Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

مرحباً بك إلى المنتدى العربي للعلوم العسكرية!

إذا كنت مهتم بالعلوم و الأخبار العسكرية ، فضلاً قم بالإنضمام إلى الموقع لتعم الفائدة.

المشاركات الموصى بها

نبدأ بأذن الله بصور من صندوق الملك توت عنخ أمون ويتميز الصندوق بصور مميزة للغاية عن طرق قتال الجيش المصري القديم وقد أضفت بعض الشرح لتلك التكتيكات 

 

 

received_502130203520053.jpeg.517884cc2c9263e08c0d6d91a2e8d2c2.jpeg

 

 

العجلة الحربية المصرية كان يقودها في الغالب فردين مقاتلين. الفرد الأول كان من الممكن أن يربط الرسن حول الجزء الأوسط من جسده حتي يستطيع توجيه الحصانين بدون استخدام يديه بتحريك وسط جسده حتي يحرر كلتا يديه لأستخدامهم في المعركة . الفرد الثاني كان يستطيع حمل الترس بواسطة حزام يثبت طرفيه بالعرض علي طرفي الترس محررا كلتا يديه لأستخدام مختلف الأسلحة في المعركة.العجلة الحربية المصرية كانت لا تصطدم مباشرة بخطوط العدو بل تلتف حوله وتحاصره وتطلق السهام عليه حتي ينهار ثم يأتي أفراد المشاه للأجهاز علي العدو . تحكم جندي مشاه المصري القديم بالترس (ترس مقعر مصنوع من الخشب مستطيل بقمة دائرية ويغطي الترس بطبقة من الجلد المقسي أو البرونز) بمقبض رأسي وحمل الترس بواسطة حزام يثبت طرفي الحزام بالعرض علي طرفي الترس مما مكنه من جعل الترس ينزلق علي أي جانب من جسده (الأمام/الخلف/الجانبيين) بواسطة حركة ألتفافية بسيطة من نصف جسده الأعلي مما مكن المصري من استخدام كلتا يديه في المعركة (كمثال من الممكن أن يحرك المصري ترس العدو من مكانه سواء بيد واحدة أو بسيف الكوبيش أو بالفأس الحربية ثم طعن العدو بالسلاح في اليد الأخري أو جعله حر في قيادة العجلة الحربية أو ركوب الخيل) بدون خسارة حماية الترس الذي يصل طوله ل3 أقدام  وعرضه قدمين موفرا حماية من أعلي الرقبة الي اسفل عظام الحوض . ارتدي المصري درع يتكون من طبقات متعددة من الكتان والجلود المقساة . استخدم المصريون السيف المستقيم و سيف الكوبيش (سيف منجلي برأس مدبب مما جعل السيف مناسب للقطع أو الطعن ومزود ايضا بخطافين لتحريك ترس العدو) والفأس الحربية ورمح طوله متر ونصف . ارتدي المصريون خوذ ذات قمة دائرية مصنوعة من البرونز ومغطاة بالزي الرأسي المصري القديم المميز المصنوع من الكتان . الأحذية المصرية القديمة كانت مصنوعة من القش . تدرب المصري علي الفنون القتالية كالمصارعة والملاكمة . قاتل المصريون في صفوف من جدار التروس . د/علاء .

 

 

received_492547194478354.jpeg.3bbd9d51022a4a2cf86477619f753cd6.jpeg

 

 

Egyptian Chariot was ridden by 2 warriors .1st one sometimes tied rein around his waist so he can drive and direct the two horses by movements of his waist and use both hands freely in battle. 2nd one sometimes carried shield by guige so he can also use both hands freely in battle . The Egyptian Infantry hold shield (concave rectangular wood with rounded top covered by leather or bronze)by vertical handle and carried it by horizontal guige allowing the soldier to slide shield on any side of his body (back/side/front) by simple twisting movement of upper half of his body to use both hands in battle (as example pushing shield of enemy by hand or axe or khopesh and in same time by weapon in other hand stabbing enemy in gap created or driving horse or chariot) without losing protection of shield protecting Egyptian from highest point of neck to lowest point of pelvic bones (L 3 ft , W 2 ft).The Egyptian armor consisted of multiple layers of linen and leather armor . Egyptians used Straight swords & khopesh (sickle sword with stabbing point so sword was suitable to both stab and slash in addition to hooks which used to hook and pull down shield of enemy then stab),battle axe and spear(150 cm length).Egyptian Helmet was rounded top and made of bronze and covered by unique ancient Egyptian headdress. The Egyptian Shoe was made of straw. The Egyptian Soldiers fought into Lines of Shield Wall and learned Fighting Arts like Wrestling and Boxing.  Dr\Alaa

 

 

received_492547237811683.jpeg.a0f5348938856fe514b93f053195e094.jpeg

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

ارشادات الملك خيتي الي ابنه الملك مري كارع وكلامه عن سيناء:

 

 

عندما شعر الملك خيتى احد ملوك الأسرة العاشرة  فى مصر الفرعونيه بقرب وفاته جمع كل خبراته فى فترة حكمه لمصر لإبنه (مرى كارع ) فيما يسمى بتعاليم الملك خيتى و من اهم نقاط هذه التعاليم فيما يخص حديثه عن سيناء حيث قال لولده:

 

 

ان اكثر المناطق خطرا على حدود مصر هى المناطق الشماليه الشرقيه (( سيناء )) لأنها تتعرض دوما لغزو من القبائل الأسيويه التى تأتى لآرض مصر بحثا عن الرزق و عن الحياة و نصح الملك خيتى ابنه فى تلك التعاليم الرائعه بعدة نصائح لحل تلك المشكلة الخطيره اهمها:

ان يقوم بتهجير الشباب ليستقر فى تلك المناطق و يقوم بتعميرها لأن العدو يخشى مهاجمة الأماكن المعمورة بالسكان

و ان الشباب يستطيعو الدفاع عن تلك الآرض اكثر من غيرهم.

 

 

حيث ابدى خيتي اهتماماً خاصاً بالشباب، فينصح ابنه بالعناية بهم، وتقريبهم إليه، وإغداق الهبات عليهم؛ وإن حذره من عدم التمييز بين الثرى منهم والفقير.

