Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

مرحباً بك إلى المنتدى العربي للعلوم العسكرية!

إذا كنت مهتم بالعلوم و الأخبار العسكرية ، فضلاً قم بالإنضمام إلى الموقع لتعم الفائدة.

راس البر

مقاتلة نوفي أفيون و امكانية انتاجها فى مصر

المشاركات الموصى بها

المشروع الملغى للمقاتلة اليوغسلافية نوفي أفيون

 

Novi Avion

 

image.png.d6eaaa8a2eabb4a46fe8c88a13910865.png

 

كانت الطائرة نوفي أفيون مشروعا يوغسلافيا لإنتاج طائرة مقاتلة متعددة المهام اسرع من الصوت محلية الصنع تتساوى مع مقاتلات الجيل الرابع العالمية في ذلك الوقت. وقد شاركت فى العديد من أوجه التشابه مع طائرة الرافال لشركة داسو الفرنسية, وكان الهدف من نوفي افيون ان تحل محل الاسطول العجوز من طائرات ميج 21 "فيشبد" و سوكو J-21 "جاسترب".

 

ومما يؤسف له أن هذه الطائرة ألغيت بالكامل في عام 1991 عندما بدات المشاكل بيوغوسلافيا ،

 

بدأ تصميم نوفى آفيون في الثمانينيات حيث كانت يوغوسلافيا تتطلع إلى أن تصبح أكثر استقلالية من حيث شراء المعدات العسكرية. وقد قطعت خطوات جيدة لمعدات للجيش والبحرية ولكن الشئ الرئيسي الوحيد الذي افتقرت إليه كان في توافر تصميم للمقاتلات. وقد تم العمل في هذا المشروع في معهد فازدوبلوفنو تانيكي (VTI) في بلغراد بالتعاون مع داسو.

 

 

image.thumb.png.ee4b2ec303452cf6001b0c023c2536c7.png

 

 

وتتمحور الكترونيات الطيران حول نظام رقمي للتحكم في الطيران، ورادار، ونظام ملاحي بشاشات عرض متعدد الوظائف في قمرة القيادة ، وتم تزويدها بجنيحات كانارى . وتم تقسيم مآخذ الهواء لتغذية محرك واحد على طول جانبي جسم الطائرة السفلي، . وتم تزويد الذيل مع زعنفة ذيل عمودية واحدة. و فوهة عادم لمحرك واحد. قدمت القمرة الزجاجية للطيار رؤية شاملة ممتازة للقيادة. وكان بناء هيكل الطائرة في الغالب من المواد المركبة.

 

 

وفي كل شيء، كانت نوفي أفيون تصميم أنيق تستحقه مقاتلة نفاثة من الجيل الرابع.

 

 

 

image.png.be1063b55844b5b2eb0e3306a6c8fc8b.png

 

 

المحرك M88 كان من سنيكما الفرنسية ، كان من المتوقع أن تحلق بسرعة تصل إلى ماخ 1.88 . وكان يبلغ المدى الاقصى 3,765 km كم مع سقف خدمة يبلغ 55،775 قدم 17000 متر, و معدل التسلق كان 275 متر/ثانية

كان وزن الطائرة (6,247 كجم وزن إقلاعها الأقصي 13600 كجم مع حمولة خارجية تبلغ 4000 كجم, و كانت هناك امكانية لاستبدال المحرك باخر اقوى لزيادة الحمولة والمدى,

وكان من المقرر أن تزود الطائرة ب 11 نقطة تعليق للاسلحة, تشمل مجموعة من صواريخ جو-جو و جو - أرض و جو - بحر والقنابل الموجهة بالليزر والقنابل التقليدية و مدفع داخلي واحد 30MM, و كان من المحتمل أن تكون حزمة التسليح أصلا فرنسية المنشأ.

 

كان تصميم الطائرة يسمح لها بالأدوار القتالية المتعددة المهام بما في ذلك الهجوم البحرى و الهجوم الأرضى. ولكن مهمتها الأساسية كانت في الاعتراض الجوى.

 

 

الطول 45.11 قدم 13.75 متر

العرض 26.25 قدم 8.00 متر

الارتفاع 15.98 قدم 4.87 متر

 

 

 

 

 

 

كان كل شيء مسخر من أجل آفيون - و لكن يوغوسلافيا تغيرت في عام 1991. الحرب الداخلية والاضطرابات السياسية كلها أسهمت في تقسيم الدولة و انتهى المشروع . وانتهت الحرب وانتهى الأمر بتقسيم يوغوسلافيا إلى بلدان البوسنة والهرسك وكرواتيا والجبل الأسود ومقدونيا وصربيا (كوسوفو الآن مستقلة جزئيا) وسلوفينيا. وغني عن القول، إن إرث نوفي أفيون توفي مع يوغوسلافيا تاركا إمكانيات هذه المقاتلة إلى المجهول.

