Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

مرحباً بك إلى المنتدى العربي للعلوم العسكرية!

إذا كنت مهتم بالعلوم و الأخبار العسكرية ، فضلاً قم بالإنضمام إلى الموقع لتعم الفائدة.

مطلع الشمس

القاهرة تعلن تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط

المشاركات الموصى بها

صدى البلد

اجتمع كل من وزراء الطاقة المصري و القبرصى واليونانى والإسرائيلى والإيطالى والأردنى والفلسطينى في القاهرة، اليوم، الاثنين، لمناقشة إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط (EMGF)، بناء على دعوة وزير البنرول والثروة المعدنية المصرى المهندس طارق الملا.
ونوه الوزراء إلى أن الاكتشافات الغازية الكبيرة فى الحقول البحرية بشرق البحر المتوسط سيكون لها تأثير عظيم على تطور الطاقة والتنمية الاقتصادية بالمنطقة، كما أكدوا أن التوسع في الاكتشافات الجديدة والاستغلال الأمثل لها سيكون له بالغ الأثر على أمن الطاقة بالمنطقة. 
كما أكدوا ضرورة التعاون وفقا لمبادئ القانون الدولى فى منطقة شرق المتوسط بين منتجى الغاز الحاليين والمحتملين واطراف الاستهلاك والعبور في المنطقة، وذلك لتعميق التفاهم والوعي المتبادل بالتحديات والمصالح المشتركة فى مجال الطاقة بين دول شرق المتوسط، كما شدد الوزراء على التزامهم بالعمل على تمهيد الطريق للتعاون المثمر في المجالين التقني والاقتصادي، بهدف الاستغلال الكفء لإمكانات الغاز في المنطقة.
وأكد الوزراء كذلك التزامهم بتعزيز التعاون وبدء حوار منهجى منظم حول السياسات المتعلقة بالغاز الطبيعي، بما يؤدي إلى تنمية سوق إقليمي مستدام للغاز. وهو ما سيطلق العنان لتعظيم الاستفادة من موارد الغاز الكامنة في المنطقة، كما شدد الوزراء أيضًا على أهمية تشجيع المشاركة الفعالة وإتاحة فرص المساهمة الملائمة من جانب أطراف صناعة الغاز والقطاع الخاص الذي يشمل المستثمرين وجهات التمويل وجميع الأطراف المعنية. 

وفى هذا الإطار،أعلن الوزراء اعتزامهم إنشاء "منتدى غاز شرق المتوسط (EMGF)" بهدف تأسيس منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء بشأن مواردها الطبيعية بما يتفق ومبادئ القانون الدولى، وتدعم جهودهم في الاستفادة من احتياطياتهم واستخدام البنية التحتية وبناء بنية جديدة، وذلك بهدف تأمين احتياجاتهم من الطاقة لصالح رفاهية شعوبهم. 
ووجه الوزراء كبار المسؤولين ببدء المحادثات الرسمية حول هيكل المنتدى بهدف الاتفاق على تفاصيله والعودة للسادة الوزراء بتوصيات لمناقشتها فى الاجتماع المقبل المقرر له أبريل 2019 لإبداء توصياتهم. 
واتفق الوزراء على أن الأهداف الرئيسية لمنتدى غاز شرق المتوسط ستتضمن العمل على إنشاء سوق غاز إقليمي يخدم مصالح الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب، وتنمية الموارد على الوجه الأمثل وترشيد تكلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية، وتحسين العلاقات التجارية.
كما تم الاتفاق على ضمان تامين العرض والطلب للأعضاء مع العمل على تنمية الموارد على الوجه الأمثل والاستخدام الكفء للبنية التحتية القائمة والجديدة مع تقديم اسعار تنافسية، وتحسين العلاقات التجارية، وتعزيز التعاون من خلال خلق حوار منهجي منظم وصياغة سياسات إقليمية مشتركة بشأن الغاز الطبيعي بما فى ذلك سياسات الغاز الإقليمية.

واتفقوا أيضا على تعميق الوعى بالاعتماد المتبادل والفوائد التي يمكن أن تجنى من التعاون والحوار فيما بين الأعضاء، بما يتفقمع مبادئ القانون الدولى، بالإضافة إلى دعم الأعضاء أصحاب الاحتياطيات الغازية والمنتجين الحاليين في المنطقة في جهودهم الرامية إلى الاستفادة من احتياطياتهم الحالية والمستقبلية من خلال تعزيز التعاون فيما بينهم ومع أطراف الاستهلاك والعبور في المنطقة، والاستفادة من البنية التحتية الحالية، وتطوير المزيد من خيارات البنية التحتية لاستيعاب الاكتشافات الحالية والمستقبلية. 
إلى جانب مساعدة الدول المستهلكة في تأمين احتياجاتها وإتاحة مشاركتهم مع دول العبور في وضع سياسات الغاز في المنطقة، مما يتيح إقامة شراكة مستدامة بين الأطراف الفاعلة في كافة مراحل صناعة الغاز، و ضمان الاستدامة ومراعاة الاعتبارات البيئية فى اكتشافات الغاز وانتاجه ونقله وفى بناء البنية الاساسية بالاضافة الى الارتقاء بالتكامل فى مجال الغاز ومع مصادر الطاقة الاخرى خاصة الطاقة المتجددة وشبكات الكهرباء.
وأكد الوزراء أن منتدى شرق المتوسط للغاز سيتخذ من القاهرة بجمهورية مصر العربية مقرًا له، كما أكدوا على أنه يمكن لأي من دول شرق البحر المتوسط المنتجة أو المستهلكة للغاز أو دول العبور ممن يتفقون مع المنتدى في المصالح والأهداف الانضمام لعضويته لاحقا وذلك بعد استيفاء إجراءات العضوية اللازمة التى يتم الاتفاق عليها بين الدول المؤسسة.
كما اعلنوا أن المنتدى سيكون مفتوحًا لانضمام دول أخرى أو منظمات إقليمية أو دولية بصفة مراقبين، وأنه سوف يعمل على التواصل مع الدول غير الأعضاء بما يساعد على إيجاد حوار وتفاهم مشترك وتحقيق المنفعة المتبادلة، وذلك وفقا لما تقتضيه الظروف، كما اتفقوا أن يكون للقطاع الخاص دور هام في المنتدى ويدعى للمشاركة في أنشطته والاشتراك فى هيئاته التنظيمية كجزء من المجموعة الاستشارية الدائمة لصناعة الغاز. 

وأعرب الوزراء في نهاية الاجتماع عن خالص امتنانهم لمصر حكومة وشعبًا للتنظيم الممتاز وكرم الضيافة الذي حظوا به خلال الاجتماع.

https://www.elbalad.news/3654426

 

  • Like 4

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

برافو " مصر " شابو بجد .... كده ده أسمه أوبك " للغاز " ( القوة القوة لابارك الله في الضعف ) كده بعون الله شلل ثلاثي الابعاد للكلبوخان بتاع تركيا ... مصر مازالت بتدي دروس في السياسة الهادئة

  • Like 3

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

انتظروا قريبا أنضمام لبنان وسوريا وليبيا رسمي فهمي نظمي  وكذلك كل من العراق والسعودية والامارات للتحالف الجديد للغاز بصفةة مراقبين " يكفينا أن المنظمة مقرها هيبقى في مصر "

  • Like 3

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

ضربة معلم جديدة من مصر

دائما مصر كانت ومازالت تعلم الكل كيف تكون السياسة وكيف تكسب نقط اضافية بدون ضجيج

تحيا مصر   تحيا مصر

  • Like 3

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

بجد الراجل بتاعنا شغال على الهادي بجد وبيلدع كل لدغة ولدغة

هي ديه سياسة الشوي على نار هادئة  

حقاً رجل مخابرات بصدق 

  • Thanks 2
  • Haha 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

1- العمل على انشاء سوق غاز إقليمى يخدم مصالح الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب، وتنمية الموارد على الوجه الأمثل وترشيد تكلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية، وتحسين العلاقات التجارية.

2- ضمان تامين العرض والطلب للاعضاء مع العمل على تنمية الموارد على الوجه الأمثل والاستخدام الكفء للبنية التحتية القائمة والجديدة مع تقديم اسعار تنافسية، وتحسين العلاقات التجارية.

3- تعزيز التعاون من خلال خلق حوار منهجى منظم وصياغة سياسات إقليمية مشتركة بشأن الغاز الطبيعى بما فى ذلك سياسات الغاز الاقليمية.

4-  تعميق الوعى  بالاعتماد المتبادل والفوائد التى يمكن أن تجنى من التعاون والحوار فيما بين الأعضاء، بما يتفق ومبادىء القانون الدولى.

5- دعم الاعضاء اصحاب الاحتياطيات الغازية والمنتجين الحاليين فى المنطقة فى جهودهم الرامية إلى الاستفادة من احتياطياتهم الحالية والمستقبلية من خلال تعزيز التعاون فيما بينهم ومع أطراف الاستهلاك والعبور فى المنطقة، والاستفادة من البنية التحتية الحالية، وتطوير المزيد من خيارات البنية التحتية لاستيعاب الاكتشافات الحالية والمستقبلية.

6- مساعدة الدول المستهلكة فى تأمين احتياجاتها وإتاحة مشاركتهم مع دول العبور فى وضع سياسات الغاز فى المنطقة، مما يتيح إقامة شراكة مستدامة بين الأطراف الفاعلة فى كافة مراحل صناعة الغاز.

7-  ضمان الاستدامة ومراعاة الاعتبارات البيئية فى اكتشافات الغاز وانتاجه ونقله وفى بناء البنية الاساسية بالاضافة الى الارتقاء بالتكامل فى مجال الغاز ومع مصادر الطاقة الاخرى خاصة الطاقة المتجددة وشبكات الكهرباء.

