تعرف علي المساجد العشرة الأكثر تميزاً في روسيا

الموضوع في 'القسم الإسلامي - Islamic Section' بواسطة ǦнόşƮ, بتاريخ ‏20 ديسمبر 2015.

  1. ǦнόşƮ

    ǦнόşƮ Un83474813 M!nD طاقم الإدارة

    المساجد العشرة الأكثر تميزاً في روسيا
    روسيا الإتحاديه، الدولة الأوروبية الأسيوية الغنيه بالتراث الإسلامي الفريد التي يعيش بها ملايين المسلمين في سلام و أمان تام.​
    1. المسجد الذي يقع في نهاية العالم

    [​IMG]

    RIA Novosti

    يقع مسجد نورد كمال في نوريلسك، وهي مدينة صناعية شمالي سيبيريا. افتُتح المسجد عام 1998، وأُدرج في كتاب غينيس للأرقام القياسية بوصفه المسجد الأبعد في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية.

    2. أطول مئذنة في العالم

    [​IMG]

    Valery Sharifulin/Tass

    تمت إعادة بناء مسجد موسكو المركزي، الذي يُعدّ اليوم أكبر مساجد أوروبا. يبلغ طول مئذنة المسجد، والذي يتكون من ستة طوابق، 79 متراً، وهي المئذنة الأعلى في أوروبا.

    3.المسجد الوحيد الذي بُني على جزيرة نهرية في أوروبا

    [​IMG]

    lori

    تم بناء المسجد الأزرق عام 1910 في جزيرة بتروغرادسكي، ثالث أكبر جزيرة في نهر النيفا بسان بطرسبورغ. وقبة المسجد تشبه إلى حدّ كبير ضريح تيمورلنك في سمرقند، أوزبكستان.

    4. أكبر المساجد الريفية في أوروبا

    [​IMG]

    RIA Novosti

    يقع هذا المسجد المميز في دجالكا، إحدى قرى الشيشان. وقد سُميّ المسجد تيمنا بسلطان ديليمخانوف، وهو مسؤول في القرية اغتيل في التسعينيات. يمكنه أن يتسع لخمسة آلاف مصل.

    5. أقدم مسجد في روسيا

    [​IMG]

    press photo

    بُني مسجد جمعة في دربند، داغستان بين عامي 733 و739، وهو أقدم مساجد روسيا. وقد أُدرج المسجد في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.

    6. أرحب المساجد في روسيا

    [​IMG]

    RIA Novosti

    إحدى أغنى العائلات في تركيا موّلت بناء المسجد العظيم في ماخاتشكالا، داغستان عام 1997. بعد تجديده خلال الأعوام 2004- 2007، أصبح المسجد يتسع إلى 17 ألف مصل.

    7. المسجد الذي يمتلك أكبر عدد من المآذن في روسيا

    [​IMG]

    lori

    بُني مسجد كول شريف في مكان المئذنة الأسطورية التي دمرها إيفان غروزني خلال حملاته في الأعوام 1547-1552. المسجد بمآذنه التي يبلغ ارتفاعها 55 متراً هو جزء من كرملين قازان التاريخي والمجمع المعماري الذي أُدرج في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي عام 2000.

    8. مسجد بتصميم حداثي

    [​IMG]

    lori

    بُني مركز المسلمين الرئيس في جمهورية بشقورستان، المسجد الكبير أو لالا توليب، خلال الأعوام 1990-1998.  ووفقاً للتصميم الحداثي، تنتصب المئذنتان التوأمان على ارتفاع 53 متراً بعيدتين عن المبنى الرئيس الذي يضم قاعة الصلاة.

    9. المسجد الوحيد باللون الأبيض في روسيا

    [​IMG]

    press photo

    مسجد بولغار في قازان هو المسجد الوحيد باللون الأبيض في روسيا. ووفقاً للتقاليد الإسلامية، يرمز الأبيض للصفاء والسلام. وغالباً ما يرتدي المسلمون ثيابا بيضاء خلال صلاة الجمعة وأداء فريضة الحج.

    كما يحتفظ مسجد بولغار بأكبر نسخة من القرآن في العالم، والمرصعة بالأحجار الكريمة والذهب والفضة.

    10. المسجد الوحيد الذي يبث فيديوهات مباشرة على مدار الساعة عبر الانترنت

    [​IMG]

    press photo

    بُني مسجد قلب الشيشان، والذي سُمي على اسم رئيس جمهورية الشيشان، أحمد قادريروف، على النمط التركي، ويشبه إلى حدّ كبير المسجد الأزرق الشهير في اسطنبول. ومسجد قلب الشيشان مجهز بكاميرات ويب موضوعة خارج المسجد والتي تبث بشكل مباشر عبر الانترنت على مدار الساعة في كل أيام الأسبوع.

