Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

مرحباً بك إلى المنتدى العربي للعلوم العسكرية!

إذا كنت مهتم بالعلوم و الأخبار العسكرية ، فضلاً قم بالإنضمام إلى الموقع لتعم الفائدة.

Amun

الصناعات العسكريه المصريه .. القوات الجويه

المشاركات الموصى بها

مساء الخير

الموضوع سيتناول الطائرات المصنعه محليا سواء الموجوده بالخدمه حاليا او التى خرجت من الخدمه

 

 

نبدأ بـ الطائرات بدون طيار

------------------

 

ASN-209

 

[ATTACH]554.IPB[/ATTACH]

 

طائرة بدون طيار صينيه للاستطلاع والمراقبه حصلت مصر على رخصة تصنيعها محليا بمصنع الطائرات بالهيئة العربية للتصنيع

الطائرة مداها يصل الى 200 كم وتستطيع البقاء في الجو حتى 10 ساعات متواصله على ارتفاع يصل الى 5000 متر وسرعتها القصوى 180 كم/س

 

..

 

YARARA

 

[ATTACH]555.IPB[/ATTACH]

 

طائرة بدون طيار ارجنتينيه حصلت مصر على رخصة تصنيعها محليا بشركة أريجسا الهندسية المصرية

 

الطائرة مداها يصل الى 500 كم وتستطيع البقاء في الجو حتى 6 ساعات متواصله على ارتفاع يصل الى 3000 متر وسرعتها القصوى 150 كم/س

 

..

 

Cabure

 

[ATTACH]556.IPB[/ATTACH]

 

طائرة بدون طيار ارجنتينيه حصلت مصر على رخصة تصنيعها محليا بشركة أريجسا الهندسية المصرية

 

الطائرة مداها يصل الى 200 كم وتستطيع البقاء في الجو حتى  ساعتين متواصله على ارتفاع يصل الى 2000 متر وسرعتها القصوى 105 كم/س

 

..

 

Lipán M3

 

[ATTACH]557.IPB[/ATTACH]

 

طائرة بدون طيار ارجنتينيه حصلت مصر على رخصة تصنيعها محليا بشركة أريجسا الهندسية المصرية

 

الطائرة مداها يصل الى 400 كم وتستطيع البقاء في الجو حتى  5 ساعات متواصله على ارتفاع يصل الى 2000 متر وسرعتها القصوى 170 كم/س

 

..

 

الطائرة المحمولة مع الأفراد

 

125121007_11n.jpg

 

طائرة بدون طيار صينيه محموله مع افراد المشاه والقوات الخاصه حصلت مصر على رخصة تصنيعها محليا فى 2013

الطائرة مداها يصل الى 60 كم وتستطيع البقاء في الجو ساعه واحده وسرعتها القصوى 60 كم/س

 

 

 

تذكير مره اخرى هذه ليست كل الطائرات بدون طيار العامله فى مصر .. المذكور فقط هى الطائرات بدون طيار التى تصنع محليا

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

طائرات التدريب (الحاليه والقديمه)

 

---------------

 

K-8E

 

[ATTACH]558.IPB[/ATTACH]

 

نسخه خاصه بمصر من الطائره الصينيه K-8 وادخلت عليها مصر 33 تعديلا على هيكل الطائره والالكترونيات

الطائره والتسليح الكامل تصنيع مصرى "فى البدايه تجميع ثم تصنيع كامل لاحقا" ولمصر حق تصديرها لمن تشاء

الطائرة تخدم فى القوات الجويه المصريه للتدريب والاستعراضات الجويه وصنعت منها مصر 120 طائره

ومثل الالفاجيت يمكن ان تستخدم كطائره اسناد ودعم ارضي

 

بها 5 نقاط تعليق وتسليحها:

 

مدفع عيار 23 ملم

 

2 حاضن صواريخ كل حاضن يتسع ل12 صاروخ 57ملم

 

صواريخ جو-جو  PL-5, PL-7.

 

قنابل 200 و 250كجم

 

قنبله عنقوديه BL755

 

..

 

Alpha Jet

 

[ATTACH]559.IPB[/ATTACH]

 

طائره التدريب المتقدم والمعاونه الأرضيه الفرنسيه ألفاجيت .. تم إنتاج الطائرة بالتعاون مع شركة داسو الفرنسية حيث تم إنتاج عدد (45) طائرة إعتباراً من العام 1981 حتى العام 1985

تم انتاج 30 مقاتلة MS-1 و 15 مقاتلة MS-2 .. حمولتها من الاسلحه 2500 كجم موزعه على 5 نقاط تعليق

تسليحها: مدفع 27 ملم  + 2 حاضن صواريخ ماترا كل حاضن به 18 صاروخ 68ملم

 

2 صاروخ  AIM-9 Sidewinders

 

2 صاروخ ماترا ماجيك 2

2 صاروخ AGM-65 Mavericks

 

..

 

Tucano

 

[ATTACH]560.IPB[/ATTACH]

 

طائرة تدريب أساسى تمتاز بقدرتها الكبيرة على المناورة والألعاب البهلوانية من (g -3) حتى (g +6) وذلك تحت ظروف التدريب القاسى

 

تم إنتاج الطائرة بالتعاون مع شركة إمبراير البرازيلية حيث تم إنتاج عدد (134) طائرة إعتباراً من العام 1983 حتى العام 1992

 

..

 

حلوان 3

 

 

 

[ATTACH]562.IPB[/ATTACH]

 

ظهرت داخل مصنع الطائرات فى احدى البرامج التلفزيونيه وغالبا كانت ضمن برنامج صناعة الطائرات المصري في الخمسينات والستينيات

 

..

 

القاهره 200 

 

[ATTACH]561.IPB[/ATTACH]

 

في العام 1960 في مصنع الطائرات في حلوان تجميع وإنتاج الطائرة (القاهرة-200) وهي طائرة نفاثة للتدريب المتقدم ذات محركين وهي من تصميم المهندس الألماني (ويلي مسرشميت) وأنتجت بترخيص من شركة (Hispano) الاسبانية . حلق أول نماذجها في أكتوبر عام 1962 وأنتج منها مامجموعه 90 طائرة عرف طرازها باسم (HA-200B) . كما بدئ خلال الفترة ذاتها بتجميع محركاتها من طراز (E-200) وأنتج من هذا المحرك , الذي زيدت قوة دفعه بمقدار 400 كج، أكثر من 180 محرك .ويعتبر أنتاج هذه الطائرة من مشاريع الإنتاج العسكري الناجحة حيث استمر استخدام هذه الطائرة في صفوف القوات الجوية المصرية حتى الثمانينيات.

 

..

 

طائرة التدريب الابتدائي الجمهورية

 

[ATTACH]563.IPB[/ATTACH]

 

طائره تدريب ابتدائى ذات مقعدين متجاورين انتجت فى الخمسينات ضمن برنامج الطائرات المصرى

 

تم انتاج 700 طائرة منذ عام 1952 وتم تصديرها الى ليبيا والسودان والاردن والجزائر وسيبريا

 

..

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

الهليكوبتر

 

--

 

Gazelle

 

[ATTACH]565.IPB[/ATTACH]

 

طائرة هليكوبتر متعددة المهام تستخدم فى تقديم المعاونة للأفرع الرئيسية للقوات المسلحة بما فى ذلك إدارة نيران المدفعية / الإشتباك مع التشكيلات المدرعة المعادية / عمليات الإنقاذ ونقل الشخصيات الهامة / الدوريات البحريه، تم انتاجها من خلال الشركة العربية البريطانية للمروحيات بالتعاون مع شركة Aérospatiale الفرنسية فى ثمانينات القرن الماضى ويوجد بمصر مركز صيانة وعمره للطائرة معترف به دوليا، وادخلت مصر عليها تطوير يمكنها من إطلاق الصواريخ من وضعية الحركة

 

تسليحها: مدفع عيار 20ملم + حاويتين لاطلاق الصواريخ عيار 68ملم و 57ملم

 

صواريخ م.د SAGGER اوHOT اوTOW

صواريخ م.ط SA-7 او MISTRAL

 

..

 

عمل صيانه وعمره للهليكوبتر MI-8 و MI-17

 

بمصنع حلوان للصناعات المتطورة

 

[ATTACH]571.IPB[/ATTACH]

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

الطائرات

 

--

 

القاهره HA-300 - 300

 

[ATTACH]572.IPB[/ATTACH]

 

طائرة مقاتلة إعتراضية أسرع من الصوت بتصميم وإنتاج مصرى، تم إنتاج عدد (3) طائرات كنماذج بحثية وتم إختبار النموذج جوياً بنجاح .

الطائره كانت تستخدم محرك مصرى E-300 تم تجربته عام 1964 وحقق نجاح باهر و وأداء عاليا أدي إلى اقتناع الهند بالمشاركة في تمويل المحرك حتي تستخدمه لطائراتها من طراز ماروت HF-24 Marut. تم إيقاف العمل فى مشروع الإنتاج للطائرة إعتباراً من العام 1970 توفيرا للاموال للاستعداد للحرب ومع الضغط السوفيتى على مصر لايقاف المشروع

 

والا لن تمدها بالسلاح فى وقت كانت فيه هى المورد الوحيد للسلاح لمصر بالاضافه الى  الوضع العسكري السئ لمصر في أثناء حرب عام 1967 والذي أدي إلى تدمير أجزاء كبيره من الجيش المصري وعدم وجود أى دعم عربي لمصر حينها سواء دعم بقوات عسكرية أو دعم بالسلاح أو المال.

 

......

 

 قطع غيار الـ F-16

 

[ATTACH]573.IPB[/ATTACH]

 

تقوم مصر بتصنيع اكثر من 300 قطعة غيار مختلفة للمقاتلة F-16 متوافقة ايضا مع الـBLock-50/52 وعمل عمره للمحرك

 

وقد قامت مصر بتوفير قطع غيار لطائرات F-16 الباكستانيه سنه 2000 عندما توترت العلاقات بين باكستان وامريكا

مقابل تحديث Mirage-5 وF-7 وMig 21 المصرية بخلاف تزويد القوات الجوية المصرية بكميات من الذخائر والاسلحة

 

 

..

 

قطع غيار الـ Mirage 2000

 

[ATTACH]574.IPB[/ATTACH]

 

تقوم مصر بصناعه بعض قطع غيار الميراج 2000 بالاضافه الى خزان الوقود وعمل صيانه وعمره للطائره

 

..

 

[ATTACH]868.IPB[/ATTACH]

 

[ATTACH]869.IPB[/ATTACH]

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

موضوع حصري رائع كل ما اشوف القاهرة 300 و الميراج اشعر بغصة لانه كان في يوما ما كنا قاب قوسين او ادني من ان نجعل الاولي طائرة القرن في افريقيا و ان يتم صناعة الثانية علي الاراضي المصرية

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

الدفاع الجوى المصرى

 

-------------

 

منظومة آمون

 

[ATTACH]578.IPB[/ATTACH][ATTACH]579.IPB[/ATTACH]

 

تطوير مصرى لمنظومة منظومة SKY GUARD الايطالية وادخلت مصر عليها اكثر من 16 تعديلا وجرى عليها العديد من التطويرات

حيث تم تغيير الصاروخ واستخدام الصاروخ RIM 7 M  وتغيير الرادار والـTransmitters واضافة بود الكتروني جديد للتصدي لصواريخ الكروز بالتعاون مع شركة رايثون الامريكيه

المنظومة مكونة من مدفعين أورليكون و قاذفين ويتكون كل قاذف 4 صواريخ ومركز قيادة للتحكم بالمنظومة والنظام قادر على التعامل مع 3 اهداف جوية فى ان واحد بالصواريخ والمدفعية و وحدة الامون قادرة على اطلاق 6 صواريخ مرة واحدة .. كما و ان نظام امون لة سرعة رد فعل تقدر ب 4.5 ثانية للمدفعية و 8 ثوان للصواريخ.

استطاعت هذة المنظومة فى حرب تحرير الكويت اسقاط صواريخ كروز العراقية SILK WORM الصينية وكان اداؤها مشرفا فطلبت الكويت التعاقد على المزيد من بطاريات الامون المصرية فى عام 2001 بعد استيلاء العراقيين على 5 منظومات كانت لدي الكويت. وقامت امريكا بعقد صفقه مع مصر لتوريد المنظومة لأمريكا مقابل صفقه طائرات اباتشى، وأبدى الأمريكان إعجابهم الشديد بهذه المنظومة.

 

وظهرت من فتره صوره لتطوير نسخه جديده من النظام حيث تحمل 2 حاضن اطلاق صواريخ "4 فى كل جهه" .. غير معروف اى تفاصيل عنها او نوع الصاروخ المستخدم

 

[ATTACH]580.IPB[/ATTACH]

 

..

 

Sinai 23 & Nile 23

 

[ATTACH]581.IPB[/ATTACH]

 

[ATTACH]582.IPB[/ATTACH]

 

عبارة عن برج مدرع دوران حر مثبت علية انظمة روئية ليلية ومجسات ليزرية و مدفعان عيار 23ملم و مدمج بية 6 انظمة عين صقر والبرج مثبت على المدرعة M-113 ويوجد مع هذا النظام نظام رادار مستقل ذاتيا مثبت على مدرعة من نوع M-113 ويتم تصنيع هذا النظام فى مصنع 100 ابوزعبل للصناعات الهندسية

 

 

تحتوي بطاريه الدفاع الجوي سيناء 23 علي عربه قياده وتحكم مزوده برادار RA-20S لكشف وتتبع الأهداف و 3 الي 4 عربات مزوده بمدفعين مضاد طائرات عيار 23ملل الى جانب منصتين اطلاق عين الصقر المصرى بكل منصة 3 صواريخ

 

..

 

عين الصقر

 

[ATTACH]584.IPB[/ATTACH]

 

نظام مصرى مشابه وتطوير لنظام ال Sa-7 وهو نظام قصير المدى محمول على الكتف او مدمج على وحدات مدرعة نظام صاروخى مضاد للطائرات خفيف الوزن قصير المدى موجه سلبيا بالاشعة تحت الحمراء ، ويستخدم النظام عين صقر فى التصدي للهجمات الجوية المعادية على الارتفاعات المنخفضة. ويتميز هذا النظام بسهولة الاستخدام ومرونة الحركة ويمكن استخدام النظام عين صقر بشكل منفرد بواسطة فرد واحد أو بدمجه ضمن منظومة متكاملة للدفاع الجوى يمكن تحميل هذا النظام على جميع أنواع عربات القتال الخفيفة أو المدرعة كما يمكن تزويده بجهاز تعارف وجهاز رؤية ليلية  ويتكون النظام عين صقر من الصاروخ والقاذف ومجموعة الإطلاق. ولتأمين صلاحية جميع مكونات النظام ورفع درجة اعتماديته، يتم استخدام جهاز الاختبار الميداني المتنقل لإجراء الاختبارات الدورية فى الميدان على جميع المكونات

 

..

 

 

طير الصباح SA-2

 

 

[ATTACH]587.IPB[/ATTACH]

 

طير الصباح هو النسخة المصرية المطوّرة من نظام الدفاع الجوي المركزي " SA-2 " السوفييتي العريق ، حيث كان يمثل اساس حائط الصواريخ المصرية في حرب الاستنزاف وحرب اكتوبر قبل انضمام منظومات سام-3 وسام-6 لألوية الصواريخ المنتشرة على طول خط القناة .

 

النسخة المصرية مشتقة في الأساس من احدث نسخة روسية ظهرت والمعروفة بـ" S-75M Volga " حيث كانت التسخة القديمة تُعرف بـ" S-75 Dvina " ، والصواريخ المصرية على وجه الدقة من الإصدار " V-759 " او " 5V23 " الذي يرفع المنظومة للمستوى " S-75M2 " وتعريفه لدى حلف الناتو " SA-2F Guideline Mod 5 " .

 

يبلغ المدى الأقصى لصواريخ نسخة " طير الصباح " حوالي 66 كم ويصل سقف الارتفاع الى 35 كم والسرعة القصوى 3200 كم / ساعة وتمتلك رأس حربي متشظي شديد الانفجار High Explosive Fragmentation مع ذات طابة تقاربية Proximity Fuze وكذلك يمكن اضافة طابة تصادمية او تعمل بالاوامر Contact / Command Type Fuze ، ويزن الرأس الحربي 200 كج ، ونظرا لضخامته فهو يولّد موجة انفجارية متشظيّة هائلة يمكن ان يصل نصف قطرها الى 65 متر كمنطقة قتل للطائرات المقاتلة على الارتفاعات المتوسطة ويمتد تأثيرها الى نصف قطر يبلغ 100 - 120 متر كمنطقة اصابة ، وأما على الارتفاعات الشاهقة فيصل نصف قطرها الى 244 متر بسبب تخلخل الهواء وقلة كثافته في هكذا ارتفاعات .

 

خضعت المنظومة لتطوير جديد بالتعاون مع الصين التي تملك هي الاخرى نسخة خاصة بها تعتبر الافضل في العالم تحمل اسم " HQ-2 " يبلغ مداها 115 كم .

 

التطوير الجديد تضمن ادخال رادار صيني جديد لتتبع الاهداف وتوجيه الصواريخ يبلغ اقصى مدى له للرصد 120 كم ويمكنه تتبع الاهداف بكامل كفائته من مسافة 90 كم ويستطيع توجيه 6 صواريخ ضد 3 اهداف في وقت واحد بمعدل صاروخين لكل هدف ويحمل اسم KS-1A أو H-200 وبذلك يمنح الصواريخ مدى اشتباك اكبر من 66 كم يمكن ان يصل إلى 80 كم .

 

كذلك شمل التطوير تغيير محركات والبواحث الرادارية في رؤوس الصواريخ .

المنظومة مزودة برادار FAN SONG للرصد والتتبع والاطلاق والتحكم النيراني ويستطيع رصد الاهداف الجوية من مسافة تبلغ 75 كم - 150 كم ( مصر تملك النسخة الاحدث منه FAN SONG-F ) حسب الظروف الجوية بالاضافة لامكانه تتبع 6 اهداف في وقت واحد وتم تطويره بهوائيات استشعار وانظمة مقاومة للتشويش الالكتروني للطيران المعادي ECCM Electronic Counter-Countermeasures .

 

المنظومة ملحق بها ايضا رادار اخر طراز P-12 SPOON REST للانذار المبكر والتتبع يبلغ مداه الكاشف حوالي 275 كم وسقف الارتفاع 28 كم .

 

أيضا يعمل مع المنظومة رادار PRV-11 Side Net لكشف الاهداف على الارتفاعات الشاهقة ويبلغ مداه 180 كم وسقف الارتفاع 32 كم .

 

هذا الجزء مقتبس من الموسوعه Thunderbolt ..الحقوق محفوظه

 

..

 

الى هنا انتهى الموضوع .. ولو حد عنده اضافه للموضوع يتفضل

 

تحياتى

 

 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

تسلم الأيادي ياغالي

موضوع شامل و وافي

في إنتظار إستكمال السلسله و تم تمييز الموضوع 

تحياتي

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

بسم الله ما شاء الله اكثر شئ عجبنى منظومة امون ان شاء الله مزيد من التطوير للصناعة المحلى مع العصار

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

موضوع رائع اتمنى تكملته 

 

 

شخصيا اعتقد التخلي عن تصنيع الميراج في التسعينات كان خطيئة لا تغتفر

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن

×