تنزانيا تعلن بناء سد جديد بمشاركة مهندسين مصريين واشراف مصري سينظم المياه الي حوض النيل

الموضوع في 'الأخبار العسكرية - Military News' بواسطة The prince, بتاريخ ‏10 يناير 2018.

  1. The prince

    The prince New Member

    الأربعاء 10/يناير/2018 - 01:43 م



    [​IMG]





     





    أعلن وزير خارجية تنزانيا، أجوستين ماهيجا، بناء بلاده لسد لتوليد الطاقة، موضحا أن مهندسين من الحكومة المصرية أعربوا عن رغبتهم في بناء السد. 



    [​IMG]
     



     


    وقال خلال مؤتمر صحفى اليوم في القاهرة مع وزير الخارجية سامح شكرى: إن الصادرات المصرية للسلع الاستهلاكية والأدوات المنزلية لا تخص بلاده فقط، لكن يستخدمها لاجئون تستصيفهم بلاده، مشيرا إلى أن بلاده تسعى إلى أن تكون دولة صناعية بعدما نجحت في المجال الزراعى. 

    وأضاف أن بلاده تحرص على نقل الصناعات المصرية إلى تنزانيا، مثل صناعة الأدوية الخاصة بالبشر والحيوانات، مشيدا بالصناعة المصرية في الأدوية خاصة المتعلقة الدواء الجلدى، ودعا مصر إلى استيراد اللحوم والجلود من تنزانيا، خاصة أنها أقرب من بلدان أخرى تستورد منها مصر.


     


    [​IMG]






    اتفاقيات مع تنزانيا للتدريب الدبلوماسى والسياحة والزراعة 
    [​IMG]



    أكد سامح شكرى وزير الخارجية ان هناك بعض العثرات تواجه تنفيذ اتفاقية الحريات الاربع مع السودان ولم تصل للتنفيذ الكامل، لكن الأمل ان تشهد العلاقات تحقيق تطلعات الشعبين ويتطلب ذلك جهدا وانتهاج سياسات داعمة لهذا التوجه وهذا توجه مصر دائما.


    جاء ذلك فى مؤتمر صحفى مشترك لوزير الخارجية سامح شكرى ووزير خارجية تنزانيا اوجستين ماهيجا بقصر التحرير فى ختام جلسة المباحثات السياسية وأعمال اللجنة المشتركة بين البلدين أمس. وشهد الوزيران التوقيع على الاتفاقيات فى مجالات التدريب الدبلوماسى والسياحة والزراعة.


    من جانبه، قال ماهيجا: ناقشنا فى كمبالا استخدامات النيل بصورة مختلفة ونتطلع لحوار مصرى إثيوبى حول سد النهضة للوصول إلى قاعدة مشتركة من التفاهم وأتمنى الا نصل لمرحلة الوساطة واتصور أن هناك حكمة من الدولتين لحل الخلافات.


    وأكد شكرى حرص مصر على تنمية علاقاتها مع تنزانيا، مرحبا بانعقاد اللجنة المشتركة وهى العلاقات التى أسسها الزعيمان عبدالناصر ونيريرى بما يساعد على تنمية البلدين بشكل يتناسب مع طموحات شعبيهما، حيث تم توقيع 3 مذكرات تفاهم فى الدبلوماسية والسياحة والزراعة وستتم متابعة تنفيذ الاتفاقيات خلال اللجنة المشتركة المقبلة 2020، مشيرا إلى الزيارة الناجحة للرئيس السيسى التى قام بها لتنزانيا والتفاهم الذى تم خلال الزيارة على العمل المشترك بين البلدين.


    وأشار إلى أنه تم عقد جولة مشاورات سياسية ناقشنا خلالها التحديات المشتركة والارهاب ومجالات التعاون والقضايا الدولية والدعم المتبادل فى المناصب فى إطار العلاقات متعددة الاطراف.


