Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

مرحباً بك إلى المنتدى العربي للعلوم العسكرية!

إذا كنت مهتم بالعلوم و الأخبار العسكرية ، فضلاً قم بالإنضمام إلى الموقع لتعم الفائدة.

المشاركات الموصى بها

كلمة كده علي الماشي :

 

 

الخلافة وهم لأن الخلافة لم تذكر في القرأن ولم يذكر في القرأن أي نظام حكم اصلا بل تركت لتدبير المسلمين وهذا ما فعله الصحابةوالأحاديث النبوية مجرد روايات لم يراجعها الرسول ص وبل نهي عن كتابتها والسنة النبوية ليست الأحاديث بل كيفية الصلاة والصوم وغيرها من المناسك . 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

كلمة كده علي الماشي :

 

 

الخلافة وهم لأن الخلافة لم تذكر في القرأن ولم يذكر في القرأن أي نظام حكم اصلا بل تركت لتدبير المسلمين وهذا ما فعله الصحابةوالأحاديث النبوية مجرد روايات لم يراجعها الرسول ص وبل نهي عن كتابتها والسنة النبوية ليست الأحاديث بل كيفية الصلاة والصوم وغيرها من المناسك . 

 

 

فأي اخوانجي او اسلامجي يكلمك عن وهم الخلافة يبقي السعه علي قفاه هههه

 

 

لا اخي الكريم الله ارسى قواعد للحكم بين المسلمين والرسول صل الله عليه وسلم أسس نظام للدولة الإسلامية قبل وفاته لذلك عندما جاء بعده أبو بكر الصديق رضي الله عنه لم يبتدع نظاماً جديداً وانما كانت هناك دولة ووحدة سياسية قائمة أسسها الرسول صل الله عليه وسلم من نظام مالي واقتصادي وسياسي ومبدأ الشورى موجود في القرآن بل هناك سورة الشورى وهو ما نهجه الخلفاء الراشدين بعد رسول الله صل الله عليه وسلم ....واحاديث الخلافة ليست روايات ولكنها احاديث صحاح وفتح الباب للتشكيك في السنة سيدخل بعده من يشكك في القرآن فمن نقل الينا السنة هم نفسهم من نقل القرآن .....ليس معنى ان اختلف مع فصيل سياسي ادعى فهماً غير مألوف وخلع عليه صبغة دينية ان اهاجم الدين وارد احاديث رسول الله صل الله عليه وسلم فقد قال (ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه) وهو حديث صحيح و تفسير ومثله معه وهو السنة واحاديث الصحيحة فقد قال تعالى عن رسوله (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحيٌ يوحى)

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

كلمة كده علي الماشي :

 

 

الخلافة وهم لأن الخلافة لم تذكر في القرأن ولم يذكر في القرأن أي نظام حكم اصلا بل تركت لتدبير المسلمين وهذا ما فعله الصحابةوالأحاديث النبوية مجرد روايات لم يراجعها الرسول ص وبل نهي عن كتابتها والسنة النبوية ليست الأحاديث بل كيفية الصلاة والصوم وغيرها من المناسك . 

 

 

فأي اخوانجي او اسلامجي يكلمك عن وهم الخلافة يبقي السعه علي قفاه هههه

 

 

 

الخلافه لم تذكر فى القرآن

وكذا الصلاه لم تذكر الا مجمله واقيموا الصلاه

فلم تصلى الفجر ركعتين والظهر والعصر والعشا اربع ركعات والمغرب ثلاثه 

لان السنه النبويه اتت بها من صحيح حديث النبى صلى الله عليه وسلم

 

 

فلم تأخد باحاديث الصلاه وتترك غيرها

 

 

فقد روى الإمام أحمد عن النعمان بن بشير رضي الله عنه الله، قال: كنا جلوساً في المسجد فجاء أبو ثعلبة الخشني فقال: يا بشير بن سعد أتحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمراء، فقال حذيفة: أنا أحفظ خطبته. فجلس أبو ثعلبة.

فقال حذيفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت. قال حبيب: فلما قام عمر بن عبد العزيز، وكان يزيد بن النعمان بن بشير في صحابته، فكتبت إليه بهذا الحديث أذكره إياه. فقلت له: إني أرجو أن يكون أمير المؤمنين - يعني عمر - بعد الملك العاض والجبرية، فأدخل كتابي على عمر بن عبد العزيز فَسُرَّ به وأعجبه.

 

 

الحديث صحيح ووقع كله الا اخر جمله منه ثم تكون خلافه على مناج النبوه

 

والذى  حمل الينا الحديث هو هو من حمل الينا القرآن

 

 

واضف الى معلوماتك ان علم الحديث لم ولن يشهد العالم علم مثله

 

http://muslims-res.com/من-عظمة-الإسلام-عرض-لأقوال-غير-المسلمي.html

 

فبعد هذا من يستحق الصفع على قفاه

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

الموضوع مش ديني ومش مكان النقاش

 

 

بس كلمتين كده ع الماشي

 

 

في فرق بين السنة القولية (المرويات سميت بعد بالاحاديث النبوية) ودي بحر واسع وعلم لوحده فيه الصحيح والمكذوب والضعيف والحسن  وغيره وفيه المتعارض مع نصوص (بحر واسع له ناسه واهله)

 

 

وفرق بين السنة الفعلية

 

 

زي حديث الصلاة : صلوا كما رأيتموني اصلي

 

 

زي ما احنا اتعلمنا الصلاة واحنا اطفال اتعلمناه عملي وليس نظري

 

 

يعني محدش حفظنا مراحل وخطواط الصلاة في شكل نقاط 1-2-3-4

 

 

عشان كده مش كل اما حد يقول دا كذا لم يذكر بالقرآن يقولك طيب الصلاة لم تذكر

 

 

وبيستلدلوا بموضوع ركعات الصلاة في كل قضايا (اسطوانة وبيسمعوها) ( الصلاة- ها ؟! هنصلي ازاي ؟!)