https://www.militaryfactory.com/aircraft/detail.asp?aircraft_id=749

 

 

و السؤال الان, هل تلبى هذه الطائرة (المينى رافال) احتياجات قواتنا الجوية فى حالة اعادة احياء المشروع لانتاجة و نقل و توطين صناعتها فى مصر؟؟

 

ومنذ عده اعوام عرضت على الإمارات لإعادة إحياء المشروع و أنه فى حالة توافر التمويل فإن المشروع يمكن تنفيذه بسرعة لأن التصميم شبه جاهز ,

image.png.0b92e1e63ecc9e2daba6045573a83b24.png

  • Like 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

@راس البر تسلم ايديك 

 

موضوع مميز ولكن المشروع اليوغسلافي تغير كثيرا واصبح غير صالح مع تقدم الحالي

 

والفرنسيين جعلوا الرافال حاليا اقوي وارقي واكبر امكانيات والحمدلله حصلنا عليها

 

 

 

 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

@راس البر تسلم ايديك

 

 

موضوع مميز ولكن المشروع اليوغسلافي تغير كثيرا واصبح غير صالح مع تقدم الحالي

 

 

والفرنسيين جعلوا الرافال حاليا اقوي وارقي واكبر امكانيات والحمدلله حصلنا عليها

 

 

 

 

شكرا ياغالى, بدون شك اعتقد الرافال الجبارة و القوة الضاربة حاليا فى قواتنا الجوية لا تقارن بهذه الطائرة نهائيا,

 

لكن نقدر نقول عليها بديل جيد و افضل من JF-17 معروض للانتاج كصف ثانى ودعم و اسناد خفيف,

عُدلت بواسطة راس البر

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

هل من الممكن احياء المشروع وتحل محل الاف 16 المصرية؟

 

نعم, اعتقد من الممكن اعادة احياء المشروع, فقد عرضت شركة سوكو ( المقاول الرئيسى للمشروع) على الامارات امكانية احياء و انتاج  الطائرة فى حال توافر التمويل,

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

افضل من البائسه الباكستاني الف ضعف

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

ماشاء الله مواضيع تفتح النفس ياصديقي@راس البر 

 

 

بالغ تحياتي لك ولابداعك دائما

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

أه‍م شئ تصنيع الصواريخ والذخائر الأخري أولا 

 

تفتكر يادكتور علاء ان ممكن لسه نحصل علي المشروع

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

تفتكر يادكتور علاء ان ممكن لسه نحصل علي المشروع

 

 

 

لو معاك فلوس فتقدر طبعا 

 

علي الأقل ممكن حاليا نحصل علي التصاميم وكل الاسرار التكنلوچية وبعد كده نعمل المشروع وقت ما بنحب 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

اذا كانت  الشركة عرضت الموضوع  على الامارات فدة  معناة انة المقاتلة فعلا ممكن انتاجها .. لكن السؤال لية الامارات رفضت تبنى المشروع

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

اذا كانت  الشركة عرضت الموضوع  على الامارات فدة  معناة انة المقاتلة فعلا ممكن انتاجها .. لكن السؤال لية الامارات رفضت تبنى المشروع

اعتقد دا راجع لاحتياجات و متطلبات سلاح الجو الاماراتى, فامكانيات الامارات المادية جيدة جدا, وسقف طلباتهم التقنى مرتفع جدا, زى طلبهم نسخ خاصة و متقدمة جدا من الميراج 2000/9 و كذلك الاف 16 بلوك 60 , بغض النظر عن تكلفتهم العالية, 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

اعتقد دا راجع لاحتياجات و متطلبات سلاح الجو الاماراتى, فامكانيات الامارات المادية جيدة جدا, وسقف طلباتهم التقنى مرتفع جدا, زى طلبهم نسخ خاصة و متقدمة جدا من الميراج 2000/9 و كذلك الاف 16 بلوك 60 , بغض النظر عن تكلفتهم العالية, 

 

كلامك مظبوط بس فكرة انى اصنع مقاتلة من الالف للياء تستاهل كل مليم يدفع فيها فضلا عن التقنية والخبرة وعدم ووجود بديل تصنيعى مثلها

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

اعتقد دا راجع لاحتياجات و متطلبات سلاح الجو الاماراتى, فامكانيات الامارات المادية جيدة جدا, وسقف طلباتهم التقنى مرتفع جدا, زى طلبهم نسخ خاصة و متقدمة جدا من الميراج 2000/9 و كذلك الاف 16 بلوك 60 , بغض النظر عن تكلفتهم العالية, 

تماام بس  تفتكر لو بدأنا التفكير فى تصنيع  مقاتلة زى دى حتاخد وقت قد اية ؟؟  اعتقد حتاخد ما لايقل عن 5 سنين

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

تماام بس تفتكر لو بدأنا التفكير فى تصنيع مقاتلة زى دى حتاخد وقت قد اية ؟؟ اعتقد حتاخد ما لايقل عن 5 سنين

