Jump to content

إن المنتدى العربي للعلوم العسكرية و مؤسسيه و مدراءه لا يتحملون أي مسئولية قانونية أو غير ذلك تجاه ما ينشره أعضاء و زوار الموقع و كل مشاركة يتحمل مسئوليتها كاتبها.

جميع الحقوق محفوظة © المنتدى العربي للعلوم العسكرية 2018
 

Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..
راس البر

ماذا يمكن أن تقدم Su-35 لمصر ؟!

المشاركات الموصى بها

* تنبيه : هذا الموضوع مجرد تحليل لفرضية أن مصر قد تعاقدت او ستتعاقد على مقاتلات Su-35 فالإجابة الفاصلة لهذا السؤال لا توجد إلا لدى القوات الجوية المصرية والجانب الروسي.

- أولا | تمهيد تاريخي :

في عام 2013 عرضت روسيا على مصر مقاتلات الـMig-35 والـSu-35 معاً كـPackage وكذلك من قبلها تم مناقشة تزويد مصر بمقاتلات Mig-29M2 وSu-35 ، وهذا طبقا لتصريحات نائب وزير الدفاع الروسي يوري بوريسوف Yuriy Borisov وكذلك تصريحات سيرجي كورنيف Sergei Kornev مدير شعبة صادرات التجهيزات والخدمات الخاصة بالقوات الجوية في شركة " روس ابورون اكسبورت Rosoboronexport " لصادرات السلاح الروسي .

من الأهرام الاسبوعي Ahram Weeky نقلا عن وكالة " انترفاكس Interfax " الروسية للأنباء :

https://goo.gl/wC6D61 

في مارس 2015 أعلن المدير العام لشركة " روس تيك Rostec " الروسية للصناعات عالية التقنية الدفاعية والمدنية ( مسؤولة عن تصنيع إلكترونيات الطيران والحرب الالكترونية للطيران المقاتل والمروحيات القتالية ) السيد سيرجي تشيميزوف Sergey Chemezov، أن مصر وقعت مع روسيا بروتوكول نوايا Intentions Protocol ( مماثل لمذكرة التفاهم MoU Memorandum of Understanding ) ويجري التفاوض عليه .

واضاف ان الطرفين اتفقا ايضا على بروتوكولات التدريب في حال اتمام صفقة السو-35 حيث تم الاتفاق على ان يبدأ تدريب الطيارين المصريين في روسيا، ثم لاحقا يُكملوا تدريبهم في مصر .

من الموقع الاخباري العسكري Defense News خلال فعاليات معرض " آيدكس IDEX 2015 " في ابو ظبي :

http://goo.gl/VPD0IS

في عددها رقم 924 لشهر يونيو 2016، قامت مجلة النصر العسكرية الصادرة من دار الدفاع للصحافة والنشر، والتابعة لوزارة الدفاع المصرية، قامت بنشر تقرير في صفحتين عن مقاتلة السيادة الجوية الروسية من الجيل الرابع++ Su-35S.

https://imgur.com/GBcxcT2

في 2 يونيو 2016، وخلال مداخلة هاتفية للأستاذ / ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم الرسمية التابعة للدولة، في برنامج " ممكن " الذي كان يقدمه الإعلامي الاستاذ / خيري رمضان، للحديث عن صفقات التسليح للجيش المصري، أكد أن هناك إتصالات مع الجانب الروسي للحصول على مقاتلة السيادة الجوية سوخوي سو-35.

https://goo.gl/RiUf1y

في 6 يونيو 2016 وخلال لقاء المدير العام لشركة " روس تيك Rostec " الروسية للصناعات عالية التقنية الدفاعية والمدنية السيد سيرجي تشيميزوف Sergey Chemezov، في لقائه مع جريدة " كوميرسانت kommersant " تم سؤاله حول ما اذا كان هناك طلبات على مقاتلات Su-34 وSu-35، فأجاب : " نعم، ولكن لا يُمكنني تحديد اسماء الزبائن. انا سعيد ان هناك عقودا حقيقية تم توقيعها، وليس مجرد طلبات، لأنه لكي يتحول اهتمام الزبون الى عقد حقيقي فإن ذلك يمكن ان يستغرق سنوات. "

http://goo.gl/fpSp7L

في 9 يونيو 2016 وخلال النشرة الاخبارية الرئيسية على التليفزيون المصري الرسمي، تم عرض تقرير شامل عن انجازات القوات المسلحة المصرية فيما يخص التعاقدات العسكرية، وذُكر من ضمن التعاقدات التي شملت مقاتلات الرافال والميج ومروحيات الكاموف انه تم التعاقد على 29 طائرة سوخوي دون تحديد لاي نوع.

