Jump to content

إن المنتدى العربي للعلوم العسكرية و مؤسسيه و مدراءه لا يتحملون أي مسئولية قانونية أو غير ذلك تجاه ما ينشره أعضاء و زوار الموقع و كل مشاركة يتحمل مسئوليتها كاتبها.

جميع الحقوق محفوظة © المنتدى العربي للعلوم العسكرية 2018
 

Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

المشاركات الموصى بها

أصبحت دول الشرق الأوسط وخاصة الدول العربية والخليجية، سوقا رائجة للسلاح العالمي، فبعد ثورات الربيع العربي وانتشار التنظيمات الإرهابية في بعض الدول العربية مثل تنظيم داعش في سوريا وليبيا، والعراق أبرمت عدة عواصم عربية صفقات أسلحة بمليارات الدولارات مع فرنسا وروسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا.

 

 

مصر

و صفقات بين روسيا ومصر لشراء الأخيرة معدات عسكرية تشمل 48  طائرة  MiG-35 وأنظمة صواريخ "بوك أم2" Buk M2 و"تور أم2" Tor M2.

و50 من مروحيات كاموف كا52

كما حصلت مصر على منظومة صواريخ" إس ـ 300" الروسية التي تعد من الأنظمة المتقدمة عالميا في الدفاع الجوى. وكورفيت صورايخ

وأفادت بعض التقارير أن قيمة الصفقة بلغت نحو 3.5 مليارات دولار، فيما أفادت تقارير أخرى أنها تراوح بين 2 و4 مليارات دولار. كما حصلت مصر على طائرات رافال فرنسية وحاملتى طائرات مسيترال وفرقاطة فريم و4 كورفيتات جويند و4 غوصات تايب 209 المانية ومن امريكا حصلت علي طائرات اف 16 بلوك 52 + اباتشي + كورفيتات الصورايخ الامبسادور

[ATTACH]2300.IPB[/ATTACH][ATTACH]2292.IPB[/ATTACH][ATTACH]2295.IPB[/ATTACH][ATTACH]2291.IPB[/ATTACH][ATTACH]2293.IPB[/ATTACH][ATTACH]2296.IPB[/ATTACH]

 

 

 

 

السعودية

25 % من ميزانية السعودية

قامت السعودية بتطوير ترسانتها العسكرية من خلال عقد صفقات تسليح حصلت من خلالها على مجموعة كبيرة من أحدث الصواريخ والدبابات.

 

ومن أهم الصفقات التي تمت خلال الفترة القليلة الماضية، صفقة مدرعات كندية بقيمة 13 مليار دولار، مليارا دولار لتطوير أنظمة الإنذار المبكر «أواكس»، JSOW C Block III صواريخ بـ13 مليون دولار، 150 دبابة باكستانية من طراز "الخالد" بـ600 مليون دولار، 72 طائرة "يوروفايتر" من بريطانيا، 55 طائرة "بي سي 21" سويسرية لتدريب القوات الجوية، طائرات من دون طيار من الصين وأمريكا، 25 طائرة نقل عسكري بقيمة 6.7 مليارات دولار، صواريخ "تاو" المضادة للدروع بقيمة 1.7 مليار دولار، 69 دبابة m1a2 بـ132.7 مليون دولار.

 

وبحسب تقرير معهد "ستوكهولم" الدولي لبحوث السلام (SIPRI)، فقد خصصت السعودية أكثر من ٢٥% من ميزانيتها السنوية عام ٢٠١٤ لشراء الأسلحة، أي ما يعادل أكثر من ٨٠ مليار دولار، وهي الميزانية العسكرية الأعلى بين جميع دول المنطقة، وتأتي بعدها الإمارات في المرتبة الثانية والتي خصصت ٢٣ مليار دولار لهذا الغرض.

 

[ATTACH]2305.IPB[/ATTACH][ATTACH]2307.IPB[/ATTACH]

 

الإمارات العربية المتحدة

أما الإمارات، فاشترت كميةً كبيرةً من الأسلحة دون الكشف عن طبيعتها، إذ أعلن منظمو معرض ومؤتمر الدفاع الدولي بالعاصمة أبو ظبي “ايدكس” في فبراير من العام الماضي عن توقيع الإمارات عقود صفقات شراء سلاح وصلت قيمتها إلى 18.328 مليار درهم.

 

وعقدت الإمارات صفقة تسليح مع الولايات المتحدة، في مطلع 2015، بقيمة 270 مليون دولار لشراء مدافع ميدان وأنظمة ملاحية ومعدات عسكرية، وهي جزء من صفقة أكبر لا تزال قيد النقاش بين شركة لوكهيد مارتن Lockhead Martin والدولة الإماراتية وتشمل 30 مقاتلة إف-16 بلوك 60

 

وقد توصل الطرفان أيضًا إلى عقد صفقة تحصل الإمارات بموجبها على 4،569 مركبة مجدّدة مقاومة للألغام مقابل 2.5 مليار دولار. وتلتها صفقة أخرى اشترت بموجبها الإمارات أنظمة صاروخية بعيدة ومتوسطة المدى بقيمة 900 مليون دولار. وفي الصفقة الأخيرة، وافقت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية DSCA على تزويد الجيش الإماراتي بـ12 نظاما صاروخيا من طراز هيمارس HIMARS و100 نظام صاروخي من طراز أتاسمس ATACMS.