 

 

لأ في فرق الصلاة ذكرت مجملة يعني ليها اساس .. دا غير انها سنة فعلية وليست سنة قولية

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

لا اخي الكريم الله ارسى قواعد للحكم بين المسلمين والرسول صل الله عليه وسلم أسس نظام للدولة الإسلامية قبل وفاته لذلك عندما جاء بعده أبو بكر الصديق رضي الله عنه لم يبتدع نظاماً جديداً وانما كانت هناك دولة ووحدة سياسية قائمة أسسها الرسول صل الله عليه وسلم من نظام مالي واقتصادي وسياسي ومبدأ الشورى موجود في القرآن بل هناك سورة الشورى وهو ما نهجه الخلفاء الراشدين بعد رسول الله صل الله عليه وسلم ....واحاديث الخلافة ليست روايات ولكنها احاديث صحاح وفتح الباب للتشكيك في السنة سيدخل بعده من يشكك في القرآن فمن نقل الينا السنة هم نفسهم من نقل القرآن .....ليس معنى ان اختلف مع فصيل سياسي ادعى فهماً غير مألوف وخلع عليه صبغة دينية ان اهاجم الدين وارد احاديث رسول الله صل الله عليه وسلم فقد قال (ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه) وهو حديث صحيح و تفسير ومثله معه وهو السنة واحاديث الصحيحة فقد قال تعالى عن رسوله (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحيٌ يوحى)

 

 

 

الخلافه لم تذكر فى القرآن

وكذا الصلاه لم تذكر الا مجمله واقيموا الصلاه

فلم تصلى الفجر ركعتين والظهر والعصر والعشا اربع ركعات والمغرب ثلاثه 

لان السنه النبويه اتت بها من صحيح حديث النبى صلى الله عليه وسلم

 

 

فلم تأخد باحاديث الصلاه وتترك غيرها

 

 

فقد روى الإمام أحمد عن النعمان بن بشير رضي الله عنه الله، قال: كنا جلوساً في المسجد فجاء أبو ثعلبة الخشني فقال: يا بشير بن سعد أتحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمراء، فقال حذيفة: أنا أحفظ خطبته. فجلس أبو ثعلبة.

فقال حذيفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت. قال حبيب: فلما قام عمر بن عبد العزيز، وكان يزيد بن النعمان بن بشير في صحابته، فكتبت إليه بهذا الحديث أذكره إياه. فقلت له: إني أرجو أن يكون أمير المؤمنين - يعني عمر - بعد الملك العاض والجبرية، فأدخل كتابي على عمر بن عبد العزيز فَسُرَّ به وأعجبه.

 

 

الحديث صحيح ووقع كله الا اخر جمله منه ثم تكون خلافه على مناج النبوه

 

والذى  حمل الينا الحديث هو هو من حمل الينا القرآن

 

 

واضف الى معلوماتك ان علم الحديث لم ولن يشهد العالم علم مثله

 

http://muslims-res.com/من-عظمة-الإسلام-عرض-لأقوال-غير-المسلمي.html

 

فبعد هذا من يستحق الصفع على قفاه

 

 

 

 

دي الأحاديث اللي بتتكلم عن الخلافة :

 

 

" الخلافة بعدي في أمتي ثلاثون سنة، ثم ملك بعد ذلك "[10]

 

 

" ‏تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها ثم تكون ملكا ‏عاضا ‏فيكون ما شاء الله أن يكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون ملكا جبرية ‏فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ثم سكت "[11]

 

 

" الخلافة في قريش والحكم في الأنصار والدعوة في الحبشة والهجرة في المسلمين‏ ‏و المهاجرين‏ ‏بعد "[12]

 

 

" ‏الملك في قريش‏ ‏والقضاء في الأنصار ‏ ‏والأذان في الحبشة ‏والأمانة في الأزد ‏يعني اليمن "[13]

 

 

" ‏إن هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش "[14]

 

 

" ‏قريش ‏ولاة الناس في الخير والشر إلى يوم القيامة "[15]

 

 

أيه رأيكم , علشان نمشي صح حسب الأحاديث بقي نروح نشيل السيسي يااخواني ونجيب خليفة من قريش

 

 

