Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

المشاركات الموصى بها

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

الرادار الصينى " SLC-2 " هو رادار فى الأساس يستخدم فى إكتشاف أماكن إطلاق قذائف المدفعية والصواريخ الأرض - أرض وراجمات الصواريخ وقذائف " الهاون " .. ويستخدم أيضاََ لتصحيح نيران المدفعية عن طريق توجيهها لأماكن إطلاق المدفعية المضادة .

 

 

 

يمكن عن طريق تعديلاََ بسيطة فى " السوفت وير " الخاص بالرادار إستخدامة أيضاََ فى كشف وتتبع الأهداف الجوية التى تطير على إرتفاعات جوية منخفضة مثل ( الطائرات المقاتلة الخفيفة - طائرات UAV - وطائرات الهيليكوبتر ) .

 

 

 

 

 

هو رادار يستخدم فى الاساس تقنية ال ( AESA ) أو " Active electronically scanned array "

 

ترجع قصة هذا الرادار ثمانينات القرن الماضى عندما إشترت " الصين " عدد ( 4 ) رادارت من طراز " TPQ-37 " وقد إشترت الصين تلك الرادارات من أجل ( مكافحة الحرائق ) و إكتشاف أماكن نشوب الحرائق .. لكن كان الثمن مرتفع جداََ فى ذلك الوقت خصوصاََ وأن الصفة كانت شاملة بحسب الشرط الأمريكى معدات الدعم اللوجيستى وخدمات ما بعد البيع ..

 

لذلك إتخذت " الصين " قراراََ بإتقان تقنية هذا الرادار ال " AN-TPQ-37 " ومعرفة أسرارة ومحاولة إستنساخة عن طريق "الهندسة العكسية" وقد كان ففى تفس العام الذى باعت الولايات المتحدة الأمريكية الرادار للصين قامت الصين بإستنساخة وأجرت عليه العديد من التعديلات بسبب العيوب التى تم إكتشافافها فى الرادار الأصلى " AN-TPQ-37 " وقد إكتمل المشروع بحلول عام "1996" ..

 

لكن فى ذلك الوقت لم تكن "التكنولوجيا" الصينية نضجت بعد ولا حتى الصناعات التقنية العسكرية الصينية قد وصلت لمرحلة متقدمة من الخبرة لذلك تم إنتاج نموذج أولى حمل إسم " 373 " وهو يعادل الرادار الأمريكى الأقدم ( AN-TPQ-36 ) ولكن كانت التكنولوجيا المستخدمة فيه قديمة حيث كانت تستخدم تكنولوجيا " PESA " وكانت إلى حد ما متخلفة نوعاََ ما .. لكنه كان النموذج الصينى فرصة جيدة لإكتساب الخبرات للازمة لصناعة مثل تلك النوعيات من الرادارات وخاصة أن الرادار الأمريكى كانت به عيوب إكتشفها الصينين حيث كشفت في الاختبارات أن كان أقل فعالية ضد بعض الأنواع من المقذوفات لكن فى نفس الوقت كان أكثر فعالية ضد ( الهاوتزرات وقذائف الهاون ) وقد تم عمل إختبارات الرادار على المدفعية الميدانية الصينية من نوع " M-46 " والنسخة الصينية المشتقة منها ..

 

وثمة مشكلة أخرى كشفت في الاختبارات التي حددت عدم الموثوقية فى الرادار الأمريكى ( TPQ-37 ) هو أنه أقل بكثير مما كان مطالب بها وكان السبب فى ذلك أنه عندما تم نشر ( TPQ-37 ) في البيئات ذات الرطوبة العالية ومستوى عالى من الأمطار (جنوب الصين) و ارتفاع نسبة الملوحة فى (المناطق الساحلية) و في الأماكن العالية (جنوب غرب الصين) وعند التعرض لتباين فى ارتفاع في درجة الحرارة يوميا (شمال غرب الصين) قد تعطل الرادار بشكل متكرر أكثرمن المعتاد لذلك تم تصميم ال ( 373 ) فى البداية خصيصا لتحسين موثوقية الرادار ضد هذه العوامل البيئية القاسية.

