهو يندرج ضمن المبيعات العسكرية الأجنبية. وسيتم العمل بالعقد في قاعدة بلد الجوية في العراق ويتوّقع الإنتهاء من العمل في 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2020. وتجدر الإشارة أن الجهة المتعاقدة هي جهة توقيع العقود المتخصصة بسرب الطائرات.
    ولا يسعى العراق فقط إلى تعزيز قدراته الجوية بل البحرية أيضا. وفي هذ السياق،  وقّعت شركة سويفتشيبس (Swiftships) الأميركية لبناء السفن في 16 تشرين الثاني/نوفمبر عقد تعديل على عقد موقّع سابقاً مع البحرية العراقية لتزويدها بخدمات الدعم المستمرة لدورة حياة أسطول البحرية العراقية. يشمل العقد، الذي تم توقيعه بموجب المبيعات العسكرية الأجنبية (FMS)، توفير الخبرات التقنية في مجال الصيانة الوقائية والمخطط لها، خدمات الإصلاح الطارئة، بالإضافة إلى خدمات الدعم والإصلاح الشاملة للقوارب الدورية والسفن الحربية وقوارب الدفاع التابعة للبحرية العراقية. تبلغ قيمة العقد الإجمالية، حوالي 16.5 مليون دولار، كما يشمل عقد التعديل خيارات، إن تم تنفيذها ستصبح قيمة العقد حوالي 27 مليون دولار. تجدر الإشارة إلى أن التنفيذ سيتم في قاعدة أم قصر البحرية في العراق ومن المتوقع أن ينتهي العمل عليه في عام 2016، أما الجهة المتعاقدة فهي قيادة الأنظمة البحرية للقوات البحرية في واشنطن.
     ​
     

مشاركة هذه الصفحة