Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

مرحباً بك إلى المنتدى العربي للعلوم العسكرية!

إذا كنت مهتم بالعلوم و الأخبار العسكرية ، فضلاً قم بالإنضمام إلى الموقع لتعم الفائدة.

علاء تامر

دعوة للنقاش : هل مصر في طريقها للتعاقد علي مقاتلة سيادة جوية

المشاركات الموصى بها

أو نستنى خااااالص .. و حلو قوى اللى موجود لغاية مانجيب مقاتلة جيل خامس ( أو حتى سادس ) ..

طب مين اللي هيديك جيل خامس أو سادس ,, مفيش غير الروس والصينيين ,,, طب لحد دلوقت الروس مشاريعهم غير ناضجة نقف متكتفين على كده ,,,, طب لا قدر الله لو ملف السد ما أتحلش هنعمل ايه معاهم بالميج والرفال والاف 16 منزوعة الدسم اللي ربنا بلانا بها

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

طب مين اللي هيديك جيل خامس أو سادس ,, مفيش غير الروس والصينيين ,,, طب لحد دلوقت الروس مشاريعهم غير ناضجة نقف متكتفين على كده ,,,, طب لا قدر الله لو ملف السد ما أتحلش هنعمل ايه معاهم بالميج والرفال والاف 16 منزوعة الدسم اللي ربنا بلانا بها

ممكن حل وسط بجلب سرب أو سربين بقليل فقط فلانكر لحين نضوج الجيل الخامس وعقبال الجيل الخامس الروسي ينزل يكون احنا استوعبنا كام الفلانكر اللي دخلناهم وبعد كده جيل خامس روسي برده وانا عايز كله روسي علشان الداتا لينك لأنه مهم جدا 

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

ممكن حل وسط بجلب سرب أو سربين بقليل فقط فلانكر لحين نضوج الجيل الخامس وعقبال الجيل الخامس الروسي ينزل يكون احنا استوعبنا كام الفلانكر اللي دخلناهم وبعد كده جيل خامس روسي برده وانا عايز كله روسي علشان الداتا لينك لأنه مهم جدا 

بصراحة كمان الامريكان بعد حركة المعونة دي ,, أنا خلاص غسلت أيدي منهم ,,, الرئاسة لها رأي والكونجرس له رأي والبنتاجون له رأي والامن القومي له رأي وجماعة الضغط السياسي له رأي والاعلام له رأي ,,, على أيه ده كله  ,,, الروس والصينيين الكلمة كلمة الرئيس وشكرا ,,, وبعدين لواليهود حسوا أنك هتترمي في حضن الروس والصينيين وكوريا ,,, هيخربوا بيت اللي جاب ترمب والكونجرس وأنت عارف كلمتهم هناك 

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

خلينا نناقش الموضوع من ناحيه تانيه 

انت ضربت في ليبيا حتي وصلت الي نصفها الغربي وبمسافه تتعدي الالف كيلوا 

من كان يقوم بدور السياده الجويه وتغطيتها في هذه العمليه ؟؟ 

تقريبا الرافال ان لم اكن مخطئ  .............. هل نحن في حاجه ماسه لطائره سياده جويه وعندك من يغطي هذه المهام 

الايواكس  مسح كامل  وكاشف لكل ميدان المعركه وتوجيه المقاتالات لاماكن الخطر 

الرافال و الميج 2000  امكانيات كبيره في التغلغل والشوشره  الالكترونيه والقصف الجراحي 

الاف 16 قصف ارضي و تدمير الاهداف  واتمام المهام 

الميج 35 دفاع جوي وحمايه للاسراب المقاتله ومسانده جويه قريبه 

جزء من الرافال والميج 35 يعملون كتناكر طائره صغيره لامداد الطائرات الاخري اثناء المهمه 

اعتقد ان مزيج الطائرات التي تمتلكها يقوم بتوزيع الادوار فيما بينهم ويؤدي المهام باقتدار لكن 

