Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

المشاركات الموصى بها

 

 

 

 

يعد المشروع F-7MF هو الأحدث في سلسلة التطويرات والتحديثات التي حلت على المقاتلة J-7 , التي تعتبر نسخة من المقاتلة ذائعة الصيت  MiG-21 , و التي  صنعت بواسطة مجموعة تشنغدو لصناعة الطائرات  . 

 

 

 

9bd1e2858c6e4b308afae478832e44fb.jpg.3e8371f07be5ecef24891e21320c472f.jpg

 

 

 

بدأ التفكير في المشروع F-7MF سنة 1998  بالتزامن مع الانتهاء من تصميم أول نموذج اختباري من المشروع J-7FS  وبالتوازي مع المشروع المشترك مع باكستان FC-1 .  كان يهدف المشروع لضمان بديل   في حال تعثر المشروع المشترك  FC-1 مع الجانب الباكستاني  , و أيضا  لفتح آفاق جديدة لتصدير مقاتلات  بتكنولوجيا جيدة و أقل تعقيدا وارخص من  JF-17  (سعر المقاتلة كان سيكون من 7 إلى 8 مليون دولار )  . في سنة 2000  أسدلت  مجموعة تشنجدو الستار  لأول مرة عن مجسم للمشروع خلال معرض تشوهاي  .

 

أول طيران  للنموذج التجريبي الأول كان  في شهر نوفمبر من سنة 2000  . بعد اختبارات الطيران الأولية في سنة 2000 اتضح لخبراء مجموعة تشنجدو الحاجة إلى إجراء مجموعة من التعديلات الهيكلية على تصميم المقاتلة وأيضا تعديل في نظام التحكم المدمج في القنوات الميكانيكية والإلكترونية ,  لذلك تقرر مد فترة انتهاء الاختبارات على النموذج الثاني المعدل إلى 2001  , و لكن نظرا لحاجة الخبراء والمهندسين المزيد من الوقت لدراسة التصميم والتعديلات المطلوبة , استمرت الإختبارات على النموذج الثاني حتى 2002 . 

 

 

 

المشروع تم إلغاءه بعد نجاح المشروع الباكستاني الصيني المشترك , وأيضا بعد دخول المقاتلة J-10  في مراحل الإنتاج الكمي .

 

 ظهرت شائعات بعد سنوات قليلة عن وجود مشروع آخر  لإنتاج نسخة محسنة من المشروع الملغي F-7MF  يسمى F-7X  بالتعاون مع إيطاليا , لكن كل هذا الكلام  أثبت أنه لا أساس له من الصحة وأنها كانت مجرد اجتهادات من بعض المهتمين بمجال الطيران .

 

صورة للنموذج الغير حقيقي , ويلاحظ تصميم مشابه لتصميم التايفون :

 

WAtVOso.png.6d027848103c745b5fc28cec18e43d83.png

 

 

 

 

 

صورة تجمع مجسم F-7MF  و مجسم FC-1 (JF-17) :

 

chengdu_F-7MF_FC-1.jpg.94465942351b4348a080bbdaae28d193.jpg

 

 

 

 

 

المقاتلة F-7MF   كانت تعرف في الأصل بــ  LSF  ويلاحظ تشابه مقدمة المقاتلة بالإف 16 و جيان 10 .

 

ويلاحظ أن ماخذ الهواء في المشروع F-7MF  او ما يسمى LSF  يختلف قليلا من ناحية التصميم بالمقارنة مع J-10 

 

 

 

صور لها سنة 2000 :

 

xLGi-fypyuve3046925.jpg.6276cb9c58d2f14aeb51a280316d3a26.jpg

 

 

 

التصميم : 

 

في الحقيقة , إن تصميم المقاتلة F-7MF لم يكن نتيجة ابتكار واجتهاد صيني , ولكنه مقتبس كالعادة من أحد التصميمات الملغية لمشروع مبني على أساس المقاتلة ميج 21  في زمن الإتحاد السوفيتي .  ففي سنة 1960 قام الإتحاد السوفيتي بتصميم  مقاتلة تدعى Ye-8  , وذلك لاستبدال المقاتلة MiG-21  . كان النموذج يتميز بتصميم معدل من المقاتلة ميج 21 , حيث أن مأخذ الهواء تغير موقعه إلى أسفل بطن المقاتلة , وأيضا تم إضافة جنيحات كانارد في جانبي مقدمة جسم الطائرة , وقد تم زيادة حجم أنف المقاتلة لإستيعاب نظام راداري أقوى قادر على التعامل مع أهداف جوية من مديات بعيدة  .

 

 

 

ثلاث صور للمقاتلة Ye-8 ...... مقدمة جسم الطائرة تتشابه إلى حد كبير مع مشروع المقاتلة الأوروبية تايفون !!!

 

e82_4.jpg.f0f46de9627fae0597e42a1942da5927.jpg

 

bC2c-fypyuve3047206.jpg.56bf7658903c08398d30ba9ff66a7758.jpg

 

0Xio-fypyuve3047321.jpg.751e5a8b5cdee4dad106c148f335dc9f.jpg

 

 

 

 نعود للمشروع الصيني : 

 

تمتلك المقاتلة تصميم   Triplane , ويتميز هذا التصميم بوجود 3  أسطح للإتزان وهم : الزعنفتين الأماميتين  , ومجموعة الذيل , والجناحين . هذا التصميم كان له الفضل في زيادة خصائص الاستقرار ,  حيث تحسنت  وضعية الاستقرار أثناء تغير زوايا الهجوم دون حدوث زيادة كبيرة في العزم والرفع , وبالطبع التصميم حسن القدرة على المناورة و التحكم بالمقاتلة .

 

يتميز تصميم المقاتلة F-7MF  بمأخذ هواء مختلف عن تصميم J-7FS من حيث الشكل والموقع . ففي المقاتلة J-7FS  تم الاحتفاظ بمأخذ الهواء في مقدمة أنف الطائرة وأسفل الرادوم , ولكن في تصميم المقاتلة  F-7MF  فإن موقع مأخذ الهواء كان أسفل بطن الطائرة وتصميمه قريب من تصميم ماخذ الهواء في المقاتلة J-10 . 

 

احتفظت المقاتلة بجناح على شكل دلتا غير متصل مع مجموعة الذيل  .

 

J-7MF1201.thumb.jpg.6f7da7bcd6e6646eedfce25c6ea3322e.jpg

 

 

 

القدرات و التجهيزات : 

 

15efda6145ef42c4a969021cacbff4b2.jpg.91b7ef030aba950453fb0747faa23661.jpg

 

 

 

حصل نموذج البروتوتايب الأول على محرك صيني الصنع يسمى 1 Kunlun  بقوة دفع قصوى 71.59kN   .

 

النسخ الإنتاجية كان من المقرر أن تحصل على المحرك الأحدث والأقوى Kunlun 2  بقوة دفع قصوى 76.53kN .

 

 

 

0EseGdurvS.jpeg.jpg.2cc8e18afa63f3abad1395193ae01505.jpg

 

 

 

نموذج البروتوتايب الأول حصل على رادار دوبلر نبضي  إيطالي الصنع  يسمى Grifo-7PG بمدى أقصى 80 كم  , ومدى البحث 55 كم , ويمكنه تعقب هدف واحد من مدى 37 كم .

 

و كان من الممكن للزبون أن يختار تجهيز مقاتلاته بأي نظام راداري سواء صيني أو روسي أو غيرهم .

 

 

 

Grifo-7.jpg.c6f6de649acd37a27346942d83838a73.jpg

 

 

 

 المقاتلة حمولتها القصوى تصل إلى 3 طن , و تمتلك 7 نقاط تعليق , ويمكنها حمل 3 خزانات وقود  و 4 صواريخ  .

 

تحمل خزان واحد بأسفل بطن المقاتلة وخزانين آخرين على الجناحين .

