Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

مرحباً بك إلى المنتدى العربي للعلوم العسكرية!

إذا كنت مهتم بالعلوم و الأخبار العسكرية ، فضلاً قم بالإنضمام إلى الموقع لتعم الفائدة.

Mo'men Esmat

الموافقة علي استقبال المملكة لقوات أمريكية لتدريب ورفع كفاءة الجيش السعودي

المشاركات الموصى بها

صرح مصدر مسؤول بوزارة الدفاع بأنه انطلاقاً من التعاون المشترك بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، ورغبتهما في تعزيز كل ما من شأنه المحافظة على أمن المنطقة واستقرارها، فقد صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية – حفظه الله – على استقبال المملكة لقوات أمريكية لرفع مستوى العمل المشترك في الدفاع عن أمن المنطقة واستقرارها وضمان السلم فيها بإذن الله تعالى".

https://www.spa.gov.sa/1948622

• Like 4
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

أستقبال خبراء أمريكان أو قوات أمريكيه أو من أي جنسيه أخرى هو شئ محمود للتعرف على كفاءات وخبرات مختلفه لأن الأنغلاق على الذات أمر عواقبه غير حميده

((المشاركه المحذوفه أنا من حذفها))

تحياتي وتقديري لكاتب الموضوع

• Like 4
  • Sad 1

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه
منذ 11 ساعات , العقرب الأسود يقول:

أستقبال خبراء أمريكان أو قوات أمريكيه أو من أي جنسيه أخرى هو شئ محمود للتعرف على كفاءات وخبرات مختلفه لأن الأنغلاق على الذات أمر عواقبه غير حميده

((المشاركه المحذوفه أنا من حذفها))

تحياتي وتقديري لكاتب الموضوع

ليه بتحجب رأيي... رأيي يمثلني واذا مقولتش رأيي هنا يبقي لزمته أيه المنتدي ؟؟

• Like 2
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه
منذ 7 ساعات , Mo'men Esmat يقول:

ليه بتحجب رأيي... رأيي يمثلني واذا مقولتش رأيي هنا يبقي لزمته أيه المنتدي ؟؟

أنا حجبت التجاوز وقلة الزوق ولا أريد أن أقول أكثر من ذلك ، وقول رأيك كما تريد دون سب أو قذف أو تتفيه في قيادات محترمه .

أما إذا كنت تعتقد أن حرية الرأي تعني أن يكون لك الحق في أن تسبني أو تهينني أو تكذب عليً ، فأنت مُخطئ ولن نقبل منك ذلك .

أما بالنسبه للمنتدى فهو يلزمنا نحن لأننا نعرف حدودنا التي تنتهي عند حقوق الآخرين

• Like 2
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه
منذ 15 ساعات , العقرب الأسود يقول:

أنا حجبت التجاوز وقلة الزوق ولا أريد أن أقول أكثر من ذلك ، وقول رأيك كما تريد دون سب أو قذف أو تتفيه في قيادات محترمه .

أما إذا كنت تعتقد أن حرية الرأي تعني أن يكون لك الحق في أن تسبني أو تهينني أو تكذب عليً ، فأنت مُخطئ ولن نقبل منك ذلك .

أما بالنسبه للمنتدى فهو يلزمنا نحن لأننا نعرف حدودنا التي تنتهي عند حقوق الآخرين

انا لم اتجاوز في تعليقي وحضرتك مش وصي عليا تقولي اكتب إيه ومكتبش إيه... و فين السب او الاهانه اللي وجهتها لحضرتك وكذبت عليك في إيه... حضرتك بتختلق مشاكل بدون سبب.... حضرتك إللي اهنتني وقولت عليا قليل الزوق وعلشان حضرتك في مقام والدي مش هرد عليك.... و هسيبلك المنتدي كمان لو تحب  

• Thanks 2

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه
منذ 10 ساعات , Mo'men Esmat يقول:

انا لم اتجاوز في تعليقي وحضرتك مش وصي عليا تقولي اكتب إيه ومكتبش إيه... و فين السب او الاهانه اللي وجهتها لحضرتك وكذبت عليك في إيه... حضرتك بتختلق مشاكل بدون سبب.... حضرتك إللي اهنتني وقولت عليا قليل الزوق وعلشان حضرتك في مقام والدي مش هرد عليك.... و هسيبلك المنتدي كمان لو تحب  

عندك حق أنا لست وصياً عليك ولكنني وصي على المنتدى ، وكلام حضرتك الذي تجاوزت فيه ضد المملكه السعوديه وقياداتها لم تذكره حضرتك وأنت جالس في منزلك مع أصدقائك بل ذكرته حضرتك على الملأ في المنتدى المسؤل عنه أنا ، هذا من ناحيه

أما بخصوص فهمك أنني كنت أقصد نفسي بخصوص تجاوزاتك فأنا كنت أحاول أن ألفت نظرك لفداحة هذه التجاوزات فنسبتها لنفسي لعلمي أنك تحترمنى وتعزني بشكل كبير ، ولكن بالطبع أنا أعلم لمن وجهت حضرتك أهاناتك وتجاوزاتك .

