Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

مرحباً بك إلى المنتدى العربي للعلوم العسكرية!

إذا كنت مهتم بالعلوم و الأخبار العسكرية ، فضلاً قم بالإنضمام إلى الموقع لتعم الفائدة.

سجل دخولك لمتابعة هذا  
مطلع الشمس

اجتماع قمة ثلاثي بين كل من ( مصر والعراق والاردن ) في القاهرة

المشاركات الموصى بها

رئيس وزراء العراق: نتطلع لعقد القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق غداً

أكد عادل عبد المهدي رئيس وزراء جمهورية العراق، أنه يتطلع للقمة الثلاثية غداً مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، والعاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى لتعزيز وتنمية العلاقات.

وأضاف رئيس وزراء العراق فى كلمته بقصر الاتحادية، أن العراق لا يوجد لديه اليوم أعداء سوى الإرهاب والفقر والأمية والبطالة، مشيداً بحديث الرئيس السيسى، حول ضرورة بذل الجهد والعمل لبناء الأمم.
وأشار رئيس وزراء العراق إلى ضرورة تجفيف منابع الإرهاب، مؤكداً أن التعاون بين مصر والعراق فى هذا الشأن سيكون أساسيا.
وقال: نحن فى العراق مصرين على استغلال الوضع الاستراتيجى لبلدنا فى تنمية وتقوية العلاقات مع دول العالم، مؤكداً أن اختيار القاهرة لتكون زيارته الخارجية الأولى رسالة لها دلالة كبيرة، بالنظر إلى دور مصر المحورى والإقليمى والدولى.
  • Like 3

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

السيسى: مباحثاتى مع الجانب العراقى عكست رغبة حقيقية لتعزيز التعاون مع مصر

السيسى: مباحثاتى مع الجانب العراقى عكست رغبة حقيقية لتعزيز التعاون مع مصر

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه لمس خلال مباحثاته مع رئيس وزراء العراق، أن هناك رغبة حقيقية نحو عراق جديد قوى وواعد يفتح ذراعيه لأبناء العراق كافة.
وأضاف "السيسى"، انه لمس خلال المباحثات رغبة حقيقية فى تعزيز العلاقات مع مصر، مؤكداً أن هناك آفاق واسعة تمكن الدولتين كن تحقيق طموحاتهما، مؤكدا أنه تم الاتفاق على تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين، وعقد اللجنة العليا المشتركة.
  • Like 3

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

عبد المهدي: تعاون وثيق مع مصر فى مواجهة الإرهاب وننتظر الرئيس السيسي فى بغداد

عادل عبد المهدى رئيس

أكد عادل عبد المهدى رئيس وزراء جمهورية العراق، وجود الرغبة المشترك للقيادتين المصرية والعراقية لتطوير العلاقات بين البلدين ، مشددا على أن العراق يؤكد على الصداقة مع جميع دول الجوار.
وأضاف عبد المهدي خلال المؤتمر الصحفي المشترك في قصر الاتحادية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن العمل وبذل الجهد هو الأساس من أجل الشعوب ، مشددا على أن العراق خاض معارك طويلة ضد الإرهاب واستطاع دحره ،  في الأرهاب ليس منظمة وانما فكرة يجب القضاء عليها من منابعها ، مشيرا إلى أن التعامل مع مصر في مجال مواجهة الإرهاب سيكون وثيق.
وأضاف رئيس وزراء جمهورية العراق الى أن زيارته الأولي في الخارج لمصر لها دلالة وننتظر زيارة الرئيس السيسي العراق ، مشددا علي أنه جاء لمصر بيد ممدودة ، كما اننا نسعى لتطوير العلاقات التجارية للافضل بين البلدين واعلي كما هو قائم الآن.
  • Like 3

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

اجتماع سداسى "مصرى - أردنى - عراقى" مساء اليوم بالقاهرة

سامح شكري وزير الخارجية

أعلنت وزارة الخارجية أن وزراء خارجية ورؤساء مخابرات كل من مصر والأردن والعراق سيعقدون اجتماعا سداسيا مساء اليوم السبت بالقاهرة .
يشارك فى الاجتماع - الذى يعقد بقصر التحرير - من الجانب المصرى سامح شكرى وزير الخارجبة، واللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة .
  • Like 2