 

وتحمل 2 صاروخ متوسط المدى و 2 صاروخ قصير المدى .

 

 

 

15b7b873fe764c5ab8adaf8d3485af31.thumb.jpg.294d847d0f780961f642b5c44a593e47.jpg

 

 

 

تم تجهيز قمرة القيادة بوسائط عرض رقمية (شاشات لعرض المعلومات والبيانات ومراقبة الطيران ) بدلا من وسائط العرض الكهروميكانيكية .

 

 

 

916e4dcdd6d84b26b9ab527f266833ed.thumb.jpg.92c6da4eb4081909406c9a0b5475401f.jpg

 

 

 

المدى الأقصى للمقاتلة 2600 كم والسرعة القصوى 1.8 ماخ واقصى ارتفاع للطيران 52500 قدم  ويمكنها الإقلاع من مسافة 650 متر .

 

 

 

b12cc3a688f84801917a59fc130cb705.jpg.9b5521c282c3eb378a7bf01dcf614412.jpg

 

 

 

التسليح : 

 

مدفعين رشاش عيار 30 مم طراز Nudelman-Rikhter NR-30 ....وكل مدفع يملك 60 طلقة .

 

يمكنها حمل قنبلتين كل منهم 500 كجم أو 4 قنابل كل منهم 250 كجم .

 

يمكنها إطلاق صواريخ من طراز PL-12 .

 

 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

التطوير الأخير چي اف ٧ ام اف يشبه تماما الفالكون وبل اعتقد افضل منه في المناورة 

 

 

لماذا لا نشتري هذا التصمبم وتصبح اول طائرة مصرية بحق 

 

 

خصوصا بنتكلم عن مدي جيد للاعتراض الجوي ورادار جيد ايضا وتحل مشكلة العدد عندنا 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

التطوير الأخير چي اف ٧ ام اف يشبه تماما الفالكون وبل اعتقد افضل منه في المناورة 

 

 

لماذا لا نشتري هذا التصمبم وتصبح اول طائرة مصرية بحق 

 

 

خصوصا بنتكلم عن مدي جيد للاعتراض الجوي ورادار جيد ايضا وتحل مشكلة العدد عندنا 

 

كنت حسئل نفس السؤال المشروع ممكن  نشتغل علية ونطورة ولا  المشروع جاب اخرة من النسخة الى ظهرت ؟ المقاتلة F-7MF محتاجة زيادة طبعا فى  الحمولة  وقدرة على حمل خزنات  وقود كتفية  وحجم  انف اكبر  قليلا

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

لماذا لا نشتري هذا التصمبم وتصبح اول طائرة مصرية بحق 

 

 

 

كنت حسئل نفس السؤال المشروع ممكن  نشتغل علية ونطورة ولا  المشروع جاب اخرة من النسخة الى ظهرت ؟ المقاتلة F-7MF محتاجة زيادة طبعا فى  الحمولة  وقدرة على حمل خزنات  وقود كتفية  وحجم  انف اكبر  قليلا

على سبيل الافتراض , لو أرادت مصر مشروع مقاتلة جيل 4++ وبكفاءة عملياتية تناسب حروب  المستقبل .... أعتقد أنه من الأفضل الاتجاه لتصميم جديد كليا بالتعاون مع شريك  تقني  أجنبي مثل روسيا أو الصين  .

 

التصميم الجديد كليا بالتأكيد سيكون مكلف بالعكس مع مشروع تصميم جاهز  وبالطبع سيستغرق وقت أكبر ... لكن إيجابيات التصميم الجديد أنه بإمكانك تضع في الاعتبار إمكانية أو مرونة التطويرات المستقبلية على المقاتلة وإمكانية صناعة جيل أكثر تطور مبني على أساس خبرات التصميم السابق في المستقبل  .