ويشير خيتي إلى ما كان فى البلاد من انقسام، ويحذره من أن الأعداء فى داخل مصر لا يهدأون، فيقول له:

 

 

"إن القدماء قد تنبئوا بأن جيلاً سيظلم جيلاً آخر، وأن مصر ستحارب حتى فى الجبانة، وتهدم القبور. لقد فعلت ذلك وأصابنى ما يصيب من يعصى أمر الإله".

 

 

وكان لخيتى أنشطة عسكرية عديدة، ليس فقط ضد "طيبة" فى الجنوب، وإنما فى منطقة الدلتا أيضاً، وذلك لمواجهة أخطار جماعات الآسيويين الذين كانوا يقومون بالاعتداء على المسافرين. وامتد نشاط خيتي العسكرى إلى منطقة البحيرات المرة، حيث نصح ابنه بتحصينها لمواجهة هجمات قطاع الطرق من البدو. ويحث خيتي ابنه فى نهاية نصائحه على الإيمان بالإله، مذكراً إياه بنعمائه، فهو الذى خلق الناس، وهو الذى يشرق فى السماء، وهو الذى خلق لهم النباتات والحيوانات والطيور والأسماك.

 

 

في الصورة الملك خيتي من مقبرته

 

 

FB_IMG_1514063436041.jpg.1040612fdf8cc9f744056e2e8c564aa6.jpg

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

#معلومة على الماشى

############

ادوات الرسم والتلوين عند المصريين القدماء

 

 

FB_IMG_1514065348671.jpg.32ed6aef9a4b50c9966f3f4a5890f391.jpg

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

كلنا نعرف #نفرتيتى اجمل امراة في التاريخ ....التى سحرت وحيرت وسلبت عقول العالم من الآف السنين....نفرتيتي تنظر إلى الأعلي....جبروت امرأة من مصر.....سحرت العالم وقالت في شموخ دون ان تنطق..أنا ملكة مصر العظيمة...لن تصلوا لعظمة المصريين...ولن تستطيعوا ان تقاوموا سحر المصرية....تحفة مصرية نفتخر بها ونقول للعالم....هذا ماقدمته مصر للعالم...

وهذا هو الجمال والسحر المصري....تعالوا معايا نقرا التمثال الرائع المعجزه والذي سحر مكتشفه الالماني بورخارت فقرر ان يأخذه الى المانيا...ليتمتع به الالمان....ويحرمنا نحن المصريون من ملكتنا الساحرة...

 

 

اولا نحت التمثال

فن و نحت من ايادي خبيرة

 

 

واصابع لديها كل لمسات الجمال

 

 

الوجه : ملامح جميلة جدا

 

 

الانف ليست هي الانف الافريقية

الواسعة المفلطحة الفاطسة

بل انف مسحوب جميل

وكانها مصنوعة بايد جراح تجميل ماهر

 

 

لون البشرة بيضاء مشوب بحمرة الشمس الرائعة

اما المكياج

فهو دليل على ان المرأة المصرية

وصلت الى درجة متقدمة

جدا ومذهلة في فن التجميل

فالعيون ...محددة بكل دقة بال أي لاينر الحديث

والرموش ...كانها رموش صناعية حديثة رائعة

والحواجب ...مرسومة بدقة ومحددة بقلم حواجب

وكانه من ماكس فاكتور

 

 

و الاجمل والاكثر سحرا تلك

الشفايف الرائعة

مع احمر شفايف وتحديد للشفاة استخدمة المصري القديم

قبل الاف السنين من استخدامه في عصرنا الحديث

 

 

اما الرقبة

فهي ايضا عنصر مهم جدا في جمال المرأة

استطاع الفنان المصري ان يبرز جمال رقبة نفرتيتي

بكل البساطة و الجمال

امات العين فحدث وقول ماشئت

سحر

غموض , جاذبية

قوة , تسلط

 

 

FB_IMG_1514065454319.jpg.902b8fb1e9b1b959436a3d53c65a3b9b.jpg

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

معلوماتك هتدهشك لكنها حقيقة

ﻗﺳم اﻟﻣﺻرﯾون اﻟﻘدﻣﺎء أرض ﻣﺻر اﻟﻰ ٤٢اﻗﻠﯾم (nomes) و ھو ﻧﻔس ﻋدد ﻗواﻧﯾن اﻟﻣﺎﻋت اﻟﺗﻰ ﺗﺷﻛل اﻟﺿﻣﯾر اﻻﻧﺳﺎﻧﻰ، (واﻟﺗﻰ وردت ﻓﻰ ﻛﺗﺎب اﻟﺧروج اﻟﻰ اﻟﻧﮭﺎر) و أﯾﺿﺎ ﻧﻔس ﻋدد اﻟﻘﺿﺎة ﻓﻰ ﻗﺎﻋﺔ اﻟﻣﺎﻋت (اﻟﻌدل) و ﻛذﻟك ھو ﻧﻔس ﻋدد أﻋﺿﺎء ﺟﺳم اﻻنسان 

#اعرف_تاريخك

 

 

FB_IMG_1513303776787.jpg.77dddadca519c19df2b0ca36c448cef4.jpg

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

معبد حتشبسوت أو المعبد الجنائزي لحتشبسوت (بالإنجليزية: Mortuary Temple of Hatshepsut ) هو معبد من الأسرة الثامنة عشر المصرية ، وأحسن ما بقي من معابد بنيت منذ نحو 3500 سنة في الدير البحري بمصر. بنته الملكة حتشبسوت على الضفة الغربية للنيل المقابلة لطيبة (عاصمة مصر القديمة ومقر عبادة آمون) (الأقصر اليوم). يتميز معبد حتشبسوت بتصميمه المعماري الخاص المنفرد بمقارنته بالمعابد المصرية التي كانت تبنى على الضفة الشرقية من النيل في طيبة.... يتكون المعبد من ثلاثة طوابق متتابعة على شرفات مفتوحة. بني المعبد من الحجر الجيري ، ونصبت أمام أعمدة الطابق الثاني تماثيل من الحجر الجيري للإله أوزوريس وللملكة حتشبسوت في توزيع جميل. في الأصل كانت تلك التماثيل ملونة ، ولم يبقى من الألوان الآن إلا بعض الآثار ، وبعض التماثيل في حالة جيدة تماما تدل على اناقة تصميم المعبد وجماله.

