Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

مرحباً بك إلى المنتدى العربي للعلوم العسكرية!

إذا كنت مهتم بالعلوم و الأخبار العسكرية ، فضلاً قم بالإنضمام إلى الموقع لتعم الفائدة.

علاء تامر

مقارنة بين السو٣٥ والاف١٥ بقلم الباحث محمد الكناني

المشاركات الموصى بها

 

#هام_جدا | النسر الأمريكي F-15C / E - مميزاتها وسلبياتها أمام الأفعى الروسية Su-35S 
___________________________________________________________

تُعد " النسر F-15C Eagle " الأمريكية ، مقاتلة سيادة جوية وقتال جوي مُتخصصة ، في حين أن " النسر الضارب F-15E Strike Eagle " تُعد نسخة الهجوم والقذف الأرضي بعيد المدى الثقيلة المُشتقة منها.

* تتفوق F-15C Eagle على F-15E Strike Eagle في الاداء مُتضمناً المناورة والتسارع ونسبة الدفع للوزن كونها مُخصصة لأعمال السيطرة الجوية والقتال الجوي بشكل رئيسي Air Superiority Fighter، في حين ان النسخة F-15E تتفوق على الـF-15C في الحمولة التسليحية والمدى كونها مُخصصة لأعمال الهجوم والقذف الجوي الثقيل بعيد المدى بشكل رئيسي Strike Fighter.

تُعد " الأفعى S-35S Flanker-E " الروسية ، مقاتلة سيادة جوية وقتال جوي في المقام الأول ، بخلاف أنها مقاتلة قاذفة بعيدة المدى في المقام الثاني ايضاً ، حيث تُعد النظير الروسي للنسر F-15C والنسر الضارب F-15E الأمريكيين.

تعتمد هذه النوعية من المقاتلات الثقيلة على المقاتلات المتوسطة مُتعددة المهام التكتيكية كالـF-16 والـF-18 والـRafale والـTyphoon والـMiG-29 / 35 نظرا لمرونتها وخفّتها في القيام بأكثر من مهمة وتكتيك وسيناريو وبصمتها الرادارية والحرارية المنخفضة مقابل محدودية التكتيكات والبصمة الرادارية والحرارية المرتفعة لمقاتلات السيطرة الجوية الضاربة التي يفرضها عليها تصميمها وحجمها وطبيعة عملها، ولذلك ولتحقيق التكاملية في أداء المهام المطلوبة يقوم النوعان من المقاتلات بالاتي :

- في مهام القذف الثقيل والاستراتيجي ضد الاهداف عالية القيمة تقوم المقاتلات متعددة المهام بالطيران المنخفض وفتح الثغرات في الدفاعات الجوية وتنفيذ الكمائن ضد طيران العدو الاعتراضي لتأتي بعدها المقاتلات الثقيلة كالـF-15E والـSu-35 وتقوم بقصف اهدافها في امان دون التعرض لتهديدات من الدفاع الجوي.

- في مهام الهجوم الجوي ضد الاهداف البرية والبحرية تقوم مقاتلات السيادة الجوية والثقيلة بتغطية المقاتلات متعددة المهام من ارتفاعات شاهقة، حيث تقوم بتشتيت الانتباه لتتسلل مُتعددات المهام وتنفذ ضرباتها الخاطفة والسريعة ضد الاهداف المطلوبة تحت غطاء مقاتلات السيادة الجوية كالـF-15C والـSu-35.

- في مهام الاعتراض والدفاع الجوي المضاد تقوم المقاتلات متعددة المهام بإعتراض طيران العدو والاشتباك معه على الارتفاعات المنخفضة والمتوسطة تحت تغطية مقاتلات السيادة الجوية من الارتفاعات الشاهقة والتي تقوم ايضا بتأمين المدن والاهداف عالية القيمة والحيوية في عمق الدولة ( السو 35 مسؤولة عن حماية موسكو وامامها الـMiG / الرابتور والـF-15C مسؤولين عن حماية الأراضي الامريكية وامامهما الـF-16 والـF-35 ).

الطائرات المُختصة بمهام السيادة الجوية والمهام الضاربة تُعتبر اهداف عالية القيمة وخسارتها تكون فادحة بسبب حمولتها الضخمة وتكلفتها الباهظة في التشغيل والصيانة. ولذلك دائما مانجد ان اعداد المقاتلات متعددة المهام دائما ماتكون اكثر من مقاتلات السيطرة الجوية او المقاتلات الضاربة بسب فارق التكلفة الشرائية والتشغيلية، وهناك دولاً تكتفي بتشغيل المقاتلات متعددة المهام فقط دون الحاجة لمقاتلات السيادة الجوية، وخاصة ان كانت متعددات المهام لديها من النسخ الحديثة والمتطورة القادرة على اداء مهام السيادة الجوية بدون مشكلات.

* عند مقارنة الـF-15E Strike Eagle الضاربة بالـSu-35 Flanker-E سنجد تفوقا للمقاتلة الروسية في قدرات المناورة ومُعدّل التسلّق Climb Rate والتسارع Acceleration ومُعدّل الدفع للوزن Thrust / Weight Ratio ومدى الرادار البالغ 350 - 400 كم والمدى ( 4500 كم مع 3 خزانات وقود خارجية مقابل 3900 كم للـF-15E مع خزانات الوقود الكتفية و3 خزانات وقود خارجية ) والبصمة الرادارية ( 1 ~ 3 متر2 مقابل 5 متر2 تقريبا من المُقدّمة ) والتنوع الأكبر في صواريخ جو-جو. 

وعلى الناحية الأخرى سنجد ان الـF-15E الامريكية تتفوق عليها في السرعة القصوى ( 2650 كم / س مقابل 2400 كم / س ) واستهلاك الوقود الاقل والاكثر اقتصادية ( الـSu-35 لديها حمولة وقود داخلية اكبر [ 11.5 طن مقابل 7.6 طن للـF-15E ] + محركات أكثر قوة مما يزيد من استهلاك الوقود بشكل هائل ) وقدرات القذف الأرضي والتنوع والدقة للذخائر الذكية والحمولة التسليحية الضخمة ( 13.4 طن مقابل 8 طن وبوجود نقاط التعليق الرباعية يُمكنها ايضا حمل 16 صاروخ جو-جو مقابل 12 صاروخ للـS-35 ) والبصمة الحرارية الأقل، وقدرات الرادار الذي على الرغم من مداه الأقل ( 330 كم تقريبا ) الا انه ذات مصفوفة مسح إلكتروني نشط AESA مما يمنحه قدرة افضل على تحمل التشويش الإلكتروني ودقة اعلى في الرصد والتتبع وقدرات القفز الترددي، بخلاف قدرته الذاتية على القيام بأعمال التشويش الإلكتروني. 

اما في قدرات الكشف الحراري فالنظام الروسي OLS مُجرّب ومعروف قدرته بعكس النظام الامريكي ( تم اضافته للـF-15 مؤخرا ) الغير مُجرّب. وفيما يخص قدرات الحرب الإلكترونية وقدرات الربط للبيانات فالمنظومة الدفاعية الروسية او الامريكية غير معروف فاعليتهما في اية اختبارات حقيقية حتى الان، ولكن معروف ان المنظومة الامريكية اكثر قدرة على الربط بين المستشعرات المُختلفة ووصلات البيانات الاكثر دقة وقوّة. ولكن المقاتلة الروسية لديها قدرة حمل حواضن التشويش الثقيلة المُتخصصة في الهجوم الالكتروني على محطات الرادار الأرضية ( هذه القدرة مُخصصة للـE/A-18 Growler فقط ومستقبلا للـF-35 ).

* عند مقارنة الـF-15C Eagle للسيطرة الجوية بالـSu-35 Flanker-E سنجد ان المقاتلة الروسية تتفوق في قدرات المناورة ومُعدّل التسلق Climb Rate ومدى الرادار البالغ 350 - 400 كم والمدى العملياتي والبصمة الرادارية والحمولة التسليحية ( 8 طن مقابل 7.3 طن ) وتنوّع الصواريح جو-جو. 

وعلى الناحية الأخرى سنجد ان الـF-15C الامريكية تتفوق عليها في المدى ( 5550 كم مع خزانات الوقود الكتفية + 3 خزانات وقود خارجية مقابل 4500 كم للـSu-35 مع 3 خزانات وقود خارجية ) والسرعة القصوى والتسارع ومُعدّل الدفع للوزن Thrust / Weight Ratio واستهلاك الوقود الاقل والاكثر اقتصادية ( الـSu-35 لديها حمولة وقود داخلية اكبر [ 11.5 طن مقابل 6.1 طن للـF-15C ] + محركات أكثر قوة مما يزيد من استهلاك الوقود بشكل هائل ) وحمولة الصواريخ جو-جو ( تم اضافة نقاط تعليق رباعية للـF-15C تجعلها قدرة على حمل 16 صاروخ جو-جو مقابل 12 للـS-35 ) والبصمة الحرارية الأقل، وقدرات الرادار الذي على الرغم من مداه الأقل ( 330 كم تقريبا ) الا انه ذات مصفوفة مسح إلكتروني نشط AESA مما يمنحه قدرة افضل على تحمل التشويش الإلكتروني ودقة اعلى في الرصد والتتبع وقدرات القفز الترددي، بخلاف قدرته الذاتية على القيام بأعمال التشويش الإلكتروني. 

اما في قدرات الكشف الحراري فالنظام الروسي OLS مُجرّب ومعروف قدرته بعكس النظام الامريكي ( تم اضافة هذه القدرة مؤخرا ) الغير مُجرّب. وفيما يخص قدرات الحرب الإلكترونية والربط للبيانات فالمنظومة الدفاعية الروسية او الامريكية غير معروف فاعليتهما في اية اختبارات حقيقية حتى الان، ولكن معروف ان المنظومة الامريكية اكثر قدرة على الربط بين المستشعرات المُختلفة ووصلات البيانات الاكثر دقة وقوّة. 

* تمتلك النسخة الأمريكية F-15E الرادار الأقوى والاحدث AN/APG-82(V)1 ذو مصفوفة المسح الإلكتروني النشط AESA وكذلك ستحصل النسخة الاسرائيلية F-15I Ra'am على نفس النسخة الأمريكية في تطويرها المُرتقب. ويتميز بنظام تبريد جديد وفلاتر للترددات قابل للضبط والتعديل لتسمح بقدرة تنفيذ الهجوم الإلكتروني والتشويش بالتزامن مع الرصد بدون تداخل او مشكلات. 

* النسخة السعودية الجديدة F-15SA Saudi Advanced حصلت على رادار AN/APG-63V3 ذو مصفوفة مسح إلكتروني نشط وهو نفس النوع العامل على النسخة السنغافورية F-15SG ولكنه في النهاية اقل من رادار النسختين الامريكية والإسرائيلية.

* النسخة القطرية F-15QA Qatari Advanced مماثلة في القدرة للنسخة السعودية الجديدة ، إلا أنها ستحصل على بعض الأنظمة المُصنّعة لدى شركة Elbit of America وهي فرع شركة Elbit الإسرائيلية لدى الولايات المتحدة.

* النسخة الأمريكية F-15E حصلت على منظومة الحرب الإلكترونية الجديدة  Eagle Passive Active Warning Survivability System EPAWSS الأكثر تطورا، في حين ان النسخ التصديرية حصلت على أنظمة مختلفة :

# النسخة الإسرائيلية F-15I Ra'am حصلت على النظام الاسرائيلي المتطور Elisra SPS-3000.

# النسخة السعودية F-15SA Saudi Advanced حصلت على نظام Digital Electronic Warfare System DEWS. 

# النسخة الكورية الجنوبية F-15K Slam Eagle تحوي نظام Tactical Electronic Warfare System وهو اقل من نظام DEWS الجديد ولكن تم تطوير نظام التشويش الخاص بها طراز ALQ-135 الى النسخة ALQ-135M مما منحها قدرة تشويش إلكتروني مُحسّنة.