اعتقد فى حدود سنتين تلاته بالكتير ممكن نشوفها طايرة و خصوصا ان تصميمتها شبه جاهزة للانتاج,

 

image.thumb.png.89343bfdf3d1d6406c346fdf30a76f0f.png

 

ومتنساش ان اللى يتعمل فى 5-6 سنين مع السيسى بيخلص فى سنة او اتنين, :)

 

999.jpg.5a11123d8c86a28cd5a43c8270cde3e1.jpg

عُدلت بواسطة راس البر
  • Like 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

اعتقد فى حدود سنتين تلاته بالكتير ممكن نشوفها طايرة و خصوصا ان تصميمتها شبه جاهزة للانتاج,

 

[ATTACH]50870.IPB[/ATTACH]

 

 

 

ومتنساش ان اللى يتعمل فى 5-6 سنين مع السيسى بيخلص فى سنة او اتنين, :)

 

 

ادى المشروح لكامل الوزير و هو يخلص الحوار فى سنة  :emoticon-crying-tears-of-joy:

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

 مش ممكن اننا  نصنع الاف 16

 

 

  بهندسه العكسيه

 

اعتقد من لديه القدرة على صناعة طائرة زى الاف 16 بالهندسة العكسية هى الصين,

 

الجى 10 البلوك C النسخة الصينية من الاف 16 اللى اتمنى صناعتها بمصر مع البلوك المستقبلى D

 

1569850376_.thumb.jpg.2e510be3b24f9ca0b30cc006f9e92eb7.jpg

 

والبلوك المستقبلى D

 

1851174339_J-10D.jpg.c99b8219c0d43059fbf1e46d823cbaa0.jpg

 

كان فيه اتفاق مع الامريكان بمنح مصر رخصة و خط انتاج للاف 16 لكن الامريكان تراجعو عن التنفيذ,

 

وكان فيه اتفاق مع فرنسا فى الثمانينات لانتاج الميراج 2000 فى مصر و لكن للاسف لم يوجد التمويل الكافى فى ذلك الوقت للمضى قدما,

 

 

  • Like 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

اعتقد من لديه القدرة على صناعة طائرة زى الاف 16 بالهندسة العكسية هى الصين,

 

الجى 10 البلوك C النسخة الصينية من الاف 16 اللى اتمنى صناعتها بمصر مع البلوك المستقبلى D

 

[ATTACH]50953.IPB[/ATTACH]

 

والبلوك المستقبلى D

 

[ATTACH]50952.IPB[/ATTACH]

 

كان فيه اتفاق مع الامريكان بمنح مصر رخصة و خط انتاج للاف 16 لكن الامريكان تراجعو عن التنفيذ,

 

وكان فيه اتفاق مع فرنسا فى الثمانينات لانتاج الميراج 2000 فى مصر و لكن للاسف لم يوجد التمويل الكافى فى ذلك الوقت للمضى قدما,

 

 

 

 

13233145_492857597578727_7170067209930616524_n.jpg.8922ee4c1f7fd9f6b184f15dafbc7fa4.jpg

  • Like 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

حلوه بس الصميمات مع مين ؟؟؟!!  او بصيغه تانيه مع اي دوله فيهم ؟؟؟

 

 

فقد عرضت شركة سوكو ( المقاول الرئيسى للمشروع)

 

 

تبع اني دوله الشركه دي 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

انا مش عايز اكون متشائم بس علاقتنا مع الدول دي سياسيا وعسكريا لا تصلح لهكذا اتفاق

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

حلوه بس الصميمات مع مين ؟؟؟!!  او بصيغه تانيه مع اي دوله فيهم ؟؟؟

 

 

تبع اني دوله الشركه دي 

 

الشركة تتبع صربيا الان, وهى من تريد اعادة احياء المشروع ,

 

 

انا مش عايز اكون متشائم بس علاقتنا مع الدول دي سياسيا وعسكريا لا تصلح لهكذا اتفاق

 

اعتقد علاقتنا بصربيا جيدة جدا,

 

وعلى ما اذكر كان فى اخبار عن تصنيع و نقل تقنية للمدرعة الصربية لازار لمصر ,و لا اعلم  الى اين وصلت,

 

image.png.01d0a571b756a89235c458913cf6d233.png

  • Like 5

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

الشركة تتبع صربيا الان, ومن يريد اعادة احياء المشروع هى صربيا,

 

اعتقد علاقتنا بصربيا جيدة جدا,

 

وعلى ما اذكر كان فى اخبار عن تصنيع و نقل تقنية للمدرعة الصربية لازار لمصر ,و لا اعلم  الى اين وصلت,

 

[ATTACH]50974.IPB[/ATTACH]

 

فعلا علاقتنا بصربيا ممتازه 

 

 

وتسلم ايدك علي الموضوع المميز

  • Like 5

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن

×