 

كانت هناك مشكلة أخرى وهى أنه لتوفير " إحداثيات دقيقة " للأهداف كان الأمر يتطلب عدد (2) رادار من الرادار الأمريكى ( TPQ-37 ) وأيضاََ عند وجود أكثر من مصدر للنيران فكان الرادار بالبلدى يعنى " بيخرف" بمعنى يعطى معلومات وإحداثيات مغلوطة .. وبالتالي وضعت الصين الخطة لإنتاج الرادار الأحدث و هو ال ( SLC-2 ) لتوفير إحداثيات دقيقة لكل مسافة وعرض الموقف الجوى بشكل أفضل ...

 

للمعلومة :

قد اشترت دولة " بنغلاديش " في عام (2012) عدة رادارات من هذا النوع وأيضاََ باكستان إشترت عدد كبيرة من رادار ( SLC-2 ) و ربما تنوى تصنيعه قريباََ .

 

يمكن تحميل الرادار في بعض الأحيان على سيارة نقل (3.5) طن من نوع " دونغ فانغ EQ2102 ".

 

 

 

المواصفات العامة للرادار :

 

1- يعمل فى الحيز الترددى ال ( S-BAND ) .

2- قدرتة على إكتشاف قذائف "الهاون" من عيار "81 ملم" تصل إلى (80%) ...

3- أيضاََ قادر على إكتشاف أماكن المدفعية من على بعد (35) كلم .

4- له القدرة على إكتشاف الصواريخ من على بعد (50) كلم .

5- معدل إستخدام الطاقة : (34) كيلوواط .

5- الضوضاء : 3DB .

6- عامل تحسين التداخل " 55DB ..

 

 

للعلم مصطلح ( Clutter improvement factor ) هو قدرة إزالة التداخلات والأصداء الغير مرغوب فيها أثنا عمليات البحث التى يقوم بها الرادار مثل الطيور وغيرة والتى من الممكن أن تؤدى إلى مشاكل كبيرة للأنظمة الرادارية .

 

 

مميزات أخرى :

 

1- يستخدم كما قلت فى البداية تقنية ال (AESA) حيث يستخدم هوائى المصفوفة النشط مع المسح الإلكترونى على حد سواء في السمت والارتفاع .

 

2- يستخدم ( computer-controlled digital ) كبيوتر ديجيتال متطور لمعالجة الإشارات الرقمية .

 

3- ( Tracking while scanning ) به ميزة التتبع أثناء المسح الجوى .

 

4- قادر على التعامل مع أعمال الإعاقة والشوشرة الإلكترونية ال ( ECCM ) .

 

 

 

5- (Automatic/manual height correction with digital/video map) يوجد به دليل تلقائى لتصحيح الإرتفاع مع الخرائط الرقمية عن طريق الفيديو .

 

 

6- بستطيع تحديد أماكن مدفعية العدو فى خلال (8) ثوانى فقط .

 

7- ظهر النموذج النهائى من الرادار ( SLC-2) فى عام 2002 .

 

 

خاص بمنتدى الدفاع العربى

 

JACK.BETON.AGENT

 

H-200-PESA-Radar-1S.jpg

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

كان احد الاخوة قبل كدا ذكر ان بيتم صناعة رادار فى مصر من النوع ده مبنى على اساس ردار صينى لاكتشاف مصادر اطلاق النيران  المدفعيه

 

 

الكلام ده صحيح ...؟

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

كان احد الاخوة قبل كدا ذكر ان بيتم صناعة رادار فى مصر من النوع ده مبنى على اساس ردار صينى لاكتشاف مصادر اطلاق النيران  المدفعيه

 

 

الكلام ده صحيح ...؟

 

 

فعلاََ كلام صحح .. مصر بتصنعه فى مصنع بنها ..

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

نسخة مشابه للرادار ده لكن بمساعدة صينية خاصة فى مجال تكنولوجيا ال AESA وعلى فكرة تم عمل تعديلات كبيرة عليه وممكن اقولك حسب معلوماتى انه تفوق على الرادار الاصلى الصينى ... وتم انتاج عدد كبر منه بالاضافة الى تعديلات كثيرة مصرية على الـ TPQ-37 .. الفترة الى فاتت تم تطوير سلاح المدفعية بشكل عام من ناحية انظمة الاستطلاع والتهديف والتجهيزات الالكترونية تطوير ضخم جداََ جداََ .. واحنا حالياََ فى انتظار المدفع الهاوتزر الجديد الى سيتم صنعه فى المصانع الحربية .. العروض المتاحة (الكورى الجنوبى - الفرنسى - الصينى)..انا عن نفسى وحسب معلوماتى اننا حندخل 2 هاوتزر واحد تصنيع و الاخر شراء جاهز او تجميع محلى وغالباََ بنسبة كبيرة الكورى الجنوبى حيكون واحد منهم بالاضافة الى تصنيع راجمات الصواريخ الصينية WS-2 بصواريخها المتعددة المديات حتى 400 كلم !! وموجهة .. ودى حتكون اهم خطوة فى مجال سلاح المدفعية لانها ببساطة تعتبر راجمة صواريخ كروز ولنقول مثلاََ انها ستكون بمدى 300 كلم وهو مدى اكثر من ممتتاز يغطى سيناء بالكامل ..

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

المعلومات المنشورة عنها توضح ان الهوائيات  active phased array ونظام المسح الإلكترونى وتكتشف قذائف الهاون من مسافة 10 كلم وتكتشف قذائف المدفعية من مدى 35 كلم والصواريخ من مدى 50 كلم و peak power له 45 كيلووات ,,,, ويعمل على موجة

 

( s-band _ 2 - 4 ghz ) ,,,,,, 

 

 

 

08-oee-red-diamond-aug15-25-638.thumb.jpg.97b7fb812fd9333bbb305e5ce65f2264.jpg

 

 

 

التصريحات الرسمية  ,,,, بالمناسبة يستخدم ايضا لكشف طائرات الهيلوكبتر والطائرات بدون طيار

 

وحتى لتوجيه قذائف المدفعية وصواريخ ارض ارض وعلى ماتذكر ان كانت هناك مشكلة وعيوب بالنسبة له فى peak power !!!!!!!!

 

 

 

Screenshot_3.png.c5f282d15ab2625440da12fa76d5842c.png

 

 

 

لا اعتقد ابدا ان الصينين تطوروا كثيرا فى Module Technology او تكنولوجيا الموديلز التى تضم مئات او الالاف من المرسلات والمستقبلات transmit/receive وحتى GaN-GaAs mmic فهم متخلفى كثيرا فى الإلكترونيات المتقدمة وبصراحة اكثر اوروبا كاملة بمافيهم فرنسا متخلفة كثيرا فى اشباه الموصلات !!!!!!! وحتى الصين فالدول المتقدمة هى اليابان وتايوان وكوريا والولايات والصين مازالت متخلفة كثيرا فى الإلكترونيات المتقدمة عنهم !!!!!!!! وحتى نظام تبريد والهوائيات ,,,,,,,الخ وطبعا الولايات فى مكان اخر تماما .

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

حلو جداااا الكلام ده ينفعنا جداا فى سيناء خصوصا مع استخدام الكلاب لقذائف الهاون بكثره وفعلا ملاحظ ان الموضوع ده قل جدااا

اتمنى بس اى نظام مضاد للعبوات والكمائن شبه النظام الاسرائيلى 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

أستاذ محمد أنا أسف أولا للخروج عن سياق الموضوع

 

 

ثانيا : هل يمكن رصد قذائف المدفعية بعد اطلاقها سواء المدفعية الصاروخية او مدفعية ميدانية و التصدى لها ؟

 

 

فى حال مثلا مدفعية العدو قامت بإستهداف هدف حساس و مهم كمركز قيادة او محطة رادار مكشوفة و غير محصنة

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
إضافة رد جديد ....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف جديد...