Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

مرحباً بك إلى المنتدى العربي للعلوم العسكرية!

إذا كنت مهتم بالعلوم و الأخبار العسكرية ، فضلاً قم بالإنضمام إلى الموقع لتعم الفائدة.

سجل دخولك لمتابعة هذا  
راس البر

منظومة صواريخ الـ (HAWK PHASE III) و الـ (KM-SAM)

المشاركات الموصى بها

صواريخ الهوك من الأنظمة التى سيتم إحلالها فى الفترة القادمة ,,, "" لكن أعتقد أنها لن تحال إلى التقاعد النهائى "

أتوقع سيتم "" وضعها فى المخازن مع تطويرها مع جاهزية كاملة لحالات الطوارىء "" !! ..

فلنا أن نتخيل إنه من حوالى (5 - 6) سنوات قامت "" مصر "" بشراء حوالى (200) محرك لصواريخ الـ (MIM-23-B) الخاصة بالـ (HAWK PHASE-III) المصرى من طراز (AEROJET M-112 DUAL-TRUST) وهو يحتوى على (4) فتحات للدفع فى الذيل ..

image.thumb.png.bafaa64852034c26afda8e6a244badb1.png

2 - مع وجود عدد (18) بطارية (HAWK PHASE-III) هل عملية الإحلال بالهينة !! طبعاََ وبالتأكيد "" لا "" فالنظام بعد التطوير الأخر الذى أجرى عليه عن طريق تطوير جميع الأنظمة الإلكترونية الخاصة به والأنظمة الكهربائية والهيدروليكية .. من فترة ليست بالبعيدة ..

3 - نظام الـ (HAWK PHASE-III) هو نظام جيد جداََ حالياََ وحتى بوضعه الحالى .. لكن من الممكن ومع هذا العدد الضخم من البطاريات أن نقوم بعمل عدة تعديلات ليست بالصعبة على النظام لإعادة إحيائة من جديد ومنافسة الأنظمة العالمية الحالية ..

4 - طبعاََ وكما هو أن النظام الأقرب كبديل لمنظومة الـ (HAWK PHASE III) هو النظام "" الكورى الجنوبى الـ (KM-SAM) ,, ومنظومة (KM-SAM)
"" الكورية الصنع "" هي منظومة دفاع جوي متوسط المدى "" تمتلك القدرة على التصدي لمختلف الأهداف الجوية و كذلك الصواريخ الباليستية التكتيكية "" ,,,

image.png.0e74df12242fd2e02bec9325e91e8664.png

و قد تم تطويرها بالتعاون مع "" شركة (ALMAZ ANTEY) الروسية الرائدة في مجال أنظمة الدفاع الجوي "" ,,, و صممت على أساس التقنيات المتطورة المستخدمة في "" منظومة الـ (S-400) الروسية "" ,,, و يصل مدى الصاروخ ذو التوجيه الراداري النشط إلى (40) كلم ,,, و يعد بديلاً قوياً لمنظومة الدفاع الجوي متوسط المدى من طراز (HAWK PHASE-III) ..

منظومة الـ الـ (CHEOLMAE II) "" الكورية الجنوبية "" :
 

1 - فمنظومة الـ (CHEOLMAE II) أو (KM-SAM) هى منظومة متوسطة المدى تم تصنعيها من قبل شركات (SAMSUNG THALES) و (LIG NEX1) و (DOOSAN DST) الكورية الجنوبية بدعم تقني وتصميم من "" شركة (ALMAZ-ANTEY) الروسية "" ..

2 - وتحتوي البطارية الواحدة على عدد (8) خلية لإطلاق الصورايخ عمودية (VLS) حيث تم تصميم الصاروخ يطلق عمودياََ وهو نسخة من الصاروخ "" الروسى (9M96) المستخدم فى منظومة الـ (S-400) و (VITAZ-S350E) قادر على المناورة العالية ,,, وبمجرد إطلاقه في الهواء على أساس نظام المكبس يشتعل محرك الصاروخ الصاروخي ويوجه الصاروخ نحو الهدف بواسطة الرادار. ,,, ويمكن للصاروخ تغيير الإتجاه بسرعة ويعطى الصاروخ فرصة ضئيلة لأنظمة الكشف (RWR) لدى مقاتلات العدو لأنه "" يعطي القليل من التوهج من المحرك "" ,,, وبفضل قدرات الحرب المضادة للإلكترونيات يمكن لنظام الصواريخ أن يستمر في العمل على الرغم من محاولات التشويش الإلكترونية لمضادة ,,, وتخطط وكالة (ADD) لمواصلة تطوير الـ (CHEOLMAE II) كصواريخ إعتراضية ذاتية مقاربة لمستوى منظومة الـ (PAC-3) ,,, حيث سيتم زيادة إرتفاع الصاروخ إلى (30) كلم ومدى يصل إلى (100-150) كلم ,, والصاروخ يزن (400) كجم