هناك فرق شاسع بين السنة النبوية كالصلاة والصوم والحج وهذه انتقالها سهل جدا لأنها كانت مشاع للناس كلها وألاف المسلمين التزموا بها وبالتالي انتقالها سهل لكن الأحاديث كانت يسجلها فرد وتم تناقلها شفهيا بدون تسجيل علي مدار سنين حتي جمعت لأول مرة بعد مجهود رهيب علي يد بخاري ومسلم بعد اكثر من 250 سنة من وفاة الرسول ص وطبعا الله اعلم بمناسبة كل حديث وهل تم قطعه من سياقه الصحيح أم ماذا وبعدين السعودية لسه عاملة مجمع لتنقية الأحاديث النبوية وتنقيتها من التطرف, تخيلوا , يعني لو فعلا الأحاديث النبوية من اساسيات الدين فهل ينفع اننا كل شوية نعدل فيها بحجة التطرف , فيااخواني الاحاديث مرويات لا أكثر ولا أقل وليست من اساسيات الدين تماما بل نستخدمها فقط لزيادة فهم القرأن لو اردنا

 

 

وبعدين نروح بعيد ليه طب ماالرسول ص انهانا عن كتابة سنته وده مثبت عنه والدليل ان المسلمين ظلوا بالقرأن فقط لغاية ماالبخاري ومسلم جمعوا الأحاديث النبوية وبل هناك أقاويل ان سيدنا عمر بن الخطاب أحرق 500 صحيفة بها أحاديث جمعت عن الرسول ص حتي لا يتم خلطها بالقرأن

 

 

وده فيديو للعالم الأزهري الكبير سعد الدين الهلالي يوضح كيف جمعت الأحاديث وما الفرق بينها وبين السنة :

 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

لا اخي الكريم الله ارسى قواعد للحكم بين المسلمين والرسول صل الله عليه وسلم أسس نظام للدولة الإسلامية قبل وفاته لذلك عندما جاء بعده أبو بكر الصديق رضي الله عنه لم يبتدع نظاماً جديداً وانما كانت هناك دولة ووحدة سياسية قائمة أسسها الرسول صل الله عليه وسلم من نظام مالي واقتصادي وسياسي ومبدأ الشورى موجود في القرآن بل هناك سورة الشورى وهو ما نهجه الخلفاء الراشدين بعد رسول الله صل الله عليه وسلم ....واحاديث الخلافة ليست روايات ولكنها احاديث صحاح وفتح الباب للتشكيك في السنة سيدخل بعده من يشكك في القرآن فمن نقل الينا السنة هم نفسهم من نقل القرآن .....ليس معنى ان اختلف مع فصيل سياسي ادعى فهماً غير مألوف وخلع عليه صبغة دينية ان اهاجم الدين وارد احاديث رسول الله صل الله عليه وسلم فقد قال (ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه) وهو حديث صحيح و تفسير ومثله معه وهو السنة واحاديث الصحيحة فقد قال تعالى عن رسوله (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحيٌ يوحى)

 

 

 

أول خليفة كان ابو بكر أخي وليس الرسول ص ولفظ الخلافة ظهر فقط علي يد سيدنا ابوبكر وليس الرسول ص وبعد كده تغير لأمير المؤمنين علي يد عمر بن الخطاب وعن نظام الدولة في عهد الرسول ص فده الطبيعي ان الرسول ص يجمع اهل الجزيرة العربية تحت راية واحدة لأنهم من نفس العرق اصلا وبالنسبة للصلاة فالصلاة ذكرت في القرأن انه يجب الالتزام بها هي والصوم والزكاة والحج وغيرها أما طريقتها فتم شرحها علي يد الرسول ص واتبعها بعد ذلك ألاف الناس لكن اتحدي أي شخص يأتي بأية صريحة تتكلم عن نظام حكم سياسي للمسلمين في القرأن

 

 

وبالنسبة لنظام البيعة فالمسلمين الأوائل نفسهم لم يلتزموا به فسيدنا ابو بكر أي نعم جاء بالبيعة لكن سيدنا عمر بن الخطاب جاء بالأمر المباشر وثم عمر بن الخطاب جاء بخمسة اسماء وقال للناس اختاروا أمير للمؤمنين منهم ، يعني الصحابة لم يلتزموا ببناء معين في دولتهم فلماذا نكتف انفسنا بنظام معين 

 

 

وبعدين لو الاحاديث النبوية من اساسيات الدين فبالله عليك مش عيب اننا نقول ان ده ضعيف وده صحيح ونقعد نقسم فيهم كده أما القرأن ياأخي تم تجميعه وتوثيقه في عهد سيدنا عمر بن الخطاب ولا أحد يستطيع التشكيك في كلمة فيه والحمد لله 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

الخلافه لم تذكر فى القرآن

وكذا الصلاه لم تذكر الا مجمله واقيموا الصلاه

فلم تصلى الفجر ركعتين والظهر والعصر والعشا اربع ركعات والمغرب ثلاثه 

لان السنه النبويه اتت بها من صحيح حديث النبى صلى الله عليه وسلم

 

 

فلم تأخد باحاديث الصلاه وتترك غيرها

 

 

 

 

حلوة القصة دي 

 

 

بس انت عارف المشكلة أيه ، المشكلة انك رديت علي نفسك 

 

 

الصلاة ذكرت في القرأن وذكر عقوبة عدم ادائها ونفس الكلام للحج والصوم لكن لم يذكر في القرأن أي نظام حكم سياسي للمسلمين بل تركت لاجتهادهم

 