هل معنا هذا اننا لا نحتاج الي سياده جويه ؟؟ بالطبع نحتاج لكن الخيارات المستقبليه واعده وننتظر نضوجها 

الاف 15 الامريكيه لن تقدم لك شئ خصوصا انها استنفذت كل خطوات التعديل مع النسخه السعوديه 

وانا اري انها غير مجديه مع مصر نهائيا خصوصا مع الاعيب الامريكان 

افضل السو 35 وان كان الروس اوسخ من الامريكان لكن علي الاقل هناك شئ من القبول 

اتمني اقتناء السو 57 لكن هذا لن يكون قبل 2022 

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

خلينا نناقش الموضوع من ناحيه تانيه 

انت ضربت في ليبيا حتي وصلت الي نصفها الغربي وبمسافه تتعدي الالف كيلوا 

من كان يقوم بدور السياده الجويه وتغطيتها في هذه العمليه ؟؟ 

تقريبا الرافال ان لم اكن مخطئ  .............. هل نحن في حاجه ماسه لطائره سياده جويه وعندك من يغطي هذه المهام 

الايواكس  مسح كامل  وكاشف لكل ميدان المعركه وتوجيه المقاتالات لاماكن الخطر 

الرافال و الميج 2000  امكانيات كبيره في التغلغل والشوشره  الالكترونيه والقصف الجراحي 

الاف 16 قصف ارضي و تدمير الاهداف  واتمام المهام 

الميج 35 دفاع جوي وحمايه للاسراب المقاتله ومسانده جويه قريبه 

جزء من الرافال والميج 35 يعملون كتناكر طائره صغيره لامداد الطائرات الاخري اثناء المهمه 

اعتقد ان مزيج الطائرات التي تمتلكها يقوم بتوزيع الادوار فيما بينهم ويؤدي المهام باقتدار لكن 

هل معنا هذا اننا لا نحتاج الي سياده جويه ؟؟ بالطبع نحتاج لكن الخيارات المستقبليه واعده وننتظر نضوجها 

الاف 15 الامريكيه لن تقدم لك شئ خصوصا انها استنفذت كل خطوات التعديل مع النسخه السعوديه 

وانا اري انها غير مجديه مع مصر نهائيا خصوصا مع الاعيب الامريكان 

افضل السو 35 وان كان الروس اوسخ من الامريكان لكن علي الاقل هناك شئ من القبول 

اتمني اقتناء السو 57 لكن هذا لن يكون قبل 2022 

بس أنت ناسي حاجة مهمة يا أبو النبابيت ,,, ليبيا البيئة العدائية أمامك صفر وكنت منسق مع شرق ليبيا يعني مفيش خوف من الارهابيين لايمتلكون دفاعات جوية قوية ,,, لكن لو مصر حاولت أن تنفذ مهام في أثيوبيا مثلا هل الموجود يقدر يسد في دولة قائمة لها دفاعة الجوي وكمان طول المسافة ؟؟؟؟؟

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

بس أنت ناسي حاجة مهمة يا أبو النبابيت ,,, ليبيا البيئة العدائية أمامك صفر وكنت منسق مع شرق ليبيا يعني مفيش خوف من الارهابيين لايمتلكون دفاعات جوية قوية ,,, لكن لو مصر حاولت أن تنفذ مهام في أثيوبيا مثلا هل الموجود يقدر يسد في دولة قائمة لها دفاعة الجوي وكمان طول المسافة ؟؟؟؟؟

نفس التركيبه ستقوم بنفس المهام سواء وجدت العدائيات ام لم توجد 

انا ضربت مثال بعمليه ليبيا من حيث المسافه والبعد 

لكن انت تمتلك نفس خلطه الطائرات القادره علي التعامل مع اي عدائيات وكل نوع متخصص وبارع في شق معين من جوانب المعركه 

