Jump to content
Search In
  • خيارات أكثر ..
البحث عن النتائج التي ..
البحث في ..

مرحباً بك إلى المنتدى العربي للعلوم العسكرية!

إذا كنت مهتم بالعلوم و الأخبار العسكرية ، فضلاً قم بالإنضمام إلى الموقع لتعم الفائدة.

المشاركات الموصى بها

رأي الأمريكان أن طائرة ميج الجديدة ميج-25 تمثل خطورة بالغة علي القوات الجوية الأمريكية .... فكانت الإف-15 .... كانت الإف-15 رهيبة بكل ما في الكلمة من معني و لكن كانت هناك مشكلة بسيطة .... الطائرة كبيرة جدا و باهظة الثمن بطريقة مبالغ فيها و القوات الجوية الأمريكية بحاجة لمقاتلات متعددة المهام و تكون خفيفة و رخيصة .... فكانت المنافسة بين نورثروب و طائرتها إف-17 (التي تحولت للبحرية و أصبحت إف-18 فيما بعد) و صقر جنرال ديناميكس ... الإف-16.... طبعا تعلمون من الفائز..

 

 

 

حلقت الطائرة للمرة الأولي في 1974 و دخلت الخدمة رسميا في 1978 و تم إنتاج أكثر من 4500 طائرة و لا تزال علي خطوط الإنتاج إلي الان .... فهي تعمل في 25 دولة حول العالم منها مصر و الأردن و الإمارات و العراق و المغرب في عالمنا العربي .... فالإف-16 تماثل الميج-21 السوفيتية من حيث الإنتشار فلقد تم إنتاجها في العديد من الدول تأتي علي راسها تركيا التي أنتجت حوالي 270 طائرة ثم هولندا و بلجيكا و الدنمارك و كوريا الجنوبية.

 

 

 

 

 

للإف-16 تاريخ قتالي طويـــل ..... كانت بدايته في البقاع في لبنان حينما اسقطت الإف-16 هيليكوبتر سورية من طراز مي-8 في 1981 ..... ثم قامت 8 طائرات إف-16 ترافقها مقاتلات الإف-15 بمهاجمة مفاعل أوزيراك النووي في العراق و قصفه بنجاح .... ثم جاءت معارك البقاع و إجتياح لبنان عام 1982 حيث إستطاعت طائرات الإف-16 الإسرائيلية إسقاط حوالي 40 طائرة سورية بين ميج-21 و 23!!!

 

 

 

و شاركت الإف-16 بنجاح في حرب الخليج الأولي و شاركت في حرب كوسوفو و إستطاعت مقاتلة إف-16 هولندية بلوك 15 (القديم) إسقاط ميج-29 صربية بصاروخ سباروو في بحر إيجة كان للطيارين الأتراك و اليونانيين الكثير من المعارك في تسعينيات القرن الماضي .... فلقد إستطاعت الميراج-2000 اليونانية إسقاط الإف-16 التركية مرتين بين 1995 و 1996 و في 2006 قامت طائرتين إف-16 يونانيتين بإعتراض طائرتين إف-16 تركيتين إخترقتا الحدود اليونانية و دارت بينهما معركة طويلة نسبيا إنتهت بإرتطام طائرة يونانية و أخري تركية في الجو ووفاة الطيار اليوناني و نجاة التركي.

 

 

 

 

 

و في باكستان عام 2008 علي أثر عملية مومباي الشهيرة و إرتفاع التوتر بين العدوتين اللدودتين في شبه القارة الهندية (الهند و باكستان) إلي ما قبل الحرب و بدء الهند في حشد قواتها علي الحدود .... كانت شجاعة و مهارة الطيارين الباكستانيين و الذين طاروا بمقاتلات الإف-16 فوق شمال الهند أكثر من مرة أحد اسباب عدم تهور الهند و إندفاعها للقيام بعملية عسكرية ضد (باكستان).

 

 

 

الأفيونكس:

 

و هنا يأتي الخلاف الرئيسي بين بلوك و أخر:

 

--فالبلوكات الأولي و هي 1 و 5 و 10 تم تزويدها برادار جرومان APG-66 و الذي كان يعمل في النطاق إكس و يستطيع توجيه صواريخ السبارو.

 

--ثم جاء البلوك 15 و هو أكثر البلوكات إنتشارا و تميز بأجنحة أكبر من البلوك السابق و أنف من الألومنيوم بدلا من التيتانيوم و رادار جرومان APG-66v(2) و القادر علي توجيه صواريخ الأمرام (بعد دخولها الخدمة طبعا في 1991) كما كان قادرا علي تتبع 10 أهداف في ان واحد و الإشتباك مع 6 في أن واحد كما تميز بمدي كشف 25% أكبر من سابقه و قدرات اعلي في مقاومة الشويش و رسم الخرائط الأرضية.

 

 

 

--البلوك 20 و الذي تم بيعه لتايوان و تميز بوجود نقطتي تعليق خارجيتين إضافيتين و تميز برادار جديد و هو APG-66v(3) و القادر علي توجيه نوعين من صواريخ الـ BVR في أن واحد كما كانت أول طراز يتم دمج بود التهديف و الملاحة الليلية لانترن عليه مما مكن المقاتلة من إستعمال القذائف الموجهة بالليزر و الملاحة ليلا بكفاءة.

 

--البلوك 25 و الذي تميز بكابينة قيادة أرقي و رادار APG-68 و الذي تميز عن سابقه بقدرته علي تعقب الأهداف الأرضية المتحركة و نظام تحكم نيراني أرقي و القدرة علي الإتصال بالمقاتلات الأخري من نفس الطراز و نقل صورة المعركة لها.

