Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

مرحباً بك إلى المنتدى العربي للعلوم العسكرية!

إذا كنت مهتم بالعلوم و الأخبار العسكرية ، فضلاً قم بالإنضمام إلى الموقع لتعم الفائدة.

علاء تامر

شركة روسية تعلن عن عقد محتمل لبيع طائرات بدون طيار لزبون شرق أوسطي

المشاركات الموصى بها

شركة روسية تعلن عن عقد محتمل لبيع طائرات بدون طيار لزبون شرق أوسطي

أعلن مسؤولون من شركة " كرونشتات Kronshtadt Group " الروسية للمعدات العسكرية، عن عقد مُحتمل للطائرات بدون طيار " أوريون-إي Orion-E " لصالح زبون شرق أوسطي دون تحديد لاسمه.

وطبقا للسيد / صامويل بينديت Samuel Bendett الخبير في مجال الروبوتات العسكرية الروسية، فإن الزبونين الرئيسيين المحتملين للطائرة الروسية هما مصر وسوريا. ولكنه اضاف بأن هناك زبائن آخرين محتملين ايضا، كالإمارات التي استوردت معدات عسكرية روسية في وقت سابق ( منظومات الدفاع الجوي Pantsir S1 ومركبات المشاة البرمائية المقاتلة BMP-3 )، إلى جانب كلا من لبنان، والعراق، حيث كانت الأخيرة قد حصلت على طائرات بدون طيار صينية، كما بدأت الحصول على المزيد من العتاد العسكري الروسي.

الطائرة بدون طيار Orion-E هي الشبيه الروسي للطائرة الأمريكية " المفترس MQ-1 Predator " وإصدارها الأحدث " النسر الرمادي MQ-1C Gray Eagle " ( الشبيه الصيني للطائرتين الروسية والأمريكية هي الطائرة وينج لونج Wing Loong والتي تمتلكها مصر )، وهي مُصنفة ضمن فئة الطائرات بدون طيار متوسطة الإرتفاع طويلة البقائية Medium Altitude-Long Endurance MALE UAV، حيث يبلغ مداها 250 كم وبقائيتها في الجو تصل الى 24 ساعة واقصى ارتفاع للطيران يصل الى 8000 متر.

الطائرة كانت مُصممة في الأساس لمهام الاستخبار، المسح الجوي، والاستطلاع Intelligence, Surveillance & Reconnaissance ISR، ولكن اعلنت روسيا عن وجود نسخة قتالية منها يمكنها حمل 200 كج من الصواريخ والذخائر، وستكون متاحة هي الأخرى للتصدير.

ترغب روسيا في الفوز بحصة في سوق الطائرات بدون طيار، خاصة مع إدراكها لحاجتها لبذل جهود مُضنية اما المنافسين الرئيسيين والمسيطرين على حصص المبيعات في قطاع الطائرات بدون طيار قصيرة-متوسطة المدى، وهم : الولايات المتحدة، إسرائيل، والصين ( تُسيطر الولايات المتحدة بشكل مُطلق على قطاع الطائرات بدون طيار الاستراتيجية بعيدة المدى ).

تُعد الصين تحديداً المنافس الأكثر شراسة في سوق الطائرات بدون طيار بالشرق الأوسط، وذلك بحس ماورد في تقرير وزارة الدفاع الأمريكية السنوي امام الكونجرس والخاص بالتطور الأمني والعسكري الصيني. فقد أشار التقرير إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تُعد ثاني أكبر سوق إقليمي للسلاح الصيني، وربما بسب الطلب على الطائرات بدون طيار المُسلّحة ( لا تبيع الولايات المتحدة طائرات بدون طيار مُسلّحة إلا لحلفائها من دول حلف الناتو )، والتي تُعد الصين واحدة من المُصدرين القلائل لها.

وأضاف التقرير إلى أن الصين قامت ببيع الطائرات بدون طيار المُسلحة لعدة دول في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، ومنها مصر، السعودية، الإمارات، والعراق. وأكد على أن الصين تواجه منافسة بسيطة في هكذا قطاع، خاصة وأن معظم الدول المُنتجة لتلك النوعية من الطائرات تواجه محاذير لبيع تلك التقنيات نظراً لكونها مُوقعة على معاهدة " نظام التحكم في تقنيات الصواريخ Missile Technology Control Regime " التي تُقيّد من مبيعات الصواريخ والطائرات بدون طيار ذات المدايات الأكبر من 300 كم والحمولات التسليحية الأكبر من 500 كج، وعيرها من الاتفاقيات الأخرى في نفس الصدد ( الصين وإسرائيل وباكستان غير مُوقّعين ).

_________________________________

Mohamed Al-Kenany

40076902_1626930254086104_3107010046647599104_o.thumb.jpg.ea3fa2c94ab9dcc597b6a7adf0238af5.jpg

  • Like 4

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

ايه الاضافه الى فيها مش موجوده فى ch5 الصينيه و الوينج لونج تو

  • Like 4

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

لا اعتقد مصر 

مصر لديها نسختها الصينية من الطائرة CH4 واعتقد انه تركيزنا على الطائرة الصينية سيكون افضل

  • Like 3

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

معتقدش فيها ازيد من اللى عندنا ممكن للجزائر او سوريا

  • Like 2

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن

×