Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

مرحباً بك إلى المنتدى العربي للعلوم العسكرية!

إذا كنت مهتم بالعلوم و الأخبار العسكرية ، فضلاً قم بالإنضمام إلى الموقع لتعم الفائدة.

راس البر

لدينا قوات جوية قادرة على الوصول لأبعد مدى لمجابهة ما يهدد أمن مصر

المشاركات الموصى بها

الفريق محمد عباس : لدينا قوات جوية قادرة على الوصول لأبعد مدى لمجابهة ما يهدد أمن #مصر

قائد القوات الجوية : لا نعتمد على جهة واحدة في التسليح .. و ندرب طيارينا على طرازات مختلفة

أكد الفريق محمد عباس حلمي ، قائد القوات الجوية ، أن من أهم النتائج و الدروس المستفادة من إنتصارات أكتوبر ، أن قواتنا المسلحة ، و بتوجيهات من القيادة السياسية ، إنتهجت التنوع في مصادر التسليح ، فشهدت كافة الأفرع الرئيسية و منها القوات الجوية ، و خاصة في السنوات الأخيرة ، طفرة في منظومات التسليح ، بإنضمام العديد من الطائرات الحديثة ، لتواكب أحدث ما في الترسانة العالمية ، و ليبقى للقوات المسلحة المصرية بفضل من الله ، قوات جوية قادرة على الوصول لأبعد مدى لمجابهة ما يهدد أمن و مقدرات الشعب المصري ، و من أجل تهيئة أنسب الظروف لعمل هذه الطائرات فقد شهدت برامج التأهيل و التدريب ، و العناصر الفنية و الإدارية تطويراً هائلاً يتناسب مع ما تم تدبيره و يلائم التحديات و التهديدات المنتظرة

و تحتفل مصر و القوات المسلحة يوم 14 أكتوبر من كل عام بإنتصار القوات الجوية و التي خاضت معاركها في حرب أكتوبر المجيدة بكل كفاءة و إقتدار منذ البداية و حتى النهاية ، و قد خاضت قواتنا الجوية في يوم 14 أكتوبر 1973 (معركة المنصورة الجوية) محققة إنتصاراً كبيراً على القوات الجوية للعدو الإسرائيلى ، حيث تعد تلك المعركة أضخم معركة جوية في التاريخ الحديث من حيث العدد (180 مقاتلة من الجانبين بواقع 60 مقاتلة مصرية مقابل 120 مقاتلة إسرائيلية) ، و الأطول زمنياً من حيث الوقت (53 دقيقة كاملة من القتال الجوي التلاحمي) أو ما يطلق عليه بالانجليزية (Dog Fight)

و بهذه المناسبة إلتقى الفريق محمد عباس حلمي قائد القوات الجوية بالمحررين العسكريين ، ليحدثهم عن الضربة الجوية خلال حرب أكتوبر ، و المعايير التي يتم على أساسها انتقاء الطيارين ، و العملية التعليمية داخل الكلية الجوية ، و كيفية تأهيل الطيارين بالقوات الجوية ، و التدريبات مع الدول الصديقة و الشقيقة ، و الدور الذي تقوم به القوات الجوية في المرحلة الراهنة ، وغيرها من الأسئلة التي تدور في أذهان المصريين .. و إلى نصوص الأسئلة و الأجوبة :

___________________________

1) الضربة الجوية خلال حرب أكتوبر فاقت كل التوقعات و أصابت مطارات و مراكز قيادة العدو بالشلل و مهدت للعبور العظيم فحدثنا سيادتكم عن مرحلة التجهيز و الإعداد لتنفيذ الضربة الجوية ؟

لقد بدأ فعلياً الإعداد لحرب أكتوبر المجيدة بعد إنتهاء حرب 1967 حيث إستوعبت القوات الجوية الدرس و بدأت بالتجهيز للحرب من خلال عدة محاور فكان المحور الأول هو بناء القوة القتالية من الطائرات و الطيارين .. فأعيد تخطيط الهيكل التنظيمي للقوات الجوية لتكون في صورة ألوية مستقلة و تم تشكيل لواء إستطلاع جوى تم تجهيزه بوسائل الإستطلاع الحديثة

أما الطيارين فعلى الرغم من أن أعداد الطيارين بإنتهاء حرب 1967 كان يفوق أعداد الطائرات إلا أن مرحلة البناء كانت تتطلب زيادة أكبر في أعداد الطيارين لذلك تم زيادة الأعداد بالكلية الجوية لتفي بالأعداد المطلوبة و المتناسبة مع زيادة عدد الطائرات

أما المحور الثاني فهو تجهيز مسرح العمليات حيث قامت القوات الجوية بإنشاء المطارات الجديدة و كذا غرف عمليات محصنة في كل القواعد الجوية و المطارات كما قامت بزيادة الممرات بكل قاعدة / مطار و تم إنشاء العديد من الدشم المحصنة للطائرات و كذا دشم الصيانة

كما أن للقوات الجوية كان لها دوراً مهماً في حرب الإستنزاف ساعد في التجهيز و الإعداد العملي الجيد لحرب أكتوبر ففي يوم 10 ديسمبر 1969 كانت أول مواجهة للطيارين المصريين مع الطائرة الفانتوم التي توصف بأنها من أحدث الطائرات في الترسانة الأمريكية ، و جرت معركة جوية في الساعة الحادية عشرة صباحاً فوق منطقة العين السخنة في خليج السويس عندما هاجمت 8 طائرات فانتوم المنطقة لضرب محطة رادار مصرية فتصدت لها على الفور 8 طائرات مصرية طراز ميج 21 و تم إسقاط أول طائرة فانتوم على يد طيار مصري في منطقة رأس المسلة على الساحل الشرقى لخليج السويس فكانت فترة حرب الإستنزاف خير إعداد و تجهيز عملي للطيارين قبل حرب أكتوبر

_____________________

2) دور القوات الجوية في حرب أكتوبر .. كان للقوات الجوية دوراً هاماُ في حرب أكتوبر المجيدة ... نريد منكم إلقاء الضوء على دور القوات الجوية أثناء حرب أكتوبر المجيدة ؟

خلال حرب أكتوبر المجيدة عام 1973 م سطرت قواتنا المسلحة ملحمة بطولية شهد لها العالم ، و جاءت أعمال قتال قواتنا الجوية في الطليعة حيث قامت بالعديد من البطولات منها الضربة الجوية التي أفقدت العدو توازنه في بداية الحرب و كانت الضربة الجوية الرئيسية مكونة من أكثر من 200 طائرة مقاتلة لضرب الأهداف المعادية الإسرائيلية المحددة لها داخل سيناء المحتلة