 

اما الرسول ص فهو لم يضيف أي جديد في الصلاة بل شرح فقط كيفية ادائها أخي ونفذها الألاف من خلفه وبالتالي انتقالها كان سهل جدا لكن تكلمني عن احاديث لم ينقلها الا بضعة افراد في احسن الظروف ومنها مايقال عنه ضعيف وصحيح مع انه عيب أوي  نقول عن جزء في الدين انه ضعيف او صحيح لكن الحمد لله ان الاحاديث الشريفة ليس اساس الدين اصلا وبالتالي قول ان هذا صحيح أو ضعيف ليس طعنا في الدين والدليل ان الاحاديث الشريفة ايضا ليست من الدين ان المسلمين ظلوا بدونها لمدة تزيد عن ال٢٥٠ سنة حتي بدأ بخاري ومسلم بجمع الاحاديث وكل تلك الفترة اتبع المسلمون القرأن الكريم فقط في وقتها 

 

 

نصيحة لك استمع للفيديوهات التي قمت انا بتحميلها حتي تفهم عم ماذا انا اتحدث 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

 

 

 

 

أول خليفة كان ابو بكر أخي وليس الرسول ص ولفظ الخلافة ظهر فقط علي يد سيدنا ابوبكر وليس الرسول ص وبعد كده تغير لأمير المؤمنين علي يد عمر بن الخطاب وعن نظام الدولة في عهد الرسول ص فده الطبيعي ان الرسول ص يجمع اهل الجزيرة العربية تحت راية واحدة لأنهم من نفس العرق اصلا وبالنسبة للصلاة فالصلاة ذكرت في القرأن انه يجب الالتزام بها هي والصوم والزكاة والحج وغيرها أما طريقتها فتم شرحها علي يد الرسول ص واتبعها بعد ذلك ألاف الناس لكن اتحدي أي شخص يأتي بأية صريحة تتكلم عن نظام حكم سياسي للمسلمين في القرأن

 

 

وبالنسبة لنظام البيعة فالمسلمين الأوائل نفسهم لم يلتزموا به فسيدنا ابو بكر أي نعم جاء بالبيعة لكن سيدنا عمر بن الخطاب جاء بالأمر المباشر وثم عمر بن الخطاب جاء بخمسة اسماء وقال للناس اختاروا أمير للمؤمنين منهم ، يعني الصحابة لم يلتزموا ببناء معين في دولتهم فلماذا نكتف انفسنا بنظام معين 

 

 

وبعدين لو الاحاديث النبوية من اساسيات الدين فبالله عليك مش عيب اننا نقول ان ده ضعيف وده صحيح ونقعد نقسم فيهم كده أما القرأن ياأخي تم تجميعه وتوثيقه في عهد سيدنا عمر بن الخطاب ولا أحد يستطيع التشكيك في كلمة فيه والحمد لله 

 

اول خليفة اينعم كان ابو بكر الصديق ولكن كان متبعاً لرسول الله في اسلوب ومنهج القيادة وتأسيس الدولة العرب لم يكونوا اي وحدة سياسية طوال تاريخهم وكانوا قبائل متناحرة يبغض بعضها بعض وارتدوا بعد وفاة الرسول صل الله عليه وسلم...نظام البيعة كان نظام اسس له الرسول صل الله عليه وسلم في بيعة العقبة الاولى والثانية وبيعة الرضوان ....ابوبكر الصديق لم يخالف في البيعة وانما استشار اصحاب الرسول واهل الحل والعقد قبل ان يجعل البيعة الى الفاروق رضي الله عنه(راجع تاريخ الطبري وابن كثير كمثال) غير انه جاء عن رسول الله صل الله عليه وسلم احاديث كثيرة في خلافة عمر لابي بكر روى أبو عبد الله الحاكم بإسناده إلى أنس بن مالك رضي الله عنه قال: بعثني بنو المصطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: سل لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى من ندفع صدقاتنا بعدك قال: فأتيته فسألته فقال: "إلى أبي بكر" فأتيتهم فأخبرتهم فقالوا: ارجع إليه فسله فإن حدث بأبي بكر حدث فإلى من؟ فأتيته فسألته فقال: "إلى عمر" فأتيتهم فأخبرتهم...روى البزار والطبراني كما في مجمع الزوائد عن ابن عمر رضي الله عنه قال: كنا نقول على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر وعمر وعثمان يعني في الخلافة"وهذا أيضاً: من الآثار التي إشارتها واضحة إلى احقية خلافة الفاروق رضي الله عنه....ليس عيبا ان نرد من دلس او كذب على رسول الله صل الله عليه وسلم وعلم الحديث علم و بحر واسع ليس مجاله الان وعلم الجرح والتعديل للتعريف بالثقات من رواة الحديث ...الخ

اخيراً وليس اخراً اذكرك واذكر نفسي بقول قال رسول الله صل الله عليه وسلم«يُوشِكُ الرَّجُلُ مُتَّكِئاً عَلَى أَرِيكَتِهِ يُحَدَّثُ بِحَدِيثٍ مِنْ حَدِيثِي فَيَقُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَلاَلٍ اسْتَحْلَلْنَاهُ وَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ أَلاَّ وَإِنَّ مَا حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ مِثْلُ مَا حَرَّمَ اللَّهُ» أخرجه ابن ماجه.

