وزير الخارجية الإيرانى يبحث مع نظيره الص&#1610

الموضوع في 'أخبار العالم - World News' بواسطة ǦнόşƮ, بتاريخ ‏10 ديسمبر 2015.

  1. ǦнόşƮ

    ǦнόşƮ Un83474813 M!nD طاقم الإدارة

    [​IMG]وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف


    أخبار إيران

    صرح وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف أنه بحث مع نظيره الصينى "وانغ يي" خلال لقائه معه على هامش مؤتمر "قلب آسيا" فى إسلام آباد بشان تنفيذ الجزء المتعلق بإعادة تصميم مفاعل أراك من الاتفاق النووى بين إيران ومجموعة 5+1.وقال ظريف خلال تصريح له أوردته وكالة أنباء إرنا الإيرانية، إنه بحث مع وزير الخارجية الصينى أيضا بشأن برنامج زيارة الرئيس الصينى إلى إيران ومستقبل العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

    وتطرق إلى مؤتمر "قلب آسيا – عملية اسطنبول" حول أفغانستان وأشار إلى أن مسئولية إيران فى المؤتمر هى تسليط الضوء على موضوع التعليم فى أفغانستان وأنه أجرى مباحثات مع الجانب الأفغانى فى هذا الإطار، لافتا إلى عقد اجتماعين على هامش المؤتمر أحدها حول الأمراض المعدية والآخر حول التعاون مع أفغانستان فى حل مشاكل الإرهاب والمخدرات والتطرف التى تعانى منها، ومساعدتها على النمو والتطور.

    ولفت ظريف إلى أن إيران تساعد أفغانستان فى مجال التعليم وتقدم خدمات تعليمية للأطفال الأفغان اللاجئين فى إيران.

    وأعتبر أن القضايا التى تناولها الرئيس الأفغانى فى كلمته أمام المؤتمر مهمة للغاية وأن أفكار ووجهات نظر المسؤولين الأفغان قريبة جدا لوجهات نظر إيران، ولفت إلى أن الرئيس الأفغانى طرح قضية التعاون الثنائى ومتعدد الأطراف وأنه أشار إلى التعاون بين إيران والهند وأفغانستان فى تطوير ميناء جابهار (جنوب شرق) الذى يعزز بدوره النمو فى أفغانستان.

    وعلى صعيد متصل، أكد وزير الخارجية الإيرانى والرئيس الأفغانى أشرف غني، ضرورة التصدى للإرهاب ومكافحة تهريب المخدرات باعتبارهما مشكلة أساسية فى المنطقة.

    وأكد ظريف وغنى خلال اللقاء الذى جمعهما فى إسلام أباد أمس الأربعاء، على هامش مؤتمر "قلب آسيا"، كذلك على ضرورة التحضير لإعداد الوثيقة الشاملة للتعاون بين البلدين.

    واستعرض الجانبان العلاقات الثنائية وأكدا ضرورة تطوير العلاقات الشاملة بين إيران وأفغانستان وتبادلا وجهات النظر حول أهم القضايا الإقليمية.

    والتقى وزير الخارجية الإيرانى أيضا نظيره الأفغانى صلاح الدين ربانى مساء أمس فى إسلام اباد.

    وأجرى ظريف الذى وصل أول أمس الثلاثاء إلى العاصمة الباكستانية إسلام اباد، للمشاركة فى مؤتمر 'قلب أسيا - عملية اسطنبول ' لدعم السلام والاستقرار والازدهار فى أفغانستان، العديد من اللقاءات على هامش المؤتمر لبحث مختلف المواضيع المتعلقة بالعلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.
     

مشاركة هذه الصفحة