    من جانبه، أشاد وزير خارجية تنزانيا بالعلاقات بين البلدين التى وصفها بـ»التاريخية لنصف قرن«، موضحا أنه كان يجب ان نضع اطارا واضحا للمناخ السياسي، وتم ذلك خلال الزيارة الاخيرة للرئيس السيسى لتنزانيا وعلينا ان نقر بمستوى العلاقات بين البلدين، كما ان مصر وتنزانيا تقعان على الجانب الشرقى لإفريقيا ولديهما تفاعل وعلاقات ثقافية تربط علاقات البلدين ولدينا روابط طبيعية وهى نهر النيل، حيث تقع تنزانيا قرب المنبع ومصر عند المصب.


    وأشار إلى أن مصر نجحت بمجلس الأمن فى التعبير عن قضايا القارة الافريقية خلال عضويتها ونتطلع لدورها فى مجموعة الـ 77 بالصين هذا العام، كاشفا عن انه تم تناول تهديدات الاٍرهاب والتهديد العالمى وتجارة البشر وانتشار الاسلحة النارية الصغيرة، ومؤكدا أهمية نهر النيل لتنميته بلدينا النيل مهد الحضارة وحريصون على إحياء هذا المصدر مع دول حوض النيل التى نعول عَلى صداقتها.


    وردا على سؤال لـ «الاهرام» حول الاجتماع الأخير للجنة السداسية العربية التى عقدت بالاردن بشأن القدس وما هى التحركات المقبلة، قال شكرى إن اللجنة كانت مكلفة من قبل قرار مجلس جامعة الدول العربية بالتحضير لاجتماع لاحق لتقييم الأمور ولكن تعمل اللجنة من خلال التشاور والجهد سواء الجماعى أو المنفرد لأعضائها لاستمرار الدفاع عن قضية القدس والحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى وأهمية التوصل لحل سلمى من خلال المشاورات التى يتم إجراؤها مع الشركاء الدوليين وتمت خلال الأيام الماضية من قبل جميع أعضاء اللجنة سلسلة من المشاورات أعقبت الاجتماع الذى عقد فى الأردن لمواصلة التواصل مع كثير من الشركاء لتأكيد المبادئ القائمة فيما يتعلق بحماية الوضع فى القدس وايضا أن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية وان حل الدولتين هو السبيل الأمثل للوصول إلى إنهاء الصراع العربى الفلسطينى ــ الاسرائيلى والعمل على تحقيق السلام والاستقرار فى المنطقة.


    وفيما يتعلق بدعوة مصر لإعمار العراق، أشار شكرى إلى أن هذا الموضوع مثار دائما فى الزيارات المختلفه والشركات المصرية والخبرات تواصل الزيارات على المستوى الفنى كما سيزور وفد رفيع المستوى وشركات البنية الأساسيه للعراق.


    وحول الزيارة المتوقعة للرئيس التنزانى لمصر، قال شكري: اننا نتطلع لزيارة الرئيس التنزانى فى اقرب فرصة والدعوة موجهة من الرئيس السيسى وسيتم تحديد موعد الزيارة من خلال القنوات الدبلوماسية.


    وحول رئاسة مصر مجلس السلم والأمن الافريقى، قال شكرى ان مصر تولت رئاسة المجلس وسوف تضطلع بمسئولياتها تجاه كل القضايا بما يحقق المصلحة الجماعية لاعضاء الاتحاد الافريقى فيما يتعلق بالإرهاب ومحاربة انتشار المحاربين الأجانب فى إطار تبادل المعلومات والتعاون بين الأجهزة الامنية وسنظل نتناول القضايا فى مجلس السلم والأمن ومصر ستلعب دورها التقليدي.


