مصر أول زبون أجنبي للطائرات بدون طيار CH-5

الموضوع في 'الأخبار العسكرية - Military News' بواسطة ABO-BREEN, بتاريخ ‏5 ديسمبر 2017.

  1. ABO-BREEN

    ABO-BREEN Well-Known Member خبير عسكري


    سلطت صحيفة China Times  الضوء على الحرب التي تخوضها مصر ضد الإرهاب بشمال سيناء وبشكل خاص الهجوم الذي شنه عناصر إرهابية على المصليين في مسجد "روضة الشهداء" حيث أعقب ذلك قتل 15من الإرهابيين المنفذين للجريمة بواسطة إحدى الطائرات بدون طيار  . وقالت الصحيفة أنه على الرغم من أن الجانب المصري لم يكشف عن نوع الدرون المستعمل خلال العملية  أو تفاصيل تنفيذ المهمة , إلا أنه من المتوقع أن تكون مصر قد استعملت الطائرة بدون طيار Wing Loong1  أو CH-5 .


    وأضافت الصحيفة أن القوات الجوية المصرية تمتلك 3 طرازات مختلفة من الطائرات الموجهة عن بعد وهم كالتالي : 1- ASN-209 التي حصلت عليها مصر برخصة تصنيع مشترك  2- Wing Loong1 التي حصلت عليها مصر في 2015  -3 الطائرة بدون طيار CH-5  . 


    وأوضحت الصحيفة أن الطائرة CH-5  قامت بأول تجربة طيران لها في 14 يوليو من العام الحالي وأيضا أجرت بيان عملي لضرب وإصابة الأهداف في نهاية سبتمبر . وقالت الصحيفة أن مصر تعتبر أول زبون لتلك الطائرات بدون طيار واعتبرت ذلك حدثا مثيرا للاهتمام . 


    「彩虹5」(CH-5)型無人機,是仿照美國MQ-1「掠奪者」(Predator)概念所發展的多用途型無人機,可執行偵察任務蒐集情報及掛載武裝執行攻擊任務,可使用AR-1及AR-2兩款反裝甲飛彈,最多可掛載16枚,中國大陸量產型的的彩虹5型無人機於今年7月14日完成首飛,9月下旬進行實彈射擊。彩虹5型出現了「先外銷(埃及)後自用」的有趣現象


     


     تمتلك تلك الطائرة قدرة على مراقبة الأهداف من مدى 20 إلى 80 كم  كما أنه يوجد في مقدمة الطائرة هوائي للإتصال بالأقمار الصناعية لتوفير البث المباشر لأعمال الرصد والاستطلاع  . تتميز CH-5 بحمولة تصل إلى 1 طن  بحيث تكون قادرة على حمل  16 صاروخ موزع على جناحيها , وفترة بقائية عالية تصل إلى 40 ساعة (أو نسخة مستقبلية مزودة بخزان وقود خارجي سيجعل فترة البقائية من 100 إلى 120 ساعة) , و تتميز بالمدى البعيد الذي يصل إلى 10آلاف كيلومتر , واقصى سرعة تصل إلى 400 كم / ساعة .


    untitledf.png untitled.png


     


    صورة تظهر الحمولة الخارجية وعدد نقاط التعليق


    يمكنها إطلاق صواريخ AR-1 و الأحدث  AR-2  بتوجيه ليزري شبه نشط و بمدى 8 كم 


    untitledf.png


    مقصورة مستقلة للتحكم عن بعد 


    untitledff.png



     
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏5 ديسمبر 2017
    25 شخص معجب بهذا.
  2. محارب

    محارب New Member

    كنت اتتوقع التعاقد عليها ولاكن لم اكن اتوقع ان تاتى بهذه السرعة
     
    17 شخص معجب بهذا.
  3. مطلع الشمس

    مطلع الشمس Well-Known Member


    خبر جميل فعلا ,,, تسلم أيديك يا أبو برين
     
    17 شخص معجب بهذا.
  4. ABO-BREEN

    ABO-BREEN Well-Known Member خبير عسكري




     
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏5 ديسمبر 2017
    12 شخص معجب بهذا.
  5. abo alqasem

    abo alqasem Well-Known Member

     
    8 شخص معجب بهذا.
  6. abo alqasem

    abo alqasem Well-Known Member

     
    6 شخص معجب بهذا.
  7. ABO-BREEN

    ABO-BREEN Well-Known Member خبير عسكري


    مقارنة بين Wing Loong II و CH-5 


    Screenshot_11.png
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏5 ديسمبر 2017
    14 شخص معجب بهذا.
  8. El Amprator Ramy