3 - والمنظومة يمكنها إعتراض أهداف على إرتفاع يصل إلى (15 - 20) كلم أو (49،000) قدم ,,, علي مدي يبلغ (40) كلم أو (25) ميل ..

4 - تتألف البطارية من عدد (6) خلايا إطلاق (VLS) و مركبة القيادة و مركبة الرادار وهو رادار "" ثلاثى الأبعاد (3D) متعدد الوظائف (MULTI-FUNCTION) وهو رادار (PESA) يعمل فى الحيز الترددى (X-BAND)
بمدى يبلغ حوالى (100) كلم للكشف والتتبع "" ويبلغ عدد لفات الهوائى أو الـ (RPM) الـ (40) لفة / الدقيقة ,,, مع قدرة تغطية تصل إلى (80) درجة فى الإرتفاع ,,, الرادار متعدد الوظائف قادر على إكتشاف وتتبع الطائرات والصواريخ المعادية القادمة ,,, مع القدرة على تحديد الصديق أو العدو ,, وتوجيه الصواريخ ,,, ويمكنه إعتراض ما يصل إلى (6) طائرات في وقت واحد أو تعقب والإشتباك مع عدد (8) صواريخ كروز أو باليستية وإطلاق (6) صاروخ عليهم فى نفس الوقت . ,,, ويستخدم نظام الـ (INS) فى التوجيه لمرحلة الـ (MIDCOURSE) مع تحديث مستمر ,,, ويستخدم نظام توجيه رادارى نشط عن طريق باحث (ACTIVE-HOMING RF SEEKER) فى مرحلة الـ (TERMINAL GUIDANCE) ..

5 - تعمل محركات الصواريخ "" بوقود صلب (SOLID FUEL ROCKET) "" ,, بسرعة تصل إلى (4.5) ماخ أو (1.5) كلم/الثانية ,,, وتصل قدرة المناورة للصاروخ (50) G ,, يصل طول الصاروخ إلة (4.61) متر وبعرض (27.5) سم .. حيث يتم إطلاقها عن طريق تكنولوجيا الإطلاق الرأسي البارد ,,, وهذا يعني أن الصواريخ يتم طردها من أنابيب الإطلاق بإستخدام "" الغاز المضغوط "" المستخدمة فى نظام الـ (S-400) قبل إشعال محركاتها الصاروخية ,,, مما يعطيها حدوداً أفضل للمحافظة على البيئة وتتسبب في خطر أقل على الأفراد والتضاريس المجاورة أثناء الإطلاق ..

6 - وحده القيادة والسيطرة لمنظومة الـ (KM-SAM) هى مستنسخة من منظومة القيادة "" الروسية (50K6E) "" والتى تستطيع أن تتحكم فى عدد (2) رادار من طراز و عدد (8) وحدات إطلاق ...

image.png.89b9f479ad23a29bc26b053261d9fbea.png

7 - تعمل وكالة (ADD) على تطوير منظومات للدفاع الجوى لإعتراض الصواريخ الباليستية منها منظومة الـ (L-SAM) أو (CHEOLMAE 4H) مستندة على منظومة الـ (CHEOLMAE II) و الـ (S-400) حيث يمكنه التعامل مع الأهداف الجوية بمديات تصل إلى (150) كلم وبإرتفاع حتى (61) كلم ,,, و منظومة الـ (L-SAM) يعتقد دخولها الخدمه سنه (2020) ,,, وتعمل الصواريخ الخاصة بالنظام عن طريق تقنية الـ (HIT TO KILL)

6 - أيضاََ ستم تنصيب منظومة (CHEOLMAE II) عن طريق خلايا (K-VLS) على متن فرقاطات (DAEGU-CLASS) ..

1f62e.png😮 نظام الرصد والتوجيه للـ "HAWK PHASE III" "" النسخة الحالية "" :
 

- فى البداية نظام الـ (SEARCH AND DETECT) فكما معروف أن المنظومة الرادارية للنظام تحتوى على عدد (3) رادارات متنوعة المهام كالتالى : 1f447.png👇

1 - الرادار (AN/MPQ-50) وهو طبعاََ رادار "" بحث نبضى "" أو (PULSE ACQUISITION RADAR) و هو يعمل فى الحيز الترددى (C-BAND) بمدى (+122) كلم وينخفض مدى الكشف للرادار إلى (72) كلم فى حالة أن الـ (RCS) الخاص بالطائرة يكون (3) متر/مربع ..

2 - الرادار (AN/MPQ-62) وهو طبعاََ رادار يعمل "" بنظام دوبلر "" (CWAR) بمعنى رادار للرصد والتتبع عن طريق "" الموجات المتصلة "" أو (CONTINUOUS WAVE ACQUISITION RADAR) وهو متخصص فى رصد الأهداف التى تطير على الإتفاعات المنخفضة أيضاََ هذا الرادار المحترم يعمل فى الحيز الترددى (J-BAND) وهذا الرادار يصل مداه الراصد إلى (82) كلم وينخفض طبعاََ مع "صغر" الـ (RCS) للطائرة ..

3 - ويحتوى هذا الرادار على نظام (LASHE) وهو إختصار لجملة (LOW-ALTITUTE SIMULTANEOUS HAWK ENGAGEMENT) وهو نظام متخصص فى التصدى لهدفين مهاجمين فى نفس الوقت يقوموا بالهجوم من إتجاهين معاكسين على إرتفاع منخفض بجانب القدرة على الإشتباك مع عدد (12) فى نفس الوقت أيضاََ ..

3 - الرادار (AN/MPQ-46) وهو رادار "" دوبلر "" وهو رادار (HPIR) يتكون من عدد (2) "هوائى" يعمل على تتبع الأهداف و إضاءة الهدف الجوى للرأس الباحث للصاروخ لأن باحث صواريخ النظام من طراز الـ (MIM-23-B/C) ذو توجيه رادارى "نصف نشط" أو (SEMI-ACTIVE RADAR) ,,, وبالرجوع إلى الرادار (AN/MPQ-46) فهذا يبلغ مداه حوالى (93) كلم لهدف جوى ذا (RCS) أو "مقطع رادار" بحجم (3) متر/مربع وينخفض المدى إلى (72) كلم فى حالة أن المقطع الرادار للهدف الجوى (1) متر/مربع ,,, الرادار (HPIR) هو إختصار لجملة (HIGH-POWER ILLUMINATOR DOPPLER RADAR) ,,, وهذا الرادار يعمل فى الحيز الترددى (J-BAND) عالى الطاقة ..

image.png.019ce77a5f1482eaa0e82867a1fe8f9f.png


 هذا فيما يخص المنظومة الرادارية لنظام الـ (HAWK PHASE III) ولكن هناك مشروع أو توجه "" مصرى "" عن طريق تجارب تمت بالفعل لتطوير المنظومة تم عمل الأتى : 1f447.png👇

1 - تم عمل تجارب لتطوير النظام عن طريق التخلى عن الرادارين (AN/MPQ-50) و (AN/MPQ-62) وهم الخاصين بالبحث و بالرصد والتتيع ,, عن طريق رادار أخر سيساعد على تصغير حجم المنظومة الهجينة ,, الرادار هو (AN/MPQ-61 F SENTINEL) للبحث والمراقبة وهو رادار (PULSE-DOPPLER) وهو رادار (3D) وهو يقوم بمهمات الرصد والتتبع للأهداف الجوية المتنوعة ويتميز بدقة لا مثيل لها وعالية للغاية وهو يعمل فى الحيز الترددى (X-BAND) وتبلغ عدد لفات الهوائى الـ (RPM) عدد (30) لفة/الدقيقة ,, فى حين يبلغ مداه الكاشف (75) كلم وبإرتفاع من (20-12) كلم ,, ويستطيع تتبع المقاتلات وطائرات الهيل والدرونات وأيضاََ الصواريخ الكروز ,, بالإضافة إلى إمتلاك هذا الرادار قدرة عالية على مقاوممة التشويش (HIGH-RESISTANCE ECM) ,, مع القدرة على تتبع عدد (60) هدف فى وقت واحد ,, هذا الرادار يعمل أيضاََ على نظامى (AVENGER) و (SHAPARAL MIM-72) و (HAWK-XXI) هذا الرادار قادر على التصدى للصواريخ ( "المضادة للموجات الرادارية "ARM" ) مع القدرة على الإرتفاع بزاوية (+55 و -10) درجة..

2 - إحلال منظومة الـ (ELECTRO-OPTICAL TV/IR SYSTEM) الموجودة على النظام بنظام التتبع الكهروبصرى الحرارى من شركة (L-3) الأمريكية نظام الـ (KTM KINETO TRACKING MOUNT MODEL-433) عالى الدقة والغنى عن التعريف والعامل حالياََ على الـ (AMOON-2) المصرى .. وللعلم قد قامت إسرائيل بذلك لكن عن طريق نظام أخر جديد محلى من نوع (SUPER-EYE E-O TV) بمدى (30-40) كلم للرصد و (17-25) كلم للتعرف للهدف ..

3 - دعم هذا التطوير برادار الـ (AN/TPS-59 V3) والذى بالفعل يعمل مع نظام الـ (HAWK PHASE III) وهذا الرادار متخصص فى كشف الأهداف الباليستية وهو رادار (3D) بمدى (750) كلم وهو قادر على رصد الطائرات المقاتلة من مدى (550) كلم وبإرتفاع (30) كلم ,,, وهو رادار يتميز بمدى إنذار كبير مما يتيح مدة طويلة للإنذار المبكر بالإضافة إلى دقته فى تحديد الأهداف والتعرف على نوعها

4 - دعم كل بطارية بمركز دفاع جوى (HAWK XXI BOC AIR-DEFENSE CONSOLES) وتعديله عن طريق الجهود المحلية وهذا الأمر لنا باع كبير فيه وأخرها مركز القيادة الخاص بنظام الـ (VOLG-3) المتطور للغاية مع الجانب الصينى أو حتى مركز (SKY-VIEW) الفرنسى وهذا الكونسول متوافق مع أنظمة القيادة والسيطرة (C5I) بالإضافة لقدرته على التنسيق والتعاون وتبادل المعلومات مع الرادارت الأخرى وأنظمة الدفاع الجوى الصديقة بالإضافة إلى طائرات المعاونة الجوية والإنذار المبكر الصديقة ,, أو مركز قياده دفاع جوي متقدمه (AN/YSQ-184D FOREARD AREA A-D COMMAND) ..

5 - دعم كل بطارية بنظام إتصالات عسكرى (AN/PRC-155) أو (ANVRC-92E) أو نظام إتصالات من الأنظمة المصنعة محلياََ ..

6 - دعم كل بطارية بـمركز قيادة دفاع جوى متقدم (AN/YSQ-184D FORWARD AREA A-D COMMAND) ,, أو بمركز (SKY-VIEW) الفرنسى والذى تعاقدنا عليه بالفعل وهو متطور للغاية يستطيع القيادة والسيطرة والتنسيق بين أنظمة الدفاع الجوى الصديقة و الرادارات المتعاونة بالإضافة إلى طائرات المعاونة الجوية وطائرات (E2C HAWKEYE 2000) ,, أو بمركز قيادة "" محلى الصنع "" ولنا تجارب ممتازة فى هذا المجال مثل تصنيع وتطوير مركز (JY-9) الصينى بالإضافة إلى مركز القيادة الخاص بمنظومة الـ (VOLGA-3) المصرية المعدلة ..

7 - دعم كل بطارية بمركز (HAWK XXI BOC AIR-DEFENSE CONSOLES) بالإضافة إلى أنظمة تعريف (IFF) المصرية المحلية الصنع ..

1f601.png ده بالنسبة للأنظمة الإلأكترونية والرادارية والبصرية الخاصة بالـ (EGY-HAWK) ...

بالنسبة للصاروخ (MIM-23-B) الخاص بالمنظومة :

1 - فى البداية الصاروخ "" أرض - جو "" من طراز (MIM-23-B) هو صاروخ جيد للغاية وهو قادر على إصابة هذفه الجوى من أول صاروخ بنسبة عالية تصل إلى (85)% وفى حالة صاروخين فتدمر الهدف يكون بنسبة (100)% على إختلاف نوع الهدف ..

2 - الصاروخ (MIM-23-B) النسخة العاملة فى "" مصر "" بعد إستبدال محركها بمحرك (AEROJET M-112 DUAL-TRUST) وهو محرك قوى للغاية مزود بعدد "" (4) فتحات "" فى أخر الذيل وهو محرك يستخدم "" الوقود الصلب "" الـ (SOLID-FEULED ROCKET) ..

3 - هذا المحرك قادر على دفع الصاروخ بسرعة تصل إلى (2900) كلم/الساعة ,, هذا الصاروخ يمتلك عدد (4) أجنحة على شكل "دلتا" تمتد من منتصف بدن الصاروخ إلى أخر ذيل الصاروخ .. هذا المحرك مكون من (BOOST PHASE) تسقط بعد (5) ثوانى ثم تبدء الـ (SUSTAI PHASE) بالعمل .. وزن هذا المحرك الكلى يصل إلى (395) كلج متضمن ما وزنه (295) كلج من وقود الـ (PROBELLANT) .. مع المحرك (M-112) فإن الصاروخ يكون قادر على الإشتباك مع هدف جوى من مدى يبدء من (1.5-50) كلم وعلى إرتفاع يبدء من (2.5-20) كلم .. أقل إرتفاع للإشتباك هو (60) متر فقط ..

4 - الصاروخ (MIM-23-B) قادر على الوصل إلى مدى (50) كلم بسرعة (2900) كلم/الساعة ,, لكن لو تم تصغير حجم الرأس المتفجرة وزيادة مساحة إسطوانة الوقود داخل الصاروخ مع بعض التعديلات فى "غرفة الإحتراق" فإن الصاروخ قادر على الوصول إلى مدى (60-65) كلم وبسرعة تتخطى السرعة الحالية له لتصل إلى (3300) كلم/الساعة {{ تم عمل أبحاث على ذلك بالإضافة إلى تطوير نوع الوقود }} ويمكن عمل ذلك التطوير بجهود وتقنية محلية خالصة دون مساعدة خارجية بالإضافة إلى ميزة أخرى سأعرضها فى النقطة التالية ..

5 - أيضاََ الصاروخ (MIM-23-B) يستطيع أن يرتفع سقف عمله النهائى إلى (18-20) كلم وهو أقصى إرتفاع للنسخة الأمريكية من الصاروخ لكن طبعاََ وكالمعتاد قامت "" دولة الإحتلال الإسرائيلى "" بتعديل الـ(CEILING) الخاص بالصاروخ ليصل إلى (24-25) كلم ... بالنسبة للوضع المصرى يمكن تعديل النسخة (MIM-23-B) لتحتفظ بكافة مميزاتها مع تهجينها لجعلها مشابهة بالنسخة (MIM-23-L/M) عن طريق إضافة "" فيوز تفجيرى جديد "" أو ما يسمى بــ (NEW IMPACT FUSE) مع (NEW RADIO FREQUANCY PROXIMITY) من شركة (TOMSON) مثلاََ أو أى شركة عالمية (THALES) أو (SELEX) أو محلية حتى يكون للصاروخ قدرات (TBM) محسنة جداََ وبالتالى ترتفع قدرة الصاروخ فى التصدى "" للصواريخ الباليستية "" مع تطوير "" الرأس الباحث "" للصاروخ أو حتى تركة كما هو (X-BAND CW MONOPULSE SEMI-ACTIVE RADAR SEEKR) وهو بالطبع ردار نبضى ذا "" توجيه نصف نشط (SEMI ACTIVE RADAR) "" ,,, (( لا أعرف بصراحة )) ,,, هل يمكن تركيب "" نظام توجيه بالإشعة تحت الحمراء أم لا لكن على العمود هذا ليس بالأمر المهم "" .. لأنه مع تعديلات المنظومة الرادارية والبصرية للنظام سترتفع دقة الصاروخ فى الإستهداف إلى درجات عالية جداََ ,,

6 - بالنسبة "" للرأس المتفجرة "" الـ (WAR-HEAD) فهى ستكون من نوع (H-E) شديدة الإنفجار من (BLAST-FRAGMENTATION WARHEAD) فى العادة وبالتحديد فى هذه النسخة من الصاروخ (MIM-23-B) يكون وزن الرأس المتفجرة (74) كلج تحتوى على (14.000) شظية وعند التفجير تنطلق هذه الشظايا بسرعة تصل إلى (2000) متر/الثانية ,, ولكن مع التعديل "المصرى المقترح سيتم تقليل وزن "" الرأس المتفجرة "" إلى (50) كلج وستحتوى على حوالى (10.000) شظية وهى كافية جداََ سواء عدداََ أو سرعة وهذا الفرق فى الوزن سيتم توجيهة إلى "" تعديل المحرك ووزن الوقود "" لزيادة مدى وإرتفاع الصاروخ مع تحسين الـ (PROBELLANT SOLID-FEULED) بنوعية أفضل من حيث الطاقة المتولدة ووزن أخف وبطء عملية الإحتراق بالتحديد ..

7 - سيكون الوزن النهائى للصاروخ (635) كلج ,, برأس متفجرة بوزن (50) كلج ,, ومدى من (60-62) كلم ,, وبإرتفاع من (60) متر إلى (25) كلم ,, سيكون الصاروخ أيضاََ قادر على القيام بمناورات بدرجة أعلى من (+15G) .. وبسرعة فوق الـ (3.300) كلم/الساعة .. مع الحفاظ على الشكل الديناميى والخارجى للصاروخ وممكن إضافة بعض مكونات الـ (COMPOSITE-MATERIAL) لجسم الصاروخ للإستفادة من فرق الوزن ..

1f644.png🙄 طبعاََ إحنا هنا تكلمنا عن تعديل الصاروخ (MIM-23-B) للحفاظ على الـ (M-192 LAUNCHER) أو القاذف بدون تعديل ..

1f9d0.png🧐 لكن ماذا عن تنويع الصواريخ على القواذف الـ (6) فى نفس البطارية !!! :
"" نظرة شخصية "" 1f914.png🤔 ,,, الحقيقة إنه ممكن يتم "" تغير / تعديل "" عدد (2) قاذف (M-192 LAUNCHER) بحيث إن البطارية الواحدة تتكون من مثلاََ الأتى : 1f447.png👇

1 - عدد (4) قواذف (M-192 LAUNCHER) تحمل كلاََ منها حمولتها الأصلية وهى (3) صواريخ (MIM-23-B) بحيث تكون هذه الـ (4) قواذف "" ثابته "" فى كل التجمعات المختلطة التالية ..

2 - عدد (1-2) منصة مثلاََ (NASAMS) الرائعة متعددة الإستخدامات مع عدد (6) صواريخ (AMRAAM-ER) بمدى من (55-180) كلم وسرعة (4) ماخ مع قدرة على ملاحقة وتتبع عدد (6) أهداف جوية وتدميرهم فى نفس الوقت من مسافة (160) كلم ,, بالإضافة إلى الحصانة العالية ضد الإجراءات الإلأكترونية المضادة فصواريخ الـ (AIM-120) بنسخها المعروفة غنية عن التعرف فى كل شىء ,, أيضاََ القدرة الفائقة على الإنتقال وتغير أوضتع الكشف من الـ (ACTIVE-RADAR) إلى الـ (PASSIVE-RADAR) بسرعة عالية وحسب وضع الهدف وقدراته الإلكترونية ..

image.png.ec277496bfeb944c7a0088f1c1837c0a.png


3 - ربط عدد (1-2) منصة صواريخ (IRIS-T SLS) التى حصلت على "" مصر مؤخراََ بعدد (7) بطاريات من ألمانيا "" وهذا القاذف مكون من وحدة بها (8) حاويات إطلاق عمودى (VLS) لإطلاق صواريخ (IRIS-T) وهذه المنصة تتميز بالتالى : 1f447.png👇

أ - النظام مزود ب (DATA LINK) من أجل التحديث المستمر لبيانات الهدف الجوى أثناء الطيران ومزود بنظام ملاحة بالقصور الذاتى (INS) عن طريق نظام تحديد المواق (GPS) ..

ب - النظام يجمع ما بين "" التوجيه الرادارى "" والتوجية عن طريق "" نظام التصوير بالأشعة تحت الحمراء (IR GUIDED SYS) "" بحيث يتم توجيهة إلى منتصف المسار بالتوجيه الرادارى ثم باقى المسار عن طريق الباحث الحرارى ,,, عند الجمع ما بين طريقتى التوجيه هذه وبالذات الباحث الخاص بالتصوير السلبى بالأشعة تحت الحمراء لا يمكن أن يتأثر تتبعة للهدف عن طريق "المشاعل الحرارية" (FLARES) ..

جـ - المنظومة لها قدرة عالية على مقاومة الإجراءات الإلكترونية من إعاقة وتشويش وغيره .. والميزة الأهم هى للصواريخ فى قدرتها على مقاومة كل من الأتى "" الأشعة تحت الحمراء - أشعة الليزر - الشوشرة والإعاقة الإلكترونية - والأجهزة الخاصة بإنذار الطائرات عن الصواريخ (RWR) "" ..

د - الصاروخ مزود بمحرك واحد مع نظام للدفع الموجهة مما يعطيه قدرة ممتازة على المناورة العالية ..

هـ - يمكن ربط المنظومة بشبكة الدفاع الجوى المتكاملة بسهولة عن طريق "" أجهزة موائمة "" ..

و - مدى عالى يصل إلى حوالى الـ (40) كلم ... مع إرتفاع عملياتى ممتاز يصل إلى حوالى الـ (+20) كيلومتر ..

( 4 ) أستخدام عدد (2) منصة صواريخ (SLAMRAAAM) سواء المحملة على عربة (HAMMWWV) بعدد (6) صواريخ من طراز (AIM-120-A/B/C/C-7) نسخة أو القاذف (M-192) المعدل بعدد (8) صواريخ أيضاََ (AIM-120) وهذا الصاروخ يصل مداه إلى (33) كلم وبوزن (161.5) كلج والذى يعمل بنظام "إطلق وإنسى" أو ما يسمى بـــ (FIRE AND FORGET) وهو ذا توجيه "" رادار نشط (ACTIVE RADAR) "" ولا يحتاج لمتابعة بعد الإطلاق ..

 هـــــــــــام ,,, الإهتمام "" المصرى بالمنظومات المتوسطة والمتوسطة المدى سواء بالشراء أو بالتصنيع المشترك وبأعداد ضخمة "" ,,, يرجع إلى "" التغير الكبير فى مفهوم حرب الصواريخ الباليستية إلى مفهوم الإغراق الصاروخى أو (MSSILE DUMPING) "" !!! ,,, ففى الأغلب يستخدم "" الإغراق الصاروخى "" بشكل عام ضد عدو يمتلك إمكانيات ممتازة مضادة للصواريخ فعندها لن تستطيع المضادات ان تسقط جميع الصواريخ المهاجمة نظراً لكثافة النيران وعدم كفاية الصواريخ المضادة ,,, وطبعاً هذا إن قلنا بأن جميع الصواريخ المضادة سوف تصيب أهدافها بنسبة (100)% !!! ,,, ويستخدم "" الإغراق الصاروخي "" أيضاً من بعض الجهات للتأكد من إصابة الهدف إن لم تكن تمتلك صواريخ بالدقة الكافية كالـ (SKANDER-M) أو (DF-12 M20) مثلاً و غالباً تستخدم فيه الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى مثل الـ (SCUD) وغيره ,, و فكرة "" الإغراق الصاروخى "" بشكل عام تهدف إلى تضليل نظم الدفاع الجوى و قد أخذتها "" الولايات المتحدة الأمريكة "" فى الحسبان ويتم التغلب عليها جزئيا حيث لم يتم الإختبار العملى لها من خلال تعدد المنظومات المضادة وإختلاف مدياتها ,,لذلك إذا ما قارنا نظام الـدفاع الجوى "" الكورى الجنوبى الجديد (KM-SAM) "" أو منظومة الـ (IRIS-T) الألمانية "" بالمنظومات الأقدم التى سيحل محلها كالـ (HAWK-PHAE III) والتى هى تستطيع للتصدى للصواريخ الكروز والباليستية التكتيكية .. سنجد أن منظومة تحمل (3) صواريخ فقط لم تعد اليوم مناسبة لمكافحة عمليات مثل عملية "" الإغراق الصاروخى "" والذى سيكون فى أقل الأحوال هجوم بالمئات من الصواريخ .. إضافة إلى ذلك فإن المنظومة الكورية الجديدة (KM-SAM) توفر ميزة مكافحة الأهداف الذكية التي تفقدها تلك المنظومة ,,, لذلك تلك المنظومات تعتبر صمام أمان ضد "" الإغراق الصاروخى "" ..

1f60e.png😎 JACK.BETON.AGENT 1f1ea_1f1ec.png🇪🇬

1f928.png🤨 Mohamed Zedan 1f1ea_1f1ec.png🇪

  • Like 3
  • Thanks 3

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

راس البر نشاط ملحوط تشكر عليه اتمنى الاستمرار بنفس الحماس تحياتي لك 

  • Like 2
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن
سجل دخولك لمتابعة هذا  

×