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

@إكرامي

 

 

انا فاهم التاريخ اللي انت بتقوله

 

 

بس دول ناس اتصرفوا حسب ظروف بيئتهم منذ ألف وربعمائة سنة وهناك انبياء كونوا انظمة حكم مثل الملك سليمان وكل واحد حسب بيئة عصره ، مش لازم كلنا تحت حكم فرد واحد لأن ده جنون والتاريخ علمنا ان كل كوارث الأمة جاءت من الخلافة اصلا 

 

 

بص يااخي اهم شئ في الاسلام والاساسي هو القرأن ومفيش حاجة في القرأن اجبرت المسلمين انهم يبقوا تحت حكم رجل واحد وغرض كلامي اني اوضح لك ولغيرك ان الخلافة كان لها اشكال متغيرة وسميت خلافة ثم بأمارة المؤمنين وغيرها واختيار الحكام فيها تم بأشكال مختلفة كما وضحت أنا 

 

 

أما انك او غيرك تجبروني بشكل غريب ان أمور الحكم لا تتطور وتسير حسب ماسارت به الأمور منذ اكثر من ١٤٠٠ سنة ، يبقي ده رجعية متدهورة بشكل غريب فأنا من النهاية كده مش هسلم بلدي لبلد أخري بحجة الدين واسيبها تتسرق ويتنحل وبرها ونتدمر كلنا ونتباع في سوق العبيد علشان تبقوا انتم شايفين اننا نتبع الدين صح وتبقوا راضيين 

 

 

ربنا ماقالش اننا نسلم نفسنا لغيرنا تحت أي حجة أو مسمي بأسم الدين والرسول ص حسب ظروف عصره عمل دولة من العرب فقط وقتها وما تم تكوينه بعد ذلك من بلاد تم فتحها أو احتلالها يسمي امبرطورية احنا بقي نسميها خلافة ده حاجة تانية لكن اسمها الحقيقي امبرطورية وياما في التاريخ كنوز مصر اتسرقت تحت مسمي الدين والخلافة ويكفي ان عدد المصريين وقت الفتح الاسلامي كان عشرة ملايين لكن وصل بنا الحال في عهد الخلافة المزعومة العثمانية بقينا اتنين مليون بس ، تخيل من كتر مااتسرقنا بأسم الدين قل عددنا ازاي والمجاعات اكلت في لحمنا بسبب الضرايب ، يعني لولا سرقة الخلفاء لأموالنا لأصبح عددنا الأن مثل الهنود والصينيين ولأصبحنا دولة عظمي 

 

 

اعذرني لانفعالي لكن كلامك ده معناه حاجة واحدة ان داعش صح واننا المفروض ننضم ليهم ونقتل الشرطة والجيش وبعد بحور الدم دي نروح مسلمين مفاتيح البلد لأردوغان لو انت اخونجي أو محمد بن سلمان لو انت سلفي علشان يبقي اتبعنا سنة النبي المزعومة 

 

 

لكن ببساطة هي مش سنة النبي ولا حاجة والنبي ص اتصرف حسب ظروف عصره فمثلا الرسول ص تزوج اكثر من اربعة نساء ، فهل مسموح لنا بمثله طبعا الاجابة لا ، وحتي لو قلنا ان مافعله النبي ص في امور الحكم هو سنة فهل هناك شئ يثبت انها فرض أم فقط سنة مع انها ليست سنة ولا فرض 

 

 

اما الاحاديث فهي روايات لم يراجعها الرسول ولست مسؤول انا وغيري بتقديس كتابي بخاري ومسلم 

 

 

تحياتي

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

@إكرامي

 

 

انت أخ لي يااستاذ اكرامي ومش عايزك تزعل مني بسبب انفعالي لكن مايفعله الاخوان والسلفيين وغيرهم هم سبب انفعالي

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

@إكرامي

 

 

انت أخ لي يااستاذ اكرامي ومش عايزك تزعل مني بسبب انفعالي لكن مايفعله الاخوان والسلفيين وغيرهم هم سبب انفعالي

 

 

موضوع الخلافة الاسلامية أو نظام الحكم فى الاسلام مبنى على مبادىء وأصول بينها وطبقها النبى صلى الله عليه وسلم عندما أسس دولته بالمدينة وحكمها عشر سنين كاملة 

وهذه المبادىء صالحة لكل زمان أو مكان بل لا يصلح الزمان والمكان إلا بها مثل العدل والشورى وتولية الأكفأ 

لكن الذى سبب كل الخلط والاشكاليات هو نسبة التطبيق البشرى الخاطىء للدين هناك فرق بين التطبيق النبوى وتطبيق الصحابة ومن بعدهم 

أما الجماعات السياسية التى تريد التسلق على السلطة باسم الدين فأخطائها وخطاياها أعظم من تشويه مصطلح الخلافة 

أما فيما يخص السنة النبوية فهى مكتوبة من عهد النبى صلى الله عليه وسلم وثبت عنه أنه أمر بكتابة الاحاديث فى عهده 