ومن ناحيه أخرى أنا لم أوصمك بقلة الزوق لأنني أعرفك جيداً ، ولكنني وصمت تعليقك هذا الذي أشرت إليه لسببين : 1ـ لأن التعليق كان فجاً ومهيناً بشكل كبير ، 2ـ لأنني توقعت أنك تتحمل مني التوجيه والتقريع مهما بالغت فيه لثقتي فيك كأبن من أبنائي .

أما بخصوص تهديدك بترك المنتدى لي ، فهذا سوف أعتبره لم يحدث (لأني مش عاوز أزعل منك لأنك غالي عندي)

• Like 1
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه
منذ 9 دقائق مضت, العقرب الأسود يقول:

عندك حق أنا لست وصياً عليك ولكنني وصي على المنتدى ، وكلام حضرتك الذي تجاوزت فيه ضد المملكه السعوديه وقياداتها لم تذكره حضرتك وأنت جالس في منزلك مع أصدقائك بل ذكرته حضرتك على الملأ في المنتدى المسؤل عنه أنا ، هذا من ناحيه

أما بخصوص فهمك أنني كنت أقصد نفسي بخصوص تجاوزاتك فأنا كنت أحاول أن ألفت نظرك لفداحة هذه التجاوزات فنسبتها لنفسي لعلمي أنك تحترمنى وتعزني بشكل كبير ، ولكن بالطبع أنا أعلم لمن وجهت حضرتك أهاناتك وتجاوزاتك .

ومن ناحيه أخرى أنا لم أوصمك بقلة الزوق لأنني أعرفك جيداً ، ولكنني وصمت تعليقك هذا الذي أشرت إليه لسببين : 1ـ لأن التعليق كان فجاً ومهيناً بشكل كبير ، 2ـ لأنني توقعت أنك تتحمل مني التوجيه والتقريع مهما بالغت فيه لثقتي فيك كأبن من أبنائي .

أما بخصوص تهديدك بترك المنتدى لي ، فهذا سوف أعتبره لم يحدث (لأني مش عاوز أزعل منك لأنك غالي عندي)

ايه اللي في كلامي فيه تجاوز لما اقول إن الجيش السعودي جاب خبراء علشان يعلموهم ويرفع كفاءتهم بعد خيبتهم و فشلهم في اليمن و تعرضهم لعدد كبير من الاختراقات بالطائرات الحوثيه... ده واقع وانا بوصفه حسب تحليلي للخبر.... لا وجهت إهانه ولا الفاظ نابية للقيادة في المملكة ولا الشعب السعودي ولا الدولة... إيه الفجاجه في كلامي.... توجيهك ليا علي راسي و ربنا يعلم اني عمري ما قليت قدبي علي حد حتي لو تعرضت لإهانة.... المنتدي معمول للحوار مش لنقل الاخبار  حضرتك شايف إن الجيش السعودي مفشلش في اليمن دي وجهه نظرك واحترمها.... انما بالنسبالي كل الجيوش الخليجيه مش بتاعت حرب بدون استثناء... وشكرا 

• Like 1
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه
منذ 3 دقائق مضت, Mo'men Esmat يقول:
منذ 27 دقائق مضت, العقرب الأسود يقول:

ايه اللي في كلامي فيه تجاوز لما اقول إن الجيش السعودي جاب خبراء علشان يعلموهم ويرفع كفاءتهم بعد خيبتهم و فشلهم في اليمن و تعرضهم لعدد كبير من الاختراقات بالطائرات الحوثيه... ده واقع وانا بوصفه حسب تحليلي للخبر.... لا وجهت إهانه ولا الفاظ نابية للقيادة في المملكة ولا الشعب السعودي ولا الدولة... إيه الفجاجه في كلامي.... توجيهك ليا علي راسي و ربنا يعلم اني عمري ما قليت قدبي علي حد حتي لو تعرضت لإهانة.... المنتدي معمول للحوار مش لنقل الاخبار  حضرتك شايف إن الجيش السعودي مفشلش في اليمن دي وجهه نظرك واحترمها.... انما بالنسبالي كل الجيوش الخليجيه مش بتاعت حرب بدون استثناء... وشكرا 

"مؤمن " المحترم والفنان والمؤدب والعزيز الغالي الأكبر قدرا ومقاما " العقرب الأسود " لكما كامل الاحترام وصلوا على رسول الله ... الأختلاف في الرأي لايفسد للود قضية ... تحياتي

• Like 2
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه
منذ 1 دقيقة مضت, Mo'men Esmat يقول:

شوف يا أبني الحبيب جيش مصر بجلالة قدره وبتشكيلات أضعاف مضاعفه عن ما أرسلته السعوديه حصل معاه أيه في حرب اليمن .

