Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

مرحباً بك إلى المنتدى العربي للعلوم العسكرية!

إذا كنت مهتم بالعلوم و الأخبار العسكرية ، فضلاً قم بالإنضمام إلى الموقع لتعم الفائدة.

راس البر

هل يمكن لامريكا أن توقف خدمات الـ GPS عن مصر فى حلة الحرب مع اسرائيل

المشاركات الموصى بها

هل يمكن للولايات المتحدة فى حالة نشوب حرب بين "" مصر "" و "" إسرائيل "" أن توقف خدمات الـ (GPS) عن "" مصر "" وبالتالى توقف توجيه كل الأسلحة والذخائر التى تعمل بنظام التوجيه الـ (GPS) ..

image.png.9e6834aaba766da254f2f447d42e41cd.png

ببساطة شديدة ,,,, ودن تعقيدات السبب هو أن الإشارات التي تتلقاها "" القنابل "" مثلاََ تكون مشفرة والشفرة تكون داخل القنبلة ,,, ولو غيرت "" أمريكا "" شفرات الـ (GPS) العسكري فهذا يعني أن كل سلاح موجه بالـ (GPS) يجب أن تعاد برمجته بالشفرة الجديدة مما يعني إعادة برمجة كل الأسلحة الموجهة بالـ (GPS) في "" الترسانة الأمريكية و ترسانات دول الـ (NATO) وترسانات الدول الحليفة لأمريكا ومنها إسرائيل طبعاََ "" !!

2 - ببساطة ,,, لأن بيانات الموقع أو الإحداثيات تبث في صورة (DIGITAL CODE) طوله (6.1871 × 1012) بت ,,,, ويعرف بـ (P-code) هذا الحيز يتم فيه بث الإحداثيات بدقة كاملة تفوق طبعا الأجهزة المدنية ولضمان أن لا يتم إستخدام الإحداثيات الدقيقة الموجهة للجانب العسكري من قبل أي أحد غير مصرح له تم وضع كود إضافي تبثه الأقمار يسمى (W-CODE) ,,,, وهو كود تشفير وتسمى الإشارة المشفرة (Y-CODE) وطبعا هو سري ولكن ,,,, معروف أنه يتم إستخدامه للوصول للبيانات الصحيحة أو فك التشفير للوصول لـ (P(Y)-CODE)
أو ما يعرف "" بالإشارة مفكوكة الشفرة "" ...

image.png.e4542916659d2ce0ce5392e3e22b6ff8.png

3 - وطبعا تغيير الـ (W-CODE) سيعني أن كل أجهزة الإستقبال لن تستطيع فك الكود الجديد ,,,, وسيكون إجباريا أن تعاد عملية البرمجة من جديد ,,, الأمر أشبه "" بتشفير القنوات الفضائية "" فمن السهل تغيير كود التشفير ولكن واقعياََ سيكون من الواجب تغيير كل أجهزة الإستقبال عند كل المشتركين !!!

4 - أخيرا هناك اليوم ما يعرف بالـ (M-CODE) وهو تطوير لما سبق شرحه حيث أصبحت الشفرة تبث مع بيانات الموقع على نفس التردد ولكن تفاصيله مجهولة حتى الأن وعموما ينطبق عليه نفس الكلام في حالة تغيير الشفرة أو بالأصح مفتاح الشفرة !

5 - إذا مرة أخرى نعيد الكلام ,,, لو أرادت "" الولايات المتحدة "" تغيير التشفير فهذا يعني تغيير الـ (W-Code) فالـ (W-CODE) و الـ (P-CODE) وبالتالي الـ (P(y)-CODE) هي نفسها في أي مكان في العالم مما يعني أن تغيير الكود سيكون على الجميع ,,, وحيث أن عملية الـ (DECODING) أو فك الشغرة تتم بواسطة القنبلة نفسها فهذا يعني ,,, أن كل القنابل لن تعمل إلا بعد إعادة برمجتها !

6 - فأقمار الـ (GPS) ترسل كوداََ طويلاََ جداََ هذا الكود يرسل بسرعة (10.23 MBIT/S) ,,,, ومع ذلك تحتاج الأقمار الصناعية لـ (266) يوماَ لتنتهي من بثه بالكامل قبل أن يعيد نفسه مرة أخرى ,,, هذا بالنسبة للـ (P-CODE) وهو أسرع بـ (10) مرات من الـ (C/A-CODE) ..

7 - ولمزيد من التبسيط لنقل "" أن شبكة الأقمار تحمل ( رسالة ) تقرأها بسرعة على من يستمع لها ولكن هذه الرسالة شديدة الطول لدرجة أن الأقمار الصناعية تحتاج لـ (266) يوماََ حتى تنتهي من قرائتها على المستمعين !! هذه الـ (266) يوماَََ من الكود مقسمة لـ (38) أسبوع من الداتا (32) أسبوع موزعة على أقمار المنظومة بواقع ( أسبوع ) لكل قمر ويتم حفظ الـ (6) أسابيع لأغراض أخرى كل قمر يعيد رسالته مع منتصف ( ليلة السبت ) أي بداية ( يوم الأحد ) وهكذا ! نفس الكود دون تغيير "" !!

image.png.f19634de90868f3e0726923936d52f3e.png

8 - فى جدول ترددات أقمار الـ (GPS) تجد "" الكود العسكري المشفر "" يبث على تردد محدد والكود نفسه كما سبق الشرح طوله (266) يوماََ من المعلومات مقسمة على الأقمار إذا كود واحد ,,, لا يتغير لا كل (7) أيام ولا كل (70000) يوم ! ,,, كود تشفير واحد يتم ترجمته أو فكه بواسطة القنابل نفسها ! ! ,,, على ترددات واحدة كل مستقبلات الـ (GPS) المدنية والعسكرية مضبوطة لإستقبالها دون غيرها من الترددات!

? إذن لا نستطيع أن نغير الكود بحيث تصبح قنابل دول ما مثل """ مصر مثلاََ "" بلا فائدة دون أن تتأثر باق الدول ؟؟ ..

9 - مثلاََ ,,, قنبلة الـ (JDAM) تحدد الهدف عن طريق إستقبال إحداثياته ,,, ويستقبلها من الـ (GPS) عن طريق شيفرة تسمى الـ (P(y) CODE) و هذه الشيفرة موحدة فى جميع "" بقاع الأرض "" بمعنى أن جميع القنابل الذكية فى جميع أنحاء العالم تستعمل شيفرة واحدة لتحديد إحداثيات الهدف "" فلو قطعت هذه الشيفرة التى تمد جميع القنابل الذكية فى العالم فلن تستطيع اى قنبلة ذكية فى العالم أن تحدد إحداثيات الهدف من الـ (GPS) ..

? وقريبا ستغير "" الولايات المتحدة "" من منظومة الـ (GPS) لمنظومة أحدث مقاومة للتشويش تعرف بـ (GPS BLOCK IIIA) ولكن هذه قصة أخرى .. !!

10 - ببساطة ,,, الـ (P-CODE) هو إشارة غير مشفرة في حد ذاتها ولهذا يتم تشفيرها بإستخدام الـ (W-CODE) وتعرف الإشارة المشفرة بـ (P(y)-Code) وهذه الإشارات موحدة بمعنى أن الإشارة التي تستقبلها القنبلة في سماء المحيط الهادي هي نفسها التي تستقبلها "" فوق الشرق الأوسط "" ,,, نفس الكود ونفس التشفير فقط تتغير الإحداثيات ,,,, نظام التوجيه بالـ GPS للأسلحة الموجهة بالـ (GPS) لا ترسل شيئا !! فقط تستقبل ,,,, فالقنبلة تحمل مستقبلاََ(RECEIVER) فقط يقوم بتلقي الإشارة الموحدة للـ (GPS) ,,, ثم تقوم وحدة التحكم بفك الشفرة لتحصل على الموقع الحالي وتتكرر العملية مرات عديدة حتى تصل للهدف ..

image.png.60a7f34fa987b317767fe722ba42209b.png

?️ والسؤال هنا هل يمكن "" التشويش على نظام الـ (GPS) "" ؟؟
 

1 - الحقيقة أن هشاشة الـ (GPS) أمام منظومات التشويش الجديدة ,,, راجعة لطبيعة الشبكة ومبدء عملها قبل أن تكون لإعتبارات تكنولوجية ,,, وبما أن الكود ثابت ويتم إعادته دورياََ كل مدة معينة "" فيسهل على وحدات الحرب الإلكترونية للعدو أن تسجله وتعيد بثه كما هو وقتما تشاء "" !!! ,,, وحيث أن الاقمار الصناعية للمنظومة تبعد (2000) كلم عن سطح الأرض "" فإشاراتها ضعيفة جداََ بينما يمكن لوحدات التشويش أو القرصنة أن تبث بطاقة أعلى كثيراَ فتقطع بذلك إرسال القمر الصناعي عن المستقبل تفرض عليه اشارتها ,,,, ركزوا جيداََ في هذا الكلام الذي يوضح مدى سهولة التاثير على المنظومة : ?

2 - النص (( A 1-kilowatt jammer can block a military GPS receiver from as far away as 80 kilometers (50 miles). A Russian company recently marketed a 4-[kilo]watt jammer that can deny a standard GPS signal within up to 200 kilometers (125 miles) .. ))

3 - ولأن التجربة خير دليل على فعالية المنظومات فقد ثبتت "" هشاشة النظام الأمريكي في كوريا الجنوبية "" !!! ,,, حيث تدرس ((( "" كوريا الجنوبية "" وضع نظام بديل للـ (GPS) الأمريكي كحل ضد التشويش الممارس من طرف "" كوريا الشمالية "" {{ الدولة المتخلفة تكنولوجياََ }} !!! )) ..

4 - النص (( GPS jamming attacks from North Korea that have increased in frequency and duration since they began August 2010 have prompted the South Korean government to implement an enhanced Loran (eLoran) (systems that will cover the entire country by 2016) ..

5 - بشكل أساسي تعمل "" أجهزة التشويش "" عن طريق إرسال إشارة منخفضة الطاقة مما يخلق "" ضجيج أبيض "" ,,, عادة في منطقة صغيرة جدًا "" للوحدات المدنية "" ,,, وتصل إلى العديد من الكيلومترات المربعة "" وحدات عسكرية مثلاََ "" ترتبط منطقة التغطية إرتباطًا مباشرًا بقوة الإخراج بالـ (WATTS) بجهاز تشويش على الـ (GPS) ,,, إن المزايا التكنولوجية لتعطيل نظام تحديد المواقع العالمي للعدو متعددة ,,, وتشمل "" إخفاء الهوية "" ,,, بالإضافة إلى إرباك العدو عن طريق "" تعطيل التتبع والملاحة "" ...

6 - ويدافع العديد من أنصار أنظمة الـ (GPS) حالياََ عن إنشاء نظام (GPS) منفصل بشكل واضح للمدنيين والعسكريين ,,, لتجنب إستهداف وتعطيل جميع أنظمة الـ (GPS) في منطقة من قبل عدو ,,, ومن المحتمل أن يشتمل نظام الـ (GPS) الجديد "" للإستخدام العسكري والحكومي "" على إشارة مشفرة على نطاقات تردد "" لا يسهل التلاعب بها من قبل أطراف ثالثة مثل نماذج التشويش المدنية "" !! ..

image.png.929c4afad70f4d94a2a7862d4ac8fe1d.png

 الحقيقة ,,, "" قدرات التشويش ومقاومة التشويش لا يمكن لأحد أن يتحدث عنها بثقة إلا بعد حرب لأنها قدرات لا تستطيع تقييمها فعلياََ على الورق كما أن جزء مهما منها يظل سرياََ "" ,,, لكن هناك خطوط عريضة ,,, "" فالأمريكان مثلاََ "" نظراََ لإستراجيتهم الهجومية البحتة (( يطورون معدات التشويش "" والجانب الروسى "" على العكس يطورون قدرات مقاومة التشويش )) !!! ..

? أيضاََ أكد "" المحللون الأمريكيون وعلى رأسهم المحلل الشهير هامفريو "" أنهم إكتشفوا طائرات بدون طيار (DRONES) روسية الصنع بعد غزو روسيا شبه جزيرة القرم "" ,,, ووفقاََ لهامفريز قال "" إنهم إكتشفوا إن أجهزة التشويش التى تم إكتشافها في البداية كإشارات باهتة من الفضاء كان تأثيرها فى عملية التشويش تأثير كبير على طائرات الإستطلاع التابعة للأمم المتحدة التي كانت تحاول مراقبة المنطقة مما أدى إلى توقف الأسطول لعدة أيام ووقف جمع المعلومات الاستخبارية من الجو "" !!!