 

 

يتميز معبد حتشبسوت في نفس الوقت بأن نجد على جدرانه نقوشا لبعثات بحرية أرسلتها الملكة حتشبسوت إلى بلاد بونت للتجارة واحضار البخور والمر من تلك البلاد . كان الفراعنة يقدمون البخور إلى آلهتهم ليحظوا برضاهم ، وقد سجل العديد من فراعنة مصر ذلك في لوحات على معابدهم تبينهم يقدمون القرابين والبخور إلى مختلف الآلهة . بالإضافة إلى البخور والمر فكانت بعثات حتشبسوت تنقل أيضا أخشاب وأشجارا وحيوانات نادرة لا توجد على أرض مصر ، وفراء النمور الذي كانت ترتديه طبقة معينة من كهانوت مصر

 

 

FB_IMG_1514065719192.jpg.cd06b564a1bdc4305d62bc03d19e449a.jpg

 

 

14590111_277385209327888_4209293520233080286_o.thumb.jpg.bd60cd82941bb0d94cca4ff3e1615d21.jpg

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

تمثال من الذهب الخالص ل( آمون)

 عثر عليه فى الكرنك 

يرجع الى العصر المتاخر الاسرة 22 

متحف متروبوليتان

 

 

FB_IMG_1514065995042.jpg.7579da288852aedeb928f020cefdf857.jpg

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

كان اسم بلادنا "ايجيبت" وهو اسم مأخوذ من الكلمه اليونانية "ايجيبتوس" وتحولت عبر ألسنه الأمم إلى "ايجيبتو" و "اجبتي" ثم إلى Egypt ايجيبت. وباللسان الفينيقي كوبتو kopto، ثم تحولت إلى اللسان العربي والآرامي جبت ثم إلى قبط، فحرفي الجيم والقاف من السهولة أن ينقلب إحداهما إلى الآخر. ومن ايجيبت جاءت التسمية "جبتي" أو "قبطي"، أي المواطن الذي يعيش في بلاد ايجيبت ولا دخل لها بأي ديانة.

ايجيبت هو اسم بلادنا في النصوص الهيروغليفية وحتى قبل تكوين الأسرات القديمة. وفي قاموس ولاس بيدج الشهير بالخط الهيروغليفي budge KEHD p96a رمز النهر ورمز المياه بجانب بعضهم مكرر ثلاثة كمخصص لاسم بلدنا حتى تتيه وتختلف عمن حولها ويكون معناها "الجنة".

 

 

اتفق علماء الآثار على كلمه ايجيبت لكنهم اختلفوا عن مصدرها، وقالوا أن مصدرها قد يكون "حت كا بتاح" أي "أرض روح بتاح" وهو اسم أكبر معبد في مصر. أو قد يكون من "كيميت" وكيميت هي كلمه قديمة تعني أرض الطمي الأسود، وسمى أهل البلاد أنفسهم ب (كيميت يو)، ورردوا عبارت يصفون فيه أنفسهم بأنهم شعب الشمس والشعب النبيل. وسموا لغتهم "رن كيميت" وهي مصدر كلمه ايجيبتوس أو جيبت وايجيبت وقبط.

 

 

من أين أتى اسم مصر لبلادنا ايجيبت: 

---------------------------------------

مصر اسم لم يعثر له أحد على أي أثر بطول وعرض البلاد، وبطول التاريخ لا توجد مقاطعة أو إقليم أو مدينة ولا حتى قرية أطلق عليها أهل البلاد اسم مصر، ولم تعترف أي من دول العالم القديم بهذا الاسم ! كيف لبلاد عريقة مثل بلادنا أن يشاع لها اسم لا أثر له في تاريخها الممتد لآلاف السنين، بينما تحتفظ كل البلاد المحيطة بها باسمها القديم إلى اليوم؟

 

 

مصر اسم أتى صريحا واضحا في القرآن، ومصرايم في التوراة في كل ما يخص قصص بني إسرائيل. فأين تقع مصر أو مصرايم ؟؟

بلاد الشرق القديمة أطلقت على بلادنا اسم ايجيبتوس أو ايجيبت (قبط) وأطلقوا على المدن الموجودة على الحدود كلمة "مصر". إذن كلمه مصر تعني الحد أو الحدود، اللغه الاكادية: مصري، اللغه البابلية: مصر، اللغه الفينيقة: مصور، وفي العبرية: مصرايم وفي العربية هي مصر، وتعني في اللغه العربية المدينة الحاجزة بين الشيئين. فمصر تعني المدينة التي على الحدود أو الصقع أو الحد بين الأرضين، والمكان الحصين، ومنه قول العرب المصران، ويعنون به مدينتي البصرة والكوفة وجمعها أمصار. 

---------

عند مجئ الهكسوس احتلوا أرض سيناء التي تفصل بين بلاد آسيا وايجيبت، وأسسوا مملكة داخل مقاطعة وأسموها تبعا للغتهم اسم (مصر)، فاسم مصر اسم سامي آسيوي. ثم قاموا بتحويل حصن على الطرف الشرقي للدلتا بالقرب من مدينة القنطرة إلى مدينة محصنة وجعلوها عاصمة لهم وأسموها بلغتهم "هوارة"، وبتعبير القرآن (المدينة). وفي هذه (المدينة) المحصنة ذات الموقع الجغرافي النادر بين بلاد النيل من جهة، وبلاد الشام والعرب من جهة أخرى، عاش الهكسوس مع ملوكهم. ودارت هناك أحداث التوراة وأنبيائها. لهذا نجد القرآن العربي يتحدث عن "مصر" وعن "المدينة" بالعربي، والتوارة العبرانية تتحدث عن "مصرايم" وعن "صوعن" (بالعبري).  

 

 

الفرس احتلوا بلادنا 135 عام على مرتين لم يتغير فيها الاسم، وظل اسم البلاد هو "بلاد القبط"، والبطالمة اليونانيين أحدثوا تغييرات جمة في مسميات الأقاليم والمدن والقرى وغيروا أسماء الغالبية العظمى منها لأسماء يونانية عدا اسم البلد نفسه الذي ظل ايجيبت، لكنهم نطقوه بقوانين لغتهم فاصبح اجيبتوس Aegyptus، والرومان تركوا مسميات المدن على وضعها الإغريقي، أما اسم البلاد نفسها فلم يتغير وإن تأثر بالرومانية ليصبح Aegyptv، ويظهر هذا في عشرات الخرائط التي تركها اليونانيون والرومان وعليها أسماء كل البلدان.