وبالتالي التوليفه كلها علي بعضها تؤدي الغرض منها مجتمعه وليس متفرقه 

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

بصراحة نقاش رائع يادكتور 

اري ان السو 35 قادمة بلا محالة لسلاحنا الجوي 

حتي السو ستكمل الميج 35 والرافال المصرية المتشابهين في منظوماتهم

مقارنه بين اثنين من افضل منظومات الرصد الكهروبصري الحراري وهم الروسيه OLS-35 العامله على SU-35/MIG-35 والفرنسيه OSF العامله على الرافال 

21462229_1853779314897201_352066697579679998_n.jpg?oh=45ebec5266c74fe7f5fa10f391f40f62%26oe=5A4CD678&key=04896246e98a97725c9de7077a89c3a6d467c6f2bb721a92b87ad18db9257a62---------------------------------------------------------------#اولا المنظومه الروسيه OLS-35 :- معا لنتعرف عليها ============================نظام كشف و تحديد حراري IR / تيليفزيوني TV Electro-optic / ليزري Laser يستطيع التعرف على كل الاجسام الجوية والبحرية والارضية حيث يقوم برصد الهدف حراريا بالاشعة تحت الحمراء ثم تصويره تيليفزيونيا عند اقترابه وتحديد المدى بالليزر ويتميّز بأنه لا تصدر منه اية انبعاثات مثل الرادار بل نظام صامت مما يوفر ميزة التخفي للمقاتلة ، ويتكون من جزئين :

# الجزء الاول متواجد امام كابينة الفيادة اعلى انف المقاتلة لمهام الكشف الجوي ( OLS-UEM ) وهذه صورته :

يستطيع ان يرصد طائرة من المقدمة من مسافة 15 كم ومن مؤخرتها من مسافة تصل الى 45 كم او اكثر مع تحديد المسافة بالليزر حتى 20 كم .ويبلغ اقصي مدى للمنظومه 90km 

# الجزء الثاني يتواجد اسف مداخل الهواء للمحرك لمهام الكشف الارضي ( OLS-K ) وهذه صورته :

يستطيع ان يرصد دبابة و يتتبعها من مسافة 20 كم وهدف بحري في حجم زورق من مسافة 40 كم ويمكنه تحديد المسافات بالليزر حتى 20 كم .

تميز تظام OLS-35 بقُبّة جديدة مكونة من الياقوت الابيض الغير ملون Leuco-Sapphire ثاني افضل الخامات المستخدمة بعد الماس الصناعي وتتميز في انها مضادة لتجمع الاتربة والغبار ومقاومة لمختلف العوامل المؤثرة على السرعات العالية والتي تسبب تشويشا على الصورة المُلتقطة في منظومات OLS السابقة التي كانت تستخدم قبة واقية من الزجاج .

===============================================================

ثانيا نأتى للمنظومه الفرنسيه OSF معا لنتعرف عليها :- 

========================

نظام الكشف و التعقب OSF Optronique Secteur Frontal الكهروبصري الخاص بالرافال يتكون من الآتي :

- نظام IRST Infrared Search & Track للكشف و التعقب الجوي و الذي يعمل ايضا ككاميرا تصوير حراري FLIR Forward Look Infrared radar للاهداف الارضية و يمتلك النظام مدى راصد يصل الى 100+ كلم ( حتى 130 كم ضد هدف من الخلف بسبب الانبعاث الحراري للمحرك و80 كم من الأمام ) ضد الاهداف الجوية متضمنة صواريخ الأمرام نفسها مع القدرة على رسم صورة للهدف بشكل واضح من مسافة 40+ كم وفي احدى التجارب نجح في التقاط طائرة سي 130 ورسم صورة لها من نفس المسافة المذكورة ووسط سماء مليئة بالسحب .