و قد تمت الضربة الجوية في صمت لاسلكي تام لتجنب أي عمليات تصنت معادية يمكن أن تكشف الهجوم المصري حيث مرت التشكيلات الجوية على إرتفاع منخفض جداً و فى مسارات تم إختيارها بعناية لتفادى وسائل كشف الدفاع الجوى المعادى و كان لذلك المرور فوق تشكيلاتنا و قواتنا البرية عظيم الأثر في رفع معنويات الجنود المقاتلين على الأرض و كانت مؤشر لبدء ملحمة مشتركة من البطولة للقوات المسلحة المصرية فقد عبرت طائراتنا كلها في وقت واحد خط القناة

حيث تم ضرب مركز القيادة الرئيسي للعدو في منطقة أم مرجم لمنع سيطرته و عزله عن قواته ثم تتابع بعد ذلك ضرب الأهداف المخطط التعامل معها بنسبة نجاح تزيد عن (90%) حيث تم ضرب (3) ممرات رئيسية في (3) مطارات هم المليز و بير تمادا و رأس نصرانى ، بالإضافة إلى (3) ممرات فرعية فى نفس المطارات و كذا تدمير (10) مواقع بطاريات للدفاع الجوى من طراز (هوك) و كذا (2) موقع مدفعية ومركز حرب إلكترونية و العديد من مواقع الشئون الإدارية

إستمرت هذه الضربة حوالي (30) دقيقة و نظراً لنجاحها فى تنفيذ أكثر من (90%) من المهام المكلفة بها تم إلغاء الضربة الجوية الثانية لعدم الحاجة إليها ، و من الجدير بالذكر أن تقديرات الإتحاد السوفيتي للضربة الجوية المصرية الأولى لن تتعدى نسبة نجاحها (30%) لكن الحقيقة أظهرت معدن رجال القوات الجوية و إصرارهم و تفانيهم في القتال لتحقيق النصر لقواتنا المسلحة

__________________

3) للقوات الجوية تاريخ مجيد من البطولات سطرها رجال القوات الجوية في كافة الحروب التي خاضتها مصر .. فهل تلقى الضوء عل سبب إختيار يوم 14 أكتوبر عيداً للقوات الجوية ؟

خاضت القوات الجوية معاركها فى حرب أكتوبر المجيدة بكل كفاءة و إقتدار منذ البداية و حتى النهاية و تألقت قواتنا الجوية في يوم 14 أكتوبر (معركة المنصورة) في أداء مهامها بكفاءة عالية شهد بها العدو قبل الصديق ، ففي هذا اليوم قام العدو بتنفيذ هجمة جوية على مطارات الدلتا بغرض التأثير على كفاءتها القتالية و منع طائراتنا من التدخل ضد قواته بعد الخسائر الهائلة التي تكبدها فتصدت له مقاتلاتنا من قاعدة المنصورة و قاعدة أنشاص و دارت إشتباكات متواصلة شارك فيها أكثر من 180 طائرة من الطرفين

أظهر فيها طيارونا مهارات عالية في القتال الجوى و إستمرت المعركة أكثر من 50 دقيقة و تعد أطول معركة جوية حيث تم إسقاط 18 طائره للعدو رغم التفوق النوعي و العددي لطائراته ، و لم يكن أمام باقي الطائرات العدو إلا أن تلقى بحمولتها في البحر و تلوذ بالفرار ، كما فعلت ذلك في باقي أيام الحرب ، و من هنا تم إختيار هذا اليوم عيداً للقوات الجوية بإعتباره من أهم المعارك الجوية خلال حرب 1973

________________________

4) كفاءة المخطط و الطيار المصري في حرب أكتوبر أذهلت إسرائيل و العالم .. فماذا يمكن أن نقول الأن عن طياري قواتنا الجوية ؟

أؤكد أنني فخور و أشيد بقدرة الطيار المصري في تنفيذ جميع المهام بكفاءة عالية ، كما شهدت مدارس الطيران المختلفة بسرعة استيعاب الطيار المصري لكل ما هو جديد من الطائرات الحديثة في فترة زمنية قياسية مثل (الرافال و مقاتلات اف 16 بلوك 52) و كذلك الأطقم الفنية

و تقوم قواتنا الجوية بتوفير أحدث الوسائل العلمية و كل جديد من الأجهزة و الإمكانيات في مجال إعداد الطيارين و الأطقم الفنية بما يرتقى بمستوى القوات الجوية ، و شهد العالم للمخطط المصري روعة التخطيط في حرب أكتوبر 73 و لقد أثبت الطيار المصري خلال حرب أكتوبر المجيدة صلابة معدنه و شدة بأسه في القتال بمعدلات أداء عالية بما تيسر له آنذاك من سلاح خاض به معارك البطولة و التضحية و الفداء و يكفى فخراً أن طياروا اليوم هم تلاميذ طياري حرب أكتوبر حيث أثبت الجيل الحالي مهاراتهم في كل المناسبات التي إشتركت بها القوات الجوية سواء كانت في عملية (حق الشهيد) بشمال سيناء و العملية الشاملة (سيناء 2018) و تأمين الحدود على جميع الإتجاهات لردع عناصر الإرهاب في تهريب الأسلحة أو التدريبات المشتركة مع الدول الصديقة أو الشقيقة أو من خلال الإشتراك في العمليات الفعلية بالمملكة العربية السعودية (عملية إعادة الأمل) التي أبرزت الدقة و الكفاءة العالية في تنفيذ المهام

__________________________

5) ما هي المعايير التي يتم على أساسها إنتقاء الطيارين للإنضمام إلى صفوف قواتنا الجوية ؟

إنتقاء الطيارين للإنضمام إلى صفوف قواتنا الجوية يتم طبقاً للمعايير العلمية من حيث المستوى الطبي الذي يمكنهم من التعامل مع المجهود الذهني و العصبي و الجسدي المطلوب لقيادة الطائرات الحديثة و يقوم معهد طب الطيران و علوم الفضاء و الذي يتم تزويده بأحدث أجهزة الإختبار و التدريب الفسيولوجي مثل جهاز الطارد المركزي و غرفة الضغط المنخفض و غرفة الرؤية الليلية و غرفة الإجهاد البدني للتأكد من سلامة و دقة إنتقاء المتقدمين للإلتحاق بالقوات الجوية

و تقوم القوات الجوية بالتعاون و التنسيق التام مع وسائل الإعلام المختلفة لنشر الوعي الجوى و عقد زيارات لطلبة المدارس فى المراحل المختلفة لحث الطلبة على ممارسة الرياضة و المحافظة على اللياقة البدنية و الطبية حتى يمكن الحصول على الأعداد المطلوبة بالإضافة إلى وضع البرامج العلمية المدروسة للمحافظة على اللياقة الطبية و البدنية لطلبة الكلية الجوية