إذا كنت تحب تعرف رأيي ..... ألي بيعمله الجيش السعودي وحلفائه في اليمن الأن وطبقاً للمُعطيات الأخيره عمل رائع ومُبهر بالنظر لخبرات الجيش السعودي قبل هذه الحرب

وإذا كنت تثق في تقيمي ...... الجيش السعودي الأن خبراته وكفائته أعلى من الجيش العراقي أيام صدام

• Like 1
  • Thanks 2

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه
منذ 2 دقائق مضت, مطلع الشمس يقول:

"مؤمن " المحترم والفنان والمؤدب والعزيز الغالي الأكبر قدرا ومقاما " العقرب الأسود " لكما كامل الاحترام وصلوا على رسول الله ... الأختلاف في الرأي لايفسد للود قضية ... تحياتي

اللهم صلي وسلًم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلًم تسليماً كثيرا

• Like 2
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه
منذ 6 دقائق مضت, مطلع الشمس يقول:

عليه الصلاة والسلام 

• Like 2
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه
منذ 12 دقائق مضت, العقرب الأسود يقول:

شوف يا أبني الحبيب جيش مصر بجلالة قدره وبتشكيلات أضعاف مضاعفه عن ما أرسلته السعوديه حصل معاه أيه في حرب اليمن .

إذا كنت تحب تعرف رأيي ..... ألي بيعمله الجيش السعودي وحلفائه في اليمن الأن وطبقاً للمُعطيات الأخيره عمل رائع ومُبهر بالنظر لخبرات الجيش السعودي قبل هذه الحرب

وإذا كنت تثق في تقيمي ...... الجيش السعودي الأن خبراته وكفائته أعلى من الجيش العراقي أيام صدام

ده اللي كان المفروض تكتبه علي ردي مش انك تحزفه... كلنا نعلم قدرك وقيمتك العسكرية وانا اثق بتحليلك.... بس لا القرار المصري بدخول اليمن كان صح ولا عاصفة الحزم صح ومصر متعلمتش بالساهل 

• Like 1

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه
منذ 1 دقيقة مضت, Mo'men Esmat يقول:

ده اللي كان المفروض تكتبه علي ردي مش انك تحزفه... كلنا نعلم قدرك وقيمتك العسكرية وانا اثق بتحليلك.... بس لا القرار المصري بدخول اليمن كان صح ولا عاصفة الحزم صح ومصر متعلمنتش بالساهل 

شوف يا ابني أنا عملت المفروض عليً أني أعمله كمسؤل عن المُنتدى حرصاً على مشاعر الأخوه السعوديين لأن التعليقات المُستفزه تجلب المشاحنات الغير لائقه .

أنا لا أناقش مدى صحتة القرار السياسي من عدمه ..... عسكرياً لا تعليق لي على ذلك ، السياسيين يصدروا القرار صح /غلط ، كعسكريين نشتغل ونُنفذ وبعدين نتوقف ثم نُقيًم العمليات .

أما بخصوص تقييم عمليات الجيش السعودى في اليمن أخيراً وبالنظر لحجم القوات المُرسله وحجم الدعم للعدو فهو تقييم جيد جداً

أنظر لنوعية العمليات التي قام بها الجيش السعودي في آخر ستة أشهر وأنظر للنتائج التي تحققت على الأرض

الحوثيين الأن في النزع الأخير ــ أنت عارف ده معناه أيه ــ سياسياً وعسكرياً ودولياً

أسمحلي أنا لي علاقات شخصيه جداً بعناصر كانت في حرب اليمن وحكولي ألي حصل هناك معانا ...... والنبي ما تخليني أحكي ، خلينا كده كويسين

• Like 1

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه
منذ 8 دقائق مضت, العقرب الأسود يقول:

شوف يا ابني أنا عملت المفروض عليً أني أعمله كمسؤل عن المُنتدى حرصاً على مشاعر الأخوه السعوديين لأن التعليقات المُستفزه تجلب المشاحنات الغير لائقه .

أنا لا أناقش مدى صحتة القرار السياسي من عدمه ..... عسكرياً لا تعليق لي على ذلك ، السياسيين يصدروا القرار صح /غلط ، كعسكريين نشتغل ونُنفذ وبعدين نتوقف ثم نُقيًم العمليات .