- كاميرا تيليفزيونية ذات نظام تصوير ثلاثي الابعاد مع نظام لاقط شديد الحساسية للتغيرات الضوئية CCD-TV Camera و يبلغ مداها الراصد 45 - 50 كم حيث يمكنها التقاط صورة طبيعية واضحة لأية طائرة من هذه المسافة .

- نظام تحديد مدى ليزري LRF Laser Range Finder يبلغ مداه 33 كلم

* الميزة في الـOSF هي منح المقاتلة ميزة اطفاء الرادار والاعتماد على الرصد الحراري والكهروبصري + ميزة اطفاء منظومة IFF لتعريف العدو والصديق والاكتفاء بالتعرف البصري على باقي مقاتلات التشكيل بدون ادنى مشكلة بمعنى قدرة الدخول في نمط صامت تماما دون أية انبعاثات رادارية مع ربط المنظومة بباقي التشكيل بواسطة وصلة البيانات Data Link فوق سماء معادية دون معرفة العدو بوجود التشكيل في الاساس .

الكاميرا التيليفزيونية تعمل في زاوية تصل الى 60 درجة لأنها ثابتة في حين ان منظومة IRST يمكنها الدوران في اتجاهات مختلفة كالرادار بزوايا تصل الى 90 درجة واصلا يمكن العمل بالـOSF وحدها كمنظومة رصد حراري / كهروبصري او ربطها مع منظومة الحرب الإلكترونية SPECTRA أيضا .

صورة لنظام OSF الكهروبصري :

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

@Hani4d  عايزين رأيك يا صديقي

صباح الخير وجمعتكم مباركة جميعاً

وشكراً جزيلاً للدعوة أخي الفاضل

قبل إبداء أي رأي بخصوص أي نوع أفضل للإختيار

يجب النظر لأكثر من عامل مهم

_ مثل التحديات اللي بتواجها الدولة المصرية حالياً ولفترة كبيرة مستقبلاً 

خصوصاً إننا من النوع اللي السلاح عندنا بيستمر فترة طويلة في الخدمة

_ تكلفة سلاح مماثل مادياً وسياسياً وحتى عسكرياً 

_ قيمة هذا السلاح ومايمكن أن يقدمه بخلاف الموجود حاالياً أو مستقبلاً 

وغيره من النقاط

وبصراحة أنا ليا رأي مختلف عن الغالبية

حقيقة أنا مش مع التعاقد على أي من المقاتلتين ولو تم ده يكون في أضيق الحدود يعني عدد قليل جداً 6-12 مقاتلة بحد أقصى

طيب ليه ؟؟

والله لأكتر من سبب بعض هذه الأسباب راجع لينا والأخر راجع للمحيط اللي حوالينا والأعداء المحتملين وهما بالطبع إسرائيل ثم أثيوبيا وربما تركيا وإيران

طائرات السيادة الجوية طائرات جيل رابع ورابع + تتميز بقدرات ضخمة على فرض السيادة الجوية في أجواء المعركة وبتحمل كمية كبيرة من الذخيرة 

وكمية ضخمة من الوقود توصلها لأي منطقة عمليات نحتاجها في التهديدات السابق ذكرها وتمنحك قدرات كبيرة في أي مواجهة

لكن برده طائرات بالضخامة والحجم الكبيرة وفي مواجهة إمكانات الجيل الخامس الخطيرة هتكون محدوة الى حد كبير وطبعاً كلنا عارفين إن الجيل الخامس متاح لإسرائيل وفترة بسيطة هيكون لتركيا

وإيران بدأت تتسلح بمنظومات دفاع جوي خطيرة وقوية زي الاس 300 / الأنتاي طيب في الحالة دي هتيجي عشان دولة زي أثيوبيا في حالة صراع نشب بسبب المياه ؟؟ ما أعتقدش إننا محتاجين طائرة مماثلة 

للسبب ده خصوصاً إن اللي عندنا حالياً يكفي وزيادة حتى مع قناعة إن حل المشكلة إما من خلال المفاوضات أو من خلال عملية مخابراتية كبيرة