________________________

6) الكلية الجوية أحد أعرق المدارس الجوية على مستوى العالم .. كيف يتم الإهتمام بالعملية التعليمية و التدريبية داخل الكلية لتخريج أجيال من الطيارين و الجويين المسلحين بالعلم و المعرفة و الخبرة ؟

أبرزت معركة أكتوبر درساً لا يمكن أن نغفله ، حيث أن الفرد أساس المعدة و ليست المعدة أساس الفرد ، و من هنا يأتي الإهتمام المكثف بتدريب الطيارين منذ الإلتحاق بالكلية الجوية حتى العمل بالتشكيلات الجوية ، و قد شهدت الكلية الجوية تطوراً كبيراً في مجال التعليم بإمدادها بأحدث النظم التعليمية مثل معامل اللغة الإنجليزية و المناهج الدراسية و المحاكيات بهدف إعداد طيارين و جويين على أعلى مستوى عسكرياً و علمياً حيث يشمل تأهيلهم العلمي على علوم الطيران بأنواعها المختلفة و الحواسب الآلية

بالإضافة إلى التأهيل العسكري حيث يمثل ذلك القاعدة الأساسية التي يبنى عليها مرحلة التأهيل للطيران العملي الذي يتدرج في مستواه حتى المراحل المتقدمة لضمان إتقانه الكامل لفنون القتال الجوي ، و قد تم تحديث أسطول طائرات التدريب بالكلية الجوية و ورش الصيانة لمسايرة التطور العالمي في الطائرات مثل الطائرة النفاثة (K-8) و التي تم تصنيعها بمصر و الطائرة جروب ، فضلاً عن التدريب على المحاكيات المتطورة التي تحاكى الواقع تماماً

_______________________

7) التدريب الجاد و المستمر و الإستعداد الدائم لتنفيذ المهام هو الركيزة الرئيسية التي تركز عليها القوات المسلحة ، فما هو الجديد في نظم إعداد و تدريب طيارينا خاصة في ظل التقدم التكنولوجي الراهن ؟

هناك خطط مستمرة للتدريب و الإعداد الدائم للطيارين سواءاً كانت داخلية أو خارجية من خلال برامج التأهيل العلمي (النظري / العملي) طبقاً لمخطط الفرق و الدورات الخاصة بطرازات الطائرات المختلفة كما أنه تم توفير المحاكيات المتطورة للطائرات الحديثة لزيادة الكفاءة القتالية و توفير النفقات

و لدينا مدرسة للقتال الجوى بها أخر ما تم التوصل إليه من فنون الحرب و القتال الجوى كتدريب متقدم كما نمتلك نظاماً لتقييم نتائج القتال الجوى و هو من أحدث النظم في هذا المجال ، بالإضافة لبرامج الزيارات و البعثات الخارجية للإستفادة من تبادل الخبرات مع الدول المختلفة ، كذلك الإشتراك في المناورات و التدريبات المختلفة مع الدول الشقيقة و الصديقة لمواكبة التكنولوجيا الحديثة للدول المتقدمة و التعرف على أحدث طرق و وسائل التدريب عالمياً

____________________

? على ضوء المهام الصعبة و المتعددة لوحدات القوات الجوية و ما يتطلبه ذلك من قدرات عالية لتحقيق القيادة و السيطرة الحازمة .. كيف يتم التأهيل بالقوات الجوية ؟

الركيزة الأولى لنجاح القوات الجوية في أداء مهامها هو الفرد المزود بعقيدة عسكرية و روح معنوية مرتفعة و قدرة على الأداء الجيد و إلمام تام بمهامه في السلم و الحرب و لياقة بدنية عالية و قدرة على إستخدام أحدث المعدات ، و تلك الصفات هي التي تمكن الفرد من أداء مهامه القتالية بأعلى معدلات أداء و أقل إستهلاك للمعدات و الأسلحة و الذخائر تحت مختلف الظروف

و تقوم قواتنا الجوية بمسايرة أحدث الوسائل العلمية في مجال إعداد الفرد المقاتل بداية من الكلية الجوية بعد تطويرها وصولاً إلى تشكيلاتنا الجوية التي يتم فيها التأهيل من خلال برامج الإعداد البدني بالإضافة إلى مساعدات التدريب الأرضية و تنفيذ التدريبات في ظروف مشابهة لظروف العمليات الحقيقية و إستخدام ذخائر العمليات لتحقيق مبدأ الواقعية في التدريب

و تقوم القوات الجوية بإختيار العناصر المناسبة للعمل في المجال الفني ثم تأهيلهم التأهيل النفسي و البدني و العسكري و العلمي اللازم في مراكز إعداد الفنيين و بعد تخرجهم و إلتحاقهم بالتشكيلات الجوية تستمر منظومة التأهيل و الرعاية من خلال التدريب النظري و العملي و التوسع في إستخدام مساعدات التدريب المتطورة و إكتساب الخبرة بالدراسة و حضور الدورات و الفرق بالخارج و ذلك للإعداد الجيد لجميع عناصر القوات الجوية (طيارين – جويين – مهندسين _ فنيين) لتنفيذ المهام القتالية بنجاح

______________________

9) تحرص العديد من الدول على الإستفادة من الخبرة القتالية و التدريبية لقواتنا الجوية .. فما هي أوجه التعاون مع القوات الجوية الصديقة و الشقيقة في مجالات التدريب و نقل الخبرات ؟

تعتبر قواتنا الجوية دائماً محل تقدير للدول الشقيقة و الصديقة و يظهر ذلك في رغبة العديد من الدول في مشاركة قواتنا الجوية بالتدريبات لنقل الخبرات و مهارات القتال .. فهناك تدريبات مشتركة كثيرة مع الدول الشقيقة مثل التدريب الجوى المشترك (اليرموك 3) مع الجانب الكويتي و التدريب البحري الجوى المشترك (حمد 2) و التدريب المشترك (خالد بن الوليد 7) مع الجانب البحريني و التدريب الجوي المشترك (فيصل 11 – درع الخليج 1 مع الجانب السعودي) و كذا التدريب المشترك (العقبة 3) مع الجانب الأردني و كذلك التدريب البحري المشترك (خليفة 3)