ثم جمعت السنة فى وقت متأخر عن القران فى عهد عمر بن عبد العزيز 

أما عن الاحاديث الضعيفة والموضوعة فلا يخفاك كثرة حركات الزندقة والطعن فى الاسلام التى نشرت كثير من هذه الاحاديث وخاصة فى عصور الفتن ولذلك تم تأسيس علم الحديث 

فى نهاية عهد الصحابة وخصوصا عبد الله بن عباس 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

موضوع الخلافة الاسلامية أو نظام الحكم فى الاسلام مبنى على مبادىء وأصول بينها وطبقها النبى صلى الله عليه وسلم عندما أسس دولته بالمدينة وحكمها عشر سنين كاملة 

وهذه المبادىء صالحة لكل زمان أو مكان بل لا يصلح الزمان والمكان إلا بها مثل العدل والشورى وتولية الأكفأ 

 

 

وهل من تلك المبادئ ياتري انه يجب علي المسلمين ان يكونوا تحت راية حكم فرد واحد ، ياريت ترد علي السؤال ده لأنه جوهر الموضوع ولو الاجابة بنعم فما الدليل من القرأن ده اولا 

 

 

وثانيا : يبقي بكلامك ده نلغي النظام الجمهوري والملكي في عالمنا العربي بقوة السلاح لأرجاع الخلافة ، صح كده ولا انت شايف أيه

 

 

ثالثا : همسة بسيطة في اذنك واذن الجميع : ليس كل مافعله النبي ص علينا فعله بالحرف وليس كله فرض علينا فالنبي ص بشر مثلنا وجزء مما فعله نتيجة اجتهاده كأنسان لظروف عصره ومن الطبيعي جدا اجتهاده ناحية تكوين دولة قوية تحمي الدين الوليد وده أمر طبيعي ، أما اننا نأتي بعد النبي ص بمئات السنين وبحجة اتباع الدين وهي حجة باطلة نلغي كل انظمة الحكم التي تواكب العصر ونرجع لأنظمة الماضي التي ثبت فشلها فيبقي ده انتحار بكل ما تحمله الكلمة من معني

 

 

رابعا : لو انت موافق علي ان نظام الخلافة واجب فلماذا اذن تتبع نظام الحكم الحالي وتوافق علي الديمقراطية وتساند رجال الجيش والشرطة الذين يقفون ضد اقامة الخلافة ولماذا انت معترض علي داعش والاخونج والسلفيين اصلا 

 

 

التطبيق البشرى الخاطىء للدين هناك فرق بين التطبيق النبوى وتطبيق الصحابة ومن بعدهم 

 

 

حلو أوي الكلام ده 

 

 

طب واحدة واحدة كده يااخي 

 

 

خامسا : اذا كان الصحابة بجلالة قدرهم اخطأوا وتجاوزا في ظل وجود نظام الخلافة ، يبقي ببساطة النظام ده به عيوب تسمح بالتجاوزات زي ماكده كل شوية مجلس الشعب بيعدل في قوانين او بيشلها ويضع بدلا منها قوانين اخري تحمي من الفساد طالما ان القوانين السابقة لم تحمي من الفساد وتسببت في ضياع حقوق العباد ، فلما ألاقي انا ان مصر ملايين من سكانها ماتوا جوعا ومرضا بسبب فساد نظام الخلافة علي مر العصور يبقي من العقل اني المفروض اغيره واستبدله مثلا ان كل دولة تبقي حرة بحدودها وسيادتها ونستبدل الخلافة بتعاون عسكري واقتصادي بين الدول الاسلامية ويبقي كده حققت الغرض 

 

 

وثبت عنه أنه أمر بكتابة الاحاديث فى عهده 

 

 

سادسا : لم يثبت أي شي وكلها اقاويل وهناك قولان في ذلك الأول انه نهي كتابة سنته وانتهي الأمر علي ذلك والثاني انه نهي عن الكتابة ثم تراجع وسمح بالكتابة بعد ذلك والدليل ان القول الثاني خطأ ان سيدنا عمر بن الخطاب لم يجمع الأحاديث كما جمع القرأن وبل وصل الأمر أنه قيل ان سيدنا عمر بن الخطاب احرق ٥٠٠ صحيفة مكتوبة بها احاديث شريفة حتي لا يتم خلطها بالقرأن 

 

 

سابعا : وبعدين من الأخر كده الأحاديث النبوية الشريفة لم يثبت ابدا انه تم مراجعتها من قبل النبي ص اصلا عكس القرأن . والأحاديث تم جمعها من قبل البخاري ومسلم بعد وفاة الرسول ص بأكثر من ٢٥٠ سنة فكيف تثق بمصدر جمع بعد كل تلك الفترة وهناك احاديث قيل عنها ضعيفة وأخري صحيحة فلو علي كلامك لو الأحاديث مكتوبة منذ عهد النبي ص وكله تمام التمام فلماذا قسم البخاري ومسلم الأحاديث لجزء ضعيف وأخر قوي ولماذا بذلوا كل ذلك المجهود في جمعها ، ياريت ترد علي السؤال ده برضه 

 

 

جمعت السنة فى وقت متأخر عن القران فى عهد عمر بن عبد العزيز

 

 

ثامنا : بدأت محاولات بسيطة لكنها لم تكتمل لكن الأصل هم بخاري ومسلم وعلي فكرة سيدنا عمر بن عبد العزيز حكم بعد وفاة الرسول ص بمائة عام يعني المدة طويلة جدا جدا 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

أنا هغير الموضوع وعنوانه لهل الخلافة من الدين وهنقله للقسم التاريخي لما به من نقاشات ساخنة 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

مرحبا، نشكرك علي مشاركتك  :heart: :heart:

 

تم نقل الموضوع من القسم التالي متابعات و تطورات الأوضاع الإقليمية و الدولية

 

إلي القسم المناسب له و هو التاريخ العسكري المصري القديم

 

و هذه رساله تلقائيه لتنبيهك ..