أما بخصوص تقييم عمليات الجيش السعودى في اليمن أخيراً وبالنظر لحجم القوات المُرسله وحجم الدعم للعدو فهو تقييم جيد جداً

أنظر لنوعية العمليات التي قام بها الجيش السعودي في آخر ستة أشهر وأنظر للنتائج التي تحققت على الأرض

الحوثيين الأن في النزع الأخير ــ أنت عارف ده معناه أيه ــ سياسياً وعسكرياً ودولياً

أسمحلي أنا لي علاقات شخصيه جداً بعناصر كانت في حرب اليمن وحكولي ألي حصل هناك معانا ...... والنبي ما تخليني أحكي ، خلينا كده كويسين

لعلم حضرتك انا كمان مشرف في المنتدي....اولا انا شايف ان الحوثيين بيحاولو ينقلو المعركه للاراضي السعوديه لتخفيف الضغط عليهم... ثانيا انا شايف ان الجيش السعودي مدخلش مواجهة مباشرة اغلبها ضربات جويه خوفا علي جنوده وعدم استنزافهم وده مينهيش معركة واتوقع الحرب لن تنتهي في وقتنا الحالي... 

بالنسبة لحرب اليمن اهديلك المقاله دي

القوات المصرية في اليمن وخمس سنوات غيرت معالم المنطقة

بقلـم.لواء. د/ كمال عامر

عندما قامت الثورة اليمنية في 26 سبتمبر 1962 .. كنت أنا وجيلي في المراحل النهائية من الدراسة بالكلية الحربية.. وقد كانت تملأ نفوسنا .. كل الثقة والإعزاز بوطننا الغالي مصر.. الذي كان يقوده في هذه الحقبة الزمنية .. وبكل الوطنية أبن مصر البار الزعيم جمال عبد الناصر من نصر الي نصر حيث شكلت قراراته نقطة تحول بارزة في تاريخ مصر .. بل في تاريخ الأمة العربية لأن هذه القرارات جاءت كردود أفعال أحاطت بمصر والأمة العربية في هذه الحقبة التاريخية اعلاءاً لمكانتها .. ولذلك فقد كانت قوية وشجاعة وغير متوقعة في نفس الوقت.. ولكنها ترضي كبرياء المواطنين وتجذبهم الي صف القرار ... تلهب مشاعرهم وعواطفهم فتعلى شأن القرار وتقويه وتدعم صاحبه .. ليس في مصر وحدها ولكن في العالم العربي بأسره .

قيام الثورة اليمنية في 26 سبتمبر 1962

• على الرغم من أن العلاقات بين مصر واليمن عام 1962م لم تكن تتميز بوضع خاص باعتبار أن اليمن كانت توقع مع مصر إتفاقية اتحاد الدول العربية عام 1958، وفى الشهور الأولى من عام 1962، كتب الدكتور عبد الرحمن البيضاني عدة مقالات يشرح فيها نظام الحكم فى وطنه اليمن، وقد سلطت هذه المقالات الضوء على الوضع فى اليمن وقد ظهر أنه كان ضمن تنظيم سري يعمل بضم زعماء بعض القبائل وضباط جيش وأنه يتوقع قيام ثورة بعد وفاة الإمام وانهم يتطلعون الي مساندة مصر، وإذا هذا الوضع بدأ تجميع المعلومات عن هذا القطر الشقيق ولكنها لم تكن بالقدر الكامل حتى قيام الثورة فى 26 سبتمبر بقيادة العميد عبد الله السلال بعد إسقاط حكم الأئمة الذى استمر الف عام.

• وقد تبنت مصر ثورة اليمن وتبعتها سوريا مع تحذير من مصر بتدخل الدول الخارجية فى الشأن اليمنى، مع نقل حوالى عشر رجال منهم الدكتور البيضاني كما حملت الطائرة فريقا من الضباط المصريين (4 ضباط) ومعهم أجهزة اتصال بالقاهرة.. وهكذا بدأ التدخل المصري فى اليمن بأربعة ضباط وجهاز لاسلكي، وكان متوقعا أن تشمل مهامهم بضع أسابيع فقط، وهكذا تصورت القيادة السياسية بمصر أن الأمر لن يتعدى مجرد مساندة سياسية، ولم يبق الا أن يقوم رجال الثورة فى صنعاء بواجبهم لتستقر الأمور فى أوضاعها الجديدة.