https://goo.gl/pxZX5Z

في 29 يونيو 2016 أعلن موقع " روسيا ما وراء العناوين Russia Beyond The Headlines " الروسي الشهير أنه يمكن الحديث عن بدء مفاوضات روسية مع كل من مصر والجزائر للتعاقد على مقاتلات Su-35، و لكن لم يتم الكشف عن عدد الطائرات أو التكلفة المالية للصفقة حيث أنه غير معروف إذا ما كان المتفاوضون يسعون للوصول إلى اتفاق نهائي.

في مايو 2017 ذكرت شركة " روس تيك Rostec " على موقها الرسمي أن الزبائن المحتملين للمقاتلة Su-35 هم مصر والجزائر وفنزويلا وفيتنام، بخلاف الإمارات التي كانت قد أبدت رغبتها في التعاقد عليها.

https://goo.gl/bCvApP

أخيرا تم الإعلان منذ يومين عن توقيع روسيا لعقد التصدير الثالث للمقاتلة Su-35 مع زبون مجهول بعد عقدي التصدير لصالح الصين وإندونيسا، ولكن دون ذكر لإسم الدولة.

- إذا السؤال المطروح دائما بلا إجابة : هل تعاقدت مصر فعلياً او ستتعاقد على السو 35 ؟!

كما ذكرت أعلاه .. فالإجابة ليست عندي ..

- هل العقد الثالث للزبون المجهول المقصود به الجزائر ؟

الجزائر بكل تأكيد زبون مُحتمل بقوة للمقاتلة ودائماً ماكان يتم ذكرها في أية تصريحات حول وجود مفاوضات مع زبائن أجانب للسو 35، وخاصة أنها مُشغل رئيسي للمقاتلات الروسية MiG-29 S/UB وSu-30MKA وMiG-25 وSu-24 وأكثر من 80% من تسليحها روسي الصنع.

- ثانيا | هل مصر في حاجة فعلية للـSu-35 ؟ ومالذي ستضيفه للقوات الجوية المصرية ؟

في البداية علينا أن نعرف أن المقاتلات الثقيلة المُختصة بمهام التفوق الجوي Air Superiority Fighter كالسو-30/35 او الإف-15 مُصممة خصيصا لفرض نطاق كامل من السيادة / السيطرة الجوية Air Supremacy فوق اي مجال جوي صديق او معادي وتحييد اية تهديدات جوية تدخل هذا النطاق، إلى جانب مهام المرافقة والحماية للأهداف الجوية عالية القيمة HVAA High Value Airborne Asset Escort والدورية الجوية القتالية Combat Air Patrol CAP لحماية الأهداف عالية القيمة ( لحماية منطقة بعينها سواء برية او بحرية للدفاع عن طائرات صديقة او وحدات برية متحركة او سفن حربية في البحر )، وكذلك تنفيذ هجمات جوية بعيدة المدى بحمولة تسليحية كبيرة ضد الأهداف عالية القيمة التي تتطلب قوة نيرانية ضخمة ( الصواريخ الجوالة ذات الرؤوس الحربية الثقيلة ).

ولكن على الجانب الآخر فإن هذه النوعية من الطائرات المقاتلة لا تتميز بالمرونة في تنفيذ باقي المهام كالطائرات التكتيكية متعددة المهام ( F-16 - F-18 - Rafale - Typhoon ) نظراً لحجمها الضخم وبصمتها الحرارية والرادارية الكبيرة اللذان يفرضان عليها نوعيات مُحددة من المهام القتالية، إلى جانب تكاليف تشغيلها الضخمة الناتجة عن شراهة محركاتها الضخمة والقوية للوقود بأضعاف ماتستهلكه محركات المقاتلات متعددة المهام.

