الكويت تعزز قدراتها العسكرية بتقنيات روسية وأميركية

الموضوع في 'الأخبار العسكرية - Military News' بواسطة المخابرات العامة, بتاريخ ‏10 ديسمبر 2015.

  1. [​IMG]

    سلّمت روسيا الكويت في 10 كانون الأول/ديسمبر آخر دفعات عربات قتالية مدرعة من طراز "بي إم بي-3إم" و"بي إم بي-3كا" كانت تعاقدت على شرائها في عام 2012. وقال سيرغي غوريسلافسكي، نائب المدير العام لشركة تصدير الأسلحة الروسية "روس أوبورون إكسبورت"، لـوكالة "سبوتنيك" الروسية، إن "الدفعة الختامية" وصلت إلى الكويت في بداية شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
    كما قدمت روسيا اقتراحاً إلى الكويت لتحديث ما تمتلكه القوات المسلحة الكويتية من مدرعات "بي إم بي-2" و"بي إم بي-3" التي استلمتها الكويت في ثمانينات القرن العشرين. وقال غوريسلافسكي إن "الطرف الكويتي يبحث هذا الاقتراح". 
    في الإطار نفسه، وقّعت شركة لوكهيد مارتن (Lockheed Martin) الأميركية في 9 كانون الأول/ديسمبر عقد تعديل على العقد الموقع سابقاً الذي ينص على تزويد كل من القوات البحرية الكويتية، سلاح البحرية الأميركية، احتياطي مشاة البحرية الأميركية وخفر السواحل الأميركي، بخدمات الدعم الهندسي وأعمال الصيانة لطائرات النقل والصهريج متعددة المهام من نوع C/KC-130J. تبلغ قيمة العقد، الذي تم توقيعه بموجب المبيعات العسكرية الأميركية (FMS)، حوالى 10 مليون دولار، ومن المتوقع انتهاء العمل به في كانون الأول/ديسمبر عام 2016.
    يُشار إلى أن التنفيذ سيتم في كل من ولايات جورجيا (65.3%)، كاليفورنيا (23%)، شمال كارولاينا (3.3%)، تكساس (1.5%) وجنوب كارولاينا (0.6%)، كما في قاعدة عبدالله المبارك الجوية في الكويت (3.3%)، وفي اليابان (3%). أما الجهة المتعاقدة فهي قيادة الأنظمة البحرية-الجوية في ولاية ماريلاند الأميركية.
    تمتلك الكويت ثلاث طائرات KC-130J تسلمتها من شركة لوكهيد مارتن في عام 2013، وهي أوصت على خمس طائرات إضافية ستتسلمها قريباً. وكانت القوات البحرية الكويتية حصلت مؤخراً على الخدمات التعليمية لدعم تلك الطائرات من شركة Aviation Training Consulting LLC الأميركية الخاصة بالتدريب الجوي، التي تشمل خدمات التعلم على تشغيل أجهزة محاكاة الطائرات.
     
    [​IMG]
     
     ​
    عن طائرة KC-130J
    تعتبر KC-130J طائرة نقل متعددة المهام، من إنتاج شركة لوكهيد مارتن، وتتولى مهام النقل الجوي وعمليات الإغاثة من الكوارث والقيام بالعمليات الإنسانية عبر العالم، كما أنّها تتمتع بقدرات فاعلة يمكن الاعتماد عليها مع تعددية واسعة في المهام. يشار إلى أن الطائرة حققت أكثر من 20.000 ساعة طيران في العراق.
    إن الطائرة مجهّزة بمحرك توربيني مروحي، صممته وبنته شركة لوكهيد مارتن. وهي تتمتع بالقدرة على الإقلاع والهبوط في مدارج غير معبدة، وقد صممت لنقل الجنود والإجلاء الطبي ونقل العتاد العسكري. لكن تم استخدامها أيضاً في أدوار أخرى لدى بعض القوات العسكرية عدة تشمل دور طائرة مسلحة بالمدفعية وللهجوم الجوي والبحث والإنقاذ، عدا عن تزويد الوقود جواً والدورية البحرية وغيرها.
    المميزات
    وزن الطائرة الأقصى عند الإقلاع: 164.000 رطل
    الحمولة القصوى: 47.903 رطل
    الطاقم عند عمليات التزود بالوقود: طيّارَين، مشغّل محطات الطاقم متقدّم، طاقم جوي
    عن مدرعة من طراز "بي إم بي-3"
    لقد تم تصميم مدرعة "بي أمم بي- 3" من أجل نقل الأفراد إلى الخط الأمامي، وهي تزيد من القابلية على المناورة ودرجة التسلح والحماية في ظروف استخدام الأسلحة النووية، بالإضافة إلى العمل المشترك مع الدبابات أثناء المعركة. وقد عرضت العربة القتالية المدرعة للمرة الأولى خلال العرض العسكري لعام 1990 بمناسبة الذكرى الـ45 لعيد النصر في الحرب الوطنية العظمى.
     ​
     
     

مشاركة هذه الصفحة