 

 

 

-- البلوك30/32 و لأول مرة تقدم الشركة نفس المقاتلة و لكن بمحركين مختلفين واحد من طراز برات أند ويتني و هو البلوك 30 و الأخر من طراز جنرال إليكتريك و هو البلوك 32 و تميزت المقاتلة بالقدرة علي اطلاق صواريخ الشرايك و الهارم و الصواريخ الأمرام الجديدة وقتها كما تمتعت بجهاز ملاحة بالجي بي اس مما مكنها في المستقبل من إطلاق قنابل الجاي دام و تم دمج بود التهديف الجديد لايتنينج عليها بالإضافة إلي حزمة الحرب الإلكترونية المتقدمة AN/ALQ-132.

 

 

 

-- البلوك 40/42 تميزت بقدرة افضل علي القتال الليلي بسبب قمرة القيادة الجديدة كما تميز الرادار الجديد APG-68 v(2) (3) بقدرة علي ترقيته دون الحاجة لتغيير اي أجزاء من الرادار ... المقاتلة كانت ايضا أول مقاتلة تستطيع حمل و إطلاق صاروخ الكروز الجديد جاي سو و القنابل الخارقة للتحصينات GBU-27.

 

 

 

-- البلوك50/52 تميز بالرادار ABG-68v(5) و الذي تميز عن سابقه بقدرة أعلي علي نقل البيانات فقط.

 

 

 

-- البلوك 50/52+ تميز بالرادار الجديد APG-68v(9) و الذي تميز بمدي ابعد من سابقه بحوالي 30% ليصل إلي حوالي 280كم للأهداف ذات المقطع الراداري 5م2 و قدرة أعلي كثيرا علي مقاومة التشويش و قدرات أفضل في الSAR كما تميز بخزانات الوقود الكتفية و التي زادت من مدي الطائرة بحوالي 30% و أتاح لها تحرير نقطتي تعليق خارجيتين لحمل أسلحة أكثر و تميز بخوذة التوجيه JHMC مما مكنها من إستعمال الجيل الجديد من صواريخ السايدويندر أكس..

 

-- البلوك-60 و هي تعمل في الإمارات و تميزت برادار الأيسا الجديد APG-80 و الشبيه برادار الإف-35 و الذي يزيد المدي بحوالي 20% عن سابقه كما تميزت بوجود حزمة حرب إليكترونية متقدمة جديدة و و هي AN/ALQ-165 شبيهة بالباراكودا الموجودة في الإف-35 .... المقاتلة أيضا مجهزة ببود تهديف بالليزر مدمج داخل المقاتلة فلا تحتاج لحمل بودات تهديف خارجية مثل الإف-35 و بداتا لينك متقدمة تستطيع إرسال و إستقبال البيانات بسرعة تبلغ 1000 ضعف البلوكات السابقة مثل الإف-35 أيضا كما تميز تسليحها عن البلوك 52+ بالقدرة علي إطلاق صواريخ السلامر البحرية و من أجل الوزن الزيادة تم إستبدال المحرك بمحرك جديد و هو F110-GE-132 يولد 145 كيلونيوتن بدلا من 127 كيلونيوتن مثل المحرك السابق.

 

 

 

 التسليح:

 

 

 

 مدفع 20 mm (0.787 in) M61 Vulcan 6-barreled Gatling cannon,

 

 

 

بالإضافة إلي 11 نقطة تعليق و تختلف الحمولة من بلوك لأخر فحمولة البلوكات القديمة لم تكن تزيد علي 6000كجم إرتفعت لحوالي 7700كجم في البلوك 60 الإماراتية و الصوفا الصهيونية.

 

يبلغ ثمن الإف-16 بلوك 52+ بين ال90-95 مليون دولار و قدمت شركة (لوكهيد-مارتن) الأف-18 بلوك 60 أي أن في المناقصة الهندية بحوالي 111 مليون دولار للمقاتلة الواحدة كما أنها تعتبر من أرخص مقاتلات الجيل الرابع من حيث تكلفة التشغيل و التي لا تتعدي ال7000 دولار/للساعة قارن هذا الرقم بالتايفون و التي تبلغ تكلفة التشغيل لها حوالي 18ألف يورو/الساعة و الرافال 16 الف يورو/للساعة و السوبر هورنيت 24ألف دولار/الساعة .... دعك طبعا من الإف-35 و التي تبلغ تكلفة التشغيل لها 44ألف دولار/الساعة.

 

 

 

[ATTACH]903.IPB[/ATTACH]

 

[ATTACH]904.IPB[/ATTACH]

 

[ATTACH]905.IPB[/ATTACH]

 

[ATTACH]906.IPB[/ATTACH]

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

و مازالت حتي يومنا هذا تمثل العمود الفقري للقوات الجوية في امريكا و غيرها

مشاركة هذا المُحتوي


رابط المُشاركه
Share on other sites

إنضم إلينا لإضافة تعليقك ...

يجب أن تكون أحد أعضاء هذا المنتدي لتتمكن من إضافة تعليق و التفاعل مع الموضوع.

إنشاء حساب

الإنضمام للمنتدى لا يستغرق سوي دقيقة واحدة !

تسجيل حساب جديد !

تسجيل الدخول

هل أنت عضو مسجل لدينا بالفعل؟ سجل دخولك هنا.

تسجيل الدخول الآن

×