الطائرات دي ممتازة وجبارة لكن لو حصلنا عليها قبل 15-20 سنة مش دلوقتي إحنا العالم بيتسلح بجيل خامس وعلى أعتاب جيل سادس مقطع الطائرات دي قليل جداً مقارنة بالاف 15 والسو 35

وفي أي مواجهة بينهم يبقى انا برميها في النار ومنظومات الدفاع الجوي والرادارات عند دول زي إسرائيل وتركيا قوية جداً وطائرتين زي اللي بنتكلم عنهم هيكونوا منورين زي الشمس عندهم

وكل اللي هعمله اني هاضيف مصاريف تشغيل جديدة وانفق أموال في شيئ مش هحتاجه تقريباً

أما على جهة أخرى الرافال كطائرة تقدر تقوم بالدور اللي محتاجه من مقاتلة السيادة الجوية وبأمان أكتر وهي الحل الأمثل واللي في مقدرونا في مواجهة مقاتلات الجيل الخامس حتى هذه اللحظة

ومفيش موانع تسليحية أو مقابل سياسي نقدمه مقابلها بس مقابل مادي وتستمر معايا لفترة طويلة خصوصاً إنها بتتطور تم إعلان التطوير للمعيار 4 والخاص بمقاتلات الجيل الخامس 

وده يخليني أختارها هيه وليس السو هتتأخر في التسليم أو الاف 15 اللي لو حتى وافقوا لنا عليها هتكون شيئ محدود القدرات أو نسخة قديمة نوعاً ما

أنا مع زيادة أعداد الرافال والميج 35 بجانب تطوير الاف 16 لمعيار 52/فايبر  حتى ظهور ملامح الجيل ال 5 إياً كان الأفضل روسي باك فا أو صيني جي 31 

الفلوس اللي هنتعاقد بيها على سيادة جوية نزود بيها رافال أحسن على كل الأصعدة أفيد جداً لينا ولوضعنا من مقاتلة سيادة جوية ولو مضطرين 

يبقى عدد محدود للسو 35 مابين 10-12 مقاتلة بحد أقصى

بعتذر على الإطالة وشكراً

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

صباح الخير وجمعتكم مباركة جميعاً

وشكراً جزيلاً للدعوة أخي الفاضل

قبل إبداء أي رأي بخصوص أي نوع أفضل للإختيار

يجب النظر لأكثر من عامل مهم

_ مثل التحديات اللي بتواجها الدولة المصرية حالياً ولفترة كبيرة مستقبلاً 

خصوصاً إننا من النوع اللي السلاح عندنا بيستمر فترة طويلة في الخدمة

_ تكلفة سلاح مماثل مادياً وسياسياً وحتى عسكرياً 

_ قيمة هذا السلاح ومايمكن أن يقدمه بخلاف الموجود حاالياً أو مستقبلاً 

وغيره من النقاط

وبصراحة أنا ليا رأي مختلف عن الغالبية

حقيقة أنا مش مع التعاقد على أي من المقاتلتين ولو تم ده يكون في أضيق الحدود يعني عدد قليل جداً 6-12 مقاتلة بحد أقصى

طيب ليه ؟؟

والله لأكتر من سبب بعض هذه الأسباب راجع لينا والأخر راجع للمحيط اللي حوالينا والأعداء المحتملين وهما بالطبع إسرائيل ثم أثيوبيا وربما تركيا وإيران

طائرات السيادة الجوية طائرات جيل رابع ورابع + تتميز بقدرات ضخمة على فرض السيادة الجوية في أجواء المعركة وبتحمل كمية كبيرة من الذخيرة 

وكمية ضخمة من الوقود توصلها لأي منطقة عمليات نحتاجها في التهديدات السابق ذكرها وتمنحك قدرات كبيرة في أي مواجهة

