Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

مرحباً بك إلى المنتدى العربي للعلوم العسكرية!

إذا كنت مهتم بالعلوم و الأخبار العسكرية ، فضلاً قم بالإنضمام إلى الموقع لتعم الفائدة.

المشاركات الموصى بها

بومباردييه تشالنجر 850

 

 

 

IMG_9953.JPG.991dca334f3705bedff2469ce70ba72d.JPG

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التصميم والتطوير

 

 

تحتوي الطائرة تشالنجر 850 على أكبر مقصورة للطائرات التي في حجمها وتعتمد أداؤها على الطائرة بومباردييه CRJ200 التي تعمل على خطوط الطيران . وتصميمها من الداخل يتميز بالبراحة وقابليته لتغيير توزيع الأثاث ، وهي تستطيع حمل 15 إلى 19راكب عبر القارات بسرعة تصل إلى 8و0 ماخ

 

 

 

ويصل ثمن الطائرة تشالنجر 850 نحو 32 مليون دولار امريكى

 

مواصفاتها

 

 

الطاقم= 2 + 1

 

 

 

عدد الركاب = 15/19 شخص

 

 

الطول=26.77 m

 

 

عرض الجناحين =21.21 متر

 

 

المساحة الداخلية =48.35 متر2

 

 

الوزن بدون حمولة=15,780 كجم

 

 

الحمولة=8,261 كيلوجرام

 

 

أقصى وزن عند الإقلاع=24,041 كيلوجرام

 

 

محرك نفاثسي إف 34-3بي1 (CF34-3B1)

 

 

عدد المحركات= 2

 

 

قوة الدفع=38.84 كيلو نيوتن 

 

 

السرعة القصوى=850 كلم فى الساعه

 

 

السرعة القصوى بالعقدة = 442 عقدة

 

 

سرعة السفر = 819 كيلومتر /ساعة

 

 

السرعة (بالماخ)= 0.850 ماخ

 

 

المدى = 5,206 كلم

 

 

ارتفاع الطائرة =12,497 متر

 

  • طول الممر اللازم للإقلاع : 1,922 متر
     
  • طول الممر اللازم للهبوط : 887 متر
     
  • مستوى الصوت (الضوضاء): عرضيا : 82.4 ديسيبل (EPNdB)
     

 

 

 

بومباردييه تشالنجر 300

 

 

 

IMG_9955.JPG.d8872780b3d42037b18aaae48a72b05c.JPG

 

 

 

تشالنجر 300 هي طائره نفاثه متوسطة الحجم، تستطيع القيام برحلات عبر القارات. وهي لا تنتمي إلى مجموعة الطائرات التي تحمل نفس الاسم من نوع تشالنجر 600 وتشالنجر 800. قامت بصنع الطائرة شركة بومباريه  ايروسبيس بغرض أن تكون طائرة لمديري الشركات ورجال الأعمال.

 

 

طارت أول طلعة تجريبية للطائرة تشالنجر 300 في أغسطس 2001، وحصلت على رخصة الطيران من مصلحة أمان الطيران الكندية في مايو 2003، ثم تصريح الطيران من المصلحة الفدرالية للطيران (Federal Aviation Administration (FAA الولايات المتحده الامريكيه في يونيو 2003.

 

 

تصميمها وتطويرها

 

 

 

بدأ مشروع تشالنجر 300 في معرض باريس للطيران  في 13 يوليو 1999، وكان اسم الشروع آنذاك "بومباردييه كونتيننتال ". ثم سميت الطائرة النفاثة تشالنجر 300 في سبتمبر 2002وبدأت رحلاتها كطائرة نقل الركاب في يناير 2004. 

 

 

 

 

أهم خصائصها

 

 

الطاقم= أثنان، قبطان ومساعد طيار

 

 

  • عدد الركاب = من 8 إلى 16 أشخاص
     
  • طول الطائرة= 20.93 متر
     
  • عرض الجناحين= 19.46 متر
     
  • ارتفاع الطائرة= 6.20 متر
     
  • الوزن بدون حمولة= 10,591 كيلوجرام
     
  • الحمولة= 7031 كيلوجرام
     

 

 

 

 

انتاجها

 

 

كان أول طيران للطائرة تشالنجر 300 في أغسطس 2001. وحصلت على تصريح الطيران من مصلحة أمان الطيران الكندية في مايو 2003، ثم تبعه تصريح الإدارة الفدرالية الأمريكية في يونيو 2003، وكذلك تصريح الإدارة المشتركة الأوروبية للطيران في أغسطس 2003. ثم بدأ تسليم الطائرة إلى المشترين في يناير 2004، وصنعت منها 230 طائرة حتى منتصف عام 2008. وقد بلغ عدد الطائرات المسلمة من هذا النوع إلى المشترين 51 طائرة خلال عام 2007.