القوات الجوية المصرية كانت ولازالت تعتمد عقيدة تشغيل المقاتلات التكتيكية متعددة المهام التي يمكنها تنفيذ اكثر من مهمة بتكلفة اقتصادية تتناسب مع إمكاناتها المالية بشكل خاص والإمكانيات المالية للدولة بشكل عام. ولكن إذا كانت تنوي الحصول على مقاتلة كالـSu-35 فهذا يعني التوسيع مفهوم القوة الجوية القادرة على القيام بكل شيء في اي مكان بدون ادنى مشكلات للوصول لتصنيف مقارب او مماثل للقوة الجوية الهندية -كيفاُ وليس كما بالتأكيد-.

فالقوة الجوية الهندية تبرز ميزتها الرهيبة والرئيسية في التنوع المُكثف في الطائرات المقاتلة مابين Su-30 وMiG-29 بنوعيها لدى طيران القوات الجوية وطيران البحرية وMirage-2000 وRafale وإلى جانب المفاوضات على الرافال البحرية والـF/A-18 Super Hornet وحتى الـF-35 نفسها !! بخلاف المناقصة الحالية لإحلال مقاتلاتها المتقادمة طراز MiG-21BIS وMiG-27 بمقاتلات متوسطة متعددة المهام تتنافس فيها الولايات المتحدة بالـF-16 Block 70 Super Viper والسويد بمقاتلات JAS 39 Gripen.

ولكن، وكما يُمثل التنوع ميزة قوية جدا، فإنه أيضا يُعد في حد ذاته عيباً بارزاً يتمثّل في تعدد خطوط الدعم الفني واللوجيستي التي ستتحمل عبء التعامل مع اكثر من طراز من الطائرات المقاتلة في آن واحد، بدلا من طراز او طرازين او حتى 3 بحد اقصى. إلى جانب الحاجة لتخريج اعداد اكبر من الطيارين بتخصصات اوسع نطاقاً للتعامل مع اكثر من نوع من المقاتلات بأكثر من اسلوب وتكتيك في القيادة والقتال الجوي.

ناهيك عن وجود شقين شرقي وغربي في سلاح جوي واحد، يعني أن كل شق منهما لا يمكن ربطه بوصلات البيانات مع نظيره لاختلاف السوفتوير وكمبيوتر المهام لدى كل منهما، وبالتالي فطائرات كالـAWACS الغربية لا يمكنها تنفيذ مهام الربط والقيادة والسيطرة الا مع مقاتلات غربية المنشأ، ونفس الأمر لطائرات الـAWACS الشرقية لن تكون قادرة على الربط الا مع مقاتلات من نفس المنشأ.

فهل ستكون القوات الجوية المصرية قادرة على الدمج والربط بين 5 انواع من الطائرات المقاتلة في آن واحد مع مراعاة وجودين نوعين شرقيين ؟ ( F-16 - Rafale - Mirage 2000 - MiG-29 - Su-35 ) وهل ستكون قادرة على الإيفاء بكافة المتطلبات اللوجيستية والفنية اللازمة لتشغيل اسطول جوي يحوي هذا التنوع الغير بسيط من المقاتلات ؟ ... إجابة هكذا سؤال لا يعلمها إلا الله والقوات الجوية المصرية نفسها.

أيضا هل نرغب القوات الجوية المصرية في ذراع طولى اضافية تزيد من قدراتها الهجومية بعيدة المدى الى المستوى الذي يُثير قلق جهات دولية عدة ؟

مقاتلة كالرافال بكل تأكيد توفر تعددية مهام رائعة تجمع مابين الحمولة التسليحية الممتازة والمدى العملياتي المُوسّع ولم يُطلق عليها لقب " مقاتلة كل المهام Omnirole Fighter " من فراغ، فهي تمتلك حزمة إلكترونية للرصد والتتبع والإعاقة الإلكترونية تمكنها من تنفيذ اكثر من مهمة في الطلعة الجوية الواحدة، فيُمكن ان تقوم بتنفيذ اعتراض جوي بالوصاريخ جو-جو ودعم بحري بالصواريخ المضادة للسفن والاستطلاع والدعم الإلكتروني لصالح لمقاتلات والسفن الصديقة بواسطة حزمة الحرب الإلكترونية المتطورة جدا " SPECTRA "، بل ولن اكون مبالغاً على الإطلاق اذا قُلت أنني أميل إلى مضاعفة أعدادها كمقاتلة تكتيكية مرنة ذات تعددية حقيقية للمهام بدلا من مقاتلة ثقيلة ذات محدودية في المهام كالـSu-35 وهو الأمر الذي لا يعيب الأفعى الروسية بكل تأكيد، طبقاً لما هو سالف ذكره فيما يتعلق بمهامها الاستراتيجية.