    El Amprator Ramy Well-Known Member

    مش قولتلكو قبل كده يا شباب مش محتاجين طائرات بدون طيار امريكية



    مبروك لقواتنا المسلحه
     
    11 شخص معجب بهذا.
  9. على جبر

    على جبر Well-Known Member


    خبر هام جدا جدا ولا يجب ان يمر مرور الكرام ..الدرون من احدث الدرونات الموجوده فى الترسانه العسكريه الصينيه وحمولته من الاسلحه كبيره جدا
     
    14 شخص معجب بهذا.
  10. مطلع الشمس

    مطلع الشمس Well-Known Member


    فعلا الصين شريك أستراتيجي وفيا لمصر ,,, معا مصر والصين الى آفاق أرحب في التعاون العسكري والمدني والصناعي ,, من جاور السعيد يسعد ,, كده الواحد يقدر يفهم ليه الطائرة c 130  كانت بتعمل أيه في مطار داليان الصيني  :D


    31.jpg
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏6 ديسمبر 2017
    13 شخص معجب بهذا.
  11. علاء تامر

    علاء تامر Well-Known Member



    ألف مبروك لبلدنا ياامبرطورنا 


    ودي مقارنة بين الدرون الامريكي ونظيره الصيني 


    853622.jpg
     
    11 شخص معجب بهذا.
  12. abo alqasem

    abo alqasem Well-Known Member

    17 يوليو 2017 / شبكة الصين / إن الصين مستعدة لانتاج كميات كبيرة من الطائرات بدون طيار من طراز"CH-5" أو "قوس قزح-5"، وهي آخر تقدم للبلاد لسوق الطائرات العسكرية الدولية بدون الطيار.


    وأجرت أول طائرة "CH-5" من خلال عملية الانتاج الكبيرة الكميات أول رحلة لها لمدة 20 دقيقة في مطار بمقاطعة خبي بشمال الصين في الجمعة الماضي.


    وقال أو تشونغ مينغ، مدير مشروع "قوس قزح"، سلسلة من الطائرات بدون طيار في الأكاديمية الصينية للديناميكا الهوائية الفضائية في بكين بعد الاختبار إن عدة دول تجري محادثات مع الأكاديمية على شراء طائرة "CH-5"، التي تعتقد واحدة من أفضل الطائرات العسكرية بدون طيار في العالم.


    وأضاف أن "الرحلة في الجمعة تعني أنه تم الانتهاء من تصميم طائرة "CH-5"، واننا مستعدون لانتاجها بكميات كبيرة"، لكنه رفض تسمية المشترين المحتملين.


    وقال شي ون، كبير مصممي سلسلة "قوس قزح"، إن طول أجنحة طائرة "CH-5" 21 مترا، ويمكن أن تحمل ما يصل الى 1000 كيلوغرام من المعدات والأسلحة، وتحمل 24 صاروخا في رحلة واحدة، وتبقى في الجو لمدة 60 ساعة، وتعمل على ارتفاع يصل إلى سقف اعلى من 10 كيلومترا، وتطير لمسافة 10 آلاف كيلومتر.


    وعلاوة على ذلك، فإن طائرة "CH-5" قادرة على حمل نظام للإنذار المبكر وأدوات الحرب الإلكترونية لجمع المعلومات الالكترونية، ويمكن التشويش على اتصالات العدو و رداراته، وكشف الأهداف تحت الماء مثل الغواصات بعد تجهيز ببعض الأجهزة.


    كما يمكن لطائرة "CH-5"استخدام كاميرات عالية الدقة، وأجهزة الرادار والراديو لخدمة مجموعة واسعة من القطاعات المدنية والعامة.


    وجدير بالذكر أن الأكاديمية الصينية للديناميكا الهوائية الفضائية هي أكبر مصدر للطائرات بدون طيار في البلاد، حيث قد باعت طائراتها بدون طيار من طراز "قوس قزح" الى الجيوش فى أكثر من 10 دول.


    http://arabic.china.org.cn/business/txt/2017-07/17/content_41230486.htm
     
    8 شخص معجب بهذا.
  13. abo alqasem

    abo alqasem Well-Known Member

     
    5 شخص معجب بهذا.
  14. abo alqasem

    abo alqasem Well-Known Member

     
    5 شخص معجب بهذا.
  15. على جبر

    على جبر Well-Known Member


    الشكر كل الشكر لصائد الاخبار @ABO-BREEN ..الخبر مسمع اوى على وسائل التواصل والفضل بعد الله للراجل ده...طبعا نقلت الخبر وذكرت مصدره ابو برين
     