 

 

بومباردييه تشالنجر 600

 

 

IMG_9956.JPG.36afbd1c3e035fadc0b3c81a8ea648e6.JPG

 

 

هي مجموعة طائرات لرجال الأعمال ومديري الشاركات ، قام بتصميمها بيل ليار وقامت بصنعها شركة كندا إير إلى أن اشترتها شركة بومباردييه ايروسبيس عام 1986

 

 

 

 

 

 

 

 

تطويرها

 

 

قام بيل ليار بتصميم الطائرة في 1976 بعد استقالته كمديرا لشركة ليارجيت بسبعة سنوات. وسماها أولا " ليار ستار 600 ". ثم قامت ليارجيت ببيع حقوق اختراع الطائرة إلى كندا أير التي قامت بتطوير الطائرة وتصنيعها، وأسمتها CL-600 Challenger.

 

 

 

وبينما هي مشابه للتصميم الابتدائي من ليار، فقد طورت لتصبح تصميما مختلفا عن ليارجيت بالإضافة إلى مقصورة واسعة تسمح بالتمشية داخل الطائرة، وهو تصميم لا نجده في أي طائره لرجال الأعمال في ذلك الوقت. وكانت الطائرة أول طائرة تصمم بجناح من نوع جناح حرج فائق

 

 

وفي 8 نوفمبر 1978 أقلعت لطائرة في أول رحلة تجريبية لها من مونتريال  وفي طلعة اخري في 3 أبريل 1980 أثناء الطيران المنخفض فوق "صحراء موجاف " تحطمت الطائرة وتوفي أحد طائريها بينما أنقد الآخر نفسه بمظلة النجاه ثم طار النموذجان الثاني والثالث بنجاح في عام 1979.

 

 

وعلى الرغم من الحادث الذي حدث للطائرة فقد قامت مصلحة النقل الكندية وكذلك المصلحه الفيدراليه للطيران  بالولايات المتحدة الأمريكية بإعطاء تصريح الطيران للطائرة عام 1980، وكان التصريح مقترنا بشروط، منها تحديد الوزن الكلي للطائرة عند الإقلاع. ولذلك قامت الشركة بتحسين تصميم الطائرة بغية خفض وزنها ولزيادة مداها .

 

 

ويمكن التعرف على طائرة تشالنجر 600 عن طريق القلابات الموجوده  تحت مؤخرة الجناحين ، تلك القلابات التي توجد عادة في الطائرات المدنية الكبيرة وتميل بزاوية 15 درجة عن الجناح وقت الإقلاع أو وقت الهبوط - مثلما في الطائرة "دي سي 10" DC 10.

 

 

بومباردييه غلوبال أكسبريس

 

 

 

 

 

IMG_9960.JPG.d393da9a043f0884c9f204da5f9fb28a.JPG

 

 

هي طائره نفاثه بعيدة المدى بعيدة المدى لرجال الأعمال والمشاهير ، تنتجها شركة بومباردييه ايروسبيس  ويوجد منها نوع أقصر قليلا يسمى "بومبارديي غلوبال 5000 . وقد عدلت طائرة غلوبال إكسبريس للاستخدام الحربي أيضا.

 

 

بدأت شركة بومباردييه ايروسبيس دراسة مشروع الطائرة عام 1991 وسميت باسم غلوبال إكسبيرس عام 1993. وقد كانت الطلعة الأولى للطائرة في 13 أكتوبر 1996 .

 

 

وتطير طائرة غلوبال إكسبريس عبر القارات من دون الحاجة للتموين بالوقود أثناء الرحلة ، وهي في ذلك تقطع المسافة بين نيويورك وطوكيو  بدون توقف أو بين أي بلدين أبعد من ذلك بتوقف مرة واحدة . وهي بذلك تعادل مدى طائرات الإيرباص كوربورات وبوينغ بيزنيس جيت وديسو فالكون وغلف ستريم جى 550

 

 

وتختص ثلاثة شركات تابعة  بومبارديه ايروسبيس بواجبات خاصة في مشروع غلوبال إكسبريس : تقوم كندا أير بالتصميم الكلي وتقوم بصناعة مقدمة الطائرة ، وتهتم شركة شورت براذرس ، بلفاست بتصميم وصناعة المحركات النفاثه وجناحي الذيل والجزء الأمامي من المقصورة ، وتختص شركة دى هافيلاند كندا ببناء مؤخرة المقصورة وزعنفة الذيل الرأسية ، وكذلك بالتركيب النهائي للطائرة . كما تأتي بعض أجزاء الطائرة من بلاد عبر البحار ، حيث تُصنع الأجنحة والجزء الأوسط للمقصورة في شركة متسوبيشي للصناعات الثقيلة Mitsubishi Heavy Industries ،باليابان 

 

 

و طائرة غلوبال إكسبريس مزودة بمحركين نفاثين من نوع رولز رويس توربو Rolls-Royce BR710 .