 

 

يهود إسكندرية والترجمه السبعينية للتوراة:

----------------------------------------

أثناء الوجود اليوناني في بلاد القبط – اجيبت – زادت مطالب ترجمة التوارة من السريانية إلى اليونانية. فقام سبعون حاخام يهودي بالترجمة واستبدلوا، سواء بحسن نية أو بدونها، كلمة واحدة فقط لاغير، فقد وضعوا كلمة "ايجيبت" بدلا من "مصر"، فانتقلت بمنتهى البساطة كل أحداث وقصص موسى ويوسف وبني إسرائيل وفرعون من منطقة تدعى مصر (مقاطعه صحراوية على الحدود) إلى بلاد ايجيبت بلاد وادي النيل. وانتشر هذا الخبر بواسطه التوراة اليونانية في العالم القديم وانتقل إلى العالم الجديد واستمر لليوم. 

 

 

ونأتي بمثال واضح: 

في التوارة السريانية بالعبرية إذا قرأنا النص 21 من الإصحاح 21 سفر التكوين التي يتحدث عن إبراهيم سنجد أن آخر كلمه في العبارة العبرية – التي تكتب من اليمين إلى الشمال وتنطق بالعبري مصرايم، وفي الترجمه العربية المعتمدة للتوارة ترجمت إلى مصر. فكلمه مصر هي الترجمه العربية لكلمه مصرايم.

لكن في الترجمة "السبعينية " إلى اليونانية سنجد أن الكلمة الأخيرة التي يجب أن تلفظ "مصر" أو "مصرايم " قد أصبحت Αίγυπτος وتنطق حسب الأبجدية اليونانية إلى ايجيبتوس وهي المعروفة ببلاد "ايجيبت"، أو بلاد "القبط".

والأكثر خطورة من كل هذا أن كل الترجمات التوراتية التي صدرت بعد ذلك في كل أنحاء الدنيا قد استندت إلى الترجمة "السبعينية باللغه اليونانية، ونسى الجميع الأصل السرياني. فلو اطلعت على جميع الإصدارات التوارتية التي يتداولها الغرب المعاصر لن تجد اسم مصر بل ستجد بلاد ايجيبت "القبط". 

 

 

أما "المدينة" التي اسمها مصر والتي حدثت بها كل الأحداث فلم يسمع عنها أحد قط بعد أن طمستها الترجمة "السبعينية"، بل ومسحتها من الوجود الثقافي، ولم يعد أمام الجميع إلا ايجيبت أو بلاد القبط لتدان بكل اللغات. 

 

 

- تشالز بيك باحث توراتي بريطاني متخصص تميز برؤيه غير تقليدية للأمور، وضع كتابا يوضح فيه التصور الخاطئ الذي رسخ في أذهان الجميع من أن "مصرايم" التي وردت في النص التوراتي هي Egypt التي يعرفها الناس بهذا الاسم. وقال إن "مصرايم" هي مملكة زائلة كانت موجودة على حدود مصر الحالية خرج منها الإسرائيليون. 

 

 

هكذا تم مسح مملكة "القبط العظمى" (اجيبت) بعلومها وأمجادها من الوعي الثقافي. هكذا تم قص شعب القبط العريق وتحويله إلى مصريين وثنيين يحكمهم فراعنة ملعونين. هكذا نهبت مملكة اجيبت العظمى وحضارتها العريقة بعد أن أُقحم اسمها عنوة في التوراة المقدسة. وهكذا غدت بلاد اجيبت وشعبها وحضارتها وعراقتها ملك ثقافي مقدس لليهود بدون عناء ولا مشقة، فتحققت مكاسب ثقافية سريعة من سمعة راقية وحضارة عريقة وتراث مشرق. كل تلك المكاسب تحققت لعشيرة يهودية بدوية ميكروسكوبية من عرب الجزيرة العربية، شأنهم شأن "بني قريظة"و "بني قينقاع" وغيرهم. ليس من دون عناء وكدح فحسب، بل بمباركة العالم إلى اليوم. فما إن تم وضع كلمه "اجيبت" مكان "مصر" على لسان توراة الإغريق حتى غدت حضارة اجيبت وشعب القبط كلهم في ثقافه العالم الغربي القديم رهينة أحداث موسي وفرعون وهامان وبني إسرائيل.

وفي رسالة بعثها النبي الكريم محمد ابن عبد الله إلى المقوقس قال فيها "بسم الله الرحمن الرحيم. من محمد بن عبد الله إلى المقوقس عظيم القبط". هنا ذكر كلمة القبط كاسم لقوم كيميت وليس مصر.

كما أننا لا ننسى لقب الجارية التي أهداها المقوقس إلى النبي وسميت ماريا القبطية، وليس ماريا المصرية

 

 

المصادر:

(1) كتاب "فرعون موسى من قوم موسى" عاطف عزت.

(2) كتاب "عصور في فوضى" – ايمانويل فلايكوفسكي – ص48

 

 

#ابن_كيميت

 

 

23668791_487018205031253_5173405958866228252_o.thumb.jpg.9a8342346a2a12d9d114a1132ce9a77c.jpg

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

من قراءاتي وجدت الآتي حول اسم "فرعون":

"فرعون" هو إسم علم لرجل وليس لقبا كما يشاع الآن بين الناس. وهذا الإسم عروبي (أي ينتمي لثقافة ساميّة والتي تمايزت منها الآرامية والعربية والعبرية) ولا يمت بصلة لأسماء أو ألقاب ملوك وادي النيل من قدماء المصريين. فقد ورد في القرآن الكريم في مواقع كثيرة معطوفا على هامان وقارون، وهما اسمان عروبيان مثلهما مثل فرعون، ولم يرد مسبوقا بـ "ال" التعريف، وإلا كان لقبا. 

 

 

كما ولم يرد في أي من كتب المؤرخين المسلمين أن صراع موسى كان مع أحد ملوك المصريين، بل كان مع أحد ملوك الهكسوس. كما ورد عنهم أن امرأة فرعون هي الحفيدة الثانية لملك الهكسوس في عهد النبي يوسف. وكذلك كانت تفاسير التوراة القديمة لليهود تتحدث عن "فرعون" ملك الهكسوس، وأن موسى في صراعه معه قد تحالف مع شخصية عسكرية مصرية تحمل اسم "حور".