     ​
     
    2 شخص معجب بهذا.
  2. حكم مصارعه

    حكم مصارعه خبير في علوم الفضاء والكواكب

    [​IMG]
    الجامع التاريخي في موسكو. وجرى افتتاحه كبيت للصلاة في عام 1813 . وحتى مطلع القرن العشرين كان يعتبر المكان الرسمي الوحيد لصلاة مسلمي موسكو. في عام 1936 أغلقت السلطات السوفيتية هذا الجامع ، ولم يبدأ استخدامه كبيت للصلاة الا في عام 1993 .
     ​
    [​IMG]
    مسجد ياردم في موسكو . بدأ العمل في تشييده في خريف عام 1996 .

     ​
    [​IMG]
    الجامع التذكاري في موسكو. بني في عام 1997 تخليداً لذكرى الجنود المسلمين الذين ضحوا بحياتهم في الحرب الوطنية العظمى ضد النازية ( الاعوام 1941 - 1945 )

     ​
    [​IMG]
    الجامع الكبير في موسكو . افتتح في عام 1904 . وفي العهد السوفيتي كان الجامع الوحيد في موسكو الذي ظل يعمل رسمياً. وتجري الان أعمال توسيعه على نطاق كبير.

     ​
    [​IMG]
    جامع بطرسبورغ الكبير . افتتح في عام 1913 ، لكنه توقف عن العمل في الفترة ما بين عامي 1927 - 1930 وفي الفترة ما بين عامي 1940 - 1956 .

     ​
    [​IMG]
    جامع " قلب الشيشان" الذي يحمل اسم احمد قادروف في غروزني عاصمة جمهورية الشيشان . وهو اكبر جامع في روسيا الاتحادية وفي اوروبا. جرى افتتاحه في اكتوبر/ تشرين اول عام 2008 .

     ​
    [​IMG]
    جامع "قول شريف" في مدينة قازان عاصمة جمهورية تترستان . افتتح عام 2005 ، ويعتبر ثاني جامع في اوروبا من حيث الحجم .

     ​
    [​IMG]
    مسجد مرجان في قازان ( تترستان) . بني في اعوام 1766 - 1770 بموافقة شخصية من الامبراطورة الروسية كاترينا الثانية. وهو واحد من اقدم مساجد روسيا .

     ​
     ​
    [​IMG]
    مسجد "زاكابانيا" في قازان . بني في اعوام 1924 - 1926 بمناسبة ذكرى مرور الف عام على دخول الاسلام الى منطقة حوض الفولغا الروسية الوسطى. وقد أغلق في ثلاثينات القرن الماضي. وفي عام 1991 سلم الى السكان المسلمين هناك.

     ​
     ​
     ​
    [​IMG]
    مسجد "نور الله" في قازان . بني في منتصف القرن التاسع عشر . اغلق في عام 1929 وجرى تهديم منارته. وفي عام 1990 قامت الدولة بتسليمه للجمعيات الاسلامية ، وبعد عدة سنوات شرع بالعمل من جديد بعد ان اجريت ترميمات فيه.

     ​
     ​
    [​IMG]
    جامع نيجني نوفغورود الكبير . بني في عام 1915 ، ثم اغلق في عام 1938 . جرت اعادته للمؤمنين المسلمين في عام 1991 .

     ​
     ​
    [​IMG]
    جامع " لولا تولبان" في مدينة اوفا عاصمة جمهورية بشكيريا . وهو جامع كبير ومدرسة . جرى افتتاحه عام 1998 .

     ​
    [​IMG]
    الجامع "الابيض" في مدينة استرخان . يعود تاريخ بنائه الاول من جذوع الاشجار الى منتصف القرن الثامن عشر ، ثم ادخلت عليه عدة تصليحات . وجرى غلقه في العهد السوفيتي ، ولم يعاد تسليمه للمسلمين الا في عام 1992 . وجرت عملية اعادة ترميمه في عام 2008 .

     ​
     ​
     ​
    [​IMG]
    جامع الجمعة المركزي في مدينة محج قلعة عاصمة جمهورية داغستان . وهو يعد واحداً من اكبر الجوامع في اوروبا . وقد شيد على طراز " الجامع الازرق" في اسطنبول.