و التدريب البحري الجوى المشترك (زايد 2) مع الجانب الإماراتي و هناك تدريبات مشتركة كثيرة مع الدول الصديقة مثل التدريب البحري المشترك (تحية النسر 2017 – النجم الساطع 2017) مع الجانب الأمريكي و كذلك التدريب البحري المشترك (كليوباترا 2017 – كليوباترا 2018 – التدريب العابر) مع الجانب الفرنسي و التدريب البحري المشترك (ميدوزا 2017 _ ميدوزا 5 – ميدوزا 6) مع الجانب اليوناني و القبرصي و التدريب المشترك لوحدات المظلات (حماة الصداقة 2017) مع الجانب الروسي

و فى إطار تلك التدريبات يتم الإستفادة من تبادل الخبرات و مهارات القتال المتنوعة مما يزيد لقدراتنا القتالية على مختلف الإتجاهات و تقوم القوات الجوية بتنفيذ مجهود جوى كبير خلال هذه التدريبات حتى تحقق أقصى إستفادة في جميع التدريبات المختلفة

______________________

10) تمثل الطائرات و المقاتلات ثروة قومية .. كيف يتم الحفاظ على كفاءتها لتكون قادرة على أداء مهامها بدقة و كفاءة عالية ؟

تمثل عملية صيانة الطائرات و تنفيذ العمرات لها القاعدة الأساسية لضمان الأداء الفني و القتالي العالي للطائرات بما يمكنها من تنفيذ مهامها بكفاءة لذا عملت القوات الجوية على خلق الكوادر الفنية بالتأهيل النفسي و البدني و العسكري و العلمي في مراكز إعداد الفنيين بإستخدام مساعدات التدريب المتطورة و من خلال التدريب النظري و العملي و عقد الدورات الداخلية و الخارجية لإكتساب الخبرات اللازمة لتنفيذ أعمال الصيانة و العمرات لمعظم الطائرات تطلعاً لإكتمال منظومة التأمين الفني ، و يتمثل كل ذلك في الحفاظ و بكفاءة عالية على ما لدينا من أسلحة و معدات تعمل حتى الأن رغم تقادمها

_______________________

11) تمتلك قواتنا الجوية منظومة متكاملة ما بين الطائرات الشرقية و الغربية و الجميع يعرف أن هناك فرق في الإمكانيات و القدرات فكيف يتم تنظيم عمل الشرقي و الغربي لتكوين منظومة جوية متكاملة ؟

يعتبر تعدد أنظمة التسليح من مميزات القوات الجوية و ذلك لعدم الإعتماد على جهة واحدة ، و تقوم القوات الجوية بتخطيط التدريب للطرازات المختلفة حيث يتم وضع البرامج التدريبية لكل طراز طبقاً لإمكانياته و قدراته لتحقيق المستوى المطلوب الوصول إليه ، ثم تبدأ مرحلة الدمج و التدريب المشترك الجيد لتوحيد مفاهيم الطيران و الإستخدام الأمثل لجميع الأنظمة

و كذلك تبادل جميع العناصر للعمل على جميع الأنظمة (شرقية – غربية) لإكتساب الخبرات و تحقيق الإستفادة من نقاط القوة في كل طراز بحيث يتم إستخدام كل طراز طبقاً لإمكانياته بالتعاون مع باقي الطرازات الأخرى لتحقيق أعلى معدلات التعاون لتشكيلات القوات الجوية لتنفيذ مهامها بكفاءة عالية ، و بمعنى أخر أن تنفيذ مهام القوات الجوية يتم طبقاً لخصائص و إمكانيات و قدرات كل طراز بصرف النظر عن نوع الطائرة

__________________

12) تشارك القوات الجوية أجهزة الدولة في دعم مسيرة التنمية والمعاونة في حالات الكوارث .. ما هي الجهود التي تقوم بها القوات الجوية في هذا المجال ؟

المهمة الأساسية للقوات الجوية هي حماية سماء الوطن و التدريب الجاد و المستمر على كل ما هو ضروري للحرب بجانب ذلك تقوم بدور هام لصالح أجهزة الدولة و القطاع المدني فلا ننسى أن القوات الجوية برد فعلها السريع فى مواجهة الكوارث الطبيعية تكون دائماً فى طليعة الأجهزة التى تبادر بالتدخل السريع فى أحداث السيول و الزلازل و إستطلاع المناطق المنكوبة و المعزولة لتحديد حجم الخسائر و نقل الجرحى و المصابين و أعمال الإخلاء و النقل السريع و الإمداد بمواد الإغاثة للمتضررين و كذلك مكافحة الحرائق بطائرات الهليكوبتر و مراقبة شواطئنا و مياهنا الإقليمية من التلوث الناتج عن السفن و تبليغ جهات الإختصاص

كما تشارك قواتنا الجوية بطائراتها في أعمال الخدمة الوطنية لقواتنا المسلحة فى مجال الرش الزراعى و البحث و الإنقاذ و الإسعاف الطائر و الإخلاء الطبى و مكافحة الزراعات المخدرة و هناك تنسيق كامل بين وزارة الداخلية (إدارة مكافحة المخدرات) و القوات الجوية و بالتعاون مع قوات حرس الحدود ، كما تقوم بتنفيذ مشاريع التصوير المساحى لصالح هيئات و وزارات الدولة اللازمة لأعمال التنمية الزراعية / التخطيط العمرانى / النقل و الطرق كما تقوم القوات الجوية بنقل مواد الإغاثة إلى الدول المتضررة من كوارث طبيعة

___________________________

13) في ظل التهديدات التي تتعرض لها المنطقة بأسرها و دور مصر الريادي فى إعادة الاستقرار الأمني للمنطقة ، ما هو الدور الذي تقوم به القوات الجوية في المرحلة الراهنة ؟

إن ما تشهده المنطقة العربية بأسرها من عدم الإستقرار و إختراق لجماعات و تنظيمات إرهابية لبعض الدول .. الأمر الذي فرض علينا واقعاً جديداً يتطلب يقظة مستمرة على مدار الساعة ، نظراً لما تمتلكه القوات الجوية من منظومة متكاملة من الأسلحة و المعدات والضباط و الأفراد الذين يسعون دائماً أن يكونوا على أعلى درجات الاستعداد القتالي فقد إستطعنا أن يكون لنا الدور المؤثر و الفعال في تنفيذ كافة مطالب و أهداف القيادات السياسية في ظل تنسيق كامل مع أجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة

خلال الفترة السابقة تم مداهمة البؤر الإرهابية في كافة ربوع الوطن بالتعاون مع التشكيلات التعبوية مع التأمين المستمر للحدود على جميع الاتجاهات و ذلك بتنفيذ طلعات إستطلاع و مراقبة أمنية و التعامل الفوري مع المهربين

_____________________

14) الحرب على الإرهاب مهمة جديدة أضيفت على عاتق قواتنا الجوية هل أكسبت هذه المهمة خبرة جديدة إلى طيارينا ؟

ترتب على قيام ثورة 25 يناير و ثورة 30 يونيو ظهور نوع جديد من الحروب و هى الحرب غير النظامية التي تقوم بها مجموعات صغيرة غير نظامية ضد جيوش نظامية عكس ما كان معتاد في الحروب النظامية التي خاضتها القوات الجوية من قبل مثل حرب أكتوبر المستخدم فيها الأسلحة التقليدية و التي تكون بين جيوش نظامية و بعضها ، مما أدى لإكتساب الطيارين مهارات و مفاهيم قتالية جديدة للعمل على المهام الإضافية التي أسندت للقوات الجوية و التي إشتملت على طلعات لتأمين الحدود و إحباط الكثير من عمليات تهريب السلاح و المخدرات عبر الحدود على مختلف الإتجاهات

كما فرض الوضع الأمني الداخلي للدولة قيام القوات الجوية بنقل الأموال و إمتحانات الطلاب إلى المحافظات و ذلك لصعوبة تأمينها على الطرق البرية كما قامت طائرات الإسعاف الطائر بنقل المصابين من جميع أنحاء الجمهورية إلى المستشفيات لسرعة تلقى العلاج

فيما يختص بتأثر مستوى الكفاءة القتالية فرجال القوات الجوية مدربين و مؤهلين للقيام بتلك المهام مع عدم إغفال الاستعداد لتنفيذ باقى المهام و المحافظة على الإستعداد القتالي و الكفاءة القتالية ، ففي أثناء تأدية المهام الغير نمطية التى تسند إلى القوات الجوية لم يتوقف التدريب على مهام العمليات و الإستمرار فى حماية سماء مصر فى جميع الأوقات و تحت كافة الظروف

كما ظهر دور القوات الجوية الفعال فى تأمين المظاهرات السلمية أثناء و بعد ثورة 30 يونيو حيث تعددت العمليات الإرهابية و خاصة فى سيناء و قد قامت القوات الجوية بدور حاسم فى معاونة التشكيلات التعبوية للقضاء على الإرهاب فى كافة ربوع مصر و قد ظهر دور القوات الجوية جلياً خلال عملية حق الشهيد بشمال سيناء وأتضح مدى تأثيرها على سير الأحداث التى تتم بمنطقة العمليات و للقوات الجوية دوراً فعالاً فى العملية الشاملة سيناء 2018 و المستمرة حتى وقتنا هذا بأداء عالى و كفاءة منقطعة النظير يشهد بها العالم كله

و إختتم قائد القوات الجوية كلمته قائلاً : و في هذا اليوم الخالد نتذكر دائماً بكل العرفان شهدائنا الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل غد أفضل لنا جميعاً ، و نجدد عهدنا لشعب مصر العظيم أن نكون على أهبة الإستعداد في كل وقت و حين ، نبذل العرق نُضحي بأرواحنا حفظ أمن و إستقرار الوطن .. حفظ الله مصر شعباً و جيشاً ، و بلغنا جميعاً ما نصبوا إليه من عزة ، و أمن و رخاء في ظل قيادتنا السياسية,

لقطة من المؤتمر الصفحى لقائد القوات الجوية المصرية الفريق محمد عباس بمناسبة عيد القوات الجوية الذى يوافق ذكرى معركة المنصورة الجوية يوم 14 أكتوبر من كل عام ، و يظهر على اليسار نموذج طبق الأصل لمقاتلة رافال مصرية مسلحة بما لذ و طاب من مختلف أنواع الأسلحة و منها :

image.png.4355b798684a0f3b46f6a6acd0e73b70.png

1) صاروخ ميكا IR الحرارى جو جو بمدى 60 كيلومتر

2) صاروخ ميكا EM الرادارى جو جو بمدى 80 كيلومتر

3) صاروخ ميتيور جو جو بمدى يفوق 100 كيلومتر

4) قنابل AASM HAMMER الذكية الموجهة بمدى 60 كيلومتر

5) صاروخ الكروز SCALP EG جو أرض بمدى يفوق 250 كيلومتر

EGY ARMY

 

  • Like 4
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

نفتقد بشدة لطائرة سيادة جويه

والحقيقه مش قادر استوعب توجهنا للميج 29 دون السو35 

والا كان الأفضل التوجه مباشره لأحدث نسخا السو30 

  • Like 4

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
On ١٥‏/١٠‏/٢٠١٨ at 21:55, the egyptian force يقول:

نفتقد بشدة لطائرة سيادة جويه

والحقيقه مش قادر استوعب توجهنا للميج 29 دون السو35 

والا كان الأفضل التوجه مباشره لأحدث نسخا السو30 

حتى الآن وعلى الرغم مما وصلنا اليه مع الروس فى الصفقات (اس 300 - كا 52 - ميغ 29 إم) إلا أنهم يبقوا أبخل خلق الله بمعنى أنهم صعبين فى المفاوضات الفنية , هل تعرف ما هى نسخة السو التى عرضت علينا وما هى مواصفاتها ؟؟ 

 

شخصياً مقتنع جداً بخيار الميغ لأبعد حد , من الناحية الفنية والمالية والكمية وأتمنى زيادتها مع تطوير رادارها فقط. أما نقطة الحصول على مقاتلة سيادة جوية صرف فده قرار استراتيجى على مستوى القوات الجوية والقوات المسلحة عموماً وليس بالأمر السهل. وأتمنى بديل عنه فى الوقت الحالى زيادة الرافال وأن نعود لبرنامج طموح فى الرافال كبرنامج الميراج 2000 زمان.

  • Like 4
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
منذ 18 دقائق مضت, Practical magic يقول:

حتى الآن وعلى الرغم مما وصلنا اليه مع الروس فى الصفقات (اس 300 - كا 52 - ميغ 29 إم) إلا أنهم يبقوا أبخل خلق الله بمعنى أنهم صعبين فى المفاوضات الفنية , هل تعرف ما هى نسخة السو التى عرضت علينا وما هى مواصفاتها ؟؟ 

 

شخصياً مقتنع جداً بخيار الميغ لأبعد حد , من الناحية الفنية والمالية والكمية وأتمنى زيادتها مع تطوير رادارها فقط. أما نقطة الحصول على مقاتلة سيادة جوية صرف فده قرار استراتيجى على مستوى القوات الجوية والقوات المسلحة عموماً وليس بالأمر السهل. وأتمنى بديل عنه فى الوقت الحالى زيادة الرافال وأن نعود لبرنامج طموح فى الرافال كبرنامج الميراج 2000 زمان.