 

 

"فرعون" تحول عند المؤرخين مع الزمن إلى اسم يطلق مجازا على ملوك آخرين مروا على مصر من أصول غير مصرية، من أسر ملوك الهكسوس أو من ملوك الأسرتين الليبيتين الأخيرتين.

 

 

ومن المعروف بين عرب الشرق المعاصرين أن الفراعين هم قبائل عربية منتشرة الآن في المملكة السعودية والمملكة الأردنية والعراق.

 

 

وهذا الفيديو من شبكة "فراعنة دوت كوم" العربية لشاعر عربي كبير يتلو إحدى قصائده في الفخر ببني فرعون، حيث يقول:

نحن الفراعنة الشِداد تخالُنا .. من بأسِنا يوم اللقاء زبانية.

شُعثُ المفارق لم أكنْ لَأسُودَهُم .. لو لمْ يروا سَمَط الدخان غشانية.

من خير عامِرَ كلها في منسَبِ .. الأصل أصلي والكيانُ كيانيهْ

 

 

 

 

Amr Moh

 

 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

FB_IMG_1514108949510.jpg.d12372f864ec03ca481ea81caaa0ca61.jpg

 

 

"السلام عليك أيها الإله الأعظم... إله الحق...

لقد جئتك ياإلهي خاضعا لأشهد جلالك...

جئتك ياإلهي متحليا بالحق، متخليا عن الباطل...

فلم أظلم أحدا ولم أسلك سبيل الضالين...

لم أحنث في يمين ولم تضلني الشهوة فتمتد عيني لزوجة أحد من رحمي...

لم تمتد يدي لمال غيري...

لم أكن كذابا ولم أكن لك عصيا، ولم أسع في الإيقاع بعبد عند سيده...

إني (يا إلهي) لم أجع ولم أبك أحدا...

وماقتلت وماغدرت...

بل وما كنت محرضا على قتل...

إني لم أسرق من المعابد خبزها...

لم أرتكب الفحشاء ولم أدنس شيئا مقدسا...

لم أغتصب مالا حراما ولم أنتهك حرمة الأموات...

لم أبع قمحا بثمن فاحش ولم أغش الكيل...

أنا طاهر، أنا طاهر، أنا طاهر...

وما دمت بريئا من الإثم، فاجعلني ياإلهي من الفائزين."

 

 

كتاب الموتى - مصر العظيمة

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

FB_IMG_1514115156574.thumb.jpg.b5bde623ea00106c6d484bb596cedeb7.jpg

 

 

سوبك حتب الخامس

الملك سوبك حتب الخامس والاسم الملكى خع عنخ رع أحد ملوك الأسرة الثالثة عشر تولى الحكم بعد وفاة الملك سوبك حتب الرابع ويعتقد أنه كان شريكا له في الحكم لوجود جعران عليه نقش باسمهيهما.

 

 

سوبك حتب الخامس

 

 

تمثال لسوبك حتب الخامس، معروضه في المتحف القديم، برلين

فرعون مصر

الحقبة 4 أعوام, 8 أشهر و29 يوم وفقًا لقائمة تورينو للملوك, من 1724 ق.م إلى 1719 ق.م أو 1685 ق.م إلى 1680 ق.م, الأسرة الثالثة عشر

سبقه مير حتب رع سوبك حتب

تبعه وهب رع إبييو

وتوجد للملك سوبك حتب الخامس عدة آثار معظمها يوجد في المتاحف الأوروبية، فقد عثر له على مائدة قربان من الجرانيت مهداة إلى الإله مين ومنقوش عليها ألقاب سوبك حتب وتوجد بمتحف ليدن، كما عثر له في طيبة على قاعدة تمثال صغير من الجرانيت الأسود، ومقصورة في أبيدوس تبقى منها بعض القطع المحفوظة بمتحف اللوفر، ويوجد أيضا بمتحف اللوفر لوحة اكتشفت في قفط من الحجر الرملي عليها نقش يوضح اسم الزوجة الملكية للملك سوبك حتب الخامس وتدعى نب ام حات واسم أبنته الملكية وتدعى سبك ام حاب.

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

FB_IMG_1514115583352.jpg.b9f5658a378d4bbaf8a6fb98a0134ee1.jpg

 

 

FB_IMG_1514115585882.jpg.fb5a724878d9479ce1bdb96a85dd9059.jpg

 

 

FB_IMG_1514115592764.jpg.f9a7f3b36a1345b595434073f2e5d4b8.jpg

 

 

FB_IMG_1514115595210.jpg.fd2a1ecf9a440ce8b2bf8d986e52388e.jpg

 

 

FB_IMG_1514115597966.jpg.20afe185559781a727ac202ad99a2082.jpg

 

 

أهم مصاطب الدولة القديمة في سقارة مصطبة النبيل (تي )

 

 

 

من أهم مصاطب منطقة سقارة وأكثرها شهرة ويرجع الي الاسرة الخامسه، وصاحبها يشغل وظيفة هامة وهي المشرف علي أهرامات ومعابد الشمس في أبي صير لذلك فقد كان رجلاً إقطاعياً يملك الكثير من الأراضي.

يمكن الوصل الي المصطبه بواسطة منحدر به سلالم الي دهليز صغيرة بع عمودين تزينها صورتاً المتوفي وهناك باب ضيق مزين يؤدي الي صالة الاعمدة الكبيرة كان بها 12 عموداً تحمل السقف ، هذه الصاله بها سلم يهبط الي ممرسفلي يتجه منحرفاً عبر المبنى منحوتاً في صخرة الجبل يؤدي الي دهليز صغير ومنه الي حجرة الدفن.

أهم المناظر بهذه المصطبة :

– مناظر تمثل (تي) محمول علي محفة ومعه اتباعه.

– تسمين الاوز والطيور.

– كيفية نقل تماثيل المتوفي الضخمه الثقيلة علي زلاقات يتقدمها شخص يصب الماء او الزيت ليمنع اي إحتكاكات بين الزلاقة الخشبية والارض.

– المغنيات والموسيقيات.

– صناعة الاواني الفخارية ، والخبازين ، والعجانين.

– (تي) وزوجته يشرفان علي بعض العمال الذين نفشوا في اربعة صفوف فنرى إشعال فرن لصهر الذهب ، نحاتين وصانعي أواني حجرية ، النجارين واحدهما يقوم بصقل باب وصندوق.

ويوجد العديد من المناظر الاخرى مثل تقديم القرابين للالهه ، مناظر صيد الاسماك والغزلان وبهذا اطلق عليها من اهم المصاطب لانها تشغل المناظر الحياه اليوميه مثل حلب البقر والصيد بالقوارب وحتي الان محنفظه برونقها والوانها الجذابة رغم انها منذ العصر الفرعوني.

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

لا أعرف هل كل تاريخ بلدنا رائع وشيق هكذا !!!!! ......... أم أن ما تختاره أنت يا دكتور علاء لتحكيه لنا وتُعَرفنا عليه هو الذي يتميز بالتَشويق والجمال

 

ولكن الأكيد قطعاً هو أنني تعلمت أن آخذ العلم والمعلومه من شخص يعشقها

 

تسلم أيدك

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

لا أعرف هل كل تاريخ بلدنا رائع وشيق هكذا !!!!! ......... أم أن ما تختاره أنت يا دكتور علاء لتحكيه لنا وتُعَرفنا عليه هو الذي يتميز بالتَشويق والجمال

 

ولكن الأكيد قطعاً هو أنني تعلمت أن آخذ العلم والمعلومه من شخص يعشقها

 

تسلم أيدك

 

 

 

شرف لي ان تتابع أخي الغالي موضوعي الموسوعي عن الحضارة المصرية العظيمة بفضل الله 

 

 

المعلومات هنا أخي العزيز من علماء مصريات موثوق بهم وفعلا تاريخ مصر تاريخ عظيم 

 

 

يكفي أخي الغالي ان الجندي المصري القديم عندما كان يذهب للحرب كان غرضه العدل والأخلاق بعكس باقي الأمم وقتها وحتي لوقتنا الحالي فالجندي المصري بفضل الله كان وسيظل جندي عظيم والجيش المصري جيش قوي بتسليحه وبأيمانه وأخلاقه بفضل الله حتي يوم الدين 

 

 

24301075_494432237623183_538180768855136530_n.jpg.3de5b3cfff3020e1de50848cf0e5451e.jpg

 

 

24312749_494432194289854_5716817292514929564_n.jpg.2986b8fdffae76ccbb6d3fecc4e59053.jpg

 

 

24312635_494432240956516_384533227126813151_n.jpg.5d8fbc8130e3422f3615f4f1799636c0.jpg

 

 

24312643_494432287623178_4339106763949430577_n.jpg.53c0cbf0e4d6627541e836304ab4221b.jpg

 

 

received_481775788888828.jpeg.ce0d6efc30ddf57db8548376edb0fb69.jpeg

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

FB_IMG_1514146316466.jpg.fd758a2653a91be3742546c7f31523d0.jpg

 

 

#مكارم_الاخلاق

لا تجادل الأحمق

و لا ترشقه بالكلمات الحادة

تأن فى الرد على المتطفل

و أعرض عمن یھاجمك

تأمل (اعقل) كل كلمة قبل أن تنطقھا

ان نوبة الغضب التى تجتاح الرجل الأحمق

تھب كالعاصفة , أو كالنار فى الھشیم

لذلك , علیك أن تنسحب من أمامھ و تتركه وحیدا

فان الاله یعلم كیف یجیبه (یجازیه)

احرص على أن تحمل ھذه الكلمات فى قلبك طوال حیاتك

و أن تنقلھا لأبنائك

جزء من تعاليم الكاتب و الحكیم "أمنموبى ابن كا ناخت" الذى عاش فى عصر الرعامسة

( أسرة٢٠ , حوالى ١١٠٠ سنة قبل المیلاد) فى مدینة أخمیم , محافظة سوھاج .

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

FB_IMG_1514152034371.jpg.d592232f36783071a1e501c46e069bb7.jpg

 

 

استخدم الفنان المصري القديم فنه في رسم صورة لمجتمعه بمتغيراته السياسية والاجتماعية والاقتصادية، بحسب ما ذكر الدكتور عبدالعزيز صالح، في كتابه الفكاهة والكاريكاتير في الفن المصري القديم، مشيرا إلى أن فترات عصور الانتقال والتي صاحبها اضطراب اجتماعي انعكست بدورها على الفن المصري، لتظهر بعض الرسوم التي اعتبرها صالح رسومًا كاريكاتيرية تعتمد على أسلوب النقد الساخر من الأوضاع السياسية والاجتماعية.

أقرأ المزيد هنــا :- https://goo.gl/86zTAE

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

FB_IMG_1514152197509.jpg.d7ab056699fcbfa42b86ee4f77ba83f7.jpg

 

 

عظماء من مصر..

هؤلاء هم أولادك يامصر.....من سادوا العالم بفنهم وعلمهم.....ومازال العالم يتعلم منهم

.المهندس العبقري #سننموت ...من جاء من القاع وصار الي القمة...رفعته الملكة الي قمة الحكم في مصر

وصار المتحكم في كل شئ .....ثم اختفي كما ا ختفت مليكته .... حتشبسوت ..

هذا العبقري الذي طوع الجبال ...تحت يديه ليشكلها كيفما يشاء ....ويني اعظم معبد جنائزي علي الإطلاق....تحت سفح الجبل ....وبارتفاع ثلاثة أدوار....هو معبد حتشبسوت ....وهو ايضا من صنع اعظم مسلتان في مصر القديمة....

للملكة حتشبسوت وقد أوكلت اليه حتشبسوت...مسؤلية رعاية ابنتها( نفرورع)..حيث كان المربى الخاص بها...وكانت تربطه علاقة وثيقة بالملكة حتشبسوت...حيث سمحت له ان ان يضع اسمه وصورته...خلف أحد الأبواب الرئيسية لمعبدها...وهذا التمثال من الجرانيت الأسود ل سننموت...جالس على الكرسي ،...

وعلى ركبيته الأميرة نفرو رع ،...حيث لفّ سنـنموت ردائه على الأميرة ،...

دلالة على الحب و الحماية...