لكن برده طائرات بالضخامة والحجم الكبيرة وفي مواجهة إمكانات الجيل الخامس الخطيرة هتكون محدوة الى حد كبير وطبعاً كلنا عارفين إن الجيل الخامس متاح لإسرائيل وفترة بسيطة هيكون لتركيا

وإيران بدأت تتسلح بمنظومات دفاع جوي خطيرة وقوية زي الاس 300 / الأنتاي طيب في الحالة دي هتيجي عشان دولة زي أثيوبيا في حالة صراع نشب بسبب المياه ؟؟ ما أعتقدش إننا محتاجين طائرة مماثلة 

للسبب ده خصوصاً إن اللي عندنا حالياً يكفي وزيادة حتى مع قناعة إن حل المشكلة إما من خلال المفاوضات أو من خلال عملية مخابراتية كبيرة

الطائرات دي ممتازة وجبارة لكن لو حصلنا عليها قبل 15-20 سنة مش دلوقتي إحنا العالم بيتسلح بجيل خامس وعلى أعتاب جيل سادس مقطع الطائرات دي قليل جداً مقارنة بالاف 15 والسو 35

وفي أي مواجهة بينهم يبقى انا برميها في النار ومنظومات الدفاع الجوي والرادارات عند دول زي إسرائيل وتركيا قوية جداً وطائرتين زي اللي بنتكلم عنهم هيكونوا منورين زي الشمس عندهم

وكل اللي هعمله اني هاضيف مصاريف تشغيل جديدة وانفق أموال في شيئ مش هحتاجه تقريباً

أما على جهة أخرى الرافال كطائرة تقدر تقوم بالدور اللي محتاجه من مقاتلة السيادة الجوية وبأمان أكتر وهي الحل الأمثل واللي في مقدرونا في مواجهة مقاتلات الجيل الخامس حتى هذه اللحظة

ومفيش موانع تسليحية أو مقابل سياسي نقدمه مقابلها بس مقابل مادي وتستمر معايا لفترة طويلة خصوصاً إنها بتتطور تم إعلان التطوير للمعيار 4 والخاص بمقاتلات الجيل الخامس 

وده يخليني أختارها هيه وليس السو هتتأخر في التسليم أو الاف 15 اللي لو حتى وافقوا لنا عليها هتكون شيئ محدود القدرات أو نسخة قديمة نوعاً ما

أنا مع زيادة أعداد الرافال والميج 35 بجانب تطوير الاف 16 لمعيار 52/فايبر  حتى ظهور ملامح الجيل ال 5 إياً كان الأفضل روسي باك فا أو صيني جي 31 

الفلوس اللي هنتعاقد بيها على سيادة جوية نزود بيها رافال أحسن على كل الأصعدة أفيد جداً لينا ولوضعنا من مقاتلة سيادة جوية ولو مضطرين 

يبقى عدد محدود للسو 35 مابين 10-12 مقاتلة بحد أقصى

بعتذر على الإطالة وشكراً

الصراحة أتمتعت بتحليلك ,,, ياعم ماتحرمناش من المداخلات الجميلة والشيقة ,,, شابوووو

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

الصراحة أتمتعت بتحليلك ,,, ياعم ماتحرمناش من المداخلات الجميلة والشيقة ,,, شابوووو

مش للدرجة دي يا أخي 

والله إنت اللي ذوق تحياتي لك وشكراً

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

عايزين ارائكم يارجال 

@Egy-k-52

@Amun

@ABO-BREEN

@amr hanfi

@مصطفي شعبان

@El Amprator Ramy

@مصري٢١

اشكرك ياصديقي علي التذكر

وانا رايي 

السوخوي 35 هيا الانسب لنا ولكن يظل ميعاد التسلم للقيادة المصرية وسيكون مفاجئ مثل الميج 35

وايضا لما لا نذكر مقاتلة الجيل الخامس التي ستكون اما الروسية او الصينية التي دخولها لسلاحنا الجوي امر لا رجعة فيه