 

أي تصميم مبني على أساس J-7 لم يعد يناسب متطلبات العصر الحالي ومتطلبات المعارك الجوية .... الصين نفسها بدأت تستغني عن أسطول مقاتلات إف 7 لأنها ليس لها مكان في المستقبل .

 

أعتقد لو فكرت مصر في مشروع وطني لإنتاج مقاتلة فيجب أن تكون البداية قوية ومن حيث أنتهى الآخرين وعلى أساس خبراتنا المتراكمة في استعمال المقاتلات التي حصلنا عليها مثل ميراج 2000 ورافال وإف 16 وميج 29 ...إلخ .

 

من خلال خبرات القوات الجوية بالتأكيد ستستطيع إعتماد التصميم الأنسب للمقاتلة لتأدية مختلف المهمات ... على سبيل المثال : هل تختار تصميم أجنحة دلتا أو تصميم اجنحة مستطيلة أو الأجنحة المرتدة للوراء مثل إف 16  ؟ 

 

التصميم الدلتا  يندرج تحته عدة تصميمات أخرى مثل : دلتا تقليدي بدون ذيل , ودلتا متعرج , ودلتا مع الذيل , ودلتا مقصوص , و دلتا مجمع , ودلتا السهم الملتوي . ودلتا منحني( مُقَوَّس) , ودلتا مع جنيحات أمامية  ......إلخ .

 

تصميم الأجنحة المرتدة للوراء يندرج أسفله عدة تصميمات مختلفة مثل :   مزدوج , و متغير   .... إلخ . 

 

تصميم ذيل المقاتلة أيضا يوجد عدة تصميمات له .

 

وكل تصميم له خصائصه الديناميكية وسلبيات وإيجابيات والإختيار يكون بحسب احتياج القوات الجوية وأساليب القتال و التكلفة الاقتصادية . 

 

هناك عدة أنواع من سبائك الألمونيوم يمكن اختيار الأنسب للدخول في صناعة صفائح بدن المقاتلة . 

 

بالنسبة للمحرك  أعتقد أنه سيكون الاختيار مريح بسبب تعدد الشركات الأجنبية التي من الممكن أن تعرض على مصر دمج المحركات على المشروع المصري سواء من أوروبا أو أمريكا أو روسيا .

 

أخيرا , مشروع محلي لإنتاج المقاتلات يداعب أحلام الجميع ولكنه سيكون مكلف وسيتطلب دراسة مستفيضة ومتكاملة من الخبراء في القوات الجوية والجهات ذات الصلة والأجنبية لدراسة مدى الاستفادة من المشروع ومدى التكنولوجيا المتاح نقلها والتكلفة والبرنامج الزمني ومدى قابلية مواكبة التطور السريع في مجال الطائرات وقدرة مصر على تطبيق ذلك وأيضا مدى قدرة مصر في المستقبل على الاعتماد على المكون المحلي ونسبة ذلك ومدى كفاءته بالنظير الخراجي وأيضا وضع دراسات مستقبلية لتوقعات التطورات في صناعة الطائرات محليا والدخول في صناعة أجيال أكثر تطور واستبدال المقاتلات التي ستتقادم على المدى البعيد ... وبالطبع الدخول في صناعة مقاتلة محلية تستدعي التفكير بالتوازي فيما يأتي بعد ذلك .

 

حاليا قد لا يكون مناسب لمصر الدخول في مشروع مكلف , وربما الأفضل الاستمرار في شراء مقاتلات متفوقة مثل الرافال والميج 29/35 وذلك بسبب حاجة مصر السريعة لإيجاد بديل قوي للمقاتلات القديمة وأيضا لتضييق الفجوة مع بعض الدول الإقليمية ............. بالنسبة للصناعة في الوقت الحالي فالأفضل والأنسب هو الاهتمام بتصنيع مختلف ذخائر المقاتلات سواء رخص تصنيع أو مشروع محلي (مثلا قنابل موجهة صوريخ جو سطح ) و لو تمكنا من صناعة بود تشويش سيكون إنجاز رائع ومفيد جدا.

 

 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن

×