[ATTACH]2299.IPB[/ATTACH]

[ATTACH]2304.IPB[/ATTACH]

[ATTACH]2306.IPB[/ATTACH]

 

قطر

قطر وقعت مع فرنسا صفقة شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز رافال بقيمة 6.3 مليارات يورو في مايو، وتضمنت الصفقة شراء صواريخ "إم.بي.دي.إيه"، وتدريب 36 طيارًا قطريًا و100 فني على أيدي خبراء من الجيش الفرنسي.

 

[ATTACH]2308.IPB[/ATTACH]

[ATTACH]2302.IPB[/ATTACH]

 

العراق

وعقد العراق صفقات أسلحة بقيمة قاربت الـ15 مليار دولار معظم هذه الصفقات عقدت مع الولايات المتحدة ومن أبرزها صفقة بقيمة مليار دولار اشترى العراق بموجبها 24 طائرة حربية من طراز AT-6C Texan II وعربات مدرعة ومناطيد للمراقبة. وعقد العراق صفقة أخرى بقيمة 600 مليون دولار شملت 46،000 قذيفة لدبابات الجيش من طراز أم1 إي1 أبرامز M1A1 Abrams. كما أبرم العراق صفقة عسكرية مع روسيا بلغت قيمتها نحو المليار دولار تشمل أنظمة صواريخ "بانتسير-إس1" Pantsir-S1 الدفاعية وقاذفات دزيغيت Dzhigit المحمولة. وكان قد تسلم طائرات هجومية روسية من طراز "سوخوي سو-25" Sukhoi Su-25 في يونيو.

 

ومنذ أيام انتهت زيارة وفد روسي رفيع ضم 100 شخصية وترأسه ديمتري روغوزي نائب رئيس الوزراء الروسي، إلى العراق بابرام صفقات تسليح للعراق بقيمة 7 مليارات دولار، تضم مقاتلات ميج35، بالإضافة إلى تجهيز العراق بلواء مدرع متكامل.

/monthly_2016_02/55abab6ac4618858508b4570.jpg.a3c1b2f5f6e963ea53cbf0cad44786c1.jpg">[ATTACH]2301.IPB[/ATTACH]

 [ATTACH]2297.IPB[/ATTACH][ATTACH]2298.IPB[/ATTACH]

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

تكملة لبعض صفقات الجيش المصري والعراقي

 

 

الجيش المصري تعاقد علي درون  Patroller بدون طيار الفرنسي وسيقوم بتصنيعه في مصر في مصانع الانتاج الحربي

[ATTACH]2312.IPB[/ATTACH]

[ATTACH]2310.IPB[/ATTACH]

 

وقعت شركة ساجيم (سافران) والهيئة العربية للتصنيع مصنع-الطيران الصناعي المصري الطائرات اتفاقا حصريا للتعاون التجاري والصناعي على نظام المراقبة بدون طيار فرد الدورية لتلبية احتياجات وزارة الدفاع المصرية.

 

وبموجب هذا الاتفاق، الهيئة العربية للتصنيع مصنع الطائرات، وضمان في مصانعها في مصر طائرات بدون طيارPatroller فرد الدورية التجميع النهائي. ويمتد الاتفاق أيضا على النظم الداعمة والتكليف بها. سوف مصنع -AOI الطائرات في مصر تطوير مركز تدريب متخصص لتدريب العاملين في تنفيذ وصيانة أنظمة الطائرات بدون طيار ساجيم.

 

[ATTACH]2309.IPB[/ATTACH][ATTACH]2311.IPB[/ATTACH]

 

 

  • Like 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

ايضا مصر تحصل على صفقة طائرات صينية متطورة "دون طيار"

الأحد 04/يناير/2015 - 02:09 م

 

 [ATTACH]2314.IPB[/ATTACH]

كشفت صحيفة «تشاينا تايمز» الصينية، أن مصر حصلت على طائرات "ASN-209" دون طيار الصينية، التي تم الإعلان عنها لأول مرة في المعرض الأفريقي للفضاء والدفاع، الذي عقد في جنوب أفريقيا في الفترة بين 14-18 سبتمبر من العام الماضي.

 

وأشارت إلى أن الصين تسعى حاليا إلى تزويد الطائرات بدون طيار بمنظومة أسلحة متطورة، وتصديرها للسوق الأجنبية، كما أنها تبحث عن مستخدمين جدد بالمنطقة لتصدير السلاح لهم بما فيهم المملكة العربية السعودية والجزائر.

 

كانت "بكين" أعلنت، أن مجموعة Xi'an ASN للتكنولوجيا هي المسئولة عن تصميم الطائرة السابق الإشارة إليها، وتتميز بقدرات متوسطة على الارتفاع وقدرات متوسطة على التحمل مع متوسط طيران 200 كيلومتر، كما أنها تواصل العمل لمدة عشر ساعات بدون توقف.

 

ورجحت الصحيفة، أن البلدان التي ستتجه لشراء الطائرات "دون طيار" الصينية ستكون في الأغلب إما حلفاء الصين التقليديين، أو الدول المصدرة للنفط بالشرق الأوسط.

 

 

 

وهناك تاكيدات علي حصول مصر ايضا علي الدرون

 

بشكل غير مباشر، أعلنت القوات المسلحة المصرية عن امتلاكها للطائرة بدون طيار المسلحة " CH-4B Rainbow " صينية الصنع

[ATTACH]2315.IPB[/ATTACH]

وذلك من خلال فيديو المناورة " العقبة 2015 " بين القوات الخاصة المصرية والأردنية والذي تم نشره من قبل الشؤون المعنوية للقوات المسلحة

حيث ظهرت اللقطات أثناء قيام الطائرة بالتصوير الجوي من خلال انظمتها الكهروبصرية الراصدة، وبالمقارنة مع فيديو يتبع الجيش العراقي يُظهر استخدام نفس النوع من الطائرات بدون طيار طراز CH-4B والتي تعاقد عليها منذ فترة، يتأكد لنا امتلاك القوات المسلحة المصرية لها .