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

FB_IMG_1514152411214.jpg.621ed408d3cee1a05f79303f05295a83.jpg

 

 

التيجان ورمزيتها.. مصر القديمة...الحاكمه منذ فجر التاريخ

#مصر _الحضاره

 

 

1) "التاج الأبيض" تاج مصر العليا / الصعيد و يعرف بإسم (حج) ويعتبر التاج الأبيض من أقدم التيجان التى عرفت فى إقليم الجنوب ... ظهر مرتين الأولى فى متون الأهرام ... والثانية فى نشيد دينى بمعبد الكرنك

(Hdt-Wrrt)

فكلمة (Hdt) معناها البيضاء وتدل على الإلهة نخبت الهة مدينة الكاب فى الوجه الجنوبى وكانت تعرف بإسم بيضاء الكاب

وكلمة (Wrrt) بمعنى القوى أو العظيم ... حيث ورد فى تراتيل أمون رع "تاج (Wrrt) وررت سيكون عظيما على راسه"

 

 

2) "التاج الأحمر" تاج مصر السفلى/ الدلتا يعرف و بإسم (دشرت) هو اسم تاج مصر السفلى وكان لونه أحمر يمثل الأراضي الحمراء على جانبي الدلتا الخضراء "كمت" الخصبة في وادي النيل وكان أيضا اللون الأحمر يمثل الدم والنار حيث يرمز للقوة التى لا يمكن السيطرة عليها

 

 

3) "التاج المزدوج" ( بشنت) ويعرف أيضا بالتاج المُركب الذى أصبح يرتديه الملك دلالة على حكمه لمصر الموحدة التي وحدها الملك "نارمر" نحو 3100 ق.م

 

 

4) "التاج الأزرق" (خبرش) ظهر فى الفترة الأنتقالية الثانية فى عهد "كامس" أخ الملك "أحمس" أثناء محاربة الهكسوس و يتخذ شكل غطاء الرأس و لكنه مدبب من الخلف و لونه أزرق ومغطى بدوائر ذهبية صغيرة تمثل قرص الشمس ونلاحظ فى كثيرمن التيجان التى ظهرت منذ عصر الدولة الحديثة استزادة ثلاث شرائط خلف التاج ألوانها "بيضاء و زرقاء و حمراء" أحيانا نجد بعض الملوك ممثلين و هم يرتدوا التاج أثناء الحرب لذلك يسمى "تاج الحرب".

 

 

5) "تاج الأتف" ظهر فى عهد الملك ساحو رع "الأسرة الخامسة" وظهر إسم "أتف" لأول مرة فى نصوص التوابيت فى عصر الدولة الوسطى و يتكون من قرنين ثور يعلوهما التاج الأبيض محاط بريشتى نعام ويرمز التاج لوحدة مصر ويمكن ملاحظة العلاقة بين التاج و بعض الالهة كالأله "أوزيريس" سيد العالم السفلى و الذى يمثل مرتديا التاج الأتف و بالتالى هناك علاقة بين التاج وبين العالم السفلى وأيضا هناك الأله "حورس" و الأله "رع" الممثلين فى كثير من المناظر مرتديا تاج الأتف

 

 

6) "نمس" وهو رداء الرأس الأشهر فكان يعرف باسم نمس والذى ظهر منذ البدايات الأولى للدولة القديمة فقد ظهر على رأس ملوك الأسرة الثالثة وزاد انتشاره بدءا من عصر الأسرة الرابعة وهو عبارة عن قطعة من القماش توضع فوق الرأس لتمر حول الجبهة وخلف الأذنين ثم تربط عند قاعدة العنق ليتدلى طرفاها فوق الكتفين وعلى الصدر.

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

FB_IMG_1514222656808.jpg.11b2c8a20b1d4f7303956463c095eab4.jpg

 

 

للاسف كل المصرين وبلاد الشرق تجرى وتلهث وراء الغرب لتاخذ كل عادتهم وتعيش مع اعيادهم وهم يجهلونها ولا يعرفون مصدرها (تقليد اعمى لعالم يفقد ثقافة وتاريخ بلدة )

شجـــرة الكريسماس أصلها مصـري فرعوني:

فى منتصف شهر كيهك من كل سنه كان المصريون القدماء يحتفلون بقيامة "أوزير" و عودته للحياه فى شكل شجرة , تزرع وسط ميدان الاحتفال لتكون محور التقاء و ملاذ الحائرين .

( آمن المصريون أن أوزير هو القوة التى تمدهم بالحياه و تعطيهم القوت فى هذه الدنيا , و أنه هو الأرض السوداء التى تخرج الحياه المخضرة , فرسموه و قد خرجت سنابل الحبوب تنبت من جسده , كما رمزوا للحياه المتجدده بشجرة خضراء , و كانوا يقيمون فى كل عام حفلا كبيرا

ينصبون فيه شجرة يزرعونها و يزينونها بالحلى كما يفعل الناس اليوم بشجرة الميلاد) .

 

 

حيث جـاء في اسطورة (ازيس واوزوريس) أن "ست" بعد أن قتل أخاه أوزير , ألقى تابوته فى النيل , و جرفه التيار الى سواحل البحر المتوسط , ثم الى سواحل لبنان الى مدينة تسمى بيبلوس , و هناك ظل التابوت ملقى على الأرض لفترة الى أن غطته التربة و نمت فوقه شجر "أثل"

 .... و مع الوقت ابتلعت الشجرة تابوت أوزير , و أصبح حبيسا داخل جذع الشجرة ..... هذا الجذع الذى حبس فيه تابوت أوزير هو الرمز الذى تحول بعد ذلك الى عامود الجد .

 

 

و أن ايزيس وهي فى رحلتها للبحث عن جثة و تابوت زوجها تتبعت النهر الذى أوصلتها مياهه بمياه البحر المتوسط حتى شواطئ لبنان (بيبلوس) فوجدت جثة زوجها قد احتوتها شجرة "الطرفاء" الكبيرة بأوراقها الضخمة , و أن الملكة قد أعجبتها الشجرة فأمرت بقطعها و احضارها لتزيين القصر .

فاحتالت عليها ايزيس باظهرا مواهبها ك "ويريت – حكاو" حتى عادت بجثة زوجها الى مصر داخل الشجرة , فعاد معها الخير و نبتت المزروعات التى كانت جافة و أزهرت الورود الذابله .

 

 

تشير قوائم الأعياد فى معبد الملك رمسيس الثالث بمدينة هابو الى أن الاحتفالات ب "أوزير الشجرة" كانت تتم فى يوم 15 من شهر كيهك و هو الشهر الرابع من فصل الفيضان "آخت" (و يوافق هذا اليوم الرابع

و العشرين من شهر ديسمبر) – و ذلك حسب القوائم التى ترجمها

و أعدها العالم الألمانى شوت سيجفريد .