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

اشكرك ياصديقي علي التذكر

وانا رايي 

السوخوي 35 هيا الانسب لنا ولكن يظل ميعاد التسلم للقيادة المصرية وسيكون مفاجئ مثل الميج 35

وايضا لما لا نذكر مقاتلة الجيل الخامس التي ستكون اما الروسية او الصينية التي دخولها لسلاحنا الجوي امر لا رجعة فيه

طب الاعداد في رأيك المناسبة حسب الامكانيات المتوفرة ,,, وهل تفضل توجيه بعض منها للقوات البحرية ؟؟؟

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

لا بديل عن سوخوي يكفي الرهبه التي تضيفها للقوه الجويه

كم ان تكلفت اقتنائها وتشغيلها تقل عن الايجل 

مع تشكيله كبيره من الزخائر ولن تجد لجنة في الدومه تجتمع بسبب انتهاكات وكلام فاضي

فالخيار الروسي مناسب من كل الاوجه

صراحه مكسب كبير وارى ان مصر تاخرة في عقد صفقه سوخوي

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

الفلانكر بتحمل بداخلها كمية وقود اكثر من الايجل وبالتالي بتعطي فرصة لحمل ذخيرة اكثر و حمل كمية اقل من خزانات الوقود 

بدون اي خذانات وقود 

الفلانكر 12 صاروخ جو-جو 

الايجل 16 صاروخ جو-جو 

مع 3 خزانا وقود+2 خزانات كتفيه

الايجل 12 صاروخ جو-جو

الفلانكر 90 صواريخ جو-جو 

المدي مع كامل الحموله من الوقود يميل لصالح الايجل مع حموله اكبر 

معلومه بس يا صديقي 

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

شكراً للدعوة اخي @علاء تامر

اعتقد ان افضل اختيار تم تحديده بالفعل خاصةً بعد توقيع مصر لعقد الضبعة الغامض بالنسبة للجميع فيما يتعلق بالاوفست المتعلق به..... الظاهر فقط هو عودة الطيران المباشر بين روسيا ومصر ومصنع الدبابات والمنطقة الصناعية الروسية ....الخ.

الروس عرضوا على مصر SU 30 ولكن العرض قوبل بالرفض لأن طموح مصر اكبر من ذلك وهو SU 35 SM اعتقد ان اصرار مصر وتحملها الضغوط الروسية قد جاء في صالحنا اخيراً فيما يتعلق بالتسليح الخاص بالحماية الخاصة للضبعة فمصر لا تريد تكرار الضربات الاسرائيلية للمفاعلات العراقية والسورية لذلك تأمين الحماية للأنشاءات مهم جداً اعتقد ان روسيا كانت تضغط في اتجاه ان تقوم هي بالحماية للمفاعلات وحاولت الضغط في هذا الاتجاه لكن لم يُسفر ضغطهم عن شئ ملحوظ حتى الان.

الاهم من وجود platform مثل الاف 15 او السوخوي 35 هو التسليح والافيونكس والتأمين الفني للأسراب فلن نتحمل وجود اف 15 مسلحة بالسبارو ومنقوصة في قدراتها العملياتية 

الافضل المتاح حالياً هو السو 35 غير منقوصة التسليح وفي المستقبل القريب ستكون سهلة التأمين الفني بعد استيعابها في الصين .

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

مع احترامي لكل حضراتكم بس لا هذه ولا تلك كلاهما عائق اكثر منه فائده 

طيب ليه 

الاستثمار في الرافال افضل بكثير من الفلانكر العجوز 

الرافال تقدر تحقق سيطره جويه بفاعليه اكثر من الفلانكر بكثير...  