وأكد الوزراء أن منتدى شرق المتوسط للغاز سيتخذ من القاهرة بجمهورية مصر العربية مقراً له، كما أكدوا على أنه يمكن لأى من دول شرق البحر المتوسط المنتجة أو المستهلكة للغاز أو دول العبور ممن يتفقون مع المنتدى فى المصالح والأهداف الانضمام لعضويته  لاحقا وذلك بعد  استيفاء إجراءات العضوية اللازمة التى يتم الاتفاق عليها بين الدول المؤسسة. كما اعلنوا أن المنتدى سيكون مفتوحاً لانضمام دول أخرى أو منظمات إقليمية أو دولية بصفة مراقبين، وأنه سوف يعمل على التواصل مع الدول غير الأعضاء بما يساعد على إيجاد حوار وتفاهم مشترك وتحقيق المنفعة المتبادلة وذلك وفقا لما تقتضيه الظروف ، كما اتفقوا أن يكون للقطاع الخاص دور هام فى المنتدى  ويدعى للمشاركة فى أنشطته والاشتراك فى هيئاته التنظيمية كجزء من المجموعة الاستشارية الدائمة لصناعة الغاز.

  • Like 4

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

ضربه معلم 

فى ناس هتتشل من الخبر ده :classic_laugh:

  • Like 2
  • Haha 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

أستحلفكم بالله ... " حد فيكم شاف وساخة بالشكل ده " " حزب الحرية والعدالة " الاخواني المصري كلاب السكك أقرأ ماذا يكتبون على موقعهم الالكتروني " بوابة الحزب " المفروض أنهم كانوا يمثلون مصر بالبرلمان والحكومة وحتى رئاسة الجمهورية مع رئيسهم " العبيط " محمد مرسي 

لاحظ التعبير يذكرون تركيا واليونان بالاسم أما " مصر " فيسموها بالسيسي حتى يشعرون المغيبيين من الشعب  بأنهم لا يحاربون " مصر " أنما النظام الحاكم فقط ....... " أما آن للعقول أن تعمل " !!!!

بأكبر مناورة عسكرية في تاريخها.. تركيا تواجه مؤامرات السيسي وأطماع اليونان

93255-5-660x330.jpg

http://fj-p.net/بأكبر-مناورة-عسكرية-في-تاريخها-تركيا-ت

  • Like 1
  • Haha 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

على هامش المؤتمر الاقتصادي العربي في بيروت اليوم الاحد 20 _ 1 _ 2019 اجتماع مصغر ضم كل من وزراء خارجية ( مصر + الاردن + العراق ) الوزراء سامح شكري + أيمن الصفدي + محمد علي الحكيم ... لبحث التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الثلاث أعمار العراق عن طريق ( أنشاء منطقة لوجستية ) تضم الدول الثلاث لتوريد كل المواد اللازمة لاعادة الاعمار وكذلك المواد الغذائية ..... أهم شيء جدا جدا ... متابعة سير العمل بأنبوبي النفط والغاز القادمين من جنوب العراق ( البصرة ) مارا بالاردن عن طريق العقبة مرورا بالبحر الاحمر الى المتوسط في مصر للتعامل معه في مصافي التكرير ومحطات الاسالة المصرية تصديرا لاوربا ... مع التوريد منه لكل من مصر والاردن بأسعار تنافسية ( الميزة الاهم بأن بترول البصرة في العراق من نوعية البترول الخفيف المناسب لمحطات التكرير المصرية ......  ( والنبي حد

يسلملي على العلج التركي ) :classic_biggrin:

عرفتوا ليه السيسي زار الاردن واني يوم ملك الاردن ذهب للعراق وبعدين اليوم اللي بعده تم أعلان منتدى غاز المتوسط ومشاركة الاردن فيه على الرغم من أن الاردن دولة مستهلكة للغاز بس الاردن لها دور كبير جدا كدولة عبور للغاز  والنفط العراقي اللي هينقل مصر نقلة محترمة جدا

وزير الخارجية سامح

جانب من اللقاء

  • Like 3

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

العراق يسعى مع مصر والأردن لتأسيس سوق عربية مشتركة للكهرباء

العراق يسعى مع مصر والأردن لتأسيس سوق عربية مشتركة للكهرباء

بحث وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، اليوم الأحد، مع نظيريه المصري سامح شكري، والأردني أيمن الصفدي، تأسيس السوق العربية المشتركة للكهرباء.

وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية أن "الحكيم التقى شكري والصفدي لبحث مشروع جدول أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في بيروت، الذي تضمن 27 بندا تتناول الملفات الإقتصادية والإجتماعية العربية".

وأضاف البيان أن "الأطراف الثلاثة بحثت تأسيس السوق العربية المشتركة للكهرباء، والذي يعتبر أول بند ضمن المشروع"، مبينا أن "التأسيس يمثل أهمية كبيرة للدول العربية في مجال تنفيذ أهداف التنمية المستدامة".

وأشار إلى أن "الوزراء الثلاثة بحثوا آليات توسيع التجارة العربية السلعية لتشمل جميع الخدمات، تمهيدا لإقامة تكتل اقتصادي عربي".

https://ar.rt.com/lcio

  • Like 3

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن

×