??️ وقال "" المسؤولون الأمريكين "" إن المعدات المستخدمة تم تطويرها من قبل "" الجيش الروسي "" وهي متطورة للغاية ,,, مما يثبت فعاليتها حتى ضد بعض الإشارات المشفرة والمستقبلات المضادة للتشويش ,,, فالطائرات بدون طيار (UAVS) التي تأثرت بالتشويش حتى الآن هي طائرات مراقبة على رأسها طائرات (PREDIATOR MQ-1B) و (RE) الكبيرة التي غالبا ماََ تعمل في بيئات قتالية ويمكن أن تكون مسلحة ,,, يقول "" الدكتور همفريز "" أنه على الرغم من أن الهجمات تحدث في الفضاء الإلكتروني "" إلا أن النتائج لا تزال خطيرة "" !!! ...

? معلومة هامة ,,,, هناك تعاون قادم بين "" مصر متمثلة فى وزارة الإنتاج الحربى "" وبين "" شركة (KB RADAR) هي شركة بيلاروسية لتصنيع الرادارات وعلى رأسها (GROZA) وأنظمة التحكم الإلكتروني في الحرب الإلكترونية وأنظمة الإتصالات ,,,, حيث تصنع الشركة أنظمة الرادار بإستخدام "" الأجهزة والبرمجيات البيلاروسية فقط "" ...

? حيث تم بناء منظومة الـ (GROZA) لمواجهة الطائرات الهليكوبتر المسلحة والطائرات الصغيرة الثابتة الجناحين الأصغر ,,, "" والتشويش والتحكم فى إشارات الملاحة عبر الأقمار الصناعية مثل أنظمة الـ (GPS) وأنظمة الـ (GLONASS) وأنظمة الـ (GALILEO) وأنظمة الـ (BEIDOU) ,,, والتشويش على إتصالات التردد اللاسلكي (RF) فى الحيز (2.4 - 2.485) جيجاهرتز والحيز الترددى (5.78 - 588) جيجاهرتز ..

? أيضاََ تصنع الشركة مجمع (Groza JAMMING) ,,, يعتبر (R-934UM2 GROZA) جزءًا من نظام التشويش في نظام الحرب الإلكترونية الذي طورته "" شركة (KB RADAR) ونظام (R-934UM2 GROZA) مشابه إلى حد كبير لـ نظام (R-934UM) ونظام (R-378AM) ,,,, لكنه أفضل منه فى "" سرعة إكتشاف مصادر الإنبعاثات الراديواية وأعلى دقة فى تقصي / تحديد الإتجاه "" ,,, أيضاََ يعتبر النظام (DIGITAL GENERATION) فى تحديد إشارة التشويش وتحديد المواقع والتشويش على خطوط الراديو "" ومع المبرمج التعديل تردد التشغيل أو في نفس الوقت (16) خط راديو يعمل على ترددات ثابتة "" ..

الحقيقة كل الفضل فى كتابة هذا الموضوع يرجع "" للكاتب (ABOGO) الشهير ,,, فأنا إستفدت من معلزماته فى كتابة هذا الموضوع ... لذا الشكر واجب ..

Mohamed Zedan ?? JACK.BETON.AGENT ??

 

 

  • Like 5

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

فعلا موضوع كان يشغل بالي دائماً حتى وجدت الاجابة في سطور الموضوع الاكثر من رائع

شكراً لك اخوي راس البر ودائماً متميز في نقل المواضيع ذات القيمة 

  • Like 1
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

رغم كل ما كتب وما قيل من تأكيدات

أنا متأكد بقرارة نفسي إن أمريكا بإمكانها ده

والدليل روسيا والصين صنعوا وبيصنعوا المقابل للجي بي اس جلوناس الروسي و بيدو الصيني

وحتى أقرب حلفائها أوروبا صنعوا الخاص بهم جاليليو 

وإلا ما كانوا صرفوا أقمار صناعية ومحطات وغيره وإعتمدوا على الأمريكي

ببساطة ده رأيي 

  • Like 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن

×