• كانت مساندة مصر فى البداية قاصرة على مجرد إحتضان الثورة لقيادتها مع الأعتراف بالدولة وتقديم الدعم السياسى ولم يكن لمصر أى دخل فى تحديد موعد الثورة أو خطتها، ولـم تكن هناك خطة مرسومـة وضعهـا السلال وقـد جـاء تشجيــع مصر للثروة نابعا من مسئوليتها العربية / القومية فى تلك الأيام لمساعدة شعب اليمن ضد التخلف والقهر.

• وقررت مصر دعم الثورة اليمنية بسرية صاعقة بالملابس المدنية يوم 2 أكتوبر على الباخرة السودان (مائة ضابط وجندى) يحملون أسلحة خفيفة .. ولم يكن مضى على الثورة أكثر من أسبوع ( تدعمها طائرتين الياك وهي طائرة قتال خفيفة).. يقودها أطقم مصرية .. وقد بادر العميد السلال بدفع سرية الصاعقة إلى القتال مع القبائل مبكرا وكان لذلك أثره على خسائر جسيمة فى القتال وصمود السرية ولا سيما أنه لم يتبقى فى الساحة عناصر ملموسة من الجيش اليمنى الذى إنصرف جنوده إلى قبائلهم ومعهم أسلحتهم.

• بدأت مطالب القيادة اليمنية تزيد بحجة مواجهة الموقف وهى تدرك حرص مصر على الدعم وكانت مصر ترغب فى نهاية سريعة لاستقرار الأمور فى اليمن وكانت فى نفس الوقت مع زيادة دعمها للقوات باليمن، تأخذ فى حسابها الجبهة مع إسرائيل.. المصدر الرئيسى للتهديد مع مصر بالإضافة إلى بعد المسافة (3000 كم) ومطالب النقل والقوات وتأمينها الشامل الذى كان يستنزف قدرات القوات المسلحة ومصر بالإضافة إلى صعوبة مسرح العمليات فى اليمن والذى يختلف عن المسرح الصحراوى الذى يتناسب مع أساليب قتال القوات المصرية المدربة عليها ويجيد رجال القبائل القتال من خلال هذه الجبال بطبيعتهم البدائية.

• وكان القتال في الجبال اشبه بأسلوب حرب العصابات وهو نوعا جديدا لم تعهده القوات المصرية ونتيجة لسوء احوال المطارات استخدمت مصر القاذفات (TU16) في رحلة واحدة من مصر والعودة دون النزول باليمن وما يقابل ذلك من تكاليف باهظة لذلك أصبحت مصر غارقة في هذا الصراع وأصبح الموضوع يزيد على تثبيت الثورة . بل أصبح مرتبطا بهيبة مصر كلها بما في ذلك هيبة قواتها المسلحة.

• لم يكن العدو محددا ولذلك ظهرت مدى تورط القوات المصرية فى هذه الأزمة إذ ليس هناك موقف واضح للقبائل، وأصبحت الحرب مجالا للارتزاق.. يتغير موقفها من حين إلى آخر لأسباب مختلفة. وأهمها الأغراء المالي بالذهب لذلك لجأت القوات المصرية لما فعلته بريطانيا وهى تقاتل الجيوش التركية أثناء الحرب العالمية الاولى وقد كان للذهب بريق كبير ولان القوات المصرية وقيادتها السياسية تدرك دورها الوطنى والقومى.. فقد إستمرت فى أهدافها لأنتشال الشعب اليمنى من عالم القرون الأولى، ونتيجة لقيام الأطراف الأخرى بالدعم النقدى الكبير (ذهب - فضه) اضطرت مصر لتخصيص مبالغ لهذا الهدف، بالرغم لحاجة مصر الماسة اليها إلا أن مصر وجدت نفسها مضطرة لهذا البديل لذلك إنشىء تنظيم شئون القبائل ليتولى مثل هذه المهام.

محاولات نحو السلام

• تنمية لأنعكاس القتال في اليمن على اهداف القطبين في المنطقة ناشد الرئيس كنيدي (رئيس الولايات المتحدة) والأمم المتحدة أن تلعب دورها المساعد من اجل الوصول الي تسوية للمشكلة عندما يقتضى الموقف ذلك وكان ذلك مناسبا لوضع نهاية سعيدة للحملة العسكرية بمصر حيث كانت التكاليف باهظة (تعدت المصروفات اليومية في الظروف الهادئة مليونا من الجنيهات اكثر من نصفها من العملة الصعبة)، ووصل عدد القوات إلي إكثر من أربعين الف مقاتل بين ضابط وجندي .. بما ينعكس على الجبهة العسكرية الرئيسية في سيناء .

• وفي هذه الظروف طلب الرئيس عبد الناصر عقد مؤتمر قمة وتم عقد المؤتمر تحت اشراف الجامعة العربية من 13 / 17 يناير 1964 حضره ملوك وروساء العرب للنظر في تحويل مجرى نهر الاردن (بواسطة اسرائيل).

• وعلى هامش المؤتمر كان الوضع في اليمن خاضعا للنقاش وكان تقييم مؤتمر القمة الأول قد فشل في الوصول الي اتفاق خاص باليمن ولكنه كان خطوة في دعم التضامن العربي واعيدت العلاقات بين مصر والسعودية وقد نجح هذا المؤتمر في وضع اساس لمؤتمرات القمة التي عقدت فيما بعد.

تطور الموقف في أعقاب مؤتمر القمة

• نال الموقف بعض التحسن في أثر مؤتمر القمة الأول ( بالرغم من عدم حسم الأمور بين مصر والسعودية) كما اوقف الأردن بعد اعترافه باليمن مساعداته للقوى الملكية وأعلنت بريطانيا نيتها الجلاء عن عدن لتنال استقلالها ليس متأخرا عن عام 1968 ، كما احتفلت تونس بجلاء فرنسا.

رد فعل التواجد المصري في اليمن:

• وكانت آثار حرب اليمن ورد فعلها قد وصل الي كمال نضجه وذروته – ونتيجة ( لتواجد حوالي ثلث) القوات المصرية باليمن وبعثرتها بين اتجاهين ( في اليمين / والمسرح العمليات الشرقي الرئيسي)

• كل ذلك كان أحد اسباب تريص اسرائيل والقوى الاستعمارية بمصر في حرب1967 وانتهاء الحرب الي ما انتهت اليه من تمزيق للقوات المسلحة المصرية وبعثرة اسلحتها ومعداتها وخسائرهما الجمة ولم يكن من المعقول بقاء لمصر قوات باليمن لذلك عقد مؤتمر الخرطوم في اغسطس 1967 وحضر ملوك وروساء الدول العربية حيث تم الاتفاق بين الملك فيصل والرئيس عبد الناصر على سحب القوات المصرية من اليمن وترك الأمور لأبناء اليمن ليرسموا مستقبلهم .. وهكذا شاءت الأقدار ان تضع نهاية لحملة اليمن – واضطرت القوات المصرية الي الانسحاب منها بالرغم انها لم تخسر معركة واحدة ولم يكن الانسحاب سهلا.. فقد اضطرت القوات الي القتال حتى تخرج آمنة.

النتائج البارزة لتدخل مصر باليمن

• أولاً على الصعيد السياسي

• قدمت مصر المعاونة الشاملة لليمن لينتقل بذلك من التخلف الي مسايرة العصر.ٍ

• حققت الحملة العديد من النجاحات في العديد من الميادين.

• أثرت على الأوضاع في اليمن الجنوبي وعجلت باستقلالها وانسحاب الإنجليز عنها.

• استقرار النظام الجمهورية باليمن مع انهاء ابشع نظام للحكم وأكثره تخلفا في العالم.

• تقدم الدولة اليمينة،( ادخلت الكهرباء / توفرت المياه / فتحت مدارس ومستشفيات / مهدت الطرق/ الخدمات)

• وكان أبرزها جميعا التربص بمصر بواسطة اسرائيل - بدعم القوى الاستعمارية وأمريكا مما أدى الي النتائج المؤثرة حرب 67.

ثانيا على الصعيد العسكري

• قيام القوات المسلحة المصرية تنفيذ ما كلفت به على احسن وجه مع احكام السيطرة على انحاء اليمن محققة بذلك جميع الأهداف العسكرية المحددة.

• التخطيط الممتاز لاستخدام القوات المسلحة على مسافة حوالي (3000كم – ثلاثة آلاف كم) من الوطن مع مصاعب التامين الفني والاداري بما ادي تطوير قدراتها في النقل والتأمين الشامل.

• الخبرة الكبيرة للمقاتل في مسرح القتال اليمني ولا سيما ان طبيعة المهام كانت تؤدي الي القتال المنفصل ادى الي صقل القادة الاصاغر نتيجة المهام المنفصلة التي كثيرا ما كلفوا بها.

• وقد كان من ابرز المؤثرات هو تواجد حوالي ثلث القوات المصري في المسرح اليمن مما اثر على استقرار مسرحها الرئيسي وادي الي النتائج المحققة لحرب 67 بين مصر واسرائيل .

• ومهما كانت النتائج فإن مسئوليات مصر ودورها القومي في الدفاع عن الأمن العربي يجعل قرارها دائما بعيداً عن حسابات المكاسب والخسائر تدعيما لقيمها ومبادئها.. وأمن أمتها القومي.. لذلك فإنها تفخر إنها كانت الطليعة في كل حروب الأمة العربية بالمنطقة.. وفي سبيل قضاياها قدمت ما يقرب من مائة وعشرون ألف شهيد من أبنائها.. سالت دمائهم على جبال اليمن، ورمال سينا ء. وأرض الخليج العربي، وكذلك هي أقدمت دون أي تردد للمشاركة في عملية عاصفة الحزم .. عندما تهدد أمن أشقائها في منطقة الخليج العربي.. الذي تعتبره جزء من أمنها القومي .. لذلك فإن مصر القيم والحضارة سوف تظل كما هي مخلصة دائما تشع القيم والفروسية على إقليمها وعالمها.

حفظ الله مصر وبلغها مأمنها وأبعد عنها السوء والفتن.

• Like 2
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

لا إزاى ... الجيش السعودي نزل على الأرض منذ أكثر من سنه أو سنه ونصف ولديهم خسائر ميدانيه كثير ودفعوا ثمن غالي حتى تعلموا وأكتسبوا خبرات قتاليه حقيقيه ، حاول مراجعة العمليات العسكريه على الأرض في آخر ستة أشهر .

بالنسبه للمقاله التي كتبها اللواء كمال عامر ، أنا مش عارف هو كتبها إزاي ، ولكن المعلومات الموجوده عندى من أشخاص أشتركوا في هذه الحرب لي بهم علاقات شخصيه وعائليه تختلف تماماً جملةً وتفصيلاً عن ما كتبه اللواء كمال عامر ، مع إحترامي وتقديري الشديدين له ولمكانته العلميه ، أنا أتحدث عن روايات حقيقيه من أناس شاهدوا بأعينهم

• Like 3

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

كلمه واحد السعوديين ليس لهم ادنى فكره عن استخدام الجيوش على الارض ولن يصمدو في حرب حقيقيه بدون الامريكان

قيادتهم تعرف قدرتهم الحقيقيه اكثر من شباب المنتديات حق السعوديه العظمى

• Like 1
  • Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه
On ٢٢‏/٧‏/٢٠١٩ at 14:34, ss21 يقول:

كلمه واحد السعوديين ليس لهم ادنى فكره عن استخدام الجيوش على الارض ولن يصمدو في حرب حقيقيه بدون الامريكان

قيادتهم تعرف قدرتهم الحقيقيه اكثر من شباب المنتديات حق السعوديه العظمى

شباب المنتديات !!!!!!

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه
On ٢٣‏/٧‏/٢٠١٩ at 02:19, العقرب الأسود يقول:

شباب المنتديات !!!!!!

شبابهم اللاجئ على تويتر حق السعوديه العضمه 

مملوئين بالعجرفه الفارغه وهم كل حلولهم بالدولار وماما امريكا

بيقولو انهم زعماء العرب والمسلمين بالرغم انهم مكروهين من كل الدول والشعوب العربيه بسبب عجرفتهم الفارغه وليس لهم احد يسو عليه زعيم سوى البحرين

حتى الامارات نفضت ايديها من فشلهم وخرجت

فعلى مين يكونو زعماء وهم ليس لهم صديق واحداقليمين سوى البحرين وحاميتهم امريكا

عقول تاكل كثير وتفكر قليل

ليس لهم موارد سوى البترول

لا مياه ولازراعه ولا اي مقومات قوى كبرى غير برميل النفط

• Thanks 1

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

هذا ما يراه عقلك أنت ، كل كلامك أوهام أنت فقط تتوهمها

السعوديين مثلهم مثل غيرهم فيهم الصالح وفيهم الطالح ، وصالحهم كثير وكلهم موده و مروءه ونخوه ، ولديهم السياسيين و العلماء والعسكريين الممتازين اللذين أكتسبوا خبرات هائله من قتال الحوثيين في اليمن .

وأيضاً بهم زعماء بارزين وعظماء مثل اللك فيصل رحمه الله ، والملك عبد الله رحمه الله والأمير سعود الفيصل بن عبد العزيز رحمه الله ، كانوا زعماء حقاً بل وعظماء سجل لهم التاريخ صفحات ناصعة البياض في قيادة الأمه العربيه ومناصرة مصر قلب العروبه في أحلك لحظاتها ، ومنهم أمل السعوديه الأمير المثقف الواعي المؤهل لقيادة المملكه لمستقبل واعد الأمير محمد بن سلمان . فهل يمكن أن يقارن هؤلاء الزعماء العظماء بإضحوكة العرب (تميم المجد) أو جوال القذاره (حمد بن جاسم) .

السعوديين المحترمين وهم كُثر محبوبون من كل شعوب الدول العربيه سوى من ماخور العهر والقذاره المسمى قطر ، أتعجب كيف ترى أنت وحدك ذلك الخرافات !!!!!!!!!!!!

وعلاقة المملكه السعوديه بدولة الأمارات الشقيقه ومصر والأردن والبحرين على أفضل ما يكون والتنسيق على أعلى مستويات ، لا أعرف من أين تستقي هذه المعلومات ، هذه خرافات وأكاذيب يطلقها الخرفان ولجان تميم المجد الأليكنرونيه .

وما هذه الخرافات التي تذكرها عن موارد المملكه ، المملكه تمتلك أسثمارات خرافيه بمئات المليارات من الدولارات في أمريكا وأوربا ومصر وأفريقيا تجعل وحدها السعوديه في مصاف أغنى الدول في العالم حتى دون أي بترول ، ومن هذه التي ليس بها موارد مائيه ولا زراعه ؟!!! المملكه من مصدري القمح في العالم وبها مزارع هائله يعمل بها ملايين السعوديين والمصريين ، وفقط أعمل عقلك وأنظر إلى (جوجل أيرث) و سترى بعينيك .

الحقيقه ربما بعض الحقد الغير مبرر يجعل البعض يسلم عقله وأذنيه لبعض المعاتيه الموتورين الخونه ليسمع خرافاتهم وأكاذيبهم ولا يرى غيرها ربما لأنها على هواه ومزاجه ، ولكن في الحقيقه هو يخسر نفسه وعقله ويجعل من نفسه أضحوكه بين المحترمين الواعين .

ربما لا يعجبك كلامي ولكن هذا رأيي ورأي كثيرين مثلي من اللذين لا يسلمون عقولهم لأحد

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه
On ٢٧‏/٧‏/٢٠١٩ at 02:53, العقرب الأسود يقول:

هذا ما يراه عقلك أنت ، كل كلامك أوهام أنت فقط تتوهمها

السعوديين مثلهم مثل غيرهم فيهم الصالح وفيهم الطالح ، وصالحهم كثير وكلهم موده و مروءه ونخوه ، ولديهم السياسيين و العلماء والعسكريين الممتازين اللذين أكتسبوا خبرات هائله من قتال الحوثيين في اليمن .

وأيضاً بهم زعماء بارزين وعظماء مثل اللك فيصل رحمه الله ، والملك عبد الله رحمه الله والأمير سعود الفيصل بن عبد العزيز رحمه الله ، كانوا زعماء حقاً بل وعظماء سجل لهم التاريخ صفحات ناصعة البياض في قيادة الأمه العربيه ومناصرة مصر قلب العروبه في أحلك لحظاتها ، ومنهم أمل السعوديه الأمير المثقف الواعي المؤهل لقيادة المملكه لمستقبل واعد الأمير محمد بن سلمان . فهل يمكن أن يقارن هؤلاء الزعماء العظماء بإضحوكة العرب (تميم المجد) أو جوال القذاره (حمد بن جاسم) .

السعوديين المحترمين وهم كُثر محبوبون من كل شعوب الدول العربيه سوى من ماخور العهر والقذاره المسمى قطر ، أتعجب كيف ترى أنت وحدك ذلك الخرافات !!!!!!!!!!!!

وعلاقة المملكه السعوديه بدولة الأمارات الشقيقه ومصر والأردن والبحرين على أفضل ما يكون والتنسيق على أعلى مستويات ، لا أعرف من أين تستقي هذه المعلومات ، هذه خرافات وأكاذيب يطلقها الخرفان ولجان تميم المجد الأليكنرونيه .

وما هذه الخرافات التي تذكرها عن موارد المملكه ، المملكه تمتلك أسثمارات خرافيه بمئات المليارات من الدولارات في أمريكا وأوربا ومصر وأفريقيا تجعل وحدها السعوديه في مصاف أغنى الدول في العالم حتى دون أي بترول ، ومن هذه التي ليس بها موارد مائيه ولا زراعه ؟!!! المملكه من مصدري القمح في العالم وبها مزارع هائله يعمل بها ملايين السعوديين والمصريين ، وفقط أعمل عقلك وأنظر إلى (جوجل أيرث) و سترى بعينيك .

الحقيقه ربما بعض الحقد الغير مبرر يجعل البعض يسلم عقله وأذنيه لبعض المعاتيه الموتورين الخونه ليسمع خرافاتهم وأكاذيبهم ولا يرى غيرها ربما لأنها على هواه ومزاجه ، ولكن في الحقيقه هو يخسر نفسه وعقله ويجعل من نفسه أضحوكه بين المحترمين الواعين .

ربما لا يعجبك كلامي ولكن هذا رأيي ورأي كثيرين مثلي من اللذين لا يسلمون عقولهم لأحد

بتحكي في واد اخر

بالتوفيق 

مشاركة هذا المُحتوي

رابط المُشاركه

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن