Jump to content
المنتدى العربي للعلوم العسكرية

المشاركات الموصى بها

في البداية هيا طائرة انذار واستطلاع مبكر روسية الصنع وهيا الثانية التي سلمت الي القيادة الروسية هذا العام من طراز "تو-214 إر" التي تسلمتها

 

وزارة الدفاع الروسية في مطلع عام 2015  لاستكمال اختبار الأجهزة المتقدمة المنصوبة على متنها.

 

 

 

 فطائرة القوات الجوية الروسية الجديدة SIGINT للإستخبارات الإلكترونية توبوليف 214R وهي طائرات التجسس من النوع المتطور جرى

 

بناءها بناء على عقد مع وزارة الدفاع الروسية ومجمع كازان لإنتاج الطائرات (KAPO)

 

 

في الواقع للطائرة TU214 R نفس ملامح الانتفاخات الخارجية لطائرات جمع المعلومات الاستخبارية أخرى معروفة جدا

 

 

مثل الأمريكية RC -135 أو B707 الإسرائيلية مع نظام فالكون .

 

 

 

Tupolev_Tu-214R_inflight.jpg

 

 

 

 

 

وتحمل كل طائرة على متنها جهاز استشعار إلكتروني يعمل على ترددات عديدة ويضم رادارات عدة. بالإضافة إلى هذا الجهاز الذي يسمح باعتراض

 

المكالمات بواسطة مختلف أجهزة الاتصال، تزود الطائرة بمنظومة بصرية الكترونية عالية الدقة تسمح بالتقاط صور رقمية لسطح الأرض بالأشعة

 

المرئية والأشعة تحت الحمراء.

 

 

 

822.jpg

 

 

 

تستطيع مراقبة المجال الجوي على مسافات تتجاوز 400 كيلومتر

 

بفضل رادارات قوية على متنها، بالإضافة إلى تقديمها المساعدة في ضمان

 

الاتصالات اللاسلكية بين القيادات الموجودة في الجو والبحر والأرض.

 

 

 

 

 

 

 

 

56c2dfa5c3618855248b45ab.thumb.jpg.b99ed9a7ff170246872e907dcaf825bd.jpg

 

214R SIGINT

- 214R هيا  إصدار خاص من طائرات النقل التجارية تو -214 وضعت في إطار الإسم الرمزي " مشروع 141" لتحل محل ايل 20 وهي منصة

 

إستخبارات ساتلية ELINT

 

 

تم تعديل الطائرة لتحمل نظام MRC- 411 وهو نظام إستخبارات متعدد الوضائف و يشمل الاستخبارات الالكترونية ( سواتل استخبارات ) و أجهزة الاستشعار

 

 

يضهر على الجانب الرادار ذي الفتحة الاصطناعية (SAR ) و ونظام التجسس على الإشارات ( SIGINT ) بحيث يمكن لهذه الطائرة السيطرة

 

على الوضع بأكمله في المنطقة حيث أنها مجهزة بأجهزة الرادار التي تعمل في جميع الأحوال الجوية ونظم الاستشعار البصرية-الإلكترونية

 

821.jpg

 

 

و أيظا نظام التجسس على الاتصالات ( (COMINT ) وتتمكن الطائرة من التنصت على الهواتف المحمولة وغيرها من المعدات التي يمكن

 

استخدامها خلال التحدث والاتصالات اللاسلكية.

 

 

وفي هذا الإصدار تقوم هذه الطائرة بالتصوير لتحديد مواقع العدو حتى لو كانت هذه القوات خفية أو مموهة فالطائرة تحمل معدات تسمح بخلق صورة

 

وفيديو عالي الوضوح باستخدام أطياف الأشعة تحت الحمراء.

 

 

 

 

 

 

820.jpg

 

 

 

 

أجرت طائرة اختبار الطيران فوق بحر اليابان ولكن شهد البرنامج مشاكل في يناير كانون الثاني عام 2013

 

824.jpg

 

 

ضهرت تو - 214R على وسائل الإعلام في أغسطس 2013 في معرض موسكو للطيران (ماكس)

 

وقامت الطائرة الأولى من هذا الطراز بأول تحليق لها في عام 2009، ومنذ ذلك الحين مازالت "تو-214 إر" تخضع لاختبارات مختلفة تخص أجهزة

 

الاستطلاع المتنوعة التي تحملها على متنها.

 

ra-64520-rossiya-russian-airlines-tupolev-tu-214vpu_planespottersnet_198199.jpg?w=624

 

 

هذه المنصة الإستخباراتية الأساسية هي المقترحة لإجراء مراقبة في الولايات المتحدة الأمريكية وفقا لمعاهدة الأجواء المفتوحة لرصد الامتثال

 

للمعاهدات ذات الصلة

 

 

اعتبارا من أول يناير عام 2015 دخلت للخدمة إثنين من هذه الطائرات للعمل مع القوات الجوية الروسية وضهرت مؤخرا في قاعدة حميميم بسوريا

 

في أول إختبار عملي لها

 

tu-214r.jpg?w=625&h=417

 

 

 

 

 

 

بالفيديو  تعرف على الجحيم الروسي"تو214".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

548.jpg?q=1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المواصفات

 

 

 

النوع

 

 

204-100

 

 

204-120

 

 

214

 

 

204-300

 

 

طاقم القيادة

 

 

3

 

 

عدد المقاعد

 

 

210 (وحيد الدرجة, قياسي)

 

 

164 (وحيد الدرجة, قياسي)

 

 

الطول

 

 

46.1 متر (151 قدم) || colspan=1 | 40.0 متر (131 قدم)

 

 

المسافة بين الجناحين

 

 

41.8 متر (137 قدم)

 

 

مساحة الأجنحة

 

 

184.2 متر مربع

 

 

الارتفاع

 

 

13.9 متر (46 قدم)

 

 

عرض الكابينة

 

 

3.8 متر (12 قدم)

 

 

عرض هيكل الطائرة

 

 

4.1 متر (13 قدم)

 

 

الحد الأقصى للوزن عند الإقلاع

 

 

103,000 كيلو غرام (230,000 باوند) || colspan=1 | 110,750 كيلو غرام (244,200 باوند) || colspan=1 | 107,500 كيلو غرام (237,000 باوند)

 

 

الحد الأقصى للوزن عند الهبوط

 

 

88,000 كيلو غرام (190,000 باوند) || colspan=1 | 93,000 كيلو غرام (210,000 باوند) || colspan=1 | 88,000 كيلو غرام (190,000 باوند)

 

 

الحد الأقصى للحمولة

 

 

21,000 كيلو غرام (46,000 باوند) || colspan=1 | 25,200 كيلو غرام (56,000 باوند) || colspan=1 | 18,000 كيلو غرام (40,000 باوند)

 

 

مسار الإقلاع بحالة الوزن القصوى للإقلاع

 

 

2,250 متر (7,400 قدم)

 

 

سرعة الطيران

 

 

810 كيلو متر/ساعة إلى 850 كيلو متر/ساعة (503 ميل/ساعة إلى 528 ميل/ساعة)

 

 

السرعة القصوى

 

 

900 كيلو متر/ساعة (560 ميل/ساعة)

 

 

المدى بحمولة كاملة

 

 

4,300 كيلومتر (2,700 ميل) || 4,100 كيلومتر (2,500 ميل) || 4,340 كيلومتر (2,700 ميل) || 5,800 كيلومتر (3,600 ميل)

 

 

محرك (× 2)

 

 

افيادفيغاتيل PS-90A

 

 

رولز رويس أر بي 211

 

 

افيادفيغاتيل PS-90A

 

 

دفع المحركات (× 2)

 

 

157 kN

16,000 Kgf; 35,274 lbf

 

 

186.3 kN

19,000 Kgf; 41,887 lbf

 

 

158.2 kN

16,140 Kgf; 35,582 lbf

  • Like 1
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
On ١٠‏/٤‏/٢٠١٦ at 09:56, القائد المصري يقول:

ومازالت هذه الرائعة تعمل بكل قوة في اجواء سوريا

أختيار ممتاز للموضوع أخي الكريم ، أنا أتوقع أن تكون هذه الطائره كارثه بمعنى الكلمه ، الروس يسابقون الزمن في تصدر قوى العالم في الحرب الأليكترونيه لأن الفتره الماضيه فاتهم الكثير ولكن المعروف أن الأتحاد السوفيتي القديم كانت له اليد العليا في التكنولوجيا المبتكره والغير متوقعه وكانت الولايات المتحده تلاحقه لاهثه ، أعتقد أن الروس مازال لديهم القاعده العلميه والصناعيه الجباره التي تؤهلهم لتصدر قوى العالم في هذا المجال من جديد

  • Like 2

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
منذ 9 ساعات , عمرو القناوى يقول:

هل هذة الطائرة متاحة للتصدير ؟؟ لاءنها سوف تكون خيار ممتاز لمصر بعيدا عن التحكمات الامريكية

لا أعتقد أخي الكريم أن تكون هذه الطائره متاحه للتصدير مطلقاً لأنها جوهرة التكنولوجيا الروسيه وخلاصة ما توصل له الروس في هذا المجال ، ولكن هذا لا يمنع أن نطلب من الروس أستخدامها لصالحنا في بعض الظروف والأوقات التي نحتاج فيها ذلك ، فنحن حلفاء ولدينا أتفاقيه أمنيه وعسكريه مشتركه لتبادل المعلومات وتبادل أستخدام القواعد الجويه والبحريه وبالطبع أستخدام بعض أجهزة ومعدات هذه القواعد :classic_biggrin:

  • Like 2

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
منذ 13 ساعات , العقرب الأسود يقول:

لا أعتقد أخي الكريم أن تكون هذه الطائره متاحه للتصدير مطلقاً لأنها جوهرة التكنولوجيا الروسيه وخلاصة ما توصل له الروس في هذا المجال ، ولكن هذا لا يمنع أن نطلب من الروس أستخدامها لصالحنا في بعض الظروف والأوقات التي نحتاج فيها ذلك ، فنحن حلفاء ولدينا أتفاقيه أمنيه وعسكريه مشتركه لتبادل المعلومات وتبادل أستخدام القواعد الجويه والبحريه وبالطبع أستخدام بعض أجهزة ومعدات هذه القواعد :classic_biggrin:

اعتقد استخدامنا للطائرة دى وقت الحاجة حيبقى عشم فى غير محلة  الروس مش بتوع  عشم بتوع خد وهات :classic_biggrin::classic_biggrin:.. باالمناسبة  حضرتك تعتقد  انة البديل المستقبلى لطائرات الحرب الالكترونية الى عندينا حيكون اية ؟  لاءنى مش  متفائل  انة امريكا  ممكن ناخد منها حاجة عليها القيمة ولا امريكا ممكن توافق تدينا حاجة محترمة

  • Like 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
منذ 11 ساعات , عمرو القناوى يقول:

اعتقد استخدامنا للطائرة دى وقت الحاجة حيبقى عشم فى غير محلة  الروس مش بتوع  عشم بتوع خد وهات :classic_biggrin::classic_biggrin:.. باالمناسبة  حضرتك تعتقد  انة البديل المستقبلى لطائرات الحرب الالكترونية الى عندينا حيكون اية ؟  لاءنى مش  متفائل  انة امريكا  ممكن ناخد منها حاجة عليها القيمة ولا امريكا ممكن توافق تدينا حاجة محترمة

لا طبعاً أمريكا لن تعطينا شيئاً على الأطلاق ، حتى قطع غيار القديم لدينا مشكوك فيه بصراحه

بالنسبه لمستقبل طائرات الحرب الأليكترونيه في قواتنا الجويه سوف يكون روسي بالأساس ، وما يمكن أن يسمح به الأوربيون في هذا المجال (فرنسا بالأساس+دول البلقان+السويد+أخيراً الألمان) وهذا أفضل بكثير جداً من وضعنا السابق (لأن الأمريكان الحقيقه لعبوا الدنيئه معانا في الحته دي) وأعتقد أن توجيهات القيادة لدينا هي أستكمال النقص بأقصى سرعه وبأعلى المعايير المتاحه .

  • Like 3
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
منذ 11 ساعات , العقرب الأسود يقول:

لا طبعاً أمريكا لن تعطينا شيئاً على الأطلاق ، حتى قطع غيار القديم لدينا مشكوك فيه بصراحه

بالنسبه لمستقبل طائرات الحرب الأليكترونيه في قواتنا الجويه سوف يكون روسي بالأساس ، وما يمكن أن يسمح به الأوربيون في هذا المجال (فرنسا بالأساس+دول البلقان+السويد+أخيراً الألمان) وهذا أفضل بكثير جداً من وضعنا السابق (لأن الأمريكان الحقيقه لعبوا الدنيئه معانا في الحته دي) وأعتقد أن توجيهات القيادة لدينا هي أستكمال النقص بأقصى سرعه وبأعلى المعايير المتاحه .

