Jump to content
المنتدى العربي للعلوم العسكرية
مطلع الشمس

سفير مصر في بولندا " تعاون بولندا في تطوير مصانع الأنتاج الحربي " في مصر

المشاركات الموصى بها

أكد حسام القاويش السفير المصرى فى بولندا، أن العام الحالى سيشهد تدعيم العلاقات الاقتصادية بشكل كبير بين مصر وبولندا، تزامنا مع مرور 90 عاما على العلاقات بين البلدين، لافتا أن بولندا كانت من أوائل الداعمين لمصر بعد ثورة 30 يونيو وكان مواقفها واضحة ومتفهمة ما يحدث.

 

 

وأضاف القاويش فى تصريحات لـ"اليوم السابع" من العاصمة وارسو، أنه يتم التجهيز لزيارة الرئيس البولندى إلى مصر خلال العام الحالى، حيث تم تسليمه دعوة رسمية من الرئيس عبد الفتاح السيسى، ستسبقها زيارة لوزير الخارجية البولندى.

 

 

وأضاف قاويش أنه من المهم إلقاء الضوء على العلاقات المصرية البولندية بمناسبة مرور 90 عاما عليها، لافتا أن الشهر المقبل سيشهد أيضا الاحتفال بمرور 80 عاما على وجود بعثة أثرية بولندية فى مصر ساهمت فى العديد من الاكتشافات الأثرية خاصة بالإسكندرية.

 

 

أوضح قاويش أن رئيس جامعة وارسو وعددا من الأثريين سيزرون مصر للمشاركة فى الاحتفال بمنطقة كوم الدكة، مؤكدا أن العام الحالى سيكون عام تدعيم العلاقات الاقتصادية بين البلدين فى ظل الاتفاق حول القضايا الدولية واهتمام بولندا برأى مصر فى قضايا الإرهاب والهجرة.

 

 

وكشف القاويش أنه من المنتظر التعاون مع بولندا فى تطوير العديد من المصانع التابعة للإنتاج الحربى من خلال تحديث الآلات وخطوط الإنتاج الفترة المقبلة بحكم امتلاك بولندا لخبرات فى هذا الجانب.

 

 

وأوضح أنه منذ تولى المسئولية فى السفارة سعى إلى تدعيم العلاقة بين البرلمان المصرى والبولندى، لافتا أنه تم التواصل مع عدد من النواب فى بولندا لتشكيل جمعية صداقة مشتركة تدعم العلاقات مستقبلا وتلعب دورا حيويا فى مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

 

وحول التواصل مع الجالية ذكر حسام القاويش أن عدد الحالية فى حدود تتراوح من 2000 إلى 3000 مصرى، وأغلبهم لا يتواصلون مع السفارة إلا فى أضيق الحدود، معتبرا أن السفارة يهمها جدا التواصل مع أى مصرى بما يضمن الدفاع عنه أن اقتضت الضرورة.

 

 

وقال: إن بولندا من الدول المؤيدة لمواقف مصر وتهتم برأى مصر عامة لشعورها بحسن النوايا المصرية القضايا المنطقة، ونحن نبادلها أيضا التأييد فى الترشيحات الدولية، لافتا أن موقفها ما يزال إيجابيا من ترشح السفيرة مشيرة خطاب برئاسة اليونسكو، لكنها ما تزال لم تعلن عن رأيها النهائى فى ظل وجود مرشح من إيطاليا.

 

 

وأشار أنه آن الأوان أن تترأس سيدة مصرية مسلمة منظمة اليونسكو استكمالا لحالة الثراء فى المنظمة باعتبارها غير منحازة خاصة أن مشيرة خطاب لها ثقلها العالمى.

 

 

وحول تراجع السياحة البولندية بعد أن بلغ عدد السياح نحو 650 ألف سائح بولندى زاروا مصر عام 2010، قال إن إغلاق مكتب تنشيط السياحة فى بولندا كان من بين الأسباب، وبالتالى مكتب ألمانيا مسئول عن ذلك حاليا وطالبنا بالترويج المكثف للسياحة فى بولندا بما يساعد على عودتها لسابق عهدها.

 

 

وقال قاويش: تزامن مع إغلاق المكتب توقف رحلات الطيران المباشر من وارسو إلى القاهرة مما زاد من صعوبة توافد السياح، مؤكدا أن الأمور فى طريقها للتحسن حيث يتم حاليا تسيير 4 رحلات أسبوعيا وسيتم زيادتها إلى 8 رحلات الشهر المقبل تمهيدا لإعادة الرحلات المباشرة مرة أخرى، وإضافة القاهرة وشرم الشيخ كمقصدين جديدين للسياح إضافة إلى الغردقة ومرسى علم مع السعى لدى الحكومة البولندية لرفع قيود السفر تماما إلى مصر.