متفق معاك جدا لكن مقولة انهم أبخل خلق الله بمعنى أنهم صعبين فى المفاوضات الفنية فاعتقد من الممكن التقليل من اثارها الجانبية بعد توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية معهم,

  • Like 5

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
منذ 16 ساعات , Practical magic يقول:

حتى الآن وعلى الرغم مما وصلنا اليه مع الروس فى الصفقات (اس 300 - كا 52 - ميغ 29 إم) إلا أنهم يبقوا أبخل خلق الله بمعنى أنهم صعبين فى المفاوضات الفنية , هل تعرف ما هى نسخة السو التى عرضت علينا وما هى مواصفاتها ؟؟ 

 

شخصياً مقتنع جداً بخيار الميغ لأبعد حد , من الناحية الفنية والمالية والكمية وأتمنى زيادتها مع تطوير رادارها فقط. أما نقطة الحصول على مقاتلة سيادة جوية صرف فده قرار استراتيجى على مستوى القوات الجوية والقوات المسلحة عموماً وليس بالأمر السهل. وأتمنى بديل عنه فى الوقت الحالى زيادة الرافال وأن نعود لبرنامج طموح فى الرافال كبرنامج الميراج 2000 زمان.

طيب واحدة واحدة كدة

اولا ابخل خلق الله السوفييت

الروس ادفع تاخد

انت خدت احدث ما هو متاح للتصدير في روسيا فعليا

الروس عرضوا عليك الاس٤٠٠ والاختلافات كانت ماليه بالأساس

من الاخر كيش وشيل

الميج٢٩ طائرة جيدة لكن داخل نطاق الدفاع الجوي المصري فقط خارج هذا النطاق ستفقد الرؤيه لما حولها بشكل جيد وسيقل مستوي الإدراك بما حولها بشكل كبير

السو٣٥ هادي الميج مستوي الادراك دة خارج الدفاع الجوي المصري

كل المطلوب سرب سو٣٥ لسربين ميج٢٩

بالمناسبه منذ البدايه عرض الروس نسخه من السو٣٠ علي مصر وكانت قابله للتحديث علي حسب قدرتنا علي الدفع وكانت ستكون خيار امثل لو لم يكن هناك نيه السو٣٥ لكن مصر اختار الميج ٢٩!

وبكميه ضخمه جدا قابله للزيادة

دون أن نصنع مسمار واحد

 

  • Like 2

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
منذ 18 ساعات , the egyptian force يقول:

الميج٢٩ طائرة جيدة لكن داخل نطاق الدفاع الجوي المصري فقط خارج هذا النطاق ستفقد الرؤيه لما حولها بشكل جيد وسيقل مستوي الإدراك بما حولها بشكل كبير

دون أن نصنع مسمار واحد

 

الميج 29 ام2 طيارة ممتازة و ليست جيدة فقط, وغير صحيح فقدانها لمستوى الادراك بما حولها خارج مظلة الدفاع الجوى,

وسبق الحديث و بالتفاصيل مرات عديدة عن تجيزاتها بالكامل,

عندما تعود سوازان مبارك وولديها جمال و علاء لحكم مصر سيتم تصنيع الميج بنسبة 1900% ودى بشرا سارة للشلة المطبلتية بتاع المخلوع زى ماجيك تاتش,

 

  • Like 2
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
منذ 4 ساعات , راس البر يقول:

 

بالنسبه للجزء الاول من كلامك 

يظل وجهات نظر

الميج ومش فوضعها الحالي لا بعد تزويدها بالرادار الايسا ستعمل بكفاءه داخل مظله الدفاع الجوي المصري أما خارجه حاجه من اتنين يا يتم دعمها باواكس يا يتم دعمها بسو٣٥ بفكرة hi-low mix ودة الأفضل من وجهه نظري لمواجه تشكيلات الراعم والصوفا

الجزء التاني من حديثك

مفهمتوش والحقيقه مش عارف هل دي سخريه مثلا

عموما اه طبعا تصرف غريب جدا 

ومين قال انك تصنع الميج لكن ليه مفيش تصنيع لتشكيله قنابل متنوعه ليه مفيش تصنيع لصاروخ جوجو

ليه اشتري ٥٠ طياره واحيي شركه كانت بتموت من غير ما احصل علي جزء من التقنيه

 

  • Like 4
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
منذ 6 ساعات , the egyptian force يقول:

بالنسبه للجزء الاول من كلامك 

يظل وجهات نظر

الميج ومش فوضعها الحالي لا بعد تزويدها بالرادار الايسا ستعمل بكفاءه داخل مظله الدفاع الجوي المصري أما خارجه حاجه من اتنين يا يتم دعمها باواكس يا يتم دعمها بسو٣٥ بفكرة hi-low mix ودة الأفضل من وجهه نظري لمواجه تشكيلات الراعم والصوفا

الجزء التاني من حديثك

مفهمتوش والحقيقه مش عارف هل دي سخريه مثلا

عموما اه طبعا تصرف غريب جدا 

ومين قال انك تصنع الميج لكن ليه مفيش تصنيع لتشكيله قنابل متنوعه ليه مفيش تصنيع لصاروخ جوجو

ليه اشتري ٥٠ طياره واحيي شركه كانت بتموت من غير ما احصل علي جزء من التقنيه

 

من غير المعلوم اذا كان فعلا تم اتفاق على تصنيع اى تسليح من زخائر الميج او لا ,

الشئ الوحيد اللى كان اعلن على مافتكر هو خط لصيانتها فى مصر, ونفس الشئ فى موضوع قطع الغيار هل تم اتفاق على تصنيع بعض منها فى مصر زى قطع غيار الميراج 2000 و الاف 16 ؟ الله اعلم,

بدون شك اعتقد لو جت الفرصة لصانع القرار بالاستفادة من تصنيع و نقل تقنية او حتى تجميع لاى قطعة سلاح او منظومة فاعتقد لن يتردد فى اقتناصها,

وفى امثلة كتيرة على الارض الواقع بتثبت الكلام دا سواء كانت غربية زى الكورفيت الجويند , او شرقية زى الدبابة تى 90 الروسى وخلافه,

اعتقد فى نقطة مهمة جدا بتم تجاهلها احيانا وهى ظروف و توقيت الصفقات المختلفة زى الميج على سبيل المثال,

كان بقلنا كما تعلم اكتر من 10 سنين مدخلش طيارة مقاتلة جديدة الخدمة غير ال 20 اف 16 بلوك 52 , فى حين انتهت الاعمار الافتراضية لاكتر من 200 مقاتلة سواء كانت خرجت من الخدمة او على وشك الخروج زى الفانتوم والميراج 5 والميج 21 والاف 7 الصينى, دا غير موقف الامريكان من حجز دفعة من الاف 16 او عدم تطوير ما هو موجود منها, دا غير خروج قوى عسكرية اقليمية من المعادلة العسكرية زى العراق و سوريا و ليبيا, دا غير تحرش الاتراك بحقول الغاز, فكل دا بيشكل عوامل ضغط كبيرة على ما اعتقد لصانع القرار بضرورة التعاقد على مقاتلات غير امريكية سواء الميج الروسى او الرافال وعلى وجهه السرعة و بأى تمن,

نجى بقا لنقطة تانية مستفزة و هى المقارنات زى ما بيعمل البعض من مطبلتية نظام المخلوع مبارك كما ذكرت, ازاى؟؟

دا تركيا بتصنع كذا و كذا و احنا مصنعناش صمولة, طيب و هل ظروف ووضع تركيا زى ظروفنا؟؟ بالطبع لا, تركيا عندها 26 قاعدة عسكرية على ارضيها للناتو, تركيا فاتحة المجال الجوى التركى لتدريبات سلاح الجو الصهيونى 366 يوم فى السنة لضيق العمق الصهيونى كما تعلم,

تركيا عندها خط انتاج للاف 16 و احنا مش عارفين نشترى صاروج جو جو زى الامرام,

وفوق كل دا محدش سايبنا فى حالنا حتى نشترى زى رفض الامريكان تزويد الصاروخ سكالب ان جى لبعض الاجزاء المصنعة عندهم و تعطيل الدفعة الاضافية من الرافال اللى كان ممكن يتم توقيع عقدها من حوالى 10 شهور ,

معلش طولت عليك, لكن اتمنى تكون الصورة و ضحت,

 

  • Like 6
  • Thanks 2

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

سنة1991, أصابت مقاتلات MiG-29 Fulcrum العراقية طائرة F/A-111 و B-52 

علمأ بأن كانت طراز قديم 

  • Like 4

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
منذ 11 ساعات , راس البر يقول:

من غير المعلوم اذا كان فعلا تم اتفاق على تصنيع اى تسليح من زخائر الميج او لا ,

الشئ الوحيد اللى كان اعلن على مافتكر هو خط لصيانتها فى مصر, ونفس الشئ فى موضوع قطع الغيار هل تم اتفاق على تصنيع بعض منها فى مصر زى قطع غيار الميراج 2000 و الاف 16 ؟ الله اعلم,

بدون شك اعتقد لو جت الفرصة لصانع القرار بالاستفادة من تصنيع و نقل تقنية او حتى تجميع لاى قطعة سلاح او منظومة فاعتقد لن يتردد فى اقتناصها,

وفى امثلة كتيرة على الارض الواقع بتثبت الكلام دا سواء كانت غربية زى الكورفيت الجويند , او شرقية زى الدبابة تى 90 الروسى وخلافه,

اعتقد فى نقطة مهمة جدا بتم تجاهلها احيانا وهى ظروف و توقيت الصفقات المختلفة زى الميج على سبيل المثال,

كان بقلنا كما تعلم اكتر من 10 سنين مدخلش طيارة مقاتلة جديدة الخدمة غير ال 20 اف 16 بلوك 52 , فى حين انتهت الاعمار الافتراضية لاكتر من 200 مقاتلة سواء كانت خرجت من الخدمة او على وشك الخروج زى الفانتوم والميراج 5 والميج 21 والاف 7 الصينى, دا غير موقف الامريكان من حجز دفعة من الاف 16 او عدم تطوير ما هو موجود منها, دا غير خروج قوى عسكرية اقليمية من المعادلة العسكرية زى العراق و سوريا و ليبيا, دا غير تحرش الاتراك بحقول الغاز, فكل دا بيشكل عوامل ضغط كبيرة على ما اعتقد لصانع القرار بضرورة التعاقد على مقاتلات غير امريكية سواء الميج الروسى او الرافال وعلى وجهه السرعة و بأى تمن,

نجى بقا لنقطة تانية مستفزة و هى المقارنات زى ما بيعمل البعض من مطبلتية نظام المخلوع مبارك كما ذكرت, ازاى؟؟

دا تركيا بتصنع كذا و كذا و احنا مصنعناش صمولة, طيب و هل ظروف ووضع تركيا زى ظروفنا؟؟ بالطبع لا, تركيا عندها 26 قاعدة عسكرية على ارضيها للناتو, تركيا فاتحة المجال الجوى التركى لتدريبات سلاح الجو الصهيونى 366 يوم فى السنة لضيق العمق الصهيونى كما تعلم,

تركيا عندها خط انتاج للاف 16 و احنا مش عارفين نشترى صاروج جو جو زى الامرام,

وفوق كل دا محدش سايبنا فى حالنا حتى نشترى زى رفض الامريكان تزويد الصاروخ سكالب ان جى لبعض الاجزاء المصنعة عندهم و تعطيل الدفعة الاضافية من الرافال اللى كان ممكن يتم توقيع عقدها من حوالى 10 شهور ,

معلش طولت عليك, لكن اتمنى تكون الصورة و ضحت,

 

بالنسبه لحوار تركيا والمقارنات معتقدش اني اتكلمت فيه قبل كدة 

دة غير نظرتي للصناعات التركيه كلها في المجمل والدور الإسرائيلي فيها كما تحدث فيها صديقنا نيل في مواضيع في المنتدي

الحقيقه لو هقارن يبقي هقارن وضع داسو بميج

والحقيقه الصفقه مع داسو بالمجمل كانت رائعه حتي مسئله السكالب الفرنسيين هيحلوها لأنه بينظروا لها بمنظور استقلال وطني

لكن الميج طائرة ممتازة في سعرها والأدوار اللي بتلعبها لكن في ضوء ظروف الشركه كان لابد من استغلالها بشكل أكبر

نرجع لفكرة الأدوار اللي هتلعبها السو٣٥ مع الميج سواء في الاشتباك الجوي أو إنارة الأهداف مع امكانيه تسلل الميج من ارتفاعات شديد الانخفاض ثم التسلق والانقضاض من الاجناب أو الخلف ده غير المدي الكبير اللي هيوفر بطبيعه الأمور وقت أطول في الجو تستطيع السو٣٥ توفيره لك امام الراعم في المواجهات المباشرة ستفتقدة بشدة وحتفرض عبئ كبير علي الطيارين والاطقم الارضيه دن داعي

كمان ده يرجعنا المقوله المستفزة اليومين دول بتاعه الرافال بديل السو٣٥, والحقيقه ليس لها محل من الاعراب بالنسبه ليا 