    13 شخص معجب بهذا.
  16. EGY THUNDERBOLT

    EGY THUNDERBOLT New Member


    مصر أول مُستخدم للطائرات CH-5 الصينية المُسلحة بدون طيار بعيدة المدى



    _______________________________________________



     



    قامت جريدة " China Times " الصينية بتسليط الضوء على الحرب التي تخوضها مصر ضد الإرهاب في شمال سيناء، ووصفت حدوث الهجوم على مسجد الروضة بأنه الأسوء والأكثر دموية خلال السنوات الأخيرة، وأضافت أن القوات المسلحة المصرية قد قامت بالإنتقام وقتلت 15 عنصراً تكفيرياً متورطين في الهجوم، وذلك بواسطة الطائرات المُسلحة بدون طيار.



     



    وعلى الرغم من أن التقارير لم تذكر نوع الطائرات المُستخدمة، إلا أن الصحيفة رجّحت بأن الطائرات المُستخدمة فستكون إما طائرات Wing Loong 1 او Rainbow CH-5.



     



    وقالت الجريدة أن الجيش المصري يمتلك 3 أنواع من الطائرات بدون طيار صينية الصنع وهي : (1) طائرات الإستطلاع ASN-209 التي تم نقل تقنية تصنيعها إلى مصنع الطائرات المصري التابع للهيئة العربية للتصنيع عام 2012 (2) الطائرة المُسلحة Wing Loog 1 التي حصلت عليها مصر عام 2015 (3) الطائرة المُسلحة Rainbow CH-5.



     



    وذكرت الجريدة أن الطائرة CH-5 قامت بإتمام أول تجربة طيران لها يوم 14 يوليو من عام 2017 الجاري، ونفّذت أول بيان عملي بالصواريخ والذخيرة الحية نهاية شهر سبتمبر، وإنه لمن المثير للإهتمام أن تكون مصر أول زبون لهذه الطائرة.




    CH - 5 reconnaissance_wm.jpg
     



    الطائرة CH-5 هي منصة جوية غير مأهولة مُتعددة المهام بعيدة المدى عالية البقائية قادرة على تنفيذ مهام الإستطلاع والإستخبار الإلكتروني والتشويش على وسائل الإتصالات والقذف الجوي، وتم تطويرها وإنتاجها من قبل " الشركة الصينية لعلوم وتقنيات الفضاء والطيران China Aerospace Science and Technology Corporation " وظهرت لأول مرة خلال معرض " AirShow China " في شهر نوفمبر عام 2016.



     



    تتميز الطائرة بحمولتها الكبيرة التي تصل إلى 1 طن من الذخائر والصواريخ بعدد يصل إلى 16 صاروخاً مُوزّعين على 6 نقاط تعليق أسفل الأجنحة، كما تسمح أيضا بتنصيب أنظمة إستطلاع ومسح جوي يُمكن أن يصل مداها إلى 80 كم، هذا بخلاف أنظمة الرادار المُتحصصة في إختراق التضاريس الأرضية كالكهوف والحوائط السميكة لرصد وتحديد مواضع إختباء العناصر الإرهابية.



     



    تمتلك الطائرة أيضا وصلة بيانات لاسلكية لنقل المعلومات وبث الصور والفيديو للمحطات الأرضية لمسافة تصل إلى 250 كم، ووصلة بيانات أخرى للإتصال عبر الأقمار الصناعية يصل مداها إلى 2000 كم.



     



    يصل طول الطائرة إلى 11 متر، والمسافة بين طرفي الجناحين 21 مترـ وأقصى وزن للإقلاع 3.3 طن، ورغم أنها قادرة فعليا على حمل حتى 16 صاروخاً إلا أن حمولتها الكبيرة البالغة 1 طن، تجعلها قادرة زيادة حمولة الصواريخ إلى 24 صاروخاً مضاداً للمركبات المدرعة والأفراد والخنادق.



     



    تصل بقائية الطائرة إلى 40 ساعة وتمتد إلى 60 ساعة بحد أقصى ويتراوح مداها بحسب الحمولة مابين 6500 كم إلى 10000 كم، ويصل سقف إرتفاعها الأقصى إلى 9 كم فوق سطح البحر.



     



    هذا ويُخطط المصممون الصينيون إلى زيادة بقائية الطائرة إلى 120 ساعة ومداها إلى 20 ألف كم، وذلك من خلال تزويدها بخزانات وقود خارجية.
     




