Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

مرحباً بك إلى المنتدى العربي للعلوم العسكرية!

إذا كنت مهتم بالعلوم و الأخبار العسكرية ، فضلاً قم بالإنضمام إلى الموقع لتعم الفائدة.

السهم الذهبي

المسابقة الأسبوعية بتاريخ 11/5/2017

المشاركات الموصى بها

سؤال تاريخي

 

ما هو السبب المباشر لإندلاع الحرب العالمية الأولى؟

 

ملحوظة الإجابة موجودة على صفحات المنتدى 

 

سيتم إعلان إجابة السؤال وصاحب أول إجابة صحيحة يوم الجمعه 12/5/2017

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

اغتيال فرانسيس فردناند ولى عهد النمسا والمجر 

 

 

الاغتيال كان فى سرايفو على يد احد المنتمين الى تنظيم صربي قومى (متعصب) 

 

 

اتهمت النمسا صربيا بمسؤليتها عن الحادث واعلنت عليها الحرب

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

قبل مائة عام من أيامنا هذه، وبالتحديد بين سنتي 1914 و1918، ما برحت كبريات المعارك يدور رحاها في إطار الحرب العالمية الأولى. تلك الحرب العظمى والأولى من نوعها منذ بدء الخليقة. عشية الإندلاع، كانت السياسة في أوروبا تتمحور في سلك مجموعتين من الدول المتعارضة؛ فمن ناحية كان هناك التحالف الثلاثي المتمثل في ألمانيا، (النمسا-المجر) وإيطاليا، وهو ما يُعرف بالقوى المركزية،

 

 

أما في المقابل فثمّة من الناحية الأخرى بريطانيا العظمى وفرنسا وروسيا، وهو ما أُطلق عليه حينذاك قوى التحالف أو الوفاق الثلاثي. هذه التحالفات المتداخلة، مضاف إليها التنافس الاقتصادي والأزمات المتصاعدة ونمو "عقلية الحرب" في أوروبا، كلها شكلت الحيثيات التي أوقعت القارة وأجزاء كبيرة من العالم في أتون هذه الحرب.

 

 

حادثة إغتيال أمير النمسا

 

 

 

لا شك أن الحيثيات الآنفة الذكر كانت هي الأسباب الجوهرية لنشوب الحرب، غير أنّ العامل المحفّز لهذا المعترك هو اغتيال أرشيدوق النمسا المدعو "فرانز فرديناند" مع وزوجته، على يد أحد أعضاء منظمة صربية تأسست لتحرير صربيا من حكم (النمسا- المجر). وقد اعتبرت حادثة الإغتيال بمثابة الشرارة التي أوقدت الفتيل، أو بعبارة أخرى القشة التي قصمت ظهر البعير.

 

 

austria-p.jpg&key=c239b97aa7b2b7fb4299ce2804a6bcc1ed6db009d63933a9e381b721c0838b6c 

 

 

أزمة يوليو واندلاع الحرب

 

 

 

كانت هذه الأزمة دبلوماسية بامتياز بين القوى الكبرى في أوروبا في صائفة 1914 وقد أفضت في النهاية إلى دق طبول الحرب. فعلى خلفية مقتل أميرها أعلنت النمسا- المجر وبدعم من أمانيا الحرب على صربيا، لذلك فقد جاءت روسيا للدفاع عن صربيا، وفي تتابع متسارع أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا ثم على فرنسا. وبعد يوم واحد أي بتاريخ 4 أغسطس انضمت بريطانيا إلى الحرب بعد قيام ألمانيا بغزو بلجيكا المحايدة. وهكذا اشتعل وطيس المعارك وبدأ الدمار يتصاعد، وقد وجد العالم نفسه بوتيرة متسارعة في خضم حرب شاملة غير مسبوقة.

 

 

3-agreement.jpg&key=25c2a737b864029698233a1907cdb628b06528da437d294c84d6b9489fe6a973

 

 

الدول المشاركة  في الحرب

 

 

 

لم تقتصر الدول المنخرطة في المعارك على أوروبا فحسب ولا ساحات القتال على القارة الأوروبية فقط، وإنما اكتسحت الحرب أجزاء واسعة من العالم، وقد اتجهت دول لمساندة الحلفاء أو القوى المركزية، من مناطق بعيدة من الكرة الأرضية. وعلى العموم توسّعت التحالفات وتداخلت مع تزايد دخول العديد من الدول إلى الحرب، مثل اليابان والولايات المتحدة اللتان انضمتا إلى الحلفاء، فيما انضمت الدولة العثمانية ومملكة بلغاريا للقوى المركزية. وعلى هذا الأساس فقد أمست حينذاك قائمة المشاركين طويلة بشكل مدهش، كما تظهر الخريطة أدناه.

 

 

3-agreement-1.jpg&key=2faae28614fdba572f3a2c4de2e7246870f7c6e27cbf785b8329e505523e57ef

 

 

إستخدام الأسلحة الكيميائية

 

 

 

يُشار إلى أن ميثاق لاهاي لسنة 1899، والإعلان الإضافي الموقّع سنة 1907، يُحرّمان استخدام الأسلحة السامة في الحروب، غير أنه مع ذلك تم استخدام الأسلحة الكيميائية بغزارة من كلا الطرفين؛ الحلفاء والقوى المركزية. وكان الجانب الألماني هو البادئ بالإستخدام، ثم سرعان ما انقلب الموقف إلى حرب كيميائية تبادل فيها الطرفان التقاذف بغازي الكلورين والفوسجين الخانقين وغاز الخردل الكاوي. كانت حصيلة من تأثروا بنواتج الأسلحة الكيماوية، وخاصة الخردل، مليونا وثلاثمائة ألف، لقى منهم حتفه ما يناهز المائة ألف.

 

 

3-agreement-2.jpg&key=a8910a31c80258c971dbb26f67a357a991f338786317a9022d154f759c93e786

 

 

حجوم الخسائر البشرية

 

 

 

عندما وضعت الحرب أوزارها في سنة 1918، قدّرت الخسائر الإجمالية في صفوف العسكريين والمدنيين بما يفوق 37 مليون نسمة، منهم تقريبا 17 مليون قتيل، و20 مليون بين مصاب ومفقود. حصيلة قوى التحالف من القتلى حوالي 6 مليون عسكري، فيما كانت خسائر القوى المركزية 4 مليون عسكري. وعلى الرغم من هذا الدمار المنقطع النظير لم تتّعظ القوى الكبرى بعواقب ما جرّته هذه الحرب التي اكتوى العالم بلهيبها وعانى بسببها الويلات، وإنّما تمادت في تطلّعاتها التوسّعية، حتى بدأت تلوح في الأفق في ذلك الوقت بوادر حرب أشد وأقوى من سابقتها، إذ لم تكد تمر عشرون سنة حتى حمي الوطيس من جديد وجاءت الحرب العالمية الثانية

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

الأسباب التي أشعلت نار الحرب العالمية الأولى، ولكن هناك سبب رئيسي كان بمثابة شرارة لهذه الحرب وهو حادثة سراييفو، إذ أقدم طالب صربي على اغتيال ولي العهد النمساوي وزوجته خلال تأديتهما لزيارة إلى منطقتي البوسنة والهرسك، وشنّت على إثرها النمسا حرباً شرسة على صربيا، فتحرّكت التحالفات الأوروبيّة جميعها لإسناد هذه الحرب الآثمة، وتدخّلت الدول الإمبريالية سياسياً وعسكرياً، ومع تأزم الأمر تعددت الأسباب التي دفعت للحرب العالمية العظمى بالاندلاع، ومنها:التحالفات السياسية والعسكرية.

 

 

سباق التسلح.

 

 

الصراعات في البلقان.

 

 

التنافس الاستعماري.

 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إجابة المسابقة

 

 

في 28 يونيو 1914، اغتيل وريث العرش النمساوي "فرانز فرديناند"وزوجته أثناء زيارتهما لسراييفو في منطقة البوسنة والهرسك على يد الطالب الصربي "جافريلو برينسيب" مما أجج النقم النمساوي على الصرب وأشعل فتيل الحرب العالمية الأولى

الحرب العالمية الأولى وتسمى كذلك الحرب العظمى هي حرب قامت في أوربا ثم امتدت لباقي دول العالم خلال أعوام ما بين 1914 و1918. بدأت الحرب حينما قامت امبراوطوريه النمسا والمجر بغزو مملكة صربيا إثر حادثة اغتيال ولي عهد النمسا وزوجته من قبل طالب صربى أثناء زيارتهما لسراييفو.

قامت روسيا بتعبئة قواتها بعد يوم واحد من إعلان النمسا الحرب على صربيا فعبئت ألمانيا قواتها في 30 يويو ثم عبئت في ا اغسطس فرنسا قواتها. أعلنت المانيا الحرب على روسيا في اليوم نفسه بعد أن وجدت عدم تجاوب الروس بشأن طلب المانيا إلغاء التعبئة العامة للجيش ثم أعلنت الحرب على فرنسا واجتاحت بلجيكا مما دفع بريطانيا لدخول الحرب بسبب خرق الألمان حياد بلجيكا، وقد كانت الدول الأوروبية قبل الحرب مشكّلة من معسكرين أولهما الوفاق الثلاثي بين روسيا وفرنسا والمملكة المتحدة، بينما تشكل الحلف الثلاثي من إمبراطورية النمسا والمجر وألمانيا وإيطاليا على الرغم من دخول إيطاليا الحرب في جانب الحلفاء.

 

 

الفائز هو العضو الفاضل @husseinarabesk صاحب أول إجابة صحيحة

 

 

وللمزيد من الإستفادة عن الحرب العالمية الأولى

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن

×