هل ستتمكن الرافال في اي اشتباك خارج المجال الجوي بالحفاظ علي صمت الميج وتوجيهها  وإطلاق الصواريخ الرداريه وتوجيهها دون دفع الميج لتشغيل ردارها

اللي هتقدمه السو٣٥, للميج 

هو هو اللي هتقدمة الرافال للاف١٦ والميراج  

لذلك عدم وجود السو هيدفع سلاح الجو بالاعتماد علي الميج فقط داخل منظومه الدفاع الجوي لمهام الدفاع الجوي والاسناد الارضي القوات البريه في نفس النطاق 

والنظر لتشكيله التسليح المتنوعه للميج وكذلك السو مقابل للاف١٦ فدة هيقلل جدا من تنوع وقدرة قواتنا للهجوم في عمق العدو 

 

  • Like 4

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
منذ 2 ساعات , أبو عصام يقول:

 

سنة1991, أصابت مقاتلات MiG-29 Fulcrum العراقية طائرة F/A-111 و B-52 

علمأ بأن كانت طراز قديم 

الميج العراقيه والسوريه للاسف كانت من اسواء النسخ ومنزوع منها التقنيات الحديثه وقتها كان السوفيت يصبحون كل فتره على هروب طيار بطائره لدول عدوه ..سوا من السوفيت او دول مشغله لسلاحهم.. كانت لديهم فوبيه تسرب التقنيه

  • Like 3

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

اتمنا ان يكون مع الفلكروم احدث نسخ ال R77

  • Like 3

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
On ١٩‏/١٠‏/٢٠١٨ at 17:38, the egyptian force يقول:

طيب واحدة واحدة كدة

اولا ابخل خلق الله السوفييت

الروس ادفع تاخد

والروس لا زالوا على ضلالهم القديم بعقلية مشابهة (أكثر تفتحاً نوعاً ما) , أغلب مشاكلنا معاهم فى المفاوضات الفنية مش المالية على عكس الفرنسيين مثلاً (عندك نموذج تجهيزات الميسترال)

انت خدت احدث ما هو متاح للتصدير في روسيا فعليا

الروس عرضوا عليك الاس٤٠٠ والاختلافات كانت ماليه بالأساس

معلش هاحتاج مصدر للكلام ده بعد إذنك

من الاخر كيش وشيل

الميج٢٩ طائرة جيدة لكن داخل نطاق الدفاع الجوي المصري فقط خارج هذا النطاق ستفقد الرؤيه لما حولها بشكل جيد وسيقل مستوي الإدراك بما حولها بشكل كبير

بالنسبة للرادار الميغ الحالى.... الرادار النبضي الحالي يستطيع رصد هدف جوي مقطعه الراداري 5 متر² من مسافة 120 كم والقاذفات الثقيلة والطائرات الضخمة من مسافة 250 كم. في نمط القتال الجوي يستطيع الرادار تتبع 10 اهداف والاشتباك مع 4 منها في وقت واحد. ومع التطوير المستقبلى بالردار الإيسا القدرات هاتزيد.

لكن خلينى أقولك إنت بتحملها ليه فوق طاقتها وتسأل عن قدرات بعيدة المدى ؟؟ هى الميغ مقاتلة سيادة جوية ؟

On ١٩‏/١٠‏/٢٠١٨ at 17:38, the egyptian force يقول:

السو٣٥ هادي الميج مستوي الادراك دة خارج الدفاع الجوي المصري

كل المطلوب سرب سو٣٥ لسربين ميج٢٩

مفيش حد بينكر للسو 35 أو حتى 30 قدراتها لكن أولوياتنا واضحة ومعروفة , أشترى ليه مقاتلة سيادة جوية للعمل خارج مجالى الجوى بتكاليف باهظة وأنا عندى ثغرة فى الدفاع الجوى متمثلة فى الميغ 21 اللى محتاج أخلص منها بأسرع وقت ؟

قبل ما تفكر تحرز هدف إمنع الخصم أولاً من إحراز الهدف

بالمناسبه منذ البدايه عرض الروس نسخه من السو٣٠ علي مصر وكانت قابله للتحديث علي حسب قدرتنا علي الدفع وكانت ستكون خيار امثل لو لم يكن هناك نيه السو٣٥ لكن مصر اختار الميج ٢٩!

وبكميه ضخمه جدا قابله للزيادة

هو سربين ميغ عدد ضخم ؟؟ 

دون أن نصنع مسمار واحد

 

 

 

 

 

  • Like 2
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

الحوار ممتاز طيب ممكن نضع تصور لاحتياج القوات الجويه خلال الفتره القادمه مع الوضع في الاعتبار الأمور الماليه / السياسيه / عامل الوقت / ماهو متاح لينا *وجهت نظري محتاجين 24 /12 رفال _46 ميج35      24 .Su_35 /الأباتشي10/تانكر ونقل ثقيل il 76/78 بس مصر هتحتاج اواكس شرقي???? وبالتكامل مع الدفاع الجوي بانتسيرsm / بوك m3 /انتي v4 مزود بصاروخ s400 وحقيقي أتمنى وبشده توطين صناعة إحدى النطامين Hq16b_Hq9 مع عمل تعديلات جذريه بتكنولوجيا غربيه على النظام وبجد احنا محتاجين سياده جويه بإعداد قليله بس هو موقف الفالكون ايه من الإعراب وماذا إذا استمر التعنت الأمريكي حيالها ايه الحل

  • Like 3

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
منذ 11 ساعات , michael saber يقول:

الحوار ممتاز طيب ممكن نضع تصور لاحتياج القوات الجويه خلال الفتره القادمه مع الوضع في الاعتبار الأمور الماليه / السياسيه / عامل الوقت / ماهو متاح لينا *وجهت نظري محتاجين 24 /12 رفال _46 ميج35      24 .Su_35 /الأباتشي10/تانكر ونقل ثقيل il 76/78 بس مصر هتحتاج اواكس شرقي???? وبالتكامل مع الدفاع الجوي بانتسيرsm / بوك m3 /انتي v4 مزود بصاروخ s400 وحقيقي أتمنى وبشده توطين صناعة إحدى النطامين Hq16b_Hq9 مع عمل تعديلات جذريه بتكنولوجيا غربيه على النظام وبجد احنا محتاجين سياده جويه بإعداد قليله بس هو موقف الفالكون ايه من الإعراب وماذا إذا استمر التعنت الأمريكي حيالها ايه الحل

حضرتك اجبت على الاحتياج لسيادة جوية بقولك محتاجين سيادة جوية وبالفعل su35 وبإذن الله نكون متعاقدين عليها 

يا مسهل 

  • Like 2

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن

×