# النسخة السنغافورية F-15SG Singapore حصلت على نفس تطوير النسخة الكورية الجنوبية.

 __________________________________

تحياتي ،، Thunderbolt

  • Like 2
  • Thanks 2

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

ما شاء الله موضوع جميل رجعنا للعصر الذهبي للمنتديات العسكرية والشرح والتحليل، ياريت يتم اثراء الموضوع بالمناقشات، لي سؤال هل دخول SU-35 قواتنا الجوية وبالعدد ده معناه اننا هنعمل شقين في سلاحنا الجوى، يعنى الاف ١٦ كمتعددة مهمام تمثل الكم ورأس الحربة الرافال تمثل الكيف وده يبقي الشق الغربي في قواتنا الجوية، والشق الثانى الشق الشرقى متمثل في الميج ٢٩ كمتعددة مهام ورأس الحربة السوخوى ٣٥، هل ممكن يكون ده تفكير القيادة حتى يزداد الانسجام والتجانس والتكامل بين التكنولوجيا الموجودة في انواع الطائرات لدينا. 

  • Like 3

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
On ٣٠‏/٣‏/٢٠١٩ at 02:11, Red Rocket يقول:

ما شاء الله موضوع جميل رجعنا للعصر الذهبي للمنتديات العسكرية والشرح والتحليل، ياريت يتم اثراء الموضوع بالمناقشات، لي سؤال هل دخول SU-35 قواتنا الجوية وبالعدد ده معناه اننا هنعمل شقين في سلاحنا الجوى، يعنى الاف ١٦ كمتعددة مهمام تمثل الكم ورأس الحربة الرافال تمثل الكيف وده يبقي الشق الغربي في قواتنا الجوية، والشق الثانى الشق الشرقى متمثل في الميج ٢٩ كمتعددة مهام ورأس الحربة السوخوى ٣٥، هل ممكن يكون ده تفكير القيادة حتى يزداد الانسجام والتجانس والتكامل بين التكنولوجيا الموجودة في انواع الطائرات لدينا. 

 

الاف١٦ مخطط لها الخروج بعد زمن ولهذا يتم ادخال الميغ والسو والرافال ليحلوا محل آلاف ١٦ لكن بالتدريج 

  • Like 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
منذ 10 ساعات , علاء تامر يقول:

 

الاف١٦ مخطط لها الخروج بعد زمن ولهذا يتم ادخال الميغ والسو والرافال ليحلوا محل آلاف ١٦ لكن بالتدريج 

لكن اعتقد اعداد الاف ١٦ في الخدمة كبيرة جداااا وكمان عدد ليس بالقليل منها تم استلامه بعد عام ٢٠٠٠ ، يعنى في مقاتلات مش ممكن تخرج من الخدمة قبل ٢٠ سنة من دلوقتى، وبالتالي دخول الطائرات الجديدة هي دعم لقواتنا الجوية وليس استبدال للاف ١٦ 

  • Like 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
منذ 17 ساعات , Red Rocket يقول:

لكن اعتقد اعداد الاف ١٦ في الخدمة كبيرة جداااا وكمان عدد ليس بالقليل منها تم استلامه بعد عام ٢٠٠٠ ، يعنى في مقاتلات مش ممكن تخرج من الخدمة قبل ٢٠ سنة من دلوقتى، وبالتالي دخول الطائرات الجديدة هي دعم لقواتنا الجوية وليس استبدال للاف ١٦ 

لو تلاحظ صفقة الكا٥٢ فهي أيضا ليست استبدال الأباتشي لكنها نفس الفكرة من حيث ايجاد أسطول طائرات بديل لو الطرف الأمريكي اوقف عنا قطع الغيار أو التطوير 

  • Like 3

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
On ٢‏/٤‏/٢٠١٩ at 22:10, علاء تامر يقول:

لو تلاحظ صفقة الكا٥٢ فهي أيضا ليست استبدال الأباتشي لكنها نفس الفكرة من حيث ايجاد أسطول طائرات بديل لو الطرف الأمريكي اوقف عنا قطع الغيار أو التطوير 

تمام يعنى نقدر نقول ان الصفقات الجديدة مستهدف منها شقين. الشق الاول دعم السلاح المماثل الموجود بالخدمة. والشق الثانى تعظيم حجم القوات نظرا لكثرة المهام الفترة الاخيرة ، نقدر نقول جيشنا بيكبر كماً وكيفاً. 

  • Like 2
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن

×