خمس حقائق غير معروفة عن الدبابات الروسية

الموضوع في 'القوات البرية - Land Force' بواسطة ǦнόşƮ, بتاريخ ‏20 ديسمبر 2015.

  1. ǦнόşƮ

    ǦнόşƮ Un83474813 M!nD طاقم الإدارة

    يشكّل سلاح الدبابات أساس القوة الضاربة للجيوش الحديثة في العالم، وفي الأحد الثاني من سبتمبر/ أيلول من كل عام تحتفل روسيا بيوم سلاح الدبابات. موقع " روسيا ما وراء العناوين" وجد عدة حقائق مثيرة حول الدبابات الروسية.
    [​IMG]
    1.  كيف يمكن تمييز دبابة " تي ـ 64" عن " تي ـ 72" و" تي ـ 80" و" تي ـ 90" ؟

      للوهلة الأولى، تبدو هذه الدبابات متشابهة جداً، ولكن لدى إمعان النظر فيها يمكن العثور على كثير من الاختلافات.

    أكثر ما يميز هذه الدبابات بعضها عن بعض هو القُطر والشكل الخارجي لعجلات الدفع الرئيسة، فعلى دبابة " تي ـ 64" يبلغ قطرها 555 ملم، وتصنّع عن طريق المكابس، ولها رسم مميز، وهي ضيقة ومن دون طبقة سميكة خارجية من المطاط. أما على دبابة " تي ـ 72" فإن العجلات الاستنادية ذات القطر 750ملم تتميز برسم خاص لأضلاع القساوة، كما أنها ملفوفة بطبقة سميكة من المطاط من الناحية الخارجية. وبالنسبة لدبابة " تي ـ 80" فهي مجهزة بعجلات بقطر 670ملم عريضة ومغلفة بالمطاط وتأخذ شكل صحن عميق مع غطاء مركزي محاط ببراغي، في حين أن دبابة " تي ـ 90" مجهزة بعجلات استنادية قطرها 750 ملم مثل دبابة " تي ـ 72".

    ومن السهل تمييز دبابات هذه الأنواع من خلال تموضع كشاف الأشعة تحت الحمراء، فعلى دبابة  "تي ـ 64" يثبت هذا الكشاف إلى اليسار من معدات الدبابة ( خلال حركة الدبابة)، أما دبابات " تي ـ 72" و" تي ـ 80"  فمجهزة بكشاف الأشعة تحت الحمراء على الجانب الأيمن من معدات السبطانة.

    ودبابة " تي ـ 64" و" تي ـ 72" مثل دبابة " تي ـ 90" مجهزة بقطاع واحد لجهاز الرؤية ( (الثلاثي) للميكانيكي ـ السائق، بينما يوجد على دبابة " تي ـ 80 ثلاثة من هذه القطاعات.

    2.  دبابة " تي ـ 72" الروسية: أكثر الدبابات الحديثة عدداً

      [​IMG]

    دبابة "تي 72" خلال التدريبات العسكرية.

    منذ بداية الانتاج المتسلسل لدبابة " تي ـ 72" في عام 1974 وحتى الآن، أنتج مصنع " أورال فاغونزافود" ما مجموعه 20544 دبابة من هذه الفئة، أما ذروة إنتاج دبابات " تي ـ 72" فكانت في عام 1985 حيث خرجت من خط الإنتاج في مصنع" أورال فاغونزافود" 1559 دبابة، في الوقت الذي وصل فيه إنتاج الدبابات الأمريكية " أم 1 Abrams" ابتداء من عام 1979 إلى 840 قطعة في السنة. كذلك أنشئت مصانع لإنتاج هذه الدبابة في كل من يوغسلافيا وبولندا وتشيكوسلوفاكيا والهند.

    3.  تي ـ 80" الروسية: الدبابة الأولى في العالم ذات وحدة غاز توربينية

      [​IMG]

    دبابة "تي 80" خلال بروفة استعراض يوم النصر 9 مايو/أيار.

     تُعدُّ دبابة " تي ـ 80" ذات الإنتاج المتسلسل بوحدة دفع رئيسة الأولى في العالم التي تعمل على أساس محرك الغاز التوربيني. كما استُخدمت في تصميم هذه الدبابة جزئياً عناصر مستهلكة من دبابة " تي ـ 64 أ" مثل: المدفع، الذخيرة، آلية التلقيم، وعُقد خاصة لمنظومة التحكم بالنيران والحماية المدرعة، وبالإضافة إلى روسيا، فإن هذه الدبابة تدخل في تسليح جيوش كل من أوكرانيا وبيلاروسيا وكوريا الجنوبية وأوزبكستان وقبرص وباكستان.

    4.  جميع الدبابات الروسية والسوفياتية تستطيع أن تخبئ نفسها

      كانت الدبابات الروسية من صنف " تي" مجهزة دائماً بمعدات لحفر خندق للتمويه، في الوقت الذي أهمل فيه مصممو الدبابات الغربية لفترة طويلة هذه التقنية المفيدة جداً للآليات القتالية.

    وتتضمن معدات الدبابة للحفر الذاتي محراثاً يجري تثبيته على الصفيح السفلي المائل من الجزء الأمامي لهيكل الدبابة، وخلال بضع دقائق من عمل هذا الجهاز يصبح الخندق جاهزاً، ذلك أن الدبابة في الخندق تكون محمية بصورة أفضل لدى إطلاق النيران من موقع ناري مغلق.

    5. لماذا تحمل دبابة " تي ـ 90" القتالية الرئيسة اسم " فلاديمير"؟

      [​IMG]

    دبابة طتي 90". press photo

     من السهل أن نفترض أن دبابة" تي ـ 90" القتالية الرئيسة التي صنعت في أواخر عقد الثمانينيات وبداية التسعينيات قد سُميت باسم " فلاديمير" على شرف أحد أمراء روسيا القديمة وهو فلاديمير القديس أو فلاديمير موناماخ. أو أن هذه الدبابة المخيفة تحمل هذا الاسم تكريماً للرئيس فلاديمير بوتين، لكن المسألة مختلفة تماماً.

    ذلك أن دبابة " تي ـ 90" التي اعتُمدت في التسليح في عام 1992حصلت على اسمها تكريماً لمصممها فلاديمير إيفانوفيتش بوتكين، المصمم الشهير الذي توفى في 13 مايو/ أيار من العام 1999. آنذاك، قررت الحكومة الروسية إطلاق اسم " فلاديمير" على هذه الدبابة.
     

مشاركة هذه الصفحة