 

 

مواصفات غلوبال 5000

 

 

 

  • الطاقم =من 2 إلى 3
     
  • عدد الركاب = بين 8 و17 شخص
     
  • طول الطائرة=29.5 متر
     
  • اتساع الجناحين =28.65 متر
     
  • ارتفاع الطائرة=7.7 متر
     
  • الحمولة=805 كيلوجرام أقصى وزن للإقلاع=42,071 كيلوجرام
     
  • طول المقصورة : متر 12.94
     
  • عرض المقصورة : متر 2.11
     
  • ارتفاع سقف المقصورة: 1.91 متر
     
  • المحركات : محركان نفاثان نوع رولز رويس توربو Rolls-Royce BR700
     
  • الدفع = 65.6 كيلو نيوتين
     
  • السرعة القصوى =ماخ0.89
     
  • السرعة القصوى = 950 كيلومتر/الساعه السرعة المتوسطة = 904 كيلومتر/الساعه 
     
  • المدى : 9400 كيلومتر
     

 

 

 

 

 

 

كلها من موقع ويكيبديا

 

 

 

 

IMG_9959.JPG.619de9f711d4c9e42452602e94ed63c0.JPG

IMG_9954.JPG.bd56fde96e7b482ca750ef04e99ae48d.JPG

IMG_9957.JPG.bffe165f131cec36adfd2e6d49ab6301.JPG

IMG_9958.JPG.102121e13654a8d20f1595c05030a8ab.JPG

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

ترودو يحذر ترامب بشأن الخلاف بين شركتي بوينغ وبومباردييه

 

 

 

IMG_9961.JPG.d6b80b3cafcf0933e02363b217ea951b.JPG

 

 

واشنطن (أ ف ب) - حذر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الأربعاء بأنه "من غير الوارد" شراء معدات عسكرية من شركة بوينغ الأميركية في حين أن المجموعة على خلاف تجاري مع شركة بومباردييه الكندية للصناعات الجوية.

 

 

وفرضت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب استجابة لطلب من بوينغ رسوما على شركة بومباردييه لمنعها من بيع طائرات من طراز "سي سيريز" في السوق الأميركية، معتبرة انها استفادت من دعم كبير من الحكومة الكندية وانها تباع بأقل من كلفة تصنيعها.

 

 

 

 

وردت كندا على هذا الإجراء بإبداء اهتمامها رسميا بشراء طائرات قتالية من طراز إف-18 مستعملة من الجيش الأسترالي، وتعليق محادثات جارية مع بوينغ لشراء 18 طائرة "سوبر هورنت" جديدة، على أن تجدد بالكامل اسطولها الحالي من الطائرات القتالية بطرح استدراج عروض في 2019.

 

 

وأوضح ترودو الذي يزور واشنطن أنه بحث هذا الخلاف مباشرة مع دونالد ترامب خلال جلسة محادثات الأربعاء في واشنطن.

 

 

وقال للصحافيين "شددت على أن ما قررته وزارة التجارة وبوينغ بالنسبة لبومباردييه غير مقبول، وأنه من غير الوارد أن نقدم على شراء معدات عسكرية من بوينغ إذا استمرت في التصرف بهذه الطريقة".

 

 

وتابع "إن محاولات بوينغ لجعل عشرات آلاف العمال في صناعة الطائرات في كندا يخسرون وظائفهم ليست أمرا ننظر إليه بإيجابية وذكرت بالتأكيد أن هذا يمنعنا من القيام بأي صفقات لشراء معدات عسكرية من بوينغ".

 

 

وأضاف أن ترامب أبدى تفهمه لأهمية الموضوع بالنسبة لكندا، موضحا أن الحديث مع الرئيس الأميركي "لم يكن سهلا" لكنه "من المهم عقده".

 

 

وفرضت الإدارة الأميركية رسوم تعويض بنسبة 220% وضريبة لمكافحة الإغراق بنسبة 80% على طائرات سي إس100 وسي إس300 التي تنتجها شركة بومباردييه والمستوردة إلى الولايات المتحدة.

 

 

رغم استيعاب الولايات المتحدة 75% من الصادرات الكندية، ساد التوتر العلاقات التجارية الثنائية منذ تولي ترامب الرئاسة وفي ظل تنديده المتواصل باتفاق التبادل الحر لدول اميركا الشمالية "نافتا" المبرم عام 1994 بين بلاده وكندا والمكسيك.

 

 

ويكرر ترامب ان نافتا هو "الاتفاق التجاري الأسوأ" و"كارثة" للاميركيين، ويعده مسؤولا عن فقدان وظائف في الولايات المتحدة وخصوصا في قطاع السيارات، ويعد بإعادة التفاوض عليه تحت شعار "اميركا اولا".

 

 

واستؤنفت الاربعاء جولة رابعة من المحادثات حول تجديد اتفاق "نافتا" في اجواء من التوتر بين الولايات المتحدة وكندا حول ملف طائرات بومباردييه.

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن

×