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

العراق يدرس تمديد خط النفط مع الأردن ليصل إلى مصر

العراق يدرس تمديد خط النفط مع الأردن ليصل إلى مصر

{ بغداد : الفرات نيوز} قال مصدر مطلع، إن العراق يدرس إعادة النظر بدراسة الجدوى لمشروع خط النفط مع الأردن بشكل كامل، بهدف تأكيد تحقيقه لأعلى منفعة اقتصادية.
وبين المصدر في تصريحات صحفية أن بغداد تدرس حاليا تطوير المشروع بحيث يتم إيصال الخط إلى مصر، بدلا من انتهائه في العقبة، وأن الجانب العراقي يتواصل مع مصر في هذا الخصوص.
وأشار إلى أن هذه الفرضية ستجعل من جدواه أكبر بالنسبة للعراق، وتفوق تلك المتوقع تحقيقها إذا ما توقف الخط في العقبة.
وقال المصدر "المنتظر أن تعقد الحكومة العراقية اجتماعا الأسبوع الحالي تناقش فيه عدة قضايا من ضمنها أمور تتعلق بالعراقيل الاقتصادية”.
وكانت الحكومة العراقية شكلت لجنة لإعادة النظر في آلية تمويل مشروع خط النفط العراقي الأردني، بعد أن قررت إعادة النظر في طريقة تمويل مشروع خط النفط مع الأردن.
وكان من المرجح أن تتخذ الحكومة العراقية قرارا بتمويل المشروع بشكل مباشر بدل تمويله من قبل مستثمر كما كان مطروحا سابقا.
  • Like 3

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

بدء أعمال الاجتماع السداسي بين مصر والأردن والعراق..

بدأ الاجتماع السداسي لوزراء خارجية ورؤساء مخابرات مصر والاردن والعراق في قصر التحرير بالقاهرة وذلك في إطار التحضير لأعمال القمة الثلاثية المرتقبة غدا بين مصر والاردن والعراق. 
بدء أعمال الاجتماع السداسي بين مصر والأردن والعراق.. صور

 

بدء أعمال الاجتماع السداسي بين مصر والأردن والعراق.. صور

 

