Jump to content

إن المنتدى العربي للعلوم العسكرية و مؤسسيه و مدراءه لا يتحملون أي مسئولية قانونية أو غير ذلك تجاه ما ينشره أعضاء و زوار الموقع و كل مشاركة يتحمل مسئوليتها كاتبها.

جميع الحقوق محفوظة © المنتدى العربي للعلوم العسكرية 2018
 

Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

المشاركات الموصى بها

تسلسل بعض المواقف الرسمية المصرية

للرد علي الاتهامات الموجهه لمصر بأنها باعت السوريين

 

 

 

 

استقبل الرئيس السوري بشار الأسد يوم17/3/2011 رئيس المخابرات العامة المصرية مبعوث المجلس العسكري الأعلى في مصر اللواء مراد محمد موافي، وبحث معه إعادة تفعيل التعاون والتنسيق بين البلدين.

 

 

 

 

 

وكان الأسد بعث رسالة جوابية الأسبوع الماضي إلى رئيس المجلس العسكري الأعلى في مصر المشير محمد حسين طنطاوي أكد فيها استعداد سوريا للتشاور والتعاون الوثيق مع مصر في مختلف المجالات.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

12/06/2011

 

 

أكد الدكتور نبيل العربي وزير خارجية مصر أن استقرار سورية جزء من الأمن القومي العربي ، وتمنى أن تقدم الحكومة السورية مبادرة تتجاوب مع طلب الشعب الديمقراطية والإصلاح والتغيير.

 

 

 

 

 

وقال العربي ان الجانب المصري يُقلل من التصريحات إلا أنه يعمل جهده من وراء الستار، ويتمنى أن تكون الإصلاحات السورية جدية وأن يبدأ تنفيذها فوراً وضمن جدول زمني تلبية لمطالب الثورة الشعبية.

 

المصدر

 

 

 

1/8/2011

 

 

دعا وزير الخارجية المصري محمد كامل إلى الإسراع في إيجاد حل سياسي للأزمة لتجنب تدويلها، لأن المنطقة أصبحت لا تحتمل تدويلا جديدا

 

 

ومنذ اندلاع المظاهرات المنادية بإسقاط النظام السوري منتصف مارس/آذار قتل 1583 شخصا إضافة إلى 369 من الجيش وقوى الأمن الداخلي، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

 

 

المصدر

 

 

 

 

24/09/2011

 

 

انتقد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف تصريحات الكاردينال اللبنانى إلياس الراعى التى ادعى فيها أن سقوط النظام السورى الحالى سيهدد المسيحيين فى المشرق .

 

 

 

 

 

وجدد الدكتور الطيب مطالبته للنظام السورى بمراعاة مصالح بلده وتلبية متطلبات الشعب السورى ووقف أعمال العنف والقتل التى يمارسها الجيش السورى ضد أبناء شعبه .

 

المصدر

 

 

 

6 نوفمبر 2011

 

 

حديث وزير الخارجية محمد كامل عمرو للإعلامى حافظ ميرازى

 

 

فى الشأن السورى أوضح ان الجامعة العربية قامت بدور أيجابى جداً فى المسألة السورية، بالنسبة لنا في مصر كان لنا من البداية موقف واضح جداً مما يدور فى سوريا وهى دولة شقيقة لنا بها علاقة قوية تاريخية وكنا فى وقت من الأوقات دولة واحدة، وكانت مصر أول دولة عربية تصدر بيانا بشأن الأحداث فى سوريا وطالبها فى البيان بوقف أعمال العنف.

 

 

ونرى ان الحل لما يدور فى سويا لن يتم تحقيقة من خلال العنف أو الاجراءات الأمنية، بل لابد من حوار ولابد من إجراءات بناء الثقة وكررنا هذا الموقف فى بيان آخر وحذرنا من أن المضى فى هذا السبيل قد يفتح الباب للتدخل الخارجى وهو ما لا نريد ان نراه فى سوريا.

 

 

المصدر

 

 

 

 

13/11/2011

 

 

وزير الخارجية : مصر ترفض التدخل الأجنبى فى سوريا

 

 

أكد محمد عمرو وزير الخارجية على رفض مصر التام لأي تدخل أجنبي في الشأن السوري تحت أي مسمي من المسميات، مشددا على أن وحدة سوريا تمثل أولوية مطلقة يجب الحفاظ عليها في جميع الظروف

 

 

 

 

 

وقال عمرو إن موقف مصر من الأزمة السورية كان ولايزال يستند إلى المطالبة بوقف جميع مظاهر العنف وتوفير الحماية للمدنيين والخروج من الأزمة عبر الحوار بين جميع الأطراف مشيرا إلى أن هذه هي ذاتها عناصر المبادرة العربية التي قبلتها الحكومة السورية.وناشد وزير الخارجية فى تصريح خطى اليوم الأخوة في سوريا التجاوب مع المساعي العربية وتنفيذ عناصر المبادرة بما يؤدى إلى وقف تعليق عضوية سوريا في الجامعة

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

20/02/2012

 

 

تأكيدا لإدانة العنف ضد الشعب السوري ...مصر تستدعي سفيرها في سوريا ...‏ودمشق ترد بالمثل

 

 

 

 

 

وأوضح الوزير المفوض عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية- من جانبه- أن هذا القرار تم اتخاذه عقب استقبال وزير الخارجية محمد عمرو صباح أمس للسفير شوقي اسماعيل سفير مصر في دمشق. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية القول إن سوريا ردت علي الخطوة المصرية بالمثل.

 

 

 

 

وذكرت مصادر دبلوماسية أن قرار الاستدعاء جاء اتساقا مع المواقف التي اتخذتها القاهرة مؤخرا خاصة القرار الذي تقدمت به مصر نيابة عن العالم العربي في الأمم المتحدة وحصل علي أغلبية ساحقة بإدانة الانتهاكات السورية ضد الشعب الاعزل.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

01/03/2012

 

 

اتفقت مصر والنرويج علي دعم المبادرة العربية لحل الأزمة السورية سلميا بما يحقن الدماء ويحفظ وحدة هذه البلاد وسلامتها الإقليمية.

 

 

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية محمد كامل عمرو اليوم مع نظيره النرويجي يوناس جار ستور الذي يزور مصر في إطار جولة له في المنطقة

 

المصدر

 

 

 

06/03/2012

 

 

مبادرة برلمانية مصرية لحل الأزمة السورية

 

 

في كلمته أمام المؤتمر الثامن عشر للاتحاد البرلماني العربي

 

 

اقترح الكتاتني أن ترتكز المبادرة علي ست نقاط, هي: إعطاء الأولوية المطلقة, للوقف الفوري وغير المشروط للقتل والعنف ضد المدنيين, والحفاظ علي وحدة الشعب السوري, وإيجاد طرح سياسي يحقن الدماء, ويحقق التغيير, ويجنب سوريا خطر التقسيم أو التدخل الخارجي, وفتح حوار جاد ومسئول مع الدول الداعمة للنظام السوري حول هذا الحل وأجندته, وتقديم الدعم والإغاثة للشعب

 

المصدر

 

 

 

09/03/2012

 

 

حذر وزير الخارجية محمد كامل عمرو من أن تحول الوضع في سوريا إلي حرب أهلية مسلحة سوف يلحق ضررا هائلا بالمنطقة بسبب طبيعة سوريا الجغرافية والبشرية‏,‏ مؤكدا أن انفجار الموقف‏,‏ لا قدر الله‏,‏ لن يكون داخليا ولن تقتصر آثاره علي سوريا فقط وإنما ستمتد إلي المنطقة بأسرها‏.‏

 

 

وأكد الوزير ضرورة الحفاظ بكل السبل الممكنة علي وحدة سوريا الإقليمية وحل الأزمة سلميا من خلال المبادرة العربية لتفادي التدخل العسكري أو تدويل الأزمة.

 

 

جاء ذلك خلال استقبال عمرو أمس للمبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية إلي سوريا كوفي عنان, الذي يزور مصر

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

14 مارس 2012

 

 

أكد محمد عمرو وزير الخارجية اليوم على ضرورة عمل جميع الأطراف على وقف استهداف المدنيين فى سوريا وبدء الحكومة السورية فى تنفيذ المبادرة العربية ، باعتبارها السبيل الوحيد الممكن للخروج من الأزمة. جاء ذلك خلال استقبال محمد عمرو اليوم للسيد تشانغ مينغ المبعوث الصينى الخاص للشرق الأوسط

 

 

وصرح الوزير المفوض عمرو رشدى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن الوزير قد أكد أيضا أن الذهاب إلى مجلس الأمن لم يكن بغرض فتح الباب للتدخل عسكريا فى الأزمة السورية ، وإنما كان بهدف توفير الدعم الدولى لمبادرة الجامعة العربية القائمة على حل الأزمة سلميا ، لكن فشل استصدار القرار من المجلس دفعنا إلى الذهاب إلى الجمعية العامة التى اعتمدت بأغلبية ساحقة مشروع القرار المصرى الداعم للمبادرة العربية.

 

 

 

 

 

  وأكد محمد عمرو على ضرورة تفادى تفسير فشل القرار فى مجلس الأمن على أنه مباركة دولية لاستمرار الأوضاع فى سوريا على ما هى عليه واستمرار استهداف المدنيين ، وحث الجانب الصينى على التعاون فى حث الحكومة السورية على قبول تنفيذ الخطة العربية للخروج من دائرة العنف فى البلاد ، كما شدد على أهمية قيام المعارضة السورية بتوحيد صفوفها حتى يمكنها تقديم رؤية موحدة بشأن التعامل مع الوضع على الأرض.

 

 

المصدر

 

 

 

 

1 ابريل 2012

 

 

وزير الخارجية يدعو المعارضة السورية لتوحيد صفوفها.

 

 

فى كلمته قال الوزير عمرو قد أكد أن مصر لم تشارك فى اجتماع اسطنبول لتسجيل مواقف دعائية أو حتى أخلاقية ، وإنما حضرت بهدف وحيد وهو التوصل إلى صيغ عملية وواقعية للإيقاف الفورى لنزيف الدماء فى سوريا وتهيئة المناخ المواتى لتحقيق الانتقال السلمى فى البلاد وحقن دماء المدنيين الأبرياء.

 

 

وأضاف المتحدث أن وزير الخارجية حدد أربعة شروط ينبغى توافرها لتهيئة المناخ اللازم لحل الأزمة السورية ، وهى إعلان الدعم الكامل لتطبيق خطة عنان بما يؤدى لوقف العنف واستعادة الطابع السلمى لحراك الشعب السورى ، والتحرك فورا لبدء العملية السلمية فى البلاد بعدما بلغت الأوضاع مدى من الخطورة لا يسمح بترف الانتظار لهدوء الأجواء أولا قبل بدء الحوار ، وكذلك مطالبة الجامعة العربية باستضافة اجتماع عاجل للمعارضة السورية لتوحيد صفوفها والاتفاق على رؤية موحدة للتعامل مع الأزمة بما يكسبها الشرعية ، وأخيرا ضرورة التزام المعارضة بخطاب سياسى ديمقراطى منفتح على جميع الأطراف باعتبار ذلك الضمانة الأساسية لتحويل التنوع الطائفى فى سوريا إلى مصدر قوة وثراء من خلال التأكيد على ما للجميع من حقوق متساوية فى وطنهم الموحد.

 

المصدر

 

 

 

23/04/2012

 

 

جهود مصرية لحقن الدماء في سوريا

 

 

يبحث محمد كامل عمرو وزير الخارجية اليوم مع وفد من المجلس الوطني السوري المعارض برئاسة برهان غليون‏,‏ سبل حل الأزمة‏,‏ ووقف العنف وحقن الدماء في سوريا‏.‏

 

 

وأوضح عمرو رشدي ـ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ـ أن اللقاء يأتي في إطار جهود مصر لحث المعارضة السورية علي توحيد صفوفها والانتظام في كيان واحد يطرح رؤية متفقا عليها بشأن مستقبل سوريا.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

15/05/2012

 

 

مصر والأردن تبحثان عن حل لأزمة سوريا

 

 

استقبال العاهل الأردني أمس لمحمد عمرو وزير الخارجية, الذي قام بزيارة مفاجئة أمس لعمان, استغرقت عدة ساعات, تم خلالها بحث الجهود المبذولة لإيجاد مخرج للأزمة السورية, والبدء في حوار سياسي بين مختلف الأطراف السورية

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

23/05/2012

 

 

وزير الخارجية عقب مباحثاته مع الامير سعود الفيصل بجدة‏:‏ مصر لاتقبل العنف في سوريا وترفض التدخل الاجنبي

 

 

حول رؤية مصر تجاه الازمة السورية اكد الوزير إن مصر من أوائل الدول التي أصدرت بيانا في أغسطس الماضي بأنه لايمكن قبول مايدور علي الأرض السورية وأن العنف الذي يمارسه النظام ضد الشعب السوري لابد من وضع حد فوري له وأنه لاحل أمني أو عسكري للازمة وانما بدء حوار بين النظام وجميع طوائف الشعب للاستجابة لمطالبه المشروعة.

واضاف اننا نحذر من اللجوء للعنف لان ذلك سيفتح الباب امام التدخل الخارجي وهو مالانريده

 

المصدر

 

 

 

08/06/2012

 

 

مصر تدعو إلي حشد الدعم الدولي لخطة أنان حول سوريا

 

 

تأكيد مصر مرارا ضرورة اجتماع فصائل المعارضة السورية وإجماعها علي رؤية موحدة تتضمن القواسم المشتركة فيما بينها حول سبل حل الأزمة والخروج من دائرة العنف التي تتزايد رقعتها ووتيرتها, كما أكد ضرورة عقد مؤتمر للمعارضة السورية في إطار الجامعة العربية بمشاركة مختلف أطيافها لصياغة والاتفاق علي هذه الرؤية الموحدة.

 

 

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية في إجتماع عقدته مجموعة من الدول الأعضاء في مجموعة أصدقاء سوريا في اسطنبول

 

 

المصدر

 

 

 

 

15 يونيو 2012

 

 

وزير الخارجية‏:‏ تزايد العنف والقتل في سوريا غير مقبول

 

أكد وزير الخارجية محمد عمرو أن الشأن السوري خطير ويأخذ منحي جديدا وهناك تزايدا للعنف والقتل بطريقة غير مقبولة‏..‏ وللأسف فان من يدفع الثمن هم العزل والنساء‏.‏ وقال عمرو ان احد ممثلي الأمم المتحدة

 

 

 

 

 

 

 

 

قد ذكر بالفعل أن هناك تقريبا حربا أهلية في سوريا.. وسواء أسميناها حربا أهلية أو غير ذلك فان هناك أناسا مدنيين يتم قتلهم.. وهو أمر غير مقبول ومرفوض.

 

وأضاف محمد عمرو أن هناك أفكارا وتطورات حيث يفكر كوفي عنان في عمل مجموعة جديدة تضم الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن ودول الجوار كما أن وزير خارجية روسيا يفكر في مجموعة اتصال تضم أيضا بعض دول الجوار والدول العربية وأعضاء مجلس الأمن الدائمين. وأشار الي أن مصر علي اتصال مستمر مع روسيا وكوفي عنان

المصدر

 

 

 

18 يونيو 2012

 

 

اتصالات مصرية مع روسيا لبحث الوضع في سوريا

 

 

أجري محمد عمرو كامل وزير الخارجية اتصالا هاتفيا مع سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي تم خلاله تناول آخر تطورات الأزمة السورية‏,والمقترحات التي قدمتها روسيا مؤخرا لتحقيق حل سياسي سلمي للأزمة السورية.

 

 

111111ujik_17_6_2012_12_45.jpg

 

 

 

 

 

 وأوضح عمرو خلال الاتصال أمس أن لمصر ثلاث أولويات في المرحلة الحالية فيما يتعلق بالملف السوري, هي: الوقف الفوري لكافة أعمال العنف ضد المدنيين وبدء عملية سياسية شاملة لكافة أطياف الشعب السوري.

 

المصدر

 

 

 

04/07/2012

 

 

وزير الخارجية يلتقي قادة المعارضة السورية

 

 

أكد محمد عمرو وزير الخارجية خلال اجتماعه مع قيادات المجلس الوطني السوري وهيئة التنسيق السورية والمنبر الديمقراطي السوري ومجلس القبائل العربية في سوريا

 

 

 

 

 

التي شاركت في مؤتمرهم الذي اختتم أمس في القاهرة أن مصر تأمل في نجاح مؤتمر القاهرة في تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية, وهي التوصل إلي رؤية موحدة للمبادئ الديمقراطية التي ستقوم عليها سوريا الجديدة والتي يتعين أن تتسع للجميع دون إقصاء أو تهميش, والاتفاق علي خطة طريق للانتقال من الوضع الحالي إلي سوريا الجديدة, والتوصل إلي آلية لمتابعة تنفيذ نتائج المؤتمر.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

8 يوليو 2012

 

 

مصر تؤيد تشكيل هيئة للانتقال السياسي في سوريا

 

 

أكد وزير الخارجية محمد كامل عمرو أن مصر تؤيد تشكيل هيئة للانتقال السياسي في سوريا‏,‏ وقال إن مسألة وجود الرئيس السوري بشار الأسد من عدمه في مرحلة الانتقال هي مسألة يتم الاتفاق عليها في إطار هذه الهيئة‏.ومن يتفق عليها هم السوريون أنفسهم باعتبارهم أصحاب الرأي النهائي في هذا الموضوع

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

09/07/2012

 

 

الخارجية‏:‏ لن نرسل سفير جديدا الي دمشق

 

 

الخارجية أنهت عمل السفير المصري بدمشق نهائيا ابتداء من أول يوليو الحالي ولن يحل محله سفير آخر وتم تخفيض التمثيل السياسي بها إلي مستوي مستشار. وأضاف خلال اجتماع اللجنة أمس أن إغلاق السفارة تماما أمر صعب لوجود آلاف المصريين العاملين هناك, الأمر الذي يتطلب تواجدا دبلوماسيا لنا هناك

 

المصدر

 

 

 

26 يوليو 2012

 

 

وزير الخارجية المصري في حوار لـ "الأهرام":

إلي أين تتجه الأمور في سوريا؟

سوريا وضع مأساوي ولا يمكن السكوت عليه ويجب أن ينتهي بسرعة لأن عدد الضحايا يزداد يوميا, إنه شئ لا يمكن أن يقبله أي ضمير. سوريا مهمة جدا بالنسبة لنا وكنا واحدة من أوائل الدول العربية التي اصدرت بيانا في شهر أغسطس الماضي, وقلنا موقفنا المحدد من ضرورة وقف العنف وبدء حوار بين السلطة وجميع أطياف المعارضة, نحن دفعنا منذ أول يوم إلي توحيد صفوف المعارضة في الوقت الذي كانت هناك توجهات للإعتراف بفصيل دون الآخر, واليوم الجميع يتحدث عن ضرورة توحيد صفوف المعارضة. مؤتمر المعارضة الذي عقد في القاهرة مؤخرا حضره250 من ممثلي المعارضة.

بالطبع الوضع في سوريا لايمكن الاستمرار عليه, يجب زيادة الضغط علي النظام السوري لوقف حمام الدم, لأن هناك مسئولية علي السلطات السورية في هذا الموضوع لأنها هي المسئولة عن سلامة الشعب السوري ويجب ممارسة الضغط عليها.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

15 اغسطس 2012

 

 

محمد كامل عمرو علي هامش الاجتماعات الوزارية لقمة مكة‏:

ما هو موقف مصر تحديدا من الأزمة السورية وتداعياتها المتواصلة خاصة فيما يتعلق بالحل العسكري أو التدخل العسكري ؟

علي الرغم من تعليق عضوية النظام السوري في الجامعة العربية وأيضا المطالبة بتعليق عضويته في منظمة التعاون الإسلامي فهذا لا يعني أن سوريا خرجت من دائرة الاهتمام فسوريا في قلوب وضمائر كل المجتمعين والشعب السوري ومعاناته اخذ الكثير من المناقشات ولكن النظام السوري بما يمارسه من أفعال مستمرة مهدد بتعليق عضويته ونحن في مصر موقفنا هو تفضيل الحل السياسي لحل المشكلة فالشعب السوري عاني من العمليات العسكرية وانتقال السلطة للشعب يجب أن تتم من خلال عملية منظمة لأننا حريصون علي نسيج الشعب السوري.

وأوضح أن المجتمع السوري مكون من كثير من الأطراف المتنوعة وإذا حدث تفتت سيكون أثره كبيرا ليس علي سوريا فحسب وإنما علي كل دول الجوار المباشرة وغير المباشرة ومصر تريد تحاشي هذا التفكك وننادي أيضا بالحرص علي أن يأتي المبعوث الدولي والعربي الجديد بتفويض واضح وخطة تحرك لإنهاء هذه الأزمة.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

18 اغسطس 2012

 

 

وزير الخارجية يؤكد دعم مصر لمهمة الأخضر الإبراهيمي حقنا للدماء في سوريا

 

 

أجرى محمد عمرو وزير الخارجية اتصالا هاتفيا مع السيد الأخضر الإبراهيمى، المبعوث المشترك الجديد للأمم المتحدة والجامعة العربية، الذي سيتولى تنسيق الجهود الدولية لمواجهة الأزمة السورية.

 

 

 

 

 

وصرح الوزير المفوض عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن الوزير محمد عمرو استعرض مع الابراهيمى الموقف في سوريا والجهود العربية والدولية للتعامل مع هذا الملف شديد الخطورة، حيث أكد عمرو دعم مصر التام لمهمة الإبراهيمي واستعدادها لتقديم كل عون ممكن لوقف تدهور الأوضاع وحقن دماء الأشقاء السوريين، سواء من خلال بذل جهد مصري مباشر أو من خلال عضوية مصر ومشاركتها النشطة في جميع اجتماعات اللجنة الوزارية العربية المعنية بالأزمة السورية.

 

المصدر

 

 

 

11/09/2012

 

 

رباعية حل الأزمة السورية تبحث بالقاهرة وقف حمامات الدم

 

 

قالت وزارة الخارجية- في بيان لها أمس- بأن هذا الاجتماع يأتي تفعيلا للمبادرة التي أطلقها الرئيس محمد مرسي بشأن الأزمة السورية والهادفة لمواجهة تدهور الأوضاع في سوريا, ووضع حد لمعاناة الشعب السوري, وإيقاف نزيف الدم من خلال إطلاق عملية سياسية تهدف لتحقيق تطلعات الشعب السوري في الحرية والكرامة والانتقال لمجتمع ديمقراطي تعددي.

 

 

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الخارجية المستشار نزيه النجاري- في تصريح له اليوم- إن مصر ستركز علي الخروج بتوافق حول عدد من الثوابت, أهمها الوقف الفوري لأعمال القتل والعنف, والحفاظ علي وحدة سوريا وسيادتها وسلامة أراضيها, رفض التدخل العسكري الخارجي في سوريا.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

  26 سبتمبر 2012

 

 

مرسى:‏ مصر ترفض التدخل العسكري الأجنبي في سوريا

 

 

أكد الرئيس محمد مرسي في حوار مع شبكة بي‏.‏بي‏.‏إس الإخبارية الأمريكية رفضه لأي تدخل عسكري أجنبي في سوريا‏,‏ مشددا في الوقت نفسه علي ضرورة رحيل بشار الأسد‏.‏

 

 

المصدر

 

 

 

 

29 سبتمبر 2012

 

 

مصر تؤكد ضرورة بدء إجراءات انتقال السلطة فى سوريا

 

أكد وزير الخارجية محمد كامل عمرو ضرورة البدء الفورى فى إجراءات الانتقال السلمي للسلطة فى سوريا. وشدد كامل عمرو، على ثوابت الموقف المصرى إزاء الوضع فى سوريا، وعلى رأسها وقف أعمال العنف بشكل فوري، ورفض التدخل العسكري الأجنبي ، والحفاظ على وحدة سوريا، وتكثيف الجهود لبلورة رؤية مشتركة للمعارضة السورية

المصدر

 

 

 

19/10/2012

 

 

مرسي يوجه نداء بوقف الإقتتال في سوريا في عيد الأضحى

 

 

وجه الرئيس محمد مرسي نداء بخصوص الشأن السوي بمناسبة الأيام الفضيلة المباركة التي تمر بها الأمة العربية والإسلامية ومع قرب حلول عيد الأضحي المبارك الذي تجتمع فيه الأمة علي قلب رجل

 

 

وبمناسبة عيد الأضحي المبارك فإنني أتوجه للنظام في سوريا الشقيقة بوقف الاقتتال علي كافة الجبهات خاصة مع دخول العيد كبداية لوقف نهائي لنزيف الدم السوري الغالي

 

 

إنني إذ أدعو إلي الالتزام بوقف الاقتتال دون مراوغة أو مناورة لأدعو الله العلي القدير أن يحفظ سوريا وشعبها وأن تكون هذه المناسبة فاتحة لتحكيم العقل وتقدير المصلحة الوطنية لسوريا واستجابة لتطلعات شعبها الكريم

 

المصدر

 

 

12/11/2012

 

 

وزير الخارجية الألماني للاهرام:

لقد برهنت مصر عبر تاريخها وبطريقة مؤثرة علي قدرتها علي منح دفعات مهمة للتقدم والسلام والاستقرار في المنطقة, وانا علي يقين من أن مصر الجديدة ستكون قادرة علي مواصلة هذا التقليد.

 

المصدر

 

 

 

29/12/2012

 

 

مصر وروسـيا ترفضان التدخل العسكري الاجنبي في سوريا

 

 

أكد وزيرالخارجية محمد كامل عمرو إن موقف مصر كان واضحا منذ بداية الازمة قبل عامين وهو عدم التدخل الخارجي في سوريا لما له من اضرار والتغيير بصورة ديمقراطية‏.

 

 

وأضاف أن القيادة السورية الحالية من الصعب أن يكون لها مكان في سوريا المستقبل بسبب عمليات القتل المستمرة هناك جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك بالعاصمة الروسية أمس عقب جلسة مباحثات لوزير الخارجية مع نظيره الروسي

 

 

المصدر 

 

 

 

 

 

 

 

 

07/01/2013

 

 

مرسي يحدد‏5‏ أولويات للتعامل مع الأزمة السورية

 

 

حدد الرئيس محمد مرسي‏5‏ أولويات للتعامل مع الأزمة السورية‏,‏ مشيرا إلي أن الثورة السورية ستمضي إلي تحقيق أهدافها في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية لتكون سوريا موحدة حرة مستقلة لكل أبنائها‏.‏

 

 

 

 

 

وقال مرسي عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر أمس إن هذه الاولويات هي وقف نزيف الدم السوري, والحفاظ علي وحدة الأرض السورية كاملة غير منقوصة, وإيجاد حل سياسي بدعم وتوافق عربي وإقليمي وعالمي يضمن فتح الطريق أمام الشعب السوري لاستبدال النظام وانتخاب قيادة تعبر عنه.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

2013/04/14

 

 

وزير الخارجية يشارك في اجتماعين دوليين حول سوريا والشرق الأوسط

 

 

يشارك محمد عمرو وزير الخارجية في اجتماعين دوليين هامين حول الأوضاع في سوريا والشرق الأوسط يعقدان في اسطنبول ولوكسمبورج مطلع الأسبوع القادم‏.‏

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

2013/04/15

 

 

خلال استقباله الإبراهيمي

 

 

مرسي يطالب بالحفاظ علي وحدة المعارضة السورية

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

2013/05/06

 

 

مصر تدين العدوان الإسرائيلي علي سوريا

 

 

أدانت مصر أمس العدوان الإسرائيلي علي سوريا‏,‏ ووصفته بأنه انتهاك للمبادئ والقوانين الدولية‏,‏ ومن شأنه أن يزيد الوضع تعقيدا‏,‏ فضلا عن تهديده أمن واستقرار المنطقة‏.‏

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

2013/05/11

 

 

القاهرة ودمشق ترحبان بعقد مؤتمر دولي لإنهاء الأزمة السورية‏

 

 

رحب محمد عمرو وزير الخارجية بدعوة نظيريه الأمريكي والروسي بعقدمؤتمر دولي للبناء علي وثيقة جنيف,مشيرا الي أن المقترح يتماشي مع المبادرة المصرية وما تقوم به مصر من تحركات علي الصعيدين الدولي والاقليمي للتوصل الي حل يحقق تطلعات الشعب السوري ويقي سوريا ويلات الاحتراب الداخلي.

 

 

كما أعرب عمرو عن استعداد مصر للعمل مع قيادات المعارضة السورية وجميع الأطراف المعنية لضمان تحقيق أهداف المؤتمر بما في ذلك الاتفاق علي تشكيل حكومة انتقالية تتمتع بصلاحيات كاملة تتولي ادارة المرحلة الانتقالية في سوريا.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

5 يونيو 2013

 

 

الأزهر يستنكر التدخل الأجنبي

 

 

عبر الأزهر الشريف عن قلقه البالغ للأحداث الدامية التي تمر بها سوريا‏,‏ وأسفة لاستمرار تردي الأوضاع المأساوية للشعب السوري‏,‏ خاصة مايحدث في مدينة القصير المحاصرة‏.‏

 

 

واستنكر بشدة التدخل الخارجي وما يؤدي إليه من فتنة مذهبية وطائفية تهدد المنطقة كلها, ويدعو الشعب السوري لبذل كل ما يستطيعه من أجل وحدته ووحدة أراضيه.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

2013/06/16

 

 

مرسى يقطع العلاقات مع سوريا ويغلق سفارتها فى القاهرة ويسحب القائم بالأعمال من دمشق

 

 

الرئيس يطالب حزب الله بوقف تدخله فى الشأن السورى ويدعو مجلس الأمن لفرض حظر جوى

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

2013/06/22

 

 

مصر تستعرض اتصالاتها بالمعارضة السورية في الدوحة

 

 

بمشاركة وزراء خارجية قطر والسعودية والإمارات والأردن وتركيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وايطاليا وبريطانيا, للتنسيق حول آخر مستجدات الأزمة السورية وبلورة رؤية مشتركة للتوصل إلي حل لها والإعداد لمؤتمر جنيف2

 

 

جهود مصر تهدف للتوصل الي حل سياسي يسمح بإعادة بناء البلاد علي أسس تحقق للشعب السوري جميع تطلعاته في دولة ديمقراطية تكفل الحريات والحقوق المتساوية لجميع أطياف الشعب السوري.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

8 يوليو 2013

 

 

اتفاق مصر وسورياعلي فتح قنصليتي البلدين

 

 

صرح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية بأنه تم الاتفاق علي الاحتفاظ بعلاقات قنصلية مع سوريا من خلال قنصلية مصرية في دمشق وقنصلية سورية في القاهرة لرعاية مصالح البلدين‏,

 

 

خاصة مع وجود مصريين في سوريا وأكثر من160 ألف سوري في مصر.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

22 أغسطس 2013

 

 

مصر تدين قتل ما يزيد عن ألف سورى

 

 

أعربت وزارة الخارجية عن إدانتها لقتل ما يزيد عن 1300 مواطن وإصابة الآلاف فى سوريا أمس، وقد عبر وزير الخارجية "نبيل فهمى" عن "صدمته لهذا المشهد الدامى وصور المدنيين السوريين والاطفال الابرياء الذين راحوا ضحية القصف العنيف".

 

 

وأكد وزير الخارجية فى بيانه أنه "يتعين على دمشق إثبات أنه لا تزال لديها رغبة فى التوصل إلى حلول سياسية عبر التفاوض فى ضوء الجهود الدولية المبذولة لعقد مؤتمر جنيف- 2" ، مكررا التأكيد على الموقف المصرى بأن الحل العسكرى لن يخرج سوريا من أزمتها الحالية بل سيؤدى إلى تفاقمها وامتدادها إقليمياً .

ومن ناحية أخرى، أكد "فهمى" رفض مصر لأى استخدام للأسلحة الكيميائية -ان صحت الأنباء المتداوله حول ذلك- مشدداً فى نفس الوقت على ضرورة التأكد من صحه هذه المعلومات والاطراف المسئوله عنها ان صدقت.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

2013/08/27

 

 

مصرتشارك في اجتماع اسطنبول السياسي لأصدقاء سوريا

 

 

 وصرح السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية, بأن هذا الاجتماع ليس الأول من نوعه بل يأتي في إطار الاجتماعات السابقة لمجموعة أصدقاء سوريا التي شاركت فيها مصر والتي تركز فقط علي الجانب السياسي للأزمة السورية, مؤكدا أن السفير ناصر كامل مساعد وزير الخارجية للشئون العربية سيشارك في الاجتماع بتركيا.

 

 

وأكد عبد العاطي أن اجتماع إسطنبول يركز فقط علي الجانب السياسي لحل لأزمة ولا يدخل في مناقشة القضايا العسكرية,موضحا أن مصر تري أن الحل السياسي هو الأفضل للمشكلة السورية وأنه يضمن لسوريا وحدتها ويحقق الحرية و الديمقراطية لها.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

30 أغسطس 2013

 

 

مصر ترفض الحل العسكري في سوريا

 

 

في رسالة قوية واضحة للقوي الغربية‏,‏ أعلنت مصر أنها لن تشارك في توجيه أي ضربة عسكرية لسوريا‏,‏ وأنها تعارضها بقوة‏,‏ اتساقا مع مواقفها الثابتة الرافضة للتدخل العسكري الأجنبي هناك‏,‏ وتمكسها بأن استخدام القوة في العلاقات الدولية مرفوض‏,‏ إلا في حالة الدفاع عن النفس‏,‏ أو استنادا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة‏.‏

 

 

وطالبت مصر ـ علي لسان وزير الخارجية نبيل فهمي مجلس الأمن ببذل كل جهوده للتحقيق في استخدام الأسلحة الكيماوية, واتخاذ الإجراءات اللازمة إزاء هذه الجريمة البشعة, ومحاسبة المسئولين عنها, وأدان فهمي ممارسات النظام السوري ضد شعبه, وقال إن مصر تناشد جميع الأطراف السورية والمجتمع الدولي سرعة تفعيل مؤتمر جنيف, لإيجاد حل سياسي للأزمة, يحفظ لسوريا وحدة أراضيها, ويحقق التطلعات المشروعة لشعبه

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

1 سبتمبر 2013

 

 

الأزهر : توجيه أوباما ضربة عسكرية لسوريا إعتداء وتهديدا للأمة العربية والإسلامية

 

 

أكد الأزهر الشريف استهجانه لاستخدام الأسلحة الكيميائية فى سوريا آياً كان مستخدمها ، مشددا على حق الشعب السوري في تقريرمصيره واختيار حكامه بحرية وبشفافية تامة .

 

 

كما أعرب الازهر الشريف فى بيان له اليوم الاحد عن رفضه الشديد واستنكاره لقرار الرئيس الأمريكي بتوجيه ضربة عسكرية لسوريا متخطياً بذلك كل الحدود والأعراف الدولية ، الأمر الذي يشكل إعتداء وتهديدا للأمة العربية والإسلامية ، واستهتاراً بالمجتمع الدولي وتعريض السلم والأمن الدوليين للخطر.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2013/10/08

 

 

الأردن ومصر يؤكدان على ضرورة عقد مؤتمرجنيف2 لحل الأزمة السورية

 

 

أكد الأردن ومصر اليوم الثلاثاء على ضرورة حل الأزمة السورية سلميا بما يضمن استقرارها ويحقن دماء أبنائها ويحقق وحدتها..مشددتين على ضرورة عقد مؤتمر جنيف 2 , لأن استقرار سوريا يعد استقرارا لمصر والأردن وكل دول المنطقة.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

20 أكتوبر 2013

 

 

فهمي والإبراهيمي‏:‏الحل السياسي المخرج للأزمةالسورية

 

 

قال فهمي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الاخضر الابراهيمي مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية في سوريا أمس أن الهدف المصري في النهاية هو تمكين الشعب السوري من خلال عمل سياسي بعيدا عن العنف من أي طرف وتمكينه من تحقيق أهدافه في الحفاظ علي وحدة سوريا بشكل حر وكريم داخل الاراضي السورية لجميع الاطياف وهذه هي نقطة الانطلاق المصرية.

 

 

وأضاف الوزير أن مصر لاتتخذ موقف لصالح أحد او ضد أحد إنما لنا تحفظات علي الممارسات الغير إنسانية التي يتعرض لها كثيرين في سوريا وبالنسبة للضمانات أو الضوابط المطلوبة لعقد مؤتمر جنيف2. قال وزير الخارجية انه لابد من مشاركة تعكس الاطراف المختلفة ولابد أن يكون هناك إتفاق حول ماهو الهدف من المؤتمر والوصول الي مرحلة إنتقالية تمكن الشعب السوري من إتخاذ قراره في أليات دولته.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

2 ديسمبر 2013

 

 

نبيل فهمي يبحث مع الفيصل في السعودية تطورات الوضع بسوريا

 

 

يبحث وزير الخارجية نبيل فهمي مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل العديد من القضايا الإقليمية والدولية ويأتي علي رأسها الوضع في سوريا خلال زيارة للسعودية تستمر يوما واحدا‏.‏

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

7 يناير 2014

 

 

فهمي‏:‏ مقعد سوريا في الجامعة العربية سيبقي شاغرا

 

 

وقال نبيل فهمي- في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجزائري رمطان لعمامرة- إن الاولوية حاليا بالنسبة للوضع في سوريا هو بدء مسار سياسي يجمع الاطراف السورية من أجل الوصول الي خطة عمل محددة.

 

 

واضاف انه ليس مطروحا حاليا عودة سوريا الي الجامعة العربية ومقعدها سيبقي شاغرا.

 

 

واعتبر نبيل فهمي أن مصر متمسكة بالحفاظ علي الدولة السورية والطرف السوري وحده يحدد مستقبله دون تدخل.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

22 يناير 2014

 

 

أكدت مصر مساندتها لعقد مؤتمر جنيف ـ‏2‏ ورحبت بقرار المعارضة السورية الشجاع بالمشاركة في الاجتماعات وشددت علي أهمية التوصل إلي الترتيبات اللازمة لمرحلة انتقالية تضمن الحفاظ علي وحدة سوريا الإقليمية وتماسكها‏,‏ تنفيذا لبيان جنيف‏1.‏ جاء ذلك في بيان مصر أمام مجلس الامن في الجلسة المفتوحة حول الوضع في الشرق الأوسط.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

19 فبراير 2014

 

 

مصر تدعو الأطراف السورية

 

 

إلى الانخراط فى عملية لبناء الثقة

 

 

صرح السفير بدر عبدالعاطى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن مصر تتابع بمزيد من القلق استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية فى سوريا، وعبر عن إدانة مصر لاستخدام البراميل المتفجرة واستهداف الأبرياء بشكل عشوائى، مطالبا باحترام قواعد القانون الدولى الإنسانى وحماية المدنيين فى مناطق الصراع.

 

 

وقال المتحدث الرسمي السفير بدر عبدالعاطى إن مصر تدعو جميع الأطراف إلى الانخراط الإيجابي في إجراءات ملموسة وعملية لبناء الثقة، مشددا على ضرورة تحسين الأوضاع الإنسانية وتخفيف معاناة الشعب السوري، وذلك لتهيئة الأجواء المناسبة لاستئناف المفاوضات وفقا لوثيقة جنيف والمضي قدما في العملية السياسية لتحقيق تطلعات الشعب السورى.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

17 مايو 2014

 

 

السيسى: «أفغنة» سوريا خطر داهم ويجب مواجهة المتطرفين والتكفيريين بحسم

 

 

من المهم جداً التوصل إلى حل سلمى فى سوريا حتى لا تؤدى نتائج ما يحدث إلى تقسيمها وحتى لا تستمر معاناة الشعب السورى أكثر من ذلك، مع التركيز على تصفية موقف المتطرفين والتكفيريين، فهذا عامل حاسم لابد أن نضعه فى الاعتبار حتى نتجنب "أفغنة سوريا" ونخلق أفغانستان جديدة فى المنطقة.

 

 

ودور مصر فى هذا الصدد أن تسعى إلى التنسيق والتفاهم مع الأشقاء من أجل ترميم الحالة العربية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، فلابد أن نعود كعرب أقوى مما كنا وهذا ليس ضد أحد.

 

المصدر

 

 

 

15/9/2014

 

 

الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعا كيري إلى عدم تركيز أي تحالف ضد الإرهاب على تنظيم الدولة فقط، بل يجب أن تكون مكافحة الإرهاب شاملة حيثما وجد في منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا".

 

 

بدوره أكد وزير الخارجية سامح شكري "ليس من المنطق أن نحشد مواردنا لهزيمة داعش بينما تحجب هذه الموارد عن مصر وهي تخوض معركة ضد العدو المشترك على أراضيها".

 

 

المصدر

 

 

 

 

16 أكتوبر 2014

 

 

مصر تشارك في اجتماعات مسئولي الدفاع لدول التحالف الدولي ضد داعش في امريكا

 

المصدر

 

 

2014/11/13

 

 

مبعوث دولى فى القاهرة لبحث الأزمة السورية

 

عرض ستيفان دى ميستورا مبعوث سكرتير عام الأمم المتحدة لسوريا على وزير الخارجية سامح شكرى أمس محصلة اللقاءات والاتصالات التى أجراها فى الفترة الأخيرة مع الأطراف السورية والإقليمية والدولية المعنية، ورؤيته لسبل التحرك فى الفترة المقبلة، فى إطار جهود التوصل إلى حل سياسى للأزمة فى سوريا، والأفكار المطروحة فى هذا الشأن.

 

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية إن الوزير شكرى عرض خلال المقابلة الرؤية المصرية للتطورات الجارية على الساحة السورية، والتشديد على الأهمية القصوى لإيجاد حل سياسى للأزمة، باعتباره السبيل الوحيدة للخروج من المأزق الراهن، بما يضمن وحدة الأراضى السورية وسلامتها الإقليمية، وتحقيق التطلعات السياسية المشروعة للشعب السورى الشقيق.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

2014/12/12

 

 

السيسي وعبدالله الثانى يبحثان الأوضاع فى سوريا

 

 

على الصعيد السوري، توافقت رؤى الجانبين على أهمية وجود أفق سياسى لحل الأزمة السورية، يحفظ وحدة الأراضى السورية ويحافظ على سلامتها الإقليمية ويصون لشعبها مقدرات الدولة الاقتصادية ومقوماتها الأساسية، المتمثلة فى مؤسسات الدولة الوطنية، مما يمكنها من تطويرها وتفعيلها عقب الانتهاء من تلك الأزمة

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

2015/01/23

 

 

القاهرة تحتضن حوار فصائلها بالداخل والخارج

 

 

شاكر يطالب المعارضة بالعمل من أجل سوريا موحدة

 

 

طالب السفير محمد شاكر، رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية، المعارضة السورية بأن تعمل بجدية من أجل التوصل لرؤية موحدة لسوريا مدنية تتسع للجميع، لتعود سوريا مرة أخري مركزا للإشعاع الحضاري والثقافي.

 

 

جاء ذلك في اللقاء الذي جمع أمس أعضاء المجلس مع وفود المعارضة السورية من الداخل والخارج في مسعي لبلورة حل سياسي لإنهاء معاناة الشعب السوري،

 

 

ولفت إلي أن اللقاء، الذي يضم كوكبة من الشخصيات الوطنية السورية، يمثل فرصة حقيقية للتوافق حول رؤية سياسية وطنية بشكل مستقل بعيدا عن أية ضغوط، للحيلولة دون استمرار القتل والتدمير علي الساحة السورية.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

25 يناير 2015

 

 

شكرى:مصر حريصة على حل الأزمة فى سوريا

 

 

التقى سامح شكرى وزير الخارجية أمس بفصائل المعارضة السورية، التى شاركت فى اجتماع المعارضة بالقاهرة، وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطى بأن الوزير سامح شكرى أكد فى مستهل الاجتماع حرص مصر البالغ على الخروج من المأزق الراهن فى سوريا من خلال الحل السياسى.

 

 

قال المتحدث إن مصر تسعى دائما لحل الأزمة والخروج من المأزق، وجميعا  نتألم لما لحق لسوريا من أضرار، ولا ندخر جهدا فى التواصل مع الأطراف الدولية وكل العناصر ذات التأثير للوصول لحل سياسى لحماية الشعب السورى .

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

2015/03/02

 

 

القمة المصرية - السعودية ترفض محاولات بث الفرقة بين الأشقاء

 

 

على الصعيد السوري، أوضح الرئيس السيسى أن اهتمام مصر ينصرف إلى الحفاظ على الدولة السورية ذاتها وحماية مؤسساتها من الانهيار، مؤكداً أهمية التوصل إلى حل سياسى شامل للأزمة ينهى معاناة الشعب السوري، ويحفظ وحدة وسلامة الأراضى السورية ويحول دون امتداد أعمال العنف والإرهاب إلى دول الجوار السوري.

المصدر

 

 

 

 

 

9 مارس, 2015

 

 

السيسي: القوة العربية لن تتعارض مع التحالف

 

 

قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الاثنين، إن القوة العربية المشتركة لن تتعارض مع دور المجتمع والتحالف الدولي لمواجهة الإرهاب

 

 

وأضاف أن مكافحة الإرهاب في المنطقة تتطلب تعاوناً عربياً وثيقاً مع الدول الصديقة كالولايات المتحدة والدول الأوروبية، موضحاً أن مصر جزء لا يتجزأ من التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

2015/03/29

 

 

أعمال القمة العربية فى دورتها العادية الـ26 برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى

 

 

وقال السيسى، إن مصر ترحب بمشروع القرار الذى اعتمده وزراء الخارجية العرب وتم رفعه للقمة، بشأن إنشاء قوة عربية مشتركة لتكون أداة لمواجهة التحديات التى تهدد الأمن القومى العربى.

 

 

وعن الأزمة السورية قال، إنها باتت مأساة يتألم لها الضمير العالمى، وأن مصر تنظر بقلق بالغ حيال استمرار معاناة الشعب السورى، مشيرا إلى أن الحاجة أصبحت ملحة للتعاون والتنسيق ولاعتماد تصور عربى لإنقاذ سورياووصون أمن المنطقة.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

1 أبريل 2015

 

 

شكرى: مصر تستضيف القوى الوطنية السورية للوصول إلى رؤية لحل الأزمة

 

 

وعلى ضوء هذا التحدى فقد دعونا فى شهر يناير الماضى لاجتماع قوى المعارضة والشخصيات الوطنية السورية التى اعتمدت رؤية مشتركة للحل السياسى المطلوب فى نقاط عشر ضمن الإطار الذى ترسمه محددات وثيقة جنيف١ المعتمدة فى ٣٠ يونيو ٢٠١٢، وذلك بهدف الانتقال إلى مرحلة حكم جديدة فى سوريا تسمح بوقف القتل وحالة الاستنزاف التى يعيشها الشعب السورى، وتحافظ فى الوقت ذاته على كيان الدولة ومؤسساتها منعا للوقوع فى آتون الفوضى الكاملة

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

3 يونيو 2015

 

 

سوريا .. الحل سياسى

 

 

لا للإرهاب والتقسيم والتدخلات الخارجية

 

 

على مدار العام الأول من رئاسته، انتهج الرئيس عبد الفتاح السيسى مساراً واضح المعالم فى تناوله ملف الأزمة السورية المندلعة منذ 3 سنوات، يرتكز على تبنيٍ كل من أسلوبى الحوار والدبلوماسية سبيلاً وحيداً للحل، والرفض المطلق لأى محاولة لتقسيم سوريا، وكذلك رفض التدخلات الخارجية التى بلغت مبلغها فى ذلك البلد المنهك بالحروب الأهلية، وكذا رفضاً للإرهاب الذى صار مسيطرا على أكثر من 60 % من مساحة الأراضى السورية.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

12 يوليو 2015

 

 

شكرى يبحث الوضع فى سوريا مع المعارضة ودى مستورا

 

 

التقى سامح شكرى وزير الخارجية امس وفد لجنة المتابعة المعنية بتنفيذ نتائج مؤتمر القاهرة-٢ للمعارضة السورية، حيث أكد الوزير سامح شكرى أهمية الإنجاز الذى حققه مؤتمر القاهرة الثانى وما أسفر عنه من التوصل الى وثيقة القاهرة سواء خريطة الطريق او الميثاق الصادر عن فصائل المعارضة السورية،

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

29 يوليو 2015

 

 

مصر تعرب عن قلقها من تطورات الأوضاع في سوريا

 

 

اهتمام وقلق شديدين تطورات الأوضاع المأساوية فى سوريا واستمرار أعمال القتل والتدمير فى مختلف المناطق داخل سوريا، واستشراء التنظيمات الإرهابية بها.

 

 

وأكد المتحدث دعم مصر لمحاربة التنظيمات الإرهابية فى داخل سوريا مع ضرورة أن يتم ذلك فى إطار المحافظة على وحدة أراضي الدولة السورية وسلامتها الإقليمية، وبما يتوافق مع أسس وقرارات الشرعية الدولية فى هذا الشأن.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

19 أغسطس 2015

 

 

قلق مصرى من تصاعد العمليات العسكرية فى سوريا

 

أعربت مصر عن قلقها الشديد نتيجة تصاعد حدة العمليات العسكرية فى سوريا خلال الأيام الأخيرة، وأدانت تعريض حياة المدنيين للخطر وسقوط الضحايا من المواطنين السوريين الأبرياء، جراء النزاع الدائر فى البلاد.

 

 

وأكد المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إدانة مصر جميع صور الإرهاب والتطرف التى تستهدف ترويع السوريين، مجددا الدعوة إلى الحل السياسى للأزمة السورية.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

 10 سبتمبر 2015

 

 

مصر تدعو إلى الحفاظ على مؤسسات الدولة السورية ولا تنحاز لطرف

 

 

الرئيس: حل الأزمة سياسيا ولابد من عودة السوريين لوطنهم

 

 

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس أهمية الحل السياسى فى سوريا وأن ذلك ليس دعماً لأى طرف على حساب الآخر، وإنما للحفاظ على كيان ومؤسسات الدولة السورية والحيلولة دون انهيارها، كما شدد على أهمية إعادة إعمار سوريا عقب التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة، بما يسهم فى عودة واستقرار السوريين فى وطنهم.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

2015/10/05

 

 

شكرى : الضربات الروسية لمحاصرة الإرهاب فى سوريا

 

 

وأوضح شكري، فى تصريحات لقناة «العربية»، أن«المعلومات المتاحة لدينا خلال اتصالاتنا المباشرة مع الجانب الروسى تشير إلى اهتمام روسيا بمقاومة الإرهاب والعمل على محاصرة انتشار الإرهاب فى سوريا».

 

 

وأضاف أن «دخول روسيا بما لديها من إمكانات وقدرات فى هذا الجهد هو أمر نرى أنه سوف يكون له أثر فى محاصرة الإرهاب فى سوريا والقضاء عليه».

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

22 أكتوبر 2015

 

 

الرئيس: ندعم خيارات السوريين فى صياغة مستقبل بلادهم من خلال تسوية سياسية

 

 

وأوضح الرئيس أن الموقف المصرى يقوم على دعم إرادة وخيارات الشعب السورى فى صياغة مستقبل البلاد، فضلاً عن مكافحة الإرهاب والقضاء على المنظمات الإرهابية، والبدء فى جهود إعادة الإعمار فور التوصل إلى تسوية سياسية بما يسمح بعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم ويشجعهم على الاستقرار فيه، وأشار إلى أهمية تبنى المجتمع الدولى لمنظور شامل يجمع بين كل هذه العناصر عند تناول الأزمة السورية، بما يضمن التوصل إلى حل شامل ودائم.

 

 

ومن جانبه، أعرب دى ميستورا عن تعويله على دعم مصر لجهوده، بما يساهم فى بدء مفاوضات سياسية جادة حول مستقبل سوريا.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

2015/10/25

 

 

شكرى بحث نتائج فيينا مع لافروف..ويلتقى الجبير اليوم

 

 

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس إن وزيرى الخارجية الروسى سيرجى لافروف والمصرى سامح شكرى اتفقا على مواصلة التعاون من أجل إيجاد تسوية سياسية فى سوريا فى الوقت الذى جددت فيه روسيا مطالبتها بضم مصر وإيران للمحادثات الرباعية فى فيينا.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

2015/10/26

 

 

شكرى والجبير:

 

 

ما يهمنا أمن سوريا و استقرارها بعيدا عن التدخلات الأجنبية

 

 

قال شكرى: لم يكن هناك فى السابق تباين فى وجهات النظر بين مصر والسعودية وليس هناك الان اختلاف ومواقفنا متطابقة والتنسيق بيننا وثيق فيما يتعلق بمعالجة القضية السورية ونهدف لتحقيق نفس النتائج بنفسها بنفس الاسلوب الذى يحقق امن سوريا واستقرارها.  

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

31 أكتوبر 2015

 

 

شكرى لـــ«الأهرام» :مصر لعبت دورا نشيطا فى تجميع المعارضة

 

 

أكد شكرى أن مصر لها تأثيرها وإهتمامها بالقضايا الإقليمية وبحكم تولى القمة العربية فى هذه الآونة فكل ذلك يجعل مشاركة مصر حيوية خاصة أن مصر لعبت دورا نشطا فى تجميع المعارضة السورية، وتوحيد كلمتها الوطنية فى اجتماعى القاهرة ١ و٢ ، وما أسفر عنهما من وثيقة وخريطة طريق لحل الأزمة السورية فدور مصر مع أشقائها العرب الذين يجتمعون فى هذا الإجتماع الدولى نأمل أن يكون البداية الحقيقية لدفع الجهود للتسوية السياسية وإعفاء الشعب السورى مما يتعرض له الآن. 

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

4 نوفمبر 2015

 

 

الخارجية: مصر أثبتت صحة مواقفها والحوار السورى ضرورة

 

 

أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية أن اجتماع فيينا الأخير حول سوريا شكل نقطة تحول مهمة للمجتمع الدولي فى التعامل مع الأزمة السورية، مشيرا إلى أنه للمرة الأولي يلتقي كل هؤلاء الأطراف المؤثرين والمتأثرين بالأزمة السورية على مائدة محادثات واحدة، وهذا فى حد ذاته خطوة مهمة وإيجابية.

 

 

وكشف أبو زيد عن أنه شارك في اجتماع  مؤتمر التحالف الدولى بلندن منذ أيام،  وعن أن مصر تسعى لتوضيح أن تنظيم داعش الإرهابى يجب أن تتم مقاومته فى كل المناطق وتسعى أيضا الى توسيع النطاق ليشمل مسألة الفكر الارهابى بشكل عام لأنه ينشأ من مصادر واحدة والفكر الإرهابى ينشأ من الحدود الفاصلة بين العنف والإرهاب والتجنيد يبدأ من مرحلة الفكر المتشدد والمتطرف ويمر بمراحل معينة حتى تصل للإرهاب الكامل.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

16 نوفمبر 2015

 

 

أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أن اجتماع فيينا الأخير حول سوريا، وضع النقاط علي الحروف فيما يتعلق بالخطوات التنفيذية المطلوب اتخاذها خلال المرحلة المقبلة،

 

 

من خلال برامج وأطر زمنية محددة، مثل أن تكون المرحلة الانتقالية لمدة 18 شهرا، وأن تتشكل حكومة وحدة وطنية خلال 6 أشهر. وقال أبو زيد في تصريحات خاصة لـ «الأهرام» إن نجاح المفاوضات المقبلة التي ستبدأ في يناير القادم يتطلب الانخراط الإيجابي والجاد من القوي الإقليمية والدولية في هذا الجهد، للوصول إلي حل سياسي.وشدد علي أهمية مشاركة مجموعة القاهرة الخاصة بالمعارضة السورية ككتلة واحدة في المفاوضات المقبلة مع حكومة دمشق

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

27 ديسمبر 2015

 

 

خلال اجتماعه بمبعوث الرئيس الروسى حول سوريا

 

 

توافق الرؤى حول عدم السماح لأى طرف بتوظيف الوضع السورى سياسيا

 

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس أهمية التواصل المستمر بين مصر وروسيا وتكاتف الجهود الإقليمية والدولية لدفع العملية السياسية فى سوريا وعدم إهدار المزيد من الوقت من أجل التوصل إلى تسوية سريعة للأزمة تحفظ كيان الدولة السورية ومؤسساتها الوطنية وتصون وحدة أراضيها.

 

 

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس أكد ترحيب مصر بقرار مجلس الأمن الأخير رقم 2254 مشيراً إلى حرصها على دعم كل الجهود الدولية الرامية إلى وضع حد للأزمة السورية وتعزيز مشاركة الأطراف المعتدلة والمجموعات الوطنية فى العملية التفاوضية، بحيث تسفر عن نتائج ملموسة تعبر عن كل السوريين وتحترم خياراتهم.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

14 فبراير 2016

 

 

شكرى يبحث مع دى ميستورا التطورات السورية

 

 

أوضح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن الجانبين تناولا بشكل مفصل الوضع السورى فى ضوء نتائج اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا الذى عقد فى مدينة ميونيخ منذ يومين، وما تمخض عنه من نتائج بشأن وقف الأعمال العدائية فى سوريا خلال أسبوع والبدء فى إيصال المساعدات الإنسانية . وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن دى ميستورا عرض خلال اللقاء نتائج اجتماع يوم ١٢ فبراير الخاص بإيصال المساعدات الإنسانية والذى عقد فى جنيف وشاركت فيه مصر، كما تم التأكيد على الأهمية البالغة لتنفيذ نتائج اجتماع ميونيخ لوقف أعمال قتل المدنيين الأبرياء .

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

24 فبراير 2016

 

 

مصر ترحب بالهدنة فى سوريا .. وتطالب بإنفاذ الاتفاق

 

 

أكد المستشار أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، أنه جرت اتصالات مصرية مكثفة مع الجانبين الأمريكى والروسى، للتنسيق بشأن الترتيبات الخاصة بتنفيذ إعلان وقف الأعمال العدائية. وأوضح أبوزيد أن الفترة المقبلة تتطلب التزام جميع الأطراف بإنفاذ الاتفاق، وإعلاء مصلحة الشعب السورى الذى تفاقمت معاناته، نتيجة استمرار القتال والعنف.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

3 مارس 2016

 

 

الخارجية: الحفاظ على الدولة السورية خط أحمر

 

 

أكدت مصر أمس أن الحفاظ على كيان الدولة السورية هو خط أحمر بالنسبة للسياسة المصرية تجاه سوريا، مشددة على ضرورة عدم مواجهة الدولة السورية بمقوماتها الراسخة أى تهديد.

 

 

وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن اتفاق وقف إطلاق النار فى سوريا متماسك رغم وجود بعض الخروقات، مشيرا إلى أن الاتفاق الأمريكى الروسى المدعوم دولياً وإقليمياً لايزال يؤكد أن هناك مصلحة عامة فى الحفاظ على التزام الاطراف كلها سواء داخل أو خارج سوريا بحماية اتفاق وقف إطلاق النار .

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

18 مارس 2016

 

 

سامح شكرى لـ«الأهرام»: القرار الروسى حول سحب الجزء الأعظم من قواته الروسية في سوريا تطور ايجابى..وندعم التسوية السياسية

 

 

فإننا نري ان هذا تطور له دلالاته الإيجابية، وعلينا أن نستمر في مراقبة الأمور، ودعم التواصل السياسي القائم حاليا وتشجيع كل الأطراف من أجل إبداء المرونة اللازمة من أجل تحقيق الهدف النهائي وهو ضمان مستقبل سوريا لخدمة الشعب السوري».

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

ـ 13 أبريل 2016

 

 

مصر تتمسك بتسوية سياسية فى سوريا تحفظ وحدتها

 

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى اهتمام مصر بالتوصل إلى تسوية سياسية فى سوريا, تحفظ وحدتها الإقليمية, وتصون مقدرات الشعب السورى, وتتوافق مع إرادته وخياراته الوطنية، فضلا عن مكافحة التنظيمات الإرهابية فى سوريا، وأهمية إعادة إعمارها عقب التوصل إلى تسوية سياسية, بما يساعد اللاجئين السوريين على العودة إلى وطنهم والاستقرار فيه.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

ـ 15 أبريل 2016

 

 

فى كلمتها أمام القمة الإسلامية بأسطنبول:

 

 

مصر تطالب بنظام إقليمى يقوم على حسن الجوار وعدم التدخل فى شئون الآخرين

 

 

وفيما يتعلق بالأزمة السورية المأساوية، والتى دخلت عامها السادس، أكدت مصر ضرورة التوصل عاجلاً إلى حل سياسى يحقق طموحات الشعب السورى بالتغيير ويسمح بمواجهة الإرهاب والحفاظ على وحدة الأراضى السورية، وقال شكري: «نأمل فى أن يتم التوصل إلى نتائج إيجابية بالفعل خلال المحادثات التى استؤنفت فى جنيف»، وأضاف إرادة الحل السياسى المشترك التى أبدتها الولايات المتحدة وروسيا معاً، وما بدأنا نلمسه من تعاون فيما بينهما باتجاه إيجاد تسوية للأزمة السورية، والتحسن النسبى على الأرض، من حيث وقف العدائيات، أدلة عملية على أن استعادة قدر من التوازن على الساحة الدولية قد بات ضرورة مُلحة»، معربا عن أمله فى أن ينسحب ذلك على الساحة الإقليمية، فتتراجع القوى الساعية إلى هيمنة قائمة على تدمير الآخر عن خططها، حتى يمكن رد الاعتبار لمنطق الدولة الوطنية، ومؤسساتها، على النحو الذى يُعيد الاستقرار لدول المنطقة العربية والإسلامية، وبما يُحقق مصالح جميع شعوب المنطقة التى ستُعانى دون شك من فوضى ربما تكون ساهمت فى إنشائها، فالنظام الإقليمى عليه أن يقوم على مبدأ حسن الجوار، وعدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول، وعلى المبادئ المنصوص عليها فى ميثاق الأمم المتحدة بشكل عام.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

ـ 22 أبريل 2016

 

 

مصر: الجولان جزء لا يتجزأ من سوريا

 

 

أكد مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير طارق القونى أن الجولان جزء لا يتجزأ من الأراضى السورية التى احتلتها إسرائيل فى حرب يونيو ١٩٦٧، مشددا على دعم مصر للحق السورى فى استعادة كامل الجولان المحتل. ونبه السفير القونى - فى كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين - إلى أن استمرار احتلال الجولان مع باقى الأراضى العربية منذ عام ١٩٦٧ يشكل تهديدا لاستقرار المنطقة وسلامتها . كما نبه «القوني» الجانب الإسرائيلى «بأنه يخطيء فى اعتقاده بإمكانية استغلال الأزمة السورية لتشتيت العالم عن الحق السورى فى استعادة أراضيه «، مطالبا المجتمع الدولى باتخاذ التدابير اللازمة لحمل إسرائيل على تطبيق قرارات الشرعية الدولية بالانسحاب التام من الجولان ومن جميع الأراضى العربية المحتلة إلى خط الرابع من يونيو ١٩٦٧ . وتابع «فى الوقت الذى تشهد فيه سوريا تركيزا متزايدا من قبل المجتمع الدولى لمحاربة التنظيمات الإرهابية المنتشرة على أراضيها، وما يرتبط بذلك من جهود عسكرية وسياسية، فقد شهدنا انعقاد اجتماع الحكومة الإسرائيلية مطلع الأسبوع الجارى فى الجولان المحتل للمرة الأولى، حيث أعلن رئيس الحكومة نية إسرائيل الاحتفاظ بالجولان للأبد، وطالب المجتمع الدولى باعتبارها حدودا شمالية لإسرائيل ، بما يمثل تحديا للإرادة الدولية وانتهاكا للقرارات الأممية ذات الصل

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

6 مايو 2016

 

 

شكرى ولافروف يبحثان هاتفيا الوضع فى سوريا

 

 

صرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بان سامح شكرى، وزير الخارجية، أجرى أمس اتصالاً هاتفياً مع سيرجى لافروف وزير خارجية روسيا، تناول خلاله الجهود الدولية المبذولة لإعادة تثبيت اتفاق وقف العدائيات فى سوريا، والضمانات المطلوبة لاستئناف المحادثات السياسية بين الأطراف السورية تحت رعاية الأمم المتحدة.

 

 

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الاتصالات التى يجريها وزير الخارجية فى هذا الشأن تأتى فى إطار رئاسة مصر الحالية لمجلس الأمن، وعضويتها فى مجموعة الدعم الدولية لسوريا، والتى من المحتمل أن تعقد اجتماعاً قريباً بمشاركة مصر لتثبيت اتفاق وقف الأعمال العدائية وإتاحة الفرصة لاستئناف المحادثات السياسية السورية فى جنيف.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

18 مايو 2016

 

 

شكري بعد لقائه الجبير: مهتمون بنجاح المباحثات للقضاء على الإرهاب

 

 

وأشار شكرى بعد لقائه وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، إلى أن مباحثات فيينا تشكل أهمية بالغة لفض النزاعات ووقف عمليات القتال وإعادة إطلاق المفاوضات بين الأطراف المتنازعة وإيصال المعونات الإنسانية من أجل الشعب السورى الشقيق.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

19 مايو 2016

 

 

مصر تؤكد دعمها المسار السياسى لإنهاء معاناة الشعب السورى

 

 

أكد وزير الخارجية سامح شكرى أن اجتماع المجموعه الدولية حول سوريا يؤكد مرة أخرى أن المسار السياسى يعتبر المخرج الأساسى للمعاناة التى يواجهها الشعب السورى، كما يؤكد أهمية تضافر جهود المجتمع الدولى لتثبيت وقف الأعمال العدوانية وتوفير المساعدات الإنسانية ومقاومة الإرهاب. وشدد شكري، فى تصريحات خاصة لـ «الأهرام» قبيل مغادرته لفيينا عائدا للقاهرة، على ضرورة دعم جهود ستافان دى ميستورا مبعوث الأمم المتحدة حول سوريا ومسار المفاوضات التى يقودها، وأن تتحلى الوفود سواء عن الحكومة السورية أو المعارضة الوطنية بإذكاء مصلحة الشعب السورى والإنخراط بشكل كامل فى المفاوضات السياسية بدون انقطاع لحين التوصل إلى التسويه السياسية التى تصيغ مستقبل سوريا

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 8 يونيو 2016

 

 

اتصال مصرى روسى حول سوريا

 

 

أجرى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفيا أمس مع "سيرجي لافروف" وزير خارجية روسيا، حيث تناول الاتصال تطورات الأوضاع الإقليمية، وعلى وجه الخصوص الوضع في سوريا. وأكد الطرفان على أهمية الالتزام بوقف إطلاق النار في سوريا لاسيما خلال شهر رمضان المبارك، وذلك لتوفير الحماية للمدنيين والمساعدة في توصيل المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها في المناطق المختلفة.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

5 أغسطس 2016

 

 

الخارجية:مصر تكثف إتصالاتها للتوصل لحل سياسى فى سوريا

 

 

أكدت وزارة الخارجية أن مصر تواصل جهودها وتكثف اتصالاتها مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية للدفع قدما بالحل السياسى فى سوريا وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب السورى فى جميع المناطق المحاصرة والأشد احتياجا، خصوصا فى أعقاب نجاح مصر عبر سفارتها بدمشق فى تمرير قافلة مساعدات إنسانية لعدد من المحافظات السورية.

 

 

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن هذه الجهود المصرية تأتى فى إطار القلق البالغ الذى تستشعره القاهرة إزاء استمرار أعمال العنف والقتال فى مدينة حلب وغيرها من المدن السورية وحرصها على دعم كافة الجهود الرامية إلى إنهاء الأزمة سياسيا ووضع حد للمأساة الإنسانية التى يعانى منها أبناء الشعب السورى. وأضاف أبو زيد أن مصر تتابع باهتمام المقترح الروسى الخاص بتوفير ممرات إنسانية آمنة للمدنيين فى حلب كخطوة على الطريق.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

ـ 2 سبتمبر 2016

 

 

الرئيس يبحث مع كيرى تطورات أزمات المنطقة خاصة فى سوريا وليبيا

 

 

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء تناول آخر التطورات بالنسبة للأزمات التي تمر بها بعض دول منطقة الشرق الأوسط، لاسيما فى سوريا وليبيا، والجهود الدولية التي تبذل للتوصل إلى حلول سياسية تؤدي إلى استعادة السلام والاستقرار، بما يساهم فى الحفاظ على وحدة وسيادة هذه الدول وسلامتها الاقليمية، فضلا عن صون مؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

11 سبتمبر 2016

 

 

مصر ترحب باتفاق الهدنة فى سوريا

 

 

الخارجية: خطوة أولى لإنهاء معاناة الشعب السورى الإنسانية

 

 

رحبت مصر باتفاق وقف إطلاق النار فى سوريا، الذى توصل إليه كل من وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، ونظيره الروسى سيرجى لافروف، خلال المحادثات التى أجرياها فى جنيف أمس الأول. ودعت مصر جميع الأطراف إلى الالتزام به باعتباره خطوة أولى نحو التوصل إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار فى جميع المدن السورية مع استمرار استهداف العناصر الإرهابية.

وطالب أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، مختلف الأطراف السورية إلى تثبيت الاتفاق لوضع حد للمعاناة الإنسانية التى يمر بها الشعب السوري، نتيجة استمرار العنف والاقتتال، تمهيدا للعودة إلى المحادثات السياسية بمشاركة كل الفرقاء السوريين.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

22 سبتمبر 2016

 

 

الرئيس: لا مكان للميليشيات والتنظيمات الإرهابية فى مستقبل سوريا

 

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن التنظيمات الإرهابية لا يمكن أن يكون لها مكان فى سوريا، وقال ـ فى كلمته التى ألقاها أمس أمام قمة مجلس الأمن المخصصة لمناقشة الأوضاع فى سوريا ـ إنه لا مكان للإرهاب فى سوريا، ولا مجال أى محاولة لتجميل صورة هذه التنظيمات الإرهابية وأكد رفض مصر التام لأى التفاف على قرارات مجلس الأمن، التى صنفت هذه التنظيمات باعتبارها إرهابية.

 

 

وأضاف الرئيس: «دعونى أقلها صراحة، إن كل من يراهن على حسم عسكرى يؤدى إلى غلبة فريق واحد هو خاسر، كما أن من يراهن على أن لتلك التنظيمات الإرهابية دورا فى مستقبل سوريا واهم.

وأوضح الرئيس أن أى قراءة نزيهة لتجربة المجتمع الدولى فى مواجهة الأزمة السورية، ستشير إلى استغراقنا فى «العرض لا المرض»، وأننا مستنزفون فى النقاش، ولم نحقق أى تقدم، وأشار الرئيس إلى أن جوهر المشكلة هو غياب الحل السياسى العادل والشامل، الذى يحفظ وحدة سوريا ويحقق تطلعات شعبها.

وأعلن الرئيس، ترحيب مصر باتفاق وقف العدائيات، الذى تم التوصل إليه قبل أيام بجهود مشكورة من الولايات المتحدة وروسيا، وإن كنا نرى أنه غير كاف، ويجب استكماله بالانتقال الفورى للمفاوضات السياسية، سعيا للحل الجذرى والنهائى».

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

22 سبتمبر 2016

 

 

الرئيس فى كلمته أمام قمة مجلس الأمن المخصصة لمناقشة الأوضاع فى سوريا

 

 

الوقت ليس فى مصلحتنا.. ولانجاح لأى رهان على الحل العسكرى

 

 

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى كلمته أمام قمة مجلس الامن المخصصة لمناقشة الاوضاع فى سوريا أن كل من يراهن على التنظيمات الارهابية فى سوريا «واهم» وشدد على أنه لامكان لهذه التنطيمات فى مستقبل سوريا.

 

 

لقد مرت خمسة أعوام ونزيف الدم لازال مستمرا فى سوريا .. مئات الآلاف من القتلى وملايين النازحين واللاجئين، ومازال الحل السياسى غائباً، ومازالت سوريا نهباً لأطماع إقليمية ودولية تستغل أزمتها لتحقيق مصالح ضيقة وفريسة لإرهاب يتغذى على هذه الأطماع ويتفاقم مهددا مقدرات الشعب السورى.

 

 

 

 

 

لهذا، اسمحوا لى أن أتحدث معكم بكل صراحة حول ما أعتقد أنه جذور المشكلة ومكامن الخلل فى المحاولات السابقة لاحتواء الأزمة. فبدون قراءة صريحة وناقدة لتجربتنا على مدار السنوات الخمس الماضية لن نستطيع أن نتجاوز أى اختلافات فى الرؤى وأن نمضى قدماً نحو تحقيق هدف إنقاذ سوريا والسوريين. وأود هنا أن أوجز ملاحظاتى فى ثلاث نقاط رئيسية:

 

 

 

 

 

أولاً: إن أى قراءة نزيهة لتجربة المجتمع الدولى فى مواجهة الأزمة السورية حتى الآن لابد أن تفضى لنتيجة أساسية وهى أننا أصبحنا مستغرقين فى معالجة العرض لا المرض فنحن مستنزفون فى نقاش حول التوصل لترتيبات مؤقتة لوقف إطلاق النار لتخفيف معدلات القتل والدمار أو منهمكون فى محاولة تخفيف حدة الكارثة الإنسانية التى يعيشها السوريون، ولكننا لم نحقق حتى الآن أى تقدم فى مواجهة جوهر المشكلة وهو غياب الحل السياسى العادل والشامل الذى يلبى التطلعات المشروعة للشعب السورى الشقيق. ويحفظ فى الوقت ذاته وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية ، ويحافظ على مؤسساتها ويحول دون سقوطها فى هوة الفوضى التى لن يستفيد منها إلا التنظيمات الإرهابية.

 

 

 

 

 

إننا نرحب باتفاق وقف العدائيات الذى تم التوصل إليه قبل أيام بجهد مشكور من جانب روسيا والولايات المتحدة وقد حقق بالفعل خفضاً فى أعمال العنف رغم بعض الخروقات ورغم تعنت عدد من الأطراف المحلية المدعومة من قوى إقليمية لا تزال ترفض تحمل مسئوليتها وتصر على المقامرة بمقدرات الشعب السوري. ورغم هذه الخروقات فإن الاتفاق كان ضرورياً لخفض مستوى العنف، ولكنه بطبيعة الحال يظل غير كاف ولابد من استكماله بانتقال فورى للمفاوضات السياسية سعياً للتوصل إلى حل جذرى ونهائى وشامل للأزمة السورية، وإننى أدعو المبعوث الدولى «ستيفان دى مستورا» لتوجيه الدعوة للجولة القادمة من المفاوضات فى أقرب وقت ممكن.

 

 

 

 

 

ثانيا: لا شك أن الخطوط العامة لأى حل سياسى فى سوريا لا يوجد عليها خلاف غير أن ترجمة هذه الخطوط العامة لإجراءات عملية على أرض الواقع تقتضى إعلاء مبدأ الوحدة والسلامة الإقليمية لهذا البلد الشقيق والمساواة بين كل مواطنى سوريا وممثلى جميع مكوناتها المجتمعية وأطيافها السياسية المختلفة مع استثناء التنظيمات الإرهابية التى لا يمكن أن يكون لها مكان فى سوريا التى نأملها.

 

 

 

 

 

نعم، لا مكان للإرهاب فى سوريا ولا مجال لأى محاولة لتجميل صور التنظيمات الإرهابية لذلك فإننا نرفض تماما أية محاولات للالتفاف على قرارات مجلس الأمن التى صنفت تلك التنظيمات كمنظمات إرهابية.

 

 

 

 

 

ثالثاً: لا مفر إذن من أن نعترف بأن الوقت ليس فى مصلحتنا فكل يوم يمر وجرح سوريا مازال غائراً يعطى فرصة جديدة للإرهاب الذى يتفشى، وللطائفية التى تحاول أن تقوض أسس الدولة الوطنية فى كل المشرق العربى، ودعونى أقولها صراحة إن كل من يراهن على حسم عسكرى يفضى لغلبة فريق واحد فى سوريا.. خاسر كما إن كل من يراهن على أن تلعب التنظيمات الإرهابية دورا فى مستقبل سوريا.. واهم.

 

 

 

 

 

السيد الرئيس،

 

 

 

 

 

لقد ثبت من تجربتنا فى مسارى جنيف وفيينا ومن تجربة إصدار قرار مجلس الأمن رقم 2254 أن إيجاد قواسم مشتركة بين المعنيين بالأزمة السورية ليس مستحيلا وأننا قادرون على إحراز تقدم حقيقى تجاه التسوية السياسية وفى توقيت قياسى إذا ما توافرت النية والإرادة.

 

 

 

 

 

ثم إن تجربة مصر فى استضافة مؤتمر جامع لمختلف أطياف المعارضة السورية فى يونيو 2015 اجتمع فيه السوريون من مختلف التيارات بدون تدخل أو إملاء تظهر أن بإمكان هؤلاء السوريين التوافق على وثائق متقدمة ترسم الطريق للخروج من نفق الأزمة المظلم فى سوريا.

 

 

 

 

 

إن وثائق مؤتمر القاهرة التى أنتجها سوريون بدون أى تدخل من أى طرف غير سورى توضح بجلاء أن بالإمكان إيجاد حل سورى للأزمة السورية وقد لاحظتم جميعا أنها شكلت الأساس الذى بنى عليه كل جهد لاحق قام به أى طرف سورى أو دولى لطرح رؤية عملية للتسوية.

 

 

 

 

 

إن الطريق واضح فاستئناف اتفاق وقف العدائيات وإلزام كل الأطراف بقبوله ثم تطويره لوقف شامل لإطلاق النار فى سوريا من شأنه أن يوقف نزيف الدم ويسمح بنفاذ قوافل الإغاثة والمساعدات الإنسانية للمدنيين فى المناطق المنكوبة والأشد احتياجاً. ولعلكم جميعاً تعلمون أن لمصر خبرة ناجحة فى تمرير المساعدات مرتين إلى مناطق منكوبة فى سوريا استفادة من خطوطنا المفتوحة مع كل أطراف الأزمة السورية، ونحن إذ نعول تماما على التزام جميع الأطراف باتفاق وقف العدائيات كخطوة ضرورية نحو تخفيف المأساة الإنسانية وإيصال المساعدات للمنكوبين، فإننا نؤكد استعدادنا لتقديم كل عون فى هذا المجال.

 

 

 

 

 

لكن إحياء المفاوضات السياسية الجادة فى سوريا يبقى شرطاً ضرورياً لكى يصمد أى اتفاق لوقف إطلاق النار وليستمر وصول المواد الإغاثية للمنكوبين، فلا يعرف التاريخ نموذجاً لترتيبات ميدانية لوقف إطلاق النار صمدت بدون أفق سياسى لمعالجة جذور الأزمات ولن تكون سوريا استثناء من ذلك.

 

 

 

 

 

السيد الرئيس،

 

 

 

 

 

إن رؤية مصر للحل فى سوريا كانت ولا تزال تقوم على ركيزتين أساسيتين: أولاهما هى الحفاظ على كيان ووحدة الدولة السورية والحيلولة دون انهيار مؤسساتها، أما الثانية فهى دعم التطلعات المشروعة للشعب السورى فى إعادة بناء دولته عبر التوصل لصيغة حل سياسى تكون مرضية لجميع السوريين ومعبرة عنهم وتوفر البيئة المناسبة لجهود إعادة الإعمار.

 

 

 

 

 

ومن هنا، فإننا نثمن جهود المبعوث الأممى «ستيفان دى مستورا» وندعم عمله الرامى لاستئناف المفاوضات السياسية فورا ودون تأخر. ونؤكد فى هذا السياق، على أهمية أن تشمل هذه المفاوضات ممثلين عن الحكومة السورية وعن جميع مجموعات المعارضة بدون أى تمييز فيما بينها لتؤتى تلك المفاوضات ثمارها المرجوة وفقا لما جاء بقرار مجلس الأمن رقم 2254.

 

 

 

 

 

السيد الرئيس،

 

 

 

 

 

لا مجال لإضاعة الوقت فكل يوم يمر يعنى أن مزيدا من الدماء ستراق وأن معاناة جديدة ستضاف إلى حياة الأبرياء السوريين.

 

 

 

 

 

إن مصر حريصة على التواصل مع كل أطراف الأزمة السورية وملتزمة بالعمل مع كل أشقائنا فى المنطقة وشركائنا فى المجتمع الدولى لتقديم كل دعم ممكن للحل السياسى المنشود فى سوريا.

 

 

 

 

 

مسئوليتنا جميعاً أن نستعيد الأمل لأبناء سوريا وقد آن الأوان لأن نتحمل هذه المسئولية وأن نواجه جذور المشكلة مباشرة وبدون أى إبطاء.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

23 سبتمبر 2016

 

 

وزير الخارجية سامح شكرى فى لقاء مع رؤساء تحرير الأهرام والأخبار والوطن: مواقف الرئيس تنطلق من سياسة مبدئية تقوم على إنهاء الصراعات سلميا

 

 

شدد شكرى على أن المواقف المصرية تنهض على مبدأ أساسى وثابت، هو عدم التدخل فى شئون الآخرين، وضرورة وقف التدخلات الخارجية فى قضايانا العربية. وأشار إلى أن مصر تؤمن بأن الصراع المسلح فى سوريا لن يقود إلى أى حل للنزاع، وأن وجود التنظيمات الإرهابية فى المشهد السورى سوف يفاقم من حدة الأزمة

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

29 سبتمبر 2016

 

 

شكرى يلتقى وفد المعارضة السورية

 

 

استقبل سامح شكرى وزير الخارجية أمس وفد لجنة متابعة القاهرة للمعارضة السورية، وذلك فى إطار الحرص المتبادل من الجانبين على التشاور وتبادل الآراء بشأن مستقبل القضية السورية خلال المحادثات التى تمت على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

اولا تسلم ايدك هو ده الرد الحقيقي مش الموضوع الثاني الرد يكون بسرد الحقائق وليس باي شئ اخر تحياتي لك

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

شكرا لك

 

 

انا كنت ببين فقط اننا كيف نتعامل باحترام مع اي شخص حتي لو تجاوز معنا ,, و كيف ان هناك بعض الاشخاص يصرون علي طمس الحقائق

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

مصر تصوت لصالح مشروعي قرارين بمجلس الأمن لوقف العدائيات في سوريا

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

صوتت مصر أمس ٨ الجاري لصالح مشروعي قرارين بمجلس الأمن حول التهدئة في سوريا وخاصة في مدينة حلب، حيث تقدم بالمشروع الاول كل من فرنسا وإسبانيا بدعم من الولايات المتحدة وبريطانيا، وتقدم بالمشروع الثاني روسيا الاتحادية. وقد فشل المجلس في تمرير القرارين  حيث لجأت روسيا لحق النقض في تصويتها علي مشروع القرار الاول، بينما لم يحصل المشروع الثاني علي أغلبية التسعة أعضاء. 

 

 

وتعليقاً علي تصويت مصر لصالح القرارين، صرح السفير عمرو ابو العطا مندوب مصر لدي الامم المتحدة ان مصر تؤيد كل الجهود الهادفة لوقف مأساة الشعب السوري، وأنها صوتت بناءً علي محتوي القرارات وليس من منطلق المزايدات السياسية التي أصبحت تعوق عمل مجلس الأمن. كما ذكر المندوب الدائم المصري ان السبب الرئيسي في فشل المشروعين يعود للخلافات بين الدول دائمة العضوية بالمجلس،  معرباً عن أسفه ازاء عجز مجلس الأمن عن اتخاذ قرارات فاعلة  لرفع المعاناة عن الشعب  السوري والقضاء علي الارهاب في سوريا نتيجة تلك الخلافات. 

 

 

وكان السفير عمرو ابو العطا قد عدد عدة عناصر مشتركة بين المشروعين المتنافسين، وذكر ان مصر صوتت لصالح تلك العناصر والتي تتلخص في وقف استهداف المدنيين السوريين، ودعم النفاذ الإنساني ووقف العدائيات وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصِّلة، وضرورة التعاطي الحاسم مع استخفاف بعض الجماعات المسلحة بمناشدات المجتمع الدولي لها بعدم التعاون مع التنظيمات الإرهابية. وأضاف ان المشروعين يعطيان اولوية لوقف العدائيات في حلب، ويحثان علي استئناف العملية السياسية والمفاوضات حول المرحلة الانتقالية في سوريا، مشيراً الي ان التسوية ممكنة علي أساس تلك العناصر اذا خلصت نوايا القوي المؤثرة في الصراع علي الارض.

 

 

وقد وجه المندوب الدائم المصري نداءً للقوي الدولية والإقليمية والداخلية في سوريا بتجنب الصراعات والمطامع السياسية والنعرات الطائفية من أجل إنقاذ الشعب السوري من المآسى التي يعاني منها يوميا.

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

أكد مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة عمرو عبداللطيف أبوالعطا أن تصويت مصر على مشروعى قرارى روسيا وفرنسا حول سوريا، ليس به أى تناقض.

 

 

وقال أبوالعطا إن مصر صوتت لصالح المشروعين الروسى والفرنسى، رغم انها كانت تدرك مسبقًا الفشل الحتمى لهما، وأضاف «تصويتنا لصالحهما لم يكن يستهدف سوى التعبير عن موقف مصر التى ضاقت ذرعًا من التلاعب بمصير الشعوب العربية بين القوى المؤثرة فى الصراعات بالمنطقة».

 

 

وانتقد ما بات يمثله مجلس الأمن، الذى «أصبحت المشاورات فى إطاره تكرارًا وتسجيلاً لمواقف تقليدية وحوارًا للطرشان»، على حد تعبيره.

 

 

وأوضح أبوالعطا أن مصر صوتت بناء على محتوى القرارات وليس من منطق المزايدات السياسية التى أصبحت تعوق مجلس الأمن، وأشار إلى أن السبب الرئيسى فى فشل المشروعين يعود للخلافات بين الدول دائمة العضوية فى المجلس.

 

 

ولفت المندوب المصرى إلى وجود عناصر مشتركة بين المشروعين المتنافسين، موضحًا أن مصر صوتت لصالح تلك العناصر التى تتلخص فى وقف استهداف المدنيين السوريين، وإعطاء الأولوية لوقف العدائيات فى حلب، والحث على استئناف العملية السياسية والمفاوضات حول المرحلة الانتقالية.

 

https://www.youtube.com/watch?v=A08AUrcdfE8

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن سياستنا مستقلة بشأن سوريا، مشيرًا إلى أنه لا بد من حل سياسي للأزمة السورية للحفاظ على وحدة الأراضي السورية.وطالب السيسي خلال الندوة التثقفية التي نظمتها الشئون المعنوية للقوات المسلحة اليوم الخميس، باحترام إرادة الشعب السوري ونزع الأسلحة من الجماعات المتطرفة وإعادة إعمار الدولة السورية.وأشار الرئيس إلى أن سياسة مصر هى الحافظ على الأمن القومي العربي برؤية مصرية، لافتًا إلى أن التصويت المصري على القرارين الروسي والفرنسي أغضب البعض.. قائلاً: "لكننا نظرنا إلى أن القرارين يدعوان إلى وقف إطلاق النار وإعطاء الهدنة للسماح بإدخال المساعدات للمواطنين الذين يعانون".

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

هذا الموضوع يستحق كل تحية وتقدير للمجهود المبذول فيه

 

وأوصي بتمييزه وتثبيته لأهميته فيما يخص الدور المصري من الأزمة السورية

 

وعلى الزميل صاحب الموضوع متابعته وإضافة كل جديد من مواقف والدور المصري

 

تحياتي أخي @Mo'men Esmat وشكراً

 

 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

                                              16 أكتوبر 2016

 

 

             انطلاق اجتماع»لوزان» الدولى حول سوريا بمشاركة مصرية                   كيرى يصف موقف القاهرة بـ«المتوازن»

 

 

 

وجاءت مشاركة سامح شكرى وزير الخارجية فى الاجتماع بناء على دعوة وجهها إليه نظيره الأمريكى جون كيرى من خلال اتصال هاتفى تلقاها من الأخير. وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية بأن كيرى أكد خلال الاتصال أهمية مشاركة وزير خارجية مصر فى هذا الاجتماع، على ضوء الدور المهم الذى تضطلع به مصر فى دعم جهود التسوية السياسية للأزمة السورية، وما تتمتع به القاهرة من مواقف متوازنة من شأنها أن تعزز من الجهود المبذولة لدعم الحل السياسى للأزمه السورية، والإسهام الإيجابى فى قدرة اجتماع لوزان على تحقيق أهدافه. 

 

 

ومن جانبه، صرح شكرى لمندوب «الأهرام» فى فيينا قبل صعوده الطائرة المتوجهة إلى سويسرا بأن مشاركة مصر فى اجتماع لوزان تأتى تأكيدا لما تتمتع به مصر من مواقف متوازنة فى مختلف القضايا الدولية. 

 

 

وأشار إلى أن مصر تدعم الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسى للأزمة السورية، موضحا أن مصر دائماً فى مقدمة الدول التى تساهم بشكل إيجابى فى دعم الحل السياسى للأزمة السورية. 

 

 

                                                             المصدر 

 

 

                                                                                                             23 أكتوبر 2016

 

 

    مباحثات مصرية ــ إسبانية ــ نيوزيلاندية لإصدار قرار من مجلس الأمن حول سوريا

 

 

وأوضح الوزيران خلال مؤتمر صحفى بمقر وزارة الخارجية عقب مباحثاتهما أمس، عن أن مشروع القرار يتركز حول الشق الإنسانى من القضية، وضرورة تقديم المساعدات وتوصيلها إلى المدنيين السوريين، حيث إن كل من مصر وسوريا ونيوزيلاندا يضطلعون بالشق الإنسانى فى مجلس الأمن، وأنه يتم الآن العمل على بلورة مشروع القرار الذى يهتم فى الأساس برفع معاناة الشعب السورى وتوصيل المساعدات الإنسانية ، كما يتضمن القرار أيضا ضرورة وقف العدائيات وغيرها من الأسس التى يجب أن تتوافر للتوصل إلى حل سياسى للقضية السورية.وقال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن هذا المشروع ينبع من وجود رؤية مصرية لضرورة حل الأزمة السورية، لأن هناك حاجة ملحة للتدخل وحل هذه المشكلة، حفاظا على أرواح المدنيين من الشعب السوري، وسوف نستمر فى هذا العمل مع كل من إسبانيا ونيوزيلاندا.

 

 

                                                          المصدر

 

 

 

                                                                                                            8 نوفمبر 2016

 

 

            شكرى ولافروف يبحثان جهود وصول المساعدات الإنسانية لحلب

 

 

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية بأن شكرى ولافروف بحثا مشروع القرار المصري- النيوزيلندي- الأسبانى ، المطروح أمام مجلس الأمن للتعامل مع الأوضاع الإنسانية فى سوريا وتمكين الأمم المتحدة من توصيل المساعدات الإنسانية إلى حلب.و استعرض شكرى خلال الاتصال الجهود التى تقوم بها بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة لتقريب وجهات النظر بين أعضاء مجلس الأمن حول مشروع القرار ، وشدد على أهمية أن يتعامل المجلس بأكبر قدر من الجدية مع المعاناة الإنسانية للشعب السوري، وأن يتجاوز الخلافات القائمة التى كشفت عنها المداولات حول مشاريع القرارات التى طرحت أمام أعضائه خلال الفترة الماضية بشأن سوريا.

 

 

                                                                                             المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                                                                     17 نوفمبر 2016

 

 

 

       الرئيس اللبنانى وشكرى يبحثان تحديات المنطقة و الحل السياسى فى سوريا

 

 

أضاف أبو زيد أن اللقاء بين وزير الخارجية سامح شكرى والرئيس اللبنانى ميشيل عون تطرق إلى الأوضاع الإقليمية والتحديات التى تواجه المنطقة ، لاسيما الأوضاع فى سوريا ، حيث اتفق الجانبان على أهمية دعم الحلول السياسية للازمة السورية وتشجيع كل الأطراف السورية على التوصل للتوافق المطلوب من أجل إعادة الأمن والاستقرار إلى سوريا 

 

 

                                                          المصدر

 

 

 

 

 

                                                                                                       7 ديسمبر 2016

 

 

         بعد «معركة» مجلس الأمن .. مصر تدعو لمواصلة التشاور حول هدنة حلب

 

 

 أكدت وزارة الخارجية أن مصر كانت تفضل استمرار عملية التشاور حول مشروع القرار الخاص بالتعامل مع الأوضاع الإنسانية فى حلب لضمان تحقيق التوافق الكامل بين أعضاء مجلس الأمن عليه، لا سيما أن مصر بذلت جهداً كبيرا على مدار الأسابيع الماضية بالتشاور مع أعضاء المجلس لتقريب وجهات النظر حول مشروع القرار، إلا أن بعض الدول الأعضاء أصرت على طرح المشروع للتصويت فى صورته الحالية التى لم تكن تحظى بموافقة كافة الدول.جاء ذلك تعقيبا على عدم تبنى مجلس الأمن مشروع قرار تقدمت به مصر وإسبانيا ونيوزيلاندا للتعامل مع الأوضاع الإنسانية المتردية فى حلب وإنفاذ وقف لإطلاق النار يضمن دخول المساعدات الإنسانية الى أبناء الشعب السوري.وكانت بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة قد بذلت جهوداً مضنية على مدار الأسابيع الأخيرة لتحقيق التوافق المطلوب على مشروع القرار إيماناً من جانب مصر بأولوية التعامل مع الأوضاع الإنسانية المتردية فى حلب، واتساقاً مع الموقف المصرى الواضح منذ بداية الأزمة بضرورة وضع حد لمعاناة الشعب السورى وأن يسمو الجميع فوق أى اعتبارات، وهو ما أدى الى إدخال تعديلات جوهرية على المشروع، إلا أن مجلس الأمن فشل مرة أخرى دون تحقيق الهدف المطلوب.وأعربت مصر عن أملها فى أن يستمر مجلس الأمن فى الاضطلاع بمسئولياته تجاه الشعب السورى، ويواصل جهوده من أجل التوصل إلى رؤية واضحة ومتفق عليها للتعامل مع التحديات الإنسانية فى حلب وباقى المدن السورية بشكل يحقن دماء الشعب السورى الشقيق.

 

 

                                                           المصدر

 

 

 

 

 

                                                                                                            21 ديسمبر 2016

 

 

              فى ختام الاجتماع الوزارى العربى ـ الأوروبى بالجامعة العربية    شكرى: تقويض مفهوم الدولة سمح للإرهاب بالإنتشار.. وحل الأزمة فى سوريا سياسى

 

 

 قال وزير الخارجية سامح شكرى «إن الإرهاب وجماعاته لم تكن لتنتشر وتتغلغل بهذا الشكل المعقد لولا التقويض الذى تعرض له مفهوم الدولة الحديثة لصالح أيديولوجيات متطرفة وخطاب يحض على العنف وكراهية الآخر والهيمنة باسم الدين».وأضاف شكرى - فى كلمته بالجلسة الافتتاحية أن أى حل سياسى يعيد الاستقرار ويرفع المعاناة الإنسانية عن الشعب السوري.

 

 

                                                           المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites
@Mo'men Esmat تحياتي لك اخي الكريم ومجهودك الكبير ودورك المميز في اثراء المنتدي 200نقطة هدية بسيطة لك من الادارة كا دعم لك 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 شكرا جزيلا  :01_y:

 

 

:b0208: :56cdf890c6c86_imageproxy(4):

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

الخارجية: نبحث المشاركة فى التسوية السياسية للأزمة السورية

 

 

 

قال المتحدث باسم الخارجية، أحمد أبو زيد، إن مصر لا زالت فى طور بحث المشاركة فى عمليات التسوية للأزمة السورية، بالتعاون مع الدول الراعية للعملية.

 

 

وفى اتصال مع "سبوتنيك" قال أبو زيد، رداً على إعلان وزير الخارجية الروسى، سيرجى لافروف، دعوة مصر للاشتراك فى التسوية السورية، "مصر لا زالت تبحث الموضوع".

 

 

وأوضح أبو زيد أن مصر ستعلن عن موقفها بهذا الشأن "قريباً". وأكد أبو زيد أن مصر تطالب، منذ بداية الأزمة، بوقف إطلاق النار وإنهاء العنف فى سوريا، وأعلنت دعمها مراراً للحل السياسى للأزمة السورية.

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

استقبل وزير الخارجية سامح شكرى مساء اليوم 29 ديسمبر 2016، السيد/ أحمد الجربا رئيس تيار الغد السوري والقيادي بمجموعة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية.

 

 

وذكر المستشار/ أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري استهل اللقاء بالترحيب بقرار وقف إطلاق النار الذى تم الإعلان عنه اليوم، والتأكيد على الأهمية البالغة لتطوير رؤية مشتركة للقوى الوطنية السورية للخروج من الأزمة السياسية الراهنة في البلاد وبدء محادثات جادة حول مستقبل سوريا، الامر الذى يقتضى توصل المعارضة السورية إلى نقطة التقاء فيما بينها بما يضمن وقف نزيف الدم وتحقيق تطلعات الشعب السوري والحفاظ على وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية. وأكد شكرى في هذا الإطار، على أهمية مشاركة مجموعة القاهرة للمعارضة السورية في أية مفاوضات سياسية قادمة.

 

 

 

 

 

كما عرض الوزير شكري لجهود مصر المبذولة فيما يتعلق بالأزمة السورية على الصعيدين الإنساني والسياسي، خاصة من خلال عضويتها في مجلس الأمن، مؤكدا على أن مصر تتخذ من آمال وتطلعات الشعب السوري الشقيق أساسا لتحركها في هذا الملف.

 

 

ومن جانبه، أكد الجربا خلال اللقاء على الأهمية البالغة للدور المصري في حل الأزمة السورية بالوسائل السياسية، مثمنا الدور المحوري لمصر الداعم لكافة جهود وقف إطلاق النار وتوصيل المساعدات الانسانية للشعب السوري، فضلا عن دور مصر الداعم والمحتضن لمجموعة القاهرة 

 

 

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الوزير شكري استمع إلى تقييم للاتصالات التي قام بها الجربا مع عدد من الأطراف الدولية والإقليمية مؤخراً، وتقييم مجموعة القاهرة للتطورات التى شهدها الملف السورى مؤخرا، عسكريا وسياسيا وإنسانيا. وأكد وزير الخارحية على مواصلة مصر لدعمها للقضية السورية، استنادا إلى رؤيتها بشأن تسوية الأزمة، و القائمة على ركيزتين أساسيتين هما الحل السياسي ومكافحة ظاهرة الإرهاب.

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

لافروف يبلغ وزير الخارجية المصري بتفاصيل اتفاقات الهدنة والانتقال إلى التسوية السياسية في سوريا

 

 

 

أطلع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، نظيره المصري، سامح شكري، في مكالمة هاتفية على الاتفاقات بين الحكومة السورية والمعارضة حول الهدنة والانتقال إلى التسوية السياسية.

 

 

وأضافت الخارجية الروسية، في بيان، أن الوزيرين اتفقا على مواصلة الاتصالات حول الجوانب المختلفة للوضع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

لافروف يبلغ وزير الخارجية المصري بتفاصيل اتفاقات الهدنة والانتقال إلى التسوية السياسية في سوريا

 

 

 

أطلع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، نظيره المصري، سامح شكري، في مكالمة هاتفية على الاتفاقات بين الحكومة السورية والمعارضة حول الهدنة والانتقال إلى التسوية السياسية.

 

 

وأضافت الخارجية الروسية، في بيان، أن الوزيرين اتفقا على مواصلة الاتصالات حول الجوانب المختلفة للوضع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

واضح ان روسيا محتاجة مصر للمرحلة النهائية من الحرب في سوريا 

 

وأيضاً لمرحلة ما بعد الحرب

 

 

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

جمهورية مصر العربية ترحب

 

 

باتفاق وقف إطلاق النار في سوريا

 

 

_______

رحبت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم 29 ديسمبر الجاري بالاتفاق الذي أعلنت عنه روسيا بشأن وقف إطلاق النار في جميع أنحاء سوريا.

 

 

 

 

ودعت مصر في بيانها جميع الأطراف إلى الالتزام بالاتفاق، باعتباره خطوة نحو وضع حد للمعاناة الإنسانية التي يمر بها الشعب السوري نتيجة العنف والاقتتال، وتمهيداً لإستئناف المحادثات السياسية، مع استمرار مكافحة الإرهاب والتطرف واستهداف الجماعات الإرهابية.

 

 

كما أكدت مصر على أن هذا الاتفاق يتسق مع موقفها الثابت منذ بداية الأزمة في سوريا، بأن الحل الوحيد لهذه الأزمة يتمثل في الحل السياسي العادل الذي يحقق طموحات الشعب السوري الشقيق، ويحقن دماء أبناء الشعب السورى، ويحافظ على وحدة أراضى الدولة السورية وسيادتها والحفاظ على مؤسساتها الوطنية، ويعيد الاستقرار إلى الساحة السورية، مع استمرار مكافحة الإرهاب البغيض في سوريا والمنطقة.

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

«شكرى»: لن نتدخل عسكريًا بسوريا وعلاقتنا بالسعودية قائمة على الاحترام

 

 

 

قال وزير الخارجية سامح شكرى، إن العلاقات بين مصر والسعودية تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح والتوافق فى الرؤى قدر الإمكان، فى إطار من التعاون والتشاور والتنسيق.

 

 

وأضاف شكرى، فى مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية، أن “مصر لها منهج ثابت فى سوريا لم يتغير، وهناك تفهم وتنسيق وتشاور بين مصر والسعودية حول هذا الموضوع”، مضيفاً، أن البلدين شريكان أيضًا فى تحالف دعم الشرعية فى اليمن، ويسعيان لتعزيز الحل السياسى هناك.

 

 

وأكد وزير الخارجية، أن مصر لن تنخرط فى أى صراع عسكرى فى سوريا، مشددًا على أنه لا سبيل لإنهاء الأزمة السورية سوى المسار السياسى، مضيفًا: “لا بد أن يقر المجتمع الدولى بأن الصراع العسكرى ليس السبيل لحل الأزمة فى سوريا، ولن ينتهى هذا الصراع فى ظل وجود تنظيمات إرهابية استطاعت النفاذ إلى الساحة السورية، وستظل تعمل على زعزعة استقرار سوريا، إذا لم تكن هناك مصداقية فى جهود المجتمع الدولى المبذولة للقضاء عليها بشكل كامل”.

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

 

لن ينتهى هذا الصراع فى ظل وجود تنظيمات إرهابية استطاعت النفاذ إلى الساحة السورية، وستظل تعمل على زعزعة استقرار سوريا

 

 

من الآخر ,,,

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

القاهرة ترفع راية دمشق.. سامح شكرى من ألمانيا: لن ننخرط فى نزاع عسكرى بسوريا.. موقفنا ثابت وندعو الجميع للمسار السياسى.. نحتضن 500 ألف سورى ونحضر لمؤتمر جديد للمعارضة.. وعلاقتنا بالرياض وثيقة وإيجابية

 

 

 

[ATTACH]33179.IPB[/ATTACH]

 

 

أكد وزير الخارجية سامح شكرى، الذى يزور ألمانيا حاليًا، موقف مصر الثابت حيال الأزمة السورية، مشدّدًا على أن مصر لن تنخرط فى أى صراع عسكرى فى سوريا، ومستبعدًا أن يقود مثل هذا الصراع المحتدم، مع مزيد من الانخراط الدولى فيه، إلى تسوية الأزمة السورية.

 

 

 

 

واعتبر سامح شكرى، فى حديث لوكالة الأنباء الألمانية، بثته اليوم الخميس، أنه "لا بدّ من أن يقر المجتمع الدولى بأن الصراع العسكرى ليس السبيل لحل الأزمة فى سوريا، ولن ينتهى هذا الصراع فى ظل وجود تنظيمات إرهابية استطاعت النفاذ إلى الساحة السورية، وستظل تعمل على زعزعة استقرار سوريا، إذا لم تكن هناك مصداقية فى جهود المجتمع الدولى المبذولة للقضاء عليها بشكل كامل".

 

 

 

وزير الخارجية: لن نكون طرفا فى نزاع مسلح بسوريا.. وندعو للانخراط فى المسار السياسى

 

 

 

ووفق نص الحوار الذى بثته وكالة الأنباء الألمانية، قال وزير الخارجية سامح شكرى، إنه يتعين أن يضطلع السوريون "الشرفاء الأمناء" بدورهم فى صياغة مستقبل سوريا، متابعًا: "هذا هو التوجه الذى أكدناه وعززناه عبر العامين ونصف العام الماضين، أتصور لو كان كثير من الأطراف استمعوا إلى الحكمة والعقل اللذين طرحناهما فى ذلك الوقت، كنا أعفينا سوريا من كثير من التدمير، وقلّلنا عدد الضحايا، الذى فاق الآن نصف المليون ضحية من المدنيين، يتحمل مسؤوليتهم المجتمع الدولى، لتقصيره فى احتواء هذه الأزمة".

 

 

وأوضح "شكرى"، أن القاهرة لن تكون طرفًا فى صراع مسلح، هى فى الحقيقة تدعو طوال الوقت لإنهائه، مستطردًا: "بعد ست سنوات ثبت عدم جدوى استمرار الصراع العسكرى لتحقيق أى توجه سياسى، لا بد من توافق الأطياف السياسية السورية على مستقبل بلدهم، وكيفية صياغته، ومصر تعمل على تعزيز قدرات المعارضة الوطنية، وتدعو الحكومة السورية بإلحاح لإبداء المرونة، والانخراط الكامل مع المسار السياسى، كما أنها تدعو الأطراف كافة للعمل بإخلاص، لانتشال سوريا والسوريين من التدمير والعناء".

 

 

 

مصر تضطلع بدور إيجابى لإنهاء الصراع.. والعلاقات مع السعودية وثيقة وإيجابية

 

 

 

وشدّد الوزير سامح شكرى فى حواره، على أن مصر تضطلع بدور إيجابى، بهدف إنهاء الصراع، والوصول إلى حالة من التوافق بين الأطياف السياسية السورية، وأن يقود السوريون مستقبلهم، ويضعوا خارطة طريق تتناسب مع ظروفهم وخصوصيتهم.

 

 

وفى معرض ردّه على تساؤل بشأن ما يتردد حول أن موقف مصر بالنسبة للصراع فى اليمن وسوريا، سبب توتر العلاقات بين القاهرة والرياض، أوضح وزير الخارجية أن "مصر لها منهج ثابت ولم يتغير فى سوريا، وهناك تفهّم وتنسيق وتشاور بين مصر والسعودية حول هذا الموضوع"، مضيفًا أن البلدين شريكان أيضًا فى "تحالف دعم الشرعية" فى اليمن، ويسعيان لتعزيز الحل السياسى هناك، متابعًا: "هذه مواقف معلنة، ومصر مقتنعة بأنها تصب فى صالح حماية الأمن القومى العربى، وتعزيز الاستقرار بالمنطقة، والعلاقات مع الرياض وثيقة وتتسم بالإيجابية فى مناح كثيرة، كما هى العلاقة بين أى دولتين، تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح والتوافق فى الرؤى قدر الإمكان، فى إطار من التعاون والتشاور والتنسيق".

 

 

سامح شكرى: نحتضن نصف مليون لاجئ.. واجتماع ثالث للمعارضة بالقاهرة قريبا

 

 

 

واتصالا بملف الأزمة السورية أيضًا، وعلى صعيد رؤيته لوضع المعارضة بعد خسارة معركة حلب، ومدى استعداد مصر لاستقبال مزيد من اللاجئين مقابل الحصول على مساعدات، كما حدث مع تركيا، ذكر الوزير سامح شكرى أن مصر تحتضن حاليًا نصف المليون لاجئ سورى، ويتم دمجهم فى المجتمع المصرى، متابعًا: "مصر لا تقيم لهم معسكرات إقامة، بل يُسمح لهم بالاندماج والتعامل فى كثير من مناحى الحياة، وذلك من منطق المسؤولية الإنسانية التى تقع علينا".

 

 

وأشار وزير الخارجية أيضًا، إلى أن مصر تحتضن ما بين 4 و5 ملايين لاجئ من الشرق الأوسط، أو من الدول الأفريقية "الشقيقة"، باعتبارها أحيانا دولة مقصد وأحيانًا أخرى دولة معبر، وأننا "نتحمل هذا العبء رغم ظروفنا الاقتصادية الصعبة، تقديرًا للالتزام الإنسانى فى هذا الشأن"، مستطردًا فى حواره: "المعارضة السورية الوطنية ما زالت تمثل قطاعات عريضة من المجتمع السورى، ونحن نعمل على تعزيز مكانتها"، كاشفًا عن التحضير لاجتماع ثالث بين العناصر المختلفة للمعارضة الوطنية، فى القاهرة، حتى تستطيع أن توحد صفوفها استعدادًا لاستئناف المفاوضات السياسية التى يقودها المبعوث الأممى، ستيفان دى ميستورا.

 

 

#مصدر

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

تلقى سامح شكرى وزير الخارجية، اتصالًا مساء اليوم الإثنين، من “استيفان ديمستورا” مبعوث سكرتير عام الأمم المتحدة لسوريا، وذلك لإحاطتة بآخر التطورات الخاصة بالاعداد لمفاوضات جنيف بين الأطراف السورية.

 

 

وفى تصريح للمستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أشار إلى ان المبعوث الأممى أكد في اتصاله على حرصه على إحاطة مصر بالجهود المبذولة في إطار الإعداد لمفاوضات جنيف، إدراكًا لأهمية دور مصر بإعتبارها طرف رئيسى وفاعل في العالم العربى، وفى إطار عضويتها الحالية في مجلس الأمن. وقد أكد وزير الخارجية خلال الاتصال على التزام مصر الكامل منذ البداية بدعم كل جهد يستهدف الحل السياسى للأزمة السورية، وحرصها على إنجاح مهمة مبعوث الأمم المتحدة تنفيذاً لمخرجات مؤتمر جنيف وقرار مجلس الأمن 2254.

 

 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بان الوزير شكرى أكد للمبعوث الأممى على ضرورة أن تتسم مشاركة جميع الأطراف بالجدية وحسن النية بهدف التوصل إلى التسوية السياسية المطلوبة، ووقف نزيف الدماء بين أبناء الشعب السورى، مشددًا على أهمية التمثيل العادل والمتوازن لكافة مكونات المعارضة السورية بالشكل الذى يتسق مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

 

 

هذا، وقد اتفق الجانبان على مواصلة التشاور والتنسيق خلال المرحلة القادمة

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية في تعقيب للأهرام حول امتناع مصر عن التصويت بخصوص قرار لمجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات على الحكومة السورية لاستخدام جيشها السلاح الكيماوي ضد المدنيين، والذي صاغته بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، ان موقف مصر تجاه حيازة أو استخدام الأسلحة الكيميائيه واضح ومعروف ولا يقبل التشكيك. فمصر من أوائل الدول التي طالبت باخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووي ومن كافة أسلحة الدمار الشامل، وما تزال تتمسك بموقفها هذا، الا انه من المهم ادراك ان هناك اليات محدده تحكم عمل مجلس الأمن كي لا تكون القضايا المعروضة أمامه محلا للتسييس أو لإلصاق الاتهامات دون وجود ادله دامغه . 

 

 

 

وأوضح المتحدث باسم الخارجيه، ان مصر أكدت خلال كافة مراحل التداول حول مشروع القرار علي ضرورة انتظار نتائج التحقيقات التي تقوم بها الآلية الدولية المشكلة من مجلس الأمن للنظر في الاتهامات الموجهة للحكومة السورية في هذا الأمر، آخذا في الاعتبار ان مجلس الأمن ذاته اصدر قرارا في نوفمبر ٢٠١٦ بتمديد عمل تلك الآلية لمدة عام إضافي. 

 

 

وأردف ابو زيد، بأنه كان من الطبيعي ان تمتنع مصر عن التصويت علي مشروع القرار المشار الي، اخذا في الاعتبار تصويتها السابق لصالح تمديد ولاية آلية التحقيق الدولية لمدة عام، لكون آلية التحقيق لم تنته من عملها، وان مشروع القرار قفز الي استنتاجات تتهم شخصيات وجهات تابعة للنظام السوري بالتورط في استخدام الأسلحة الكيميائية دون تقديم ادلة، بل ودون تشكيل لجنة عقوبات خاصة بمتابعة هذا الموضوع والتحقق من إجراءاته في مجلس الأمن. ونوه ابو زيد الي اهمية عدم اغفال ان ٦ دول في مجلس الامن اعترضت علي مشروع القرار لكافة أشكال العوار المشار اليها، حيث مارست كل من روسيا والصين حق الفيتو عليه، واعترضت بوليفيا، وامتنعت مصر وإثيوبيا وكازخستان عن التصويت.

 

 

واختتم المتحدث تصريحاته مشيرا الى ان محاولات التشكيك في المواقف المصرية معروفه اسبابها ، وَلَن تفضي الى تحقيق أهدافها، فمصر تتعامل مع مسئولياتها في عضوية مجلس الأمن باكبر قدر من المهنية والحيادية والالتزام الكامل باسي السياسه الخارجيه المصريه القائمه على احترام القانون الدولي ومبادئ ميثاق الامم المتحده والاتساق في المواقف التي يتم اتخاذها.

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

9 أبريل 2017 

 

 

المتحدث باسم الخارجية : سوريا فى منعطف خطير.. والاستقطاب وصراع المصالح وراء عجز مجلس الأمن

 

 

أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن مصر ترى أن المنعطف الذى وصلت إليه الأزمة السورية حاليا خطر شديد وكبير على استقرار المنطقة بأكملها، ويهدد مسار المحادثات السياسية،ويجب أن تتحمل الدول الكبري، خصوصا الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية مسئولياتها تجاه الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، وتجاه الضغط على الأطراف للعودة إلى المفاوضات والالتزام بقرارات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن، ويجب إنفاذ اتفاق وقف إطلاق النار ووضع ضمانات لاحترام جميع الأطراف لهذا الاتفاق وتنفيذه.

 

 

 وقال المتحدث فى مداخلة هاتفية مع إحدى القنوات الفضائية إن أحداث الأسبوع الماضي، بداية من الاعتداء على خان شيخون، وما شهدناه من مشاهد تعرض خلالها العشرات من المدنيين الأبرياء للقتل نتيجة استخدام أسلحة محرمة دوليا، وما تبع ذلك من مداولات فى مجلس الأمن شاركت فيها مصر، أظهرت أن مجلس الأمن عاجز عن التعامل مع الأزمة، نتيجة اختلاف المصالح والاستقطاب الموجود ما بين الدول الكبرى دائمة العضوية حول كيفية تحديد المسئول عن هذا الاعتداء.

 

 

المصدر

 

 

 5 مايو 2017

 

 

مصر ترحب بالاتفاق على إقامة «مناطق آمنة» فى سوريا

 

 

 

 

 

 

رحبت مصر فى بيان صادر عن وزارة الخارجية امس بالاتفاق الذى تم التوقيع عليه فى ختام الجولة الرابعة من مفاوضات الآستانه بشأن الأزمة السورية، والذى ينص على إقامة أربع مناطق منخفضة التوتر فى سوريا، وأكد البيان على دعمها لكافة الجهود الرامية إلى تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار فى جميع الأراضى السورية، وتحسين الأوضاع الإنسانية، كما شدد على الموقف المصرى الثابت القائم على ضرورة إيجاد حل سياسى ينهى الأزمة السورية، ويحافظ على وحدة الأراضى السورية واستقلالها، وينهى وجود التنظيمات الإرهابية بها.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

13 مايو 2017

 

 

اتصال بين شكري ولافروف بشأن سوريا

 

 

تلقى وزير الخارجية اتصالاً أمس من نظيره الروسى سيرجى لافروف، تناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين والاجتماعات المقرر عقدها خلال الفترة المقبلة. وتطرق الاتصال إلى جهود التسوية السياسية في سوريا ونتائج اجتماعات أستانة، حيث اتفق الجانبان على أهمية الدفع بالمفاوضات السياسية في جنيف، وأكد شكرى ولافروف محورية الحل السياسى للأزمة السورية.

 

 

المصدر

 

 

 

 

 

19 يونيو 2017

 

 

 

مصر ترحب بوقف إطلاق النار في درعا 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رحبت مصر، فى بيان صادر من وزارة الخارجية أمس، بقرار الحكومة السورية وقف إطلاق النار لمدة يومين في مدينة «درعا» جنوب سوريا.

 

 

 

ودعا المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، فى البيان، فصائل المعارضة السورية، إلى إعلان وقف إطلاق النار من جانبها أيضا، تنفيذا لاتفاق مناطق «تخفيف التوتر» الأربع، الذي تتطلع مصر لأن يكون خطوة نحو وقف دائم وشامل لإطلاق النار في جميع الأراضي السورية.

 

وأعاد المتحدث باسم الخارجية التأكيد على موقف مصر الداعي إلى ضرورة إيجاد حل سياسي ينهي الأزمة السورية، ويحافظ على وحدة الأراضي السورية واستقلالها، ويحقق آمال الشعب السوري الشقيق، في إطار مخرجات مسار جنيف التفاوضي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

 

 

المصدر

 

 

31 أغسطس 2017

 

 

دى ميستورا يحيط شكرى بتقييم الأمم المتحدة لجهود توحيد المعارضة السورية

 

 

 

 

 

 

أحاط ستيفان دى ميستورا مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا وزير الخارجية سامح شكري بتقييم الأمم المتحدة للجهود الحالية التي تستهدف توحيد المعارضة السورية وتنسيق مواقفها. وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية تلقى اتصالا هاتفيا من دى ميستورا أمس ،

 

 

 

حيث أشار دى ميستورا الى جهود استئناف المحادثات السياسية في جنيف. كما تناول الاتصال التشاور بشأن الإحاطة التي يعتزم مبعوث الأمم المتحدة تقديمها أمام مجلس الأمن اليوم تحت الرئاسة المصرية لمجلس الأمن.

 

وأضاف أبو زيد أن الوزير شكري أكد دعم مصر لدور الأمم المتحدة المهم في رعاية المفاوضات بين الأطراف السورية المختلفة، وأهمية تنسيق الجهود الإقليمية والدولية من أجل إطلاق محادثات مهمة ومنظمة وواضحة الأهداف، تستهدف التسوية السياسية الشاملة للأزمة السورية، وتحقيق تطلعات الشعب السوري في الاستقلال والسلام وحقن الدماء

 

 

المصدر

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

وزير الخارجية يشارك في اجتماع "الدول متشابهة الفكر حول سوريا" على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك

 

 

ـــــــــ

 

 

شارك السيد/ سامح شكري وزير الخارجية في 18 الجاري، في اجتماع "الدول متشابهة الفكر حول سوريا" برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حاليا في نيويورك.

 

 

 

 

 

وذكر المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الاجتماع تناول بشكل مفصل أبرز مستجدات الأوضاع على الساحة السورية على الصعيدين الأمني والسياسي، وأهم نتائج جولات مفاوضات جنيف التي تنعقد تحت رعاية الأمم المتحدة. كما استعرض المشاركون رؤية دولهم حول كيفية تحريك العملية السياسية، والآليات المتاحة لتهيئة المناخ الملائم لدفع المسار السياسي بهدف الوصول إلى حل نهائي للأزمة في سوريا، بالإضافة الى رؤيتهم للمستقبل في سوريا في مرحلة ما بعد داعش.

 

 

وأشار المتحدث الرسمي باسم الخارجية، إلى أن الوزير شكري شدد خلال الاجتماع على الموقف المصري الثابت منذ بداية الأزمة السورية، و القائم على الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، وعروبتها، واهمية وقف اية تدخلات سلبية من خارج المنطقة في الشأن السورى، فضلا عن الاولوية الخاصة بإنهاء معاناة الشعب السوري الشقيق، منوها في هذا الصدد بضرورة تكاتف الجهود الإقليمية والدولية لحث جميع أطراف الأزمة على إيجاد صيغ عملية ومقبولة للحل بما يتسق مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

 

 

واضاف ابو زيد، أن وزير الخارجية اعرب خلال الاجتماع عن دعم مصر الكامل للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة ومبعوثها في هذا الشأن، مؤكدا على ضرورة تركيز الجهود على تنشيط العملية السياسية واحياء المفاوضات فى اسرع وقت. وعرض في هذا السياق للجهود المصرية المبذولة على الصعيدين الإنساني والسياسي فى سوريا، ضاربا المثل بالجهد الخاص بضم منطقتى شمال حُمُّص والغوطة الشرقية الي اتفاق المناطق منخفضة التوتر، ودور مصر والسعودية فى العمل على توحيد مواقف المعارضة السورية، فضلا عن الدور المصري الداعم للحل السياسي للازمة السورية من خلال عضوية مصر في مجلس الأمن، مؤكدا على أن مصر تتخذ من آمال وتطلعات الشعب السوري الشقيق أساسا لتحركها في هذا الملف.

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن

×