 

 

فى كل عام كان المصريون يحتفلون فى أبيدوس بعيد شجرة "أوزير" أمام معبده , فيأتون بأكثر الأشجار اخضرارا لنصبها و زرعها فى وسط الميدان الذى يكتظ بالرجال و النساء و الأطفال و الشباب و انتظارا للهدايا و العطايا , حيث يتلقى الكتبه طلباتهم و أمنياتهم و يسجلونها على الشقافات

و البرديات و يضعونها تحت قدمى "أوزير الشجرة" فيحققها لهم كهنة المعبد قدر الامكان .

 

 

فى كتاب (فجر الضمير) يقول عالم المصريات "جيمس هنرى بريستد" معلقا على رواية عودة ايزيس بالشجرة التى احتوت جثمان أوزير

(عاد هذا الرب الى الحياه التى تنبعث ثانية بعد الموت , شجرة خضراء , و نشأ عن ذلك الحادث عيد جميل يقام كل سنه تذكرة لتلك المناسبة

و ذلك برفع شجرة مقتلعة و غرسها فى الأرض فى محفل عظيم , و كانت تجمل . و تلك الشجرة هى التى انحدرت الينا فى صورة العيد الذى لا نزال نقيمه و نزينه بالابتهاج و الرقص) .

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

كان لون دهان المصريين في النقوش المصرية القديمة أحمر غامق كتعبير عن اللون القمحي

لكن لون دهان الأسيويين والأوروبيين والأمازيغ كان أبيض ناصع ولون دهان الأفارقة أسود غامق أو بني

وفي الصورة الخاصة بالجيش المصري يظهر لون دهان الجنود المصريين والملك توت عنخ أمون باللون الأحمر الغامق

 

 

518382633_images(17).jpg.7db4e1be623781b56b0440d93790e83d.jpg

 

 

received_503580370041703.jpeg.8cd3cab9b485c67e15c3f3177d3cfb70.jpeg

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

FB_IMG_1514339592304.jpg.9c1dcbd7f4836ffd7b93d2670037113c.jpg

 

 

هيلا هوب ...

تعبير عبقري

كان المصريون القدماء 

دائما يتغنون به في أعمالهم 

 

 

هيلا: هيا آو إلي أو بينا 

هوب: الشغل آو العمل

فكان العمال يشجعون انفسهم علي الأعمال

وخصوصا أعمال البناء الجماعية

فينشدون "هيلا هوب هيلا" 

يلا بينا يلا الي العمل 

ولا زال الكثير من العمال 

وخصوصا في صعيد مصر يقولونها

في شغلهم 

هيلا هوب تعبير مصري أصيل

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

FB_IMG_1514350420398.jpg.5fc0fe4356dff54130286248ce144d5a.jpg

 

 

FB_IMG_1514350422682.jpg.da108656f5879a5ff484f0129499c372.jpg

 

 

1821659783_IMG___.JPG.07f5872585c5e669015f576ad115f25d.JPG

 

 

امير البحار (أحمس ابن أبانا)

 أمير البحر..لم يحظى احد علي هذا اللقب على مدار التاريخ المصري

الا احمس ابن ابانا....راي والده يحارب الهكسوس وقتل في الحرب....فأقسم أن ينضم للجيش المصري ويقضي علي كل هكسوسي في مصر..الوحيد في تاريخ مصر الذي قاد جيوش اكثر من فرعون.

من أعظم المحاربين المصريين.....واعظم قائد جيش في التاريخ المصري...حارب تحت قيادة سقنن رع.. ثم قيادة الملك كا موس.....ثم تحت قيادة أحمس الأول،.... وكان له دور بارز في معركة أواريس،...وكان احمس معجبا ببراعته في القتال...وجعله قائد الجيش المصري الذي قهر وسحق الهكسوس...وتحت إمرة أمنتحتب الأول حارب أحمس بن إبانا النوبيين ومنح الكثير من الذهب ..والعبيد لشجاعته في مقاتلتهم....ثم جاء الملك العظيم تحتمس الاول فكان قائده المفضل...قاد حملة بحرية ضد قبائل النوبة في النيل، ثم لحق بعدها بتحتمس في حملة قام بها إلى نهرينا وصولا إلى نهر الفرات،

ومنحه تحتمس الاول لقب امير البحر

الشئ المهم جدا في هذا البوست هو اسمه

احمس ابن ابانا

وأبانا هي أمه

اي انه كان يلقب بالام وليس الأب

اعظم قائد في التاريخ الفرعوني كان يلقب بامه

أي عظمه في هذا المجتمع وهذه الحضارة

عظيمة دايما يا مصر

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

انت موسوعه يا صاحبى والله

عندك حساب تويتر!

 

 

 

المعلومات العظيمه اللى انت بتقولها دى لازم تتنشر وتتعرف لاكبر عدد من المصريين

لازم نعرف تاريخنا الحقيقى وهويتنا لان ده الحصن الحقيقى لاى دوله وخط الدفاع الاول

 

هستأذنك هترجم حاجات من اللى انت منزلها وانشرها على تويتر

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

انت موسوعه يا صاحبى والله

عندك حساب تويتر!

 

 

 

المعلومات العظيمه اللى انت بتقولها دى لازم تتنشر وتتعرف لاكبر عدد من المصريين

لازم نعرف تاريخنا الحقيقى وهويتنا لان ده الحصن الحقيقى لاى دوله وخط الدفاع الاول

 

هستأذنك هترجم حاجات من اللى انت منزلها وانشرها على تويتر

 

 

 

 

حبيبي أخي أمون 

 

 

تسلم يارب 

 

 

المعلومات دي واخدها نسخ (كوبي بيست copy paste) من صفحات علماء مصريات موثوق بهم وان شاء الله هضع بعض لينكات تلك الصفحات هنا 

 

 

لكن المعلومات عن الأسلحة والطرق والتكتيكات العسكرية للجيش المصري القديم فدي من اجتهادي وكتاباتي الخاصة لأن للأسف مفيش عالم مصريات مصري متخصص فيها وانا بفضل الله عامل موضوعات مخصوص لها هنا في المنتدي وبرده هتلاقيها أول مشاركة في الموضوع هنا عن التخصص العسكري ده وده من اجتهادي الخاص بمصادر طبعا ياغالي 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن

×