Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

مرحباً بك إلى المنتدى العربي للعلوم العسكرية!

إذا كنت مهتم بالعلوم و الأخبار العسكرية ، فضلاً قم بالإنضمام إلى الموقع لتعم الفائدة.

سجل دخولك لمتابعة هذا  
راس البر

مصر توقع اتفاقا مع قبرص حول إنتاج حقل غاز "أفروديت"

المشاركات الموصى بها

وقعت مصر، اليوم الأربعاء، اتفاقا مع قبرص خاصا بنقل وإسالة غاز حقل "أفروديت"،

وقال حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول المصرية، إن الوزير طارق الملا وقع اتفاقا مع قبرص لنقل غاز حقل "أفروديت" لمصانع الإسالة في مصر لإعادة تصديره، بحسب ما نقلت عنه وكالة "رويترز".

ويأتي الاتفاق في إطار سعي مصر للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة في المنطقة، وتقدر احتياطيات حقل "أفروديت" القبرصي من الغاز بما يترواح بين 3.6 تريليون وستة تريليونات قدم مكعبة.

 

وأضاف عبد العزيز، لـ"رويترز": "الاتفاق يمثل إطارا عاما لإنشاء خط غاز بحري مباشر بين البلدين".

وقال الملا، في مايو/ أيار، إن تكلفة مد خط الأنابيب لنقل الغاز من قبرص إلى مصر ستتراوح بين 800 مليون ومليار دولار.

https://arabic.sputniknews.com/arab_world/201809191035409729-مصر-غاز-قبرص/

  • Like 3
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

مصر وقبرص توقعان اتفاقية لإنشاء خط غاز بين البلدين.

صدى البلد

شهدت العاصمة القبرصية نيقوسيا توقيع كل من المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ويورجوس لاكوتريبس وزير الطاقة والصناعة والسياحة والتجارة القبرصى، على الاتفاق الحكومى المشترك بين مصر وجمهورية قبرص لمشروع إقامة خط أنابيب بحرى مباشر من أجل نقل الغاز الطبيعى من حقل أفروديت القبرصى إلى تسهيلات الإسالة بمصر وإعادة تصديره إلى الأسواق المختلفة. 

وأوضح الملا أن هذا الاتفاق الذى شهدت مراسم توقيعه سفيرة مصر بقبرص مى طه خليل وممثل للمفوضية الأوروبية للطاقة ينظم شكل الاطار العام للاتفاق الحكومى بين الدولتين.

وأشار إلى أن هذا الاتفاق أحد المحاور الأساسية فى دعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين وخطوة مهمة فى طريق تعظيم الاستفادة من اكتشافات حقول الغاز القبرصية ، بالإضافة إلى تشجيع المزيد من أنشطة البحث والاستكشاف بالمنطقة وسيسهم فى مزيد من دعم التعاون المشترك فى مجال الغاز والبترول بين البلدين ويعظم من المنفعة المتبادلة وحافزًا لبناء شراكات واستراتيجيات جديدة تحقق التكامل بينهما فى مجال الطاقة وخاصة الغاز الطبيعى وبما يحقق الأهداف التنموية المشتركة ، مشيرًا إلى أن هناك المزيد من الفرص الواعدة لتعميق هذا التعاون .

وأكد الملا على أهمية الدور المصرى فى مستقبل غاز منطقة شرق المتوسط بموقعها الاستراتيجى والبنية التحتية القوية المتاحة والاكتشافات الغازية الكبرى التى حققتها وأنها تعد أفضل خيار استراتيجى واقتصادى وفنى لاستغلال غازات شرق المتوسط ، مشيرًا إلى أن مصر قامت بالفعل باتخاذ عدد من الإجراءات وتعمل على عدة محاور فى اطار مشروعها القومى لتحويلها لمركز اقليمى لتجارة وتداول الغاز والبترول فى ضوء كافة المقومات التى تمتلكها ، مشيرًا إلى أهمية تعاون دول المنطقة لتحقيق الاستفادة المشتركة للجميع والاستغلال الاقتصادى الأمثل لاكتشافات الغاز التى تحققت وجذب المزيد من الاستثمارات فى أنشطة البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج.

وأوضح الملا أن الاتفاق المصرى القبرصى ليس فقط تنفيذ خط أنابيب بحرى بل سيسهم مساهمة إيجابية فى تأمين إمدادات الغاز للاتحاد الأوروبى، وأن توقيع مذكرة التفاهم للشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبى فى مجال الطاقة فى أبريل الماضى تفتح آفاقًا مهمة للدور الذى يمكن أن تقوم به مصر في هذا المجال.

وأكد الملا أن حرص وتشجيع القيادة السياسية فى البلدين على تطوير ودعم العلاقات التاريخية الممتدة والتى شهدت مزيدًا من التقدم ساهم بقوة فى إعطاء دفعات وحافز لمزيد من الآفاق الواعدة بين مصر وقبرص فى مجال الغاز والبترول.
مصر وقبرص توقعان اتفاقية لإنشاء خط غاز بين البلدين.. صور
 
 
 
  • Like 4

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

الرئيس القبرصي يستمع لشرح وزير البترول حول خط الغاز الجديد

صدى البلد

استقبل الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، بحضور سفيرة مصر بقبرص، ووزير الطاقة والصناعة والسياحة والتجارة القبرصي ووزير الخارجية القبرصي، حيث استمع الرئيس لشرح حول الاتفاق الحكومي المشترك، المتعلق بمد خط أنابيب غاز بين البلدين. 

وخلال اللقاء، نقل الملا تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي ودعمه الكامل لتوطيد ودعم العلاقات المشتركة لتحقيق مصالح البلدين.

من جانبه، أكد الرئيس القبرصي متانة العلاقات والجهود المبذولة لدفع مسيرة التعاون وإنجاز هذا المشروع المهم للبلدين.

وعقب استقبال الرئيس، صرح الملا بأن توقيع هذا الاتفاق الحكومي جاء بتوافق تام بين الجانبين والدعم الكامل من رئيسي البلدين، ويعد الأول من نوعه ويضع قواعد أساسية يتم الانطلاق من خلالها إلى آفاق أوسع، وأنه يتيح السماح للقطاع الخاص والمستثمرين الدوليين بضخ الاستثمارات وإجراء المباحثات حول الشروط التجارية لهذا الغاز كى يتم تنميته ونقله إلى مصر لإعادة تصديره للخارج.

  • Like 6

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

خبير بترول: مد خط غاز مع قبرص انتصار عظيم لمصر على تركيا

يوسف

 

أكد مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أن إبرام مصر لاتفاقية مع قبرص بشأن بشأن مشروع إقامة خط أنابيب بحري مباشر، من أجل نقل الغاز الطبيعي من حقل أفروديت القبرصي، إلى محطات الإسالة بمصر، هو إنتصار لمصر ضد تركيا، وضربة جديدة للجانب التركي.

وأضاف "يوسف" في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن إنتصار مصر يكمن في شقين، أولهما التأييد القوي لمصر بموجب هذا التعاقد من المؤسسات الأوربية والبنوك الكبرى التي ستمول ذلك المشروع، على حساب الجانب التركي، وثانيهما إحباط أي مشروعات للجانب التركي حول ربط إنتاج الغاز بالبحر المتوسط عن طريقها بين الدول المنتجة والمستوردين.

وأوضح الخبير، أن حقل أفروديت ليس من المناطق المتنازع عليها بين الجانبين التركي والقبرصي، حيث ان مناطق النزاع بشمال قبرص، وأفروديت وأغلب إنتاج قبرص من المنتجات البترولية في الجنوب، مشددا أن الإتفاق خلق أزمة للجانب التركي بكل تأكيد.

وكانت مصر قد وقعت اتفاقا مع قبرص بشأن مشروع إقامة خط أنابيب بحري مباشر، من أجل نقل الغاز الطبيعي من حقل أفروديت القبرصي، إلى محطات الإسالة بمصر وإعادة تصديره إلى الأسواق المختلفة .

  • Like 2

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إيني تحفر أول بئر استكشافية بحقل نور البحري بمصر.. الأسبوع المقبل

صورة أرشيفية

 

صرح مسئول بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، اليوم الخميٍس، بأن شركة "إيني" الإيطالية وشركة "ثروة" المصرية ستحفران أول بئر استكشافية بحقل نور البحري في شمال سيناء قريبا.

وقال المسئول في تصريحات لوكالة "لرويترز": "إيني وثروة المصرية ستحفران أول بئر استكشافية بحقل نور البحري في شمال سيناء خلال أسبوع".

وكان مجلس الوزراء المصري وافق في مارس الماضي على اتفاق أعمال الاستكشاف والبحث عن النفط والغاز في منطقة شمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط.

وخلال الشهر الجاري، وقعت الشركة 3 اتفاقيات مع وزارة البترول، للتنقيب عن الغاز والبترول في منطقة نور البحرية الواعدة بشرق البحر المتوسط، ومنطقة امتياز دلتا النيل والصحراء الغربية.

وتمتلك الشركة الإيطالية أيضا، حق امتياز حقل ظهر العملاق، كما أعلنت الشهر الماضي، عن تحقيق اكتشاف نقطي ثانٍ في حقل فاجور في جنوب غرب منطقة المليحة بالصحراء الغربية المصرية، على بعد حوالي 130 كم شمال واحة سيوة.

http://www.elbalad.news/3497513

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن
سجل دخولك لمتابعة هذا  

×