 

 

ولفت أن الجانب البولندية أيضا بدأ يغير من وجهة نظره لمصر من وجهة سياحية فقط إلى وجهة استثمارية، وهو أمر مهم، مشيرا إلى زيارة الدكتور أحمد درويش رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وزيارة محافظ الإسماعيلية اللواء ياسين طاهر ووفد من غرفتى الإسماعيلية والإسكندرية لبولندا مؤخرا وتوقيع عدد من الاتفاقيات لإنشاء منطقة صناعية ومصنع ألبان أطفال فى الإسماعيلية.

 

 

 

وقال حسام القاويش سفير مصر فى بولندا، إن الشيخ توماس مسكوفيتش مفتى بولندا ورئيس الاتحاد الإسلامى بها طلب تعيين إمام من مصر والاستعانة بقارئ للقرآن خلال شهر رمضان إضافة لمعلم لغة عربية، لتعليم الجالية المسلمة نحو 80 ألف مسلم باعتبار أن الأزهر منارة الاعتدال.

 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

القاويش : رئيس بولندا يزور مصر بمناسبة 90 عاما على بدء علاقات البلدين

 

 

779.jpg?q=1&key=540d0af551ad525d362392b447b577dbb946b48e5bde5625ae1f4a56c36ec768

 

كشف السفير حسام القاويش سفير مصر لدي بولندا، عن تقديمه دعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي للرئيس البولندي لزيارة القاهرة حيث ينتظر إتمام الزيارة خلال النصف الثاني من عام 2017.وقال ان الزيارة فرصة مهمة لتعميق علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين خاصة انها تواكب مرور 90 عاما علي بدء العلاقات الدبلوماسية بين مصر وبولندا، وبهذه المناسبة فسوف يشهد العام الحالي عدد كبير من الزيارات المتبادلة لكبار مسئولي البلدين حيث من المقرر زيارة وزير خارجية بولندا للقاهرة لاستكمال المشاورات السياسية مع مصر التي تعقد سنويا وتجريها حاليا بالقاهرة نائبة وزير الخارجية البولندي الي جانب الاعداد لجدول زيارة الرئيس البولندي.وأكد القاويش ان مصر ستستقبل خلال ايام ايضا وفد بولندي برئاسة رئيس جامعة وارسو الذي سيزور متحف الملكة حتشبسوت بالاسكندرية بحضور بعثة الاثار البولندية التي تعمل بمصر ولديها مكتب منذ 80 عاما بمصر وسيرافقه في الزيارة وزير الاثار المصري، مشيدا بالدور المهم للبعثة الاثرية البولندية.واضاف ان وارسو بدورها ستشهد خلال ايام زيارة مهمة لوزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل علي راس وفد تجاري كبير، والشهر الماضي زار بولندا ايضا الدكتور احمد درويش رئيس المنطقة الاقتصادية لمحور تنمية قناة السويس وايضا محافظ الاسماعيلية علي راس وفد من غرفتي تجارة الاسماعيلية والاسكندرية.واوضح ان الجانب البولندي مهتم ايضا بفتح مجالات تعاون مع وزارة الانتاج الحربي للاستفادة من الخبرة البولندية في تطوير خطوط انتاج ومعدات مصانع الانتاج الحربي .وقال القاويش ان علاقات مصر وبولندا لا تتوقف عند الجانب الاقتصادي بل تمتد للمجال الثقافي والاجتماعي حيث تم التواصل مع مفتي بولندا والذي درس بالازهر الشريف رمز الوسطية الاسلامية المعتدلة حيث تم الاتفاق علي ارسال الازهر احد الائمة المصريين للعمل بالمركز الاسلامي في بولندا قبل حلول شهر رمضان المبارك الي جانب مدرس عربي وخطاط للتعريف بالثقافة الاسلامية والعربية ، خاصة ان بولندا بها نحو 80 الف مسلم .

 

صدى البلد: القاويش : رئيس بولندا يزور مصر بمناسبة 90 عاما على بدء علاقات البلدين

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

بصراحة شغل رهيب من وزراة الإنتاج الحربي لا تكل من الجهد 

 

 

يا ليتك سيادة اللواء محمد العصار متواجد منذ زمن كان زمان المنتج المصري في مكان آخر 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

أعلنت نائبة وزير خارجية بولندا يوانا فرونيتسكا زيارة رئيس بولندا مصر بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال النصف الثانى من العام الحالى فى إطار سلسلة من الزيارات لكبار مسئولى البلدين يجرى الترتيب لها حاليا،

 

 

 

 

منها زيارة لوزير خارجية بولندا لمصر ستتم قريبا بجانب زيارة للمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة لوارسو يوم 18 مارس الحالي.

 

وقالت إن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عن تأسيس شركة باستثمارات مصرية ـ بولندية لإنشاء أول مصنع لإنتاج ألبان الأطفال بمصر، أيضا سيتم إنشاء مصنع آخر لإنتاج الدراجات بجانب مشروعات لصيانة السفن ضمن محور تنمية قناة السويس وفى مجالات أخرى عديدة بالمنطقة الصناعية البولندية المستهدف إقامتها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، وهو ما سيسهم فى تعزيز حجم التبادل التجارى الذى نخطط لمضاعفته الى مليار دولار.

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن

×