 

فيديو مناورة " العقبة 2015 " :

 

 

 

 

 

 

فيديو الجيش العراقي :

 

 

 

 

 

 

صورة تجمع اللقطتين من مصر والعراق :

 

[ATTACH]2316.IPB[/ATTACH]

 

معلومات عنها فالطائرة بدون طيار المُسلحة CH-4B Rainbow يُمكنها البقاء في الجو لمدة 30 ساعة بحمولة من منظومات المراقبة والاستطلاع او 14 ساعة بالتسليح + منظومة التهديف ، حيث تصل حمولتها من التسليح وانظمة الرصد حوالي 345 كج ويمكنها الطيران بسرعة جوالة تبلغ 150 - 180 كم / ساعة والسرعة القصوى 210 - 235 كم / ساعة ، ويصل سقف ارتفاعها الى 7000 متر فوق سطح الارض ، وتمتلك 4 نقاط تعليق تُمكّنها من حمل واطلاق الصواريخ الموجهة بالليزر او القنابل الذكية خفيفة الوزن الموجهة بالليزر او الجي بي اس .

 

* ومن المعروف من عدة مصادر من المصادر الصينية تتحدث عن حصول كل من مصر والسعودية والعراق على هذه النوعية من الطائرات بدون طيار ، واليوم نضيف لكم هذا التأكيد شبه الرسمي .

صفحة القوات المسلحة المصرية

 

 

  • Like 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

طائرة العراق الجديدة المسيرة بدون طيار هي طائرة صينية الصنع من طراز CH-4 وهي تمثل الرد الصيني على الطائرات الأمريكية بدون طيار من طراز "المفترس".

ch-4b CASC Rainbow من انتاج شركه China Aerospace Science and Technology Corporation

وقال التقرير انه "وبما أن العراق يفتقر الى نظام اتصالات عبر الاقمار الصناعية لذا فان مشغلي هذه الطائرة يعتمدون على الاشارات الراديوية لقيادة الطائرة وتنزيل مقاطع الفيديو التي تصورها تلك الطائرة".

[ATTACH]2320.IPB[/ATTACH][ATTACH]2319.IPB[/ATTACH][ATTACH]2321.IPB[/ATTACH][ATTACH]2317.IPB[/ATTACH][ATTACH]2318.IPB[/ATTACH]

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

طبعا موضوعك شامل وكامل يانجم المنتدي يااحمد بااشا

لو تسمح ليا اضيف بعض الصفقات للدول العربية الاخري

قطر

مع ختام مؤتمر الدوحة الدولي الرابع للدفاع البحري (ديمدك)، في مارس الماضي، أعلنت الدولة الخليجية الصغيرة توقيعها اتفاقات مبدئية لشراء أسلحة تصل قيمتها إلى 23 مليار دولار. وتشمل السلة اتفاقات مبدئية مع شركات أمريكية بقيمة 7.6 مليارات دولار لشراء أسلحة منها

24 مروحية أباتشي Apache

apache.jpg

 

وبطاريات صواريخ باتريوت Patriot الدفاعية المجهزة بقذائف من طراز "باك 3" PAC-3. وخلال مناقشة التفاصيل بدقة، ارتفعت قيمة الصفقة مع الشركات الأمريكية إلى حوالى 11 مليار دولار.

Patriot-PAC-3.jpg

 

 

كذلك عقدت اتفاقاً مع شركة إيرباص Airbus لشراء 22 مروحية من طراز NH90 بقيمة 2.76 مليار دولار.

belgium_nh90tth_c_nhindustries.jpg?itok=TaUl4KHg

 

ومن بين الاتفاقات التي أعلن عنها في مارس الماضي،

برزت صفقة شراء قطر 62 دبابة متطورة من نوع ليوبارد-2، أهم الدبابات الهجومية الألمانية،

leopard_2a5.jpg

و24 عربة "بي زيد اتش 2000" من شركة كراوس مافاي فيغمان Krauss-Maffei-Wegmann الألمانية. وقد أثارت هذه الصفقة سجالاً في ألمانيا إذ انتقدت المعارضة اليسارية في البرلمان سياسة تسليح المناطق المتوترة في الخليج. ولكن الحكومة الألمانية أجازت الصفقة.

انا اللي عايز اقوله ان دولة قطر الصغيرة جدا في المساحة كانت الابرز من حيث كمية الصفقات اللي عملتها علي مدار 3 سنين الاخيرة والغريب ان اكبر قاعدة امريكية عسكرية في الخليج موجودة فيها

وهيا تعداد جيشها صغير والتحديات اللي تواجهها لا تذكر اصلا

حيث انها تتمتع بعلاقة اكثر من ممتازة مع ايران وكل جيرانها

قطر يعني غموض كبير

 

 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

ثاني دولة ايضا تسلحت بالكثير من المنظومات العسكرية الجديدة كانت الغالية

سلطنة عُمان

 

أعلنت سلطنة عمان عقد صفقة أسلحة مع شركة رايثيون Raytheon الأمريكية بقيمة 1.28 مليار دولار في يناير الماضي. وتقضي الصفقة بشراء نظام صواريخ أرض - جو المتوطر للدفاع الجوي "ناسامس" NASAMS.

 

1391090598-sdarabiaNASMAS_DONESD_.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff

 

كما عقدت السلطنة صفقة مع شركة التكنولوجيا الإسبانية إندرا Indra لشراء أنظمة مراقبة جوية وأجهزة رادار "لانزا" الثلاثي الأبعاد Lanza 3D.

 

ايضا طلبت سلطنة عمان  شراء صواريخ هيل فاير موجهة أمريكية قيمتها 96 مليون دولار

1-aircrew-loading-an-agm-114-hellfire-andrew-chittock.jpg

ذكرت وكالة التعاون الامني الدفاعي الامريكي التي تشرف على مبيعات الاسلحة الامريكية للدول الأجنبية ان سلطنة عمان تقدمت بطلب لشراء صواريخ موجهة أمريكية بقيمة  96 مليون دولار.

 

ذكرت وكالة التعاون الامني الدفاعي الامريكي التي تشرف على مبيعات الاسلحة الامريكية للدول الأجنبية ان سلطنة عمان تقدمت بطلب لشراء صواريخ موجهة أمريكية بقيمة  96 مليون دولار.

وجاء في بيان رسمي صادر عن الوكالة يوم الأربعاء 21 نوفمبر/تشرين الثاني انها أبلغت الكونغرس الأمريكي عن النية في بيع حكومة سلطنة عمان 400 صاروخ موجه أمريكي من طراز"الرمح" مع مرفقاتها من معدات وقطع غيار ، بالاضافة الى خدمات التدريب والدعم اللوجيستي، وتبلغ قيمة هذه الصفقة نحو 96 مليون دولار.

وأضافت الوكالة ان الصفقة المقترحة لبيع منظومة الأسلحة المضادة للدبابات "الرمح" ستعزز قدرة سلطنة عمان في مواجهة التهديدات الحالية والمقبلة وستوفر قدرا أكبر من الأمن للبنية التحتية لمنشآت النفط والغاز في السلطنة.

ويشير البيان الى ان هذه الصفقة ستسمح لسلطنة عمان باستخدام قدرتها المعززة لتحسين الدفاع الوطني، مؤكدا ان عمان لن تواجه اية صعوبة في استيعاب هذه الصواريخ في قواتها المسلحة.

وأفادت الوكالة بان بيع هذه الأسلحة والمعدات المرتبطة بها لسلطنة عمان لا تخل بالتوازن العسكري القائم حاليا في المنطقة، مشيرة الى ان الصفقة المقترحة لن تؤدي الى اية تأثيرات سلبية على القدرة الدفاعية للولايات المتحدة.

يذكر ان تقرير مركز بون الدولي لقضايا التسلح كان قد نشر في الأسبوع الماضي  قائمة ضمت الدول التي تعتبر الاكثر عسكرة في العالم ،  وكان من بينها  3 دول من مجلس التعاون الخليجي.

 

 

 

 

--------------------------------------------------------------------------------------------------

 

ايضا تعاقدت سلطنة عمان علي صفقة طائرات مقاتلة بريطانية لسلطنة عمان تصل قيمتها إلى ملياري دولار , من خلال بيع 12 طائرة مقاتلة من نوع يوروفايتر تايفون ,

ويقول محللون إن قيمة الصفقة قد تصل إلى ملياري دولار لأكبر شركة سلاح في أوروبا والتي تكابد انكماشا في ميزانيات الدفاع الأوروبية والأمريكية وتطمح إلى تعويض عقود خسرتها, وفقا لرويترز.

eurofighter_typhoon_l2.jpg

 

وقامت ايضا  سلطنة عمان تعزيز القدرات الهجومية لمقاتلاتها من طراز إف-16 وذلك من خلال طلب صفقة لشراء الإصدار الثاني من صواريخ جو - جو القصيرة المدى، "إيه آي إم-9 إكس-2 سايدوايندر"، بقيمة 86 مليون دولار أمريكي..

834.jpg?m=1403267707

 

وذكرت وكالة التعاون الأمني والدفاعي

الأمريكية أن الحكومة العُمانية طلبت 55 صاروخًا من طراز "إيه آي إم-9 إكس-2 سايدوايندر" و6 وحدات توجيه تكتيكية خاصة بها، و36 صاروخًا مأسورًا للتدريب من الإصدار الثاني لطراز "إيه آي إم-9 إكس" مع 4 وحدات توجيه خاصة بها، وصاروخ دمية للتدريب الجوي، بالإضافة إلى مستوعبات وعتاد دعم الصواريخ واختبارها، وقطع الغيار والتبديل، وكتيبات ووثائق تقنية، إلى جانب تأمين تدريب الطواقم، وأجهزة التدريب، وخدمات الدعم التقنية واللوجستية الأخرى.

وتسعى حكومة عُمان حاليًا إلى تحديث أسطول مقاتلاتها من طراز إف-16 لتأمين دعم أفضل لحاجاتها في الدفاع الجوي.

وتمتلك السلطنة حاليًا 12 مقاتلة إف-16، وطلبت 12 مقاتلة إضافية من الإصدار 50 (بلوك 50)، في ديسمبر 2011.

14typap.jpg

ومن المنتظر أن تكون شركة أنظمة صواريخ رايثيون هي المتعاقد الأوَّلي في هذه الصفقة التي ستزيد مستوى قدرة عمان الدفاعية بشكل ملحوظ، مع تعزيز قدرتها على التوافق العملاني مع قوات الولايات المتحدة وحلفائها.