    وحول التعاون الثنائي، أكد الوزير التنزانى ان العلاقات الاقتصادية بين البلدين دائما قائمة على التجارة والميزان التجارى فى مصلحة مصر بسلع استهلاكية ومنسوجات واجهزة منزلية وندعو المستثمرين المصريين للاستثمار فى الزراعة والصناعة والتعدين ونتطلع لذلك من القطاع الخاص المصرى ونحرص على نقل بعض الصناعة الى تنزانيا منها الادوية ونحن بحاجة لهذه الصناعة ومتطلبات الطب البيطري، حيث ان لدينا 25مليون رأس ماشية، داعيا لاستيراد اللحوم من تنزانيا التى لها معايير ممتازة بدلا من دول أخري، ومشيرا ان بلاده تنشيء حاليا سدا جديدا لتوليد الكهرباء.


    وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية بأن شكرى أكد رغبة الشركات المصرية فى زيادة استثماراتها بتنزانيا فى مجالات البتروكيماويات وتصنيع اللحوم والزراعة والطاقة، فضلا عن التعاون فى مكافحة الفساد. كما أشار إلى دور كل من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، التابعة لوزارة الخارجية، والمبادرة المصرية للتنمية بدول حوض النيل فى مجال بناء القدرات ونقل الخبرات للمتدربين من دولة تنزانيا الشقيقة.


    وأردف المتحدث أن الوزيرين عقدا جلسة مشاورات سياسية قبيل انطلاق أعمال اللجنة المشتركة، تناولت أيضا عددا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك مثل نتائج الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة وزيارة الوزير شكرى الأخيرة إثيوبيا، فضلا عن الأوضاع فى كل من جنوب السودان ومنطقة البحيرات العظمى وبوروندى والكونجو الديمقراطية، حيث قدم وزير الخارجية العزاء لنظيره فى وفاة 14 عنصرا تنزانيا من قوات البعثة الأممية فى الكونجو الديمقراطية أخيرا، مشيدا بالتضحيات التنزانية فى دعم السلام والاستقرار بالقارة. كما بحث الاجتماع أبرز القضايا على أجندة القمة الافريقية المقبلة خلال الشهر الحالى.





     
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏11 يناير 2018
    11 شخص معجب بهذا.
  2. The prince

    The prince New Member


    تنزانيا هيا من دول المنبع وتقع فيها اكبر جزء من بحيرة فيكتوريا وهيا منبع النيل الاول الي كل دول الحوض يعني ان تحكمت بها تحكمت بالكل


    [​IMG]


    تعتبر بحيرة فكتوريا بأنّها ثاني أكبر البحيرات في العالم من حيث مساحتها، وتحتوي على مياه عذبة، وتوجد في قارة أفريقيا،


    وتشترك بها ثلاثة دول هي


    : كينيا ولها منها (6)%،


    ودولة أوغندا ولها منها (45)%،


    ودولة تنزانيا ولها منها (49)%.


    [​IMG]


    وتعدّ بحيرّة فكتوريا أكبر بحيرة استوائيّة في قارة أفريقيا وفي العالم ككل، ومساحتها تبلغ حوالي (68.870 ) كيلو متر مربّع. وشيّدت شلالات أوين في عامي (1949م و1954م) على النيل، وذلك بسبب الارتفاع في منسوب مياه البحيرة بنسبة (90) سنتمتراً إلى ارتفاع (1135) متراً فوق سطح البحر، وأعمق نقطة في بحيرة فكتوريا هي ما يقارب (82) متراً، وهي من البحيرات العُظمى في قارّة أفريقيا، وتضمّ بحيرة فكتوريا ما يقارب (3000) جزيرة؛ حيث يأتيها الكثير من السيّاح. ينبع من بحيرة فكتوريا نهر النيل الأبيض؛ حيث كان الرحّالة العربي الإدريسي في سنة (1160) ميلادي هو أوّل من جاء بهذه الحقيقة، وصمّم خريطة دقيقة لهذه البحيرة، وأول رحالّة أوروبي وصل الى البحيرة وقام بتسميتها هو الرحّالة البريطاني "جون سبيك"، وذلك في سنة (1858) ميلادي؛ حيث أطلق عليها اسم الملكة البريطانيّة في ذلك الوقت. تشترك مع هذه البحيرة (بحيرة فكتوريا) ثلاث دول في قارة أفريقيا، وذلك بنسبٍ متفاوتة وهي: دولة كينيا، ودولة أوغندا، ودولة تنزانيا كما ذكرنا سابقاً، وتوجد في بحيرة فكتوريا أهم مصائد البحيرات العظمى في قارة أفريقيا وذلك بسبب الزيادة الكبيرة في صيد أسماك البياض النيلي الموجود في البحيرة؛ حيث بلغ صيد أسماك البياض النيلي في الجزء الذي يتبع لدولة كينيا من البحيرة ذروته في عام (1994)م، ولكن أصيبت كميّات الصيد في البحيرة بالركود خلال الستينيّات والسبعينيّات، وفي الثمانينيات زادت النسبّة بشكل كبير جداً من صيد أسماك البياض النيلي. وتأتي أسماك البياض النيلي في المرتبة الأولى من حيث التواجد في بحيرة فكتوريا بنسبة حوالي (60) %، ثمّ تليها أسماك الشبّوط الفضّي في الدرجة الثانية بنسبة (20)% ، ثمّ في المرتبّة الثالثة أسماك البلطي النيلي بنسبة (10)% ، وبعد فترة حدث توسّع بشكل كبير من ناحية صيد أسماك الشبّوط الفضي بصورةٍ خاصّة؛ حيث تحتل المرتبة الثانية بعد أسماك البياض النيلي من الناحية التجاريّة، حيث يتم استغلاها والمتاجرة بها بشكل واسع تجاريّاً، وذلك في حوض البحيرة وخارجه، بالإضافة الى ذلك يوجد نوعٌ رابع من الأسماك المتواجدة في بحيرة فكتوريا، وهي أسماك الفيش الذكيّة.

    إقرأ المزيد على موضوع.كوم: http://mawdoo3.com/%D8%A3%D9%8A%D9%86_%D8%AA%D9%82%D8%B9_%D8%A8%D8%AD%D9%8A%D8%B1%D8%A9_%D9%81%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7

     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏10 يناير 2018
    10 شخص معجب بهذا.
  3. علاء تامر

    علاء تامر مشرف طاقم الإدارة


    هل هذه محاولة للتحكم بمعدل ملئ سد النهضة الاثيوبي بأذن الله 
     
    7 شخص معجب بهذا.
  4. Shaitan

    Shaitan Well-Known Member

    ,,,,,,,,,,
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏11 يناير 2018
  5. بحيرة فيكتوريا هي المصدر الدائم لمياه النيل لكنه يورد حوالي 30% فقط والمورد الموسمي هو الأمطار الموسمية علي هضبة الحبشة وهي النسبة الأكبر ولا تؤثر ولكن نحاول السيطرة علي حوض النيل عن طريق مساعدتهم في بناء سدود لتوليد الكهرباء (وهي تختلف عن سدود تخزين المياه )  والمساعدة بحفر الابار في المناطق المعزوله والمستشفيات والأدويه وخلافة 
     
    9 شخص معجب بهذا.
  6. Egy-k-52

    Egy-k-52 ""FALCON >< SNIPER""

    وزير خارجية تنزانيا: نتفهم أن نهر النيل بالنسبة لمصر هو شريان الحياة ...






    gate.ahram.org.eg/News/1779198.aspx


     وأكد نهر النيل يعد شريان حياة لجميع دول الحوض وأن هناك اتفاقيات دولية تنظم استخدامات المياه، وأن تنزانيا حريصة على دعم المفاوضات بين دول حوض النيل في هذا ... في المجالات التكنولوجية ونظم المعلومات والصناعة، مؤكدا أن بلاده تسعي لجذب مهندسين مصريين لدعمهم في بناء سد تنزاني يساعد في توفير الطاقة الكهربائية ويحمي النيل من الهدر 
     
    9 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة