Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

مرحباً بك إلى المنتدى العربي للعلوم العسكرية!

إذا كنت مهتم بالعلوم و الأخبار العسكرية ، فضلاً قم بالإنضمام إلى الموقع لتعم الفائدة.

سجل دخولك لمتابعة هذا  
ميزو

● المدمرة الصينية (TYPE-52D) ورادارها الرئيسى (TYPE-364A)

المشاركات الموصى بها

● المدمرة الصينية (TYPE-52D) ورادارها الرئيسى (TYPE-364A)

 

بقلم م / محمد زيدان ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحقيقة الفترة الماضية كثرت التقارير عن المدمرة الصينية(TYPE-052D) ورادارها (TYPE-364A) وقدراتها على مقارعة المدمرة الأمريكية الشهيرة (ARLEIGH BURKE) ورادارها ال (SPY-1) 😱 ،،، أنا هنا لا أتحدث عن القدرات القتالية من ناحية التسليح لأنها هذا الجانب بالتحديد سيكون بشكل ما فى صالح المدمرة (TYPE-052D) ،،، ومع كثرة التقارير عن قدرات المدمرة الصينية على تحييد المدمرة الامريكية بشكل كامل بل وإقتيادها "" للموانى الصينية "" حال المواجهة البحرية بينهم !!! ..

لذلك حديثى هنا عن قدرات الكشف بين المدمرتين فقط وليس نواحى التسليح ،،، 🧐 لذا وجب التنويه !!! ..

● رادارات المدمرة 🤛 (TYPE-052D) الصينية :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 - رادار أمامي رئيسي طراز (TYPE-364A) ثابت غير دوار مكون من (4) وحدات رصد / هوائي مثبت (2) منهم علي جانبي مقدمه البرج وعدد (2) أخرين علي جانبي مؤخره البرج شبيه برادار (SPY-1) الشهير العامل المدمرات الشهيرة (ARLEIGH BURKE) والطرادات (TICONDEROGA) "" الأمريكيه "" ويختلف عنهم في كونه رادار ذو مصفوفه مسح إلكتروني نشط (AESA) الرادار متعدد الوظائف (MULTI FUNCTIONAL) الذى يوفر تغطيه كامله بزاويه (360) درجه ،،، وهومخصص لكشف و تتبع الأهداف الجويه و السطحيه وتوجيه صواريخ الدفاع الجوي ودعم توجيه المدافع ،،، تقول "" الصين "" أن مدي رصد الرادار بالتحديد هو (400) كلم ،،، وهو مخصص لتوجيه صواريخ الدفاع الجوي بعيده المدي (HHQ-9B) ..

2 - رادار أمامي طراز (TYPE-364) المعروف أيضاً بـ (SEAGULL-C)أو (SR64-C) مثبت داخل قبه علي صاري بمؤخره البرج و هو رادار دوار يعمل بزاويه (360) درجه علي النطاق الترددي (G/H BAND) مخصص للكشف الجوي والسطحى (AIR & SURFACE SEARCH RADAR) ،،، وهوقادر علي تعقب الصواريخ ذات المقطع الراداري المنخفض المقدر بـ (0.1) متر / مربع و البالغ سرعتها من (1) لـ (3) ماخ و يبلغ مداه الأقصي (300) كلم ..

3 - رادار أمامي مساعد مثبت داخل قبه بأعلي مقدمه البرج طراز (TYPE-366) ..

4 - رادار خلفي شبكي التصميم طراز (TYPE- 517) مماثل للرادار الروسي (P-8 DOLPHIN/KNIFE REST RADAR) مكون من (4) وحدات رصد / هوائي ،،، يعمل بزاويه (360) درجه علي النطاق الترددي (A-BAND/VHF) مخصص للكشف الجوي قادر علي العمل في ظروف الطقس السيئه ،،، ويبلغ مداه (300) كلم ..

5 - رادار أمامي طراز (TYPE 349A FIRE CONTROL RADAR) مثبت علي درجه أمام و أسفل رادار الـ (TYPE-364) للتحكم في نيران المدافع ودعم توجيه الصواريخ ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

● طيب لحد كده تمام 🤔 ،،، ندخل على المهم ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

● معظم التقارير تحدثت عن قدرة الرادار (TYPE-346A) الخاص بالمدمرة (TYPE-052D) سيكشف هدفا بحريا وبالتحديد المدمرة (ARLEIGH BURKE) من مسافة تصل إلى (400) كلم !!!! ،،، 🤔 لكن هل هذا الكلام صحيح ؟؟

أولا ،، وللعلم هذا منافي "" لقوانين الفيزياء جملة و تفصيلا "" ،،، فلا توجد آي موجة 《《 كهرومتحركة تسلك سلوكا منحنيا لتتجاوز إنحناء الأرض بهذا الشكل فكل الموجات حتى الطويلة جدا منها لن تصل لمدى (250 - 300) كلم في المتوسط 》》،،، وذلك تبعا لإرتفاع الصاري المثبث عليه الرادار ،،، وبالتالي فأنت هنا تتحدث عن المدى الأقصى للرادار (MULTI FUNCTIONAL) وغالبا سيكون للبحث الجوي وليس لإكتشاف الأهداف البحرية !!! ..

● نأتى لنقطة 🧐 "" حزم البث (BAND WIDTH) "" ؟؟

فى بداية الإصدارات الأولى للرادار (TYPE-364A) منه كانت ضمن حزمة (C-BAND) وهي حزمة عالية التردد للعمل في المجال البحري المفتوح ،،، ومجهدة لقدرات بث الرادار وهي مناسبة "" للبيئة الساحلية ذات التأثيرات والشوائب العالية "" ،،، و لم يتم الإنتقال للحزمة (S-BAND) الأقل ترددا والأبعد مدى إلا في آخر إصدار وهذا يعني شيئين إثنين : 👇👇

1 - السبب الأول ،،، أن "" الصين "" ما زالت في بداية الطريق للخروج من 《《 شرنقة البحرية الاقليمية والمياه الساحلية لبحر الصين والبحر الأصفر والتوجه للمياه الزرقاء المفتوحة والعالية الخطورة 》》 ..

2 - السبب الثانى ،،، وجود صعوبات تقنية جمة "" تكبح جمال الطموح الصيني و تعرقل توجهاته "" ..

● طيب 🧐 ،، ماهى الصعوبات التقنية التى واجهت "" الصين "" فى تطوير الردار (TYPE-364A) ؟؟

الحقيقة،،، الرادار الصيني فى الأصل مبني على أساس "" الرادار (APAR) الأوروبي "" ،،، ولتبسيط الموضوع سأحاول شرحه بالصور التالية الموجودة أسفل الموضوع رقم (1) و (2) و (3) : 👇👇

1 - 《 الصورة الأولى رقم (1) 》 : وهنا سوف نلاحظ حجم الشبه الكبير بين الرادار (TYPE-364A) و الرادار (APAR) ..

2 - 《 الصورة الثانية رقم (2) 》 : في عدد من الخصائص وهي أن الراداران معا يشكلان "" نتوئا في بدن السفينة ويستخدمان التبريد الجاف "" ،،، و هنا السؤال لماذا !!!

■ والجواب 😎 هو الراداران معا "" متخلفان تخلفا كبيرا في مجال إستخدام تقنية المواد الجديدة والمركبة (COMPOSITE MATERIALS) وتقنية النانو تكنولوجي(NANO TECHNOLOGY) في التعامل مع المركبات وخصائصها الفيزيائة "" ،،، بمعنى (( ميكانيكيا - حراريا - كهروساكنيا - كهروحركيا / مغناطيسيا )) ..