ويُعتبر صاروخ "AIM-9X"

aim-9x.jpg

البالغ مداه حوالي 35 كم، هو أول صاروخ مكيف للاستخدام على متن مقاتلات الجيل الخامس الأكثر تطورًا.

ويوفر الصاروخ قدرة التوجه خارج المدى البصري للباحث بالأشعة تحت الحمراء، من خلال إمكانية التوجيه بواسطة وحدة عرض البيانات في خوذة الطيار، ويتسم الصاروخ كذلك بقدرة التوجيه الدسري.

ويستطيع صاروخ "بلوك 2" العمل بحصانة ضد التهديدات الرادارية الحديثة مثل أجهزة التشويش الرقمية التي تعتمد على ذاكرة الترددات الراديوية، والنظم الخادعة المقطورة، والطائرات الخفية.

 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

العراق

 

قام العراق بعقد صفقات أسلحة بقيمة قاربت ال15 مليار دولار . معظم هذه الصفقات عقدت مع الولايات المتحدة. ومن أبرزها صفقة بقيمة مليار دولار اشترى العراق بموجبها 24 طائرة حربية من طراز AT-6C Texan II

 

EVG_1987.jpg

 

حيث أعلنت شركة بيج كرافت الأميركية لصناعة الطائرات، اليوم الثلاثاء، أنها تمتلك "عدة عقود" مع العراق لتجهيزه بطائرات ذات تقنيات حديثة، وكشفت أنها "ستجهز العراق بـ 24 طائرة من نوع AT-6" استجابة لطلبه، وفيما أشارت الى أن هذه الطائرات تستخدم "تقنية الليزر بأسلحتها لضرب الأهداف بدقة عالية"، وصفت الطيارين العراقيين بأنهم "محترفون وأخطاؤهم قليلة جدا وملتزمون بالقواعد".

وقال المدير التنفيذي لشركة (beechcraft) الأمريكية للطائرات الدفاعية، راز سمث، في حديث الى (المدى برس)، على هامش مشاركته في الدورة الثالثة لمعرض الأمن والدفاع والطيران الدولي في معرض بغداد الدولي وسط العاصمة، إن "شركتنا هي شركة متخصصة بصناعة الطائرات مزدوجة العمل وتستخدم في العمليات العسكرية وللنقل العسكري"، موضحا أنها "تمتلك عدة عقود مع الجانب العراقي من اجل تجهيز الجيش بطائرات أمريكية لدعمهم في مهماتهم القتالية".

وأضاف سمث أن "الطائرة mx15 التي عرضنا نموذجا عنها في معرض الامن والدفاع والطياران الدولي في معرض بغداد، هي نفسها التي تمتلكها المملكة المتحدة"، ولفت الى "إننا أخذنا بنظر الاعتبار بأن هذه الطائرات يجب ان تكون متلائمة مع طبيعة تدريب الطيارين العراقيين".

وبين المدير التنفيذي للشركة أن "العراق طلب 24 طائرة نوع (AT-6) وخلال الاشهر المقبلة ستكون جميع التفاصيل موجودة على العقد للشروع بتجهيز العراق بتلك الطائرات"، لافتا الى أنها "تستخدم أسلحة ذات تقنية الليزر من اجل تحقيق اقل خسائر وضرب الأهداف بدقة عالية".

وتابع قوله أنه "من خلال حديثي مع الحرس الوطني الذي يقوم بتدريب الجيش العراقي أكدوا بان الطيارين العراقيين ممتازين جدا ولديهم احترافية لاسيما التزامهم الدقيق بالقواعد بالإضافة الى ان أخطاءهم قليلة جد

 

Source: http://defence.pk/threads/iraq-us-to-sign-deal-for-24-at-6-texan-light-attack.302998/#ixzz40gbkx000

 

وعربات مدرعة ومناطيد للمراقبة.

 

وعقد العراق صفقة أخرى بقيمة 600 مليون دولار شملت 46,000 قذيفة لدبابات الجيش من طراز أم1 إي1 أبرامز M1A1 Abrams.

 

Iraq_orders_M1A1_Abrams_main_battle_tank_ammunition_and_logistical_support_640_001.jpg%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%B2-800x500_c.jpg

 

كما أبرم العراق صفقة عسكرية مع روسيا بلغت قيمتها حوالى المليار دولار تشمل أنظمة صواريخ "بانتسير-إس1" Pantsir-S1 الدفاعية المميزة

 

iraq-khoe-vu-khi-nga-khi-my-nuoc-doi-trong-vien-tro_10615706.jpg?w=568

 

Pantsir-S1_air_defense_missile_gun_system_iraq_Iraqi_army_640_001.jpg

 

pantsir_irak.jpg

 

وقاذفات دزيغيت Dzhigit المحمولة.

 

وكان قد تسلم طائرات هجومية روسية من طراز "سوخوي سو-25" Sukhoi Su-25 في يونيو.

 

Vozduhoplovnisili2.jpg

  • Like 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

الغالية دولة الكويت

 

اشترت الكويت أنظمة صواريخ باتريوت الدفاعية في صفقة مع شركة رايثيون الأمريكية بلغت قيمتها 655 مليون دولار.

 

وتكملة عقد 16 مروحية اباتشي وعقود تطوير للمقاتلة الرئيسية الاف 18 هورنت الكويتية

 

وفي صفقة أخرى، اشترت قاذفات صواريخ متعددة من ألمانيا بعد موافقة الجانب الألماني على الصفقة في أكتوبر.

 

ومازالت صفقة مقاتلات التايفون التي تريد الكويت انت تشتريها من ايطاليا تتارجح وفي حالة تخبط حيث تم اعلان اكثر من ميعاد للتوقيع العقود ولكن يتم التاجيل لها

  • Like 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

ياابو عيسي انت اللي باشا 

اشكرك علي السرد بالصور الرائع

  • Like 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

الغالية الأردن

 

في فبراير، أعلنت هولندا  نقل أول دفعة من فائض مدافعها المضادة للطائرات من طراز تشيتا Cheetah في صفقة بلغت قيمتها 29 مليون دولار

 

%D8%B4%D9%8A%D8%AA%D8%A7-510x340.jpg

 

. وشملت الصفقة أيضاً 350 ألف قذيفة مدفعية و22 مدفعاً مضاداً للطائرات من عيار 40 ملم من طراز بوفورز-40 إل-70 Bofors 40L70 و11 راداراً من طراز "ثالز فلايكاتشر" Thales Flycatcher و5 مدرعات من طراز "ليوبارد" Leopard.

 

 

وفي مايو، أعلن البنتاغون عقده اتفاقاً مع الأردن لبيعه 12 مركبة تكتيكية متوسطة الحجم تقدمها شركة أوشكوش Oshkosh للصناعات العسكرية خلال سنة ونصف السنة.

 

وأصبحت المملكة الهاشمية أيضاَ أول دولة تشتري الصواريخ الموجهة بالليزر من النظام المتقدم للأسلحة عالية الدقة APKWS وذلك من شركة باي سيستمز BAE Systems.

 

APKWS-on-target.jpgORD_APKWS_Diagram_Labeled_lg.jpg

 

كما وقّعت الأردن في أكتوبر اتفاقاً مع ألمانيا لشراء مدافع رشاشة.

  • Like 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

كما قام الاردن بشراء  50 مدرعة  قتالية من طراز Arlan  من كازاخستان  كجزء من اتفاق التعاون العسكري الموقعة مؤخرا مع كازاخستان.

Jordan-to-purchase-Arlan-armored-vehicles-from-Kazakhstan.jpg

As part of the latest military cooperation agreement between Jordan and Kazakhstan, Kazakhstan Paramount Engineering has stated Jordan will buy 50 Arlan armored vehicles. Photo by the Kazakhstan Ministry of Defense

والمدرعة ارلان  من انتاج شركة كازاخستان باراماونت الهندسية، مشروع المشترك الذي بدأ العمل في عام 2015، ذكر أن المملكة الاردنية تعتزم شراء 50 مركبة أرلان،

CZpHpygWAAA8PHt.jpg

Arlan armored vehicle

 

 

بالإضافة إلى المركبات، سيتم أيضا شراء  المدافع عيار 12.7 ملم، ومعدات رؤية  ليلية ومعدات إضافية. و لم يعرف ميعاد تسليم المعدات.

أرلان عربة مدرعة مصممة لنقل 10 من الأفراد العسكريين بمستوى عال من الحماية. ويمكن أيضا استخدامها كمدرعة دعم للعمليات، أو قاذفة صواريخ مضادة.

 

  • Like 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

البحرين

 

زوّدت روسيا البحرين بصواريخ مضادة للدبابات من طراز "كورنيت إيه إم" Kornet-EM. وعقدت المنامة عدداً من الصفقات الصغيرة مع بريطانيا مقابل مليون دولار.

 

7l-image-kornet-em.jpg481189383-visitors-joke-next-to-a-russian-kornet-em-gettyimages.jpg?v=1&c=IWSAsset&k=2&d=X7WJLa88Cweo9HktRLaNXh9d%2F5sAvctGV9uGWquZXdl5hGMNGSFeQ9RpUj%2BlCv4tGqb7m3AsMwA%2F8cQ4rKyEtA%3D%3D

 

هذا وكانت كوريا الجنوبية قد ألغت صفقة بقيمة 28 مليون دولار كانت ستبيع البحرين بموجبها قنابل غاز مسيّل للدموع، وذلك بسبب وصول عدد كبير من الشكاوى عن استخدام الشرطة البحرينية هذا السلاح لفض التظاهرات.

  • Like 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

الغالية دولة الكويت

اشترت الكويت أنظمة صواريخ باتريوت الدفاعية في صفقة مع شركة رايثيون الأمريكية بلغت قيمتها 655 مليون دولار.

وتكملة عقد 16 مروحية اباتشي وعقود تطوير للمقاتلة الرئيسية الاف 18 هورنت الكويتية

وفي صفقة أخرى، اشترت قاذفات صواريخ متعددة من ألمانيا بعد موافقة الجانب الألماني على الصفقة في أكتوبر.

ومازالت صفقة مقاتلات التايفون التي تريد الكويت انت تشتريها من ايطاليا تتارجح وفي حالة تخبط حيث تم اعلان اكثر من ميعاد للتوقيع العقود ولكن يتم التاجيل لها

 

​بخصوص الكويت ايضا في صفقات لم تذكر 

في البداية  انا اعشق هذا الرجل المحترم الشيخ صباح الاحمد الجابر 

121415_1445_2.jpg

 

أبرمت الكويت عددًا من صفقات السلاح هذا العام، وارتبطت معظم هذه الصفقات بتقوية السلاح “الجوي” للكويت، ففي 7 مايو أفادت تقارير صحفية اعتزام الكويت شراء 28 طائرة مقاتلة أمريكية من طراز (إف 18 سوبر هورنيت) اضافية علي الموجود عندها والتي تصنعها مجموعة بوينج الأمريكية، لتبلغ قيمة الصفقة 3 مليارات دولار،

a1431172589.png

كما لفتت التقارير إلى توقيع الكويت لخطاب حسن نوايا يتعهد بشراء المقاتلات، ورفضت شركة بوينج نفي أو إثبات صحة الصفقة باعتبار أن الحكومة الأمريكية هي المخولة بذلك، ولكن رويترز أفادت باستمرار التفاوض بين كل من أمريكا والكويت بشأن تلك الصفقة 

 

وفي موضوع التعاقد علي التايفون مازالت المفاوضات مع الكودنسورتيوم المنتج لطائرات “يورو فايتر” مع انه تم  توقيع الكويت لمذكرة تفاهم في 11 سبتمبر، تقتضي بشراء 28 طائرة يوروفايتر الإيطالية، لتبلغ قيمة الصفقة 8 مليارات يورو ، ولم تكتفِ الكويت بكل هذه المقاتلات الحربية وصفقات السلاح؛ ففي 21 أكتوبر وقعت الكويت مع فرنسا صفقة لبيع منتجات صناعية دفاعية من فرنسا، وبلغت قيمة الصفقة 2.5 مليار يورو، تشتري الكويت بمقتضاها أسلحة وذخائر وعربات عسكرية

و24 مروحية عسكرية من طراز كاركال

cancour.jpg

وتتضمن الصفقة أيضًا مساعدة فرنسا للكويت كي تحدث الأخيرة السفن التابعة لخفر سواحلها

وقاموا ايضا بتطوير اسطولهم من الدبابات الصربية إم-84 

[ATTACH]2003.IPB[/ATTACH][ATTACH]2002.IPB[/ATTACH]

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

سرد كامل للصفقات السعودية ايضا

السعودية

 

 

أبريل 2015

عقدت المملكة العربية السعودية صفقة سلاح “باتريوت” مع الولايات المتحدة الأمريكية بلغت قيمتها 2 مليار دولار.

 

12 يونيو 2015

وقّعت شركة بوينغ (Boeing) الأمريكية عقدًا مع المملكة العربية السعودية لتزويدها بخدمات دعم وأعمال الصيانة ما بعد الإنتاج لمروحيات أباتشي (Apache) بتكلفة تبلغ حوالي 41 مليون دولار. وتجدر الإشارة إلى أن قيادة العقود لدى الجيش الأمريكي هي الجهة المتعاقدة.

 

24 يونيو 2015

 

 

أبرمت المملكة العربية السعودية صفقات عسكرية بينها وبين فرنسا تبلغ قيمتها 12 مليار دولار، واشتملت تلك الصفقات على 23 طائرة هليكوبتر طراز H145 من شركة إيرباص، والطائرة H145 التي كانت معروفة سابقًا باسم EC145 هي طائرة هليكوبتر خفيفة ذات محركين تستخدم عادة في الخدمات الطارئة لحرس الحدود. ويستخدم الجيش الأمريكي نسخة عسكرية منها، أعلن ذلك وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس لوسائل الإعلام خلال زيارة لوزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان.

 

25 يوليو 2015

منح البنتاجون” الأمريكي عقدًا لشركة “رايثيون” الأمريكية -المتخصصة في أنظمة الدفاع وبيع الأسلحة- لتوريد 355 صاروخ جو أرض من طراز “إيه جي إم-154” للمملكة العربية السعودية، ويبلغ قيمة العقد 180 مليون دولار.

 

29 يوليو 2015

توالت العقود العسكرية بين السعودية وأمريكا عقب الاتفاق النووي مع إيران، لتوافق أمريكا في هذا اليوم على عقد صفقتي صواريخ وذخيرة تبلغ قيمتهما 5.9 مليار دولار؛ إذ وافقت وكالة التعاون الأمني التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) على صفقة لبيع 600 صاروخ “باتريوت” )باك – 3) وملحقاته إلى المملكة العربية السعودية، وتبلغ قيمة الصفقة 5.4 مليار دولار.

 

وبذلك تدخل السعودية في منظومة الدفاع الجوي “باتريوت” (باك – 3) والتي تستهدف اعتراض الطائرات والمقاتلات والصواريخ، وتخدم حاليًا جيوش عدد من الدول المتقدمة من أبرزها أمريكا من الولايات المتحدة وألمانيا واليابان.

 

كما وافقت الخارجية الأمريكية على صفقة ذخيرة مع السعودية تبلغ قيمتها 500 مليون دولار.

 

17 سبتمبر 2015

وقّع قسم أنظمة الصواريخ لدى شركة رايثيون (Raytheon) الأمريكية اتفاقية عسكرية لدعم مهام صواريخ AIM-9X Sidewinder قصيرة المدى واستمرارية فعاليتها مع كل من المملكة العربية السعودية، تركيا، بولاندا، كوريا، الدنمارك، سويسرا، أستراليا، سنغافورة، فنلندا، بالتعاون مع القوات البحرية الأمريكية وسلاح الجو الأمريكي، وتبلغ قيمة الصفقة الإجمالية حوالي 47 مليون دولار.

 

24 سبتمبر 2015

دعمًا للقوات البحرية، وقّعت شركة بوينغ (Boeing) الأمريكية عقدًا مع السعودية لتزويدها بـ 13 صاروخًا من طراز هاربون بلوك 3 (Harpoon Block III) المضاد للسفن بالإضافة إلى 7 حاويات لصواريخ هاربون الذي يتم إطلاقها من الهواء. وتبلغ قيمة العقد الإجمالية حوالي 22 مليون دولار.

 

14 أكتوبر 2015

 

 

وافقت وزارة الدفاع الأمريكية )البنتاجون) على عقد صفقة مع المملكة العربية السعودية تفيد ببيع 9 طائرات هليكوبتر بلاك هوك من طراز (يو إتش إم- 60) بالإضافة إلى 21 محركًا من نوع تي- 700 جي إي و دي 701 التي تصنعها جنرال إلكتريك وأنظمة جي بي إس العالمية لتحديد المواقع ورشاشات وأنظمة إنذار مبكر، بلغت قيمة الصفقة 495 مليون دولار.

 

يأتي ذلك في الوقت التي ألغت فيه الحكومة البريطانية صفقة بقيمة ٣٤ مليون ريال مع الحكومة السعودية بخصوص مشروع إدارة خدمات السجون السعودية، وتباينت الأسباب ما بين أسباب سياسية أو اقتصادية أو أسباب لها علاقة بانتقاد الأوضاع الحقوقية بالمملكة.

 

16 نوفمبر 2015

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) موافقتها على إتمام صفقة سلاح مع السعودية تبلغ قيمتها 1.29 مليار دولار أمريكي، وتقتضي شراء السعودية 22 ألف قنبلة ذكية متعددة الأغراض؛ لـ”المساعدة في تجديد الإمدادات المستخدمة في معركة السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن

 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

لبنان

 

قدّمت السعودية هبة قيمتها مليار دولار لدعم الجيش اللبناني تسلّمها رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق سعد الحريري في أغسطس الماضي. وتجري مباحثات لصرف هذه الهبة لشراء طائرات مروحية ودفاعات جوية روسية ولشراء أسلحة من الولايات المتحدة التي كانت قد سلمت إلى الجيش اللبناني 480 صاروخاً محمولاً على الكتف وأكثر من 500 بندقية من نوع "إم16-إيه4" M16A4 وعدداً من مدافع الهاون.

 

%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%8A%D8%AA%D8%B3%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%81%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%84%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%B6%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9.jpg%D8%AA%D8%B3%D9%84%D9%8A%D8%AD-%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D9%8A.png?itok=rIzvVtTI1429531644784546900-1.jpg?itok=q8beIw_vcf94fabf-b66d-4878-b37c-6511237f3546.jpg150420100337487.jpg150420085322108-630x312.jpg

 

150420100343384.jpg

 

كذلك وقّع الجانب اللبناني على اتفاق مع شركة أوداس ODAS الفرنسية لصناعة المعدات العسكرية تشمل سبع مروحيات غازيل Gazelle وصواريخ هوت HOT المضادة للدروع وغيرها من الأسلحة المتوسطة والخفيفة. وتموّل السعودية الصفقة البالغة قيمتها ثلاثة مليارات دولار، 2.1 مليار دولار لشراء الأسلحة و900 مليون دولار لصيانتها.

 

ولكن الصفقة توقفت نظرا لالغائها من قبل السعودية حيث قامت بالغاء الهبة السعودية التي كانت مخصصة لتسيلح الجيش اللبناني  امس نظرا للمواقف اللبنانية التي تعمل ضد المملكة السعودية اخر فترة حسب التفسير السعودي

 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

تسلم اديكم يا وحوش موضوع ممتاز للاستاذا احمد ومحمد عيسي هو ده الشغل الصح

  • Like 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

ان ميزته وقيمته وثبته ليكون مرجع ويتم اضافة كل الصفقات العربية فيه بشكل دوري كا مرجع خاص للمنتدي 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

تسلم اديكم يا وحوش موضوع ممتاز للاستاذا احمد ومحمد عيسي هو ده الشغل الصح

 

​ياباشا انا بتعلم منك ومن كل الاخوة الاعضاء

المنتدي بصراحة يفتح النفس علي الشغل والبحث

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

تسلم اديكم يا وحوش موضوع ممتاز للاستاذا احمد ومحمد عيسي هو ده الشغل الصح

 

​ياباشا انا بتعلم منك ومن كل الاخوة الاعضاء

المنتدي بصراحة يفتح النفس علي الشغل والبحث

​متقلش كده كلنا بنتعلم من بعض وانتم بصراحة اكثر ناس اتعلمة منهم تحياتي وان شاء الله المنتدي يكبر بينا كلنا

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

 

​ياكبير انت ابو الزوق والمجهود العالي كله

الاهم دلوقتي يارجالة زي ما عمور قال كده نعمل الموضوع زي مرجع كل واحد يفتكر او يلاقي مصدر عن صفقات عربية قديمة (يعني من 2010 مثلا )او جديدة يكتبها هنا

ولسه في بعض البلدان العربية لم يذكر صفقاتهم زي المغرب - الجزائر - السودان 

وعايزين موضوع مستقل عن اسرائيل وصفقاته يارجالة واللي هايعمله بشكل موثق ومميز  ليه مفاجاة كبيرة جدا 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

ماشاء الله

مجهود كبيييييير

عاش يا شباب

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

ماشاء الله

مجهود كبيييييير

عاش يا شباب

 

 

 

 

موضوع رائع

 

 

تعيشوا يا يارجالة

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن

×