  • السويد هى الدولة الوحيدة  الى بتصنع اوكس وحرب الكترونية فى  اوروبا حسب معلوماتى عن طريق شركة ساب لكن السويد اعتقد صعب جداا الحصول منها على سلاح بسبب مذاعم حقوق الانسان وتعنتهم ضدنا بسبب الموضوع دة .. فرنسا والمانيا عندهم القدرة على صناعة الاجهزة والمكونات لكن لم يقدمو طائرة كاملة حتى الان 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
منذ 10 ساعات , عمرو القناوى يقول:
  • السويد هى الدولة الوحيدة  الى بتصنع اوكس وحرب الكترونية فى  اوروبا حسب معلوماتى عن طريق شركة ساب لكن السويد اعتقد صعب جداا الحصول منها على سلاح بسبب مذاعم حقوق الانسان وتعنتهم ضدنا بسبب الموضوع دة .. فرنسا والمانيا عندهم القدرة على صناعة الاجهزة والمكونات لكن لم يقدمو طائرة كاملة حتى الان 

كلامك صحيح ، وعلشان كده أنا قلت (ما يمكن أن يسمح به الأوربيون في هذا المجال) ، كما أن مزاعم حقوق الأنسان هذه لا تنطبق الأن على مصر ـ ربما تنطبق على تركيا ، السعوديه ، روسيا ـ لكن مصر لا توجد دوله تحترم نفسها يمكن أن تطلق على مصر هذا ـ وفرنسا مثال ـ أما بخصوص أن باقي الدول التي أشرت إليها لا تنتج طائره كامله بأسمهم فهذا صحيح ـ ومن يريد ذلك ؟ـ أنا قصدت أنه يكفي تجهيز إحدى أنواع الطائرات المشتراه حديثاً (C 295)بالأجهزه الأليكترونيه اللازمه من إحدى هذه الدول ليكون لديك طائرة حرب أليكترونيه محترمه بتكنولوجيا غربيه وأفضل 500 مره من أي شئ أمريكاني يمكن أن نحصل عليه  من الملاعين الأمريكان .

1556544515_C295.jpg.95ffeb50d06abe84df36147664b7e487.jpg

c 295 إسرائيليه مجهزه كأواكس

ألا تستطيع هذه الدول الأوربيه المحترمه أن تقوم بأفضل مما قام به الصهاينه ......... هذا رأيي

 

  • Like 2
  • Thanks 2

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
منذ 14 ساعات , العقرب الأسود يقول:

كلامك صحيح ، وعلشان كده أنا قلت (ما يمكن أن يسمح به الأوربيون في هذا المجال) ، كما أن مزاعم حقوق الأنسان هذه لا تنطبق الأن على مصر ـ ربما تنطبق على تركيا ، السعوديه ، روسيا ـ لكن مصر لا توجد دوله تحترم نفسها يمكن أن تطلق على مصر هذا ـ وفرنسا مثال ـ أما بخصوص أن باقي الدول التي أشرت إليها لا تنتج طائره كامله بأسمهم فهذا صحيح ـ ومن يريد ذلك ؟ـ أنا قصدت أنه يكفي تجهيز إحدى أنواع الطائرات المشتراه حديثاً (C 295)بالأجهزه الأليكترونيه اللازمه من إحدى هذه الدول ليكون لديك طائرة حرب أليكترونيه محترمه بتكنولوجيا غربيه وأفضل 500 مره من أي شئ أمريكاني يمكن أن نحصل عليه  من الملاعين الأمريكان .

1556544515_C295.jpg.95ffeb50d06abe84df36147664b7e487.jpg

c 295 إسرائيليه مجهزه كأواكس

ألا تستطيع هذه الدول الأوربيه المحترمه أن تقوم بأفضل مما قام به الصهاينه ......... هذا رأيي

 

انا بفكر فى نفس كلامك فعلا .. ممكن دول زى  فرنسا والمانيا وايطاليا واسبانيا ناخد منها ما يكون نموذج لطائرات الحرب الالكترونية .. على فكرة الصين  طرحت طائئرة للحرب  الالكترونية ايضا  اسمها  Y-8 GX4  Elint  بس غير معروف امكانياتها حتى الان ولا اعرف ان كانت متاحة للتصدير ام لا كما يوجد نموذج اوكس على نفس الطائرة y-8

نسخة الحرب الالكترونية Y8GX4_2.thumb.jpg.472531041ba3bbcec98dd8ba565ba1be.jpg

نسخة الاوكس

Y8GX5_1.thumb.jpg.096fc9247f60c55363758e3ed1223a50.jpg

zdk03_1.thumb.jpg.fd5eca5aa1de11e46db89eb48df50ce2.jpg

نسخة  حرب  الغواصات والدورية  البحرية

Y-8_GX-6_ASW_aircraft.thumb.jpg.9ba7d1c15eb8492d2a8496095e7a38cc.jpg

  • Like 4
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

احنا فعلا محتاجين حاجه زيها لان الصهاينه فعلا متقدمين جدا في هذا المجال 

  • Like 2

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن

×