بدء أعمال الاجتماع السداسي بين مصر والأردن والعراق.. صور

  • Like 2

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

رئيس الوزراء: مصر مستعدة لنقل خبراتها في مختلف القطاعات إلى العراق

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ونظيره العراقي عادل عبد المهدي، أعمال الملتقى الاقتصادي والتجاري بين مصر والعراق، بحضور عدد كبير من الوزراء ورجال الأعمال من الجانبين.
ورحب الدكتور مصطفى مدبولي، بالوفد العراقي من مجتمع رجال الأعمال والصناعة، في بلدهم الثاني مصر، معربا عن سعادته لتواجده اليوم وسط هذا العدد الكبير من الأشقاء من جمهورية العراق، مؤكدا على عُمق العلاقات التاريخية بين البلدين، حيث كانت مصر والعراق دومًا ركيزة استقرار المنطقة والشرق الأوسط، فبينهما الكثير من العوامل المشتركة، وهما أقدم الحضارات على مستوى التاريخ البشري وهناك الكثير من السمات المشتركة بين الشخصيتين المصرية والعراقية. 
وأوضح مدبولى أن عددًا كبيرًا من المصريين كانوا مُتواجدين في العراق لسنوات مضت، كما كانت مصر مقصدًا للطلبة والمُثقفين العراقيين.
ونقل رئيس الوزراء للحضور دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة لدفع العلاقات الثنائية بين البلدين بصورة جدية وسريعة، معربا عن سعادته بما علمه بشأن المباحثات المهمة التى تمت ظهر أمس بين رجال الأعمال من الجانبين، ويتم التوافق على تفعيل العمل في عدد من المشروعات، لتحقيق الاستفادة المشتركة للدولتين.
وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي أن أحد اهم أدوات العمل المشترك التي تم الاتفاق عليها بين البلدين سيكون من خلال إنشاء شركات مشتركة، حيث خطت مصر خطوات مهمة في هذا الطريق في العديد من بُلدان القارة الأفريقية، فهو توجه مهم وجيد يُسهل للجانبين العمل وتنفيذ مشروعات كبرى، وقال: "تم التوافق على أن يتم الشهر القادم عقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، حيثُ سأشرُف بزيارة العراق، وآمل ان يتم خلال الزيارة تفعيل تنفيذ عدد من المشروعات". 
وأضاف أنه سيتم الاتفاق على اختيار عدد محدود من المشروعات لتنفيذها أولًا، وذلك على المستوى الحكومي، لضمان سرعة التنفيذ والنجاح، أما القطاع الخاص من البلدين فستكون الساحة مفتوحة أمامه لتنفيذ مشروعات مشتركة في العديد من القطاعات، والإنطلاق بقوة، مؤكدا أن القطاع الخاص فى هذا الصدد سيحظى بدعم حكومتي البلدين.
وعرض مدبولي تجربة مصر في المجال الاقتصادي، خلال السنوات الأربع الماضية، حيث أشار الى النجاح في تحقيق مؤشرات إيجابية، منها معدل نمو 5.6% نستهدف السنة القادمة الوصول به إلى 6%، كما انخفضت معدلات البطالة والتي نستهدف ان تصل الى 9%، حيث أسهمت المشروعات القومية في توفير فرص عمل بواقع نحو 900 ألف فرصة عمل جديدة في العام الواحد، كما ساهمت برامج الحماية الاجتماعية بصورة كبيرة في تقديم خدمات للفئات الأكثر احتياجًا، مؤكدًا على ما ذكره الرئيس السيسى من قبل بأن الشعب المصري هو البطل الحقيقي لهذه الإصلاحات. 
وأشار رئيس الوزراء إلى أن مصر مستعدة لنقل خبراتها فى كل القطاعات الى العراق، وتسعى لعودة العراق الى ما كانت عليه دومًا، عراق قوي وموحد يسهم في تنمية واستقرار الامة العربية والإسلامية.
من جانبه أكد رئيس وزراء العراق على سعادته بالتواجد في هذا المحفل، وما لمسه من حفاوة وكرم ضيافة، كما عبر عن سعادته لما شهدته المباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ثم مع رئيس مجلس الوزراء المصري، من نتائج مثمرة، معربًا عن تطلعه الى ان تسهم الجهود في دفع التعاون الثنائي في مختلف القطاعات، وتلبية تطلعات البلدين والشعبين الشقيقين. 
وأكد عادل عبد المهدي أن عدد رجال الأعمال العراقيين الذي كان يتمنى القدوم والمشاركة في منتدىالأعمال المشترك، اكبر بكثير من العدد الذي يتواجد الآن، فهناك حرص وتحمس من جانبهم على المشاركة والعمل مع شركائهم في مصر. 
وأضاف رئيس وزراء العراق، أن الظروف التي تعرضت لها بلاده جعلت العديد من القطاعات في حاجة الى التعاون وإعادة النهوض والإعمار، فالعديد من مجالات وفرص العمل متاحة، ونحن بحاجة إلى مضاعفة الانتاج، لافتًا إلى إمكانية تحقيق التقدم السريع اذا اتبعنا ادوات عمل فاعلة، ونستطيع ان نحقق الكثير، كما فعلت مصر. 
وأكد أن العلاقات الاقتصادية بين مصر والعراق لايمكن ان تبقى على حالها، فأرقام الميزان التجاري وميزان المدفوعات مازالت متواضعة، مضيفًا أن حكومته تعول على القطاع الخاص بصورة كبيرة خلال الفترة المقبلة، وتريد أن تعطيه أولوية كبيرة.
كما ألقى المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة المصري، كلمة أعرب فيها عن قناعته التامة بأن أساس الشراكة بين مصر والعراق يرتكز على قيام رجال المال والأعمال في البلدين، على دعم وتعزيز العلاقات الثنائية من خلال الإستثمار في مشروعات مشتركة تعود بالنفع على الجانبين، وتعمل على تحفيز مستويات النمو لاقتصادهما، ومن ثم توفر فرص العمل للأجيال القادمة.
ولفت الوزير إلى المسئولية الكبيرة التي تقع على عاتق الحكومتين لتوفير سبل توطيد وتطوير مثل هذه الشراكات وتمهيد الطريق لها، كإقامة مناطق صناعية بالعراق، وتوقيع العديد من مذكرات التفاهم وبروتوكولات التعاون التي تعزز حركة تيسير الأعمال البلدين وتذليل كافة العقبات التي تحول دون إتمام ذلك، بالإضافة إلى منظومة للتعاون المشترك لإعادة إعمار العراق.
وأكد "نصار" أن التواصل المستمر والدائم بين حكومتي البلدين ومجتمعي الأعمال في مصر والعراق سيكون الضمان الأكيد والعامل الرئيسي لتوثيق الروابط الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بما يضمن تحقيق المنفعة المشتركة المنشودة.
وألقى أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية والأفريقية والأورومتوسطية، كلمة بالإنابة عن مجالس إدارات الغرف التجارية المصرية واتحادها العام، أكد خلالها السعي لتحقيق التكامل بين مصر والعراق، من خلال قيام القطاع الخاص المصري، بالعمل على إعادة تأهيل وتحديث الصناعة العراقية القائمة، وتوفير مستلزمات الانتاج، والتدريب بهدف التصنيع المشترك، ليس فقط للسوق العراقى، ولكن للتصدير المشترك الى دول الجوار، هذا بالطبع بالإضافة الى استثمارات صناعية وخدمية جديدة.
وفيما يتعلق بإعادة الإعمار، أكد الوكيل السعي لايجاد شراكات بين المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات والموردين من بلدينا، وربطهم بكبرى الشركات العالمية، وهيئات التمويل الدولية، لخلق تحالفات قوية، تسعى لتنفيذ مشاريع البنية التحتية، بأكبر مكون محلى ممكن. لافتًا في هذا الاطار إلى أن خبرة مصر التى أشاد بها العالم فى تنفيذ مشروعات كبرى، ومشاريع عاجلة للبنية التحتية فى زمن قياسى ستكون داعمة فى هذا المجال للعراق الشقيق
رئيس الوزراء: مصر مستعدة لنقل خبراتها في مختلف القطاعات إلى العراق
رئيس الوزراء: مصر مستعدة لنقل خبراتها في مختلف القطاعات إلى العراق
رئيس الوزراء: مصر مستعدة لنقل خبراتها في مختلف القطاعات إلى العراق
رئيس الوزراء: مصر مستعدة لنقل خبراتها في مختلف القطاعات إلى العراق
رئيس الوزراء: مصر مستعدة لنقل خبراتها في مختلف القطاعات إلى العراق
رئيس الوزراء: مصر مستعدة لنقل خبراتها في مختلف القطاعات إلى العراق
رئيس الوزراء: مصر مستعدة لنقل خبراتها في مختلف القطاعات إلى العراق
رئيس الوزراء: مصر مستعدة لنقل خبراتها في مختلف القطاعات إلى العراق
رئيس الوزراء: مصر مستعدة لنقل خبراتها في مختلف القطاعات إلى العراق
رئيس الوزراء: مصر مستعدة لنقل خبراتها في مختلف القطاعات إلى العراق
رئيس الوزراء: مصر مستعدة لنقل خبراتها في مختلف القطاعات إلى العراق
رئيس الوزراء: مصر مستعدة لنقل خبراتها في مختلف القطاعات إلى العراق
 

 

 

 

 

 

 

 

  • Like 2

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

الرئاسة: مباحثات السيسى وعاهل الأردن ورئيس وزراء العراق تناولت تعزيز التعاون

قمة ثلاثية بين زعماء مصر والأردن والعراق لتعزيز التعاون (1)

 

قمة ثلاثية بين زعماء مصر والأردن والعراق لتعزيز التعاون (2)

 

قمة ثلاثية بين زعماء مصر والأردن والعراق لتعزيز التعاون (3)

 

قمة ثلاثية بين زعماء مصر والأردن والعراق لتعزيز التعاون (4)

  • Like 2

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن
سجل دخولك لمتابعة هذا  

×