     ​
     ​
    [​IMG]
    الجامع الكبير في مدينة تفير . بني عام 1906 . وفي العهد السوفيتي اغلق وتحول الى مستودع. في عام 1992 جرت اعادته للمسلمين .
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏20 ديسمبر 2015
    1 person likes this.
  3. ǦнόşƮ

    ǦнόşƮ Un83474813 M!nD طاقم الإدارة

    (y) ​
    جدير بالذكر أن عدد المسلمين في روسيا يتجاوز الـ20 مليون مسلم !​
     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. حكم مصارعه

    حكم مصارعه خبير في علوم الفضاء والكواكب

    يعود تاريخ الإسلام في روسيا إلى ما قبل أكثر من 1400 سنة، وعلى رغم أن الإسلام يحل المرتبة الثانية في روسيا بعد الدين المسيحي الكاثوليكي، إلا أنه دخل البلاد قبل دخول الديانة المسيحية إلى روسيا بقرابة قرن من الزمان، ويرجع ذلك إلى أن المسلمون حينئذ كانوا أغراب على أهل البلاد الأصليين اللذين امتنعوا عن دخول الإسلام على إنه ديانة الأغراب.ووفقًا لتقييمات الخبراء، يعيش الآن في روسيا ما بين 15 إلى 24 مليون مسلم، وهم يمثلون 20 % من السكان، بمعدل واحد من كل خمسة روس مسلم، كما يشكل الإسلام أكبر أقلية دينية هناك، في حين أن مدينة موسكو فقط تحتوى على 3 مليون مسلم.وتتركز المجتمعات الإسلامية في روسيا، في المناطق بين بحر قزوين والبحر الأسود، كما تتعدد الفرق الإسلامية هناك إلى 38 مذهب، ويعتقد أن بحلول عام 2050 سيحتل الإسلام المرتبة الأولى في روسيا.وذكر في التاريخ دور أهل روسيا، أمة التتار الذي قدر الله لها أن تعتنق الإسلام، حيث أسلم بركة خان ملك التتار -654 :665 ه- هو وشعبه أهل منطقة نهر الغولفا في روسيا، ليقف بجانب المسلمين ويحارب ابن عمه هولاكو، و ينقذ الأمة الإسلامية من شره.وواجه المسلمون الروس، التصفية على أيدي قياصرة آل رومانوف، حتى لاجؤا للحكم الشيوعي الذي أسقط حكم القياصرة في نوفمبر سنة 1917م، وخدع قائد الثورة الشيوعي "فلاديمير لينين" المسلمين بخطاب وجهه إليهم على أنه سيكون نصراً لهم، ليدخل المسلمون في نفق مسدود، حيث أمتد الحكم الشيوعي طيلة خمس وسبعين عام، عانى فيه المسلمون من القتل والتشريد والنفي والظلم، ليعيشوا فترة قمع وإبادة من 1952 :1945.وفي ظل السياسة، التي يتبعها الرئيس بوتين مع المسلمين، أصبحت الديانة الإسلامية جزء من تكوين الأمة الروسية، في وجودها وتاريخها وحضارتها وقوميتها، فكان لسياسة الانفتاح هذه الأثر الكبير في بعث الأمل في نفوس المسلمين تجاه ما عانوه من أسر وظلم وقهر في العهود السابقة، ليعيشوا الآن الحرية التامة في كامل طقوسهم الدينية.ويوجد أقاليم ذاتية الحكم ملحقة بجمهورية روسيا الاتحادية، يعد الدين الإسلامي الدين الرسمي لها: جمهورية تتارستان، جمهورية بشقردز، جمهورية قبارووا، جمهورية داغستان، جمهورية الشيشان، جمهورية أوستيتا الشمالية، ويوجد غير هذه الأقاليم مناطق إسلامية أخرى ذاتية الحكم، يبلغ عددها نحو سبع جمهوريات، والمسلمون فيها يزيد عددهم عن عدد من يسكنها من غيرهم من أبناء الطوائف الأخرى.وتم حصر المساجد التي تم تدميرها في العهد الشيوعي، وتم إعادة بنائها من جديد، في جميع الأقطار الروسية، وخاصة فيها جمهورية تتارستان، والتي حصل رئيسها شايمييف على جائزة الملك فيصل في خدمة الإسلام، وذلك من خلال نشاطه الإسلامي المتمثل في إعادة إعماره لألف مسجد في بلاد تتارستان، وخاصة الجامع الكبير في قازان والذي تمت مصادرته أيام الحكم الشيوعي.وفي عام 2006، حصل الروس على الرقم القياسي لنسبة الحجاج لبيت الله العتيق، حيث بلغ الحجاج الروس حينئذ 18 ألف مسلم ومسلمة.ويوجد في موسكو وحدها 7 مساجد، أكبرهم المسجد الجامع، وتتميز المساجد الروسية بالكبر والاتساع والجمال العمراني، ومن أشهرها: مسجد قلب الشيشان، مسجد كول شريف، مسجد الجمعة، مسجد نورد كمال، مسجد لالاتوليب، مسجد مختاروف، مسجد سان بطرسبورغ "الأزرق".
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة