Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

المشاركات الموصى بها

{{ بـــــــــسم الله الـــــرحمن الــــرحيم }}

 

## إن شاء حنتكلم اليوم فى موضوع إلى حد ما معقد وكتير من المحبيين للمجال العسكرى بيبتعدوا عنه نظراََ لصعوبة الكتابة فيه وفهمه .. لكن إن شاء الله حنحاول نبسطه على قدر الإمكان ونسلط الضوء على هذا القسم (المكلكع) شوية ..

 

 

 

## وعلى فكرة أنا عملت الموذوع ده من أجل الربط بينه وبين النظرة (المصرية) أو التوجه الحالى للدخول إلى هذا العالم سواء بالإقتناء أو نقل التكنولوجيا نظراََ لأهمية الإتصالات بشكل عام فى الحروب الحديثة والتواصل والسيطرة على القوات فى ميدان المعركة وخصوصاََ مع عدو متقدم جداََ فى هذا المجال ..

 

 

(( نبدء الموضوع بإذن الله ))

 

 

 

 

## أفرزت كلا من حربى الخليج الثانية والثالثة العديد من الدروس المستفادة والمرتبطة بتطبيق معطيات العصر من تطور تكنولوجى انعكس على أنشطة مراكز القيادة والسيطرة خاصة فى المجالات التالية :

 

 

أ التكوين :

 

 

(1) تكوين وإنشاء مراكز القيادة طبقا للمستوى فى صورة وحدات محملة (حاويات) يتم إعادة تركيبها كوحدة واحدة عند الفتح متصلة بكافة عناصر التشغيل ( إشارة كهرباء – مياه – أنظمة حاسبات – التنقية والتهوية … ) ومقسمة بحيث تستوعب هيئة القيادة كاملة وهذه الوحدات مجهزة للنقل البرى والجوى والبحرى .

 

 

(2) الاعتماد على الهليكوبتر فى انتقالات القادة وضباط الأركان على مستوى الفرقة واللواء وتعمل مراكز القيادة الطائرة طبقا للموقف وطبيعة أعمال القتال ومستوى التأمين الجوى المتاح.

 

 

(3) الاهتمام بتنظيم مجموعات الاتصال مع الجوار مع توفير امكانيات الاتصال وتحديد مستوى وصلاحيات التنسيق والتعاون.

 

 

(4) العمل الوثيق بين ضباط المعاونة الجوية وقائد المدفعية لتنظيم أعمال إدارة وتنسيق النيران واتخاذ إجراءات التنسيق المتبادلة.

 

 

 

 

 

ب- التمركز والانتقال:

 

 

( 1) طبقاً لطبيعة المهمة والموقف القتالى يتم إنتقال مراكز القيادة والسيطرة بالتتابع وطبقاً لمعدلات القتال أو إتجاهات تهديد العدو ضد المراكز الأصلية وأثناء الإنتقال يتم ممارسة السيطرة على القوات أثناء الحركة بوسائل الإتصال اللاسلكية وضباط الإتصال.

 

 

(2) البساطة فى تحديد وتعليم محاور التحرك ومستوى كثافة عناصر الإرشاد لخدمة القائد اعتمادا على المستوى التدريبى العالى فى الملاحة مع الاعتماد على أجهزة المسار المتقدمة واستخدام الحاسبات والخرائط الرقمية لأقل مستوى على كافة أبعاد مسرح العمليات. 

 

 

(3) تقليص حجم مراكز القيادة وخفة حركة عناصرها توفر لها مستوى عالى من المرونة وسرعة الانتقال.

 

 

 (4) أدى تطور أجهزة المسار (GPSإلى الدقة فى تعيين المحل بما يؤمن أعمال الملاحة البرية التى تؤمن التحرك والانتقال المنظم لمراكز القيادة والسيطرة وتبسيط إجراءات خدمة القائد.

 

 

- نظام العمل :

 

 

(1) تعمل مجموعات مراكز القيادة فى منظومة متكاملة ومتقاربة مكانيا بما يسهل عملية الاتصال والتنسيق المباشر  مع الربط معلوماتيا وتخطيطيا من خلال منظومة الحاسبات ونقل الصورة بينها .

 

 

(2) اتساع منظومة نقل الصورة وتبادل المعلومات من خلال الحاسبات بين مجموعات مراكز القيادة للمستوى نفسة والمستوى الأعلى والوحدات المرؤوسة والجوار .

 

 

(3) التوسع فى استخدام أجهزة المسار والاستطلاع اعتمادا على منظومة الأقمار (GPS) :

 

 

( أ ) استغلال المعلومات المتاحة عن العدو بالمسرح ونقلها مباشرة بعد معالجتها وتصنيفها وتوقيعها بالرموز على الخرائط وإمداد مراكز القيادة بها بشكل مباشر .

 

 

(ب) الاعتماد على شبكة انترنت عسكرية تحتوى على كافة البيانات والمعلومات عن مسرح العمليات والعدو وكافة العوامل الأخرى المؤثرة على سير أعمال القتال بما يؤمن سرعة تقدير الموقف واتخاذ القرار المناسب .

 

 

() تعيين المحل وتحديد الأهداف المعادية بدقة بما يؤمن التخطيط الجيد والربط المساحى وادارة النيران الدقيقة عليها .

 

 

( د) الاكتشاف الموقوت والإنذار المبكر عن أهداف العدو الجوية والفضائية وتنظيم عملية اعتراضها.

 

 

(4) أدى اعتناق العقيدة الغربية لأسلوب لا مركزية القيادة خاصة أثناء ادارة أعمال القتال الى تقليل العبء فى إجراءات السيطرة على الوحدات المرؤوسة .

 

 

د- التأمين الشامل :

 

 

  (1) تطور امكانيات الوقاية المباشرة لمراكز القيادة والسيطرة ضد هجمات العدو البرية حيث وفر لها الآتي :

 

 

( أ ) وحدات فرعية صغرى مقاتلة ذات قدرة تسليح عالية (خاصة فى الأسلحة المضادة للدبابات) ومستوى قتالى متميز .

 

 

(ب) قدرة عالية على المناورة وخفة الحركة يوفر لها سرعة الانتقال وتفادى الاقتحام المباشر لها .

 

 

(2) تكثيف إجراءات الوقاية ضد الضربات الجوية والصاروخية بتنفيذ التى :

 

 

( أ ) تقليل حجم المراكز مع زيادة قدرتها على إجراء المناورة قلل من تعرضها لضربات العدو الجوية والصاروخية .

 

 

       (ب) التجهيز الهندسى العالى للمراكز الرئيسية والتبادلية بما يوفر لها الوقاية ضد الضربات الجوية والصاروخية مع إعطائها أسبقية متقدمة.   

 

 

() التأمين الهندسى لمراكز القيادة الثابتة بالتحصينات المناسبة طبقا لمستوى التهديد المنتظر .

 

 

(3) التنظيم الفنى والصرامة فى اتخاذ إجراءات التأمين الإلكتروني كالأتى :

 

 

 ( أ ) استخدام الحاسبات الآلية فى تنظيم شبكات الاتصال اللاسلكى فىمنظومة معقدة يصعب التداخل عليها مع استخدامها فى عمليات التكويد وفك الكود .

 

 

 

 

(ب) المراجعة الإلكترونية لشبكات القيادة والسيطرة لتأكيد التزام عمال اللاسلكى بالتعليمات المستديمة لأمن المواصلات .

 

 

() تأمين الشبكات اللاسلكية الصديقة من إجراءات الإعاقة الشاملة لأجهزة العدو (BLANKET JAMMING) باستخدام الحاسبات الآلية .

 

 

(د) التوسع فى استخدام أجهزة التشفير (X-MODE) على معظم الشبكات اللاسلكية خاصة شبكات القيادة والسيطرة .

 

 

() الاهتمام بتأمين شبكات المواصلات اللاسلكية والخطية بما يضمن تأمين المعلومات المتداولة من خلال أنظمة الحاسبات الآلية وأجهزة نقل الصورة المعتمدة عليها .

 

 

 

 

(4) التأمين الطبوغرافى بالتحديث المستمر للخرائط طبقا لأخر موقف طبوغرافى وعملياتى بمسرح العمليات .

 

   (5) التأمين الطبى المباشر لمراكز القيادة والسيطرة بتواجد عنصر إسعاف وإخلاء طبى ضمن تكوين مركز القيادة .

 

 

فى البداية ... يعرف (راديو الجندى أو راديو الدور الشخصى) أو (PERSONAL ROLE RADIO PRR) فى الإتصالات العسكرية عموماََ بإسم (أجهزة الإتصالات على مستوى الحضيرة) أو (SQUAD) ..

 

 

 

 

          (( أنظمة قيادة وسيطرة لمستوى الفرد المقاتل ))                        

 

 

 ## التطور العلمى السريع الذي يتميز به القرن الحادى والعشرين جعل الدول المتقدمة (الدول المتقدمة فى مجال البحث العلمى) والتى لها السبق والريادة فى استخدام وتطبيق التكنولوجيا الحديثة والمؤمنة بقوة

 

بأهمية الفرد المقاتل تسعى لتوفير إجراءات التأمين الشامل والكفيلة بحمايته من المخاطر التى تواجهه وتيسير السبل لإنجاح مهمته سواء على أرض الوطن أو خارج حدود الدولة .

 

 

 

## ولقد أنعكس ذلك على ظهور الحاجة إلى إستحداث أنظمة قيادة وسيطرة داخل القوات المسلحة المصرية تعمل على مستوى الفرد المقاتل .

 

 

## تشمل مثل هذه الأنظمة على حاسب شخصى متصل بجهاز إرسال واستقبال لاسلكى يعمل فى حيز التردد العالى أو العالى جداً .

 

 

## يحتوى الحاسب الشخصى على تطبيقات برمجية بها البيانات اللازمة للجندى فى حالة دفعة فى مهمة خاصة أو فى إتجاه منفصل ويتصل مباشرة بجهاز تحديد المحل حيث يحدد مكان الجندى على الخريطة ويحدد أيضاً مكان الهدف ومنها يتم تحديد خط السير .

 

 

## يتم أيضاً إبلاغ القيادة الأعلى بما يحدث فى منطقة تنفيذ المهمة لتحديد الموقف وتسهيل عملية القيادة والسيطرة على الفرد المقاتل .

 

 

## وفى بعض الأحيان يتم تزويد الفرد بمعمل كيميائى صغير يتصل بالحاسب الشخصى لعمل القياسات الكيميائية اللازمة لمعرفة أماكن التلوث الإشعاعى والكيميائى ولإبلاغ القيادة الأعلى بالموقف .

 

## ويعرف جهاز الـ (SQUAD) بكونه جهاز إرسال وإستقبال يعمل بالترددات الفوق العالية أو (UHF) وهو إما يكون محمولاََ يدوياََ أو قابل للإرتداء على تجهيزات الجنود وأمتعتهم أو مدموج فى خوذة الجنود ..

 

## وهو يستند إلى تكنولوجيا الـ (الراديو المعرف برمجياََ) أو (SOFTWARE DEFINED RADIO SDR) وهو يوفر إتصالات مشفرة بالصوت والبيانات إلى جانب قدرتة على الإبلاغ عن مكان تواجد الجنود عن طريق النظام العالمى لتحديد المواقع الأمريكى الـ (GPS) ..

 

## فى الحقيقة تعتبر هذه الأجهزة هى عماد الإتصالات لأنظمة (تكنولوجيا المعلومات IT) ضمن الجهود الكبيرة التى تبذلها الدول صانعة السلاح لتحديث نظم وتجهيزات الجنود بشكل عام .. والتى تعتبر ضرورية وحيوية من أجل إمداد الجنود بالوضع التكتيكى المحيط بهم بشكل وصورة فورية ولحظية .. وتربطة بباقى أعضاء الكتيبة أو السرية أو القيادة الأعلى له الذى يتبع لها ..

 

## ولازم هنا فى البادية نشير إلى شىء مهم .. وهو إن قطاع (إتصالات الجندى) هو قطاع فى غاية التنافسية مع عروض كثيرة من شركات مثل (COBHAM) و (GENERAL DYNAMICES) و (HARRIS/EXELIS) و أيضاََ شركات مثل (RADMOR) و (SELEX ES) و (THALES) و أخيراََ الـ (ELBIT) الإسرائيلية ..

 

(( فيه هناك فريقين على هذا الموضوع الخاص براديو الجندى لكل فرد ))

 

## (الفريق الأول) الرافض .. يقول أن الجنود بشكل عام فى النزاعات الحالية والأخرى فى المستقبل غالباََ ما ينخرطون فى عمليات متعددة الأوجه تشمل دوريات على الأرض وتواصلاََ مع السكان المحليين وحفظ الأمن ومكافحة الإرهاب والقتال العنيف فى ميدان المعركة سواء كل ده فى أأن واحد أو على فترات متقاربة مما يعرض هذه الأجهزة للخطر ووقوعها فى يد الخصم مما قد يؤدى إلى قدرة الخصة على فك شفرات الترددات والتجسس على الإتصالات الخاصة بالقوات ..

 

## (الفريق الثانى) المؤيد .. يقول أن التجارب الأخيرة والحديثة الميدانية فى ميدان المعارك أثبتت أن إستخدام مثل تلك الأجهزة قد حسن بشكل كبير من الفاعلية والكفاءة القتالية عبر تزويد كل جندى بجهاز إتصالات على الجبهات عن طريق القدرة على التواصل مع الجنود وعمل إتصالات حاسمة معهم فى سيناريوهات عديدة ..

 

________________________________________________________

 

(( الإتصالات العسكرية للجنود عن طريق الأقمار الصناعية ))

 

 

# فى الجيش الأمريكى وخاصة (قيادة الدفاع الفضائى والصاروخى) أو (SMDC) وأيضاََ (القيادة الإستراتيجية) لدى الجيش الأمريكى أيضاََ للقوات العسكرية أو (FSC) يعملان وبشكل خاص سوياََ على مجموعة من الأقمار الصناعية النانوية أو ما يعرف بإسم (SNAP) بهدف التمكن من إجراء الإتصلات عبر مسافات بعيدة بإستخدام أجهزة راديو تكتيكية عاملة بالترددات الفوق عالية (UHF) منخفضة الطاقة ..

 

# وتعمل العديد من برامج الـ (السواتل الصغيرة) المختلفة على تسميات أو ألقاب متنوعة لكن مجموعة (SNAP) تختصر برنامج الـ (السواتل النانوية) لقيادة الـ (SMDC) ..

 

# ويأتى ذلك بعد إختبار تكنولوجيا (تأثير الساتلايت النانوى المدارى) أو (ORBITAL NANOSAT EFFECT) أو ما يعرف إختصاراََ بإسم (ONE) .. الذى أجرتة القيادة العسكرية الأمريكية وأظهر أنه كيف يمكن لمركبات الفضاء الصغيرة للغاية وعلى (مدار منخفض فوق الأرض) أو (LOW EARTH ORBIT) إختصاراَ (LEO) أن تستخدم لإتصالات تتعدى خط النظر على مسافات ألاف الكيلومترات والقدرة على إستخلاص البيانات بشكل سريع ..

 

# و تم إطلاق عدد (3) مركبات (SNAP) فى سنة (2015) ومن المقرر إطلاق حوالى (10) مركبات منها فى (2016) .

 

(( وسوف يتم تقسيم بعض مركبات الـ (SNAP) إلى جزئين ))

 

 

(( الجزء الأول )) .. سوف يكون عبارة عن (مرحلات) أو (وسائط راديوية) بين المرسل والمستقبل سواء بين الجنود والقيادة أو العكس بين القيادة والجنود أو بين القوات وبعضها البعض ..

 

(( الجزء الثانى )) .. فإنه سوفر صوراََ وفق الطلب للجنود الضين يحتاجون إلى رؤية حيه مثلاََ إلى ما وراء التلال أو الجبال أو على الطرف الأخر من القرية أو البلد أو المدينة أو أرض المعركة أياََ ما كان يعنى .. وللعــلم .. فإنه هناك نوع من أنواع الـ (SNAP) يتسم بهذه القدرات تم إستخدامه فى (محطة الفضاء الدولية) فى (2016) تم إطلاقة فى شهر (فبراير) سيقوم بتوفير صور ذات درجة عالية من الوضوح تصل إلى (مترين أو ثلاثة) أمتار وهى كافية لإعطاء قدرات جبارة للجنود لتميز (دبابة من شاحنة) أو تحديد (مصدر الدخان) مثلاََ فى الأماكن الأهلة بالسكان وذلك حسب قيادة الدفاع الفضائى والصاروخى الأمريكية (SMDC) !!!!! ..

 

## يعنى من الأخر .. بينما تكون (السواتل النانوية) أو (SNAP) هذه فى مدراها حول الأرض تحتاج قيادة الجيش لإستبيان ما قد يطلبة الجنود الذين هم بحاجة إليها من صور لمنطقة محددة أو العكس بحيث يتبدلوا البيانات والصو والمكالمات فيما بينهم من على بعد ألاف الكليومترات كل ذلك بأسرع مما ممكن أن نتخيله !!!

 

 

## أيضاََ هناك برنامج أخر أمريكى يدور حول نفس الفكرة يسمى برنامج (التأثيرات المستمكنة فضائياََ للإشباكات العسكرية) أو ما يعرف بإسم (SEE-ME) !! .. وهو برنامج منافس أو موازى لبرنامج الـ (SNAP) تهدف من خلال الوكالة الأمريكية للأبحاث الدفاعية المتقدمة أو (DARPA) إلى إمداد المقاتل أو الجندى الفردى بمعلومات تكتيكية فضائية المصدر يحصل عليها بشكل فورى عن الطلب فى حالات مثلاََ كالـ (مواقع النائية) وتلك البعيدة جداََ بإستخدام أجهزة الإتصالات المتوافرة لديهم بل حتى عن طريق (هواتفهم الذكية) الـ (موبايلات بتاعتهم) !!!! ..

 

## وتعمل شركة (RAYTHEON) على بناء أقمار الـ (SEE-ME) بموجب عقد بقيمة (1.5) مليون دولار تم منحه لها عن طريق وكالة (DARPA) فى شهر ديسمبر لسنة (2014) وهدفه توفير مجموعة من حوالى (24) قمر صناعى صغير يمكن التخلص منها أو إستبدالها وهى بالطبع أقل تكلفة بكثير جداََ من الأنظمة (المحمولة جواََ) ..

 

## وهى تمكن الجنود من مجرد النقر على (أيوقنة) الـ (SEE-ME) على شاشة (الراديو أو الشاشة المرفقة أو الموبايل) وتلقى صورة عن طريق القمر الصناعى عن موقعهم بشكل دقيق فى أقل من (90) دقيقة ..

 

## أنظروا إلى العجب العجاب !!! .. من أجل تجنب كل الترتيبات والإستعدادت والتجهيزات المرتبطة بعملة إطلاق القمر الصناعى التقليدى فإن مركبة الـ (SEE-ME) ستكون بوزن (45.4) كلج ,, ويمكن إطلاقها عن طريق (طائرة) !! مثل طائرات رجال الأعمال النفاثة المعدلة أو مقاتلات وتبقى فى المدار ما بين (60 إلى 90) يوم قبل إستبدالها ..

 

___________________________________________________________

 

(( فوق الســــــارية ))

 

 

## يعنى .. بينما تمثل (الأقمار الصناعية النانوي) فكرة جيدة لتحسين مدى أجهزة راديو الجندى المنخفض الطاقة ,, كشفت شركة (SELEX ES) فى سنة (2014) عن حل جديد وأكثر ملائمة على شكل (سارية مهمة العمل السريع) أو ما تعرفة الشركة بإسم (RAMM) وهى عبارة عن هوائى قابل للنشر سريعاََ جرى تصميمه بحسب كلام (SELEX) هو لإمداد القوات على الجبهات بإتصالات بعيدة المدى ..

 

## وجهاز (سارية) أو (RAMM) التى جرى تطويرها بشكل مشترك مع شركة (RES) تستخدم تكنولوجيا تعرف بإسم تكنولوجيا سارية (ROTALUBE) وإلى الشركة بتقول عليها إنها أثبتت جدارتها ميدانياََ فى المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية .. وهذه الهوائيات تم تغليفها فى بنية (لدنة حرارية) أو (THERMOPLASTIC) .. وهذا يساعد على حمايتها من البيئات القاسية فيما تسمح بالنشر السريع للنظام والنتيجة على حد قول (SELEX ES) وهى سارية متراصة يمكن نصبها وتفكيكها فى خلال دقيقتين ..

 

 

## وتقول الشركة أن إرتفاع السارية يوفر رؤوية واضحة للإتصالات التكتيكية ويمدد بشكل كبير من مدى وصول الأجهزة راديو الجندى التى تعمل معها بسهولة ..

 

## و تشمل عاشلة الـ (RAMM) على هوائى تكتيكى يعمل بالترددات العالية جداََ (VHF) من (30-108) ميجاهرتز وهواتى تكتيكى يعمل بالترددات فوق العالية (UHF) من (225-512) ميجاهرتز .. وكلاهما مدمج فى ساريات فردية إلى جانب هوائى تكتيكى ثنائى الحيزات يعمل بترددات (VHF-UHF) من (30-108) ميجاهرتز و (225-512) ميجاهرتز وهما يشغلان معاََ فى سارية واحدة أو هوائى واحد ..

 

## وجميع هذه الإشتقاقات مؤهلة بيئياََ وهى تتوافق مع المعيار العسكرى (G-810) على حدو قو الشركة .. وأيضاََ من بين الخيارات الأخرى هوائى يعمل بالحيز الترددى (L) يمكن دمجه فى الرأس الأعلى لسارية (RAMM) وهوائيات سلكية عالية التردد يمكن نصبها بين ساريتين ..

 

_________________________________________________________

 

(( عقود راديو الجندى أو RIFLMAN RADIO ))

 

 

## يعنى فى أثناء كلامنا عن ذلك وبالعودة إلى الأجهزة المحمولة يدوياَ ذاتها ... منح الجيش الأمريكى مزيد من العقود غير محددة التسليم ولا محددة الكمية أو (INDEFINITE DELIVERY / INDEFINITE QUANTIT) إلى شركتين وهما شركة (HARRIS) وشركة (THALES COMMUNICATIONS) للحصول على أجهزة راديو الجندى أو كما ذكرنا (RIFLMAN RADIO) المتوافقة مع (أنظمة الراديو التكتيكية المشتركة) أو (JTRS) التى تستخدم تقنية تسمى أو تعرف بــ (الشكل الموجى لراديو الجندى) أو الـ (SRW) وهى إختصار لـ (SOLDIER RADION WAR) والتى من شأنها أت ترسل المعلومات صعوداََ ونزولاََ عبر تراتبية القيادة فضلاََ عن هيكلية الشبكة التى توفرها (WIN-T) والتى هى إختصاراََ لــ (WARFIGHT INFORMATION NETWORK-TACTICAL) ..

 

## أيضاََ منح الجيش الأمريكى شركة (THALES) فى سنة (2014) عقداََ لمدة (10) سنوات ضمن إطار البرنامج الأمريكى لأنظمة الـ (JTRS) التى ذكرناها فى الأول المحمولة يدوياََ (HAND-HELD) والمحمول على الظهر (MANPACK) وأيضاََ (ذات الحجم الصغير) أو ما يعرف بإسم (SMALL-FORM-FIT HMS) .. ويتوقع أن يكون إجمالى التكلفة حتى سنة (2025) حوالى (4) مليار دولار !!! ..

 

______________________________________________________________

 

(( AN/PRC-154A FIFLMAN RADIOS ))

 

 

## والأجهزة المطلوبة فى الصفقة هى أجهزة الجندى المحسنة (AN/PRC-154A FIFLMAN RADIOS) وسيتم تسليم دفعة أولية هذا العام لإجراء عمليات الإختبار الميدانية تمهيداََ فى حالة النجاح إلى عمليات تسليم أخرى ..

 

## وتبدء عملية تشر النظام فى سنة (2017) وهذا الجهاز هو تطوير مشترك بين العملاقين (THALES) الفرنسية والشرمة الأمريكية (GENERAL DYNAMICES C4 SYSTEMS) .. وتؤكد شركة (THALES) أن هذا الجهاز (AN/PRC-154A) يوفر إتصالات بالصوت والبيانات فى وقت واحد وكذلك إتصالات شبكية بين جميع الأفراد الحاملة لنفس الجهاز بحيث يتم الإلمام بالوضع التكتيكى لميدان القتال ..

 

## وقامت الشركة بالعمل على تطوير ونشر إشتقاقات عديدة من هذا الجهاز لأكثر من منها عقود لدول فى شمال أفريقيا و الشرق الأوسط منها (مصر و المغرب والكويت) ..

 

## وقد إشترى الجيش الأمريكى وحده عدد (21000) جهاز من هذا النوع !! وتؤكد شركة (THALES) على أنها تواصل العمل على تطويرة وقد أدى ذلك إلى تحسن كبير فى مواصفاته منها عمر البطارية والوزن وأداء المهمة والشكل الموجى للموجات المستقبلة والمرسلة من الجهاز وقدرته على مقازمة أعمال الشوشرة والتنصت ..

 

## وجهاز الـ (AN/PRC-154A) بوزن يبلغ (770) جرام مع البطارية الخاصة به .. و له القدر أن يرسل بشكل متواصل المعلومات الخاصة (بحديد الموقع) أو (LPI) وذلك لعزيز الإلمام بالوضع المحيط لدى القوات وتمكين القوات الصديقة من تعقبها ,, كما يتسم هذه الجهاز بميزة مهمة جداََ وهى (المحادثة المشتركة) بين أكثر من فرد والقيادة معاََ فى أأن واحد بما فى ذلك المقدرة على المشاركة بفاعلية فى صوت واحد ضمن مجموعة التحادث فيما تتم مراقبة المجموعات الأخرى على حد قول الشركة المصنعة (THALES) ,, والجهاز يحتوى على شاشة (غير لمسية) ويتميز بوصلة بينية مع جهاز كمبيوتر خارجى ..

 

## وتشمل الترددات التى يغطيها الجهاز ما بين (225 و 450) ميجاهيرتز فى حيز (UHF) إلى جانب ترددات تعمل فى الحيز التردد (L) مابين ترددات (1.25 و 1.390) ميجاهيرتز ,, وما بيم (1.750 و 1.850) ميجاهيرتز ..

 

## وبإستطاعة المستخدم أن يختار مستويات طاقة الإرسال حتى (5) واط .. وإعتماداََ على بيئة إنتشار الإشارة الخارجة من الجهاز يوفر جهاز (AN/PRC-154A) مدى يصل إلى (2) كلم على الأقل ,, حسب أقوال الشركة ..

 

_____________________________________________________________

 

(( RF-330E FIFLMAN RADIOS ))

 

 

## ويشترى أيضاََ الجيش الأمريكى أجهزة راديو تلبى نفس المواصفات الأخرى من شركة (HARRIS CORP) والتى فازت بعقد مساوى لعقد شركة (THALES) فى سنة (2014) والذى من خلاله سوف تسلم الشركة عدد (50) جهازاَض راديواََ للجيش الأمريكى من طراز (RF-330E) لعمل الإختبارات التأهيلية قبل البدء فى نشر الجهاز بشكل كبير فى الجيش الأمريكى على مستوى القوات بالطاقة الكاملة فى سنة (2017) لنفس السنة المالية لأمريكا ...

 

## ويغطى جهاز الـ (RF-330-TR001) مجال الترددات ذاتها التى يوفرها الجاز الأول لكنه يوفر خرجاََ أقل طاقة بقليل يمكن إختياره حتى (3.2) واط وهو يدعم فاصلاََ بين القنوات قدره (1.2) ميجاهيرتز للشكل الموجى لراديو الجندى (SRW) وتقول شركة (HARRIS) أن وزن الجهاز يبلغ (900) جرام مع البطارية والهوائى ..

 

 

## ووزن الجهاز أثناء المهمات على مدار (24) ساعة يقل عن (1.4) كلج وهو إمتداد لجيل رائد فى أسواق الإتصالات لعقدين من الزمن من حيث المدى .. وتؤكد شركة (HARRIS) أن الجهاز مصمم لتجاوز المتطلبات العملياتية لجهازى الإتصلات من فئة الـ (RIFLMEN RADIO) و (NETT WARRIOR) من ناحية المدى وعمر البطارية و الوزن لجهة مدة المهمة وهو يوفر إتصالات متزامنة فى الصوت والبيانات العالية السرعة ومعلومات تحديد الموقع المحدثة ..

 

## كما أنه عضو فى عائلة (FALCON III) من الأجهزة الراديوية التكتيكية المحمولة يدوياََ من (HARRIS) وبالتالى يستخدم الهيكلية القائمة ذاتها وأنظمة البطارية والشحن الكهربائى المنتشرة بشكل كبير ..

 

__________________________________________________________

 

(( العائلة الجديدة SWAVE من الراديو المعرف برمجياََ SDR ))

 

## هو فى الحقيقة من بين المعروضات الخاصة بشركة (SELEX ES) والذى يحمل إسم (النظام المتطور المحمول يدوياََ) أو يعرف إسم (HAND HELD EVOLUTION HH-E) وهو مصمم لتوفير خصائص الحجم والوزن التى تتميز بها الهواتف الذكية التجارية إلى أنظمة الراديو الميدانية المؤهلة عسكرياََ فوزن عائلة (SWAVE HH-E) يقل عن (550) جراماََ فيما تبلغ أبعادة فقط (155 ملم * 70 ملم * 40 ملم) ..

 

 

 

## ونظام الـ (HH-E) هو الأحدث ضمن هذه العائلة الذى يوفر قدرات نقل بيانات أمنة وتشبيك بالحيز العريض القابل لإعادة الضبط إضافة إلى إتصالات معيارية بالصوت .. وعلى نفس شاكلة أجهزة الراديو الأخرى فى هذه العائلة يوافقنظلم الراديو (HH-E) (معاير هندسة الإتصالات البرمجية الأمريكية) - (SCA 2.2.2) ومثيلاتها لدى الكونسورتيوم الأوروبى المعروف بإسم (ESSOR) ,, وهذا يعنى إمكانية تحديثها بإشكال موجية جديدة ما أن تتوافر ..

 

## وأطلق هذا الراديو مع (الشكل الموجى بالحيز العريض الخاص بالجندى) (SBW) مع توافر شكل موجى ضيق الحيز بدءاََ من بداية سنة (2016) .. وإلى جانب أن جهاز (SWAVE HH-E) يتميز بتصميم متراص خفيف الوزن منخفض إستهلاكاََ للطاقة فإنه أمن ومؤهل عسكرياََ ..

 

## ويعود إستخدام تكنولوجيا الـ (SWAVE) السابقة بشكل مبتكر بناء على موثوقيتها وأدائها المجربين فى الخدمة لدى العديد من الدول الأوروبية والشرق الأوسطية ,, كما يمكن تحديثة بالكامل ليوفر حل راديو جندى مرناََ ومتعدد الإستخدام بأدنى تكلفة مادية وإستهلاكياََ للطاقة ممكنة ..

 

## وتشمل أيضاََ عائلة الـ (SWAVE) جهاز الـ (SDR) المحمول يدوياََ الأحادى القنوات الأحدث (HH-E) وجهاز الراديو المحمول على الظهر (SDR) ثنائية القنوات (MBI) وجهاز (SDR) المركب على عربة رباعية القنوات (VQ1) وهناك أيضاََ إشتقاق سابق لنظام الـ (SWAVE HH-E) وهو الـ (SWAVE HH) وهو فى الخدمة لدى الجيش الإيطالى ..

كما يجرى أيضاََ تطوير نظام (SWAVE) بحري ...

 

 

_____________________________________________________________

 

(( ططيب ,,, عايزين نتكلم عن بعض المعلومات الخاصة بالموضوع ده ))

 

 

 

 

## عايزين نتكلم عن موضوع مهم خاص بمدى الإستفادة المصرية والعائد الكبير على الجيش المصرى من حصولها على ((القمر الصناعى الجديد الخاص بالإتصالات العسكرية)) ..

 

 

## بالإضافة إلى القمر الصناعى الجديد و الأحدث على الإطلاق  والذى تتفاوض عليه "مصر" حالياََ وفى الغالب سيتم إسناد مشروع تصنيع القمر مع "دولة كوريا الجنوبية" من طراز (KILL CHAIN) الشهير وهو سيكون ((قمر إستطلاع إلكترونى ولاسلكى ورادارى)) ..

 

 

## بالإضافة إلى قمر عسكرى جديد يتم تصنيعه مع دولة "روسيا الإتحادية" وهو قمر (إستشعار عن بعد) وفى الغالب لن يكون قمر واحد الأغلب سيتم إضافة قمر أخر عليه ..

 

 

## تخطط "الدولة المصرية لإطلاق عدد (5) أقمار صناعية عسكرية متنوعة بحلول (2020) إن شاء الله .. 

 

 

## فى البداية لازم نشرح خلفية عن هذا المشروع المصرى الطموح ##

 

 

(1) بظهور عصر الفضاء اتجه العالم لتطويع هذا المجال الجديد لصالح الاتصالات حيث تعتبر الأقمار الصناعية منصات استقبال وإرسال شاهقة الارتفاع فوق سطح الأرض (الأرض تستخدم لاستقبال ومعالجة وإعادة إرسال الإشارات) .

 

 

(2)   تم إنشاء العديـد من المنظمات العـالمية المتخصصة منها منظمة (INTEL-SAT & INAMR-SAT) ومنظمات إقليمية مثل منظمة عربسات ومنظمات إتصالات عسكرية مثل الإتصالات العسكرية الأمريكية (MSO) التى تشرف عـلى إستخدام أقمار الإتصالات فى المواصلات الثابتة والمتحركة.

 

 

 

 

 

(3) أنواع الاتصالات المتوفرة على أقمار الاتصالات العسكرية:

 

 

( أ ) الاتصالات الثابتة :

 

 

تحقق خدمات (الهاتف ـ نقل البيانات ـ الفاكس ـ إرسال حزم البيانات  ـ الصورة المرئية) بين المراكز الأرضية الثابتة .

 

 

(ب) الاتصالات المتحركة :

 

 

تستخدم للاتصالات بين محـطات أرضية متحركة سواء  محملة فى (سفينة ـ طائرة ـ عربة) لنقل حيز مـن قنوات البث الإذاعي والتليفزيوني بالإضـــافة إلــى خــدمة نقـــل (البيانات ـ الفاكس) .

 

 

(4) التطور العالمي لأقمار الاتصالات العسكرية :

 

 

( أ ) تحقيق المرونة الكاملة فى التحكم فى شكل النظام طـبقا لمتطلبـات المستخدم مع إمكانية التحكم الأرضي فى النظام من استخدام تشكيل الفص الإشعاعي والذي يحقق تغطية مثالية بالنسبة لمستخدم معين فى منطقة معينة مـن العالم بينـما يحرم منطقة أخرى مجاورة من الاستقبال كإجراء وقائي ضد الاستطلاع والإعاقة .

 

 

(ب) استخدام الدوائر المتكاملة فى تصنيع مكبرات الترددات أدت إلي تقليل حجم ووزن الأقمار الصناعية مع زيادة سعتها فى نقل عدد أكبر من القنوات التليفونية والتلفزيونية.

 

 

() اعتماد الأجيال الحديثة على استخدام أنظمة الطيف الموسع لمقاومة   الاستطلاع والإعاقة.

 

 

( د ) الحمــــايـة ضـــد تأثير "النبضـــة الكهــرومغنــاطيسيــة" النـاجمــة عـــن الانفجارات النووية .

 

 (هـ) كان استغلال التقدم التكنولوجى الهائل فى مجال الليزر الأثر الكبير فى فتح الباب على مصراعيه أمام التطبيقات الجديدة والهائلة للأنظمة الكهروبصرية داخل النظم العسكرية الدقيقة ومن أمثلة ذلك أنظمة الإتصال المقاومة لأعمال الإعاقة باستخدام الليزر كوسائل الإتصال بين الأقمار الصناعية والطائرات والغواصات ووسائل الإتصال بين الطائرات وبعضها وهى وسائل مؤمنة وذات إحتمالــية إكتشاف ضعيفة جدا كما تتميز بالوزن الخفيف والقدرة العالية علـى البقاء وتحقيق الإتصال بمعدل إرسال عالى جـدا والنقــل الفوري للمعلومات الذى يتطلب أنظمة وأساليـب دمــج المعلومات الحديثة.  

 

______________________________________________________________________

 

#### (( بالنسبة لقمر الإستطلاع والمراقبة )) ####

 

 

 (1) سيتم إستخدام قمر المراقبة والإستطلاع فى الحصول على المعلومـات ويقوم القمر بتنفيذ المهام المكلف بها فوق "أى منطقة علـى سطح الأرض" وتتركز هذه المهام فى الآتي :

 

 

( أ ) المراقبة المنتظمة لمواقع "العدو" بهدف التحديث المستمر للمعلومات التى تم الحصول عليها. 

 

 

(ب)   الإستطــلاع بهدف البحث عن استخبارات محــــددة ذات طبيعـــة هـامــة وضرورية .

 

 

(جـ)  اعتراض الترددات العاليـة والترددات العالية جـدا والترددات فوق العاليـة والموجات الدقيقة حيث ترسل المعلومات إلـى الأرض حتىيمكن تحليلها للحصول علىالمعلومات الهامة منها.

 

 

( د )  الحصول على صورة ذات درجة عاليـة من الدقة مثل الحصول على أماكن تمركـز الوحـدات البحرية والطائرات وكذا مناطق تجمع الدبابات .

 

 

 (2)  التطور العالمى المنتظر لأقمار المراقبة والاستطلاع :

 

 

( أ) فى الغالب ستكون درجة تمييز القمر تصل إلى واحد (50 - 100) سنتيمتر وهو ليس بالأمر الصعب أو المحظور حيث وصلت درجة التمييز للأجيال الحـالية إلى (30) سنتيمتر معتمدة على تطور كاميرات التصوير المرئي وقريباََ إلى (1) سنتيمتر .

 

 

(ب) سيتم إستخدام المستشعرات الرادارية بشكل كبير للحصـول على درجة دقة عالية كما تحقق إمكانية العمـل فـى مخـتلف الظروف (الدخان - الغبار - الضباب - الشبورة المائية ... ).

 

 

(جـ) أيضاََ سيتم الاعتماد على شبكة متطورة جداََ منالحواسبالآلية لها القدرة على سرعة جمع وتحليل المعلومـات المتداولة بسرعة فائقة.

 

 

#### (( بالنسبة لقمر الإستشعار عن بعد )) ####

 

 

سيتم إستخدام هذا القمر في الاستشعار عن بعد عن طريق المستشعرات الضوئية والحرارية بالإضافة إلى تقنيات التصوير متعدد الأطياف  و سيقوم هذا القمر بمسح الأرض فى شرائح متتالية ويسمح تصميم الكاميرات للقمر بينما يمر فى شريط مجاور أن تميل كاميراته لتعيد تصوير الشريط السابق من الأرض  مما يمكنها من إنتاج صور ثلاثية الأبعاد (3D) للتضاريس الأرضية وهو ما يسهل رسم الخرائط الطبوغرافية.

 

 

_______________________________________________________________

 

 

:1d018532cefc652f26c81b071ba86256: ### طيب ,, فى النهاية ,, أنا عايز أوصل لإيه من كلامى !!! ### :1d018532cefc652f26c81b071ba86256:

 

 

## إنه مع تطوير مراكز القيادة والسيطرة الحالى والحصول على الأقمار الصناعية العسكرية سندخل إلى منظومة القيادة والسيطرة والإتصالات العسكرية المصرية "البعد الجو فضائى" عن طريق الأتى :

 

 

أ ـ إنه سيمكن تحقيق الاتصال والسيطرة على القوات باستخدام الموصلات بالأقمار الصناعية حيث تعتبر مواصلات لاسلكية و يخصص على مستوى كل "فرقة أو لواء مقل" بالتحديد (ميكانيكى/ مدرع) محطة أرضية متحركة (VIA-SATبهـــا حتى  (!!!!) قنوات (هاتفية ـ نقل صورة فديو ـ بيانات) تتواجد فى مراكز القيادة الرئيسية يتم فيها توزيع القنوات طبقا للوظائف كالأتى :

 

 

 

 

 

( 1 ) قناة القيادة والسيطرة :

 

 

 

 

وتستخدم لتـــأمين الإتصــال مع المستوى الأعلى وتستقبل بمركز القيـادة الرئيسىمع إمكانية تحويلها

 

 

للإتصــــال المبـــاشر مع القــــائد بمركز القيادة المتقــدم أو بنقطة الملاحظة .

 

 

( 2 ) قناة معلومات :

 

 

تستخدم لإمداد الوحدة أو التشكيل بالمعلومات المستمرة عن العدو سواء بالمراقبة التى ترتكز على المراقبة المنتظمة والنشطة لحـجم وأوضاع وأعمال العدو الحالية ويمكن أن تتحقق هذه المعلومات عن العدو فى صورة هاتفية أو مرئية أو مصورة تصوير بانورامى أو تصوير تفصيلى دقيق وتستقبل بمركز القيادة الرئيسى وتحول إلى رئيس الاستطلاع بالمركز المتقدم.

 

 

( 3 ) قناة العمليات :

 

 

تستخدم لإرسال واستقبال تقارير العمليات بأنواعها وأيضا تعليمات وبلاغات القتال ويمكن عن طريق هذه القناة استقبال مواقف مصورة من المستوى الأعلى وتستقبل بمركز القيادة الرئيسى مع إمكانية تحويلها لمركز القيادة المتقدم أو نقطة الملاحظة .

 

 

  ( 4 ) قناة الإنذار :

 

 

يتم عن طريقها تلقى الإنذار بجميع أنواعه وهنا يتلاشى زمن التأخير نظراً لأن إمكانية أقمار الإنذار أكبر بكثير من الإمكانيات التقليدية وبصورة أسرع وأدق وهذا يعطى زمن كافىلإنذار القوات وإعطاء الفرصة                   للإستعداد لمجابهة أعمال العدو المنتظرة. و تستقبل هذه القناة فى مركز إنذار الفرقة.  

 

 

( 5 ) قناة التعاون :

 

 

تستخدم هذه القنــاة لتحقيق التعـــاون مع الوحداتو التشكيـلات وأيضا مع باقى الأفرع الـرئيسية للقوات المسلحـة و يمكن أن تكـــون إما هاتفيــة أو مصورة وتستقبل فى مركز القيادة الرئيسى وهى تكون تحت تصرف رئيس الأركان للوحدة أو التشكيل .

 

       ( 6 ) قناة الدفاع الجوى :

 

 

تستخدم هذه القناة لتخصيص المهام الى وحدات دفاع جوى التابعة أو وحدات دفاع جوى تشكيلات برية فى نطاق المسئولية بالتعامل مع الأهداف المعادية من خلال  قناة هاتفية تستقبل فى مركز إدارة نيران وحدات الدفاع الجوى.

 

 

ب- يحقق النظام الإشاري (المحطة الأرضية) الـ (VIA-SAT) المزايا الآتية :

 

 

( 1 ) تحكم أكبر فى التشغيل والتكلفة.

 

 

( 2 ) سرعة إنشاء أى محطة جديدة داخل منطقة الخدمة.

 

 

 

 

 

 

 

( 3 ) إمكانية إذاعة البيانات والمعلومات فى منطقة الخدمة فى نفس التوقيت.

 

 

( 4 ) المرونة فى تكوين الشبكة وسهولة تغيير حركة الاتصالات. 

 

 

( 5 ) كبر مساحة منطقة التغطية وبالتالى منطقة المراقبة .

 

جـ - أسلوب تحقيق الاتصال بالأقمار الصناعية على المستوى التكتيكى : 

 

 

 

 

( 1 ) على مستوى الفرقة :   

 

 

( أ ) سيتم وضع المحطة (VIA-SAT) ضمن المركبة المجهزة بالعقدةالتكتيكية فى مركز القيادة الرئيسي للفرقة.  

 

 

( ب ) يتم ربط محطة الاتصال بالأقمار الصناعية (VIA-SAT) بالسنترال الميدانى الموجود ضمن مكونات العقدة التكتيكية وجهاز التشفير الحزمى لتأمين تداول المعلومات عبر المحطة الميدانية .

 

 

( جـ ) يتم تخصيص مثلاََ عدد (4) قنوات للوحدات المرؤوسة من خلال لوحات المناورة بالمحطة .  

 

 

 

 

( د ) يتم تخصيص عدد (2) قناة لتحقيق اتصالات قيادة الفرقة. 

 

 

 

 

(هـ) يتم الدخول على هذه القنوات بواسطة أسبقيات يتم برمجتها من خلال السنترال الميدانى طبقاََ للوظائف.

 

 

( 2 ) على مستوى اللواء :

 

 

               ##  تستخدم شنطة الأقمار الصناعية مفردة القناة كالأتى :   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

( أ ) يتم ربط شنطة الأقمار الصناعية مع مكونات العقدة التكتيكيةلمركز قيادة اللواء من خلال لوحه المناورة لإمكانية العمل (كقناة هاتفية ـ نقل معلومات ـ اتصال بأجهزة الفاكس) . 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(جـ) يؤمن الاتصال باستخدام شنطة الأقمار الصناعية بواسطة جهاز تشفير مفرد القناة يتم توصيله بين المستخدم وشنطة الإتصال .

 

 

 

 

 

(ب) يتم الدخــــول على هذه القنــــاة بأسبقيــات بعد برمجتهـــا من خــــلال السنترال الميدانى .

 

 

____________________________________________________________________________________________________

 

 

## بالمناسبة ,, هناك مشروع مصرى كبير أيضاََ لتصنيع "أجهزة الراديو المحمولة على الظهر" وهى تسمى الـ (MANPACK RADIOS) و أعتقد شخصياََ أنه الجيش يخطط لتصنيع أعداد ضخمة من هذه الأجهزة ,, أعتقد أنه لن يقل عن (5000) جهاز بحلول (2025) عن طريق شراكات صناعية مع أكبر الشركات العالمية المتخصصة فى هذا المجال وبالتحديد شركة (KERT) الروسية والتى تقدمت لها مصر بالفعل بقائمة من أنظمة الإتصالات المتنوعة الأرضية والفضائية وأنظمة نقل المعلومات والبيانات عن طريق "مصنع جديد يتم إنشاءه حالياََ بالتعاون مع عدة دول فيما يخص خطوط الإنتاج والمعدات .. هذه الأجهزة تدخل تحت مسمى أجهزة (TACTICAL RADIOS) والتى ستعتمد مصر عليها فى إنتاجها وتصنيعها ومن الممكن تصديرها بالتعاون مع شراكائها الدوليين فى الصناعة للمساعدة فى تبسيط شبكة الإتصالات والقيادة السيطرة المصرية الجديد (C5I-BMS) وجعل هذه أجهزة مثل "الراديو المحمول على الظهر" أسهل إستخداماََ و أكثر حدساََ للجنود ..

 

 

_______________________________________________________________________________

 

 

## معلومة أخيرة للتوضيح ##

 

 

(( معنى جملة "VIA-SAT" حرفياََ بإختصار ))

 

 

# يعنى بإختصار الـ (VIA-SAT) هى النهاية الطرفية ذات المنفذ الصغير جداً وهى محطة أرضية تستخدم لتحقيق الاتصال من خلال الأقمار الصناعية عبر المناطق الخالية من التجهيز الإشاري لمسرح العمليات فى شكل شبكة رقمية لمجموعة خاصة ومغلقة من المشتركين والتى تستخدم فى تحقيق عدد محدود من القنوات الفضائية و تعتبر المحطات الأرضية للإتصالات بالأقمار الصناعية المعروفة بالمنفذ الصغير جداً حلاً مناسباً لتوفير خدمات الإتصال فى المناطق التى تفتقر إلى بنية تحتية للإتصالات.

 

 

______________________________________________________________________________________________________

 

 

:56cdf890c6c86_imageproxy(4): ### وللحديث بقية إن شاء الله ### :56cdf890c6c86_imageproxy(4):

 

 

:bad_egg: JACK.BETON.AGENT :bad_egg:

 

 

:17_y: مـــــــــــــــــــــــــــــحمد زيــــــــــــــدان  :17_y:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

5.jpg.12622ef4358acdce1f8825dd72b4ee13.jpg

 

008.jpg.c65afa240385d6854f797cbd052882b7.jpg

 

2014-June-SNE-WIN-T_Inc.-II-e1433793657568-1024x627.thumb.jpg.7254c0a5a2aefd590eab1f370a15740f.jpg

 

635544236054156932-tactical-radios-evolve.thumb.jpg.45f458cb478b068181d1ec411a701922.jpg

 

330801284_ANPRC-154ATALES.jpg.abf47e8462a387c7066abc04085f4000.jpg

 

an-prc_148-vehicular_-3_0.jpg.b384a175b37aeec5ba2721a3b09d3534.jpg

 

1337019200_AN-PRC148JTRSEnhancedMBITR(JEM).jpg.0b6a79287df4184f7fe815c16f4af794.jpg

 

anprc-148_system_2_3.jpg.c3a70172883d56426865727aa0cd7766.jpg

 

337838598_ANPRC-154RiflemanRadio(small).png.7947d164e866f04de5d544e6d642403a.png

 

GD_MS_AN-PRC155.jpg.9ae271b6d5eac9d6e8c32da36af8b00d.jpg

 

GD_s_PRC-155_Manpack_Radio__GDMS_logo_-500x353.jpg.cd7d3edd791374281de1ad6d33404592.jpg

 

1369215718_GPSIIIHarrispayload.jpg.2d01ff791bd777cacd64819c308a8310.jpg

 

310992476_HarrisGOES-RAntenna.thumb.jpeg.02a14de59195602d26e16ae08266e692.jpeg

 

hrs_fusion_taccell_2014-375x285.jpg.919a17fdb285b176d0a5e73aa2de283c.jpg

 

images.jpg.afc60d198ea35b7b2f650b9f365dc374.jpg

 

1355235652_PRC-155GENERALDYNAMICSC4SYSTEM.jpg.ea4c14c52126eeca783e31ef67f75dc5.jpg

 

866195385_PRC-155GENERALDYNAMICSC4SYSTEM2.jpg.5a0fd7b01643caa908aba2e309f260fe.jpg

 

1166480680_PRC-155GENERALDYNAMICSC4SYSTEM8.thumb.jpg.dd853ef85501ec8e537f18079db0c3dc.jpg

 

326497092_RF-330E-TR001.jpg.599cd014123134edf5006eb638cd3aef.jpg

 

1808510540_RF-330E-TR001222.jpg.059ce60c69768f796cd647f4331a93b5.jpg

 

1558794268_RIFLEMANC4SYSTEMFROMGENERALDYNAMICES.jpg.a5c9ec1de2a4bc38eff37374cd956535.jpg

 

229880715_RIFLEMANC4SYSTEMFROMGENERALDYNAMICES.jpg2.thumb.jpg.cd7a2ca9391f06f86916db04af6233c6.jpg

 

715220876_SNAPFRPMSMDC.jpg.d060c89f3dd32a3591adaee4f46567ec.jpg

 

1958269177_SNAPFRPMSMDC.jpgFSC.jpg.dd004f312ce74b48097d9a2140721ff4.jpg

 

431058004_SNAPFRPMSMDC.jpg2.jpg.d912d1d6491f21b705030156588f15b2.jpg

 

771682499_SNAPFRPMSMDC.jpg22.jpg.2103ff4402319a28b71ec8e9fbc81a3e.jpg

 

1517707974_SNAPFRPMSMDC.jpg222.jpg.4dfa368e66cb429d163c7cb793cc6f45.jpg

 

snap__1.jpg.94142b9b2554d7ee9aa32ce73407316d.jpg

 

745538238_SOLDERNETWORK.jpg.89da3bb42baa4c950be0bd08e00dc126.jpg

 

1732002919_tactical_radios_overviewFROMTHALES.thumb.jpg.da5c86b4a1253fbebfcf7c657a9c1ce1.jpg

 

509352288_TheAN-PRC-155ManpackradioproducedbyGeneralDynamicsC4Systemsin55.jpg.a74e1dd99a78be11c8beee9f57eaffd3.jpg

 

what-we-do-home-pane-760x325_v3_1.jpg.e69a9cf35d1d81f4af302d5670c9c7a7.jpg

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

عارف إن الموضوع "مكلكع" لكن ده أخرى فى تبسيط الموضوع .. عايز رأيكوا ..

 

الاول مشكور علي هذه المعلومات

 

 

والموضوع ده

 

 

عايز كوباية نسكافيه بلاك 

 

 

وقاعدة علي رواااقة

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

الاول مشكور علي هذه المعلومات

 

 

والموضوع ده

 

 

عايز كوباية نسكافيه بلاك 

 

 

وقاعدة علي رواااقة

 

# منا قولت هو "أحمد" لحق يقراه !! .. عمتاََ والله بس لولا الـ (!!!!!) كنت كتبت عن المشروع إلى كان حيخلى الى بيقرا الموضوع "شعره شاب"

 

:anger:  قولت قبل كده مشروع (( شروق-3 )) هو الأضخم فى المنطقة والقارة بدون مبالغة :anger:

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

# منا قولت هو "أحمد" لحق يقراه !! .. عمتاََ والله بس لولا الـ (!!!!!) كنت كتبت عن المشروع إلى كان حيخلى الى بيقرا الموضوع "شعره شاب"

 

:anger:  قولت قبل كده مشروع (( شروق-3 )) هو الأضخم فى المنطقة والقارة بدون مبالغة :anger:

 

حبيبي ياابو حميد ادخل علي صفحتنا علي الفيس بوك

 

 

هتلاقي موضوعاتك عليها اكبر لايك وشير بدون مبالغة والناس بقيت بتستانها 

 

 

صفحة منتدانا علي الفيس بوك

 

 

يرجي متابعتها يارجالة عليها كل الجديد وماشاءالله كل يوم بيزيد الاشتراك عليها وصلنا دلوقتي الي 4600 مشترك بمعدل دخول يومي اكثر من 45 الف مشاهدة لموضوعاتنا عليها

 

 

https://www.facebook.com/ArabMilitaryNews/

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

استاذ محمد هل مصر بدأت في التفكير فعليا في موضوع اجهزة الاتصالات العسكرية علي مستوي الجنود بعد أحداث سيناء 

 

 

ولماذا تم التأخير كل هذه الفترة رغم تفوق العدو فى هذا المجال وها هو يسبق دول المنطقة جانب الأتراك في هذا المجال 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

حبيبي ياابو حميد ادخل علي صفحتنا علي الفيس بوك

 

 

هتلاقي موضوعاتك عليها اكبر لايك وشير بدون مبالغة والناس بقيت بتستانها 

 

 

صفحة منتدانا علي الفيس بوك

 

 

يرجي متابعتها يارجالة عليها كل الجديد وماشاءالله كل يوم بيزيد الاشتراك عليها وصلنا دلوقتي الي 4600 مشترك بمعدل دخول يومي اكثر من 45 الف مشاهدة لموضوعاتنا عليها

 

 

https://www.facebook.com/ArabMilitaryNews/

 

 

المشكلة على الفيس ... يا احمد ... محمد زيزو بينشر مواضيعى من هنا .. وألاقى نفسى فى حرب من هنا واسئلة سخيفة وحورات ملهاش لازمة .. وبينى وبينك على الفيس فى ناش مش عايزانى اكتب من الاخر وناس "تقيلة"

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

المشكلة على الفيس ... يا احمد ... محمد زيزو بينشر مواضيعى من هنا .. وألاقى نفسى فى حرب من هنا واسئلة سخيفة وحورات ملهاش لازمة .. وبينى وبينك على الفيس فى ناش مش عايزانى اكتب من الاخر وناس "تقيلة"

 

 

سيبك من اي حد وطالما الكلام علي العام وبدون تفاصيل وانت استاذ وعشان كده البعض بيغير منك 

 

 

مش تعمل لحد قيمة وتالق دائما 

 

 

ومش تقلق 

 

 

انااكتشفت ان في ناس نعرفها غيرانة من نجاح المنتدي وللاسف مصريين 

 

 

مش عارف ايه الدماغ التعبانة دي

 

 

منتدي مصري بالاحترافية والقوة دي

 

 

ويمتلك خيرة الاعضاء اللي علي اعلي مستوي 

 

 

يعني ده اضافة لمصر 

 

 

بس هاتقول ايه 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

سيبك من اي حد وطالما الكلام علي العام وبدون تفاصيل وانت استاذ وعشان كده البعض بيغير منك 

 

 

مش تعمل لحد قيمة وتالق دائما 

 

 

ومش تقلق 

 

 

انااكتشفت ان في غيرانة من نجاح المنتدي ومصريين 

 

 

مش عارف ايه الدماغ التعبانة دي

 

 

طبعا لازم المنتدى ده يكون الأكبر والاحسن إن شاء الله ... انته منتدى الدواعش اياه من يوم ما مشينا منه وقلة الادب بأت علنى على مصر ومش غايظنى غير الاعضاء المصريين الى مع عاش الملك مات الملك !!! وسفاله على مص لا تتخيلها وكل غلى كان شايل من البلد ظهر على حقيقته ..

 

 

اما بالنسبة ليه .. سيبك انته .. على رأيك .. انته عارف فى شوية أماء فى المجال ده الكتابة فى المجال العسكرى أكل عيشهم بالمختصر المفيد .. وبتوصلنى رسايل كل فتره منهم ما بين تهديد وترغيب وحاجات تانية .. بس طززززززززززززز

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

استاذ محمد هل مصر بدأت في التفكير فعليا في موضوع اجهزة الاتصالات العسكرية علي مستوي الجنود بعد أحداث سيناء 

 

 

ولماذا تم التأخير كل هذه الفترة رغم تفوق العدو فى هذا المجال وها هو يسبق دول المنطقة جانب الأتراك في هذا المجال 

 

 

من فترة  من 2010 بالتحديد ... ما تنساش انه بعد دخول الميسترال وتكوين مشاه الاسطول او المارينز وتكوين قوات التدخل السريع انته حتكون احوج من اى وقت للأنظمة دى خصوصاََ ان القوات دى هى حتكون ايدك الطولى والباطشه فى العمليات الخارجية

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

بصراحة مجهود رائع من شخصية رائعة مثلك اخوي جاك 

 

وكما قلت المضوع مكلكع لابد من قراءته اكثر من مره حتى يتم فهمه كما يجب تحياتي لك 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

بعد قرائتي للموضوع بتأني تسلم ايدك موضوع جبار بصراحة ومعلومات اول مرة اعرفها 

 

 

بس لي سؤال بالنسبة للمعارضين للفكرة خوفا من وقوع اجهزة الجنود في يد العدو وبالتالي فك شفرات الاتصال واختراقها مما يشكل فعلا كرثة معلوماتية بالنسبة للعمليات 

 

 

هل هناك اي حلول من خلالها اذا وقعة اجهزة الاتصالات في يد العدو ان تصبح غير ذات قيمة بطريقة او باخري ولك مني تحية وتقيم مستحق

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

بعد قرائتي للموضوع بتأني تسلم ايدك موضوع جبار بصراحة ومعلومات اول مرة اعرفها 

 

 

بس لي سؤال بالنسبة للمعارضين للفكرة خوفا من وقوع اجهزة الجنود في يد العدو وبالتالي فك شفرات الاتصال واختراقها مما يشكل فعلا كرثة معلوماتية بالنسبة للعمليات 

 

 

هل هناك اي حلول من خلالها اذا وقعة اجهزة الاتصالات في يد العدو ان تصبح غير ذات قيمة بطريقة او باخري ولك مني تحية وتقيم مستحق

 

اكيد فيه حل طبعاََ .. كل جهاز ليه حاجة زى ال IP الخاص بيه ويسهل تتبعه ومعرفة مكانه وبالتالى قطع الخدمة واخراجة بره الشبكة .. وحتى لو إستخدموه مش حيقدوا يفكوا شفرته خصوصا انه كل بتشتغل بنظام القفز الترددى ... صعب جدا اليوم انك تقدر تحل كمية الترددات دى وتحصرها ... غير كده الارسال والاستقبال بيكون "بالتخصيص" يعنى المعلومة المرسلة والمستقبلة على قدر الحاجة و المهمه .. يعنى إذاعة البيانات مش بتكون على مستوى الشبكة كلها .. لا بتكون بالتخصيص لكل فرد حامل للنظام حسب موقعه ومهمته وبالتالى أى معلومات تانية مش حيقدروا يحصلوا علها .. غير ان المعلومات بتكون بالشفرة والإسم الكودى للفرد نفسه وبالتالى لو الفرد أتقتل حيكون الجهاز عديم الفائدة لأنه عند أستخدام لازم ينادى بالإسم الكودى والشفرة المخصصة ليه ... غير كده فيه منها اجهزة بتكون معرفة "بالبصمة الصوتية" لكل فرد حامل للجهاز وبتتغير البصمة مع تغيير الأفراد .. يعنى الموضوع دده مقدور عليه مش صعب انك تسيطر عليه ..

 

## غير كده انته عنك الأتى :

 

 

( أ ) بيتم إستخدام الحاسبات الآلية فى تنظيم شبكات الاتصال اللاسلكى فى منظومة معقدة يصعب التداخل عليها  مع استخدامها فى عمليات التكويد وفك الكود . 

 

 

(ب) المراجعة الإلكترونية لشبكات القيادة والسيطرة لتأكيد التزام عمال اللاسلكى بالتعليمات المستديمة لأمن المواصلات .

 

 

() تأمين الشبكات اللاسلكية الصديقة من إجراءات الإعاقة الشاملة لأجهزة العدو (BANKET JAMMING) باستخدام الحاسبات الآلية .

 

 

(د) التوسع فى استخدام أجهزة التشفير (X-MODE) على معظم الشبكات اللاسلكية خاصة شبكات القيادة والسيطرة .

 

 

() الاهتمام بتأمين شبكات المواصلات اللاسلكية والخطية بما يضمن تأمين المعلومات المتداولة من خلال أنظمة الحاسبات الآلية وأجهزة نقل الصورة المعتمدة عليها .

 

 

(و) التأمين الطبوغرافى بالتحديث المستمر للخرائط طبقا لأخر موقف طبوغرافى وعملياتى بمسرح العمليات .

 

 

(ز) غير كده عندك كل وحدة إدخال لاسلكى محملة بتحقق ربط المشتركين

 

المتحركين وهى توفر للمشترك المتحرك خدمة اتصال لاسلكى ألىرقمى مؤمن وبمجرد دخول المشترك لاسلكيا على الوحدة فانه يحقق اتصال بسنترالات النظام خلال (5) ثوانى.

 

 

 

(ح) أهم نقطة عندك هى ((مركز التحكم فى النظام)) :

 

 

وده بيتكون من خلال الحواسب الألية حيث يقوم بالتخطيط والادارة والمراقبة وتحديد أماكن عمل بيانات مسارات الاتصالات وتحليل الأرض والمركز مزود بخرائط الكترونية معدة فى ادارة الخرائط بوزارة الدفاع والخرائط تحقق التعرف على أوضاع المعدات بالشبكة وموضح عليها نقط الارتفاع والتعاون وطرق الاقتراب وتأثير الأرض على الأفراد والمركبات.

 

 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

اكيد فيه حل طبعاََ .. كل جهاز ليه حاجة زى ال IP الخاص بيه ويسهل تتبعه ومعرفة مكانه وبالتالى قطع الخدمة واخراجة بره الشبكة .. وحتى لو إستخدموه مش حيقدوا يفكوا شفرته خصوصا انه كل بتشتغل بنظام القفز الترددى ... صعب جدا اليوم انك تقدر تحل كمية الترددات دى وتحصرها ... غير كده الارسال والاستقبال بيكون "بالتخصيص" يعنى المعلومة المرسلة والمستقبلة على قدر الحاجة و المهمه .. يعنى إذاعة البيانات مش بتكون على مستوى الشبكة كلها .. لا بتكون بالتخصيص لكل فرد حامل للنظام حسب موقعه ومهمته وبالتالى أى معلومات تانية مش حيقدروا يحصلوا علها .. غير ان المعلومات بتكون بالشفرة والإسم الكودى للفرد نفسه وبالتالى لو الفرد أتقتل حيكون الجهاز عديم الفائدة لأنه عند أستخدام لازم ينادى بالإسم الكودى والشفرة المخصصة ليه ... غير كده فيه منها اجهزة بتكون معرفة "بالبصمة الصوتية" لكل فرد حامل للجهاز وبتتغير البصمة مع تغيير الأفراد .. يعنى الموضوع دده مقدور عليه مش صعب انك تسيطر عليه ..

 

## غير كده انته عنك الأتى :

 

 

( أ ) بيتم إستخدام الحاسبات الآلية فى تنظيم شبكات الاتصال اللاسلكى فى منظومة معقدة يصعب التداخل عليها  مع استخدامها فى عمليات التكويد وفك الكود . 

 

 

(ب) المراجعة الإلكترونية لشبكات القيادة والسيطرة لتأكيد التزام عمال اللاسلكى بالتعليمات المستديمة لأمن المواصلات .

 

 

() تأمين الشبكات اللاسلكية الصديقة من إجراءات الإعاقة الشاملة لأجهزة العدو (BANKET JAMMING) باستخدام الحاسبات الآلية .

 

 

(د) التوسع فى استخدام أجهزة التشفير (X-MODE) على معظم الشبكات اللاسلكية خاصة شبكات القيادة والسيطرة .

 

 

() الاهتمام بتأمين شبكات المواصلات اللاسلكية والخطية بما يضمن تأمين المعلومات المتداولة من خلال أنظمة الحاسبات الآلية وأجهزة نقل الصورة المعتمدة عليها .

 

 

(و) التأمين الطبوغرافى بالتحديث المستمر للخرائط طبقا لأخر موقف طبوغرافى وعملياتى بمسرح العمليات .

 

 

(ز) غير كده عندك كل وحدة إدخال لاسلكى محملة بتحقق ربط المشتركين

 

 

المتحركين وهى توفر للمشترك المتحرك خدمة اتصال لاسلكى ألىرقمى مؤمن وبمجرد دخول المشترك لاسلكيا على الوحدة فانه يحقق اتصال بسنترالات النظام خلال (5) ثوانى.

 

 

(ح) أهم نقطة عندك هى ((مركز التحكم فى النظام)) :

 

 

وده بيتكون من خلال الحواسب الألية حيث يقوم بالتخطيط والادارة والمراقبة وتحديد أماكن عمل بيانات مسارات الاتصالات وتحليل الأرض والمركز مزود بخرائط الكترونية معدة فى ادارة الخرائط بوزارة الدفاع والخرائط تحقق التعرف على أوضاع المعدات بالشبكة وموضح عليها نقط الارتفاع والتعاون وطرق الاقتراب وتأثير الأرض على الأفراد والمركبات.

 

 

اشكرك علي الشرح الوافي وبكده تكون تقريبا لمخاوف لاوجود لها وان حتي في اسوء الظروف لن يستفيد من الحصول علي وحدة الاتصال سوي بشكل محدد ولوقت محدد بلا تاثير حقيقي علي سير العمليات لان بتكويد الاجهزة والتحكم في كل جهاز بشكل منفرد بدخوله الشبكة او خروجه منها حسب الحاجة وده يقضي علي اي مخاوف من الاختراق ان كده فهمك صح مش كده

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

أولاََ ... شكراََ لكل الأعضاء إلى قيموا أو ردوا فى الموضوع .. ده شىء بيفحرنى ويشجعنى ..

 

 

 

ثانياََ ... أتمنى من الأعضاء الكرام دعماََ لمنتدانا إنه كل عضو مثلاََ يحاول يخصص نفسه فى اكتر فرع من فروع المجال العسكرى يكون بيحبه ويقرء فيه كتير وبإستفاضه وبالذات المصادر الخارجية بحيث بعد كده يبدء يعمل أو يكتب موضوعات متميزة ,, عن أى سلاح او نظام إلى أخره ,, بعيداََ عن الإعتماد طول الوقت على ((الأخبار العسكرية فقط)) .. بحيث منها يثقف نفسه ومنها يثرى  المنتدى ويفيد الأعضاء الكرام فى المنتدى .... بحيث إننا عايزين أو طامحين إنه يكون المرجع العسكرى الاول والأكثر مصداقية فى المنتديات العسكرية العربية ..

 

 

 

لأنه طول الوقت للأسف إحنا معتمدين على "كام عضو" معروفين هما إلى بيكتبوا فى الفنيات والنواحى التقنية للسلاح بعيداََ عن الأخبار بطريقة (COPY-PASTE) .. هو ده إلى حيفيد الأعضاء ويرفع درجة ثقافتهم العسكرية ..

 

 

 

إحنا فى الأول والأخر مجرد متطوعين للكتابة فى المجال ده دون مصلحة شخصية أو طمع فى شهره أو غيره .. كمان لازم إننا نحافظ على "حيادية" المنتدى بعيداَ عن التعصب لسلاح معين أو دولة معينة ... لأن مصداقية المنتدى فى "حيادته" قبل "ثروته المعلوماتية" سواء معلومات ومواضيع أو أعضاء متميزين ..

 

 

 

## إن شاء الله ربنا حيكرمنا ويبارك لينا فيما نفعله .. لأنه فعل خالص لوجه الله دون مصلحة أو منفعة

 

""كبعض الأفراد المعروفين"" !!

 

 

 

## تحياتى لأعضاء منتدانا الكرام والمحترمين وإن شاء الله على "الدرب سائرين"

 

 

 

JACK.BETON.AGENT

 

محمد زيدان

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

أولاََ ... شكراََ لكل الأعضاء إلى قيموا أو ردوا فى الموضوع .. ده شىء بيفحرنى ويشجعنى ..

 

 

 

ثانياََ ... أتمنى من الأعضاء الكرام دعماََ لمنتدانا إنه كل عضو مثلاََ يحاول يخصص نفسه فى اكتر فرع من فروع المجال العسكرى يكون بيحبه ويقرء فيه كتير وبإستفاضه وبالذات المصادر الخارجية بحيث بعد كده يبدء يعمل أو يكتب موضوعات متميزة ,, عن أى سلاح او نظام إلى أخره ,, بعيداََ عن الإعتماد طول الوقت على ((الأخبار العسكرية فقط)) .. بحيث منها يثقف نفسه ومنها يثرى  المنتدى ويفيد الأعضاء الكرام فى المنتدى .... بحيث إننا عايزين أو طامحين إنه يكون المرجع العسكرى الاول والأكثر مصداقية فى المنتديات العسكرية العربية ..

 

 

 

لأنه طول الوقت للأسف إحنا معتمدين على "كام عضو" معروفين هما إلى بيكتبوا فى الفنيات والنواحى التقنية للسلاح بعيداََ عن الأخبار بطريقة (COPY-PASTE) .. هو ده إلى حيفيد الأعضاء ويرفع درجة ثقافتهم العسكرية ..

 

 

 

إحنا فى الأول والأخر مجرد متطوعين للكتابة فى المجال ده دون مصلحة شخصية أو طمع فى شهره أو غيره .. كمان لازم إننا نحافظ على "حيادية" المنتدى بعيداَ عن التعصب لسلاح معين أو دولة معينة ... لأن مصداقية المنتدى فى "حيادته" قبل "ثروته المعلوماتية" سواء معلومات ومواضيع أو أعضاء متميزين ..

 

 

 

## إن شاء الله ربنا حيكرمنا ويبارك لينا فيما نفعله .. لأنه فعل خالص لوجه الله دون مصلحة أو منفعة

 

""كبعض الأفراد المعروفين"" !!

 

 

 

## تحياتى لأعضاء منتدانا الكرام والمحترمين وإن شاء الله على "الدرب سائرين"

 

 

 

JACK.BETON.AGENT

 

محمد زيدان

 

كلامك اشعل فيا الحماس يا استاذ محمد (y)

 

 

و انا من هنا باعلن انى هبدأ بكتابة اول موضوع ليا و موضوع قلما كتب فيه احد او تطرق اليه  :emoticon-crying-tears-of-joy:

 

 

لكن هياخد منى وقت لأن الموضوع كبير عليا شوية و بسبب ظروف العمل , أنا بشتغل 12~14 ساعة يوميا 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

@13th_Warrior ايوه كده يااستاذنا 

 

 

عايزين تفجير للطاقات وشغل مميز نفتخر بيه 

 

 

بالتوفيق واي شي تحتاجه انا معاك 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

أولاََ ... شكراََ لكل الأعضاء إلى قيموا أو ردوا فى الموضوع .. ده شىء بيفحرنى ويشجعنى ..

 

 

 

ثانياََ ... أتمنى من الأعضاء الكرام دعماََ لمنتدانا إنه كل عضو مثلاََ يحاول يخصص نفسه فى اكتر فرع من فروع المجال العسكرى يكون بيحبه ويقرء فيه كتير وبإستفاضه وبالذات المصادر الخارجية بحيث بعد كده يبدء يعمل أو يكتب موضوعات متميزة ,, عن أى سلاح او نظام إلى أخره ,, بعيداََ عن الإعتماد طول الوقت على ((الأخبار العسكرية فقط)) .. بحيث منها يثقف نفسه ومنها يثرى  المنتدى ويفيد الأعضاء الكرام فى المنتدى .... بحيث إننا عايزين أو طامحين إنه يكون المرجع العسكرى الاول والأكثر مصداقية فى المنتديات العسكرية العربية ..

 

 

 

لأنه طول الوقت للأسف إحنا معتمدين على "كام عضو" معروفين هما إلى بيكتبوا فى الفنيات والنواحى التقنية للسلاح بعيداََ عن الأخبار بطريقة (COPY-PASTE) .. هو ده إلى حيفيد الأعضاء ويرفع درجة ثقافتهم العسكرية ..

 

 

 

إحنا فى الأول والأخر مجرد متطوعين للكتابة فى المجال ده دون مصلحة شخصية أو طمع فى شهره أو غيره .. كمان لازم إننا نحافظ على "حيادية" المنتدى بعيداَ عن التعصب لسلاح معين أو دولة معينة ... لأن مصداقية المنتدى فى "حيادته" قبل "ثروته المعلوماتية" سواء معلومات ومواضيع أو أعضاء متميزين ..

 

 

 

## إن شاء الله ربنا حيكرمنا ويبارك لينا فيما نفعله .. لأنه فعل خالص لوجه الله دون مصلحة أو منفعة

 

""كبعض الأفراد المعروفين"" !!

 

 

 

## تحياتى لأعضاء منتدانا الكرام والمحترمين وإن شاء الله على "الدرب سائرين"

 

 

 

JACK.BETON.AGENT

 

محمد زيدان

 

بكل تاكيد انك انسان محترم وجميع الاعضاء هنا بس ليا تعقيب بسيط اولا النقاش اذا اختلف احد مع اخر يصفه بصفه غير لائقه وتصل حتىى للتهديد الشخصى والهجوم على الشخص انا بحترم جميع اعضاء هذا المنتدى لانى حقيقتا كونت ثقافه عسكريه محترمه بفضلهم ليس فى هذا المنتدى بل وقبله حينا كانوا فى المنتدى الاخر ولكن ارجو ا  ان يتقبل الجميع الخلاف فليس من العيب ان اختلف معك او تختلف معى فهذه سنه الله تعالى فى عباده ولو اتفقنا عللى احد فلنتفق على اله واحد اولى ولكن الله جعل النا س يختلفون لحكمه يعلمها فارجو من الاخوه ان يتقبل بعضنا بعضا وشكرا يا استاذ محمد على الموضوع الجميل والنصيحه 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

كلامك اشعل فيا الحماس يا استاذ محمد (y)

 

 

و انا من هنا باعلن انى هبدأ بكتابة اول موضوع ليا و موضوع قلما كتب فيه احد او تطرق اليه  :emoticon-crying-tears-of-joy:

 

 

لكن هياخد منى وقت لأن الموضوع كبير عليا شوية و بسبب ظروف العمل , أنا بشتغل 12~14 ساعة يوميا 

 

 

وسيكون هناك مفاجأة لاصحاب الموضوعات المميزة نعمل الان عليها في الادارة كتشجيع وشكر من الادارة

 

 

لاصحاب المجهودات المميزة

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

كلامك اشعل فيا الحماس يا استاذ محمد (y)

 

 

و انا من هنا باعلن انى هبدأ بكتابة اول موضوع ليا و موضوع قلما كتب فيه احد او تطرق اليه  :emoticon-crying-tears-of-joy:

 

 

لكن هياخد منى وقت لأن الموضوع كبير عليا شوية و بسبب ظروف العمل , أنا بشتغل 12~14 ساعة يوميا 

 

 

## الله يكون فى عونك ويفتحها عليك ....

 

 

## إبتددى بس وأى إستفسار أو سؤال أنا تحت أمرك ..

 

 

## إن شاء الله ربنا يوفقك ونكسب كاتب كبيييييييييير فى المجال العسكرى .

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

بكل تاكيد انك انسان محترم وجميع الاعضاء هنا بس ليا تعقيب بسيط اولا النقاش اذا اختلف احد مع اخر يصفه بصفه غير لائقه وتصل حتىى للتهديد الشخصى والهجوم على الشخص انا بحترم جميع اعضاء هذا المنتدى لانى حقيقتا كونت ثقافه عسكريه محترمه بفضلهم ليس فى هذا المنتدى بل وقبله حينا كانوا فى المنتدى الاخر ولكن ارجو ا  ان يتقبل الجميع الخلاف فليس من العيب ان اختلف معك او تختلف معى فهذه سنه الله تعالى فى عباده ولو اتفقنا عللى احد فلنتفق على اله واحد اولى ولكن الله جعل النا س يختلفون لحكمه يعلمها فارجو من الاخوه ان يتقبل بعضنا بعضا وشكرا يا استاذ محمد على الموضوع الجميل والنصيحه 

 

 

## كلنا مرينا بنفس الظروف دى والله وإسأل الأستاذ (أحمد عيسى) وكنا والله لسه بنتكلم فى الصباح على موضوع التهديد والتنكيل والغرور وخلافه .. واتعرضنا لتهديدات كتير ومنها عن نفسى تجارب ليه انا شخصياََ من "كتاب فى المجال ده مشهورين جداََ" لكن فى الأول والأخر احنا همنا الاساسى "مصلحة الجيوش العربية" وإحنا أفراد متطوعين حباََ فى المجال العسكرى .. 

 

 

## أهم حاجة مافيش شىء يخليك تفقد ثقتك فى نفسك أو حتى تهتز ثقتك فى نفسك .. ده شىء لوجه الله ولوجه البلد ..

 

 

## مع إتساع قاعدة المتابعيين للمجال العسكرى فيه افراد من الافراد المشهورين فى الكتابة فى المجال ده "عرشهم إهتز وفقدوا الشعبية والمصداقية" وغرورهم تغلب عليهم .. فبدأو بتهديد الأعضاء والتنكيل والتكذيب لأتفه الاسباب وأكترها إنهم (( لا يعرفوا ثقافة الإختلاف)) من الأخر لذلك أستغفر الله العظيم يتصرفوا مثل "فرعون" فى قوله (انا ربكم الأعلى) ..

 

 

## طول ما انته واثق من نفسك ومعلومات ""سير وسيب الكلاب تعوى"" وربنا يوفقك لما يحبه ويرضاه ..

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

@JACK.BETON.AGENT

 

 

بصراحه موضوع كبييييير جدآ لم انتهي من قرائته بعد .

 

 

اما موضوع الكتابه في المنتدي .

 

 

انا شخصيآ اخذت مجال معين وهو علوم الفضاء والكواكب وهذا المجال هو الذي اتحدث فيه فقط مع اني علي درايه كامله باغلبيه العلوم العسكريه لكن فضلت اتحدث في المجال فقط .

 

 

واعتذر علي قله موضوعاتي هذه الفتره لاني بصدد اختراع عسكري سيغر شكل المعارك في المستقبل خصوص حروب الارهاب والمدن .

 

 

ب التوفيق لجميع اعضاء المنتدي العربي للعلوم العسكريه الكرام .

 

 

وشكر خاص الي اداره المنتدي الكرام .

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
إضافة رد جديد ....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف جديد...