    تتميز الطائرة الصينية بتفوقها في المدى والبقائية على الطائرة الأمريكية المسلحة بدون طيار MQ-9 Reaper التي يبلغ مداها 1850 كم وبقائيتها بالحمولة القصوى 14 ساعة في حين انها بدورها تتفوق على الـCH-5 في الحمولة ( 1.7 طن ) وسقف الإرتفاع الأقصى ( 15 كم ) نظراً لإمتلاكها محرك أكثر قوة، ولكن يأتي عامل التكلفة في صالح الطائرة الصينية التي تصل إلى اقل من نصف تكلفة نظيرتها الأمريكية التي تتجاوز 16 مليون دولار للطائرة الواحدة، أي حوالي 8 مليون دولار او اقل.
     




    * يُمكن للطائرة حمل أنواع عديدة من الصواريخ والقنابل ومنها مايلي :



     



    1) الصواريخ الموجهة :



     



    - صاروخ BA-7 المضاد للدبابات والمشتق من الصاروخ AKD-10 المماثل لصواريخ Hellfire الأمريكية، وهو موجه بأشعة الليزر ويزن 47 كجم، وتصل دقته لأكثر من 80% عند مداه الأقصى البالغ 7 كم.



     



    - صاروخ BRM1-90 المضاد للمدرعات وتجمعات الأفراد، والأهداف عالية القيمة كالدفاعات الجوية و المدفعية بالإضافة إلى الأهداف الجوية المُحلقة على ارتفاعات منخفضة، وهو موجه بأشعة الليزر و يزن 16.8 كجم ويبلغ مداه 8 كم.



     



    - صاروخ TY-90 جو-جو مخصص في الأساس لإسقاط المروحيات والطائرات بدون طيار المروحيات، يتم توجيهه حرارياً و تصل سرعته القصوى إلى 2 ماخ ( 2470 كم / ساعة )، كما يمتلك طابة تصادمية Impact Fuze لقتل الهدف بالتصادم المباشر وأخرى تقاربية Proximity Fuze للإنفجار بجوار الهدف و يبلغ مداه 8 كم.



     



    2) القنابل الموجهة و الحرة :



     



    - قنابل LS-6 بوزن 50 كج، وهي من قنابل ذكية الموجهة بالأقمار الصناعية GPS و منظومة الملاحة بالقصور الذاتي INS كما تمتلك باحث كهروبصري لإصابة الهدف بأعلى دقة ممكنة.



     



    - قنابل GB-4/100 بوزن 100 كجم و GB-7/50 بوزن 50 كجم وهي قنابل ذكية مُوجهة بأشعة الليزر.



     



    - عائلة القنابل العنقودية YZ-200 بأوزان 125 و50 كج ويتم توجيه القنبلة نفسها بأشعة الليزر، بالإضافة إلى عائلة القنابل العنقودية YZ-100 ذات أوزان 100 و50 و30 كج وتحمل الذخائر العنقودية بداخلها على منظومات توجيه مختلفة ( القصور الذاتي - الأقمار الصناعية - أشعة الليزر - أشعة تحت حمراء - رادار ) .



     



    - القنابل الحرة FT-7 بوزن 130 كج ذات أجنحة مسطحة لزيادة دقة الإصابة، وقنابل FT-9 و FT-10 بوزن 50 و25 كجم.




     
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏5 ديسمبر 2017
    15 شخص معجب بهذا.
  17. ss21

    ss21 Well-Known Member

    خبر يثلج الصدر


    جيد لاءراحة الفالكون وتفرغها للعمليات المشتركه والاهداف الاهم فيما وراء الحدود
     
    11 شخص معجب بهذا.
  18. D.salah

    D.salah إشراف قسم المتابعات

    خبر عظيم جدا :)  اتمنى اقتناء عدد محترم منها
     
    11 شخص معجب بهذا.
  19. مطلع الشمس

    مطلع الشمس Well-Known Member


    images (3).jpg


    على قد أمكانيتنا المالية الآن يا صديقي ,,, مزنوووووق يا موهيي  :D :D :D
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏6 ديسمبر 2017
    7 شخص معجب بهذا.
  20. إكرامي

    إكرامي Well-Known Member


    اصبح لدينا درون مضادة للدروع مسلح بصاروخ BA-7 المكافئ للهيل فاير وهو مبني على الصاروخ AKD-10 وهو النسخة الجوية من الصاروخ HJ10 ..الصاروخ يقال انه مطابق للAKD-10 في المدى 7كم ونسبة الاختراق 1000مم لكن يختلف في الباحث فهو يحتوي على باحث IR او TV 
     
    11 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة