Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

مرحباً بك إلى المنتدى العربي للعلوم العسكرية!

إذا كنت مهتم بالعلوم و الأخبار العسكرية ، فضلاً قم بالإنضمام إلى الموقع لتعم الفائدة.

سجل دخولك لمتابعة هذا  
راس البر

معلومات تاريخية عن بطولات وإنجازات الألوية الجوية

المشاركات الموصى بها

معلومات تاريخية عن بطولات وإنجازات الألوية الجوية التي تخدم بها مقاتلات الميج 29 والرافال ومروحيات كا 52 الهجومية ،،

1- اللواء الجوي 104 دفاع جوي ( لواء مقاتلات MiG-29M/M2 حالياً )

image.png.aceafb0da338ff2d50704b25bec690e4.png

كان يحوي ثلاثة اسراب من مقاتلات MiG-21 خدمت في مهام الإعتراض والدفاع الجوي وهي السرب 42 بقيادة الطيار / عصام صادق، السرب 44 بقيادة الطيار / أمير رياض، والسرب 46 بقيادة الطيار مجدي كمال. وكان اللواء الجوي 104 آنذاك اللواء طيار / أحمد عبدالرحمن ناصر ( قائد القوات الجوية الأسبق 1990 - 1994 ).

تمركز السربان 44 و46 في قاعدة شاوة الجوية بالمنصورة، وتمركز والسرب 42 في قاعدة طنطا الجوية ( كان مُتمركزا في قاعدة الاقصر في بداية حرب أكتوبر ). وقدمت مقاتلات هذا اللواء الحماية الجوية للقاذفات المقاتلة من الانواع Su-7 وSu-20 والقاذفة الاستراتيجية Tu-16، التي كانت جميعها تدعم القوات البرية المصرية بعمليات القذف الجوي ضد القوات البرية الاسرائيلية.

اشتبك هذا اللواء بكامل أسرابه -بدعم من اللواء 203- مع أكثر من 120 مقاتلة إسرائيلية في معركة المنصورة الجوية التي استمرت لمدة 53 دقيقة، وانتهت بهزيمة الطيران الإسرائيلي، ليُصبح يوم 14 أكتوبر 1973 عيداً للقوات الجوية المصرية.

من أشهر أبطال هذا اللواء : الطيار / سمير عزيز ميخائيل، الطيار / نصر موسى ( نائب قائد القوات الجوية ورئيس شعبة تسليح الطيران سابقا )، الطيار / عبدالمنعم همام، والطيار / حسن صقر.

استمرت مقاتلات MiG-21 في الخدمة بهذا اللواء إلى أن أُحيلت للتقاعد لتحل محلها مقاتلات MiG-29M/M2 المُعدّلة.

2- اللواء الجوي 203 مُتعدد المهام ( لواء مقاتلات Rafale حالياً )

image.png.a085cfafe3d53f2f287cc2f78266d614.png

تم تكوينه بعد حرب الاستنزاف عام 1972 بقيادة اللواء طيار / تحسين فؤاد صايمه، وكان يحوي سربي مقاتلات MiG-21 مُتعددي المهام وهما السرب 56 بقيادة الطيار / مصطفى أحمد حافظ بقاعدة إنشاص الجوية، والسرب 82 بقيادة الطيار / منير فهمي برسوم بقاعدة أبو حماد الجوية.

شارك اللواء في الضربة الجوية الأولى، حيث نفذ السرب 82 عدداً من أهم وأقوى الضربات الجوية ضد القوات الإسرائيلية متمثلة في مراكز الإعاقة والشوشرة الإلكترونية في جبل أم خشيب، موقع صواريخ دفاع جوي " هوك Hawk " مسؤول عن تأمين مطار المليز، وموقع للمدفعية الثقيلة M107 عيار 175 مم بعيدة المدى.

كما قدّمت أسراب اللواء 203 الدعم للواء الجوي 104 في معركة المنصورة الجوية يوم 14 أكتوبر. وتم حل اللواء بعد انتهاء الحرب، ثم أُعيد تشكيله حديثاً لتخدم به مقاتلات Rafale.

3- اللواء الجوي 111 دفاع جوي ( لواء مروحيات التمساح Ka-52 Alligator حاليا )

image.png.5b45be84da42942b7bc307bb09ddbfc4.png

تأسس بعد حرب الإستنزاف، في نهاية عام 1970، تحت قيادة اللواء طيار / عادل نصر، وكان يحوي 3 أسراب قتالية مُسلحة بمقاتلات MiG-21، وهي السرب 45 بقيادة الطيار / أحمد شفيق، والسرب 47 بقيادة الطيار / هشام سعيد، والسرب 49 بقيادة الطيار / تميم فهمي.

خلال حرب أكتوبر تمركزت أسراب هذا اللواء في قواعد : القطامية الجوية وتمركز بها السرب 45، بني سويف الجوية وتمركز بها السرب 49، وقاعدة الأقصر الجوية وتمركز بها السرب 47.

شاركت أسراب اللواء في الضربة الجوية الأولى، حيث كانت مقاتلات السربين 45 و49 توفر الحماية للقاذفات المقاتلة Su-7، وSu-20، في حين أن مقاتلات السرب 47 وفرت الحماية الجوية للسد العالي.

شاركت مقاتلات السرب 49 في معركة 24 أكتوبر الجوية فوق منطقة السويس، ضد الطيران الاسرائيلي، حيث قدمت الدعم لمقاتلات اللواء الجوي 102 مقاتلات ( قاعدة أنشاص الجوية )، المُشتبكة مع 60 مقاتلة إسرائيلية، وكان أشهر شهداء هذا اللواء، الشهيد طيار / سليمان ضيف الله، والشهيد طيار / حسن لطفي، ومن أشهر ابطاله الطيار / صفاء الدين محمد عبد المنعم، والطيار / أحمد كمال المنصوري. والطيار / حسن سالم الرافعي الشهير بلقب " الطيار المجنون ".

تم إعادة تشكيل هذا اللواء ليتسلح بمروحيات التمساح Ka-52 Alligator الهجومية.

Mohamed Al-Kenany

• Like 1

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن
سجل دخولك لمتابعة هذا