■ فالمواد المركبة أو الجديدة (COMPOSITE MATERIALS) هي "" مواد تتمتع بخواص متفوقة على غيرها لكن تحتاج لظروف فيزيائية متطرفة لكي تبرز هذه الخواص "" ،،، فمثلا عند (( التبريد الشديد )) حوالى "" بضعة أجزاء من المليون من الدرجة الكلفنية عن الصفر المطلق "" 《《 تصبح هذه المواد عديمة المقاومة كهربائيا وذات خواص كهروحركية منتظمة مما يتيح لها البث العالي جدا دون آي إهدار للطاقة / مفعول جول و مقاومة التشويش لانها عالية المقاومة للمجالات المغناطيسية غير المنتظمة مع مجالها المحصور 》》 ،،، وبالتالي كفائة عالية في "" الرصد و المقاومة "" ..

■ هام جدا جدا 😧 لكن وبما أن "" الصين / أوروبا "" أقل تطورا وبأشواط من "" الولايات المتحدة الأمريكية "" في هذا المجال فهي تعتمد على تقنيات (( التبريد الجاف "" الهوائي "" )) وهو أقل مردودية والأدنى إستدامة !!! ،،، وبالتالي كثيرا ما ترتفع درجة حرارة المرسلات/المستقبلات ،،، وبالتالي تقل كفائتها وطاقة بثها أو تتعرض للأعطال وتكون هناك ضرورة لإستبدالها ،،، وهذا التبريد يحتاج 《《 لغرفة عزل وهو ما يظهر جليا في النتوء المغلف لصفيحة الرادار والتي تملك دورا آخر وهو توزيع الأشعة بزاوية أوسع لتلافي الضعف الحاصل في البث على الحواف 》》 ..

■ في البداية 😱 كانت هناك (8) ألواح رادارية بدل (4) ألواح لتغطية (360) درجة بالنسبة "" للرادار الصيني "" (TYPE-364A) وهذه كلها نقائص واضحة في الرادار !!! 😱 ..

3 - 《 الصورة الثالثة رقم (3) 》: فقد توصلت "" الصين "" في آخر إشتقاق للرادار للنسخة الأحدث (TYPE-364A) ،،، بأن تضع أول رادار "" بالتبريد السائل وذو سطح مستوي "" ،،، والذي يمثل قفزة تقنية محترمة لكنها في بداية المسار الذى 🙋‍♂️ سبقتها فيه "" الولايات المتحدة الأمريكية "" منذ عقود مضت !!! ،،، مع لائحة من الرادارات والتطويرات ..

■ ولو رجعنا للواقع 😭🤓 فما حصلته "" الصين "" كان بالأساس نتيجة 《《 للجيل الأول الراجع للإستثمار في الصين والقادم من الديار الأمريكية وبالضبط من وادي السلكون و مختبرات ماساتشوستس للتكنولوجيا وعمالقة الجامعات الأمريكية بالإضافة للعامل الاقل تأثيرا لكن الأكثر شهرة وهو التجسس الصناعي 》》 !!! ..

■ ولكن 😏 الفارق رهيب بين الأثنين 😤 》》 لا في الإنفاق المالى على البحث العلمي ولا في حجم الرأسمال والمخاطر ولا في قوة التمويل والإستثمار في التكنولوجيا الحديثة ولا في تراكم الرأسمال البحثي لعقود من البحث والتطوير مما يعطي أمريكا أفضلية على المديين المتوسط والطويل مقابل أفضلية مضمونة على المدى القصير 》》 ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

● وبما أنه 🤛 الموضوع يخص المدمرة الصينية الخاصة بالدفاع الجوى (TYPE-052D) الجديدة،،، ورادارها الجديد (TYPE-364A) ،،، لابد من توضح أمر أخر هام : 👇👇

● ولنتعرف على دور الرادار الصينى (TYPE-364A) في المنظومة الإلكترونية للمدمرة الصينية ،،، علينا أولا أن نتعرف على مدى نجاح وقدرات الرادارات العاملة على الحيز الترددى (VHF) ؟؟؟