 

مع تحيات فريق الإدارة

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

فبعد هذا من يستحق الصفع على قفاه

 

 

 

 

تصدق لسه واخد بالي من تعليقك ده 

 

 

شوف انت بقي بعد ردي عليك مين اللي يستحق 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

وبيستلدلوا بموضوع ركعات الصلاة في كل قضايا (اسطوانة وبيسمعوها) ( الصلاة- ها ؟! هنصلي ازاي ؟!)

 

 

لأ في فرق الصلاة ذكرت مجملة يعني ليها اساس .. دا غير انها سنة فعلية وليست سنة قولية

 

 

 

 

تسلم ايدك ياغالي وده اللي بقوله ، الصلاة وغيرها تم ذكر انهم فرض في القرأن وما قام به الرسول ص هو شرحها فقط لكن نظام الحكم السياسي لم يذكر أي شئ بخصوصه في القرأن وترك للمسلمين وبالتالي مافعله الرسول ص والصحابة من بعده في مسألة الحكم هو اجتهاد فقط وليس فرض عين علي المسلمين كما الصلاة مثلا 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

عن اي خلافة يجري الحديث ؟!

 

 

الخلافة الاموية !

 

 

الخلافة العباسية !

 

 

الخلافة العثمانية !

 

 

ليست اي منهم بخلافة

 

 

لأنهم ملك وملك عضوض

 

 

الخلافة قائمة علي مبدأ الشورى اي الانتخاب بمصطلح العصر الحالي

 

 

ما يتحدث البعض عنه بأنه خلافة ويجب ان يعود

 

 

هذا ليس بخلافة وليس من الاسلام كدين في شيء

 

 

لأن نظام الحكم بالاصل امر دنيوي يتم حسب عرف الزمان والمكان .. ولكنه مقيد بمدأ الشورى (اي الديموقراطية بمفهوم عصرنا الحالي)

 

 

اما ما حدث من بداية عهد الاموين فقد كان اقرب الي .... وانتهي بمهزلة العثمانين قاتلي اخوانهم للظفر بكرسي الحكم

 

 

فالخلافة كما يتهيء لمخيلة البعض بأنها حكم يسري بالوراثة في اسرة او عائلة ليس بخلافة وليس ب شورى

 

 

بل هو ملك- وملك عضوض

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

وليس من الاسلام كدين في شيء

 

 

لأن نظام الحكم بالاصل امر دنيوي يتم حسب عرف الزمان والمكان .. ولكنه مقيد بمدأ الشورى (اي الديموقراطية بمفهوم عصرنا الحالي)

 

 

الله يفتح عليك وده اللي بحاول اوصله فحتي نظام الحكم الذي اقامه النبي ص في عهده هو اجتهاد بشري نتعلم منه طبعا لكن لو وسائل التكنلوچيا والمعرفة جعلتنا نطور نظام افضل فلماذا نرجع للخلف ونتجاهل النظم المتطورة خصوصا ان الله ترك لنا تدبير امور الحكم بأنفسنا مع الحفاظ علي اسس معينة كالشوري أو الديمقراطية وقتنا والعدل وغيره وليس معناها اني بمنتهي الغباء اسلم بلدي لأجنبي حتي لو مسلم بحجة تطبيق الدين 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

الله يفتح عليك وده اللي بحاول اوصله فحتي نظام الحكم الذي اقامه النبي ص في عهده هو اجتهاد بشري نتعلم منه طبعا لكن لو وسائل التكنلوچيا والمعرفة جعلتنا نطور نظام افضل فلماذا نرجع للخلف ونتجاهل النظم المتطورة خصوصا ان الله ترك لنا تدبير امور الحكم بأنفسنا مع الحفاظ علي اسس معينة كالشوري أو الديمقراطية وقتنا والعدل وغيره وليس معناها اني بمنتهي الغباء اسلم بلدي لأجنبي حتي لو مسلم بحجة تطبيق الدين 

 

 

الاسلام وضع المبدأ وهو نص صريح في القرآن

 

 

وهو مبدأ عام في اي امر يخص عموم المسلمين

 

 

وهو مبدأ الشوري (وأمرهم شوري بينهم)

 

 

نحن كمسلمين علينا الالتزام بالمبدأ

 

 

والتفاصيل والانظمة وتركيب السلطات والهيئات ده امر بيختلف باختلاف الزمان والمكان

 

 

طيب هل اللي حصل بعد الخلفاء الراشدين من اول الدولة الاموية وانتهاء بالدولة العثمانية ده يندرج تحت مبدأ الشورى ؟!!!

 

 

الاجابة متروكة لكم ... ويجي واحد يقول عايزين نعيد نظام الحكم ده ؟!!!