الـMiG-29M/M2 بكل تأكيد توفر إضافة قوية جدا للقوات الجوية المصرية في الجانب الدفاعي ( الاعتراض Interception والدفاع الجوي Air Defense ) بفضل تفوقها الهائل في هذا الجانب وستوفر -بجانب الاف 16- مظلة جوية ممتازة لدعم الدفاعات الجوية الارضية في السماء المصرية ضد اية عدائيات تحاول الدخول للمجال الجوي المصري وستكون بمثابة الكابوس في الاشتباك والقتال الجوي المتلاحم حيث تمتاز بقدرتها على القيام بأعمال الكمائن الجوية والهجوم المفاجىء من ارتفاعات منخفضة ومتوسطة وبسرعات عالية مع قدرة المناورة الهائلة التي تتميز بها المقاتلات الروسية بشكل عام.

عندما نتحدث عن قوات جوية مصرية لديها رافال واف-16 وميج-29/35 فهذا ليس بالمقلق كثيرا للجهات المُعادية وسيكون منظورهم وتقييمهم لنا : " تطوير ممتاز جدا في القدرة الدفاعية ( رافال + ميج حاليا مقابل ميراج-2000 + اف-16 سابقا ) مع ظهور قدرة هجومية جيدة جدا عما كان الوضع عليه سابقا ( رافال + اف 16 حاليا مقابل اف-16 ميراج-5 سابقا ) " .. ولكن عندما نضيف السو-35 لهذه المعادلة فسيختلف المنظور بنسبة 180 درجة وسيتصاعد القلق لأقصى المستويات لأن المنظور والتقييم سيكون : " قدرة دفاعية ممتازة جدا مع قدرة هجومية غير مسبوقة " ...

عندما نقول ان الرافال مع الميج 35 والاف 16 ستشكلان قدرة قتالية هائلة للجيش المصري للتصدي لأية تهديدات جوية مستقبلية بما فيها الاف 35 نفسها بل ويمكننا الرد عليها ايضا .. ولكن عندما نضيف لها وحش جوي هائج كالسو 35 يمجرد رصده لأي هدف جوي يفتح عليه بطارية صواريخ كاملة تصل الى 12 صاروخ جو-جو بمختلف الانواع (R-77 / R-27 / R-73 ) وكل نوع يخرج منه عدة اصدارات ببواحث رادارية نشطة وسلبية وبواحث حرارية ، فنحن هنا نتحدث عن قوة جوية قادرة على تنفيذ هجوم جوي على الاسطول السادس الامريكي في قلب البحر المتوسط !!! والاف-35 والسايلنت ايجل انفسهم لن يكفوا الطرف الاخر لمجابهة هذا التنوع ..

وهنا سيتساءل البعض " أليست الـSu-35 مقاتلة ثقيلة غير مرنة ؟! " وردي سيكون عليهم : نعم هي والاف 15 من فئة المقاتلات الثقيلة، وتحديدا ثيران طائرة هائجة .. ونعم يملكون بصمة رادارية وحرارية ضخمة، ولهذا السبب هم لا يصلحون في مهام الاخماد او فتح الثغرات ضد الدفاعات الجوية Suppression of Enemy Air Defense SEAD او تنفيذ الكمائن الجوية او الدعم الإلكتروني ومراقبة مسرح العمليات عن قرب، لأن هكذا مهام تتطلب بصمة رادارية وحرارية منخفضة جدا تتوافر لدى الرافال مثلا، ولا يصلحون لتنفيذ أية مهام تتطلب استخدام مقاتلات تكتيكية ذات تكاليف تشغيل وصيانة اقتصادية مقارنة بالمقاتلات الثقيلة التي تتولى المهام التي تناسب امكاناتها.

السو-35/30 والاف-15 يُمكننا أن نُصنفها في فئة " العضلات - البلطجة " لأنها تحدث عاصفة وفضيحة لدى دخولها مسرح العمليات، لا يُمكن إخفاؤها بأي صورة من الصور، دون وجود قدرات حرب إلكترونية متطورة للتشويش على وسائل الرصد والدفاع الجوي المعادي، او أنواع اخرى من المقاتلات التي تعمل في الخفاء Low Profile، وهنا تأتي اهمية المقاتلات متعددة المهام كالرافال او الاف 16 او الميج والتي تستطيع تنفيذ سيناريوهات وتكتيكات خداعية عديدة نظرا لعددها الاكبر ومرونتها وتنوع مهامها وبالتالي تحقق التكاملية الشديدة مع مقاتلات التفوق الجوي ( دائما مقاتلات السيادة/السيطرة الجوية عددها اقل من المقاتلات متعددة المهام مقابل مداها الاكبر وحمولتها التسليحية الاكبر وقدرات رصدها الافضل ولكن مقابل ايضا تكلفة تشغيلها الباهظة ومقاطعها الرادارية وانبعاثاتها الحرارية الكبيرة ) وهناك دول كثيرة جدا تعتمد على المقاتلات متعددة المهام وحدها بدون مشكلات.

لتوضيح الامر دعونا نعيش لحظات في عالم الأساطير ونتخيل السو-35 كالفارس المُدرّع الذي يدخل ميدان القتال مُحدثا فوضى غير مسبوقة ويرفع سيفه الثقيل مُتحدّيا لخصمه، في حين ان الرافال تُمثّل القاتل الصامت Silent Assassin او ملاك الموت الذي يتسلل في خفة وخفاء وينفذ مهام الاغتيال محققاً علامل المفاجأة بعد ان قام الفارس الثقيل بتنفيذ مهمة جذب الانتباه وإحداث الجلبة، والميج 35 كمقاتل الساموراي الخفيف والرشيق والشجاع ... إلخ

ولكن الفارس الثقيل وحده لايمكن ان يتم مهمته وسيتعرض لمكر وخديعة القاتل الصامت او خفة وحركية مقاتل الساموراي ( نظرية المخ والعضلات ) .. ولمن يلعب الالعاب من فئة World of Warcraft او Guild Wars او حتى League of Legends سيفهم مقصدي بمبدأ التكاملية في الشخصيات التي يختارها اللاعب بين فئة المحاربين Warrior التي تعتمد على القوة الجسدية الهائلة وبين فئة القاتل او الصياد Assassin / Hunter / Rogue التي تعتمد على الذكاء والخفة والمراوغة وبين فئة السحرة او المشعوذين او مُستحضري الارواح Wizard / Necromancer / Warlock التي تعتمد على السحر وخوارق الطبيعة .. وهكذا ..

مقاتلات السيطرة الجوية يمكن مواجهتها بمقاتلات متعددة مهام تهجم عليها من عدة اتجاهات وعدة ارتفاعات وسرعات مختلفة لتشتيت تشكيل السيطرة الجوية وافقاد طياريه القدرة على الربط فيما بينهم وبالتالي سيسقطون في كمين المقاتلات متعددة المهام التي ستهجم بأعداد اكبر ومن كافة الاتجاهات ... وهذا هو أسلوب سلاح الطيران الإسرائيلي بالاف-15 والاف-16 ..

فالإف-15 الاسرائيلية يعتمد طياروها على الطيران في تشكيلات وكل تشكيل مكون من 4 مقاتلات تطير بجوار بعضها البعض مُشكّلة دائرتين للاشتباك البعيد خلف مدى الرؤيا بالصواريخ الرادارية وللاشتباك القريب بالصواريخ الحرارية وخوذات التوجيه ويعتمدون على بعضهم البعض في تبادل البيانات والمعلومات عن الهدف والتناوب على الامساك بالهدف فيما بينهم Switching لوضعه دائما في موضع الدفاع عن النفس وعدم منحه اية فرصة للهجوم .. وبالتالي فإن سيناريو مواجهتهم يعتمد على تشتيتهم والهجوم عليهم بالاف 16 او الميج 35 مثلا من ارتفاعات متعددة واتجاهات متعددة وبعدد اكبر وهذا اسلوب الكمائن الجوية .. وهنا وضّحنا عمليا كيف انتصر الساموراي على الفارس الثقيل ..

الإف-35 نفسها ستُمثّل خطراً هائلا على مقاتلات كالإف-15 او السو-35 اذا دخلت مواجهة منفردة معها دون دعم من نوع اخر من المقاتلات متعددة المهام، فعند تطبيق نظيرة المخ والعضلات سنكتشف ان الإف-35 ستكون قادرة -بفضل منظومتها الثورية للرصد والتتبع والحرب الإلكترونية- على رصد وتتبع السو-35 من مسافة كبيرة وبوقت مُبكر جداً وسيكون لها اليد الطولى والأسبقية في الإطلاق والقتل في حال القتال الجوي خلف مدى الرؤية Beyond Visual Range BVR، في حين ان الأخيرة سيكون لها الأفضلية بكل تأكيد في القتال الجوي القريب / المُتلاحم Dogfight / Within Visual Range WVR.

إذا فلا وجود لسلاح ذات مناعة وتفوق مُطلق، فكلٌ له مميزاته وعيوبه وكلٌ يكمل بعضه بعضا، وكل سلاح جو لديه عقيدته وأسلوبه وتفكيره والذي ببني عليه خططه التسليحية والقتالية.

* تقرير شامل عن المقاتلة Su-35 :
https://goo.gl/kz2wtS

خلاصة الأمر : إذا كان بإمكاننا القتال بجيش من الساموراي والقتلة الصامتين وسنحقق نتائج رائعة، فماذا اذا اضفنا لهم كتيبة الفرسان الثقيلة ؟ ولكن هل سنكون قادرين على التكفل بمصاريف وتكاليف إعاشة تلك الكتيبة شرهة المأكل والمشرب والتجهيز ؟! وهل لدينا الرغبة من الأساس في تلك الإضافة ؟!

__________________________

نقلا عن الاستاذ ،، Mohamed Al-Kenany

 

 

 

 
 
 
 
  • Like 2
  • Thanks 3

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

أولا : شكرا لك أخي الكريم وشكرا لكاتب التحليل الرائع محمد الكناني

1 _ من ضمن الدول التي ذكرت في التقرير ( مصر - الجزائر _ فنزويلا _ فيتنام ) 

فنزويلا الآن تمر بظروف أقتصادية وسياسية طاحنة _ فيتنام لو تعاقدت عليها هي أو فنزويلا لايوجد مايخشون منه بالنسبة للامريكان او اليهود حتى يتم أخفاء الصفقة

2 - تبقى كل من مصر والحبيبة الجزائر ( الجزائر ) مرشحة بقوة لامتلاكها بحكم تسليحها الروسي  والعالم يعرف ذلك وهي التطور الطبيعي للسو 30 التي تمتلكها الجزائر ... لكن هل الجزائر متعودة على أخفاء تعاقدتها مع الروس ؟ لا أعتقد ذلك 

3 _ لماذا تم الاعلان على الدولة الثالثة أثناء زيارة وزير الدفاع المصريلروسيا تحديدا ؟

4 _  هل لتواجد وزير الدفاع المصري ووزير شئون الدفاع الاماراتي ( محمد أحمد البواردي ) ولقاءهم هناك سر في هذا التعاقد .. بمعنى آخر سبب توقف التعاقد سابقا ( التمويل ) هل هناك ضمانات من الامارات لهذه الصفقة ... أم أن المتعاقد هي دولة الامارات لصالح سلاحها الجوي ولا ننسى تصريح المسؤليين الروس قبل فترة قصيرة بأنهم لايمانعون في أجراء صفقاتهم العسكرية باليوان والروبل والدرهم بعيدا عن عقوبات الامريكان وماهي الدول التي تتعامل بالدرهم غير الامارات والمغرب

 

 

 

 

 

 

  • Like 4
  • Thanks 2

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

بصراحة تقرير مذهل ورائع من المبدع الأخ كناني

واتفق معه ان السو35 ليست مهمة للغاية الان بالرغم من رغبتي الشديدة في امتلاك مصر مقاتلة سيادة جوية لكن الأهم زيادة اعداد الرافال والفولكرم مع ايجاد تانكر واواكس من نوع جديد

ولو علي الرصيد بعيد المدي فأعتقد الأواكس تفي بالغرض للكشف وايضا التنسيق بين المقاتلات المصرية لعمل كمين محترم لطائرات العدو

  • Like 3

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

السؤال المهم هل الجزائر لها سابقة في طلب الروس بان تكون صفقاتها سريه

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن

×