1 - الرادارات نظريا قادرة على كشف 《《وليس تحديد أو تتبع أو توجيه الدفاعات 》》 الأجسام المحلقة فى الجو وليست الملتصقة بالسطح "" كالسفن "" ،،، ولكن لماذا سميت "" بالرادارات الاقطة للشبحيات "" ؟؟

■ فهنا السبب جاء بسبب "" ثغرة فيزيائية فالمقاتلات تحديدا وليست القاذفات "" ،،، فمثلا القاذفة الشهيرة (B-2 SPRITE) لا تحتوي على حواف تخضع للرنين المغناطيسي بسبب التأثيرات الحرارية و المتأينة لإحتكاك عناصر الجو مع البدن كالمقاتلات ،،، والتي تملك حواف كالزعانف والذيل تتعرض فيها هذه الأجزاء لظاهرة الرنين (( ميكانيكيا ومغناطيسيا )) ،،، وبالتالي تصدر إشارة رادارية على ترددات أقل وبموجات أطول مما تصدره المقاتلة ..

■ فالشبحيات صممت لتكون شبحية علي حزم ال (C-BAND) و ال (X-BAND) و (KU-BAND) ،،، والتالي فالرادارات على الحزمة الترددية (VHF) قادرة نظريا على كشف المقاتلات مثل (F-22 RAPTOR) أو (F-35( لاغيرها بالإعتماد على هذه "" الثغرة الفيزيائية "" ،،، وليس 😉 《《لعبقرية في الإستخدام أو لتطور التكنولوجيا 》》 ،،، وهي أداة إضافية تستخدمها المدمرة الصينية (TYPE-052D) لرصد المقاتلات وليس سفن السطح !! ..

2 - فشبحية السفن هي بالأساس تكون 《《 ضد عوامل عدة الرادار أحدها وهو على الحيز الترددى(S-BAND) وهى تدخل ضمن نطاق (UHF) 》》 ،،، و وبالتالي فالرادار الصيني (TYPE-364A) في هذه الحالة محدود الأداء ضدها من جهة كما أن موجاته ضعيفة الصمود أمام تأثيرات ((( الهباء الجوي على الإرتفاعات التى تكون أقل من (50) متر بسبب تأثيرات البحر وضعف قدرة هذه الموجات على مقاومة التداخلات و الشوائب و وبالتالي فكامل بدن السفينة خارج نطاق تغطيته في مطلق الأحوال ))) !! .

3 - وهنا يجب ان أشير إلى 😏🤔 أن((( هذه الثغرة الفيزيائية من الممكن أن يتم تلافيها عبر عدة إجراءات.،،، وهى : 👇👇

( أ ) طلاء طبقة (RAM) وتطويراتها الجديدة ..

( ب ) إستخدام أنظمة تشويش مركبة على البدن أو مرافقة منصات تشويش في تشكيل مختلط ..

4 - بالنسبة "" للثغرة الفيزيائية "" 🤓 دائما فقد ثم التعامل معها مع تطور تقنيات المواد الجديدة والمركبة ،،، وذلك عبر تقليل ظاهرة الرنين بدرجة كبيرة والفجوة آخدة في الإنغلاق إلى أن تختفي تماما ،،، فالطلائات الجديدة من (RAM) توفر 《《 تركيبا حبيبيا يقوم بتشتيت الإنبعاثات الرادارية في متاهة من التصادمات والتداخلات والتراكبات الدقيقة لمليارات الترددات فيما بين حبيباتها على مستوى فوق ذري مستعينة بفروق الطاقة في السحابة الإلكترونية مما يعطيها مناعة حقيقية على معظم الحزم الرادارية ومع إنغلاق هذه الثغرة ستفقد رادارات (VHF) ميزتها وتعود العجلة للصفر في مجال كشف الشبحيات اللهم إن ظهرت ثغرة أخرى 》》 !!! ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

● مثال بسيط 🤔 ،، حته بشلن كده 😂 :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منذ بدايات إستخدام مقاتلات (F-117 NIGHTMARE) و (F-22 RAPTOR) ظهرت بعض العيوب ،،، حيث كانت أبراج مراقبة مدنية في المطارات تلتقط هاتان الطائرتان على راداراتها من مسافة تصل مابين (2 - 3) ميل !!! ،،، لذلك فقد ثم في بادئ الأمر فرض طيران هاتان المقاتلاتان في 《《 تشكيل ترافقه طائرة حرب إلكترونية لضمان التشويش التام على جميع الموجات الرادارية الموجودة 》》 ،،، و مع الوقت إدمجت مقاتلات (F-22 RAPTOR) في تشكيل إما مع طائرة (E-2D AWACS) أو مع مقاتلة الحرب الإلكترونية(EA-18G) مع تطوير دائم لطلاء (RAM) ،،، في حين المقاتلة صاحبة السجل السيئ طراز (F-35 JSF) تمتلك لتجهيزاتها الخاصة من أنظمة التشويش على الموجات (UHF) و (VHF) مما يغنيها عن مرافقة طائرة (E-2D AWACS) أو مع مقاتلة الحرب الإلكترونية(EA-18G) ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

● وعليها ومن غير زعل 🤛😡 فهذه نقطة أخرى للمدمرة الصينية (TYPE-052D) التى أثبت عدم جدواها (( لا في مواجهة قطع السطح ولا في مواجهة المقاتلات في البحرية الأمريكية )) !!!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

■ والله الموفق والمستعان 👳‍♂️ وهو من وراء القصد والسبيل ،،، م / محمد زيدان ..

■ الشكر واجب ومستحق 😊 للصديق (( الموريسكى )) ..

 

image.png.5c9bc0877b246f6ee2d5f949c1e9de45.png

image.thumb.png.210346f1d6fd727803ad125c80c03d58.png

image.thumb.png.1376ea1ecc4bf96f401b0b092049fe0c.png

 

 

  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

عيني عليها من زمان لكن يظهر ان تسليحنا البحري سيكون غربي 100%

لاني حتى الان لم اسمع عن اي صفقة بحرية شرقية عدى لنش الصورايخ مولينا والغواصات القزمية فقط 

ارجوا أن تكون في حسابات قياداتنا البحرية انها حقا رائعة 

  • Like 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
ساعة واحدة, أبو عصام يقول:

عيني عليها من زمان لكن يظهر ان تسليحنا البحري سيكون غربي 100%

لاني حتى الان لم اسمع عن اي صفقة بحرية شرقية عدى لنش الصورايخ مولينا والغواصات القزمية فقط 

ارجوا أن تكون في حسابات قياداتنا البحرية انها حقا رائعة 

بصراحة لا اثق بالمنتجات الصينية في المجال العسكري

  • Like 1
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
منذ 8 ساعات , ميزو يقول:

بصراحة لا اثق بالمنتجات الصينية في المجال العسكري

الصين حاليا دولة متقدمة جداً في الصناعات العسكرية واكرر جداً جداً واصبح لديها تكنولوجيتها الخاصة وانت كان عندك الغواصة روميو من زمن الستينات وللحين شغالة بعد التحديثات عليها إلا انا ستحال إلى التقاعد إن لم تكن احيلت بالفعل مع دخول الغوصات الالمانية 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
On ٢١‏/٥‏/٢٠١٩ at 23:55, أبو عصام يقول:

الصين حاليا دولة متقدمة جداً في الصناعات العسكرية واكرر جداً جداً واصبح لديها تكنولوجيتها الخاصة وانت كان عندك الغواصة روميو من زمن الستينات وللحين شغالة بعد التحديثات عليها إلا انا ستحال إلى التقاعد إن لم تكن احيلت بالفعل مع دخول الغوصات الالمانية 

لكن دائما ما اقرا ان مشاكل المنتجات العسكرية الصينية تكون في المحركات او عدم جودة المواد المصنع منها السلاح بصورة اقرب ستجد مثلا فارق بين سبطانة الدبابات الصينية و الروسية مثلا لانها الاقرب مثالا

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن
سجل دخولك لمتابعة هذا  

×