 

 

رأيي ولا الزم به احد

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

الملك العضوض معناه هو الملك القائم على الجور والظلم وليس كما يشاع انه الملك المتين ....انا عن نفسي مؤمن بأن الخلافة على منهاج النبوة كانت كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم (الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم تكون ملكا عضوضا ) ومؤمن بانه ستكون هناك خلافة على منهاج النبوة في آخر الزمن كما قال عليه الصلاة والسلام لكن انا لم اكفر بفكرة الخلافة بسبب سوء تطبيق او طمع سياسي من البعض عندما سُأل الرئيس عبدالناصر لماذا لم تقل ان الناصرية تجربة إسلامية قال حتى اذا أخطأت يُقال ان عبدالناصر هو من اخطأ وليس ان الإسلام هو الخطأ ... اخي العزيز @علاء تامر الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ولا يعنيني ان نختلف في مسألة انما يعنيني ان نظل اخوة ادام الله الود والمحبة وبيننا وبين جميع إخواننا .

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

يا جماعة الموضوع فيه لبس شديد عند كثيرمن الاخوة الاعضاء وأعتقد أننا متفقين على فحوى الموضوع والاختلاف فى طريقة التعبير 

الخلافة هى  نظام فلسفة وليست قالب جامد كما يتخيل البعض تنقسم إلى شقين :

1- مبادى أساسية لايجوز تجاوزها وهى ما تميز هذه المنظومة علن غيرها مثل :

العدل - الشورى - تولية الأكفأ - المساواة وعدم التفريق بين الناس - وغيرها 

2- وسائل تندرج تحت ما يعرف بالمصالح المرسلة 

وهذه تتغير بتغير الزمان والمكان مثل كيفية تولية الأكفأ - توزيع السلطات أو دمجها - مدة الولاية - كيفية مراقبة المحكومين للحكام وغيرها 

وعلى فكرة هذه الامور تم حسمها قبل نشأة الانظمة الديموقراطية فى أوربا بل نظرية العقد الاجتماعى مستوحاة من فكرة الخلافة الاسلامية 

لكن نعمل ايه اذا كان علمائنا فى وادى والحكام كل واحد فيهم كلب ومسك عضمه 

وأتذكر كتاب غياث الامم لامام الحرمين أبو المعالى الجوينى من ألف سنة تكلم فى هذه المسألة بكلام رائع جدا وأرسل الكتاب للحاكم فى عصره ولكن لا حياة لمن تنادى 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

يا جماعة الموضوع فيه لبس شديد عند كثيرمن الاخوة الاعضاء وأعتقد أننا متفقين على فحوى الموضوع والاختلاف فى طريقة التعبير 

الخلافة هى  نظام فلسفة وليست قالب جامد كما يتخيل البعض تنقسم إلى شقين :

1- مبادى أساسية لايجوز تجاوزها وهى ما تميز هذه المنظومة علن غيرها مثل :

العدل - الشورى - تولية الأكفأ - المساواة وعدم التفريق بين الناس - وغيرها 

2- وسائل تندرج تحت ما يعرف بالمصالح المرسلة 

وهذه تتغير بتغير الزمان والمكان مثل كيفية تولية الأكفأ - توزيع السلطات أو دمجها - مدة الولاية - كيفية مراقبة المحكومين للحكام وغيرها 

وعلى فكرة هذه الامور تم حسمها قبل نشأة الانظمة الديموقراطية فى أوربا بل نظرية العقد الاجتماعى مستوحاة من فكرة الخلافة الاسلامية 

لكن نعمل ايه اذا كان علمائنا فى وادى والحكام كل واحد فيهم كلب ومسك عضمه 

وأتذكر كتاب غياث الامم لامام الحرمين أبو المعالى الجوينى من ألف سنة تكلم فى هذه المسألة بكلام رائع جدا وأرسل الكتاب للحاكم فى عصره ولكن لا حياة لمن تنادى 

 

الديموقراطية سبقها الإسلام بكثير في تحديد مبدأ الشورى والولايات التي هي اشبه بالفيدرالية وعدم المركزية الا في شؤن السياسة الخارجية والمالية والدفاع لكن الديموقراطية جعلت الاختيار لعامة الناس لكن الإسلام جعل الشورى في اهل الحل والعقد من لهم الدراية والكفاءة و المشهود لهم بالدين والأمانة وحسن الرأي وهو في رأيي اصلح من الديموقراطية لأنه تلافى مساوئ إمكانية السيطرة على العامة وخداعهم بالأموال والوعود كما يحدث في الانتخابات الديموقراطية 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

@إكرامي @إكرامي 

 

 

كلام جميل ومتفق معاه

 

 

لأن مع الاسف الناس بتمط مصطلح الخلافة من ال 30 سنة بتوع الخلفاء الراشدين وتوصله لغاية سقوط الدولة العثمانية ويقولك سقوط الخلافة .. بنطلونك هو اللي سقط يا عم الحاج ، الخلافة انتهت بآخر الخلفاء الراشدين

 

 

علشان كده لازم نفرق لأن في ناس بتحن لزمن العثمانيين علشان مسلسلين تركي شافوهم

  • Haha 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن

×