بصمه راداريه وحراريه افضل

رادار وانظمه رصد سلبي افضل 

حتي معدل التسلق فيه تفوق واضح للرافال يعني اداء اعلي في مهام الاعتراض الجوي 

علشان تاخد نسخه محترمه من الفلانكر ودا صعب جدا في ظل اللي شفناه في موضوع الميج هيكلفك 80 مليون دولار 

مقابل 90 مليون دولار للرافال والتكلفه التشغيليه وتميل للرافال فعليا 

فعليا لو حصلت مواجهه بين رافال وفلانكر هتكون حفله شوااء للفلانكر 

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

نقطة اخرى هامة يجب ان نهتم بتواجد تانكر جوي بصفة عاجلة وضرورية....والاهتمام بالعمليات بعيدة المدى لانه توشك ان تفتح جبهات لا يعلم خطورتها الا الله.

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

الافضل المتاح حالياً هو السو 35 غير منقوصة التسليح وفي المستقبل القريب ستكون سهلة التأمين الفني بعد استيعابها في الصين .

الافضل هو الرافال 

في كل شيء تقريبا..... 

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

حتي الان الروس صفقاتهم معانا اقل من المتوقع اما قليله العدد او متأخر بنسختين عن احدث ما وصل اليه الروس 

شراء الفلانكر يضعنا تحت رحمه الروس لانه اغلب سلاحنا الجوي هيعتمد علي الروسي في مهام الاعتراض والقتال الجوي 

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

انا افضل السوخوي لكي نبعد عن الامريكان وتعنتهم معنا فى التسليح والتسليم

وكذلك لان السوخوي اسرائيل لا تعلم عنها الكثير بعكس الايجل فهي تمتلكها وتعرف عنها كل كبيرة وكل صغيرة 

ام عن الاعداد اعتقد ان 36 طائرة كافية وخصوصا انه سيكون لها دور بحري بالتاكيد

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

الافضل هو الرافال 

في كل شيء تقريبا..... 

مقارنةً بسعر الصفقة القطرية التي لن يقل أي تعاقد مستقبلي عنها فهو 291.6 مليون دولار للطائرة مقابل 83.3 مليون دولار للسو35 الصينية من الممكن ان تصل مع بعض الإضافات مفتوحة المصدر كما في الميج 35 المصرية الى 100 مليون دولار للطائرة ....الرفال عندي اعتقاد جازم اننا لن نرى اكثر من 24 طائرة ولو حدثت معجزة سنطلب ال12 طائرة الإضافية فقط 

نعم هي اختيار افضل من السو 35 خاصةً بعد إتمام دمج الميتور لكنه مُكلف في الاقتناء والتشغيل والتسليح .

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

اشكركم علي النقاش الرائع

في تصوري أن هناك ضرورة لأمرين

خلال ٢٠٢٥

شراء سرب سو٣٥ لكل سربين ميج

شراء ٢٤ رافال جديدة ليصبح العدد ٤٨

اي استثمارات تبلغ ٦مليار دولار خلال ٨سنوات  بمعدل أقل من المليار في العام الواحد

بعدها يتم التوجه للجيل الخامس

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

مقارنةً بسعر الصفقة القطرية التي لن يقل أي تعاقد مستقبلي عنها فهو 291.6 مليون دولار للطائرة مقابل 83.3 مليون دولار للسو35 الصينية من الممكن ان تصل مع بعض الإضافات مفتوحة المصدر كما في الميج 35 المصرية الى 100 مليون دولار للطائرة ....الرفال عندي اعتقاد جازم اننا لن نرى اكثر من 24 طائرة ولو حدثت معجزة سنطلب ال12 طائرة الإضافية فقط 

نعم هي اختيار افضل من السو 35 خاصةً بعد إتمام دمج الميتور لكنه مُكلف في الاقتناء والتشغيل والتسليح .

القصة تختلف مع قطر

قطر ما اشترتش الرافال

قطر اشترت بنية تحتية ورافال وبرامج تدريب وصيانة

سعر الرافال فعليا ١٥٠مليون دولار

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن